a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الصحافة والإعلام
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الصحافة والإعلام أخبار الصحف المحلية والعالمية ووسائل الإعلام

خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

الصحافة والإعلام

خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

ازداد عزوف المواطنين عن تناول الخضراوات الورقية (الخس والجرجير والبصل والبقدونس والكزبرة والكراث والفجل وغيرها) رغم قيمتها الغذائية، وذلك بسبب استخدام مياه الصرف الصحي والمياه الآسنة في ري كثير من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2012, 09:40 AM   رقم المشاركة: 1
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

Ham خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

ازداد عزوف المواطنين عن تناول الخضراوات الورقية (الخس والجرجير والبصل والبقدونس والكزبرة والكراث والفجل وغيرها) رغم قيمتها الغذائية، وذلك بسبب استخدام مياه الصرف الصحي والمياه الآسنة في ري كثير من المزارع المنتجة للخضراوات، ما جعلها في نظر الناس تتحوّل من مصدر غذائي مهم للإنسان إلى مسبب رئيس للأمراض الخطيرة والوبائية مثل فيروس الكبد الوبائي.

مزارع الأودية

معظم مزارع الخضراوات موجودة على ضفاف الأودية وقريبة من مشروعات الصرف الصحي التي تخترق الأودية، الأمر الذي جعل العمالة الوافدة تقوم باستخدام مياه الصرف الصحي في ري مزارع منتجة، دون وازع من ضمير أو رادع من عقاب، حيث يقوم أصحاب المزارع بتأجير المواقع على العمالة الوافدة ومن ثم يكون العمال هم من يقوم على المزرعة ولا يهم صاحب المزرعة سوى جني المال عن طريق تأجير المزرعة وعدم متابعتها أو الوقوف عليها، حيث يلجأ العمال إلى جلب المياه من مشاريع الصرف الصحي التى تمر بالقرب من المزارع.

“ماطور” للشفط

ويقوم البعض بتطوير الأمر ليكون أكثر إنتاجاً، وذلك باستخدام «ماطور« كهربائي لشفط المياه في الوادي من إحدى غرف الصرف الصحي ومن ثم سحبها إلى المزرعة وري المحصول. يقول عبدالمجيد الفلقي إنه عزف عن شراء الخضراوات والإتيان بها إلى منزله منذ فترة، وكان والد زوجته يملك مزرعة يقوم عليها بنفسه حيث أصبح يذهب إلى مزرعة عمه كل أسبوع لأخذ الخضراوات وهو مطمئن رافضا الشراء من السوق أو من العمالة المنتشرة في سوق الخضراوات.

أودية معروفة

فيما يقول علي سعيد الأحمري أنه ذهب إلى سوق الخضار يسأل العمال عن مكان المزرعة فإذا كانت المزرعة في خميس مشيط عزف عن الشراء معللا ذلك بأن مشاريع الصرف الصحي تعج بها أودية خميس مشيط موضحا أنه اطلع كثيراً على قضايا القبض على عمالة تروي الخضراوات بمياه الصرف الصحي عن طريق الصحف فأصبح يتوجس من الخضراوات.

حرص واطمئنان

وتحدث المواطن ناصر حامد قائلاً: بعد ظهور عدد من العمالة تقوم بري الخضراوات بمياه الصرف الصحي أصبحت أحرص على جلب الخضراوات من مواقع بعيدة مثل الواديين، ومحافظة أحد رفيدة، وذلك لبعد الصرف الصحي عنها ووجود الآبار فيها ومعرفة أصحاب المزارع هناك فأذهب إليها وأنا مطمئن على شراء الخضراوات من هناك .

خطورة وأضرار

وأجمع مواطنون على أنّ ري الأرض الزراعية، بمياه صرف صحي غير معالجة، يؤثر سلبا علي جودة الأرض وليس كما يعتقد بعض الفلاحين بأن هذه المياه غنية بالمياه العضوية وبالتالي فصاحب الأرض هو الخاسر الأول. وقال مختصون إنه في حال كان الجزء المأكول من هذه النباتات بعيدا عن سطح التربة (مثل الذرة والقمح وخلافه) فلا ضرر من استخدام هذه المياه، لأن النبات يأخذ احتياجاته فقط من التربة، ولكن المشكلة إن كان الجزء المأكول قريبا من سطح التربة أو أسفل سطح التربة مثل(الكرنب، البطاطس، البصل، ومعظم الخضراوات ) لأنّ هذه المياه غنية جدا بنوع من أنواع البكتيريا التي تسمي ببكتريا القولون e.coli التي تنتقل إلي الجزء الاقتصادي الذي يعتبر العائل الوسيط، ومن ثم تنتقل إلى الإنسان، وتسبب له مشاكل صحية خطيرة وكذلك يصعب التخلص من هذه البكتيريا باستخدام العقارات المختلفة.

الأزرقي: الخطورة في بقاء الطفيليات والبكتيريا على سطح الورقيات

لتجلية حقيقة المخاطر التي يحدثها الري بمياه الصرف الصحي على صحة الإنسان، تحدث لـ”الشرق” استشاري أمراض الباطنية والأمراض المعدية والطفيليات الدكتور طارق الأزرقي حيث قال: إنّ المياه المعالجة أو مياه الصرف الصحي تعتمد على كيفية معالجتها ونسبة نقائها وهي تتم على عدة مراحل، والمشكلة في مياه الصرف الصحي أنه توجد بها طفيليات وبكتريا بكميات كبيرة جدا، وهذه الكميات الكبيرة لا تمتصها الورقيات نهائيا وإنما تبقى على أسطح هذه الورقيات مثل الخس والجرجير وغيرها وعندما تسقى هذه الأنواع من الورقيات بهذه المياه تكون الطفيليات والبكتيريا باقية على سطح الورقات وهذه هي المشكلة الحقيقية. وقال الدكتور طارق إن ري مثل هذه الورقيات بتلك المياه يعد جريمة وهي محرمة دوليا وتسبب مشاكل صحية كبيرة للإنسان منها ماهو على المدى القريب ومنها ما هو على المدى البعيد من ضمن هذه المشاكل الصحية والأمراض النزلات المعوية بالإضافة إلى أمراض في الكبد كطفيليات كبدية وهناك أمراض بكتيرية كالنزلات المعوية وأمراض طفيلية وأغلبها نزلات معوية كالأميبا وتسبب التقيوء والإسهال وقد يصل إلى إسهال دموي ويؤدي إلى التهاب في القولون. ولفت الأزرقي إلى أنّ مشكلة الطفيليات أنها تبقى متكيسة وتقاوم الحرارة والبرد وجميع العوارض البيئية القوية وتبقى عائشة ومتكيسة وموجودة فأول ما يأكل الشخص الخضراوات المسقية بتلك المياه تتكاثر في جسم الإنسان وتسبب له المشاكل الصحية. وأضاف الأزرقي: للأسف الناس يظنون أن المياه الملوثة نفسها هي التى يمتصها النبات، وهذا خطأ، فالنبات لا يمتص إلا مياها نظيفة وصالحة ولا يمتص الطفيليات ولكن القضية تبقى على سطح النبات. وأكد الأزرقي أنّ المياه المعالجة يمكن استخدامها في ري الأشجار الكبيرة ذات السيقان الطويلة ولا تصل المياه إلى ثمارها بينما يحرم دوليا ري الورقيات أو الأشجار القريبة من الأرض بالمياه المعالجة نهائيا ويعد جريمة يعاقب عليها القانون.

فرع «الزراعة» بعسير: نتعامل بحزم ولدينا لجنة مراقبة

قال مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش: هناك بعض التجاوزات من قبل المزارعين أو مستأجري المزارع وهم في الغالب عمالة يتم التصدي لهم بكل حزم وقوة وتتم إزالة المزارع التى تثبت المختبرات والعينات استخدامها لمياه الصرف الصحي وري الورقيات والخضار بها كما يتم توقيع غرامات مالية وإغلاق المزرعة بالإضافة إلى ترحيل العمالة وهناك نظام للإجراءات والغرامات الجزائية يتم العمل به في مثل هذه الحالات. موضحا أن هذه القضية تم تشكيل لجنة لها من قبل إمارة منطقة عسير لخطورتها وتضم اللجنة إمارة منطقة عسير والأمانة والزراعة والمياه وهي لجنة مفرغة للقيام بمهام عملها في ثلاث مواقع وادي أبها وخميس مشيط ووادي بن هشبل، وهي المواقع التى تمر بها مشاريع الصرف الصحي، وتقوم اللجنة برفع تقارير شهرية، ويتم إرسال نسخة لكل جهة.وحول عدد القضايا التى تم ضبطها قال الفرطيش: لا يحضرني الآن العدد، غير أن وادي بن هشبل أولا ثم خميس مشيط ثم أبها، في عدد المزارع التى تم ضبطها، وهي تستخدم مياه الصرف الصحي في ري الورقيات. وقال الفرطيش: تقوم اللجنة بأخذ عينات من المياه والورقيات ويتم فحصها عن طريق مختبرات المياه والزراعة وإذا ثبت أنها تروى بمياه الصرف الصحي يتم عمل محضر، وعلى ضوء هذا المحضر توقع العقوبة على صاحب المزرعة والعمالة الموجودة فيها. وقال إنه لا بد من حصول صاحب المزرعة على ترخيص من فرع الزراعة، لزراعة الخضراوات أو الأشجار حيث يتم فحص مياه الآبار لديه وتحليلها ويتم تطبيق النسبة العالمية لاستخدامها ومن ثم يصدر له ترخيص بمزاولة الزراعة.


oqv,hj hgwvt hgwpd jsff lvq hg;f] hg,fhzd












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 07:33 PM   رقم المشاركة: 2
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

يعطيك العافيه على الخبر
تقبل تحياتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 04:56 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

انا ماادري مكافحه الفساد وينها

فالحين بس تصريح في الصحف وبربره في الشاشات

الله يصلح الحال

تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 09:15 PM   رقم المشاركة: 4
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسه الكنانيه مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه على الخبر
تقبل تحياتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الله يعافيك
يسلموو على المرور العطر
منوره











التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 09:16 PM   رقم المشاركة: 5
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الناشري مشاهدة المشاركة
انا ماادري مكافحه الفساد وينها

فالحين بس تصريح في الصحف وبربره في الشاشات

الله يصلح الحال

تحياتي
ولله صادق لاكن مانقول غير
حسبي الله ونعم الوكيل
يسلموو على المرور العطر
منوور











التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 03:44 PM   رقم المشاركة: 6
عضو مميز

الصورة الرمزية هيثم

رقـم العضـوية 605
تاريخ التسجيل Apr 2011
عدد المشاركات 1,140
القبيلة كناني من السودان
مكان الإقامة الخرطوم
المهنة مهندس
 
 
هيثم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: خضروات الصرف الصحي تسبب مرض الكبد الوبائي

معلومة مفيدة جدا
يعطيك العافية اخي خلاف












التوقيع

حنا كنانة منا قريش ومنا الخلافة والنبوةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الوجبات الدسمة قد تزيد التهابات مرض السكري
0 على ضفة العشق انتي قصيدتي
0 عفا القلب عمن مضى
0 اكتشاف كوكب تؤم للارض
0 توتر بلا توتر سلسلة على تويتر تكتبها مدونة من السعودية

عرض البوم صور هيثم   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الوبائي, الصحي, الصرف, الكبد, تسبب, خضروات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقن الكبد بالخلايا الجذعية.. أحدث علاج لمرضى التليف خلاف الغفاري الأسرة و الصحة 1 26-05-2012 07:16 PM
مياه الصرف الصحي تطفو داخل غرف المرضى بمستشفى القنفذة العام آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 3 11-12-2011 06:59 PM
جذر الأرقطيون والهندباء البرية يطهران الكبد ويحسنان وظائفه ! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 21-08-2011 01:23 PM
أهالي حلي: آلات الصرف متعطِّلة دائماً وإن عملت فلا نجد بها نقوداً ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 2 13-06-2011 05:15 AM
20 قرية في بني زيد بالقنفذة تنتظر تشغيل المركز الصحي منذ عام ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 1 08-06-2011 08:06 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:08 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة