a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات المتخصصة > رحلات القنص و السفر و السياحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رحلات القنص و السفر و السياحة رحلات المقناص والقنص والصيد ، السياحة ، لوازم الرحلات والصيد

الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي

رحلات القنص و السفر و السياحة

الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي

لوحة طريفة جمعت بعض ايام الاسبوع الخميس 26يناير 2012 الموافق 3ربيع اول 1433 عدنا شمالا مع درب الساحل الى ان وصلنا وادي يبه المشهور فأخذنا يمين مع خط مزفت على

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2012, 01:12 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي




الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3393_thumb.jpg
لوحة طريفة جمعت بعض ايام الاسبوع
الخميس 26يناير 2012 الموافق 3ربيع اول 1433
عدنا شمالا مع درب الساحل الى ان وصلنا وادي يبه المشهور فأخذنا يمين مع خط مزفت على الضفة الجنوبية لوادي يبه . وادي يبه خصب ايضا وان كان اقل من وادي حلي وضفافه مليئة بالاشجار الضليلة التي كانت مستراحا للمسافرين من الحجاج وغيرهم . لاحظنا ان تربة وادي يبه بيضاء زادته جمالا ….كنا نتمنى لو كان لنا وقفة راحة على هذه البطحاء لكن الوقت لم يسعفنا. كان استاذنا ابراهيم الفقيه و الاستاذ محمد يحي المتحمي اقترحا علينا ان نمر بجبل “حيلة المقاعدة” والمقاعدة نسبىة للقبيلة التي بالقرية المجاورة له ,وكنت انطق اسم الجبل حلية اي جبل بركاني كما هو معروف في منطقة الحرات فعرب الحرات يقولون حلي و حليان للجبال البركانية لكن الاستاذين الكريمين يقولان ان النطق الصحيح حيلة بتقديم الياء ولا ادري عن معنى هذه الكلمة.
حيلة المقاعده

هذا التل البركاني واضح ومنفرد على ضفة الوادي الجنوبية (شاهد الخارطة) وهو متميز وسط الاراضي الرملية من حوله.اخذنا دورة حوله ولم نر الاثار المنشودة الى ان وصلنا جانبه الشمالي فاذا هي عبارة عن تجمع ضخم لما يسمى بالأعمدة البازلتية ( Basalt columns) وهي ظاهرة جيولوجية نراها في الجبال المتكونة من انصهارات اللابا بعد ان تبرد ومن ثم تنكمش وفي العادة تكون لها اطراف محددة هندسية (رابط) لكن في هذا التل نجد الاعمدة ملساء كأنها اسطوانات منحوتة وذكر الجيولوجي اندرو الدن االذي ناقشته عنها ان سبب اختفاء الزوايا هو انها كانت مغطاة بالتربة مكونه ضغطا قويا الى ان كشفتها عوامل التعرية.
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3400_thumb.jpg
-
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3401_thumb.jpg
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0931_thumb.jpg
كان الصعود متعبا بسبب حرارة الشمس هنا ودرجة الحرارة وصلت 33
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3407_thumb.jpg
لم نعثر على نصوص مهمة لكن هناك خربشات قديمة وبعض الرسوم الرمزية وبعض الوسوم القبلية
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3409_thumb.jpg
الرسومات الصخرية قليلة ومنظر الصيد هذا هو أوضحها
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3417_thumb.jpg
-
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي Screen-shot-2012-04-
وادي يبه من الفضاء وفي جنوبه نرى التل البركاني
وادي يبه في التراث

ذكرنا في الحلقات الماضية معلومات عن وادي يبه ممرا للحجاج ولهذا الوادي ذكر في التراث العربي من شعر ونثر وكثيرا ما يقرن بجاره الشمالي وادي قنونا كما سنرى :
من عيون الشعر
هذه قصيدة مؤثرة قالها الشاعر كثير عزة الخزاعي والقصيدة رثاء لصديقه خندف الأسدي ولا أدري من أسد المنسوب له وهذه القصيدة مؤثرة لصدق عاطفتها وجزالة الفاظها
لَقَدْ مُنِعَ الرُّقادُ فبِتُّ لَيْلي= تُجافيني الهُمومُ عنِ الوسادِ
عداني أنْ أزورَكَ غيرَ بُغضٍ= مُقامُكَ بين مُصفحة ٍ شدادِ
وإنّي قَائِلٌ إنْ لَمْ أزُرْهُ= سَقَتْ دِيَمُ السَّوَاري والغَوَادِي
محلَّ أخي بني أسدٍ
قنَوْنا =إلى يبة إلى بركِ الغمادِ
مقيمٌ بالمجازة ِ من قنَوْنا =وأهلكَ بالأجيفرِ والثَّمادِ
فلا تبعَدْ فكلُّ فتى ً سيأتي= عَلَيْهِ المَوْتُ يَطْرُقُ أوْ يُغَادِي
وَكُلُّ ذَخِيرَة ٍ لا بُدَّ يوْماً =ولو بقيتْ تصيرُ إلى النَّفادِ
يعزُّ عليَّ أن نغدو جميعاً =وَتُصْبحَ ثَاوِياً رَهْناً بِوَادِ
فَلَوْ فُودِيتَ مِنْ حَدَثِ المَنايا= وقيتُكَ بالطريفِ وبالتِّلادِ
لَقَدْ أسْمَعْتَ لَوْ نَادَيْتَ حَيّاً= ولكنْ لا حياة َ لمنْ تُنادي

———————————
حكاية طريفة يرويها الأصمعي :
قال لي هارون الرشيد: أما ترى قبح أسماء سكك بغداد مثل قطيعة الكلاب ونهر الدجاج وأشباه ذلك؟ فهل للعرب مواضع قبيحة الأسماء؟. قلت: نعم، قد قال الراجز :
ما ترى لمح بـارق
سقيت ماؤه
يبه

فشروري فقروري
فقنونا فالحـسـبه

فقال: لله درك! فما رأيت مثلك خلقت لهذا الشأن وحدك.(المرزباني) ويبدو ان الأصمعي قد الف هذا الرجز على البديهة ونلاحظ انه ذكر 3 اودية تهاميه :الحسبة و قنونا و يبه.
————————————————
ولم يخل هذا الوادي من علماء فقد قرأت كلاما للشوكاني يترجم فيه لأحد علماء هذا الوادي من القرن الحادي عشر يقول:القاضي المحقق عبد القادر بن حمزة التهامي أخذ عن علي بن راوع وغيره وهاجر لطلب العلم من محلة يبة من قرى حلى بن يعقوب أيام الإمام شرف الدين وتابع الإمام الحسن بن علي داود وسكن وادي عاشر من بني سحام خولان العالية وله حاشية على الأزهار مفيدة وفتاوى مدونة وكان عالما كبيرا محققا زاهدا ورعا محبوبا مهيبا وله تلامذة أجلاء علماء فضلاء نبلاء ومات بعاشر من خولان الطيال سنة 1013 ثلاث عشرة وألف رحمه الله وإيانا والمؤمنين آمين.

——————

عودة الى الرحلة:
رجعنا للطريق المسفلت ومررنا على بلدة ثلوث يبه وانتبهنا الى مصادفة عجيبة وهي اننا اليوم في بلدة ثلوث في يوم 3-3-1433
…النقطة القادمة رئيسية وهي احد الاهداف المهمة وهي زيارة موقع سوق حباشة التاريخي .واجهتنا مشكلة الطريق فنحن نعرف ان السوق يقع في اعالي قنونا لكننا الان في اعالي وادي يبه ومن الصعوبة ان نعود فقيل لنا ان هناك طريق فتوكلنا على الله متجهين شرقا وجبل ثربان العظيم امامنا وكلما تقدمنا ازداد ضخامة حتى سد الافق ثم سألنا عن الدرب فقيل ان هناك درب ممسوح غير مسفلت يؤدي الى طريق المجاردة فسلكناه وهو يباري جبل ثربان بحيث يدور على الجبل من الشرق والشمال .مررنا بقرى كثيرة من الصعب سردها كلها ومررنا بأودية عظيمة من الصعب حصرها .هنا اكتشفنا تهامة الجبلية التي لا تقل اهمية عن تهامة الساحلية .
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3426_thumb.jpg
ينصرف النظر لدينا عندما نقول تهامة الى انها سهول ساحلية مستوية لكن الحقيقة ان تهامة قسمين قسم سهلي وقسم جبلي كله جبال تتفاوت من تلال صغيرة الى جبال خصبة عظيمة مثل ثربان و شدى وفيها اودية خصبة وسكان كثر .
اليوم رغم انه كان آخر يوم في تهامة الا انه مليء بالأهداف حتى انا لم نجد وقتا للراحة او للفطور فقلنا نجعلها غداء متأخر لوفي الساعة الواحدة ودرجة الحرارة 33 اخيرا توقفنا للراحة في مفرق المجاردة وغدائنا كان من الدجاج المندي وقوارير البيبسي الباردة من الطراز القديم.
ثم تناقشنا عن الطريق الانسب ….هل نتخبط لنبحث عن اثار سوق حباشة لكن الوقت ضيق فشجعني الزملاء على الاتصال بالاستاذ الوالد ابراهيم الفقيه فاتصلت وكلي خجل لإزعاجه وقت القيلولة وماذا عساه يفعل لمساعدتنا .كان جزاه الله خيرا مثال الواحة في الصحراء فطمأننا وقال سأتصل بكم بعد قليل وفي دقائق اتصل وقال ان احد المهتمين وهو الاستاذ محمد احمد القرني (صحفي ) سيدلنا الموقع.دقائق اخرى واذا صوت يرحب وبهلي يتصل بنا “اعرف انكم متعبين ومرهقين فالان تصلون بيتي حتى نتغدى وترتاحوا” لا شك انها دعوة كريمة من شخص كريم لكن وقتنا لا يمكننا من تلبية الطلب .ان خروجه معنا هذا الوقت من الاجازة لهو اعظم كرم من الاستاذ محمد القرني.
بالفعل وجدنا الاخ الكريم ينتظرنا سيارته ومن هناك انطلقنا الى ان وصلنا بلدة العقصة وهناك كان اخونا الكريم قد نسق لنصطحب محمد جود الله القرني وهو مدرس تاريخ قديم ومن المهتمين بأثار المنطقه وكان من توفيقنا ان نصطحب هذين الاخوين لموقع سوق حباشة.
هناك في ارض مستوية الى جنوب غرب قرية الفايجة 4كم وعلى بعد 2 كم من ضفة وادي قنونا وهو هنا دائم الجريان كالنهر الصغير بين لنا الاستاذ جود الله موقع السوق الافتراضي وهو في منطقة متسعة تسمى عند أهل المنطقة باسم رهوة السوق ,ولعل كلمة السوق تناقلتها الاجيال من ذلك الزمن .
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3453_thumb.jpgالرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0944_thumb1.jpg
اعالي وادي قنونا حيث الماء الدائم الجريان
هذه المنطقة متوسطة بين تهامة الساحل وتهامة الجبال وهي على درب الحج الاعلى فيمكن لتجار قريش وتجار تهامة وتجار اليمن الوصول لها كما ان اهل السراة ينزلون لها عن طريق العقبات .هناك منطقة مجاورة تسمى حداب القرشة . بالطبع لا يوجد اثار ملحوظة مثل مباني او قلاع فكل اسواق العرب انما هي اماكن مؤقته يجتمعون بها اياما معدودة ثن يتفرقون. لهذا لا يمكن الجزم بمكان محدد لكن يستأنس بدلائل وقرائن مثل وقوع هذا المكان في اعالي قنونا وموقعه واتساعه. وعندي ان اهم عامل هو وجود الماء فقنونا هنا دائم الجريان بحيث يكون توفر الماء لاعداد هائلة من الابل والدواب جاذبة لزوار اكثر .وقد رأينا تبتيرات لهيئة السياحة لهذا المكان لمنع التعدي عليه
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3451_thumb.jpg
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3444_thumb.jpg
رهي السوق-رهوة

الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0953_thumb.jpg
جبل المنبل يقول الاستاذ انه مصدر للكحل الجيد
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي Screen-shot-2012-03-
موقع السوق على الخريطة
حباشة

متاجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سوق حباشة:
قال الطبري:حدثني الحارث، قال: حدثنا محمد بن سعد، قال: حدثنا محمد ابن عمر، قال: حدثنا معمر وغيره، عن ابن شهاب الزهري – وقد قال ذلك غيره من أهل البلد: إن خديجة إنما كانت استأجرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاً أخر من قريش إلى سوق حباشة بتهامة؛ وكان الذي زوجها إياه خويلد، وكان التي مشت في ذلك مولاةٌ مولدة من مولدات مكة
قال ياقوت الحموي رحمه الله:حُباشة سوق من أسواق العرب في الجاهلية ذكره في حديث عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال لما استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغ أشده وليس له كثير مال استأجرَته خديجة إلى سوق حباشة وهو سوق بتهامة واستأجرت معه رجلاً آخر من قرَيش قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عنها ما رأيت من صاحبة أجيرٍ خيراً من خديجة ما كنا نرجع أنا وصاحبي إلا وجدنا عندها تحفة من طعام تخبئه لنا قال فلما رجعنا من سوق حُباشة وذكر حديث تزويج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة بطوله.
وقال أبو عبيدة في كتاب المثالب: ولد هاشم بن عبد مناف صيفيّاً وأبا صيفي واسمه عمرو أو قيس وأمهما حية وهي أمَة سوداء كانت لمالك أو عمرو بن سَلول أخي أبي بن سلول والد عبد الله بن أبَي بن سلول المنافق اشتريت حية من سوق حباشة وهي سوق لقَينُقَاعَ وأخوهما لأمهما مَخرَمَة بن المطلب بن عبد مناف بن قُصَي
ومن تجار قريش حكيم بن حزام وكان رجلاً تاجراً لا يدع سوقاً بمكة ولا تهامة إلا حضرة، وكان يقول: كان بتهامة أسواق، أعظمها سوق حباشة، وكنت أحضره. وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حضر، واشتريت منه بزا من بز تهامة، وقدمت به مكة، فذلك حين أرسلت خديجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تدعوه إلى أن يخرج لها في تجارة إلى سوق حباشة، وبعثت معه غلامها ميسرة، فخرجا فابتاعا بزا من بز الجند وغيره مما فيها من التجارة، ورجعا إلى مكة، فربحا ربحاً حسناً. وكانت سوقاً تقوم ثمانية أيام .
اذا كان سوق حباشة مهما لتجارة قريش ولعل رحلتهم الى هذا السوق هي رحلة الشتاء التي قال الله عنها “رحلة الشتاء والصيف” فهنا يأتي تجار قريش بمنتجات الشام ومصر ويتاجرون بها مقابل تجارات اهل اليمن الأسفل وأهل تهامة وأهل السراة لان هذا الموقع متوسط للجميع .ويدلك على أهميته ان ابا سفيان زعيم مكة كان حاضرا بنفسه في سوق حباشة عام الحديبية .
وقرأت في خزانة الادب للبغدادي: حباشة بضم الحاء المهملة وتخفيف الموحّدة، وبعد الألف شين معجمة، فكانت في ديار بارق نحو قنونا، بفتح القاف وبضمّ النون الخفيفة وبعد النون ألف مقصورة، من مكّة إلى جهة اليمن على ستّ مراحل. …..ولم تكن من مواسم الحجّ. وإنّما كانت تقام في شهر رجب.

نهاية السوق سنة 197هجري:
قال الفاكهيّ: ولم تزل هذه الأسواق قائمة في الإسلام إلى أن كان أول ما ترك منها سوق عكاظ في زمن الخوارج، سنة تسع وعشرين ومائة، وآخر ما ترك منها سوق حباشة في زمن داود بن عيسى بن موسى العبّاسيّ، في سنة سبع وتسعين ومائة .ويعطينا الأزرقي تفاصيل أكثر:حباشة سوق الأزد وهي في ديار الأوصام من بارق من صدر قنونا وحلى من ناحية اليمن وهي من مكة على ست ليال وهي آخر سوق خربت من أسواق الجاهلية، وكان والي مكة يستعمل عليها رجلاً يخرج معه بجند فيقيمون بها ثلاثة أيام من أول رجب متوالية، حتى قتلت الأزد والياً كان عليها من غنى بعثه داود بن عيسى بن موسى في سنة سبع وتسعين ومائة، فأشار فقهاء أهل مكة على داود بن عيسى بتخريبها فخربها وتركت إلى اليوم، وانما ترك ذكر حباشة مع هذه الأسواق لأنها لم تكن في مواسم الحج ولا في أشهره وانما كانت في رجب
ياقوت الحموي وسوق حباشة:
من بركات هذا السوق حتى بعد اندثاره انه كان سببا في تأليف اعظم موسوعة جغرافية في التراث العربي كان ولازال الباحثون ينهلون منها الى الان ونحن في فريق الصحراء لا زلنا نستفيد من كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي رحمه الله فقد قال انه كان في سنة 615 هجري كان في مجلس احد الكبراء بمدينة مرو العظيمة قبل ان يدمرها المغول وانهم كانوا يتناقشون وورد على لسانه سوق حباشه فأنكر عليه أحد الجلساء ضبطه لكلمة: (حباشة) بصم الحاء فحاول ياقوت ان يرد عليه من مرجع علمي لكنه لم يجد في خزائن مرو العشر كتاباً يذكرها، وكان في واحدة من هذه الخزائن وهي الخزانة العزيزية اثنا عشر ألف مجلد. قال: (فألقي حينئذ في روعي افتقار العالم إلى كتاب في هذا الشان..ليكون في مثل هذه الظلمة هاديا، وإلى ضوء الصواب داعيا) فألف هذه الموسوعة العظيمة التي حق له ان يفخر بها
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي ScreenHunter_01-Apr.
—————————–

من حكايات الصعاليك:مقتل الشنفرى عائدا من سوق حباشة
هناك عدة روايات عن مقتل الشنفرى اخترنا هذه وحررناها “:قيل ان الأزد قتلت الحارث بن السائب الفهمي، فأبوا أن يبوءوا بقتله، فباء بقتله رجل منهم يقال له حزام بن جابر قبل ذلك، فمات أخو الشنفري، فأنشأت أمه تبكيه، فقال الشنفري، وكان أول ما قاله من الشعر:
ليس لوالـدة هـوءهـا ولا قولها لابنها دعـدع
تطيف وتحدث أحوالـه وغيرك أملك بالمصرع
قال: فلما ترعرع الشنفرى جعل يغير على الأزد مع فهم: فيقتل من أدرك منهم، ثم قدم منى وبها حزام بن جابر، فقيل له: هذا قاتل أبيك، فشد عليه فقتله، ثم سبق الناس على رجليه (كان الشنفرى اشهر عدائي العرب) فقال:

قتلت حزاماً مـهـدياً بـمـلـبـد ببطن منى وشط الحجيج المصوت
قال: ثم إن رجلاً من الأزد أتى أسيد بن جابر، وهو أخو حزام المقتول فقال: تركت الشنفرى بسوق حباشة، فقال أسيد بن جابر: والله لئن كنت صادقاً لا نرجع حتى نأكل من جنى أليف أبيدة، فقعد له على الطريق هو وابنا حزام، فأحسوه في جوف الليل وقد نزع نعلاً ولبس نعلاً ليخفى وطأه، فلما سمع الغلامان وطأه قالا: هذه الضبع، فقال أسيد: ليست الضبع، ولكنه الشنفرى، ليضع كل واحد منكما نعله على مقتله (يقصد على صدورهم) حتى إذا رأى (الشنفرى) سوادهم نكص ملياً لينظر هل يتبعه أحد، ثم رجع حتى دنا منهم، فقال الغلامان: أبصرنا؟ فقال عمهما: لا والله ما أبصركما، ولكنه أطرد اليكما تتبعاه، فليضع كل واحد منكما نعله على مقتله. فرماهم الشنفرى فخسق في النعل ولم يتحرك المرمي، ثم رمى فانتظم ساقي أسيد، فلما رأى ذلك أقبل حتى كان بينهم، فوثبوا عليه، فأخذوه فشدوه وثاقاً، ثم إنهم انطلقوا به إلى قومهم، فطرحوه وسطهم،

وقيل انهم قالوا له: أنشدنا فقال: إنما النشيد على المسرة فذهبت مثلاً.
فتماروا بينهم في قتله، فبعضهم يقول: أخوكم وابنكم (قيل ان الشنفرى من الأزد ونشأ في اخواله بني فهم) فلما رأى ذلك أحد بني حزام ضربه ضربة فقطع يده من الكوع، وكانت بها شامة سوداء، فقال الشنفري حين قطعت يده:
لا تبعدي إما هلكت شامـه
فرب خرق قطعتي قتامـه
ورب قرن فصلتي عظامه

ثم قالوا له – حين أرادوا قتله – أين نقبرك? فقال:
لا تقبروني! إن قبري محرم
عليكم ولكن أبشري أم عامر

اذا احتملت رأسي وفي الرأس أكثري
وغودر عند الملتقـى ثـم سـائري

هنالك لا أرجـو حـياةً تـسـرنـي
سجين الليالي مبسلاً بـالـجـرائر

وقيا انهم ذرعوا خطو الشنفري ليلة قتل فوجد أول نزوة نزاها إحدى وعشرين خطوة، ثم الثانية سبع عشرة خطوة.
قال: ولما قتل الشنفري وطرح رأسه مر به رجل منهم فضرب جمجمة الشنفري بقدمه، فعقرت قدمه فمات منها، فتمت به المائة.
———————-

اثار قرية الحَمَضة
فاجأنا الاخوين باقتراح زيارة معلم اثري لم نكن سمعنا به من قبل .قرية الحمضة وهي قطع الوادي من رهوة السوق . اثار قرية قديمة مهجورة لكنها بقيت عبر القرون لجودة بناها بالحجر الصلب. القرية محصنة تماما فهي محاطة بالجبال من جميع النواحي الا من ناحية الوادي حيث لها مدخل واحد وهي هجرت منذ قرون طويلة وليس في ذاكرة كبار السن انها كانت مسكونه واخبرنا الاستاذ جود الله ان هناك حجر مكتوب بالخط الكوفي غير المنقط لكن للأسف اختفى من مكانه ,يبدو والله اعلم ان القرية تعود الى القرون الوسطى الاسلامية

الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0965_thumb.jpg
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3461.jpgالرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3484.jpgقرية الحمضة
-الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0971_thumb1.jpg
على مدخل المسجد بقي هذا النقش:لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم …..السيد محمد بن عبدالخالق
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي IMG_0977_thumb.jpg
استخدام خشب العرعر في البناء القديم
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي DSC_3472-1_thumb.jpg
تحديث: عثرت على نصين يؤيدان ان حمضة كانت بلدة اسلامية لها شهرة في القرون الأولى .النص الأول عن الهمداني جعل الحمضة حدا لليمن من الشمال حيث قال (سميت اليمن الخضراءَ لكثرة أشجارها وثمارها وزروعها والبحر مطيفٌ بها من المشرق إلى الجنوب فراجعاً إلي المغرب يفصل بينها وبين باقي جزيرة العرب خط يأخذ من حدود عمان ويَبرين إلى حدّ ما بين اليمن واليمامة فإلى حدود الهُجيرة وتثليث وكُثبَة وجُرَش ومنحدراً في السراة إلى شَعف عَنز وشعف الجبل أعلاه إلى تهامة إلى أم جحدم إلى البحر إلى جبل يقال له كرمل بالقرب من حَمِضَةَ وذلك حد ما بين كنانة واليمن من بطن تهامة )
النص الثاني عن ياقوت رحمه الله يقول فيه (حمضة: بالفتح ثم الكسرِ، من قرى عَثرَ من أرض اليمن منِ جهة قبلتها)
————————
حوالي الساعة الرابعة والنصف شكرنا الاخوه الكرام على كل ماقدموه لنا واعتذرنا لهم لضيق وقتنا فاليوم يبدأ مشوار العودة الى الرياض. اخترنا العودة عبر عقبة الملك فهد من المخواة الى الباحة ثم تولى علي القيادة الى الطائف ومن هناك كان لا بد من افتراق حزين لأعضاء الرحلة حيث سيواصل علي الى مكة بينما انا وسعد سنستريح في الطائف ومنها فجر الغد الى الرياض مودعين تهامة حاملين لهل ولأهلها الطيبين كل المحبة والتقدير .
تم بحمد الله
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي Screen-shot-2012-01-
اودية تهامة التي مرت في ثنايا الرحلة
—————————————————
فريق الصحراء:سعد السليمان السعيد,علي بن محمد الشهري وكتب عبدالله بن عبدالعزيز السعيد
الرحلة التهامية (5): وادي حيلة المقاعدة موقع حباشة التاريخي Collages2_thumb1.jpg






hgvpgm hgjihldm (5): ,h]d dfi - pdgm hglrhu]m - l,ru s,r pfham hgjhvdod












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة: 2
عضو جديد

الصورة الرمزية صقر كنانة

رقـم العضـوية 362
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 20
 
 
صقر كنانة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي

الله يعطيك العافية
موضوع رائع












عرض البوم صور صقر كنانة   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(5):, موقع, وادي, التهامية, التاريخي, الرحلة, يبه, حباشة, حيلة المقاعدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 3 24-06-2012 06:17 PM
الرحلة التهامية (3):سوق ناوان- اثار قرية عشم - متحف القنفذة ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 24-06-2012 02:22 AM
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 09-06-2012 01:05 PM
الرحلة التهامية (1): اثار ميقات يلملم - السعدية ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 0 09-06-2012 12:49 PM
أسس اختيار موقع البيت مياسه الكنانيه الأسرة و الصحة 4 11-12-2011 12:11 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:07 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة