a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات المتخصصة > رحلات القنص و السفر و السياحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رحلات القنص و السفر و السياحة رحلات المقناص والقنص والصيد ، السياحة ، لوازم الرحلات والصيد

الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي

رحلات القنص و السفر و السياحة

الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي

عصر الاربعاء 25 يناير 2012 الموافق 2 ربيع اول 1433هجري بعد خروجنا من القنفذة اتجهنا جنوبا وبيننا اتفاق ضمني على التخييم على شاطئ البحر مرة اخرى فقد اجبرنا جمال الساحل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2012, 01:11 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي




عصر الاربعاء 25 يناير 2012 الموافق 2 ربيع اول 1433هجري
بعد خروجنا من القنفذة اتجهنا جنوبا وبيننا اتفاق ضمني على التخييم على شاطئ البحر مرة اخرى فقد اجبرنا جمال الساحل ان نتحول من فريق الصحراء الىفريق البحر (مؤقتا)..…كان زميلنا علي طوال اليوم يغرينا بوصف لحم التيوس التهامية وطيبته فقلنا مادام امس سمك فاليوم لحم وتزودنا من سوق القوز بربع تيس كامل فهم لا يبيعون بالكيلو وهذه كمية كبيرة لثلاثة اشخاص لكن ابو محمد قال ان طراوة هواء الساحل وخفة اللحم هنا تجعل الهضم سريع واللحم خفيف !!
دخلنا للساحل عبر طريق يؤدي الى شاطئ القوز ومنه توجهنا جنوبا وكلما سرنا احلو المكان وقل الناس….في مكان منعزل بين القوز وحلي وجدنا مجموعة شباب اقاموا خيمة قرب البحر مستمتعين بالشاطئ فسلمنا عليهم ورحبوا بنا .سألناهم هل نحتاج تصريح للمبيت على الشاطئ فقالوا لا بد من خفر السواحل. عدنا ادرجنا مرة اخرى لكن الاخوة هناك قالوا هل معكم خيام قلنا فقط ناموسيات صغيرة.قال العسكري:مثل خيمات عرفة؟.قلنا نعم قال اذا لا تحتاجون تصريح.
اخترنا مكانا على شكل خليج رملي تحيط به اشجار الشورى من جهة والرمال من جهة اخرى.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0851_thumb1.jpg
-
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0833_thumb.jpg
الهواء اليوم نسيم خفيف والجو صاف والحرارة معتدلة ابهجت قلوبنا وصوت الموج يضرب على الشاطيء برتابة تلين الاعصاب وترخيها. بينما القهوة تطبخ دخلت انا وعلي نخوض البحر ونفكر في السباحة فتحركت من قربنا سمكة (لخم)كبيرة تصفق بأجنحتها هاربة .مرة اخرى لاحظنا تنوع الحياة الفطرية وجمال البحر مقارنة بالساحل الشرقي.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3305_thumb.jpg
أشجار الشور ى(القرم)

الرحلة التهامية (4): القوز وادي Tihamah_thumb.jpg
جلسنا فترة طويلة نتأمل هذا الشجر العجيب ,هو آية من آيات الله.شجر ينبت في البحر ويكبر حتى يصير مثل الغابات فوق سطح البحر.عرف منذ القدم وذكره وقال أبو حنيفة الدينوري: القرم، بالضم، شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدلب في غلظ سوقه وبياض قشره، وورقه مثل ورق اللوز والأراك، وثمره مثل ثمر الصومر، وماء البحر عدو كل شيء من الشجر إلا القرم والكندلى فإنهما ينبتان به. كما أضاف ابن سيده عن هذا النبات في كتابه المخصص: لا شوك له، وهو مرعى للبقر والإبل تخوض الماء إليه حتى تأكل ورقه وأطرافه الرطبة ويحتطب فيستوقد به لطيب ريحه ومنفعته. وبالفعل رأينا اثر الابل تخوض الى هذا الشجر لتأكله,وأعجب من هذا انه قديما كان يؤخذ خشبه للحطب وانشاء السفن. ما أكثر خيراتك يا تهامة حتى ساحلك مبارك.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0849_thumb.jpg
كما نرى في هذه الصورة من عجائب شجر الشورى او المنغروف او القرم ان ترى قرب الشجره عشرات الزوائد منتشره من الاسفل الى الأعلى وهي جذور النبات نمت بشكل عكسي حتى ترتفع عن سطح البحر بحوالي 30سم وذلك لجذب الأكسجين !
ومن عجائبه ان البذرة تنمو وتجذر قبل ان تسقط من امها كما في الصورة اعلاه حتى يزيد احتمالية بقائها عند سقوطها من الام
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0843_thumb.jpg
ومن خصائص نبات الشورى انه مأوى لبيوض الأسماك واللافقاريات بالإضافة للطيور البحرية التي تبيض وتعشش لهذا اهتمت الحكومات بالمحافظة عليه.وكان هذا الشجر منشرا على شواطيء الخليج العربي الا انه يكاد ينقرض الان.

الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0856_thumb.jpg
————–
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0864_thumb.jpg
غروب شمس رائع كنا نتأمله مع قهوتنا ونتأمل ايضا هلال الشهر الجديد وهو يجاور كوكب الزهرة……كل شيء ينعم بالراحة بعد القهوة الا بطوننا التي تتشوق للحم وبدأ ابو محمد في اعداد الوجبة . عنوان وجبة اليوم لحم في لحم فهنالك مرقة اللحم مع هبرات كبيرة بالخبز ثم أصر سعد على وجود الرز فتم عمل كبسة على باقي اللحم …ورغم الجهود العظيمة من قبل الجميع في مضغ وبلع اكبر كمية من اللحم فقد بقي بضع قطع من ذلك التيس التهامي الطيب . بقية المساء كانت في ارتشاف انواع المشروبات من نعناع وشاهي مع تدوين ما شاهدناه وسوالف ساحلية لم يقلقها ضوضاء وسماء تتلألأ بالنجوم الى ان حان وقت النوم وسط الناموسيات.
يوم الخميس
سوق القوز الشعبي

الاسواق الشعبية ظاهرة تهاميه مميزة افتقدناها في باقي انحاء المملكة ولازالت تصارع للبقاء في تهامة وان لم يتم دعمها فقد تختفي مثل غيرها.شجعنا اهل المنطقة على مشاهدة سوق القوز الاسبوعي صباح اليوم ورأيناها فرصة لشراء منتجات شعبية وهدايا من المنطقة.السوق له تنظيم لا بأس به وان كان يحتاج الى اهتمام اكثر خاصة موضوع النظافة . هناك وجدنا سوق للحم ومنتجات محلية مثل العسل والاعشاب العطرية وزيت السليط (السمسم) والحبوب والتمر.وهناك قسم للأسماك قوي الرائحة.وقسم للملابس الشعبية اخذ منها بعضنا ملابس للطفال فيما تزودنا بشيء من زيت السمسم والحلوى الشعبية وخاصة حلوى السمسم وهي لذيذة بالفعل.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي Tihamah-SAAD-001_thu
لقطات من عدسة سعد لوجوه من سوق خميس القوز :بائع الكادي والزهور-بائع الحلوى وبائع القماش
—————–
وادي حلي

الرحلة التهامية (4): القوز وادي Screen-shot-20124-04
المرحلة التالية في مشوار رحلتنا التهامية هي زيارة وادي حلي.بالطبع الوادي طوله يتجاوز 70كم وأكثر ومعالمه كثيرة تحتاج الى رحلة خاصة لكن سنمر على بعض المعالم المختارة. البداية من بلدة كياد وعبر طريق زراعي يتجه للشرق مررنا في البداية ببئر اسمها الحجرة مدرجة ضمن اثار المنطقة وعليها شبك لهيئة الاثار.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0876_thumb.jpg
البئر مغلقة وغطتها الاشجار….لم نر شيء يستحق الذكر اضافة الى ان كلاب المزرعة المجاورة كانت تنبح علينا الى ان جاء عامل المزرعة وطردها عنا.هناك وجدنا حوش للماعز التهامي ,اعجبتنا اشكال الماعز الجميلة كأنها غزلان وأسعارها معقولة ولا اظن مثلها يوجد في الرياض واقترحت ان آخذ منها لأولادي في الرياض لكن الرفاق ابدوا معارضة شديدة “لصحبة تيس او عناق بقية الرحلة” .قابلنا صاحب المزرعة واعطانا معلومات عن اهمية هذه البئر لأهل القرية سابقا وذكر قصص عن انعدام الأمن تلك الايام الى ان استقرت تهامة تحت حكم الدولة السعودية.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3310_thumb.jpg
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0878_thumb.jpg
————————–
تقدمنا باتجاه الشرق وتركنا الوادي على يميننا ,الطريق يمر مع قرى كثيرة وبعد حوالي 15كم دخلنا الوادي بالعرض وسط مزارع و غابات من شجر الاراك ,هناك وجدنا اصحاب مناحل من باكستان اخبرونا ان الربيع كان في مساحة محدودة وقد جف الان .تذوقنا من عسل الزهور لديهم ومن عسل السمر ولكن لم نشتر منهم.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3326_thumb.jpg
وادي حلي دائم الجريان في الغالب (حائر) لأنه يسيل عدة مرات بالسنة
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0896_thumb.jpg
وادي حلي
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0905_thumb.jpg
استمرينا في قطع الوادي,مررنا بأحد الشيوخ الطيبين على ظهر حماره وأخبرنا انه ذاهب بالفطور لعمال المزرعة والحمار افضل وسيلة له لتوصيل الأشياء البسيطة.حاول سعد ان يأخذ له صوره لكنه قال “لا ياولدي ما تصورني على ظهر الحمار”.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0886_thumb1.jpg
من مزارع وادي حلي
وادي حلي من أشهر وديان تهامة وأكبرها ,يعد من أغناها طبيعة وزراعة وخضرته على الصور الفضائية اكبر من الأودية الشمالية.
يصح القول انه تزداد الخصوبة في تهامة كلما اتجهت جنوبا من مكة الى جيزان ولعل كمية هطول الامطار سبب مهم.وهناك سبب آخر هو وجود الجبال البركانية والحرات قرب الساحل وطميها لا شك يزيد الخصوبة ووادي حلي يحده من الشمال لابة بركانية ولعل اسمه حلي مشتق من الحلاة وهي الجبل البركاني. قمنا بجولة مصغرة في هذا الوادي وهذه الأودية التهامية خصبة وتزرع 3 مرات بالسنة وانتاجهم يشمل الذرة والدخن والشعير والسمسم وغيره.
قلعة العينة
كانت خصوبة وادي حلي نعمة لأهله لكن هذه الخيرات الكثيرة التي تفيض عن الحاجة ويتم تصديرها كانت مصدر جذب لأطماع الامارات المجاورة فكان وادي حلي تتجاذبه امارة مكة من ناحية وامارة اليمن من ناحية أخرى فاذا قويت الدولة في اليمن كما في عهد الدولة الرسولية سيطروا عليه واذا ضعفت فقد يستقل وادي حلي تحت امارة اسرة الحرامي لكن امارة مكة ايضا حاولت السيطرة عليه ونجحت في ذلك مرات عدة.من شواهد هذا التاريخ العسكري قلعة قديمة مبنية على ضفة الوادي الجنوبية تسمى قلعة العينة لأنها قرب قرية العينة وهي قلعة مشرفة على ما حولها مبنية فوق تل من اللابة السوداء . الطريق وعر للمكان فتركنا سيارتنا قرب بيوت القرية وأخذنا اغراضنا ومشينا عبر الحرة …هناك تكوينات غريبة ومنشئات حجرية في الطريق تشبه ما شاهدناه في حرة خيبر لكنها متهالكة هنا. كانت درجة الحرارة 30 مرتفعة 10 درجات عن درجة حرارة فجر اليوم لكن تشعر بالشمس هنا اشد من غيرها.
الرحلة التهامية (4): القوز وادي IMG_0913_thumb.jpg
سعد يتفقد القلعة وسط احتجاج هذا الطير
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3352_thumb.jpg
اغلب اسوار القلعة في حالة متهالكة
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3347_thumb.jpg
القلعة تشرف على وادي حلي

الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3364_thumb.jpg
لا توجد نقوش لكن نرجح ان القلعة تعود للقرون الاسلامية الوسطى وقد تكون من بناء احد امراء بنو حرام الكنانيين امراء حلي
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3363_thumb.jpg
لا شك انها كانت منيعة لارتفاعها وبنائها من الحجر
الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3359_thumb.jpg
————
بعد هذه الحرة الوعرة رجعنا الى الطريق الذي يباري الضفة الجنوبية لوادي حلي متجهين للساحل واروينا عطشنا بالمشروبات الباردة من اقرب بقالة….ثم واصلنا ودخلنا في منطقة رملية (خبوت) بها بقايا ربيع بدأ يجف الى ام وصلنا خط الساحل وسيتكون هذه اقصى نقطة جنوبية في هذه الرحلة,الان نتوجه شمالا في درب العودة وهدفنا التالي الى وادي يبة!.

الرحلة التهامية (4): القوز وادي DSC_3371_thumb.jpg
———————————-
يتبع الجزء الأخير ان شاء الله
———————————————
نبذة تاريخية عن حلي
كانت حلي تعرف باسم حلي ابن يعقوب . حلي وادي وميناء وهي ممر للحجاج سواء عن الطريق البحري او الطريق البري ,كان السفر البحري قديما يجاري الساحل يتنقلون من فرضة الى فرضة خلال النهار فليس معهم خرائط ولا تموينات لهذا كان الحجاج من اليمن كثيرا ما ينزلون في حلي.ومما ورد من ذكر في المراجع التاريخية انه في عام 790 هجري وفي ليلة الثامن عشر من ذي القعدة وقع مطر عظيم ورياحُ شديدة في ناحية الحجاز مما يلي حلي ابن يعقوب فغرق في تلك الليلة من سفائن الحجاج السائرين في البحر إلى مكة المشرَّفة ثمانية عشر سفينة وقيل إِحدى وعشرون فيما بين مكة وحلي ابن يعقوب. وهلك فيها طائفة عظيمة من الناس وتلفت أموال جليلة.(الخزرجي). وقبل هذا في عام 725 هجري مر بحلي جيش المماليك المصري فوصل العسكر إلى حلي بني يعقوب في اثني عشر يوماً من مكة فتلقاهم أهلها، ودهشوا لرؤية العساكر، وقد طلبت ولبست السلاح، وهموا بالفرار. فنودي فيهم بالأمان، وألا يتعرض أحد من العسكر لشيء إلا بثمنه، فاطمأنوا وحملوا إلى كل من بيبرس وطينال مقدمي الألوف مائة رأس من الغنم وخمسمائة أردب أذرة، فرداها ولم يقبلا لأحد شيئاً. ورحل العسكر بعد ثلاثة أيام في العشرين منه.
ابن بطوطة في حلي (حوالي 730هجري):
وبعد ستة أيام من خروجنا عن جزيرة سواكن وصلنا إلى مدينة حلي ” وضبط اسمها بفتح الحاء المهمل وكسر اللام وتخفيفها “، وتعرف باسم ابن يعقوب وكان من سلاطين اليمن ساكناً بها قديماً وهي كبيرة حسنة العمارة، يسكنها طائفتان من العرب، وهم بنو حرام وبنو كنانة وجامع هذه المدينة من أحسن الجوامع، وفيه جماعة من الفقراء المنقطعين إلى العبادة منهم الشيخ الصالح العابد الزاهد قبولة الهندي، من كبار الصالحين لباسه مرقعة وقلنسوة لبد، وله خلوة متصلة بالمسجد، فرشها الرمل، لا حصير بها ولا بساط، ولم أر بها حين لقائي له شيئاً إلا إبريق الوضوء، وسفرة من خوص النخيل فيها كسر شعير يابسة، وصحيفة فيها ملح وسعتر فإذا جاءه أحد قدم بين يديه ذلك، ويسمع به أصحابه، فيأتي كل واحد منهم بما حضر من غير تكلف شيء وإذا صلوا العصر اجتمعوا للذكر بين يدي الشيخ إلى صلاة المغرب وإذا صلوا المغرب أخذ كل واحد منهم موقفه للتنفل، فلا يزالون كذلك إلى صلاة العشاء الآخرة، فإذا صلوا العشاء الآخرة أقاموا على الذكر إلى ثلث الليل ثم انصرفوا ويعودون في أول الثلث الثالث إلى المسجد فيتهجدون إلى الصبح، ثم يذكرون إلى أن تحين صلاة الإشراق، فينصرفون بعد صلاتها ومنهم من يقيم إلى أن يصلي صلاة الضحى بالمسجد وهذا دأبهم، أبداً، ولقد كنت أردت الإقامة معهم باقي عمري، ولم أوفق لذلك والله تعالى يتداركنا بلطفه وتوفيقه. وسلطانها عامر بن ذؤيب من بنى كنانة، وهو من الفضلاء الأدباء الشعراء. صحبته من مكة إلى جدة، وكان قد حج في سنة ثلاثين. ولما قدمت مدينته أنزلني وأكرمني، وأقمت في ضيافته أياماً.




hgvpgm hgjihldm (4): s,r hgr,. - ,h]d pgd












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2012, 02:26 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية همسة غلا

رقـم العضـوية 2865
تاريخ التسجيل Jul 2011
عدد المشاركات 3,357
 
 
همسة غلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي

رحلة موفقة اخي الكريم
تحياتي












عرض البوم صور همسة غلا   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2012, 04:08 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية فهد الكناني

رقـم العضـوية 827
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 2,015
القبيلة الشاعري الكناني
مكان الإقامة الرياض - جده
المهنة :-P
 
 
فهد الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي

موضوع جبار يابن الكريمين الله يوفقك ويرحم والدين عقبوك












التوقيع

كناآني ،، و لي الفخر لاآقلت منا الرسول ،، لاآصار أنا بالأصل [ تخضع لي كل الأصول ]



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 بن فطيس - محد شاف كورة ؟
0 قد عطيتك وانت ماظنك لئيم !
0 قصيد - كل ماذعذع
0 عفت الغلا - البريدي
0 تناهيت وهموم

عرض البوم صور فهد الكناني   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2012, 06:17 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي

الله يوفقك ياابن الكريمين

وان شاء الله رحله موفقه

تقبل تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(4):, وادي, التهامية, الرحلة, القوز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 30-06-2012 01:08 PM
الرحلة التهامية (3):سوق ناوان- اثار قرية عشم - متحف القنفذة ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 24-06-2012 02:22 AM
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 09-06-2012 01:05 PM
الرحلة التهامية (1): اثار ميقات يلملم - السعدية ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 0 09-06-2012 12:49 PM
مركز القوز ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 2 03-09-2011 11:42 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:11 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة