a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات المتخصصة > رحلات القنص و السفر و السياحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رحلات القنص و السفر و السياحة رحلات المقناص والقنص والصيد ، السياحة ، لوازم الرحلات والصيد

الرحلة التهامية (2): ميناء السرين

رحلات القنص و السفر و السياحة

الرحلة التهامية (2): ميناء السرين

نواصل تقرير رحلتنا الى شمال تهامة شكر وتقدير:قبل ان نواصل التقرير نود تقديم الشكر للزملاء: د.سعيد الغامدي و د. محمد البركاتي على مساعدتنا في التنسيق وكذلك نتقدم بالشكر للاستاذ محمد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2012, 01:05 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي الرحلة التهامية (2): ميناء السرين




نواصل تقرير رحلتنا الى شمال تهامة
شكر وتقدير:قبل ان نواصل التقرير نود تقديم الشكر للزملاء: د.سعيد الغامدي و د. محمد البركاتي على مساعدتنا في التنسيق وكذلك نتقدم بالشكر للاستاذ محمد بن يحيى بن احمد المتحمي مدير متحف القنفذة والمشرف على آثار المحافظة على مساعدتنا وامدادنا بالمعلومات.
أما اهداء كل ماسنكتب ان جاز ذلك فهو الى الوالد الكريم الاستاذ ابراهيم علي الفقيه عضو مجلس منطقة مكة المكرمة ومدير التعليم السابق الذي كان أكبر داعم لنا وكان عالما مطلعا بكل دقائق تاريخ واثار هذه المنطقة ثم انه كان حريصا على ان نحقق اهدافنا ومتى ماحصلت اعاقة نجد منه الحل السريع ,كل هذا ونحن نزعجه على الجوال رغم انه في اجازة ولا نجد منه الا الكلام الطيب والصوت المشجع فجزاه الله عنا كل خير.
عودة الى يوميات الرحلة:
يوم الثلاثاء 24 يناير 2012 الموافق 1 ربيع اول 1433هجري:بحمد لله انجزنا الهدف الأول وهانحن نعود لسريع تهامة جنوبا من يلملم .الطريق سريع بعضه 3 مسارات وبعضه مسارين لكن لم تكتمل المخارج والقليل منه فقط تم تسييجه. مررنا بمخرج الليث ثم صحراء رملية والهواء شديد مرة اخرى وان كان اخف من الامس.الهدف القادم هو اثار ميناء السرين وتبعد 115كم على السمت جنوب يلملم،قبل هذا لابد من استكمال التجهيزات وافضل محطة هي محطة ابن دعجم وننصح بها للنظافة وحسن الترتيب .
كنا خططنا للوصول الى اثار السرين عبر قوقل ارض لكن الارض ليست سهلة فبها سبخات ومزارع متداخلة .من بلدة الوسقة توجهنا الى سيف البحر .الملاحظ هنا كثرة أشجار الغاف (البرسوبس) حتى غدت كالغابة وأخبرنا احد السكان انها لاتحتاج سقي ووصفها انها (هامة من الهامات) اي تتمدد جذورها بسرعة وتضايق المزارعين رغم شكلها الجميل وتثبيتها للتربة.
هانحن وصلنا البحر وفي اول لقاء مع شاطيء البحرالأحمر كان بانتظارنا مفاجأة …الشاطيء مليء بالحياة هنا جيش من السرطانات الكبيرة تتمشى على الرمل لكنها حساسة جدا ما ان نتوقف حتى تهرب الى البحر او الى جحور اعدتها في الرمل. بالنسبة لاناس قادمين من جفاف الصحراء فقد استمتعنا بهذا اللعب في الشاطي مع فريق السرطانات البحرية. لكن حصلت حادثة محزنة!.احدنا اراد ان يحاصر احد السرطانات واجباره على التوقف للتصوير لكنه دعس على احدى يدي السرطان المسكين فانبترت اليد وتوقف المسكين عن الركض ثم بدأ يزحف على جنب للهرب منا ونحن متجمعون حوله مع تعاطف واضح …ثم بدأ السلطعون ينتفض انتفاضة الموت لعدة ثواني ورفع اليد الوحيدة المتبقية له الى السماء ثم انقلب على ظهره ومات..حزن المتهم بقتله لكن علي حاول تعزيته و قال ان السرطان يدعي الموت لنذهب عنه وحاول علي انعاشه بقذفه في البحر واختلفت الاقوال فعلي يقول ان السرطان قد تحرك وهرب وسعد يقول انه لا شك قد مات واني مذنب وعلي الاستغفار !
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0680_thumb.jpg
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_2928_thumb.jpg
ه
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_2943_thumb.jpg
-يبدو ان الاسم العلمي لهذا المخلوق هو السرطان الرملي او الشبحي (Ghost Crab ) ويتميز بعيونه المثبته على حاملين تتيح له رؤية على مدى 360 درجة!
كان علينا ان نترك الكورنيش الجميل ومخلوقاته ونواصل الى الى اثار السرين ,انتهى الكورنيش وعلينا ان نقطع سبخة هي الان جيدة للمشي عليها لكن الحارس اخبرنا انها خطيرة بعد المطر ولايمكن السواقة عليها.
كان هناك تنسيق مسبق مع الاستاذ محمد المتحمي لكن للاسف لم نجد الحارس والاثار مغلقة بالسياج تماماً. الاستاذ الكريم الوالد ابراهيم الفقيه هو الملجأ بعد الله وهاتفه مفتوح دائما فكان الاتصال وبكل اريحية وعن طريق علاقاته وعدنا بقدوم الحارس لكن علينا الانتظار .
الوقت قضيناه في التمشي على البحر الجميل ومراقبة الطيور البحرية بأنواعها الغريبة علينا … لكن الشمس هنا حارة رغم اننا في عز الشتاء واهل الرياض ينتفضون من البرد.تناولنا الافطار وعملنا براد شاهي وتحت ظل لوحة الاثار هانحن نحتسيه الى ان يأتي العم ابراهيم.
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_2972_thumb.jpg
-
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_2935_thumb.jpg
هاهو خليج السرين حيث كانت السفن ترفأ هنا
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0690_thumb.jpg
الابل ترعى قرب البحر,سر الخصوبة هنا هو ان بلدة السرين تقع في السهل الفيضي لوادي حَلية (الشاقة الشامية) وجنوب منها يصب وادي عِلْيَب (الشاقة اليمانية) ومن هنا جاء اسمها السرين أو الواديين…لهذا فلا يستغرب وجود المرعى والماء عبر الابار فموقع السرين أفضل من موقع جدة التي لا يوجد بها ابار ماء ولا مرعى.
أخيراً هاهو العم ابراهيم يحضر ويفتح البوابة…بشوش وله خبرة قد قضى هنا 25 عاماً حارساً للاثار ويطالب بالتمديد فهو بصحة الشباب ما شاء الله فلعل هيئة الاثار تسمع له.موقع المدينة الاثرية المسيّج يبلغ طوله كيلو ونصف في عرض 700م ويطل على خليج جنوبي يحمي المرفأ نسبيا من الرياح الشمالية القوية .اثار المدينة عبارة عن ركامات كببرة ضخمة تنتظر التنقيب,الركام الرئيسي ارتفاعه يدل على وجود قلعة اوربما هو الجامع كما نستشف من النصوص.
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0695_thumb.jpg
الارض مليئة بكسر الفخار والزجاج بشكل ملفت اكثر مما رأينا في الاثار الماضية ويرجع هذا الى انه ميناء وكانت البضائع تنقل في الجرار والزجاج .
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0699_thumb.jpg
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0696_thumb.jpgالرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0692_thumb.jpg
-
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0698_thumb.jpg
اثار مبنى آخر.نلاحظ ان أثار اساسات المباني الحجرية في السرين قليلة مقارنة بالمدن الأثرية الأخرى والسبب الرئيسي ان مدن تهامة الساحلية تكون أغلب بيوتها من العشش الخشبية وهي أنسب لطبيعة تهامة وسنورد نص يبين هذا الأمر في النبذة العلمية.
أروع مافي السرين هو شواهد قبورها التي كانت توثق لتواريخ وأسماء عندما تقرأها في مكانها تحس فعلاً ان الزمن رجع بك الى القرن الرابع الهجري حيث السفن تنزل بضائع اليمن والحبشة الى الفرضة والتجار يتنافسون في شرائها وتعود السفن ببضائع من الأدم والسمن والعسل والحبوب .
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_3017_thumb.jpg
القبور اثارها واضحة فكنا حذرين الا نطأ اي قبر دعونا لهم بالمغفرة وتمعنا في شواهد الصخر ا,خطوط جميلة وواضحة مع تباين في طرق الخط وجمالياته .وفي نهاية هذا التقرير وضعنا أمثلة من النقوش الشاهدية المؤرخة.
———————————————-
رغم اننا في عز الشتاء والمملكة تتعرض لموجة باردة فقد اشتكينا من الحر وقوة الشمس هذه الظهيرة,بعد جولة ممتعة ومليئة بالمفاجئات التاريخية والاثارية يجب ان نغادر السرين .الطرق هنا صعبة بسبب السبخات والمزارع فقام الوالد ابراهيم بالمشي امامنا الى ان اوصلنا للطريق السريع
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين IMG_0723_thumb.jpg
حارس الاثار ابراهيم الحرتومي
اثناء وجودنا دخلت سيارة دورية من حرس الحدود للتأكد من وجود تصريح وهذا من حسن حظ السرين انها تقع على الشاطيء بحيث يمر بها حرس الحدود.سألنا الحارس عن موقع اثري آخر هو بئر حمدانة ذكره لنا استاذنا ابراهيم الفقيه لكن الحارس ذكر وعورة الطريق ونحن على عجلة من امرنا.كان المفروض ان نتوجه اليوم الى عشم حسب الاتفاق مع الاستاذ محمد المتحمي لكن تأخرنا كثيرا فالساعة الان قاربت الثالثة ظهرا والشمس هنا حارة فهاتفنا الاستاذ يحيى الذي قال لنا اختاروا اي وقت يناسبكم فاتفقنا على صباح الغد حتى نأخذ راحتنا.
ان تهامة منطقة جديدة علينا تماما لهذا اردنا ان لا تكون المعالم التراثية والاثار هي مقصدنا فقط بل نستمتع برؤية قراها وساحلها.البحر على يميننا فكيف لا نفكر في السمك الطازج؟!!.
رجعنا الى خط الساحل باتجاه الجنوب وهانحن نعبر وادي الشاقة اليمانية او عليب
————
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_3081_thumb.jpg
من كبري وادي الشاقة اليمانية (عليب)
———————–
قصيدة أبو دهبل المشهورة
هذه القصيدة لوهب الجمحي (ابو دهبل) من أهل القرن الأول الهجري مشهورة في التراث العربي لجمال ابياتها والوصف وايضاً المبالغة في سرعة ناقته وكأنها سيارة كامري !الأهم بالنسبة لنا ان كل المواضع المذكورة لا زالت تحتفظ باسمها القديم ونحن مررنا بها هذين اليومين وهذا مما يحبب تهامة الى قلوبنا:
حدث موسى بن يعقوب قال أنشدني يوماً من الأيام أبو دهبل قوله
ألا علق القلب المتيم كـَلْـثـمـا
لجاجا فلم يلزم من الحب ملزمـا
خرجتُ بها من بطن
مكة بعدمـا
أصات المنادي بالصلاة فاعتمـا
فما نام من داعٍ ولا ارتد سـامـرٌ
من الحي حتى جاوزت بي يلملما
ومرت ببطن الليثّ تهوى كأنـمـا
تبادر بالادلاج نهباً مـقـسـمـا
وجازت على البزواء والليل كاسر
جناحين بالبزواء وردوا وادهـمـا
فما ذرّ قرن الشمس حتى تبينـت
بعليب نخلاً مشرفاً ومـخـيمـا
ومرت على أشطان دوقة بالضحي
فما حدرت للماء عيناً ولا فـمـا
وما شربت حتى ثنيت زمامهـا
وخفت عليها أن تجرّ وتكلمـا
فقلت لها قد نلت غير ذمـيمة
وأصبح وادي البرك غيثاً مديما
قال فقلت له ما كنت إلا على الريح!!فقال يا ابن أخي أن عمك كان اذا هم فعل وهي العجاجة هكذا رواه أبو الفرج الأصبهاني.
قلت :علق محمد بن عبدالله بن بليهد رحمه الله على هذه الأبيات بقوله:عليب يحمل هذا الاسم الى الان والنخل الذي ذكره الجمحي في قصيدته قد فني ولم يبق الا القليل أتيته في سنة 1344 مرتين وفي سنة 1345 مرتين وفي المرات الأربع كنت قاصدا الاتجار فرأيت به عشر نخلات تقريبا.انتهى كلامه.
العجيب ان هذا الشاعرابو دهبل كان له صديق اسمه ابن الأزرقي وقد توفي هذا الصديق ودفن عند وادي عليب فقال يرثيه
لقد غال هذا اللحد من بطن عليبٍ
فتىً كان من أهل الندى والتكرمِ
سقى الله أرضاً انت ساكن قبرها
سجال الغوادي من سحيلٍ ومبرمِ
ثم تدور الأيام على شاعرنا وتأتيه منيته وهو في أحد سفراته من مكة الى تهامة ويموت قرب وادي عليب ويدفن في ضفة هذا الوادي قرب صديقه وقرب السرين!.
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين DSC_3084Medium_thumb
قرب مصب وادي عليب
———–




hgvpgm hgjihldm (2): ldkhx hgsvdk












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2012, 01:05 PM   رقم المشاركة: 2
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الرحلة التهامية (2):ميناء السرين

عودة الى الرحلة:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خبوت رملية قاحلة بين وادي دوقة ووادي الحسبة (الأحسبة)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قبيل اذان العصر وصلنا بلدة المظيلف التي كنت اسمع بها من والدي يحكي عن زيارة لها في شبابه (حوالي عام 1380هجري) ليزور صديقه المعين قاضياً فيها ويصف لنا بساطة المكان والسكان ,كانت المساكن ذلك الوقت من العشش المتقنة حتى المحكمة نفسها عبارة عن عشة!بسبب انها انسب لجو تهامة الحار واخبرنا عن اصابته بالملاريا حيث طرحته ارضاً عدة ايام.
اليوم لا ملاريا في المظيلف ولا احمل لها الا الود فهنا مدينة صغيرة منسقة وهنا مطاعم سمك وزحام عند مطعم القنوي فلا بد ان طبخه شهي …اخترنا السمك الذي يكفي وقال لنا الهندي انه من صيد صباح اليوم ثم قال تعالوا الساعة الرابعة والنصف لاستلامه.حسناً هذا وقت مستقطع فلنذهب للشاطيء….الطريق جديد وواسع الى البحر حولي 10كم وهناك كورنيش جديد لكن تجنبناه واتجهنا يميناً الى المنطقة البعيدة عن الكورنيش حيث الهدوء….لأول مرة نشاهد اشجار الشورى تملأ الشاطيء والبحر نظيف والجلسة ممتعة.
بعد صلاة الجمع على الشاطيء اجبرتنا طراوة الجو على تغيير الخطة.قلت للزملاء لن ابرح الأرض ابدا فهذا جو وبحر يتمناه كل انسان,اذهبوا وآتونا بغدائنا وسأحرس المكان!!
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
———————
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشاطيء هنا لا تمل منه كما قال احد الشباب “مليان أكشن” فهنا طيور من كل جنس عصافير في شجر الشورى وبط ومالك الحزين واللقلق ومنها مالانعرف اسمه,لكن بطل الليلة طائر غريب يشبه اللقلق لكنه رصاصي اللون يميل الى القبح وهو لا يطير بل يتبختر في الماء الضحل,وما بين فترة واخرى يصدر منه صوت قبيح منكر. اول مرة التفت ابحث عن كلب ينبح واذا به هو وثاني مرة ظنناه حمار ينهق !سعد يقول انه بهذه الاصوات يحاول جذب انثاه ومغازلتها ,لكن يبدو انه فشل بهذا الاسلوب!
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غروب لا ينسى
في الليل مع براد الشاهي والنعناع طابت السوالف ثم اخرجنا الناموسيات التي اوصانا عليها ابو عبدالله من جده رغم انا الى الان ما أحسسنا باي نامس (بعوض) .
يتبع ان شاء الله
——————————————————-
نبذة تاريخية عن ميناء السرين الاسلامي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خارطة لتوضيح موقع السرين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يبدو للباحث ان ميناء السرين نشأ في القرن الثالث الهجري وبلغ ذروته في القرن الرابع والخامس ثم بدأ في الضعف عبر قرنين الى ان اضمحل مع القرن الثامن او التاسع ونامت السرين بعدها في زوايا التاريخ وجهلت الا ان أعاد الاستاذ حسن ابن ابراهيم الفقيه احيائها عندما اكتشف الاثار وبحث الموضع ونشر بحثه في جريدة المدينة ١٤٠٢ ثم اعيد نشره في مجلة العرب مجلد ١٧ ١٤٠٣.
ويبدو لي ان البلدة نسبت الى السرين أو الواديين (السر اسم مرادف للوادي ولازال بعض اهل السراة يسمون الوادي الضيق سر) نسبة الى واديي حلية وعليب او الشاقتين (انظر الخريطة اعلاه).
.واول نص ورد عند المقدسي في القرن الرابع حيث قال :وناحية عثر مدنها بيش، حلى، السرين….
ثم وصف السرين بقوله: بلد صغير، له حصن، الجامع فيه على باب البلد. مصنعة: وهو فرضة السروات. السروات: معدن الحبوب والخيرات والتمور الردية والعسل الكثير، لا أدري هي مدن أم قرى لأني ما دخلتها. وتأخذ من مكة إلى يلملم مرحلة ثم إلى قرن مرحلة ثم إلى السرين مرحلة
ونقل الاستاذ حسن الفقيه عن مخطوطة كتاب منازل الحجاز للعذري (ت 478هجري) هذا النص:
طريق تهامة كثيرة المدن والخيرات والمخالف والرسائل المتصلة الا انه اكثر وباء وأحر هواء يسيرون من مكة نحو سبعة فراسخ في حصى وبين الساحل جبال فينزلون على نخيل وبساتين ثم يرحلون فيرتقون عقبة في الجبل فتفضي لانخفاض وحصى وأودية الى منزلة وآبار عذبة وآخر واراك ثم يسيرون في برية كالأولى نحو ثلاثة فراسخ الي يلملم من قرى مكة محرم الحجاج بها بناء وآبار وعيون ثم يسيرون في برية الى مدينة السرين عظيمة بسوق وجامع على البحر
ومن أهم النصوص قول مؤلف الروض المعطار:
سرين: مدينة عظيمة في طريق مكة من اليمن بمقربة من يلملم، وفيها أسواق ومسجد جامع، وسورها في البحر، وأكثر بنائها بالخشب والحشيش إلا المسجد الجامع فإنه مبني من المدر، والحمامات فيها من الحشيش والخشب، ولا يستعمل فيها وقود بل يسخن الماء خارجاً منها ويغتسل به داخلها، وماؤهم من السماء، وهي من عمل مكة، وفيها مزارع وشبه حظائر للمواشي، وأكثر زروعهم الذرة والسمسم، والميرة تجلب إليها من عثر وحردة وعثر منها على مسيرة عشرة أيام.
وقد عثر الاستاذ حسن الفقيه على شاهد قبر يرجع للامير ابي الحسن يحيى بن علي بن الحسين بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بم الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه المتوفى لثمان بقين من محرم سنة احدى وستين وثلاثمائة.
حسب المؤلف ابن عنبه فقد كان هذا هو أخ لأمير السرين في القرن الرابع الهجري وربما انه هو نفسه تولى الامارة وهذا يدل على ان امارة السرين كان في هذا الفرع من بني حسن ويؤيد هذا ان ابن عمهم كان امير مكة وهو اول من ملك امارة مكة من بني الجون واستطاع البقاء في ظروف صعبة مرت على الامة الاسلامية نتيجة تسلط القرامطة من الشرق والفاطميين من الغرب. ويبدو ان امراء مكة كانوا يسيطرون على السرين ومينائها بل حاولوا التوسع الى ميناء ووادي حلي كما ذكر صاحب العقد الثمين انه في سنة 412 هجري حشد ابو الفتوح أمير مكة قبائل العرب وحارب رجلا من بني حرام استولى على مدينة حلي فأخذها ابو الفتوح منه.
بقيت السرين مزدهرة بل لعل قمة ازدهارها كان في القرن الخامس كما لمسنا من كثرة النضايب العائدة لذلك القرن .
في القرن السادس يصفها الادريسي (ت 560هجري) بقوله:
وعلى الساحل مدينة السرين وينها وبين حلي خمسة أيام في جهة الشمال والسرين حصن حصين حسن موضعه كثيرة مياهه ولواليه وجابيه شيء معلوم ورسم ملزوم على المراكب الصاعدة والنازلة من اليمن بالتجارات والمتاع والرقيق وجباياته المحصلة يصل نصفها إلى صاحب تهامة ونصفها الثاني يصل إلى الهاشمي بمكة وكذلك من السرين إلى ضنكان مرحلتان.
ومن السرين إلى مرسى السقية(الشعيبة؟) ثلاث مراحل وهي قرية عامرة وبها مستراح للمراكب.ومنها إلى جدة على الساحل ثلاث مراحل .
ثم ذكرها ياقوت في معجمه:
سِرَين: بلفظ تثنية السر الذي هو الكتمان مجروراً أو منصوباً. بُلَيد قريب من مكة على ساحل البحر بينها وبين مكة أربعة أيام أو خمسة قرب جُدَة. ينسب إليها أبو هارون موسى بن محمد بن كثير السريني روى عن عبد الملك بن إبراهيم الجدي روى عنه الطبراني وغيره
واستمرت السرين في حكم امراء مكة ميناءً ثانياً لها ويذكر المقريزي ان ملك اليمن سنة 619 هجري الملك المسعود يوسف بن الكامل قدم من اليمن إلى مكة في ربيع الأول، وقد رحل عنها الشريف حسن بن قتادة، وقدم معه راجح بن قتادة إلى مكة…واستناب الملك المسعود بمكة الأمير نور الدين عمر بن علي بن رسول، ورتب معه ثلاثمائة فارس …وولي الملك المسعود أيضاً راجح بن قتادة السرين وحلى ونصف المخلاف،
وكانت السرين معروفة بهذا الاسم الى القرن الثامن فقد ذكر ابن فهد صاحب إتحاف الورى وقعة بين جيش المنصور ملك اليمن والعسكر المصري في الخريف ين بين مكة والسرين سنة ٧٤٦ وذكر ايضاً ان عجلان امير مكة أعطى اخويه مغامس ومبارك السرين ثم قال (اعني الموضع المعروف بالواديين ). نلاحظ بداية استخدام الواديين بدل السرين ثم ان بلدة السرين هجرت ولا ندري متى تماماً ربما من القرن العاشر الهجري حيث زادت أهمية جدة وتحسنت وسائل الملاحة وبدأ ازدهار جدة ولعل هذا ساهم في هجر السرين التي تركت ونسي اسمها ولكن المنطقة تعرف بالواديين او الشاقتين اما بقايا البلدة فقد انهارت وأصبحت ركامات يسميها أهل المنطقة المصنعة.
————————————–
نماذج من خطوط شواهد القبور في السرين ومتحف القنفذة
(1)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا قبر عطيه ابن اسحق ابن الحسن بن عبدالله ابن مقين؟ توفي في شهر صفر سنة تسعة عشر واربع مايه
(2)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سورة القدر بخط رائع
(3)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(4)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ان اللذين سبقوا لهم من الحسنا عنها مبعدون لا يسنعون حسيسها ولهم فيها ما تشتهي انفسهم خالدون-هذا قبر علي بن محمد بن زيدالنداف رحمه الله توفي في شوال سنة تسع وسبعين وثلثمائة وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم
(5)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا قبر محمد ابن جعفر ابن عبدالله رحمه الله وجعله ذحرا؟ لوالديه من النار
(6)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
…بسما لله الرحمن الرحيم لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجوالله واليوم وذكر الله كثيرا هذا قبر جعده ابنت ؟ياسر مولى كلب بن محمد الهراني توفيت يوم الجمعة لثلث خلون شهر رمضان سنة ثلثه واربعمائه رحمها الله؟
(7)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(8)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا قبر كلاب بن محمد بن سلون بن رداف الهرائي رحمه الله في شهر ربيع الاخر سنة اربع وثمانين وثلاث مائة
(9)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السلطان الملك القاهر والنور الباهر؟ بعثر مافي القبور و حصل مافي الصدور ؟جعفر بن علي بن الحسن بن ابي العز امنه يوم الفزع الاكبر والحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
(10)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خط متميز يؤرخ لموت أحد اعضاء العشيرة الحاكمة في السرين من بني الحسن بن محمد بن موسى وسلسل الأسم الى علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
—————–
يتبع ان شاء الله
فريق الصحراء:سعد السليمان السعيد,علي بن محمد الشهري وكتب عبدالله بن عبدالعزيز السعيد











عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ميناء, التهامية, الرحلة, السرين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرحلة التهامية (5): وادي يبه - حيلة المقاعدة - موقع سوق حباشة التاريخي ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 30-06-2012 01:08 PM
الرحلة التهامية (4): سوق القوز - وادي حلي ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 3 24-06-2012 06:17 PM
الرحلة التهامية (3):سوق ناوان- اثار قرية عشم - متحف القنفذة ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 24-06-2012 02:22 AM
الرحلة التهامية (1): اثار ميقات يلملم - السعدية ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 0 09-06-2012 12:49 PM
مدينة السرين الأثرية تبهر الوفود الكشفية لرسل السلام«صور» آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 4 07-10-2011 10:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:14 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة