a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

أعلام وشخصيات بني كنانة

الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

هوا الشيخ ابراهيم الضمور الكناني من بني ضمرة من كنانة فقبيلة ضمرة معروفه منها فرع قبيلة غفار التي منها الصحابي ابي ذر الغفاري...... دخل الشيخ إبراهيم ساحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2012, 02:47 AM   رقم المشاركة: 1
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

Post الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

هوا الشيخ ابراهيم الضمور الكناني من بني ضمرة من كنانة
فقبيلة ضمرة معروفه منها فرع قبيلة غفار
التي منها الصحابي ابي ذر الغفاري......


دخل الشيخ إبراهيم ساحة بيته ليجد قاسم الأحمد ينتظر قدومه, بلهفة المستجير ,فاحتضنه مرحباًُ به باشاً,يعطيه الأمان ويجيره, ويطمئنه على حياته,وأن مصابه , مصاب الشيخ وأهل بيته.
-" وصلت!!..وصلت يا الأخوو..وصلت .!!
كرم وترحيب, بدفء الأخوة, أحاط الشيخ إبراهيم أجيره قاسم الأحمد , يشد من عزم الضيف الأجير,جموع الرجال الذين تدافعوا للسلام على الضيف الكريم والاستماع إلى بطولاته في المقاومة, يتنافسون في تقديم الولائم واستضافته في بيوتهم ,يعززون أفعاله بالثناء والذكر الطيب ,يحيطون حوله "عزوة" كركية,تخفف عنه غربة الوطن واحتقان الأجواء,المشحونة بعيون ترصد حركته وتنقلاته, يندسون بين ساكني القلعة, والمحتمين بأسوارها الملتفة حولهم مدينتهم كسوار محكم, تحيطها أودية سحيقة, منعت وصول المعتدين, وتقهقرت على أبوابها جيوش وأطماع,لكنها لم تمنع النفوس الرخيصة من دخولها تبحث عن صيد ثمين بثمن بخس.
عيون الغدر لا تنام ولا تهدأ, تراقب وتطارد قاسم الأحمد إلى الكرك .تنقل أخباره وتنقلاته إلى إبراهيم باشا الذي وصلته أخبار قاسم الأحمد,وان الشيخ إبراهيم الضمور أجاره ,وبخبرته العسكري يعلم أن الكرك عصية عبر التاريخ ,لا تذل لها راية, ولا يقبل أهلها بالظلم, رجالها أشاوس ونسائها حرائر, لا ينام فيها ظالم ولا تعرف فيها مذلة, رجالها للموت يوم الوغى مستقبلين.ونساءها داعمة صابرة , اعتادت على مرابي, العز والنخوة,ترضع أطفالها قوة العزيمة, وجراءة الحق ,واستشعار المعاني المبطنة ,فلا تغيب عنهم شاردة ولا واردة,في سجاياهم حدة ,وسرعة استجابة, تسكن تحت نيرانها قلوب طيبة, للخير ساعية وللمكارم قاصدة.
أرسل إبراهيم باشا رسالة إلى الشيخ إبراهيم الضمور:
"إلى شيخ الكرك إبراهيم الضمور..تسلم الكرك، وتخضع ورجالك, وإلا أحرقت ولديك.
الإمضاء -إبراهيم باشا"
رسالة خطت بجبروت الطغاة, وغباء التعالي, وغربة الانتماء ومسافات تقطعت بين السلطة, بين الحاكم والمحكوم, يرسل من عليائه رسالة لرجل أمي لا يعرف القراءة والكتابة,حاله حال الجميع , في بلاد ابتعدت عنها رعاية الدولة, وتقطعت أوصالها, و بقيت علاقة مفردة ضيقة أساسها سلطة وضرائب, غير مبالين لتبادلية العلاقة ,فلا مدارس ولا رعاية ولا اهتمام , سنوات من الإهمال في دهماء الجهل والمرض والفقر,فانتشرت الناس عبر الصحاري ترعي المواشي,في أراضي امتدت عبر حدود الخلافة العثمانية ,يزرعون حاجتهم, كفاف عيشهم, بعيدا عن ضرائب الدولة ,وانفلات الأمن عبر حملات الغزو بين القبائل , لتصحوا سلطتها من سباتها كل عام على موعد الجباية وتحصيل العشر,ثم تعود إلى سباتها من جديد.
حمل الشيخ الرسالة يبحث بين أهل الكرك عله يجد من يقرأها, فوجد رجل مصري استطاع أن يفك الخط ,ويخبره فحوى الرسالة الصريحة الواضحة:
- سلم الدخيل أو نحرق ولديك!!
كان اختطاف الأولاد ,صدمة كبيرة على الشيخ إبراهيم الضمور,لكن هول الصدمة لم يوقفه متخاذلا أمام التهديد.
جلس يمسك برسالة تهديد, خطت فوقها مصائر فلذات كبده ,في قلبه ووجدانه يسكن سيد وعلى ,وفي عقله وأمام كرامته إصرار وتحدي لا يخضع ولا يستكين,سيكون للشرف ثمن غالي ,ولأهل الكرك على مدار التاريخ, سيكون موقف.
حمل رسالة الظلم والتهديد يمررها أمام عيون الناس الدامعة, الذين صعقتهم قسوة التهديد.ونية إبراهيم باشا الجادة بقتل الأبناء, وإصرار إبراهيم على حماية الأجير. بعد أن أصبح الأولاد بقبضته.
سيد وعلي ..يا أشجار الدفلى بألوانها البيضاء والوردية فوق مياه" سيل الكرك" وينابيع" عين سارة" ..يا اخضرار عشب الروابي في ربيع المواسم..لا يزال "الدحنون" ينبت فوق رماد الحريق..يا صرخة لوعة فراق الأحبة, ارتفعت فوق أبراجها,أهازيج رثاء وتحدي. دمعت لها عيون الصبايا, وثارت لها عزائم الرجال, تطرز المعالي فوق عقال العز و كوفية الفخار.
سيد وعلى, يا شباب الكرك الممتدة عزائمهم إلى آفاق المجد والتضحية.. يا صرخة قلب "عليا" من فوق البرج التي ما وصلت تحذرهما من يد الغدر.
-"يا سيد ...يا على...يا عيال .. البواق.!!", الغدر أسرع من خطوات "عليا", الأسر اقرب من جدائل "عليا".
فوق سهول الكرك القريبة من أسوار القلعة ,كان الشابان يتدربان على الفروسية والمبارزة, سيد :انظر القادمين يا علي..أغراب عنا..هل عرفتهم يا خووي؟
على وقد استشعر الحذر:هذول حامية إبراهيم باشا ..يا خوفي قاصدينا يا خوي يا سيد!
خيول وعسكر اقتربت من الشابين وقد أحاطت بهما من كل جانب,تفحص" سيد" الوجوه جيدا ,حمراء وصفراء وبيضاء من كافة الأقطار,عرب وشركس وسوريون, والأغلب من مصر بقايا المماليك بلد إبراهيم باشا ,الذي هيمن عليه والده .كما هيمن على هؤلاء العسكر وجندهم في حملات ابنه لبسط نفوذه على العرب.إرادة أجنبيه بيد عربيه.
سيد, وقد اقترب من أخيه حاميا ظهره بظهر أخيه على:اصبر يا أخي ولا تخاف.
لا يزال العسكر فوق خيولهم يحيطون بهما يقتربون من كافة الاتجاهات مانعين الشابين ومحاصريهم,مقتربين أكثر ثم أكثر.
ترجل الضابط من فوق حصانه وتقدم باتجاه الشابين:اترك سلاحك يا ولد!.. إياكما والمقاومة نريدكما إحياء..يا عسكر أوثقوهما بالحبال ..بسرعة..إبراهيم باشا في انتظارنا.
فهم سيد وعلى مراد الضابط وغايته .وبكل قوتهما يحاولان الانفلات والتلويح بسيوفهما التي كانت اضعف من أن تقاوم حاميه مدججة بالسلاح والبارود.
, يضعهماالحامية الشابين وقد تصلبت أجسادهما, صبراً واحتساباً لقدرهما المحتوم, يضعهماا على محك مساومة الاعتزاز بالقهر ,الكرامة بالذل والمهانة ,بأدوات الغرباء, القادمين دائما من البعيد ,يحملون المقاصل والمشانق ووهج النار ,لا يعرفون دروب الحق في نفوس أصحاب الحق وشرفاء الأرض والعرض ,قاس جدا هذا الامتحان! !.
اجتمع أهالي الكرك حول الشيخ إبراهيم الضمور , لمعرفة الأخبار, والوقوف إلى جانب الشيخ المنكوب ,وقد تعالت أصوات الاستهجان ورفض الذل, والاستعداد للمواجهة, وتقديم العون والمساندة في هذه اللحظات الصعبة.
- يا شيخ إحنا فداك..وفدى سيد وعلي.للموت نسير وياك وما نهابه ...إحنا لعيناك.!!..خلهم يدخلوا الكرك..سنلقنهم درس في الرجولة والصمود !!
لا مناص من الخيار الصعب, لم تتعود العرب تسليم الدخيل, لكن هذه المرة, حياة الأولاد أو العار الأبدي. قرار صعب, حمله إبراهيم الضمور لأم العيال, مخبراً إياها, مستطلعاً رأيها, عل هناك منفذ وسبيل,
"عليا" تُبادر الشيخ: حنا ما تعودنا نسلم الدخيل..في الأولاد ولا في البلاد يا شيخ ..الأولاد فيهم عوض, أما الشرف والنوماس .ماله عوض.!!
الشيخ وقد سكنت نفسه للقرار: "هذا امتحان صعب يا عليا..هذه الكرك ..يريدها ذل وخنوع .
"والله ما طاطيت عمري على الخنا ولا لذت على الجارات والبحار غايب"
الشيخ:إما الخلود وإما العار...العيال يا عليا.. هذا امتحان يا وقرار صعب!
"عليا" يا رفيقة الدرب,وأنيسة الأيام ,وحاملة هم الجميع, ومحتملة قسوة البادية, ترفلين ( بمدرقتك), بألوان الشمس طرزت أطرافها, وفوق راسك عصبتك الحمراء , تحيط بالوجه المضيء دائما, بابتسامة الرضا والقناعة ,تزينه مراجيع الوشم بسحر وجمال خاص.
"عليا"..رسالة الظلم دعتك لمواكب أمهات الشهداء..ترافقين الخنساء وتتعلمين صبرها .وتحتسبين أمرك, تجلسين في صدارة الموكب ترافقك الأمهات من الزمن البعيد الممتد إلى القريب القريب, تستقبلين أمهات كتبت الشهادة على دروب أولادهن من فلسطين ومن العراق ومن ارض الظلم العالمي والمقابر الجماعية..من رحم الأمهات يولد الشهداء وعلى تراب الأرض توزع دمائهم ,لتنبت حقول القمح, وتولد من جديد في كل الأزمنة وفي كل الأوقات أمهات شهداء ,ويوزع الدم من جديد فوق الحقول والشوارع .
"عليا" , تعلمين يا ابنة الحسب والنسب أن الأولاد مفارقين, يلوحون لك من بعيد ,يوصونك على الشيخ .يخبرك نبض قلبك أنهم غير عائدون.لان شرف الكركيات, وكرامة الرجال, تصرخ مستجيرة بحياة على وسيد..فهيهات اللقاء, وهيهات الرجوع! فراق ابدي..دون وداع ,دون أن يقبل" العيال" جبينك , او يقبلون أيادي الشيخ, خلاص الكرك في دماء العيال. أولادك يا عليا يعلمون, معادلة الشرف والواجب, سيرفضون غير ذلك سبيل...فليكن هذا السبيل,هيا .هيا ليعلم الباشا أن الموت خيار الشيخ و"عليا" لا خيار الظلم..اخبروا الباشا أن..اقتل!..اقتل!
يا عقال العز على هامة علي, وكوفية الأصالة فوق أكتاف سيد..لم تنتهي حوارات الحركة والرمز, وتواصل المعاني بين نبض الأم, وتقلبات مزاج الأبناء, تترجمها عيون "عليا" وتفهم منها القصد والنية, حديث العقال والكوفية والعيال و"عليا".لا يزال قائما رغم قسوة الحياة, والشدة في طلب العيش والرزق ,في ظل أجواء القبيلة على أطراف الصحراء,فلا زالت للرجال مع العقال حكايات , تترجم حركة الميلان, فتخبرك أن القلب عاشق منتصر( معنقر)في ميله إلى الجانب يكاد أن يسقط,أو على عجل من أمره :يميل إلى الخلف ,أو مفكراً,غارقاً في فكره : مائلاً إلى الأمام اقرب إلى عيونه ,أو غاضبا متحفزا: في وسط الرأس إلى الخلف قليلا, غاطسا في رأسه,يصعب سقوطه إذا اشتدت حركته.
معاني في أصالة الوجود, وبساطة الموجود, ليكون للأشياء قيمة و معنى وحاجة وغاية, تخلو من إضافات, لا مكان لها في رحلة تغير, المواسم والرحيل المتجدد وراء الرزق وعوامل البقاء.
محاولة أخيرة من أهل الكرك ..اجتماع ومشاورات وإجماع عام..يقررون فيه رفض تسليم الكرك ..ربما هناك نهاية أخرى غير حتمية القرار :
"يا شيخ حنا عزوتك جلايبك يوم المبيع
قوموا على المنايا العيب على اللي ما يبع"
سيوفهم مواضي وعزائمهم جبال ونيتهم إيمان وشهادة,مستعدون للموت .
الشيخ وقد خرج للناس بقراره الحازم: نار الباشا ولا نار الفضيحة والعار. اقتل، احرق، والله ما تدخل الكرك وإبراهيم الضمور حي، احرق وأنا أقدم لنارك الحطب والقطران...ليحمل الجميع السلاح ولتغني الصبايا ولتزغرد الأمهات..اليوم عرس ,سيد وعلي..يااا "عليا".ارفعي بيارق الفرح فوق ابراج القلعة. يا بنات الكرك زغردن ولينطلق البارود.
تجمع الناس على أسوار القلعة ينظرون إلى جحافل جيش الباشا إبراهيم, توزع سراياها على سفوح الجبال المحيطة بالكرك ..أصوات الناس تعالت مستنكره, غاضبة من مشهد الموت الذي تصدت له بكل ما أوتيت من عزم وقوة ..مستعدة للقتال وحماية النساء والأطفال واخذ الاحتياطات حول أسوار القلعة وحول المدينة.وعلى بابها المؤدي إلى ممر أسفل الجبل إلى داخل القلعة, يؤمن المدينة ويضبط الداخلين والخارجين منها.
على احد السفوح وعلى مرآي من الناس وحماسية القتال والحرب.أشعل الباشا إبراهيم نار عظيمة شاهدها كل من سكن الكرك ,يزيد فوق نارها الحطب والقطران . فتزداد وهجا وقوة مع أصوات الناس المكبرة, وزغاريد النساء فوق القلعة, والشيخ بين الناس يحثهم على الصبر, باحتفالية الموت ومواجهة القدر, وانتصار للشرف والعهد.
من بين أصوات الناس خرج صوت, وقع فوق سمع إبراهيم الضمور بتفرد, وكأن أصوات الناس قد همدت وما هي بهامدة:انظر يا شيخ هذا الباشا يلقي بسيد في النار.. العيال يا شيخ إبراهيم!!
وقف الشيخ إبراهيم يصرخ بأعلى صوته يمنع دمعة العين ويحجر نزولها:
-" يا النشامى..يا النشميات ..زفوا سيد يا ناس زفوا العريس غنوا..غنوا..كبروا..الله اكبر..الله اكبر!!
كانت أصوات الناس تطال قهر واستفزاز الباشا وتزيد من كسر أشواك الذل.ثم يأتي صوت آخر:ابنك الثاني يا شيخ..علي يا شيخ.!
يهب الشيخ من جديد:زغردي يا "عليا" زفي الشهداء يا عليا..زفي العيال يا عليا ..زفوا الشهداء يا أهل الكرك ..
الله اكبر عالظلم ..الله اكبر عالذل ..الله اكبر على كل ظالم..يا نشامى الكرك ..يا أهل الكرك ..الموت ولا الذل..الموت ولا المذلة..غنوا ..هذا عيدنا ..عيد العيال ..علو الصوت ..ردوا على الباشا..خلوا الباشا يسمع."


تصدى أهل الكرك لجيش الباشا إبراهيم ,بأجسادهم العارية وبمقالعهم اليدوية البسيطة, واستماتت الشباب للثأر ..الجميع قاوم,الجميع وقف أمام جبروت الباشا..لا خوف ولا جبن, بكل عزائمهم..بأحجار القلعة التي تدحرجت من فوق الأسوار, تقاوم تقدم الجيش.وتطلق بارود, أشعل كبد السماء



hgado hga[hu hfvhidl hgql,v hg;khkd












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 03:07 AM   رقم المشاركة: 2
عضو مميز

الصورة الرمزية مشاعر خفوق

رقـم العضـوية 4882
تاريخ التسجيل Sep 2011
عدد المشاركات 1,603
مكان الإقامة السعودية
 
 
مشاعر خفوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﻮﻗﻲ:

ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖِ ﻋﻔﻴﻒ ﺍﻟﺨﻄﻰ ..... ﺷﺮﻳﻒ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻛﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ

ﻭ ﻛﻦ ﺭﺟﻼ‌ ﺇﻥ ﺃﺗﻮ ﺑﻌﺪﻩ ..... ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣــــــــــــــﺮَ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺛﺮ




رحمة الله عليه وجدت هذا المثل مناسبا لهذا الإنسان
لله در اجدادنا
استمتعت بالقراءه

يسعدك أخي سررت بالتواجد












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قالوا كنانيين قلت نعم ونعمين ،، نعم الاصل والله ونعم القبيله
رجالنا يسوى من الناس تسعين ،، وصغيرنا عقله يساوي قبيله ،
،

 
آخر مواضيعي

0 قصيد
0 العقل الباطن والخارج .. فلسفه رائعه
0 صداقه ترقرق لها الدمع *
0 هكذا هم العظماء
0 فتاة حائل ♡..

عرض البوم صور مشاعر خفوق   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 03:27 AM   رقم المشاركة: 3
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعر خفوق مشاهدة المشاركة
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﻮﻗﻲ:

ﻛﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖِ ﻋﻔﻴﻒ ﺍﻟﺨﻄﻰ ..... ﺷﺮﻳﻒ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻛﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ

ﻭ ﻛﻦ ﺭﺟﻼ‌ ﺇﻥ ﺃﺗﻮ ﺑﻌﺪﻩ ..... ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣــــــــــــــﺮَ ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺛﺮ




رحمة الله عليه وجدت هذا المثل مناسبا لهذا الإنسان
لله در اجدادنا
استمتعت بالقراءه

يسعدك أخي سررت بالتواجد
كم استمتعت بردكِ الجميل
بين سحر حروفك التي
ليس لها مثيل
انرتي الموضوع

كل الهــلا والغلا فيك

ودي~











التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 08:30 AM   رقم المشاركة: 4
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

بيض الله وجهك يالغفاري الكناني على هذه السيرة التي زادت منتدانا أناره تحياتي لك أيها الشجاع











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 01:19 PM   رقم المشاركة: 5
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

ســــــيــــــره عـــــطــــــــرة لشخصية كنانية من
أبناء عـــمـــي الضموور الكناني ..

سلمت يمينك ياخلاف على طرح مثل هذه المواضيع ..











عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2012, 03:31 AM   رقم المشاركة: 6
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشقيفي مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك يالغفاري الكناني على هذه السيرة التي زادت منتدانا أناره تحياتي لك أيها الشجاع

كم استمتعت بردكِ الجميل
بين سحر حروفك التي
ليس لها مثيل
انرتي الموضوع


كل الهــلا والغلا فيك


ودي~











التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2012, 03:31 AM   رقم المشاركة: 7
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضواني الكناني مشاهدة المشاركة
ســــــيــــــره عـــــطــــــــرة لشخصية كنانية من

أبناء عـــمـــي الضموور الكناني ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضواني الكناني مشاهدة المشاركة




سلمت يمينك ياخلاف على طرح مثل هذه المواضيع ..




كم استمتعت بردكِ الجميل
بين سحر حروفك التي
ليس لها مثيل
انرتي الموضوع



كل الهــلا والغلا فيك



ودي~











التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشجاع, الشيخ, الضمور, الكناني, ابراهيم


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.kinanah.net/vb/t8941.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
الشيخ الشجاع ابراهيم الضمور الكناني This thread Refback 23-04-2012 04:19 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنت الريم للشاعر الكناني كمال الضمور الكناني خلاف الغفاري دواوين شعراء بني كنانة 6 06-10-2012 09:03 AM
عيال طه الضمور الكناني آل قطبي الحسني أنساب قبيلة كنانة 9 21-08-2011 04:37 AM
عليا الضمور الكناني - خنساء القرن التاسع عشر آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 6 21-08-2011 04:20 AM
صفحات من كتاب شيخ القلعة"ابراهيم باشا الضمور" لمؤلفه احمد جميل الضمور الكناني آل قطبي الحسني أنساب قبيلة كنانة 5 20-05-2010 11:42 AM
قصيدة الشاعر أحمد جميل الضمور الكناني في مدح الشيخ القائد ابراهيم باشا الضمور الكناني آل قطبي الحسني دواوين شعراء بني كنانة 3 15-05-2010 09:27 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:13 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة