a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الصحافة والإعلام
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الصحافة والإعلام أخبار الصحف المحلية والعالمية ووسائل الإعلام

حريق الجهراء

الصحافة والإعلام

حريق الجهراء

محافظ الجهراء: الليلة سيتم السيطرة على الحريق، كارثة بيئية والدخان يغطي سماء المناطق وصولا للعاصمة ودعوات نيابية لتعطيل طلبة الجهراء عن الدراسة مؤقتا وسط تحذيرات 'الخط الأخضر'، وزير الإعلام: سنشكل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2012, 11:55 AM   رقم المشاركة: 1
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي حريق الجهراء

محافظ الجهراء: الليلة سيتم السيطرة على الحريق، كارثة بيئية والدخان يغطي سماء المناطق وصولا للعاصمة ودعوات نيابية لتعطيل طلبة الجهراء عن الدراسة مؤقتا وسط تحذيرات 'الخط الأخضر'، وزير الإعلام: سنشكل لجنة تحقيق، والحجرف تعطيل الدراسة إذا استدعي ذلك
17/4/2012 الآن: المحرر الأمني 3:30:38 pm

قال وزير الاعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان الحكومة ستشكل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حريق منطقة (رحية) في محافظة الجهراء وستطلب من المجلس البلدي تخصيص أماكن بديلة وبعيدة عن المناطق المأهولة لمثل هذه المرادم آملا سرعة تخصيص هذه المواقع.
وأكد الوزير العبدالله في تصريح صحافي من موقع الحريق أن سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يتابع هذا الحادث منذ الساعات الاولى لوقوعه وعلى اتصال دائم مع مركز العمليات.
واضاف انه 'من المؤلم ان نقف هنا ونشاهد هذا الحريق الهائل لكن ما يثلج الصدر هو التفاعل السريع والقوي لجميع مؤسسات الدولة ممثلة ببلدية الكويت والاطفاء والحرس الوطني ووزارات الدفاع والداخلية والصحة والاشغال وشركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة' مبينا ان كل هذه المؤسسات تفاعلت بشكل سريع ومتكامل لاخماد هذا الحريق.
واعرب عن امله ان يتم التحقيق بشكل دقيق في هذا الحادث لمعرفة ملابساته ومحاسبة المتسببين عبر الطرق القانونية.
ودعا القطاع الخاص الى ان يقوم بدوره المعهود باستثمار ما يمكن استثماره في هذه الاطارات وكذلك بان تقوم هيئة الصناعة بما هو لازم للتخلص من مثل هذه النفايات.
واكد انه سيتم القضاء على هذا الحريق الصعب بأسرع وقت معربا عن الشكر لجميع الجهات التي تقوم بهذه الاعمال البطولية لاخماد الحريق سائلا المولى ان يحفظهم من كل شر.

وقال وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف ان قرار تعطيل الدراسة من عدمه ليوم غد سيتخذ اذا استدعى الوضع ذلك فقط في المناطق المتأثرة من الغازات المنبعثة من الحريق الذي اندلع في منطقة (رحيه) وليس في عموم المناطق التعليمية.
واضاف الوزير الحجرف في مؤتمر صحفي عقده في منطقة الجهراء التعليمية اليوم اثر ورشة العمل الطارئة التي عقدها مع وكيل وزارة التربية ومديري عموم المناطق التعليمية ومدير ادارة التعليم الخاص بحضور الوكيل المساعد في وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ان وزارة التربية تتابع منذ صباح الباكر حريق الاطارات في منطقة (رحيه) وشكلت فرقا لاتخاذ الخطط الطارئة في المدارس.
واوضح انه تمت في هذا الشأن المتابعة مع الجهات المختصة حول تطورات الحريق وانتشار الغازات والتي أكدت التقارير انها لم تخرج عن النسب الطبيعية 'لذلك قررت الالتزام بالدوام المدرسي'.

واشار الى اتصاله برئيس الهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي منذ الصباح الباكر لمعرفة الوضع ومدى تأثر منطقتي الجهراء والفروانية بأدخنة الحريق حيث اكد له ان هناك 'ثلاث محطات رصد سجلت قراءة مرتفعة قليلا الا انها في طور النسب الطبيعية' الى جانب تنسيقه كذلك مع وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في هذا الشأن.
وذكر الحجرف ان وزارة التربية فعلت خطط الطوارئ في منطقتي الجهراء والفروانية حيث قامت ادارة المناطق بالتواصل والتنسيق مع المدراس وتفعيل العيادات المدرسية مبينا ان الوزارة اعطت تعليماتها بالغاء الانشطة في الساحات المدرسية وذلك للحفاظ على سلامة ابنائنا الطلبة.
وقال ان التعليمات صدرت الى الادارات المدرسية باعطاء اذن الخروج للطلاب دون عذر بعد انتظامهم في الامتحانات لاسيما في الصف ال12 الثانوي.
واشار الى ابداء وتأكيد وزارة الصحة استعدادها لجميع متطلبات وزارة التربية وقامت بوضع سيارات الاسعاف كافة التابعة لمنطقة الجهراء تحت تصرف المدارس في حال وجود حالات طارئة.
وذكر الحجرف ان الغازات 'أمر غير ملموس لذا لا نستطيع ان نحدد مدى الضرر الا عبر التقارير من الجهات المختصة وسنقوم بالتنسيق معها وسنحدد قرار تعطيل الدراسة من عدمه مساء اليوم ومن خلال التقارير التي ترسلها الينا الهيئة العامة للبيئة والارصاد الجوية كما سنأخذ الرأي الفني لوزارة الصحة'.
وأعاد التأكيد على ان قرار تعطيل الدراسة ان وجد سيكون للمناطق المتأثرة من الغازات فقط وليس بشكل عام.
واثنى على الجهود التي يبذلها رجال الاطفاء في موقع الحريق مشيرا الى تواصله مع مدير الادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري والذي اكد ان رجال الادارة يعملون على عزل موقع الحريق والتعامل معه.
من جانبه قال الوكيل المساعد بوزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ان الوزارة فعلت خطط الطوارئ وقامت بخطة توزيع لسيارات الاسعاف على المراكز الصحية حسب الحاجة.
ودعا السهلاوي المواطنين قاطني الجهراء الى تقليل الخروج من المنازل الا في حالات الضرورة وارتداء كمامات في الاماكن التي تعلوها ادخنة لاسيما ان جميع المواد المشتعلة تحتوي مواد سامة.
من جهته طمأن وكيل وزارة التربية بالانابة والوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري اولياء امور الطلبة بشأن تأجيل الاختبارات للطلاب والطالبات المتغيبين اليوم داعيا الطلاب ذوي الحالات المرضية المزمنة الى البقاء في منازلهم وعدم الخروج.
وأكد الكندري ان هناك تعليمات صادرة الى الادارات المدرسية بالتواجد في مدارسهم وذلك لاخذ التعليمات من المناطق التعليمية للتعامل مع الحدث مشيرا الى التنسيق مع الوكيل المساعد للتنمية التربوية عائشة الروضان لاتخاذ التدابير المختلفة كونها رئيسة فرق التدخل السريع.
وكان الكندري أكد في جولة على المدارس ان وزارة التربية لن تتردد في تعليق الدراسة في حال استمرار تلوث الجو بسبب حريق الاطارات في منطقة (رحية) موضحا ان جميع الادارات المدرسية على اهبة الاستعداد للتعامل مع اي حالة اختناق قد تصيب الطلبة اثناء الدوام المدرسي.
واشار الى ابلاغه المناطق التعليمية وتحديدا الفروانية والعاصمة التعليمية بأن يكونا على أهبة الاستعداد كون الغيمة الدخانية تتجه مع الرياح وقد تصل الى وسط المدينة.

ومن جهته قدم النائب محمد هايف عدة اسئلة حول موقع تجميع اطارات المستعملة بمنطقة أرحية، في ما يلي نصها:

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة... وبعد،،،
يرجى توجيه السؤال التالي إلى / وزير البلدية المحترم
نص السؤال
تناقلت وسائل الأخبار المحلية قيام بعض أعضاء المجلس البلدي بجولة ميدانية لموقع تجميع الإطارات المستعملة في منطقة أرحية وتبين لهم أن هناك كميات شهرية تدخل لهذا الموقع من مصادر مختلفة.
أطلب إفادتي بما يلي
1- ما هو السند القانوني لتخصيص هذا الموقع كمكان لتجميع الإطارات المستعملة؟ ومتى تم تخصيصه لهذا الغرض؟ وما هي الجهة التي تشرف عليه لديكم؟ أطلب تزيدوي بنسخة من القرارات والمراسلات والمذكرات الخاصة بهذا الموقع منذ إنشاءه وحتى تاريخه؟
2-كم يقدر عدد الإطارات المخزنة في هذا الموقع؟ وكم تقدر قيمتها السوقية؟
3- الإطارات المخزنة المشار لها باعتبارها أموالاً هل تعد أموالاً عامة مملوكية للدولة أم أموالاً خاصة مملوكة للأفراد والأشخاص الاعتبارية الخاصة؟
4- إذا كانت أموالاً عامة فكيف آلت ملكيتها للدولة؟ وفي هذه الحالة ما هي الإجراءات الواجب إتباعها في التعامل معها؟ وما سبب التأخر في اتخاذها؟ ومن المسؤول عن هذا التأخير؟
5- هل تقدمت أي جهة خاصة بطلب للجهات المختصة التابعة لكم للتعامل مع هذه المخلفات؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب تزويدي ببياناتها ونسخة عن الطلبات والردود عليها التي تلقتها من هذه الجهات؟
6- هل سبق وأن تم التصرف ببعض هذه الإطارات بالبيع أو المنح لأي جهة عامة أو خاصة؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب تزويدي بصورة عن الأوراق الدالة على ذلك؟ مع بيان سند ذلك التصرف؟
7- ما هي الإجراءات القانونية التي تتخذها بلدية الكويت مع المخلفات المجتمعة والمنقولات المصادرة بأنواعها والتي يمكن إعادة بيعها؟
8- هل يوجد في البلدية دراسات أو خطط معده للتعامل مع هذه الإطارات؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب تزويدي بنسخة عنها؟
9- وإذا كانت أموالاً خاصة مملوكة للأفراد أو للأشخاص الاعتبارية الخاصة فهل تركوها بمحض إراداتهم أم تم مصادرتها من قبل الجهات المختصة؟ وهل يتم تحصيل أي رسوم منهم نظير تخزينها؟
10- هل تطبق في الموقع المخصص لتخزين الإطارات قواعد وإجراءات الأمن والسلامة وتتخذ فيه الاحتياطات اللازمة والمعتادة في الأماكن المخصصة للتخزين؟
مع خالص التحية،،،
مقدم السؤال
محمد هايف المطيري


2:01:09 pm

استغرب عضو المجلس البلدي احمد البغيلي من اندلاع الحريق في موقع إطارات في منطقة ارحيه ، مؤكداً ان المجلس البلدي في ذات يوم أمس أوصى بعدة توصيات تجاه الموضوع بعد عرض أعضاء البلدي عن حجم الكارثة والتي حذر عدة جهات من وقوع كارثة فيها .
وأوضح البغيلي في تصريح صحفي انه من المهم والضروري الكشف عن منفذ هذه الفعله خصوصا ان نواب مجلس الأمة زاروا الموقع مؤخرا للكشف عليه ووعدوا باستجواب الوزير المسؤل في حال لم يتم إنهاء المعاناة .
وتمنى البغيلي ان لا يكون هناك اي مكروه يقع على أهالي المناطق القريبة من موقع الحريق ، متسائلاً عن الاجراءات التي اتبعتها الوزارات المختصة في مكافحة الحريق وحماية ارواح الناس.

ومن جهة أخرى استنفرت وحدة الإطفاء والإنقاذ في فرع الطوارئ الفنية بقيادة الدعم اللوجستي في الحرس الوطني بكامل فرقها وآلياتها لمساندة الادارة العامة للاطفاء في السيطرة على الحريق الهائل الذي اندلع في موقع رحية لتجميع الاطارات التالفة بمنطقة السكراب في الجهراء ،والاسراع في اخماد النيران في أسرع وقت ممكن قبل ان تمتد ألسنة اللهب الى المناطق المجاورة.

وقال قائد الدعم اللوجستي في الحرس الوطني اللواء الركن خالد عبد العزيز الرقوة ان مشاركة الحرس الوطني في اخماد هذا الحريق الذي قد يشكّل خطرا على مناطق محافظة الجهراء المجاورة ، لهي واجب وطني وإحدى المهام المنوطة بالحرس الوطني في مساندة اجهزة الدولة خلال حالات الطوارئ ، مشيرا الى ان آليات الحرس الوطني شكلت مع اسطول آليات الادارة العامة للاطفاء والجيش وشركة نفط الكويت وجرافات البلدية قوة مكافحة للحريق الذي استمر ساعات طويلة نظرا للأكوام الضخمة من آلاف الاطارات التي طالتها ألسنة اللهب.

واشار اللواء الركن خالد الرقوة الى وجود بروتوكول تعاون مبرم بين الحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء يقضي ضمن بنوده بمساندة مراكز الإطفاء التابعة للإدارة عند وقوع حالات طوارئ ، لافتا الى ان وحدة الاطفاء والانقاذ دائما على اهبة الاستعداد من خلال التدريبات المكثفة والتمارين العملية التي ترفع الجاهزية ، وذلك بتوجيهات من القيادة العليا للحرس الوطني ، متمنيا ان يحفظ الله الكويت من كل مكروه ، وان توفق جميع الجهود المخلصة في خدمة الوطن العزيز والحفاظ عليه من أية أضرار أو مخاطر محتملة.
ومن جهته اكد محافظ الجهراء الشيخ مبارك الحمود الجابر الصباح ان حريق الاطارات بمنطقة الجهراء ستتم السيطرة الكاملة عليه هذه الليلة.

وقال المحافظ في تصريح صحافي من قرب موقع الحريق اليوم ان السلطات الحكومية قامت بعمل حاجز ترابي لعزل الاطارات بعضها عن بعض وذلك للسيطرة على الحريق.

واضاف انه تم تكليف الهيئة العامة للصناعة لبدء الاجراءات التنفيذية لتخصيص مواقع بديلة لتخزين الاطارات وعدم تكرار مثل هذه الحوادث بالمستقبل.

وبين ان الحكومة اتخذت الاجراءات المناسبة لتأمين موقع تخزين الاطارات في منطقة ميناء عبدالله حتى لا تتكرر المشكلة مرة اخرى.

واشار المحافظ الى ان لجنة تقصي الحقائق بدأت عملها من الآن لمعرفة المتسبب بهذا العمل.

واعرب عن شكره لرجال الاطفاء لدورهم البطولي وكذلك الهيئات الاخرى مثل الداخلية والحرس الوطني والبلدية وجميع من شارك في اطفاء هذا الحريق.

وقال المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد الصبيح ان البلدية سيطرت بالتعاون مع الاطفاء على معظم اجزاء حريق الاطارات في منطقة ال(رحية) في الجهراء مبينا انه وفقا للخطة المرسومة 'ستتم السيطرة على هذا الحريق بالكامل مع نهاية اليوم'.

واضاف الصبيح في تصريح صحافي من موقع الحريق ان 'هذا الموقع من المخلفات الصناعية وهي ليس لها اختصاص مع بلدية الكويت فنحن مسؤولون عن المخلفات الانشائية وكذلك المخلفات المنزلية ولكن وجودنا في هذا الموقع لمنع انتشار الحريق الى بقية الاطارات في الموقع'.

واكد ان عملية القضاء على الحريق تتم باسرع من الخطة المرسومة مشددا على ضرورة تأمين هذه المواقع امنيا على مدار الساعة 'لان هذه المواقع لا تقل اهمية عن المواقع النفطية'.

ومن جهتها أكدت رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة امثال الاحمد الصباح استعداد المركز بكل امكاناته ومتطوعيه بمختلف اعمارهم وتخصصاتهم في المساعدة على اطفاء الحريق الذي اندلع مساء امس بحاوية اطارات مستهلكة بمنطقة رحية شمال الكويت.

وقالت الشيخة امثال في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انها اتصلت قبل قليل بالمدير العام للادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري وابلغته ان كل امكانات المركز ومتطوعيه من شباب ومتقاعدين رجالا ونساء تحت تصرف الادارة وفرقها للمساعدة في اخماد حريق رحية.

واضافت ان مساعدة متطوعي المركز من شأنها الحد من انتشار الحريق والسيطرة على ما قد ينتج عنه من آثار بيئية على المناطق المجاورة.

واكدت قدرة المركز على تقديم المساعدة وكل اشكال الدعم في اي مجال ولأي جهة لاحتواء الاثار السلبية الناجمة عن الحريق.

وقال مدير ادارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة الكتور فيصل الغانم انه تم علاج اصابة واحدة كانت تعاني اختناقا نتيجة حريق الاطارات بمنطقة رحية بالجهراء.

واضاف الدكتور الغانم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان طاقم الطوارئ الطبية التابع لوزارة الصحة موجود في موقع الحريق منذ اندلاعه مساء امس وتم ابلاغ مستشفى الجهراء باعتباره الاقرب الى موقع الحدث لاستقبال اي حالة طارئة وتوفير السعة السريرية لها.

واوضح ان ادارة الطوارئ الطبية قامت بالتنسيق مع الجهات الحكومية المسؤولة للتعامل مع الحالات الطارئة وتم عمل فريق مشترك لتوحيد الجهود بالتعاون مع وزارة الداخلية والادارة العامة للاطفاء.

ومن جهتها دعت الهيئة العامة للبيئة المواطنين والمقيمين الى الابتعاد عن موقع حادث حريق الاطارات في منطقة ال(رحية) بمحافظة الجهراء وافساح المجال للجهات المعنية في الدولة لاتخاذ الاجراءات الضرورية واللازمة في مثل هذه الحالات.

واكدت الهيئة في بيان صحافي اليوم ضرورة حرص المواطنين والمقيمين على اتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية لضمان صحتهم وعدم تعرضهم للمؤثرات ان وجدت كالابتعاد عن موقع الحريق بشكل نهائي والتأكد من احكام النوافذ ومن كفاءة عمل فلاتر التكييف المركزي ووحدات تدوير وشفط الهواء الداخلي في المنزل في المناطق القريبة من الجهراء.

واضافت ان من الاجراءات ايضا التي تنصح بها العاملين في الاجهزة الحكومية المختلفة والتي تتعامل مع الحادث بشكل مباشر بارتداء الكمامات الواقية ضمانا لعدم تعرضهم المباشر للملوثات الناتجة عن احتراق الاطارات.

وقامت الهيئة بنشر وحدات رقابة جودة الهواء بعدة مناطق في الكويت لقياس جودة الهواء وهي تقوم بشكل مستمر بقياس جودة الهواء ومتابعة مقاييس ومعايير وانتشار الملوثات وحركتها. وتهيب الهيئة العامة للبيئة المواطنين والمقيمين بعدم تداول اي اشاعات حيال هذا الموضوع واخذ المعلومات الحقيقية من الجهات المعنية المختصة فقط.

بدوره حمل الناشط البيئي خالد الهاجري رئيس جماعة الخط الأخضر البيئية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المسؤولية الكاملة تجاه كارثة إحتراق موقع تجميع الاطارات التالفة بالقرب من الجهراء .

وقال الهاجري في تصريح له أن الشيخ جابر المبارك كان رئيسًا للمجلس الاعلى للبيئة منذ عام 2004 حتى اصبح رئيسًا للوزراء ولم يكلف نفسه متابعة خطورة وجود موقع لتجميع ملايين الاطارات التالفة دون أبسط إشتراطات السلامة البيئية.

مؤكدًا أن مسؤولية رئيس الوزراء تجاه الكوارث قائمة كونه المسؤول الأول الذي يصدر أوامره بتفعيل خطط الطواريء وإدارة الازمات والكوارث .

وأضاف مثلما طالبنا سمو الشيخ ناصر المحمد بالاستقالة اثر كارثة مشرف نطالب سمو الشيخ جابر المبارك بموقف حازم بيئيًا أو اللحاق بسلفة ناصر المحمد.

وشدد الهاجري على ضرورة أن يكون لأعضاء مجلس الأمة موقف واضح وصريح وأن لا يكتفوا بتلميع أنفسهم إعلاميا على حساب كارثة دمرت البيئة وهددت حياة أطفال الجهراء وأهاليهم .

داعيًا أعضاء مجلس الأمة إلى أن يتقوا الله في الكويت وأهلها ويعلنوا الطلاق بينهم وبين حكومة تسترخص أرواح أطفال الكويت ولا تكترث للكوارث التي يتعرض لها أهل الكويت يوما بعد أخر.

مؤكدا في الوقت ذاته بأن جماعة الخط الأخضر البيئية ستساند النائب الدكتور حمد المطر رئيس لجنة البيئة في حال أعلن عن رغبته في إستجواب رئيس الوزراء على خلفية الكارثة وستزوده بما يلزم لدعم إستجوابه.

وأعلن الهاجري بأن جماعة الخط الأخضر البيئية تجري إتصالاتها مع أبناء محافظة الجهراء لتصعيد الكارثة ومواجهة تخاذل الحكومة ومجلس الأمة تجاه إيجاد حلول حقيقية للكوارث التي تتعرض لها البلاد خصوصا بعد أن ثبت عبث الحكومات والمجالس المختلفة بأمن الكويت القومي.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للبيئة وفقًا لقانون إنشائها تعتبر المسؤول الأول عن الرقابة على مرادم النفايات في البلاد ويقع على عاتقها وضع الاشتراطات والضوابط اللازمة وإلزام الجهات الحكومية بتنفيذها وهو الأمر الذي لم تفعله هيئة البيئة بل لم تفكر فيه مطلقًا.

وكشف الهاجري بأن نواتج حرق الاطارات تحتوي على أخطر انواع الغازات السامة ونبّه الى أن الإطارات حينما تحترق تشكل موادَّ سامة منها أول أوكسيد الكربون، الذي يؤدي الى حالات تسمم الدم وثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى الاختناق القاتل، كما ان الدخان المتصاعد يؤدي الى أنواع كثيرة من الامراض ، اضافة الى احتوائه على مواد مسرطنة ومواد سامة اخرى.

وأشار الهاجري إلى أن جماعة الخط الأخضر البيئية كانت الجهة الوحيدة على مستوى البلاد التي بدأت ومنذ الدقائق الأولى لوقوع الحادث بتوجيه رسائل توجيهية تحذيرية عاجلة لأهالي الجهراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعريفهم بأفضل السبل لمواجهة الكارثة في الوقت الذي لم يتحرك أي مسؤول حكومي سواء في هيئة البيئة أو أية جهة أخرى لتوجيه اهالي الجهراء وإطلاعهم على تطورات الموقف.

وأشاد بالدور البطولي الذي بذله رجال الاطفاء والاسعاف والشرطة في مكافحة الحريق وما قاموا به من عمل جبار حيث كانوا خط المواجهة الأول في مكافحة الحريق بموقع الكارثة وحمل الحكومة في ذات الوقت المسؤولية الكاملة تجاه عدم تأمين أفضل الاليات والمعدات اللازمة لمواجهة وإدارة مثل هذه الكوارث حيث يترك رجال الاطفاء والشرطة والاسعاف يواجهون الخطر بإمكانيات محدودة جدا لا تساعدهم في أداء واجبهم ولا تحميهم من الخطر.

ومع إشراقة صباح اليوم، انجلى حجم الكارثة البيئية الناتجة عن حريق الإطارات في 'الرحيه' بالجهراء'، حيث لوحظ سحب دخانية كثيفة تغطي سماء عدة مناطق من البلاد حتى وصلت إلى بعض المناطق على مقربة من العاصمة، في حين غطت السحب الدخانية أجزاء كبيرة من عدة مناطق بالدائرة الرابعة على وجه التحديد.

بدورها قالت الادارة العامة للاطفاء أن حريقا هائلا اندلع بحاوية اطارات مستهلكة فيها ما يقارب خمسة ملايين اطار مستعمل بمنطقة رحية شمال الكويت فجر اليوم ولايزال مستمرا دون تسجيل اصابات حتى الان.

واضافت الادارة في بيان صحافي اليوم ان بلاغا ورد الى الادارة عن الحريق فهرعت على الفور مراكز اطفاء الجهراء الحرفي والصبية وصبحان والعارضية والاسناد ومن الجهات الاخرى الحرس الوطني والجيش وشركة نفط الكويت.

وذكرت ان رجال الاطفاء لا يزالون يقاومون الحريق لضخامة حجمه والمواد التي تشتعل حيث ينطلق منها دخان أسود كثيف وهي مواد قابلة للاشتعال بسرعة كبيرة.

ومن جهته اكد مدير منطقة الجهراء التعليمية عبدالله الحربي استمرار العملية الدراسية في مدارس المنطقة ولم تتأثر بالحريق الذي اندلع مساء امس في منطقة (رحية) التابعه لمحافظة الجهراء.

وقال الحربي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه تم تفعيل فرق التدخل السريع التابعة للمنطقة لمتابعة الحدث اولا باول مضيفا ان العيادات المدرسية والخدمات الاجتماعية والنفسية 'على اتم الاستعداد للتدخل اذا دعت الحاجة'.

واضاف انه كلف الادارات المدرسية التابعة للمنطقة باجراء اللازم والتواصل مع اولياء الامور لتوصيل الطلبة الى منازلهم اذا استدعى الامر لذلك.

وفي الوقت الذي يواصل فيه رجال الأطفاء جهودهم لإطفاء الحريق حتى صباح اليوم، قال النائب حمد المطر، 'اتمنى أن لا يكون حريق الاطارات عملا تخريبيا، وعلى الحكومة استيعاب ما كنا نحذر منه'.

وقال النائب محمد الخليفة ان الحريق مخيف متمنياً أن لا يكون العمل تخريبيا.

واعلن النائب محمد الدلال انه توجه لدي عدد من النواب لطلب عقد جلسة خاصة لمناقشة حريق الجهراء ومواقع التلوث البيئي الأخري وآليات الحكومة للتصدي للإخطار البيئية .

ودعا النائب فيصل المسلم، وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف، إلى تعليق الدراسة بجميع مدارس الجهراء اليوم بالنظر إلى صعوبة السيطرة على الحريق وانتشار غاز سام، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يوفق رجال الإطفاء لاخماد الحريق وأن يكفي أهلنا -سكان الجهراء- شرها.

وقال عضو المجلس البلدي عبدالله فهاد العنزي وقع ما حذرنا منه بالفعل سابقا، داعيا مسؤولي الدولة للتحرك ومنع الكارثة.

وأضاف بقوله: نحن الان امام كارثة بيئية محققه ونحمل مسؤوليتها للأجهزة المعنية التي تقاعست عن اداء دورها منذ بداية هذه الكارثة البيئية ولم تهتم بهذا العدد الكبير من الاطارات الموضوعة من غير اي اشتراطات امن وسلامة هكذا بالصحراء.

بدوره أعرب النائب مبارك الوعلان عن أسف الشديد لوقوع حريق هائل في منطقة لتجميع الإطارات المستعملة بمنطقة رحية في الجهراء، مطالباً الحكومة بالإسراع باتخاذ خطوات وقائية فعالة للحد من الآثار السلبية على صحة الناس والبيئة والتي ستنجم عن انبعاثات الدخان المتولد عن هذا الحريق الخطير.

وقال النائب الوعلان في تصريح صحفي بهذا الخصوص:' قبل البحث والتحري عن أسباب هذا الحريق وملابساته، والأطراف المستفيدة التي تقف خلفه، يتعين على الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة أهالي المنطقة من التداعيات الخطيرة لهذه الكارثة البيئية'.

وأضاف الوعلان بالقول:' ولذلك، على وزير التربية اتخاذ قرار سريع وعاجل بتعطيل في مدارس الجهراء حتى تنقشع الغيوم بالمحملة بالسموم، وذلك حفاظاً على أرواح أبنائنا وبناتنا الطلاب الدارسين في هذه المدارس في المراحل التعليمية المختلفة'.

وأشار النائب الوعلان إلى أن هذا الحريق يأتي كحلقة في سلسلة الإهمال والتقاعس الذي تعانيه المؤسسات والأجهزة الحكومية، مبيناً بالقول:' لطالما حذر كثيرون من مراقبين ونواب وأعضاء مجلس بلدي من الخطورة التي يمثلها هذا التخزين العبثي للإطارات المستعملة وبكميات كبيرة بالقرب من المناطق السكنية، ولكن رغم هذه الدعوات والتحذيرات المتكررة ، فإنها لم تجد أذناً واعية لدى الحكومة بأجهزتها المعنية المختلفة، وسارت الأمور على علتها حتى وقع المحظور الجسيم'.

وفي ختام تصريحه الصحفي، شدد النائب مبارك الوعلان على أن صحة المواطنين، والأمن البيئي للبلاد خط أحمر يجب عدم تجاوزه أو الاقتراب منه، لافتاً إلى نواب مجلس الأمة لن يتهاونوا ابداً في فتح تحقيق لاستجلاء أبعاد وملابسات حريق رحية، وتحديد المسئولين عنه، والمتورطين فيه ، ومحاسبتهم'.

غطت السحب السوداء منطقة الرحية قرب الجهراء اثر اندلاع الحريق الهائل في جبل الاطارات التالفة، وقال مصدر إطفائي لـ أن استقرار حالة الطقس وانخفاض معدل سرعة الرياح ساهم بحد كبير بعدم انتشار النيران، حيث بلغت المساحة التقديرية الاولية 250 الف متر مربع، متوقعا أن تستمر مكافحة الحريق لساعات طوال، ويتعامل مع الحريق حاليا 6 مراكز اطفاء بالإضافة لمركز حركة الاسناد الرئيسي، ومنعت الشرطة الناس من الوصول لمكان الحريق وفضت المتجمهرين حرصا على سلامتهم وعدم تعطيل حركة رجال الاطفاء، وتواجد في مكان الحادث بعض القيادات الامنية وعضو المجلس البلدي عبدالله العنزي والنائب حمد المطر.

وقالت مصادر أن كل مراكز الإطفاء بالكويت تم استدعاء بعض فرقها بالإضافة لرجال الاطفاء بالجيش والحرس الوطني.

من جهتها حذرت جماعة الخط الأخضر اهالي الجهراء وقالت في رسالة عاجلة 'ندعو الحكومة لإعلان حالة الطوارئ في محافظة الجهراء بعد إحتراق مردم الإطارات المستعملة وتسمم الأجواء بالملوثات، وفي حال وصلت غازات الحريق السامة لداخل المنازل فالأفضل مغادرة سكان المنطقة لأماكن أكثر أمنًا'.

وكانت النيران قد إندلعت في الساعة الواحدة فجرا في مكان تجمع الإطارات التالفة في الجهراء (رحية) أو ما عرف عنها الجبال السوداء، والتي سبق وأن حذرت وسائل الإعلام وبعض الجهات، وآخرها الجولة النيابية الأخيرة، من خطورة وضعها، وهاهي اليوم تنفجر القنبلة الموقوته مما ينذر بكارثة بيئة، وتشير المعلومات الأولية إلى تدخل أيادٍ عابثة بإشعال النيران، حيث أن مكان اشتعال النيران جاء بمنتصف الإطارات ومن ثم بعض الزوايا، وأتت النيران على مساحة 250 ألف متر مربع تقريبا، وتتعامل حاليا 5 مراكز بالإضافة لمركز الإسناد الرئيسي مع الحريق، وقد يستغرق التعامل مع الحريق الضخم ساعات طوال، وتعرض بعض رجال الإطفاء لإعياء شديد وحالات ضيق بالتنفس وجاري اسعافهم.








pvdr hg[ivhx












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟


التعديل الأخير تم بواسطة مياسه الكنانيه ; 18-04-2012 الساعة 12:05 PM
عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2012, 04:13 PM   رقم المشاركة: 2
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حريق الجهراء

الله يكون بعونهم












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2012, 04:17 PM   رقم المشاركة: 3
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حريق الجهراء

اللهم امين نور مرورك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2012, 10:04 PM   رقم المشاركة: 4
عضو مشارك

الصورة الرمزية غرور سمراء

رقـم العضـوية 10458
تاريخ التسجيل Apr 2012
عدد المشاركات 193
القبيلة آل محمد
مكان الإقامة في قلب الهلال
المهنة ضايعه في حب الهلال
 
 
غرور سمراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حريق الجهراء

ان لله وان اليه لاراجعون












عرض البوم صور غرور سمراء   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجهراء, حريق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حريق حي النزله بجدة مياسه الكنانيه الصحافة والإعلام 4 03-05-2012 09:16 PM
حريق ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 2 02-04-2011 08:17 AM
حريق يقطع صلاة التراويح بالقنفذة آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 4 19-08-2010 03:23 AM
حريق يخلي فندقا قرب المسجد النبوي آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 4 08-08-2010 04:55 AM
طفايات حريق على الموضةnew look!!!! علي اليحياوي الكمبيوتر و البرامج و الجوال 2 30-04-2010 03:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:43 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة