a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول

ديار قبيلة كنانة

تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول

(المقدمة ) شعر الأستاذ / شايع جابر الغبيشي رحمه الله . إعداد كلا من : نمر الصحراء الأستاذ / محمد علي إدريس الكناني محاضر بالكلية الجامعية بالقنفذة. مبتعث

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2012, 02:16 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مشارك

الصورة الرمزية صلب كنانة

رقـم العضـوية 59
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 171
 
 
صلب كنانة غير متواجد حالياً

افتراضي تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول

(المقدمة )




شعر الأستاذ / شايع جابر الغبيشي رحمه الله .
إعداد كلا من :
نمر الصحراء
الأستاذ / محمد علي إدريس الكناني
محاضر بالكلية الجامعية بالقنفذة.
مبتعث للدراسة بأمريكا .
عضو بالمجلس البلدي بحلي سابقا .
مرافقة وتنسيق الصريح







قال الأستاذ / شائع الغبيشي رحمه الله عن قرية الصلب
تقاصـــــــــر عن علياك من يطلب العالي
وحارت قوافي الشعر عن وصفك الحالي
اهديك ياصلب الرجـــــــــــــــال قصائدي
لم تهــــــــــــــــــــد إلا للحبيب الغالي
فأنت منار للمعـــــــــــــــــارف والتقى
أناخت ركاب حولها بعد ترحـــــــــــــال
لقد هـــــــــــــز اشجاني اناس عرفتهم
وقد اثبت التاريخ صــــــــــــــدق مقالي
لهم في سمــــــــــاء الخير ذكر ومنزل
وفـــــــــــوق ذرى الغبراء خير مثالي
تعيش مع الاحــــــــــــــلام إن قال قائل
ويحلو لك الإصغاء للأشــــــــــــــــــبال







الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعيين وبعد
بكل الحب والتقدير والاحترام كان لمنتديات وادي حلي زيارة موسعة لإحدى قرى كنانة وهي الصلب الجميلة ، جميلة بأهلها الكرام الأوفياء ، جميلة ببساتينها المعطاءة ، جميلة بخيراتها التي حباها الله ، جميلة بتاريخها العريق وبسواعد رجالها ، الصلب الجميلة التي تبهرك بجمال حسنها وحلة لبسها ، أرض الرياحين والكاذي والبرك والشذاب وكل ما لذ وطاب من الخضروات ، كل ما تشتهي إليه النفس وما اشتهرت به حديثا بفاكهة المانجو وتنتج من أجود أنواع أصنافها من الزبدة وغيرها من الأنواع ، عندما يتقرب زائرها يهب نسيمها المعطر بكل رائحة زكية وما هو إلا دلالة على الترحاب بكل زائر لها أهلها الكرماء الأوفياء يغمرونك بكرمهم وحسن ضيفاتهم واستقبالهم ما أجملها وما اجمل طيبة اهلها وما أجمل عبق ريحها بكل صدق وأمانة احترت واحتار قلمي في وصفها .






قرية الصلب :





تقع قرية الصلب في احضان وادي حلي العظيم ، قرية جميلة تمتاز بمياؤها الوفيرة وخصوبة اراضيها وأشجارها الوارفة والعتيدة مما يخبرك عن ماضي عريق وقديم لهذه القرية وسكانيها ، تقع في الوسط الغربي لوادي حلي وتكون متنفس لأهالي الوادي نظرا لكثرة بساتينها وأشجارها المعمرة من النخيل والسدر واشجار المانجو والكاذي .
هكذا عرفت منذ اقدم العصور وبقيت حاطة بالكمال والجمال كصويحباتها من قرى الوادي .





أسباب التسمية :




أولا : يحكي كبار السن بالوادي أن سكان حلي كانوا يسكنون ببطن الوادي ولم يتركوه ويسكنوا الاماكن التي على اطرافه من الشمال والجنوب وبعض قرى الشرق إلا عندما اشتد خطر السيول واجتياح بعض هذه المنازل بكاملها نظرا للفيضانات المدمرة عندها انتقل سكانيها إلى امكان أمنه على الاطراف ونشأت تلك القرى واصبحت مدن جميلة في ظل الدعم من هذه الدولة المباركة . ولهذا قيل صلب حلي وهو وسطه في إشارة إلى تجمع السكان في الوسط وما زالت الشواهد موجودة إلى يومنا هذا وهناك قرية تسمى بحلي قديم في إشارة إلى صحة ذلك القول .
ثانيا: قال الصلب نظرا لإنتشار اشجار السدر الكبيرة في هذا الجزء من الوادي وكانت أشجار السدر الكبيرة مضرب استشهاد في الشعر القديم وقد ذكره المؤرخون منذ القدم ، ومن هنا جاءت تسمية المكان بالصلب .
ثالثا : يقال أن جميع سكان حلي في الأساس كانوا هناك وحول الخط السلطاني القديم من بلاد اليمن السعيد إلى رحلة الحج إلى البلد الحرام وكان الطريق يمر بحلي القديم ، المكان والإنسان ومن هنا يؤكد أيضا أن سكان حلي القديم كانوا يسكنون المكان فعلا وهو متوسط الوادي أو صلب الوادي . ووجود الآبار الهلالية حول الطريق السلطاني القديم وهذا دلالة على أصل الشيء واساسه وهو أن المكان كان مأهولا بالسكان وأصلح للقديم .





الصلب دلتا حلي وجنة تهامة:





تلك المقولة قالها مؤرخ المحافظة العلامة الكبير حسن إبراهيم الفقيه وقد كانت تمد الأسواق بالخضار والعطريات والمحصولات الزراعية وهي ميناء حلي السياحي .




الملك فيصل في قرية الصلب :




لقد مر الامير فيصل بن عبد العزيز آل سعودرحمه الله بالصلب واستقر هو وجنده في أرض ومزراع الصلب وما زالت أشجار السدر التي استقر فيها واستظل هو وجنوده موجودة وذلك أثناء حملته المتجه إلى عسير واليمن .
ويحكى أيضا أن اعيان القرية أيضا قد قابلوه واعلنوا ولاءهم ووفاءهم لآل سعود ودعموا حملته وابدوا استعدادهم لذلك ولذلك أهالي القرية يشعرون بالفخر الكبير أن احد ملوك الدولة السعودية اختار الصلب مكانا لأخذ قسط من الراحة .
وما زالك إلا لمكانة وجمال وطبيعة هذه القرية الساحرة الوادعة ولموقعها المتوسط بين البحر والجبل .




بعض احتياجات الصلب :





1ـ يثمن اهالي الصلب والقرى المجاورة لبلدية حلي اهتمامها ويتطلعون إلى مزيد من الخدمات التنموية التي تعيد لها مكانها التاريخية كأهم قرية زراعية في وادي حلي ولأنها أصل البستنة ( من البساتين في الوادي) إذ يخشى أهالي القرية وما جاورها من ان تنضب المياه بسبب إنشاء سد وادي حلي وعدم وجود آلية عادلة لسقيا مزورعاتهم وبساتينهم .
2ـ ولأهالي القرية طلب قديم منذ عام 1409هـ وإلى يومنا هذا لم يتحقق شيء من ذلك .
3ـ إنشاء جمعية للزراعين ومكتب رعاية لهم ودعمهم من قبل وزارة الزراعة .
4ـ مساحات شعبية وحدائق ، وذلك من خلال الاهتمام بالحدائق وتنظيفها ووضع جلسات تحتها وبعض المقاعد لمن اراد أن يتنفس هواء نقي .
5ـ شبكة مياه سيما وان هناك خزان وبئر على نفقة الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله ولم يتبقى غير إنشاء شبكة مياه إلى السكان .
6ـ مخطط سكني لأهل القرية بعيدا عن خط السيول وفي مكان آمن وقريب من الخط الدولي والمخططات أو وضع مخطط يحافظ على خصوصية وطبيعة السكان وأراضيهم ويحافظ على الأراضي الزراعية .
7ـ مدارس ثانوية للبنين والبنات وهو أمر في غاية الأهمية للصلب والقرى المجاورة التي في غرب الوادي والتي حرمت من التنمية بسبب تمسك الأهالي بأراضيهم .
8ـ نأمل من التنمية الاجتماعية إنشاء مراكز أندية في الأحياء ودعمها لاستقلال أوقات فراغ الشباب .
9ـ وضع أعمدة إنارة بين المنازل المتناثرة .



مقابلاتي :




كان لي شرف مقابلتي مع الحبيب الصريح وقد استقبلني بكل محبة واخوة وكرم ضيافة وكان مرافقي في كل خطوة وشرح كل ما اريد الاستفسار عنه واستقبلنا من الوالد علي عبيد الصلبي والأخ الحبيب إبراهيم عبده الكناني والأخ الأستاذ محمد علي إدريس الكناني والذي شاركني إعداد التقرير بكل رحابة صدر وخلق مميز وقد قوبلنا بكل ترحاب وفتحوا مزراعهم وبساتينهم بكل رحابة صدر فشكرا لهم وبارك الله فيهم ، وبارك الله لهم فيما يملكون .
ثم التقيت بالعم / يحيى حسن احمد الخالدي والذي تشتهر مزرعته بالمنتجات العطرية وكذلك الحب والنعناع إلا أنه يشتكي من التكاليف فهو يحتاج إلى دعم مادي مثله مثل بقية المزراعين حتى المبيدات الحشرية يشتريها من حسابه الخاص .




فريق كرة القدم :





التقيت بالشباب وهم يمارسون تمرير رياضي لكرة القدم تحت إشراف مدربهم المحبوب وعلى ملبهم الترابي وبجانب اشجار السدر التاريخي فتذكرت مباراتي بالصلب وأنا عمري خمسة عشر سنة في الثمانينات .
سرني تجاوب هؤلاء الشباب ووعيهم وحسن استقبالهم وتميز اخلاقهم .




الخاتمة :




اتوجه بالنداء إلى كل من يهمه الأمر إلى بذل المزيد من الجهد وتلمس حاجات الناس وتشجيع المزراعين بكل أصناف منتجاتهم والعمل على حل كل ما يعوق تقدمهم وإعطاء القرية ما تستحقه من جميع الخدمات والتنمية .


قرية الصلب الجميلة والتاريخية تستحق بحق ان تكون جميلة وهي وجهة سياحية ووجهة للتمتع بمناظرها التطبيعية وما حباها الله من الجمال وعذب المياه وخصوبة الأرض وهي مورد مهم جدا لقرى حلي وغيرها .
أتوجه بالشكر والتقدير إلى كل من ساعدنا واستقبلنا وفتح صدره لنا بكل ترحاب وليس غريب على هذه الأرض الكنانية واهلها فهم اهل الكرم واهل الوفاء . شكرا لك اخي الصريح ، شكرا لك اخي الاستاذ محمد علي إدريس ، شكرا لك اخي إبراهيم عبده الكناني . لكم من نمر الصحراء اجمل التحيات واصدقها ولنا لقاء في تقارير اخرى طابت اوقاتكم
واترككم مع صور قرية الصلب الجميلة .









تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152951.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152952.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152953.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152954.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152955.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152956.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152957.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152958.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301152959.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011529510.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154621.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154622.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154633.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154634.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154635.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154636.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154637.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154638.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301154639.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011546310.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156371.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156372.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156373.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156374.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156375.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156376.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156377.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156378.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301156389.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011563810.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157781.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157782.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157793.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157794.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157795.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157796.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157797.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157798.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301157799.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011577910.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159301.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159302.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159303.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159315.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159316.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159317.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159318.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301159319.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011593110.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162911.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162912.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162913.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162914.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162915.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162916.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162917.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162918.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up13301162919.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول up133011629110.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول XN117127.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Wbt17127.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول siJ17127.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول bDD17127.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول mmS17127.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول 06917232.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Geb17232.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول 4U117232.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول o3c17232.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول 2mE17232.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Z2L17314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول J4e17314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول jIr17314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول AMQ17314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول nhF17314.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول GF617454.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول JNE17454.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول JAY17454.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول GIf17454.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول CCq17454.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول rsO17560.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول t5z17560.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Mm017560.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول tfK17560.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Cjb17560.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول zCN17749.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول WsE17749.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول YFh17749.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول lYp17749.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول BJS17749.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول m1R17861.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول jIX17861.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Tg217861.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول Wxp17861.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول i2B17861.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول sUs17964.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول 1Up17964.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول ryl17964.jpg


تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول U1w17965.jpg



jrvdvuk rvdm hgwgf lkr,,,,,,,,,,,,,,,g












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 وفاة الشيخ جبريل فتح الدين بكماني يوم الثلا ثاء
0 الالتقاء بين قبائل كنانة وتعارفهم (الجزء الثاني )
0 الخادمة المجرمة (ينبع)
0 هذي معاناتي
0 هذا الكرز أحمر الاحمرة شفاتك

عرض البوم صور صلب كنانة   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2012, 10:00 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف القسم العام وقسم الاستراحة

الصورة الرمزية محمد بن جلاف

رقـم العضـوية 343
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 3,865
القبيلة كنانه
 
 
محمد بن جلاف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول

شكرآ شكرآ شكرآ صلب كنانه على النقل الاكثر من رائع
نعم قرية الصلب جميله باهلها جميله بارضها جميله بكرم اهلها
ربي يسعدك ويبارك فيك ولا يحرمني المولى عز وجل تواجدك
(((((((((((((((( تستحق التقيم )))))))))))))))))))))))
ولو كان الطرح منقول يكفي انه من صلب قبيلة كنانه الابيه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 ندا
0 الربط بين الحب والعذاب
0 كيف تـ ع ـرف مايدور في ذهن الأخرين وانت صامـــت __~
0 تهنئه بترقية مشرف الى مراقب
0 الصديــــــــــق

عرض البوم صور محمد بن جلاف   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2012, 10:12 PM   رقم المشاركة: 3
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقريرعن قرية الصلب منقووووووووووووووول

سرد جميل عن قرية الصلب
انعم واكرم بالصلب واهله
موضوع رائع
يعطيك العافيه اخي صلب كنانه
دمت بخير












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 عبدالله بن عروة الغفاري . صاحب وفدائي الحسين بن علي رضي الله عنه
0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منقووووووووووووووول, الصلب, تقريرعن, قرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرية منالي في الصين اروع قرية في العالم خلاف الغفاري رحلات القنص و السفر و السياحة 2 07-07-2012 05:43 PM
صور لمدخل قرية الصلب . . . ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 7 16-06-2012 08:26 PM
الصلب بين قوسين نواف الكناني ديار قبيلة كنانة 11 02-07-2011 11:22 AM
بعض من منتوجات قرية الصلب يشرحها المربي الفاضل هادي الصلبي الكناني بعيدالدار أخبار ومناسبات بني كنانة 5 19-06-2011 10:48 PM
مزارع قرية الصلب بحلي عبدالرحمن الكناني ديار قبيلة كنانة 5 13-05-2010 05:39 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:53 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة