a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > المنتدى التعليمي
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى التعليمي لكل ما يتعلق بالعلم والتعليم وشؤون الطلاب والمعلمين

ارتفاع "التسرب" من مؤسسات التعليم الفني إلى 53%

المنتدى التعليمي

ارتفاع "التسرب" من مؤسسات التعليم الفني إلى 53%

مطالبة بإنشاء هيئة وطنية متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني الرياض: وفاء أحمد فيما كشفت دراسة ميدانية أن نسب التسرب في صفوف مؤسسات التعليم الفني

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2011, 05:57 AM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي ارتفاع "التسرب" من مؤسسات التعليم الفني إلى 53%

مطالبة بإنشاء هيئة وطنية متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني

الرياض: وفاء أحمد

فيما كشفت دراسة ميدانية أن نسب التسرب في صفوف مؤسسات التعليم الفني والتدريب التقني في المملكة، تتراوح ما بين 32% إلى 53%، إذ بلغت في الكليات التقنية 43% وكليات المجتمع 53% والمعاهد المشتركة 28%، ومعاهد التدريب الأهلية 23%، أوصت الدراسة ذاتها بإنشاء هيئة وطنية مستقلة متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني والتدريب التقني، تتولى معالجة ضعف آليات المتابعة والتقويم لمؤسسات وبرامج التعليم الفني والتدريب التقني.
ودعت الدراسة التي قدمها مدير عام سابك بجدة عبدالعزيز الأحمدي، في ثاني جلسات منتدى الرياض الاقتصادي أمس، إلى إيجاد جهة عليا تقوم بالتخطيط والتنسيق بين الجهات كافة ذات العلاقة بتنمية وتطوير الموارد البشرية الفنية والتقنية، لمعالجة الخلل في إدارة عملية تنمية الموارد البشرية، وكذلك إنشاء هيئة وطنية مستقلة متخصصة بالتقويم والاعتماد والجودة للتعليم الفني والتدريب التقني.
وتضمنت توصيات الدراسة التي لاقت نقاشاً كبيراً خلال جلسة "التعليم الفني والتدريب التقني ومدى ملاءمته للاحتياجات التنموية من القوى العاملة في المملكة"، لليوم الثاني من المنتدى أمس، ورأسها عضو مجلس الشورى الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري"، بإلحاق الكليات التقنية والمعاهد العليا التقنية بالجامعات السعودية حسب مواقعها الجغرافية وإعادة هيكلة الكليات التقنية وتحويلها لكليات هندسية تطبيقية، وذلك لفتح سلم التعليم أمام طلاب كليات التقنية لمواصلة التعليم العالي في تخصصاتهم كما هو الحال في ألمانيا و ماليزيا.
واعتبر مدير عام سابك بجدة عبدالعزيز الأحمدي، أن سد الفجوة المالية بين أجر العامل الفني والتقني السعودي والوافد أمر مهم، من خلال دعم صندوق تنمية الموارد البشرية، مشيراً إلى أن العامل الأساس والأول في تحديد رغباتهم الوظيفية هو الجانب المادي بغض النظر عن المسمى الوظيفي، أو المشقة في العمل، أو الجهد المبذول، وأن 71% من عينة الدراسة ذكرت أن الدخل المادي يعتبر من العوامل المؤثرة والرئيسة في بقاء الموظف واستمراره في العمل حتى لو استمر لساعات طويلة، فيما كشفت الدراسة عن تفضيل أصحاب العمل العمالة الوافدة على الوطنية بسبب فجوة الأجور والإنتاجية.
وكشف الأحمدي عن نقص في الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم الفني والتدريب التقني "28%" من المتقدمين للكليات التقنية تم قبولهم في 1430/1431. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرص وظيفية أمام العمالة الفنية السعودية تتجاوز الخمسة ملايين في قطاع المهن الأساسية المساعدة في عام 2014.
من جهتها أكدت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة هدى العميل خلال طرحها للحوار أن معاهد التدريب التقني أصبحت تركز على كمية المتخرجين وليست نوعيتهم، وهو ما اعتبرته عامل تدني الجودة في التحصيل من جهة وتنامي التسرب من المعاهد من جهة أخرى، مرجعة سبب التسرب إلى أن المتقدمين على المعاهد لا يتعرضون لاختبارات تقيس القدرات والميول والسمات العامة الشخصية، إضافة إلى عدم وجود إرشاد صحيح حول طبيعة المهنة ومتطلباتها.
ودعت العميل إلى عقد تحالف بين القطاع الخاص وكل من مؤسسات التعليم الفني والتدريب التقني ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والمستفيدين من الشباب وذلك لضمان التعاون بينهم والمشاركة في وضع خطط البرامج التعليمية وصياغة المنهج والبرامج التدريبية وآليات التنفيذ وتحديد حاجات سوق العمل من المخرجات والإسهام في تمويل بعض الاحتياجات.
من جانبه، أوضح عضو مجلس الشورى الدكتور راشد بن حمد الكثيري أن العمالة الوافدة تشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني ملمحا إلى أن الدراسة أغفلت مجموعة من النقاط المهمة من بينها مستوى المهارات التي كسبها المتدرب.
وفي مداخلة للدكتورة عزيزة الخطيب، قالت إنه لا توجد جهة أو مؤسسة حقيقية تقوم بدراسة ورصد المؤسسات الأخرى من مجلس شورى ومجلس الوزراء وغيرهما وتقييم أدائها وعرض تقاريرهم، كما عارضت الحاجة إلى اللغة الإنجليزية في الأعمال المهنية بقولها إن اللغة العربية تعد كافية، الأمر الذي دعا عضو مجلس الشورى آسيا آل الشيخ لمعارضتها بقولها: "بل نحن بحاجة إلى أن تكون مخرجات التربية والتعليم على معرفة باللغة الإنجليزية وقيم العمل، ورأت الشيخ أن يتم تطوير المدربين وتحديث دراستهم لمواكبتها للتطور العالمي.






hvjthu "hgjsvf" lk lcsshj hgjugdl hgtkd Ygn 53%












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 02:34 PM   رقم المشاركة: 2
عضو مجتهد

الصورة الرمزية درع الجزيرة

رقـم العضـوية 975
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 671
القبيلة من بني آدم ولا فخر
مكان الإقامة على شاطئ البحر الأخير
المهنة مهندس
 
 
درع الجزيرة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ارتفاع "التسرب" من مؤسسات التعليم الفني إلى 53%

صدق او لا تصدق..... نهضة الأمم تقوم على أكتاف هؤلاء ، التعليم والتدريب يعني المجد والحضارة لأي أمة. أتمنى أن ينتبهوا لهذة الفئة ، ففي الايام القادمة نحن بحاجة لمحترفي التعليم الفني والتدريب المهني ، نحن بحاجة للنجار والحداد وفني الخراطة والسباكة وكل تلك القائمة من المهن بما فيها عامل النظافة!! وكم اتطلع الى ان يصل مستوى الفني الوطني الى مستوى الفلبيني او الكوري في الحرفية المهنية...ونصيحة لكل من له علاقة بهذة المهن العظيمة والتي نهضت بكل الأمم الناجحة ، حاول ان تكون مميزا في مجال عملك ولاتنظر لكلام الناس عن تعييب المهن ، فما بالك ان تسمع له!! وتذكر قول ربنا عز وجل (ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) والرسول عليه الصلا والسلام يقول( احرص على ماينفعك واستعن بالله) كن مميز في عملك و أدّه بتميز ، تفوز برضا الله ورضى الناس واعلم ان ادريس عليه السلام كان خياطا ، ونوح عليه السلام كان نجارا ، وداوود عليه السلام كان حدادا ، واسماعيل عليه السلام كان صيادا برمحه ، ومحمد صلى الله عليه وسلم كان راعيا للغنم وما بعث الله نبيا الا ورعى الغنم..وحتى اختم فاقول ليت شعري ان يفهموا ما معنى خير ما اكل ابن ادم من عمل يده..وليت شعري ان يدركوا خطر هذا التسرب من مؤسسات التعليم الفني...اقسم بالله ان الوطن بحاجة ملحة لأمثال هؤلاء وسلامي على الديناصورات التي أبت ان تلحق بركب الأمم....












عرض البوم صور درع الجزيرة   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"التسرب", مؤسسات, التعليم, الفني, ارتفاع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معركة محتدمة ومتواصلة في "تويتر" حول "مسلسل "عمر" مياسه الكنانيه الصحافة والإعلام 2 02-07-2012 12:37 PM
"الصحة" تحذر من "بنادول كولد فلو" و "أدفيل كولد فلو" و "فلوتاب" مياسه الكنانيه الصحافة والإعلام 6 20-04-2012 07:05 PM
"مركز الأهرام" يعترض على وثيقة لـ"الوفاق" البحرينية تحمل صورتي الخميني وخامنئي آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 1 08-11-2011 01:38 PM
"جامعة أم القرى" تحتوي تجمهر خريجات الثانوية بـ"إعلان مجانية السنة التأهيلية"( ههه ) آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 24-07-2011 12:32 AM
"الشورى": 1000 "احتجاج" على قيادة المرأة السيارة... مقابل 300 "مؤيد" آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 1 06-05-2011 03:28 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:07 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة