a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > المنتدى الإسلامي
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الإسلامي علوم القرآن و التفسير ، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فتاوى ، أحاديث نبوية ، سير الصحابة والتابعين

ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

المنتدى الإسلامي

ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

المادة العلمية : ثلاثون نصيحة للمسلم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحيحي البخاري ومسلم. 1- التوبة: ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2011, 05:40 AM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

ثلاثون نصيحة للمسلم صحيحي البخاري ومسلم 354712women.gif


المادة العلمية :

ثلاثون نصيحة للمسلم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحيحي البخاري ومسلم.
1- التوبة: ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه ) (يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة).
2- ذكر الله تعالى: ( سيد الإستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء(أعترف) لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )، ( كلمتان خفيفتان على اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن, سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم )، (لأن أقول:سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ).
3- الوضوء: ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره )، ( من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله, إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ).
4- الذهاب إلى المسجد: ( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح ).
5- السواك: ( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ).
6- الصلاة: ( ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة , وذلك الدهر كله ).
7- بر الوالدين: ( عن ابن مسعود قال: سألت النبي عليه الصلاة والسلام أي العمل أحب إلى الله تعالى قال: الصلاة على وقتها, قلت ثم أي قال: بر الوالدين, قلت ثم أي قال: الجهاد في سبيل الله ).
8- السنن الرواتب: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة )، ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ).
9- الصلاة على النبي: ( من صلى علي صلاة, صلى الله عليه بها عشرا ).
10- الصوم: ( صوم ثلاثة أيام من كل شهر, صوم الدهر كله ).
11- قراءة القرآن: (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )، (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )، ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ).
12- الصدقة: ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان ,فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا )، ( كل معروف صدقة ).
13- السلام: ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا,أولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )، ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال, يلتقيان, فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ).
14- حفظ اللسان: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )، ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب )، ( لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر, إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك ).
15- الصدق: ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة ).
16- الحب في الله: (إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي, يوم لا ظل إلا ظلي).
17- زيارة المريض: ( من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة, قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة قال: جناها)، ( إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني ! قال :يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين, قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض ولم تعده أماعلمت أنك لوعدته لوجدتني عنده).
18- صلة الرحم: ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )، ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها )، ( الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله, ومن قطعني قطعه الله ).
19- الستر على الناس: ( لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة ).
20- حسن الخلق (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ).
21- اتباع الجنائز : ( حق المسلم على المسلم خمس, رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة , وتشميت العاطس)، (من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان قيل وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين).
22- إماطة الأذى عن الطريق: ( مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال والله لأنحين هذا عن المسلمين لا يؤذيهم, فأدخل الجنة ).
23- الدعاء لأخيك المسلم: ( من دعا لأخيه بظهر الغيب, قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل ).
24- الدعوة إلى الله: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ).
25- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ).
26- الصبر: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ).
27- عدم الحسد: ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا. المسلم أخو المسلم.لا يظلمه ولا يخذله ولايحقره التقوى ههنا <ويشير إلى صدره ثلاث مرات> بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام,دمه وماله وعرضه).
28- الحج والعمرة: ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما, والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ).
29- الحسنات يذهبن السيئات عن ابن مسعود أن رجلا أصاب من امرأة قبلة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له قال فنزلت{ أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } فقال الرجل : ألي هذه يا رسول الله قال : لمن عمل بها من أمتي ).

30- حب الله ورسوله: ( عن أنس أن أعرابيا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة قال له رسول الله ما أعددت لها, قال: حب الله ورسوله قال: أنت مع من أحببت )، ( من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله).

نختم بوصف الجنة جعلني الله وإياكم ووالدينا وجميع المسلمين من أهلها ( قال الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر )، ( إن الله يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك. فيقول: هل رضيتم فيقولون: وما لنا لا نرضى يارب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك. فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون: يارب وأي شئ أفضل من ذلك. فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا )، ( أول زمرة تلج الجنة صورهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولا يتغوطون فيها آنيتهم وأمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم من الألوة ورشحهم المسك ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشيا )، ( إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا )، (من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه )، ( إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا )، ( ينادي مناد:إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا فذلك قوله تعالى { ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون }.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين0

منقول



eghe,k kwdpm gglsgl lk wpdpd hgfohvd ,lsgl












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 04:09 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف القسم العام وقسم الاستراحة

الصورة الرمزية محمد بن جلاف

رقـم العضـوية 343
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 3,865
القبيلة كنانه
 
 
محمد بن جلاف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

الله يرفع قدرك ولا يحرمك الاجر والثواب
ربي يسعدك في الدارين دمتم بود












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 ندا
0 الربط بين الحب والعذاب
0 كيف تـ ع ـرف مايدور في ذهن الأخرين وانت صامـــت __~
0 تهنئه بترقية مشرف الى مراقب
0 الصديــــــــــق

عرض البوم صور محمد بن جلاف   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 06:52 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 12:56 AM   رقم المشاركة: 4
مشرف قسم الشعر والشعراء

الصورة الرمزية ذيب الفلا

رقـم العضـوية 4215
تاريخ التسجيل Aug 2011
عدد المشاركات 921
القبيلة الجحدلي
مكان الإقامة مكه المكرمه
 
 
ذيب الفلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

الله يجزاك بالخير اخي ابن الكريمين












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 محبتك فاعماقي
0 اعتذار
0 يكفي كذا تجريح
0 ظبط مواطنين سرقو مصابين في حادث مروري
0 قوانين رسميه

عرض البوم صور ذيب الفلا   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 11:01 PM   رقم المشاركة: 5
عضو مجتهد

الصورة الرمزية درع الجزيرة

رقـم العضـوية 975
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 671
القبيلة من بني آدم ولا فخر
مكان الإقامة على شاطئ البحر الأخير
المهنة مهندس
 
 
درع الجزيرة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

عليه افضل الصلاة والسلام
أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمداً عبده ورسوله.....
يابن الكريمين ، أنت بنقلك هذا وصاحب الموضوع الاصلي بكتابته ، قد تتسببون بهداية مُقــــصر في دينه ، ثلاثون نصيحة أغلى من ثلاثون مليار وضع انت العملة ، لساني يلهج لكما بالدعاء ، اللهم اغفر لهما وارحمهما واهدي بهما كل ضآل ومُقصر ، وانفع بهذا الموضوع كل أٌمّــــــة مسلمة...












عرض البوم صور درع الجزيرة   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 04:51 AM   رقم المشاركة: 6
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,169
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

اسئل الله ان يرفع من قدرك
ويرزقك الفردوس الاعلا












عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 10:54 AM   رقم المشاركة: 7
مشرف سابق

الصورة الرمزية همسة غلا

رقـم العضـوية 2865
تاريخ التسجيل Jul 2011
عدد المشاركات 3,357
 
 
همسة غلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ثلاثون نصيحة للمسلم من صحيحي البخاري ومسلم

موضوع رائع جدا
رفع الله قدر وجعلك من أهل الجنة












عرض البوم صور همسة غلا   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمسلم, نصيحة, ومسلم, البخاري, ثلاثون, صحيحي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدين النصيحة.. اكتب لنا نصيحة جنوبي07 المنتدى الـعـــام 5 17-12-2011 02:23 PM
20 نصيحة للطلاب في الاختبارات المرحبي المنتدى التعليمي 3 18-06-2010 05:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:17 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة