a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : جابر حسين الكناني - )           »          تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > المنتدى الإسلامي
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الإسلامي علوم القرآن و التفسير ، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فتاوى ، أحاديث نبوية ، سير الصحابة والتابعين

بداية خلق

المنتدى الإسلامي

بداية خلق

قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2011, 11:59 AM   رقم المشاركة: 1
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي بداية خلق

قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم * قال ياآدم أنبئهم بأسمائهم * فلما أنبأهم بأسمائهم، قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون * وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين* وقلنا يا أدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين * فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين * فتلقى أدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم * قلنا اهبطوا منها جميعا فأما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون * والذين كفروا وكذبوا بأياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون*}(1)
(1) - البقرة من 30-39


أخبر تعالى أنه خاطب الملائكة قائلاً لهم :{ إني جاعل في الأرض خليفة} أعلم بأنه يريد أن يخلق أدم وذريته الذين يخلف بعضهم بعضاً كما قال تعالى : { وهو الذي جعلكم خلائف الارض }. وقال :
{ يجعلكم خلفاء الأرض } فأخبرهم بذلك على سبيل التنويه بخلق آدم وذريته كما يخبر بالأمر العظيم قبل كونه فقالت الملائكة سائلين على وجه الاستكشاف والإستعلام عن وجه الحكمة لا على وجه الإعتراض والتنقض لبني آدم والحسد لهم فقالوا {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء}(1) وكان قولهم هذا مبني على أساس ماراوا ممن كان قبل أن يخلق آدم من الجن والبن فقد كانت موجودة قبل آدم بألفي عام فسفكوا الدماء فبعث الله إليهم جنداً من الملائكة فطردوهم إلى جزائر البحور.
ثم بين لهم شرف آدم عليهم في العلم فقال : {وعلم آدم الأسماء كلها } وهي الأسماء التي يتعارف بها الناس : مثل إنسان، دابة، أرض، سهل، بحر، جبل، وجمل، وحمار، وأشباه، ذلك من الأمم وغيرها.
خلق آدم عليه السلام : في أخر ساعة من ساعات يوم الجمعة
بعث الله عز وجل جبريل إلى الأرض ليأتيه بطين منها، فقالت الأرض: أعوذ بالله منك أن تنقص مني أو تشينني(2) ، فرجع ولم يأخذ، وقال ربِ إنها عاذت بك فأعذتها.
فبعث ميكائيل فعاذت منه فأعاذها. فرجع فقال كما قال جبريل: فبعث ملك الموت فعاذت منه، فقال : وأنا أعوذ بالله أن أرجع ولم أنفذ أمره، فأخذ من وجه الأرض وخلطه، ولم يأخذ من مكان واحد، وأخذ من تربه بيضاء وحمراء وسوداء فلذلك خرج بنو آدم مختلفين وصعد به فبل التراب حتى أصبح طيناً لازباً(1) .
(1) - البقرة من 30
(2) - تسيء لي أو تقبحني

فخلقه الله بيده حتى لا يتكبر إبليس عليه، فخلقه بشراً، فظل جسداً من طين أربعين سنة فمرت الملائكة ففزعوا منه لما رأوه، وكان أشدهم فزعاً إبليس فكان يمر به فيضربه، فيصوت الجسد كما صوت الفخار يكون صلصله، فذلك حين يقول تعالى:{من صلصال كالفخار} ويقول إبليس للجسد لقد خلقت لأمر عظيم، وكان إبليس يدخل الجسد من فمه ويخرج من دبره وكان يقول للملائكة، لا ترهبوا من هذا فإن ربكم صمد وهذا أجوف، لئن سلطت عليه لأهلكنه.
فلما بلغ الحين الذي أراده الله عز وجل أن ينفخ فيه الروح، قال للملائكة إذا نفخت فيه من روحي فاسجدوا له، فلما نفخ فيه الروح ودخلت الروح في رأسه عطس، فقالت الملائكة له قل الحمد لله : فقال الحمد لله فقال له عز وجل : رحمك ربك، فلما دخلت الروح في عينيه نظر إلى ثمار الجنة فلما دخلت الروح في جوفه اشتهى الطعام... فوثب قبل أن تبلغ الروح الى رجليه بسرعة إلى ثمار الجنة لذلك قال تعالى : {خلق الإنسان من عجل } ثم قال الله عز وجل : ياآدم إذهب إلى هولاء النفر فقل لهم فانظر ماذا يقولون ؟
فجاءهم وسلم عليهم فقالوا وعليك السلام ورحمة الله وبركاته فقال تعالى: يا آدم هذه تحية ذريتك
هذه تحيتك وتحية ذريتك فقال آدم يارب وما ذريتي ؟ فقال تعالى : اختر أحد يدي يا آدم فقال آدم أختار يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين، فبسط تعالى كفه فإذا هو كائن من ذريته في كف الرحمن، فإذا رجال منهم أفواههم النور، وإذا برجل يعجب نوره آدم.. فقال آدم : يارب من هذا ؟ فقال الرحمن : هذا ابنك داوود فقال يارب كم جعلت له من العمر ؟ قال الرحمن : جعلت له ستين عام فقال آدم يارب اتم له من عمري حتى يكون له من العمر مئة عام، ففعل تعالى ذلك وأشهد على ذلك الملائكة.
فلم نفذ عمر آدم بعث الله عز وجل ملك الموت إلى آدم ليقبض روحه فقال آدم أولم يبقى من عمري أربعون عاما ؟ فقال له الملك : أولم تعطها ابنك داوود ؟ فنسي آدم ونسيت ذريته بعد ذلك !
وقبل أن تحضر آدم الوفاة عهد الى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار وعلمه عبادات تلك الساعات. وعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك.
ويقال أن أنساب بني آدم اليوم كلها تنتهي الى شيث وسائر أولاد آدم غيره انقرضوا وبادوا... والله أعلم
ولم توفي آدم عليه السلام كان ذلك يوم الجمعة فقد جأته الملائكة بحنوط، وكفن من عند الله عز وجل من الجنة، وعزوا فيه ابنه شيث عليه السلام.. وقد خسفت الشمس والقمر سبعة أيام بلياليهن.. وقيل بأن آدم عليه السلام دفن بجبل أبي قبيس بمكة.
وقد قال تعالى: {واذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم} فجمع الله تعالى يومئذ جميع ما هو كائن من آدم إلى يوم القيامة فخلقهم ثم صورهم ثم استنطقهم فتكلموا، وأخذا عليهم العهد والميثاق، وأشهد عليهم أنفسهم : { ألست بربكم قالوا بلى }.
فقال تعالى : {فإني أشهد عليكم السموات السبع والأرضيين السبع، وأشهد عليكم أباكم آدم، أن لا تقولوا يوم القيامة : لم نعلم بهذا، فأعلموا أنه لا إله غيري ولا رب غيري، ولا تشركوا بي شيئاً، وإني سأرسل لكم رسلاً ينذرونكم عهدي وميثاقي وأنزل عليكم كتابي. قالوا نشهد إنك ربنا وإلهنا، لا رب لنا غيرك، ولا إله لنا غيرك}.
وتقدم أنه تعالى لما أمر الملائكة بالسجود لآدم، امتثلوا كلهم للأمر الإلهي، وأمتنع إبليس من السجود له حسداً وعداوة له، فطرد ه الله وأبعده وأخرجه من الحضرة الإلهية ونفاه عنها، وأهبطه إلى الأرض طريداً ملعوناً شيطاناً رجيماً.
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي ويقول : ياويلي، أُمر إبن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار).
سكن آدم في الجنة
أقام آدم وزوجته حواء عليهم السلام في الجنة مدة طويلة يأكلان منها رغداً حيث شاءا، فلما أكلا من الشجرة التي نهيا عنها، سلبا ما كانا عليه من اللباس وهبطا إلى الأرض فبدت لهم سوأتهم، فلقيته شجرة أخذت بناصيته، فناداه ربه : أتهرب مني يا آدم فقال : بل حياء منك يارب مما فعلت. { وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلك الشجرة وأقل لكم إن الشيطان لكم عدو مبين * قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }.
هبوط آدم إلى الأرض
عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : ( إن الله خلق آدم وطوله ستون ذراعاً فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) .
بعد أن وسوس الشيطان لآدم أن يأكل من الشجرة التي نهاه عنها الرحمن وبعد أن أكل منها وهبط إلى الأرض.. كان أول طعام أكله آدم في الأرض، هو الخبز فقد جاءه جبريل بسبع حبات من حنطة، فقال: ماهذا ؟ فرد عليه جبريل هذا من الشجرة التي نهيت عنها... فأكلت منها فقال آدم وما أصنع بها فقال أبذره في الأرض، فبذره وكانت كل حبه منها تزن أزيد من مئة ألف حبة فنبتت فحصده ثم درسه ثم ذراه، ثم طحنه ثم عجنه ثم خبزه فأكل بعد جهد عظيم وتعب ونكد، وذلك قوله تعالى : { فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى} وكان أول كسوتهما من شعر الضأن : جزاه ثم غزلاه، فنسج أدم له جبه، ولحواء درعاً وخماراً.. وقد مكث آدم بالجنة مدة طويلة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أخذا الرسول ( صلعم ) بيدي فقال : ((خلق الله عز وجل التربة يوم السبت وخلق الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الأثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم العصر من يوم الجمعة في أخر الخلق في أخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.
(صحيح مسلم )


سمي آدم بآدم لأنه خلق من أديم الأرض وسميت حواء بحواء لأنها خلقت من جسد حي
( جسد آدم ) - وبكى على الجنة ستين عاماً، وعلى خطيئته مثلهم وبكى على الجنة ستين عاماً، وعلى خطيئته مثلهم .


وبكى على الجنة ستين عاماً، وعلى خطيئته مثلهم وعلى ولده حين قتل أربعين عاماً.
وقد هبط آدم إلى الأرض ومعه حواء والحية وإبليس فهبط إبليس بدستمان تبعد عن البصرة أميال وهبطت الحية بأصبهان وهبط آدم وحواء عليهما السلام في أرض يقال لها (دحنا) بين مكة والطائف وقد كان آدم لم يجامع إمرأته بالجنة، حتى هبط بالخطيئة وكانا بعد هبوطهم إلى الأرض كل واحد ينام على حده حتى أتاه جبريل فأمره أن يأتي أهله، وعلمه كيف يأتيها فحملت وفي ذلك قوله تعالى : { هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن أتيتنا صالحاً لنكونن من الشاكرين }.
وقد كان آدم عليه السلام يولد له في كل بطن ذكر وأنثى فأمر أن يزوج كل أبن أُخت أخيه التي ولدت معه.
ولد لآدم عليه السلام بعد هابيل ولد اسمه ( شيث )(1) وولد لشيث ولد اسمه أنوش فولد أنوش قينان وولد لقينان مهلائيل فولد لمهلائيل يرد وليرد ولد أخنوخ وهو ( أدريس عليه السلام ) وولد لأخنوخ متوشلخ فولد له لامك فولد لامك نوح عليه السلام.. وولد لنوح سام وحام ويافث ويام وهو كافر غرق بالطوفان.
أما قابيل بعد قتله لأخيه هابيل.. سكن في أرض ( نود) في شرق عدن ولقبه ( قنين ) وقد ولد له خنوخ وولد خنوخ عندر وولد لعندر محوايل ومتوشيل ولامك ( تزوج أمرأتين وهم عدا ووصلا ) فولدت عدا ولداً أسمه أبل وهو أول من سكن القباب واقتنى المال.. وولدت أيضاً نوبل وهو أول من أخذا بضرب الونج والصنج.. والونج هو ( اله وتريه ) والصنج عبارة عن قطعتان من النحاس بضرب أحدهما بالأخرى.
وولدت ( وصلا ) ولد أسمه توبلقين وهو أول من صنع النحاس والحديد وولدت أيضاً بنتاً أسمها ( نُعمى ) .


________________________________________
(1) - البقرة من 30-39
(1) - البقرة من 30
(2) - تسيء لي أو تقبحني.
(1) - اللازب هو الذي يلزق بعضه ببعض.
(1) - شيث يعني هبة الله.



f]hdm ogr












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 02:48 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بداية خلق

الله يجزاكي كل خير












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 03:34 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف قسم الشعر والشعراء

الصورة الرمزية ذيب الفلا

رقـم العضـوية 4215
تاريخ التسجيل Aug 2011
عدد المشاركات 921
القبيلة الجحدلي
مكان الإقامة مكه المكرمه
 
 
ذيب الفلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بداية خلق

يعطيك العافيه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 محبتك فاعماقي
0 اعتذار
0 يكفي كذا تجريح
0 ظبط مواطنين سرقو مصابين في حادث مروري
0 قوانين رسميه

عرض البوم صور ذيب الفلا   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 03:39 PM   رقم المشاركة: 4
عضو مميز

الصورة الرمزية مشاعر خفوق

رقـم العضـوية 4882
تاريخ التسجيل Sep 2011
عدد المشاركات 1,603
مكان الإقامة السعودية
 
 
مشاعر خفوق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بداية خلق

قصـہَ رائعـہَ سبحان ‏​ﺂللـٍْْ♡ـٍْْہُِ












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قالوا كنانيين قلت نعم ونعمين ،، نعم الاصل والله ونعم القبيله
رجالنا يسوى من الناس تسعين ،، وصغيرنا عقله يساوي قبيله ،
،

 
آخر مواضيعي

0 قصيد
0 العقل الباطن والخارج .. فلسفه رائعه
0 صداقه ترقرق لها الدمع *
0 هكذا هم العظماء
0 فتاة حائل ♡..

عرض البوم صور مشاعر خفوق   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 03:49 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف القسم العام وقسم الاستراحة

الصورة الرمزية محمد بن جلاف

رقـم العضـوية 343
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 3,865
القبيلة كنانه
 
 
محمد بن جلاف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بداية خلق

الله ينور عليك ويرحم والديك ربي يسعدك
كمااسعد الله آدم بعد توبته يارب
شكرآ ملئ الكون على الطرح الرائع والمفيد
لا خلا ولا عدم دمتم بود












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 ندا
0 الربط بين الحب والعذاب
0 كيف تـ ع ـرف مايدور في ذهن الأخرين وانت صامـــت __~
0 تهنئه بترقية مشرف الى مراقب
0 الصديــــــــــق

عرض البوم صور محمد بن جلاف   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بداية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل الحريم في قناة بداية همسة غلا الاستراحة 9 12-09-2011 06:03 AM
الاثنين.. بداية فصل الربيع في المملكة ابن الكريمين الصحافة والإعلام 2 20-03-2011 08:13 PM
الخثعمي: برونزية الكاراتيه بداية نحو إنجازات أكبر آل قطبي الحسني منتدى الرياضة 0 08-12-2010 04:18 AM
18شوال بداية الدراسة في المدارس السعودية بالخارج آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 19-08-2010 03:39 AM
بداية قلم مشعل الهذلي نادي كنانة الأدبي 4 02-04-2010 02:36 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:02 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة