a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أنساب قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أنساب قبيلة كنانة النقاشات والمقالات حول أنساب قبائل كنانة فقط

تيسير الجليل في نسب جحادلة مكه وطفيل ( الجحدلي الكناني )

أنساب قبيلة كنانة

تيسير الجليل في نسب جحادلة مكه وطفيل ( الجحدلي الكناني )

بسم الله الولي القادر والصلاة والسلام على النبي الكريم ذو القلب الرحيم والكرم الزاخر صلاة أرتجي بها رحمة الرحيم وكرم الكريم وفضل ذو الفضل العظيم يوم لاينفع مال ولا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2010, 12:12 AM   رقم المشاركة: 1
كاتب و باحث بالأنساب


رقـم العضـوية 9
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 16
 
 
ابوعزام غير متواجد حالياً

افتراضي تيسير الجليل في نسب جحادلة مكه وطفيل ( الجحدلي الكناني )

بسم الله الولي القادر والصلاة والسلام على النبي الكريم ذو القلب الرحيم والكرم الزاخر


صلاة أرتجي بها رحمة الرحيم وكرم الكريم وفضل ذو الفضل العظيم يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم



أما بعد فرغبة مني في إثراء منتداكم الزاهر بموضوع هو من الأهمية بمكان حيث آثرت نشره في هذا المنتدى بالذات لتوديع عصر أطبق عليه الجهل والتخبط في انساب ملايين البشر وهذا لايخفى على عاقل مر بتلك الديار ورأى ماعليه الحال من فرقة وجهل مطبق وتنازع منقطع النظير , وممايدهش ويحير العقول هو طيبة قلوب اهل تلك الديار التي هي بالأصل ممهده للترابط بعكس الفرقة الحاصله ولكن المتأمل يكاد يجزم بوجود أسباب عده قديمه ومعاصره تسى الى ذلك بعلم وبدون علم تماشيا مع قاعدة إنا وجدنا آبائنا على أمه وإنا على آثرهم مقتدون.



وهذه سطور اقتطفتها من بحث قد اعددته سابقا عن كنانية ونسب الجحادله من بني شعبه وهو ليس بالخصوصية المستقاه من العنوان بل تعم بنو شعبه عموما فهم في صف واحد ومآل واحد وأصدقكم القول اني حرصت على عدم نشر شيء من هذا البحث الا بعد تمامه وتثبتي التام من كل مايحوي وذكري لمصادره بطريقة تجعله منالا سهلا لكل باحث ومتعطش لهذا الموضوع.



فآثرت طرحه من باب النقاش العلمي البحت مع علمي بأن الموضوع طويل نوعا ما لكن طمعا مني في زيارة الباحثين والمحققين وفتح باب النقاش في بعض الجزئيات التي ستؤل بالفائده لكاتبه اولا ثم للجميع وفقنا الله وأياكم لكل خير وصلاح وهذه هي أول ابواب المقتطفات مع العلم بأني لم أنتهي من معظم هذه الأبواب.






باب في


شرف كنانه


كنانه جذم كبير من أجذام العرب وتاريخاها حافل بالأحداث التي لازال العالم أجمع يشهد الى يومنا هذا آثارها ولن أطيل الحديث كي لاأخرج عن صلب موضوعنا الأساس ولكن سأسرد بعض الأدله من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم تدل على شأن كنانه :


روى الترمذي وحسَّنه، قال : جاء العبَّاس إلى رسول الله - ( - وكأنَّه سمع شيئاً فقام النبيُ - ( - على المنبر فقال : (من أنا؟ فقالوا: أنت رسول الله.


فقال : (أنا محمدُ بن عبد الله بن عبد المطلب). ثمَّ قال : (إنَ الله خلقَ الخلقَ فجعلني في خيرهم، ثمَّ جعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقةٍ، ثمَ جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتاً فجعلني في خيرهم بيتاً، وخيرهم نفساً).


وروى الإِمامُ أحمدُ ومسلمُ و التِّرمِذِي من حديث الأوْزَاعي، عن شَدَّادٍ، عن واثلة بن الأسْقَعِ - رضي الله عنه - قَالَ : سمعتُ رسولَ الله - ( - يقولُ : (إنَّ الله اصْطَفَى كِنَانَةَ من وَلَدِ إسماعيلَ، واصْطَفَى قُرَيْشاً من كِنَانَةَ، واصْطَفَى من قُرَيشٍ بني هَاشِم، واصْطَفَاني من بني هَاشِم).


وفي لفظ آخر (إنَّ الله اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إبراهيمَ إسماعيل، واصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إسماعيل بني كِنَانَةَ) إلى آخره.


قال الترمذي هذا حديث صحيح .
وقد قال الشافعي رحمه الله :إن الكنانيه ليس لها كفء في الزواج إلا كناني أو قرشي, وليس للقرشية كفء الا قرشي. _مع الإشاره الى وجود مآخذ على هذا القول وهو معارض للحديث النبوي الشريف (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) ولكن ذكري لهذا القول مجرد إشارة لما تناقله أهل العلم في هذا الباب وإلا فالمسألة محسومه.



فكنانه قبيلة جاهلية عظيمه كانت لها مكانتها وكان لها مجدها وهي قبيلة بكر قد أنجبت للعالم خير الأمه وخاتم النبيين وكفى بذلك شرفا وهي ايضا المنجبه لخلفاءه الراشدين وجمع غفير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنهم المجاهدين الفاتحين والزاهدين العابدين ومنهم من تولى الأماره على عهد الخلفاء الراشدين المهديين وأيضا قد أنجبت الشعراء والأدباء والعلماء والحكماء والأطباء.


ولا يسعنا في سطور ذكر كل مناقبها ومآثرها ولكن هذه إشارات قد عرجنا عليها سريعا يتضح بها المقال.



باب في


نسب كنانه


هو كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهو الذي خرج من نسله كل بني كنانه وجميع بطونها وقبائلها الواسعة الإنتشار والتي تنسب اليه.


والمتتبع لعلم النسب يجد أن كثيرا من النسابه قد أفردوا مؤلفات خاصه بهذه القبيله على مر العصور ومما زاد الإهتمام بها هو ألتقائها بنسب رسولنا الكريم فهو الهاشمي القرشي الكناني صلى الله عليه وسلم.


وكما هو معلوم أن حفظ النسب الشريف مما أعتنى به العلماء قديما وحديثا إثباتا لحق آل بيت رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد شرع الشارع الحكيم أحكاما خاصه بهم في ديننا الحنيف وهذا كان هو السبب الأساس فيما أشرنا له سابقا.


فلهذا تجد أن نسب كنانه يكاد يكون من الأمور التي أجمع عليها النسابون قديما وحديثا ويظهر ذلك جليا في مؤلفاتهم, فلذلك آثرت أن اذكر تسلسل نسب كنانه الى عدنان مستقيا ذلك من أقدم المصادر التي وقعت بين يدي وهو كتاب أنساب الأشراف لأحمد بن يحيى البلاذري المتوفى عام 297 هـ ,مع إضافة بعض المقتطفات من كتب المتقدمين إما تبيينا أو استطرادا على كلام المؤلف .


وسأتطرق وبدون إسهاب الى بعض المسائل التي تهم موضوع بحثنا مع إشارات الى بعض الأحداث التي كان لها أثر على ذلك.



عدنان


فقد ذكر البلاذري مانصه: ( عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة بن حذافة، قال: ما وجدنا في عالم ولا شعر شاعر من وراء عدنان بثبت. وحدثني عباس بن هشام، عن أبيه، عن جده، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا بلغ في النسب إلى أدد، قال: " كذب النسابون، كذب النسابون " ؛ قال الله عز وجل: " وقروناً بين ذلك كثيراً " . قال ابن عباس: ولو شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلمه لعلمه. وحدثني روح بن عبد المؤمن، عن أبي اليقظان، عن وضاح بن خيثمة، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي قال: إنما حفظت العرب من أنسابها إلى أدد. قال الكلبي: فأدد من ولد نابت بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيذر بن إسماعيل. وقال بعض المدنيين: أدد من ولد الهميسع بن أشجب بن نبت بن قيذر بن إسماعيل. وقول الكلبي أثبت. وولد أدد: -عدنان وأمه، فيما ذكر غير الكلبي، - المتمطرة بنتعلي، من جرهم أو من جديس- وولد نبت وعمرو ,ودرج.



ولد عدنان



وولد عدنان معد - وبه كان يكنى - والديث، وأبي، والعي-انتهى.


وقال ابن حزم :( وولد عدنان معد بن عدنان: وعك بن عدنان، قيل: اسمه الحارث، وقد قيل: عك بن الديث " بالدال غير منقوط، والثاء التي عليها ثلاث نقط " ابن عدنان.


وقال أبو عبد الله الزبيري


(هو مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري (156-236) بالمدينة ، وسكن بغداد ، وكان والدهأميراً على اليمنسمع أباه ، ومالك بن أنس ، وإبراهيم بن سعد ، وعبدالعزيز الدراوردي ، وهشام بن عبدالله المخزومي ، وسفيان بن عيينة ، وغيرهم.وحدث عن ابن ماجة ، والنسائيبواسطةقال عنه الإمام أحمد: ( مصعب الزبيري ثبت ). ووثقه ابن معين وقال : إنه عالمبالنسب)



: فولد عدنان بن أدد: معدا، والحارث، وهو عك؛ وأمهما: منهاد بنت لهم بن جليد بن طسم؛ فكل من بالمشرق من عك ينتسبون إلى الأزد يقولون: عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد؛ وسائر عك في البلاد وفي اليمن ينتسبون إلى عدنان بن أدد، وقد قال العباس ابن مرداس، يتكثر بهم على اليمن:


وعك بن عدنان الذين تلعبوا ... بغسان حتى طردوا كل مطرد




ولد معدبن عدنان



وولد معد بن عدنان نزار بن معد، وبه كان يكنى، ويقال إنه يكنى أبا حيدة، وبعضهم يقول إنه كان يكنى أبا قضاعة – وولد ايضا قنص بن معد، وقناصة، وسنام. والعرف، وعوف، وشك، وحيدان، وحيدة، وعبيد الرماح وجنيد في عك، وجنادة، والقحم. وأمهم معانة بنت جشم بن جلهة بن عمرو بن جرهم. وبعضهم يقول جلهمة. والأول أثبت.


وقد قال ابن حزم :( فولد معد بن عدنان: نزار بن معد، وإياد بن معد؛ وقنص بن معد. وقد قيل إن ملوك الحيرة من المناذرة وآلهم من ولد قنص، والله أعلم؛ وقيل وعبيد الرماح بن معد؛ ذكر أنهم دخلوا في بني مالك بن كنانة، والله أعلم. والضحاك بن معد؛ هو الذي أغار على بني إسرائيل في أربعين فارساً من تهامة.


وقال الزبيري:(فولد معد بن عدنان: نزاراً، وقضاعة، وأمهما: معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم).


وقال في الطبقات الكبرى :( أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه قال: ولد معد بن عدنان نزاراً، وفي ولده النبوة والثروة والخلافة، وقنصاً وقناصة وسناماً والعرف وعوفاً وشكا وحيدان وحيدة وعبيد الرماح وجنيدا وجنادة والقحم واياداً وأمهم معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عمرو بن دوة ابن جرهم وأخوهم لأمهم قضاعة وبعض القضاعيين، وبعض النساب يقول: قضاعة بن معد، وبه كان يكنى معد، والله أعلم)


وقال الكلبي :(فولد معُّد بن عدنان: نزاراً، وقنصاً، وقُناصة، وسناماً، والعرف درج، وقُضاعة،وعوفاً درج. وشكًّا درج، وحيدان درج، وحيدة, وعبيد الرماح)




ولد نزار بن معد



فولد نزار بن معد: مضر بن نزار؛ وإياد بن نزار، وبه كان يكنى نزار، وأمهما سودة بنت عك؛ وربيعة؛ وأنمار، وأمهما الحذالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهة بن عمرو، من جرهم.


ونورد هنا ماقاله ابن حزم :( فولد نزار بن معد بن عدنان: مضر، وربيعة، وإياد؛ وقيل: وأنمار. وذكروا أن خثعم وبجيلة من ولد أنمار، والله أعلم. إلا أن الصحيح المحض الذي لا شك فيه، أن قبائل مضر، وقبائل ربيعة ابني نزار، ومن تناسل من إياد ومن عك، فإنهم صرحاء ولد إسماعيل عليه السلام، ولا يصح ذلك لغيرهم البتة).


وقال المغيري:( والمشهور من ولد نزار بن معد بن عدنان أربعة من الولد: مضر وربيعة وإياد وأنمار).


وبذلك قال الكلبي :( وولد نزار بن معد: مضر، وإياداً، وأمهما سودةُ بنت عكِّ بن الدِّيث بن عدنان، وربيعة، وأنماراً وأمهما الحدالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهة بن عمرو بن هلينية ابن دوة " يعني من جرهم )" .



اسباب كناية ابناء نزار



قد أشار إليها البلاذري في قوله:( حدثني عباس بن هشام، عن أبيه، عن جده، عن معاوية بن عميرة الكندي، عن ابن عباس: لما حضرت نزاراً الوفاة أوصى بنيه - وهم: مضر، وربيعة، وإياد، وأنمار - بأن يتناصفوا. فقال: قبتي الحمراء، وكانت من أدم، لمضر فقيل مضر الحمراء. وهذا الخباء الأسود وفرسي الأدهم لربيعة. فسمي ربيعة الفرس. وهذه الجارية لإياد. وكانت شمطاء، فقيل إياد الشمطاء والبرقاء. وهذا الحمار لأنمار. فقيل أنمار الحمار.



ولد مضر بن نزار



قال البلاذري :( حدثني عباس بن هشام، عن أبيه، عن جده قال: كان مضر من أحسن الناس صوتاً. فسقط عن بعيره، فانكسرت يده. فجعل يقول: يا يداه! يا يداه! فأنست الإبل لصوته وهي في المرعى. فلما صلح وركب، حدا. فهو أول من حدا، وأول من قال: " بصبص إذ حدين " . فذهبت مثلاً. واستعمل الناس الحداء بالشعر بعده وقد جاء في الأثر عن عمرو بن عبيد، عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبوا مضر وربيعة، فإنهما قد أسلما " . فولد مضر: إلياس، وبه يكنى؛ والناس، وهو " عيلان " ، حضنه غلام لمضر يقال له عيلان، فسمي به. فقيل لابنه قيس بن عيلان، وهو قيس بن إلياس بن مضر. وأم إلياس والناس - وهو عيلان - الرباب بنت حيدة بن معد بن عدنان.


وكما سبق نورد قول ابن حزم:( فولد مضر: إلياس بن مضر: وقيس عيلان بن مضر، أمهما أسمى بنت سود بن أسلم بن الحارث بن قضاعة. وقد قال قوم: قيس بن عيلان بن مضر، والصحيح قيس عيلان).


وذكر المغيري:( ومن بني مضر تفرقت أكثر القبائل العدنانية، وهم بنو إلياس بن مضر، وبنو قيس عيلان بن مضر واسمه الناس، وخندف اسم إمرأة إلياس عرف بنوه بها).


وقال الكلبي:( فولد مُضر بن نزار: الياس بن مُضر، والناس " يعني من جرهم " وهو عيلان، وأمهما الرباب بنت حيدة بن معدَّ بن عدنان).



ولد الياس بن مضر



فولد الياس بن مضر: عمرو بن إلياس وبه كان يكنى، وهو مدركة وعامر بن إلياس وهو طابخة؛ وعمير بن إلياس، وهو قمعة. وأمهم


خندف.


وقال ابن حزم في الجمهره:( فولد إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: عامر، وهو مدركة؛ وعمرو، وهو طابخة؛ وعمير، وهو قمعة، أمهم خندف من قضاعة؛ فنسبوا إليها، وخزاعة من ولد قمعة المذكور.


وذكر في المنتخب:( وكان لإلياس من الولد: مدركة على عمود النسب، وطابخة، وقمعة).


وللكلبي :( فولد إلياس بن مضر: عمراً وهو مدركة، وعامرا وهو طابخة وعميراً وهو قمعة. وأمهم خِندف)



سبب تسمية أبناء إلياس بغير أسمائهم:



قال الشرقي بن القطامي: خرج إلياس منتجعاً، ومعه أهله وماله. فدخلت بين أبله أرنب. فنفرت الإبل. فخرج عمرو بن إلياس في طلبها، فأدركها. فسماه أبوه " مدركة " . وخرجت ليلى خلف ابنها مهرولة، فقال الشيخ: ما لك إلى أين تخندفين. فسميت " خندف " . وخرج عامر في طلب الأرنب، فصادها وطبخها. فقال له أبوه: أنت طابخه. ورأي عميرا قد انقمع في المظلة، هو يخرج رأسه منها، فقال له: أنت قمعة. قال هشام: وذكروا أن إلياس بن مضر قال لولده:


... يا عمرو قد أدركت ما طلبتا... وأنت قد أنضجت ما طبختا...وأنت قد أسأت إذ قمعتا


وقد ذكرت روايات أخرى ولعل هذه أجمعها والله أعلم.



خندف



قال الحافظ الحازمي هي امرأةُ إلياس بن مُضر بن نِزار، فنُسب ولدُ إلياس إليها-انتهى.


فخندف أسم أمرأت إلياس بن مضر وعرف بنوه بها، وأسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة، وسميتخندف يقال خندف الرجل إذا مشى يقلب قدميه كأنه يغرف بهما


وقد قال البلاذري عنها :( كانت خندف زوجة لإلياس بن مضر فلما مات إلياس جزعت عليه، فلم تقم بحيث مات ولم يظلها بيت حتى هلكت سائحة. فضرب بها المثل؛ وقيل " حزن خندف " . وقال الشاعر:


فلو أنه أغنى لكنت كخندف ... على إلياس حتى أعجبت كل معجب


إذا مونس لاحت خراطيم شمسه..بكت غدوة حتى يرى الشمس تغرب


وكان موته يوم الخميس، فكانت تبكي كل خميس من غدوه إلى الليل. وقال الشاعر:


لقد عصت خندف من نهاها ... تبكي على إلياس فما أباها-انتهى.


وقال القلقشندي :( بنو خندف - بطن من مضر من العدنانية، وهم بنو الياس بن مضر، والياس قد مر ذكره في عمود النسب، وخندف أسم أمرأته عرف بنوه بها، وهي خندف وأسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة-انتهى.)


وذكر الحازمي في كتابه عجالة المبتدي :( " الخِنْدِفي " منسوب إلى خِنْدِف، وهي امرأةُ إلياس بن مُضر بن نِزار، فنُسب ولدُ إلياس إليها-انتهى.



فخندف هم بنو الياس بن مضر كما أسلفنا وقد ذكر صاحب المفصل في تاريخ العرب مانصه :( وقد حصر بعض النسابين نسل خندف في مدركة وطابخة، ولذلك حصروا قبائل مضر في أصلين خندف وقيس عيلان-انتهى.)


والمطلع على تاريخ العرب القديم يتضح له ماكان عليه العرب من نزاع وقتال وحروب تنشأ لأسباب عده ,فدعت الحاجه الى وجود عهود ومواثيق للنصره والمؤازره في السلم والحرب سواء كانت على مستوى الفرد أو على مستوى أكبر وهذا قد أشار إليه المولى جل وعلا في قوله (وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآَتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا)


قال ابن عباس في تفسيره لهذه الآيه : { وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ } فكان الرجل قبل الإسلام يعاقد الرجل، يقول: ترثني وأرثك وكان الأحياء يتحالفون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كُلُّ حِلْف كان في الجاهلية أو عَقْد أدْرَكَه الإسلامُ، فلا يَزِيدُه الإسلامُ إلا شدَّةً، ولا عَقْد ولا حِلْفٌ في الإسلامِ". فنسختها هذه الآية: { وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ }



فإن صح القول نستطيع تقسيم قبائل خندف الى


- قبائل خندف نسبا وهي كما ذكر القرطبي:( فقبائل خندف، قريش وكنانة، وأسد، والقارة وهذيل، والرياب، وخسة، ومزينة، وخميس-انتهى.)


- وأما قبائل خندف حلفا فهي قبائل يجمعها حلف خندف الذي يقابل حلف قيس بن عيلان.


فقبائل خندف منها مايربط بعضه ببعض الحلف والنسب ككنانه وهذيل ومنها مايربطه الحلف فقط كهذيل وثقيف.


ولازال هذا الحلف يعتزي به العرب في شدتهم وحربهم الى عهد قريب فقد أشار اليه الزركلي في كتابه مارأيت وماسمعت فقال :( فإذا رجعنا الى هذين الأصلين شبابه وخندف أضفنا الى عتيبه القبائل الآتيه لتكون منها جميعها شبابه : بني الحارث , بني سعد (وهم رؤوس شبابه) وحرب وقحطان (وهم أقدم قبائلهم) , ونضيف الى ثقيف القبائل الآتيه لتكون من جميعها خندف : البقوم ,سبيع, الجحادلة ,الشبابين, مطير, هذيل, وإنما يعرف الفائدة من هذا التقسيم من كان له بالقبائل اقل اختلاط اذ يجد الصريخ اذا نادى يال عتيبه تهافتت عليه قبائل عتيبه وتخلف المنتسبون الى شبابه مباشره , واذا نادى يال ثقيف أجابته قبائلها وتخلف المنتسبون الى خندف مباشره. وقد ينادي يال شبابه فتجتمع كلها وعتيبه فيها ,أو يال خندف فتجتمع كلها وثقيف فيها-انتهى.


وأيضا أشار إليه حمد الجاسر بقوله :( خِنْدِفُ: اسم يشمل مجموعة من القبائل متباعدة النسب منها مُطَيْرٍ وهُذَيْل وسُلَيْم وثَقِيْف، وسبيع والبُقُومْ وغامد وبجيلة وغيرها.


ويقابله اسم شبابة يضم قبائل أخرى منها عُتَيْبَةَ وحَرْب وبَلْحَارِث وبَنُو مالك وجُهَيْنَة وبَليٍّ وزَهْرَان، وغيرها.


وهو تقسيم كانت تلك القبائل تلجأ إليه حينما تحدث بينها حروب كبيرة في العهود الماضية وهو قائم على أساس تحالف قديم مجهول السبب-انتهى.


وسأذكر بعض القصص التي وردت في هذا الشأن فقد ذكر البلاذري:( ومنهم: معشر بن بدر بن أحيمس، وكان بدر أبوه منيعاً مستطيلاً ذا كبر وفخر على من ورد عكاظ، فقعد في مجلسه بعكاظ يوماً فبذخ على الناس وعلى رأسه راجز يقول:


نحن بنو مدركة بن خندف... من يطعنوا في عينه لا يطرف


ومن يكونوا قومه يغطرف ... كأنهم لجة بحر مسدف


وبسط رجله وقال: أنا أعز العرب، فمن زعم أنه أعز مني فليضربها بالسيف، فضربها الأحمر بن مازن أحد بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن على الركبة فأندرها-انتهى.


وقال نصر بن سيار.


أنا ابن خندف تنميني قبائلها ... للصالحات وعمي قيس عيلانا


وممايجدر الإشارة إليه ان نبينا صلى الله عليه وسلم قد ثبت إطلاق نسبته الى خندف فعن خليفة بن عبدة المنقري قال: سألت محمدَ بن عديَ كيف سمَّاك أبوك محمداً.


قال: أمَا إني سألتُ أبي عما سألتني عنه، فقال: خرجتُ رابع أربعة من بني تميم فلما قدمنا الشام: نزلنا على غدير فيه شجيرات، وقُرْبه ديرٌ وفيه ديراني، فأشرف علينا وقال: إن هذه اللغة ما هي لأهل هذا البلد.


قلنا: نعم نحن قومٌ من مُضر.


قال: من أيِّ المضرين.


قلنا: من خنْدف.


قال: أما إنه سيبعث فيكم وشيكاً نبيٌّ فسارعوا إليه، وخذوا بحظكم منه ترْشدوا، فإنه خاتم النبيين واسمه محمد-انتهى.


وقد رثاه صاحبه أبو بكرالصديق رضي الله عنه في أبيات قال فيها:


يا عين فابكي ولا تسأمي، ... وحق البكاء على السيد!


على خير خندف عند البلا ... ء أمسى يغيب في الملحد


فصلى المليك ولي العباد ... ورب البلاد على أحمد


فكيف الحياة لفقد الحبيب ... وزين المعاشر في المشهد؟


فليت الممات لنا كلنا ... وكنا جميعا مع المهتدي!


صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين.


هاقد انقضى الحديث عن خندف وسنكمل مابدأناه بسرد نسب كنانه.



ولد مدركه بن إلياس



فولد مدركة - واسمه عمرو، ويكنى أبا الهذيل خزيمة وهذيلا. ويقال إن خزيمة بن مدركة، وهذيل بن مدركة، وأمهما سلمى بنت أسلم بن الحاف بن قضاعة. وقال بعضهم: هند بنت منصور بن يقدم بن إياد. والأول أصح وأثبت.



وفي الجمهره :(فولد مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: خزيمة بن مدركة، وهذيل بن مدركة. وقيل: وغالب بن مدركة، قيل إن ولد غالب هذا دخلوا في بني الهون بن خزيمة بن مدركة؛ والله أعلم.


وقال صاحب المنتخب :( فولد مدركة خزيمة، وهذيلا).


وقال الكلبي:( فولد مدركة بن الياس: خزيمة وهُذيلاً وأمهما سلمى بنت أَسلم بن الحاف بن قضاعة).



ولد خزيمه بن مدركه



فولد خزيمة بن مدركة ويكنى أبا الأسد كنانة وأمه عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر. ويقال: هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان، وولد أسد، وأسده وهو رجل - ، وعبد الله، والهون بن خزيمة. وأمهم برة بنت مر بن أدّ بن طابخة، أخت تميم بن مرّ.


وفي الجمهره :( فولد خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: كنانة ابن خزيمة: وأسد بن خزيمة، والهون بن خزيمة. وقال قوم، وليس بشيء: وأمد بن خزيمة، وإن لخماً وجذام وعاملة هم بنو أسدة بن خزيمة، والله أعلم.


وقال المغيري في المنتخب :( وولد خزيمة بن مدركة كنانة، أبا القبائل المشهورة)


وللكلبي :( فولد خزيمة بن مدركة: كِنانة وأمه عوانة بنت سعد بن قيس، ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان وأسدا، وأسدة فجذام تنسب إلى أسدة - وعبد الله، والهون. وأمهما برَّة بنت مرَّ أُخت تميم ابن مرَّ).



الباب الثاني


نسل كنانه



لقد كتب الله لهذا الرجل بقاء نسله وذريته الى يومنا هذا فقبائل كنانه كثيرة جدا قد ترامت في شتى أنحاء المعموره فمنهم من لم يزل في أرض كنانه المعروفه والتي سنفرد لها بابا خاصا ومنهم من أرتحل عن أرضه ولكن داخل الجزيرة أو بالأحرى داخل حدود الحجاز واستقروا بها فكانت لهم ممالك ودول قامت وبادت ومنهم من خرج من الجزيرة العربيه الى أرض الشام و مصر, ولست في هذا البحث بصدد ذكر جميع نسل كنانه فكما أسلفت فقد ألف النسابون كتبا في ذلك قد أحيل الى بعضها ولكن سأركز البحث على نسب قبيلة الجحادله وإلى أي بطونها تعود فأبدأ بسم الله:



ولد كنانه بن خزيمه



ذكر الكلبي في الجمهره (ولد كنانة: النَّضر، وهو قيس. ونضيراً، ومالكاً، وملكان وعامرا، وعمرًا، والحارث، وعروان، وسعداً، وعوفاً، وغنماً، ومخرمة، وجرولاً، بني كنانة. وأمهم برَّة بنت مرِّ أُخت تميم بن مرِّ، خلف عليها كنانة بعد أبيه خزيمة " وهي أم عبد الله والهون ابني خزيمة " وعبد منآة، وأمه ألذ فراء، وهي فكهة بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قُضاعة وأخوه لأمه علي بن مسعود الغساني، فحضن علي بن مسعود بن مازن بن ذئب أولاد عبد منآة، فنسبوا إليه.


قال البلاذري :( وولد كنانة بن خزيمة النضر واسمه قيس؛ وإنما سمي النضر لجماله ونضارة وجهه. وكان كنانة يكنى أبا قيس. ويقال أبا النضر ، وولد نضير بن كنانة، ومالك ,وملكان. وغير الكلبي يقول: ملكان، وعامر، وعمرو، والحارث، وسعد، وعوف، وغنم، ومخرمة، وجرول، وعزوان، وحذال وهم باليمن، ليسوا في قومهم - وعبد مناة. فأما أم النضر، ونضير، ومالك، وملكان، وعامر، وعمرو، والحارث، وسعد، وعوف: فبرة بنت مر بن أد. خلف عليها بع أبيه نكاح مقت. وأما أم عبد مناة فهي الذفراء. واسمها فكهة بنت هني بن بلي من قضاعة. وسميت الذفراء لطيب ريحها. وأما الباقون، فأمهم من قضاعة).


والى قريب من ذلك ذهب القرطبي فقال (فولد كنانة عبد مناف، ومالكا وملكان وعامرا وغنما ومخزمة وجدولا وغروان وجدالا والنضر وهو قريش وقد ذكرناه ونصر وعمرو والحرث وسعد وعوف)


وقال ابن حزم:( هؤلاء ولد كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان ولد كنانة بن خزيمة بن مدركة: النضر، وملك، وملكان، وعبد مناة؛ لم يعقب لكنانة ولد غير هؤلاء. وليس في العرب ملك " بإسكان اللام " غير ملك بن كنانة فقط؛ وسائرهم مالك " بكسر اللام وقبلها الألف " ، ولا أعرف فيمن تأخر من اسمه ملك أيضاً، إلا ملك والد بكر بن ملك، صاحب فرغانة، من كبار الدهاقين فإلى هؤلاء ترجع جميع أنساب كنانة).


وأردت من سرد جميع هذه النصوص الإشاره الى وجود خلاف في نسل كنانه ومن هم بنوه وللمسألة تفصيل قد ذكرها أهل هذا الفن في مواطن عدة من مؤلفاتهم, ولكن تكاد كتب النسب أن تجمع على النضر، وملك، وملكان، وعبد مناة انهم صريحو نسل كنانه ولست أحصر أبناء كنانه في هؤلاء ولكن هم من تبين لي بعد التتبع إجماع النسابة على ذكرهم في جميع كتب النسب وما عداهم ذكره البعض دون الآخر.


والحق كما هو معلوم ليس بالكثره وإنما بقوة الحجة والبرهان.



ولد عبد مناة بن كنانه



قال القرطبي :( فولد عبد مناة بكرا وسعدا وعامر وهو الأدرم والحرث وخلف على أمهم على بن مسعود بن مازن بن زيب بن عدي بن عمرو بن مازن الغساني بعد أبيهم عبد مناة، فولد منهما مخزمة وعوف وساعدة فيهم اخوتهم لأمهم فحضن بني عبد مناة مع بنيه فنسبوا إليه جميعاً فقيل لبني عبد مناة بنو علي وربما غلط بعض الناس فقالوا عبد مناة اسمه علي)


وقال ابن حزم :( ولد عبد مناة بن كنانة: بكر، بطن ضخم؛ وعامر، بطن ضخم؛ ومرة، بطن ضخم. وكان علي بن مسعود بن مازن بن ذئب الغساني أخا عبد مناة بن كنانة لأمه، وهي امرأة من بلى، فحضن على بني عبد مناة بعد موته، فنسبوا إليه)


وقد ذكر ابن حزم من اشتهر من ولد عبد مناة ولم يذكرهم جميعا وهذا ظاهر في قوله – بطن ضخم- كناية على من أشتهر من ذريته ويؤيد هذا ماذكره ابن حزم نفسه في موطن آخر من نفس الكتاب حيث قال :( وهؤلاء المشاهير المذكورون من بطون عبد مناة بن كنانة وهم: بنو بكر بن عبد مناة بن كنانة؛ وتنقسم على بطون؛ وبنو جذيمة بن عامر بن عبد مناة بن كنانة؛ وبنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة. وبنو مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة).


وقد أشرنا الى جميع بنو عبدمناة في نص القرطبي السابق.



ولد بكر بن عبد مناة



قال القرطبي :( فولد بكر بن عبد مناة ليثا وضمرة والدُّئل بضم الدال وكسرها وإذا نسبت إليه فتحت الهمزة فقلت دُؤلي كما يغالي في النسب إلى يمر يمي والحرث وعدياً)


ووافق ذلك ابن حزم بقوله :( وهؤلاء البطون المشاهير من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، وهم: بنو ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة؛ وبنو الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة؛ وبنو ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة).



بنو بكر وأحداث مهمه



نظرا لمعاصرة بنو بكر عهد الرسالة وشهودهم عدة مواقف كان لها بالغ الأثر في سيرة المصطفى ودعوته وكان لزاما علينا العروج على بعض هذه الأحداث وذكر شيء عن هذه المواقف.



حلف بنو بكر بن عبد مناة مع قريش



خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للعمرة في هلال ذي القعدة سنة ست، فمنعته قريش من دخول مكة عنوة. فأقام في الحديبية،وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قريش: إنا لم نأت لقتال، وإنما جئنا لسوق البدن إلى محلها، فننحرها ثم ننصرف. فأبوا إلا منعه، ووجهوا إليه سهيل بن عمرو، من بني عامر بن لؤي، ومكرز بن حفص، وحويطب بن عبد العزى. فسألوه أن ينصرف في عامه، ويعود في قابل فيقيم في مكة ثلاثة أيام لا يزيد عليها ثم ينصرف. فأجابهم إلى ذلك، وكتب بينه وبينهم كتاباً بخط علي رضي الله عنه.


فاصطلحا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض، على أنه لا إسلال ولا إغلال، وأن بيننا عيبة مكفوفة. وأنه من أحب أن يدخل في عهد محمد وعقده، فعل. وأنه من أحب أن يدخل في عهد قريش وعقدها، فعل. وأنه من أتى محمدا منهم بغير إذن وليه، رده محمد إليه. وأنه من أتى قريشا من أصحاب محمد، لم يردوه. وأن محمدا يرجع عنا عامه هذا بأصحابه، ويدخل علينا في قابل في أصحابه، فيقيم ثلاثا. لا يدخل بسلاح إلا سلاح المسافر السيوف في القرب.


شهد أبو بكر بن أبي قحافة، وعمر بن الخطاب، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وعثمان بن عفان، وأبو عبيدة بن الجراح، ومحمد بن مسلمة، وحويطب بن عبد العزى، ومكرز بن حفص. وكتب علي بن أبي طالب.


ونسخ الكتاب نسختين، فوضعت إحداهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخذ الأخرى سهيل بن عمرو. ولما فرغ من كتاب القضية، وثب من هناك من الخزاعة، فقالوا: نحن ندخل في عهد محمد وعقده، وقال بنو بكر: نحن ندخل في عهد قريش ومدتها. ثم نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهدي بالحديبية، وحلق، وحلق الناس. ثم انصرف، ونزلت عليه حين منصرفه من الحديبية: " إنا فتحنا لك فتحاً مبينا " . ويقال إنها نزلت قبل انصرافه من الحديبية.



سبب فتح مكه



اشتغل المسلمون بعد عهد الحديبية بنشر الدعوة وعرض تعاليم الإسلام على الناس ذلك أنهم عقدوا صلحاً مع قريش بعدم الحرب وأن لكل فريق الحق في عقد الحلف مع من شاء من القبائل وكانت بنو بكر حليفة لقريش وخزاعة حليفة للمسلمين ، فبعد انعقاد صلح الحديبية، أمن الناس بعضهم بعضا، ولما أراد الله أمراً كان مفعولاً اغتنم بنو الدئل هذه الفرصة في إدراك ثأر كان لهم فى خزاعة لقتلهم بني الأسود بن رزق. وخرج نوفل بن معاوية الدؤلي لمن أطاعه من بني بكر بن عبد مناة وليس كلهم تابعه. وخرج معه بعضهم وخرجوا منهم وانحجزوا في دور مكة، ودخلوا دار بديل بن ورقاء الخزاعي، ورجع بنو بكر وقد انتقض العهد ,فخرج عمرو بن سالم الخزاعى في أربعين راكبا حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وكان ذلك ما هاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد بين ظهرى الناس فقال:


يا رب انى ناشد محمدا * حلف أبينا وأبيه الا تلدا


قد كنتم ولدا وكنا والدا * ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا


فانصر هداك الله نصرا أعتدا * وادع عباد الله يأتوا مددا


فيهم رسول الله قد تجردا * إن سيم خسفا وجهه تربدا


في فيلق كالبحر يجرى مذبدا * إن قريشا أخلفوك الموعدا


ونقضوا ميثاقك الموكدا * وجعلوا لى في كداء رصدا


وزعموا أن لست أدعو أحدا * وهم أذل وأقل عددا


هم بيتونا بالوتير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرت يا عمرو بن سالم ثم عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عنان من السماء فقال إن هذه السحابة لتستهل بنصر بنى كعب.


وبدأ الرسول - صلى الله عليه وسلم - يستعد لفتح مكة ولكنه تكتم على الأمر وحدث ما حدث من كتاب حاطب رضي الله عنه فتداركه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ببعث علي والزبير والمقداد فأحضروه من المرأة والقصة مشهورة معروفة، ثم جهز الرسول جيشه واستعد للمسير وسط تكتم بالغ وسار الجيش الإسلامي يطوي الصحراء متوجهاً إلى مكة نزلوا فأضرموا النيران ونصبوا الخيام وكان عدد الجيش في حدود عشرة آلاف مقاتل وخرج أبو سفيان وبعض أشراف قريش يتحسسون أخبار الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، فلما رأوا النيران التي ملأت الوادي قالوا ما هذا فتبعوها حتى علموا الخبر ثم كان ما كان من إسلام أبي سفيان وبعض أصحابه ودخل الرسول - صلى الله عليه وسلم - مكة ظافراً منتصراً وأهلها فزعون مذعورون لا يدرون ماذا يصنع بهم وناشدوا الرسول الأمان فقال قولته الخالدة على مر الزمان: (من دخل دار أبي سفيان فهوآمن ومن ألقى السلاح فهو آمن ومن أغلق بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن).


فتفرق الناس إلى دورهم وإلى المسجد وأصبحت أم القرى وقد قيد الرعب حركاتها وأصبح الرجال خلف الأبواب ينتظرون مصيرهم المجهول.


ودخل الجيش الإسلامي من أنحاء مكة حيث دخل الرسول من أعلاها وهو على راحلته مردفاً أسامة بن زيد ومعه بلال وعثمان بن طلحة ودخل خالد بن الوليد من أسفل مكة، ودخلت سائر الفرق من أنحاء مكة، وهكذا دخل الجيش الإسلامي ظافراً منتصراً وسكنت مكة شرفها الله واستسلم سادتها وقادتها وأتباعها ورجالاتها على اختلاف أجناسهم وعلت كلمة الحق في جنباتها تدوي إلى الابد بمشيئة الله تعالى.


الجحادلة بقايا بني بكر


لقد نهجت في هذا البحث سرد نسب ثم نسل كنانه وزيادة مني في التوثيق والتوضيح آثرت ألا أجاوز مرحلة إلا بعد ذكر كل ماوقع بين يدي من معلومات تخص موضوع البحث مما يستوجب علي ذكرها.


فقد ذكر غير واحد من أهل الإختصاص نسبة الجحادله الى بني بكر حلفاء قريش على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ذكر فؤاد حمزه في كتابه قلب الجزيره العربيه نسبتهم الى بني بكر فقال : ( الجحادله هي من أكثر القبائل الحجازية الصغيرة عددا وأعظمها منعه ,ويقال أنها من بقايا بني بكر حلفاء قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم-انتهى.


والى ذلك ذهب حمد الحقيل في كنز الأنساب فقال : ( قبيلة الجحادله قال بعض الباحثين أنها من بقايا بكر حلفاء قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم-انتهى.


ولاشك في قوة ورجحان هذا المسلك وما سنتطرق إليه في ثنايا الأبواب القادمه مما له علاقة مباشره بهذا الباب سيؤكد إثبات توثيق هذه النسبه وصحة هذا القول.



ولد الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة



قال البلاذري وولد الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة عدي بن الديل. والحارث بن الديل. وصبيغ بن الديل وأمهم منيعة بنت خلاوة من مزينة، ويقال إنها من جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.


ولم يذكر النسابه عقبا اشتهر في بني الدئل من غير عدي فلم يكن لصبيغ ولد يذكر.


واما الحارث فله ولد ذكرهم الكلبي في الجمهرة ,لكن لم يشتهر لأحدهم عقب فكل من اشتهر من بني الدئل هم من نسل عدي كما ذكرنا آنفا.


ولد عدي بن الدئل بن بكر


ذكر الكلبي ولد عدي بن الدئل وهم معاوية وعبدا وجذيمه ونقاثه وسعدا .



هذه مقتطفات من جوانب شتى ومواضيع عديده قابله للنقاش والتمحيص وأرجو ممن لديه علم التعليق او الحوار للوصول الى حقائق تهم الجميع مع العلم بأن البحث لازال له ابواب اخرى عديده ومواضيع ايضا لعلي أكتفي بماسردته ليكون به النفع والفائده


وفقنا الله وأياكم الى مرضاته وهدانا سبل الرشاد والإخلاص في القول والعمل.



حقوق هذه السطور لكاتبها


ثامر بن علي بن دخيل الدعبلي الحسناني


من ابناء قبيلة الجحادله



jdsdv hg[gdg td ksf [ph]gm l;i ,'tdg ( hg[p]gd hg;khkd )












عرض البوم صور ابوعزام   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 01:07 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية التاج

رقـم العضـوية 53
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 778
القبيلة الجحادله
مكان الإقامة مكه المكرمه
المهنة موظف
 
 
التاج غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك وجزيت خيرآ

اثراء في المعلومات مشاء الله

طرح رااااائع ومعلومات وفيره

اتمنى من الاداره تثبيه الموضوع لنه مهم جدآ

ويعطيك العافية وبيض الله وجهك

تقبل مروووووووري












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 حفل محمد الجحدلي
0 اعضاء مميزون نبارك لهم
0 قصايد لتركى 2000
0 مدير حمار ـــ الله يكرمكم
0 محاورات تركى 2000

عرض البوم صور التاج   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 04:41 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي

طرح مميز جدا .... تشكر عليه ... بارك الله فيك اخي ابو عزام .... و نتطلع لمشاركات مميزة يا مميز












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 08:27 AM   رقم المشاركة: 4
مؤسس منتدى قبيلة كنانة وباحث في التاريخ والأنساب

الصورة الرمزية عبدالرحمن الكناني

رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
القبيلة كنانة
 
 
عبدالرحمن الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

لا أملك إلا ان أرفع العقال احتراما أمام واحد من كبار نسابي قبيلة الجحادلة و قبائل بني شعبة الكنانية على هذا البحث الجميل عن واحدة من أشهر قبائل كنانة في السعودية

لك مني خالص الشكر و الاحترام و التقدير يا ابن العم و لا تحرمنا من بحوثك الثرية و المفيدة في أنساب قبائل كنانة عموما و قبائل بني شعبة خصوصا











التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور عبدالرحمن الكناني   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2010, 01:10 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي اليحياوي

رقـم العضـوية 65
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,281
مكان الإقامة بني يحيى
المهنة طالب
 
 
علي اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاج مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وجزيت خيرآ

اثراء في المعلومات مشاء الله

طرح رااااائع ومعلومات وفيره

اتمنى من الاداره تثبيه الموضوع لنه مهم جدآ

ويعطيك العافية وبيض الله وجهك

تقبل مروووووووري



جزيت خيرا على الواضيع الممزة











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منتديات قبيلة كنانة
الآن إنضم إلى قرووب {منتديات قبيلة كنانة}
group1458747@groupsim.com

 
آخر مواضيعي

0 ( الفرصاد الاحمر ) من دواوين ابناء كنانة
0 تكرر غيابي باسباب دراسية واعذروني على التقصير
0 هل كثرة الإعتذار شينة ؟!
0 آراؤكم تهمني خلال تصميمي
0 من هو النادي الاكثر جماهيريا في الدوري السعودي

عرض البوم صور علي اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 02:16 PM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية اليحياوي الكناني

رقـم العضـوية 50
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,185
القبيلة من ال سحاق من بني يحيي من كنانه بن مضر..
مكان الإقامة k.s.a
المهنة قانونى
 
 
اليحياوي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم مليون

يعطيك الف عافيه اخوي

معلومات وافيه

تسلم ياغالي لاتحرمنا جديدك












عرض البوم صور اليحياوي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 02:56 PM   رقم المشاركة: 7
عضو مشارك


رقـم العضـوية 92
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 212
مكان الإقامة al-khobar
المهنة Engineer
 
 
المرحبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بحث جميل وجزيت الف خير بتوثيقك نسب اشجع القبائل الكنانيه ( الجحادله ) وبني شعبه عموما .











عرض البوم صور المرحبي   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2010, 12:44 AM   رقم المشاركة: 8
عضو مميز


رقـم العضـوية 67
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,004
 
 
عزوز غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك الف عافيه على البحث المميز












التوقيع

ع ــــزـــزوـــز

 
آخر مواضيعي

0 حديقة الرعب في امريكا
0 تعالوا نتعرف عن قرب على ملك الانسانيه
0 عودنا والعود احمد
0 اغرب روبوتات العالم‎
0 معقولة وصلت العلاقة بين الانسان والحيوانات لهذي الدرجة ؟

عرض البوم صور عزوز   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2011, 03:47 AM   رقم المشاركة: 9
مشرف سابق

الصورة الرمزية فهد الكناني

رقـم العضـوية 827
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 2,015
القبيلة الشاعري الكناني
مكان الإقامة الرياض - جده
المهنة :-P
 
 
فهد الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تيسير الجليل في نسب جحادلة مكه وطفيل

الله يعطيك العافيه يابو عزام












التوقيع

كناآني ،، و لي الفخر لاآقلت منا الرسول ،، لاآصار أنا بالأصل [ تخضع لي كل الأصول ]



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 بن فطيس - محد شاف كورة ؟
0 قد عطيتك وانت ماظنك لئيم !
0 قصيد - كل ماذعذع
0 عفت الغلا - البريدي
0 تناهيت وهموم

عرض البوم صور فهد الكناني   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2011, 04:30 AM   رقم المشاركة: 10
مشرف قسم الشعر والشعراء

الصورة الرمزية ذيب الفلا

رقـم العضـوية 4215
تاريخ التسجيل Aug 2011
عدد المشاركات 921
القبيلة الجحدلي
مكان الإقامة مكه المكرمه
 
 
ذيب الفلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تيسير الجليل في نسب جحادلة مكه وطفيل

يعطيك العافيه وبيض الله وجهك
اشهد بالله انك كفيت ووفيت يابن العم
تحياتي لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 محبتك فاعماقي
0 اعتذار
0 يكفي كذا تجريح
0 ظبط مواطنين سرقو مصابين في حادث مروري
0 قوانين رسميه

عرض البوم صور ذيب الفلا   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكة, الجموم, الجحادلة, الجحدلي, الكناني, بنو شعبة, بني شعبة, بكر, جدة, يلملم, شعبه, شعبة, طفيل, كنانة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبو الطفيل الكناني الصحابي الجليل لا يفوتكم كنانة بن مضر أعلام وشخصيات بني كنانة 6 13-08-2012 08:07 AM
كسرات محمد الجحدلي الكناني بصوت احمد الجحدلي في الجاده عبدالرحمن الكناني الكسرات 5 22-06-2012 01:58 AM
النحام الكناني التابعي الجليل عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 13-03-2012 06:46 PM
الصحابي الجليل أنس بن زنيم الكناني خلاف الغفاري أعلام وشخصيات بني كنانة 6 02-03-2012 12:25 AM
الصحابي الجليل بكر بن أمية الضمري الكناني عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 21-08-2011 11:24 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:48 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة