a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أنساب قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أنساب قبيلة كنانة النقاشات والمقالات حول أنساب قبائل كنانة فقط

عشائر بني ضمرة الضمور من كنانة

أنساب قبيلة كنانة

عشائر بني ضمرة الضمور من كنانة

بني ضمرة بيوت دار ضمرة القديمة - خلوة عائلة ضمرة بيوت دار ضمرة القديمة - الدار الغربية بيوت دار ضمرة القديمة - دار الحلو

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-2011, 11:07 PM   رقم المشاركة: 1
مؤسس منتدى قبيلة كنانة وباحث في التاريخ والأنساب

الصورة الرمزية عبدالرحمن الكناني

رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
القبيلة كنانة
 
 
عبدالرحمن الكناني غير متواجد حالياً

Ham عشائر بني ضمرة الضمور من كنانة

بني ضمرة

بيوت دار ضمرة القديمة - خلوة عائلة ضمرة

عشائر ضمرة الضمور كنانة slideshow1.jpg


بيوت دار ضمرة القديمة - الدار الغربية

عشائر ضمرة الضمور كنانة slideshow3.jpg


بيوت دار ضمرة القديمة - دار الحلو

عشائر ضمرة الضمور كنانة slideshow5.jpg




نسب بني ضمرة


القبيلة العربية


بنو ضمرة قبيلة عربية عدنانية من كنانة الذين إصطفى الله من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام و منَ الله عليهم بالإسلام. و ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من رجال ضمرة من حظي بشرف صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمثال ابو ذر الغفاري ، وعمرو بن امية الضمري, و قد أرضعت حليمة السعدية رضي الله عنها أحد أحفاد ضمرة بن بكر أثناء ارضاعها لسيد الخلق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.



أنظر إلى نسب بني ضمرة إلى سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم على شجرة كنانة حتى عدنان:





عشائر ضمرة الضمور كنانة old_damra.gif


عن سبائك الذهب في معرفة قبائل و أنساب و تاريخ العرب لمؤلفه أبو الفوز محمد أمين البغدادي


عن أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال له: " انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى " أخرجه الإمام أحمد، هذا على الرغم من أن أبا ذر من كنانة من ضمرة، فبنو غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة. وكنانة قد إصطفاهم الله من ولد إسماعيل - عليه السلام -، كما ثبت في الحديث وائلة بن الأسقع - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم" أخرجه مسلم في صحيحه. ومع ذلك النسب الرفيع، إلا أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لم يجعله خيراً من أحمر ولا أسود، إلا بالتقوى.

و قد حث الشرع على معرفة النسب و السؤال عنه (و حرم الفخر بالأحساب). فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر

" قال القلقشندي في بيان الحكمة من معرفة الشعوب والقبائل: "التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه، ولا ينتسب إلى سوى أجداده، وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}"... "وقد كان أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في علم النسب بالمقام الأرفع والجانب الأعلى، وذلك أول دليل وأعظم شاهد على شرف هذا العلم وجلالة قدره" انظر: (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب، ص13 وما بعدها). وكان رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يحفظ نسبه القريب والبعيد والأبعد، فقال في نسبه القريب: "أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب" رواه البخاري. وقال في نسبه البعيد، كما في حديث الأشعث بن قيس - رضي الله عنه - إنه قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في وفد كندة ولا يروني إلا أفضلهم، فقلت: "يا رسول الله ألستم منا؟" فقال: "نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا"، أخرجه الألباني في (إرواء الغليل، 8/35) وقال: "إسناده حسن إن شاء الله" وقال في نسبه الأبعد، كما ثبت في الحديث وائلة بن الأسقع السابق ذكره.من مقال "القَبَلّية بين الإفراط والتفريط" لأبو ابراهيم أحمد الرئيسي على الشبكة.

من دعاء إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام لذريتهما

في سورة البقرة وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132)

و في سورة إبراهيم وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36) رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)



الأرض


سكن بنو ضمرة أرض الحجاز في البزواء - وهي ارض من الساحل بين الجار والودان , وهي موطن السادة من بني ضمرة بن بكر بن مناة. كما سكنوا جبل ثافل الاكبر والاصغر في تهامة. و قد شارك بنو ضمرة في معظم غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية, كما شاركوا في المعارك الإسلامية التي حدثت في بلاد الشام والعراق وغيرها , واستقرَّ بعضهم في أماكن شتى من هذه البلدان:

مزارع النوباني
مجدل الصادق
الكرك
أخرى

مزارع النوباني


تقع في الجهة الشمالية من رام الله في فلسطين، وتبعد عنها حوالي 25كم، تتبع إدارياً لبلدية بني زيد (بيت ريما) تقع على هضبة مرتفعة نسبياً وترتفع عن سطح البحر 500م، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيس طوله 1.4كم، تبلغ المساحة العمرانية للقرية 450 دونم ومساحة أراضيها الكلية 9300 دونم، يدير شؤونها الإدارية مختار القرية . تشتهر بزراعة الزيتون حيث تزيد المساحة المزروعة عن 5آلاف دونم ويزرع أيضاً أشجار التين والعنب والتفاح واللوز والرمان، ومعظم أراضي القرية كغيرها من أراضي القرى الجبلية مشجرة، يجاور أراضي القرية خربة قيس، سلفيت، فرخة، قراوة بني زيد، دير السودان، عارورة، وكفر عين .

بلغ عدد سكان القرية عام 1922م حوالي 611 نسمة، وفي عام 1945م 1090 نسمة، وبعد عدوان حزيران 1967م بلغ عدد سكانها حسب الإحصاء الصهيوني 839 نسمة، ارتفع هذا العدد ليصل عام 1987م حوالي 1305 نسمة. في القرية جامع ومدارس لمختلف المراحل الدراسية، لا يوجد في القرية خدمات صحية أو بريدية. تحتوي القرية على أساسات ومغر ومدافن أثرية بالإضافة إلى عدد من الخرب منها خربة طه وخربة الدير.

يذكر أن حمولة (ضمرة) من سكان القرية ينتسبون إلى بني ضمرة وهم من العدنانية منهم عمرو بن أمية الضمري من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، ولهذه الحمولة زاوية في القرية تقام فيها الصلوات الخمس جماعة يومياً أقامها الشيخ إسماعيل ضمرة منذ أكثر من 250 سنة . جددت عام 1178 هـ بمعرفة ياسين ضمرة ، كما تذكر ذلك النقوش المنقوشة فوق غرفة الزاوية وكان في الزاوية مكتبة علمية تحتوي على كثير من المخطوطات القديمة أتلفها الجيش البريطاني في الحرب العالمية الأولى، . من المركز الفلسطيني للإعلام على الشبكة. للمزيد راجع: مركز المعلومات الوطني الفلسطيني


مجدل الصادق

مجدل الصادق قرية عربيه فلسطينه ويقول ياقوت الحموي صاحب كتاب معجم البلدان ( مجدل ليابه ... قريه عربيه قرب الرمله فيها حصن محكم.) ( مجدل يابا تحريف لمجدل يافا وكلمة يابا هو الاسم القديم ليافا وقد عرفت منذ العهد الروماني وذكرها الافرنج باسم قلعة ميرال ودعيت احيانا باسم انتيا باتريس كما سماها الكنعنيون باسم قلعة افبيق) بلاد فلسطين / مصطفى الدباغ / القسم الرابع 2/552 .

و تقع مجدل الصادق في الشمال الشرقي لمدينة الرمله و الى الشرق من مدينة يافا على بعد 13 كم وترتفع عن سطح البحر باعلى نقطه بها 125 م ويحاذيها نهر العوجه يحيط بمجل الصادق اراضي كفر قاسم والزاويه ورفات ودير بلوط ورنتيس والمزيرعه والمويلح والمر وفجه. تبلغ مساحة القريه 26632 دونما (عدا الخرب التي تحيط بها) ملك اليهود من اراضيها 596 دونما و تبلغ مساحة الاراضي المزروعه بالحمضيات 2387 دونما وكما زرع اهلها الموز بمساحة 94 دونما

بلغ عدد سكان البلده في عام 1945 1520 نسمه و يقوم مجتمع القرية من مجموعه من العائلات التي استوطنت اقسام القريه مثل ال ضمره الذين سكنوا الجهه الشماليه الشرقيه من القريه و سميت حارة ال ضمرة كما امتلكوا معظم الخرب التي تحيط بالقريه مثل خربة ام البريد و ام التينه و ام الطواقي و ام القبا والدعبوب و ام الرمانه و شقيف الشيخ و اقران الميرميه والمربعه والخلايل.

الكرك

قرأت أن عدداً من أبناء ضمرة جاؤوا من أرض الحجاز واستقرُّوا في مدينة عمان حول القلعة, ولكنهم تفرَّقوا بعدئذ نتيجة للحروب والظروف المحيطة بهم , فتوجه قسم منهم نحو فلسطين واستقرُّوا في مزارع النوباني المذكورة, وأن قسم آخر توجه إلى الكرك و يطلق عليهم إسم الضمور

عشائر الضمور يتألفون من البوالدة وعيال ربيع وعيال عودة الله والعضايلة والسحيمات والكركيين والبنويين والجراجرة وقد تبين من شجرة النسب القديمة أن أحد أبناء ضمرة اسمه سُحيم وابنه الصحابي الجليل بشر.

منازل الضمور الان المشيرفة والغوير والعدنانية وزحوم والعمقة وفي مدينة الكرك والثنية وفي اربد وقراها والزرقاء وعمان

ومن رجالات الضمور الذين اشتهروا في القرن التاسع عشر ابراهيم باشا الضمور وكان حاكم الكرك نيابة عن السلطان التركي وكانت بلاد الشام كلها في ذلك الوقت خاضعة للخلافة الإسلامية في إسطمبول , وحدث في تلك الفترة أن قام محمد علي باشا الكبير بغزو بلاد الشام وانتزع أجزاء منها من السلطة العثمانية , وحينما هاجم إبراهيم باشا الكرك استعصت في وجهه وقاومته مقاومة شديدة وهزمته عدة مرات نظراً لموقع الكرك الإستراتيجي الحربي , وحينما أسر جيش محمد علي باشا ولدي الشيخ إبراهيم الضمور خيَّر والديهما بين بتسليم الكرك أو بحرق الولدين , فآثر والدهما مصلحة الكرك على ولديه. للمزيد عن هذا الموضوع إقرا قصيدة في إبراهيم باشا الضمور
أخرى

قرأت أيضا أن قسم ثالث من بني ضمرة إرتحل شمالا من عمان واستقرُّوا في مدينة دمشق , وتعرف منطقتهم حتى الآن باسم (ضمير).

و وصل من أحد أبناء عرب ظهره الضميري أن أصل عرب الضميري يعود إلى عشائر الضميري في الجوف و شمال السعودية و التي ينحدر أصلها من قبيلة بنو ضمرة. تقع البلدة على بعد 41 كيلومتر جنوب مدينة حيفا في فلسطين و قد تم تدميرها عام 1947 على أثر الغزو الصهيوني و تشتت عرب ظهره الضميري بين مدينتي طول كرم في فلسطين و عمّان في الأردن.


عشائر ضمرة الضمور كنانة Picture359.jpg




في الحديث

عمرو بن أمية الضمري

1888 - ما جاء في النفقة في الأهل / البر والصلة عن رسول الله / سنن الترمذي

حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا عبد الله بن المبارك عن شعبة عن عدي بن ثابت عن عبد الله بن يزيد عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نفقة الرجل على أهله صدقة وفي الباب عن عبد الله بن عمرو و عمرو بن أمية الضمري وأبي هريرة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح 1888 - ما جاء في النفقة في الأهل / البر والصلة عن رسول الله / سنن الترمذي

2441 - منه / صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله / سنن الترمذي

حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى بن سعيد القطان حدثنا المغيرة بن أبي قرة السدوسي قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رجل يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل قال اعقلها وتوكل قال عمرو بن علي قال يحيى وهذا عندي حديث منكر قال أبو عيسى وهذا حديث غريب من حديث أنس لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد روي عن عمرو بن أمية الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا 2441 - منه / صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله / سنن الترمذي

2706 - ما يذكر في السكين / الجهاد والسير / صحيح البخاري

حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أبيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل من كتف يحتز منها ثم دعي إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري وزاد فألقى السكين 2706 - ما يذكر في السكين / الجهاد والسير / صحيح البخاري

533 - نسخ الوضوء مما مست النار / الحيض / صحيح مسلم

و حدثنا محمد بن الصباح حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا الزهري عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف يأكل منها ثم صلى ولم يتوضأ 533 - نسخ الوضوء مما مست النار / الحيض / صحيح مسلم

704 - المسح على العمامة / الطهارة / سنن الدارمي

أخبرنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والعمامة قيل لأبي محمد تأخذ به قال إي والله 704 - المسح على العمامة / الطهارة / سنن الدارمي

21442 - حديث عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه / باقي مسند الأنصار / مسند أحمد

حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا حيوة أخبرنا عياش بن عباس أن كليب بن صبح حدثه أن الزبرقان حدثه عن عمه عمرو بن أمية الضمري قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فنام عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس لم يستيقظوا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ بالركعتين فركعهما ثم أقام الصلاة فصلى 21442 - حديث عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه / باقي مسند الأنصار / مسند أحمد

آخرون

1445 - باب مَا جَاءَ فِي الْعَقِيقَةِ كتاب العقيقة موطأ الإمام مالك

حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه و سلم) عَنِ الْعَقِيقَةِ، فَقَالَ : لاَ أُحِبُّ الْعُقُوقَ . وَكَأَنَّهُ إِنَّمَا كَرِهَ الاِسْمَ، وَقَالَ : مَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ، فَأَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عَنْ وَلَدِهِ فَلْيَفْعَلْ (856). 1445 - باب مَا جَاءَ فِي الْعَقِيقَةِ كتاب العقيقة موطأ الإمام مالك

22535 - مسند أحمد المجلد الخامس

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي ضَمْرَةَ عَنْ رَجُلٍ، مِنْ قَوْمِهِ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْعَقِيقَةِ فَقَالَ لَا أُحِبُّ الْعُقُوقَ وَلَكِنْ مَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ فَأَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ فَلْيَفْعَلْ. 22535 - مسند أحمد المجلد الخامس



القبائل المجاورة للمدينة من الناحية الغربية


كانت قبائل أسلم وغفار ومزينة وأشجع وغطفان وجهينة وسُليم وضمرة تحيط بالمدينة. وكانت ديار ضمرة في الأطراف الجنوبية الغربية من المدينة ، وأبرز أماكنهم ودَّان والأبواء ورابغ ، والبَزْوَاء ، والجحفة ، وجبلا ثافل الأكبر وثافل الأصغر في تهامة ، وتمتد ديارهم شمالاً حتى تلاقى جهينة في بُواط

وكانت قبائل غفار تسكن الصفراء ، وبدراً ، وتمتد شرقاً إلى جبل العرج وسُقْيا بني غفار

لقد استفادت سرايا النبي صلى الله عليه وسلم من دخول الإسلام إلى هذه القبائل، فأصبحت تلك السرايا تنطلق في ديار جهينة ، وبنو ضمرة، وأسلم، وغفار، بدون أدنى خوف عليها , ونتيجة ذلك نجد سرية عبيدة بن الحارث إلى بطن رابغ ، بعد ثمانية أشهر من الهجرة " ثم سرية سعد بن أبي وقاص إلى الخرار، بعد تسعة أشهر من المحرم,


غزوة الأبواء أو ودان



عشائر ضمرة الضمور كنانة muwada3a.jpg



أول غزوة للرسول غزاها وقادها بنفسه بعد اثنا عشر شهراً من هجرته إلى المدينة في صفر سنة 2 هـ، الموافق أغسطس سنة 623م. إذ خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بنفسه في سبعين رجلاً من المهاجرين خاصة يعترض عيراً لقريش، حتى بلغ ودان، فلم يلق كيداً، واستخلف فيها على المدينة سعد بن عبادة -رضى الله عنه- وكانت غيبته خمس عشرة ليلة، وكان اللواء أبيض وحامله حمزة بن عبد المطلب.

وفي هذه الغزوة عقد معاهدة حلف مع بنى ضمرة وهذا نص المعاهدة: ( بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لبني ضمرة، فإنهم آمنون على أموالهم وأنفسهم ، وإن لهم النصر على من رامهم إلا أن يحاربوا في دين الله ما بلّ بحر صُوفه ، وإن النبي إذا دعاهم لنصره أجابوه ، عليهم بذلك ذمة الله وذمة رسوله، ولهم النصر على من بر منهم واتقى).

ودان -بالفتح فالتشديد- موضع بين مكة و المدينة بينه و بين رابغ مما يلي المدينة تسعة و عشرون ميلآ و الأبواء موضع بالقرب من ودان.

الرحيق المختوم صـ (219-220). للمزيد راجع: "ابن هشام" (2/233)، و"عيون الأثر في سيرة خير البشر" لابن سيد الناس (1/354)، و"السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية" لمهدي رزق الله أحمد (330) و"سبل الهدى والرشاد في سيرة خير" العباد للصالحي (4/14)، و"زاد المعاد" لابن قيم الجوزية (3/164)، و"الرحيق المختوم" للمباركفوري (219-220).




ثم توّج الرسول تلك المعاهدات وتلك العلاقات القوية لقبائل غرب المدينة بأن خرج بنفسه في غزوة هي الأولى من غزواته ، وهي غزوة الأبواء ( ودّان )

علاقة المسلمين بالقبائل المحيطة بالمدينة في العهد النبوي" د. محمد بن عبد الهادي للمزيد راجع: البلاذري ، "أنساب الأشراف" – قسم السيرة - 1/286 ، تحقيق : محمد حميد الله ، دار المعارف، مصر، ط1، 1959م ؛ الواقدي ، المغازي 1/12 ؛ ابن سعد ، "الطبقات الكبرى" 2/8 ؛ الطبري، الامم والملوك 3/403 ؛ عرام السلمي ، أسماء جبال تهامة 14 ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1/1410هـ ؛ البكري ، مصدر سابق 1052 ، 1402.



موقعة بدر الكبرى

ورد أن بدر بن يخلد الضمري حفر بئرا في ينبع النخل وكان يشرب منه الذاهبون والعائدون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة , واشتهر هذا البئر باسم بئر بدر الحسبة لصاحبه المذكور, وحينما وقعت المعركة بين المسلمين وكفار قريش خيّم الرسول صلى الله عليه وسلم حول البئر ليشرب منه المسلمون حسب رأي ومشورة الصحابي الجليل الحباب بن المنذر , فسُمِّيت المعركة معركة بدر نسبة إلى بدر بن يخلد الضمري صاحب البئر والأرض معجم البلدان لياقوت الحموي




الصحابة من بني ضمرة

وإلى ضمرة ينتسب عدد من الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم أجمعين منهم الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري الضمري واسمه جندب بن جنادة من أحفاد مليل بن ضمرة , والصحابي الجليل عمر بن أمية الضمري , والصحابي الجليل بشر بن سحيم الضمري والصحابي أبو رهم الغفاري الضمري , وغيرهم, وورد أن لأحد أحفاد ضمرة بن بكر حفيدً اسمه ضمرة أيضاً وهو شقيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرضاعة من حليمة السعدية كتاب (مشاهير بني ضمرة صحابة وتابعين) المأخوذ من المراجع التاريخية المعروفة ومنها الطبقات الكبرى لابن سعد والسيرة الحلبية وتهذيب سيرة ابن هشام وأنساب العرب وتاريخ ابن خلدون ومعجم البلدان لياقوت وتاريخ الطبري ومراجع أخرى

إبو ذر الغفاري و بني غفار

الصحابي الجليل الغني عن التعريف أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة, حامل لواء بني غفار بن مليل بن ضمره يوم فتح مكة.

و من غفار صحابة كثير مثل آبي اللحم الغفاري ، إسماعيل بن عبدالله ، أُنيس بن جُنادة ، أهبان بن صيفي ، بشير الغفاري ، أبو بصرة بن بصرة ، الجموح بن عثمان ، جهجاه بن سعيد ، حذيفة بن أميه ، ذر بن أبي ذر ، خالد بن الطفيل وغيرهم الكثير من الأسماء من صحابة وتابعين من الشبكة

الصحابي عمرو بن أمية الضمري

صاحب رسول الله, بعثه سرية وحده وبعثه رسولا إلى النجاشي وغزا مع النبي وروى أحاديث و كان شجاعا مقداما من أنجاد العرب ورجالها

ظهرت شجاعته في حادثة بعث الرجيع إذ بيع الصحابي خبيب بمكة بعد أن غدر به, ثم قامت قريش بصلب خبيب ووكلوا به من يحرس جثته ، فجاء عمرو بن أمية الضمري ، فاحتمله بخدعة ليلاً ، فذهب به فدفنه.

و في حادثة بئر معونة حيث أن رعلا وذكوان وعصية وبني لحيان استمدوا رسول الله على عدو، فأمدهم بسبعين من الأنصار، حتى إذا كانوا ببئر معونة قتلوهم وغدروا بهم، وكان في سرح القوم عمرو بن أمية الضمري، فأخذ أسيرا ثم أعتق فلما قدم على رسول الله أخبره الخبر و أنه لقي إثنين من بني عامر فثأر لأصحاب النبي بقتلهم.

أرسله النبي إلى النجاشي وكيلاً ، ليخطب له أم حبيبة بنت أبى سفيان و كان عمرو بن العاص يزور النجاشي فطلب إبن العاص من النجاشي أن يعطيه الضمري فرفض و دار بينهما حوار أدى إالى إسلام إبن العاص

توفي عمرو بن أمية زمن معاوية سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي و البداية و النهاية لإبن كثير





في الشعر

كثير عزة 40 - 105 هـ / 660 - 723 م

كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن مليح من خزاعة وأمه جمعة بنت الأشيم الخزاعية شاعر متيم مشهور، من أهل المدينة، أكثر إقامته بمصر ولد في آخر خلافة يزيد بن عبد الملك. واشتهر بحبه لعزة فعرف بها وعرفت به وهي: عزة بنت حُميل بن حفص من بني حاجب بن غفار كنانية النسب كناها كثير في شعره بأم عمرو ويسميها تارة الضميريّة وابنة الضمري نسبة إلى بني ضمرة. وسافر إلى مصر حيث دار عزة بعد زواجها وفيها صديقه عبد العزيز بن مروان الذي وجد عنده المكانة ويسر العيش. و يكنى كثير عزة نسبة الى محبوبته عزة التى قال فيها اكثر اشعاره. توفي سنة (105هـ) في المدينة المنورة، في اليوم الذي توفي فيه عكرمة مولى ابن عباس في نفس اليوم فقيل: مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس. الموسوعة العالمية للشعر العربي adab

قال الشاعر: تظلُّ ابنة ُ الضَّمريِّ في ظلِّ نعمة ٍ إذا ما مشتْ من فوقِ صرح ممرَّدِ

وقال: رأيتُ ابنة َ الضمريِّ عزّة أصبحتْ كمُحْتَطِبٍ ما يَلْقَ باللّيلِ يَحْطِبِ


الشعر الحديث

و هذه الأبيات لأحمد جميل الضمور عن

تاج نيوز



يا آل ضمرة من كنانة جدكم عبق الحجاز وأرضكم ودان
شرف الرضاعة جدكم قد ناله لم يعطه من غيركم إنسان
ومن المدينة جاء جيش رسولكم العهد صدق ظاهر إيمان
صحبوا الرسول ومن أوائل عهدهم كانوا هداة سادة ركبان
بدر بن يخلد قد تسمت باسمه بدر العظيمة نصرها فرقان
مرحى لجد مالك لمياهها بدر بن ضمرة أمن وأمان
هل تعرفون غفار ضمرة يا ترى وهم الصحابة كلهم رضوان
أم تعرفون حروبهم وجهادهم سادات قوم خلّص أعوان
هلا رأيتم خيلهم ورماحهم وسيوفهم قد أومضت نيران
أبناء ضمرة كم بودي ذكركم تاريخ مجد عاليّ البنيان
هلا قرأتم عن سحيم منكموا وعن الإمام وإذهموا إخوان
جاؤوا جميعاً للجهاد وحبه والعيش كان مقدراً عمان
وتفرقوا بعد اللقاء لتوهم للشام ملاذاً أو ثرى النوباني
ومؤاب حيت جلهم في أرضها سُموا الضمور لجمعهم جيران
ليست مصادفة جموعهموا وذا دمهم وذاك لحبهم عنوان
أهل التقى أهل الصفا خصت بهم وكذا المفاخر منذ ذاك وأن
قوم إذا جاء الدخيل لشيخهم سلوا السيوف محامد فرسان
كرم إذا حل النزيل بأرضهم يلقى الحفاوة والحمى سلطان
من مثلكم أهلي وربعي سادة في كل امر انتموا تيجان
هذي خصال لا يدانى شأنها ابناء ضمرة جدهم عدنان



و هذه قصيدة أخرى للشاعر أحمد جميل الضمور في مدح إبراهيم باشا الضمور عن

أنا الأردن



رحماك جدي كم رقيت مــنازلاً بين الرموز فأنت ذاك القائـــــــد
رحماك جدي كم أتيت مفاخــراً بين الرجال فأنـــت فيهم ســــــيد
القوم حولك قد تنادوا عاجـــــلاً يوم الوغى فمؤيد ومعاهــــــــــد
جيش ترامى في الشآم مسيطراً فهو الطليق فرائـــح ومــــعاود
إلا مؤاب لا يطاق لهيبـــــــــهـا أنت المناضل مخلص ومجاهـــد
هذي الجيوش وقد علت هامـاتهـا صُدت ولاقت عنوة تتــــــصاعد
فر الدخيل بنفسه من أرضــــــه لا منقذ يحنو عليه يسانـــــــــــــد
أمن الدخيل حياته في عقركــــم ود حرت جيشاً في الطعان يعانــد
جروا ذيول الخزي هاربة بهـــا تلك الفلول مذلة ومكائـــــــــــــد
إلا الرهائن ذات يـوم غـــــــادر فهم الرجال شهامة وسواعــــــد
أضحوا قيوداً والمصير مـُــــقدّر إما حريق أو فنصر واعــــــــــد
فأتى خطاب سليل ضمرة صارما بل فاحرقوا فأنا لربي عــــــابــد
لن تفرحوا لن تدخلوا هذا الحـمى جمر ونار موقد متواقــــــــــــــد
فأبت مؤاب والزعيم يقودهـــــــا إلا الإباء فذاك مجد ماجـــــــــــد
أم الأسارى زغردت يوم الوغــى وابت شموخا ذاك جيش جاحــد
شاء الاله وللرهائن عــــــــبرة قدر الحياة مقدّر ومـــــــــــؤكــد
مات الزعيم وعاش ذكر ماجــــد زهو وفخر للأنام مقاصـــــــــــد
لله درك يا بن ضمرة قائــــــــــد شهم أبي في البلايا حـــــــــــامد
شيخ جليل سيد من ســـــــــــــادة عَلَم كيبر من كنانة مولـــــــــــــد
أحفاده قاموا بعبء مـــــــــــــاثل جبلوا التراب فذاك جيل ســـــائد
فج الثنية ما رأيت خيولهــــــــــم يوم الفزيعة ذاك يوم خـــــــالـــد
فج الثنية ما شممت غبــــــــارهم هم آل طه يوم ذاك مواجــــــــــد
وكذا فوارس آل ضمرة كلـــــهـم شم الأنوف مكارم ومــــــحامـــد
ماتوا جميعا واعتلت أذكـــــارهم والناس تبقى في الزمان شواهــــد
يارب واغفر للجميع ذنوبهــــــم أنت الرحيم وأنت رب واحـــــــد
والكل يفنى لا بقاء لغــــــــــــيره والكل يحيا يوم حشرك عائـــــــد






من موقع ضمرة



uahzv fkd qlvm hgql,v lk ;khkm












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور عبدالرحمن الكناني   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 02:27 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية فهد الكناني

رقـم العضـوية 827
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 2,015
القبيلة الشاعري الكناني
مكان الإقامة الرياض - جده
المهنة :-P
 
 
فهد الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووور لا خلا ولاعدم












التوقيع

كناآني ،، و لي الفخر لاآقلت منا الرسول ،، لاآصار أنا بالأصل [ تخضع لي كل الأصول ]



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 بن فطيس - محد شاف كورة ؟
0 قد عطيتك وانت ماظنك لئيم !
0 قصيد - كل ماذعذع
0 عفت الغلا - البريدي
0 تناهيت وهموم

عرض البوم صور فهد الكناني   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 04:51 AM   رقم المشاركة: 3
عضو فعال

الصورة الرمزية الشقيفي الكناني

رقـم العضـوية 4298
تاريخ التسجيل Aug 2011
عدد المشاركات 323
 
 
الشقيفي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

ألف شكر أخي الكناني على التعريف وطرح الموضوع المميز












عرض البوم صور الشقيفي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 02:35 PM   رقم المشاركة: 4
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

وسبع أنعام بأبنا العمومة مشكور على الطرح المميز












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 02:56 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم با ابناء كنانه عامه

شكرا اخي عبد الر حمن على الجهد الرائع

تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 10:01 PM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم والله بعيال ضمرة الكناني
مشكور على النقل المميز











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 02:33 PM   رقم المشاركة: 7
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووور الله يعطــــــــــيك العافــــيـــــــــة











عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو ذر, الضمور, الضمايرة, الضميري, ضمرة, كنانة, غفار, قبيلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدح قبيلة بني ضمرة - الضمور من كنانة احمد اليحياوي الترحيب وتواصل الأعضاء 0 01-10-2012 04:26 AM
عشائر الضمور في الكرك من قبيلة كنانة في الاردن خلاف الغفاري أنساب قبيلة كنانة 9 21-04-2012 03:01 AM
شجاعة بنو ضمرة وحرق أبناء إبراهيم الضمور الكناني خلاف الغفاري تاريخ قبيلة بني كنانة 0 18-04-2012 03:32 PM
قصيدة :الشاعر احمد جميل الضمور الكناني / يمدح آل ضمرة من كنانة آل قطبي الحسني دواوين شعراء بني كنانة 4 14-05-2010 01:40 AM
نسب وفروع عشائر قبيلة كنانة في الأردن عبدالرحمن الكناني أنساب قبيلة كنانة 0 03-04-2010 09:16 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:34 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة