a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

مقال الظفيري بجريدة السياسة / نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان

أعلام وشخصيات بني كنانة

مقال الظفيري بجريدة السياسة / نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان

تنبأ بسقوط الدولة وأرسل للخليفة قصيدة تحذيرية.. فأهملها 02/07/2011 نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان انهار جيش بن سيار أمام

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2011, 03:38 AM   رقم المشاركة: 1
مؤسس منتدى قبيلة كنانة وباحث في التاريخ والأنساب

الصورة الرمزية عبدالرحمن الكناني

رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
القبيلة كنانة
 
 
عبدالرحمن الكناني غير متواجد حالياً

Mumayaz مقال الظفيري بجريدة السياسة / نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان

تنبأ بسقوط الدولة وأرسل للخليفة قصيدة تحذيرية.. فأهملها 02/07/2011 نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان

انهار جيش بن سيار أمام قوات أبي مسلم الخراساني وسقطت البلاد في أيدي العباسيين








بقلم- أحمد بن محارب الظفيري: باحث في التاريخ والتراث في صفحة التراث بجريدة السياسة الكويتية






سنقدم لكم لمحة تاريخية عن الدولة العربية الإسلامية الأموية التي كان نصر بن سيار من آخر ولاتها على إقليم خراسان.
أول دولة إسلامية هي دولة الخلفاء الراشدين, وثاني دولة إسلامية هي الدولة الأموية التي ابتدأت عام 41 ه¯ وانتهت في عام 132 ه¯ واستمر حكمها لمدة 92 عاماً هجرياً حكم خلال هذه الفترة 14 خليفة. والمؤسس الأول لهذه الدولة هو الخليفة معاوية بن أبي سفيان (صخر) بن حرب بن أمية بن عبد شمس وعبد شمس هو شقيق هاشم (جد بني هاشم), أي ان أمية بن عبد شمس هو ابن عم عبدالمطلب بن هاشم, ورسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم - هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم. ودامت خلافة معاوية من العام 41 ه¯ إلى العام 60 ه¯, حيث استمرت خلافته »19« عاماً, واتخذ دمشق عاصمة للخلافة الأموية.
ومن أبرز خلفاء بني أمية في مجال الفتوحات الإسلامية: معاوية بن أبي سفيان, مؤسس الدولة الأموية, ومن ثم عبدالملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية (وأمية هو ابن عم عبدالمطلب بن هاشم). ويعتبر الخليفة عبدالملك بن مروان خامس الخلفاء المؤسس الثاني للدولة الأموية, ووصلت الفتوح أوجها في عهد الخليفة السادس الوليد بن عبدالملك بن مروان, ففي عهده وصلت الدولة الإسلامية إلى أقصى اتساعها لقد تمكن واليه على خراسان قتيبة بن مسلم الباهلي أن يفتح بلاد ما وراء النهر (نهر جيحون ويسمى قديماً باسم أموداريا), ووصل هذا القائد المسلم العربي إلى حدود الصين, ونذكر من تلك البلدان التي فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي (مازالت قبيلة باهلة موجودة في بعض البلدان العربية) فهو فاتح بلاد »طخارستان« وهي بلاد واسعة قاعدتها مدينة »بلخ« وبلاد »الصغد« ومن أهم مدنها »بخارى« و»سمرقند« وبلاد »خوارزم« عند مصب نهر »جيحون« وتضم أوزبكتسان وتركستان. وفتح بلاد »فرغانة« وأهم مدنها »كاشان« وسبلاد »أشروسنة« وبلاد »الشاش« وهي »طاشقند« الحالية. وفي عصرنا الحالي أي مواطن من هذه البلدان لو سألته من هو الذي أوصل لكم دين الإسلامي? لقال لك: قتيبة بن مسلم الباهلي ويترحم عليه, وله محبة في قلوب أهل تلك الديار حتى هذا اليوم. وفي زمان الخليفة الوليد بن عبدالملك, تمكن المسلمون بقيادة الشاب المسلم محمد بن القاسم الثقفي (قبيلة ثقيف موجودة حتى اليوم) من فتح كل بلاد »السند« ولو سألت أي مسلم باكستاني أو هندي عن هذا القائد, لأجابك بفرح غامر محمد بن القاسم الثقفي هو الذي قدم لنا هذا الدين الحنيف, الإسلام العظيم, وتحمل قلوبهم له كل محبة وتقدير وعرفان. أما الفتوحات في الجهة الغربية, لقد تمكن واليه على افريقيا والمغرب موسى بن نصير وهو من أكابر القادة المسلمين من بسط نفوذ الدولة الأموية الإسلامية على شمال افريقيا في البر والبحر, فانتشر دين العدالة, دين الإسلام العظيم في تلك الربوع فحرر العباد من ظلم العباد وجعلهم يعبدون رب العباد الواحد الفرد الصمد.
وتمكن موسى بن نصير مع قائده المغربي ونائبه على مدينة طنجة, طارق بن زياد من فتح شبه جزيرة ايبيريا (اسبانيا والبرتغال) وزف بشرى الفتح العظيم إلى أميره في دمشق خليفة المسلمين الوليد بن عبدالملك يقول جواهر لال نهرو في كتابه »لمحات من تاريخ العالم«: (إن قصة انتشار العرب في آسيا وأوروبا وافريقيا, والحضارة الراقية والمدينة الزاهرة التي قدموها للعالم هي أعجوبة من أعجوبات التاريخ).
الدولة العربية الإسلامية الأموية هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي اتسعت رقعة الأرض الإسلامية في زمانها إلى أقصى مدى, وانتشر الإسلام في أيام حكمها انتشاراً هائلاً. وكانت أيامها حافلة بالمنجزات والإصلاحات العظيمة في كل المجالات والأنشطة, مثل المستشفيات وعمارة المساجد, وإصلاح الطرق وحفر الآبار, وبناء دور الضيافة لأبناء السبيل والمسافرين وتخصيص المعاشات والأرزاق للمكفوفين والمجذومين والمقعدين, وفي زمان الوليد بن عبدالملك بني المسجد الأموي في دمشق, ووسع المسجد النبوي في المدينة المنورة.
الدولة الأموية طوال حكمها احتفظت بعروبتها وإسلامها, فلم يتأثر حكامها وقادتها بحضارة الموالي وأهل الذمة إلا قليلاً, فبقيت محافظة على أخلاق وعادات عربان الجزيرة العربية كقضاء وقت النزهة في الصحراء, والمقناص (الصيد بالصقور) وسباق الهجن والخيل والتمسك بفنون وعادات العرب أيام البداوة, فبقيت صبغة هذه الدولة في ملبسها ومأكلها وهيئتها عربية. وكان خلفاء بني أمية وولاتهم وقادتهم لا يسلمون المناصب العالية في الإدارة والجيش إلا إلى العرب فهذه المناصب مقصورة على العرب, والجيش عماده عربان جزيرة العرب. وكان رجال الدولة الأموية يرصدون الحركات الشعوبية والمحاولات المتكررة التي يقوم به الموالي من الفرس فهم يكيدون للإسلام ويقللون من قيمة رجال العرب الذين هم مادة الإسلام وقادة جيوشه الفاتحة وهؤلاء الفرس الموالي الذين دخلوا الإسلام وتسموا بأسماء عربية ووالوا بعض قبائل العرب وحملوا لقب القبيلة العربية في اخر أسمائهم, وبعضهم تسربل بالإسلام ظاهرياً وقلبه ممتلئ حقداً على العرب فهو يمجد إمبراطورية فارس المجوسية ويزدرئ بحكامه العرب المسلمين, أكلة الضبَّان والجرابيع شرابة لبن الإبل. كان الحكام الأمويون والعرب عموماً يتوجسون شراً من بعض هؤلاء الموالي الفرس. والمولى في لغة العرب: هو الحليف, الذي انضم إليك ليعتز بعزك ويمتنع بمنعتك, وهو التابع والعبد والمحب. والجمع الموالي.
وهؤلاء الموالي من الأعاجم الذين دخلوا الإسلام, سموا ب¯ »الموالي« لأنهم حالفوا القبائل العربية المنتشرة في رقعة الدولة الإسلامية, في العراق وبلاد فارس وما وراء النهر, فالعرب سكنوا هذه الديار المفتوحة, فتجد هذا الفارسي مولى قبيلة تميم وذاك مولى قبيلة باهلة والآخر مولى قبيلة كنانة, وبعض هؤلاء الأعاجم يدلس ويكتب اسمه هكذا: فلان بن فلان التميمي ويوهم الناس بأنه من تميم وهو بالحقيقة تميمي بالولاء وليس بالأصل لأنه فارسي والى (حالف) تميم.
واللافت للنظر ان من قتل الخلفاء الثلاثة أبابكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب والليث الغالب علي بن أبي طالب هم من الموالي ومن أصول فارسية, وهم يحملون أسماء قبائل عربية انضموا لها بالولاء.
وفي زمن الدولة الأموية, صار كثير من العرب وبخاصة شيوخ القبائل والأعراب يفاخرون بنسبهم العربي, وبأنهم أفضل من الموالي, وفي الحقيقة ان الإسلام العظيم هو الذي جعلهم سادة الدنيا آنذاك. وكان يقابل هذه العصبية العربية عصبية أخرى من الموالي وخصوصاً الفرس فهم يفخرون على العرب بمجدهم القديم وحضارتهم العظيمة أيام إمبراطورية الأكاسرة, وبقيت هذه العصبية الفارسية الحاقدة على العرب, خفية حبيسة في الصدور لا تستطيع الظهور في العلن, وإذا ظهرت أخمدتها الدولة بشدة, فتحولت عصبيتهم الفارسية إلى دعوة سرية وهكذا ولدت الشعوبية المتلبسة ثوب الإسلام وهدفها تحطيم العرب والإسلام, باسم الإسلام. ولنستمع إلى الشاعر الفارسي الذائع الصيت عند الفرس »الفردوسي« ماذا يقول في »الشاهنامة«:
»بلغ الأمر بالعرب بعد شرب حليب النوق وألك الضباب أن صاروا يتمنون تاج كسرى! تف عليك أيها الفلك الدوار تف!«.
والشيء الذي يجب ان ننبه عليه هو أن الشعوبية الحاقدة على العرب لم تكن تشمل كل الموالي, وإنما بعضهم وهم الأكثرية, وكذلك لم تكن العصبية العربية والتعالي على الموالي تشمل كل العرب وإنما بعضهم. فالإسلام يدعو إلى المساواة بين المسلمين لذلك فإن العلماء يقدرون ويشرفون بعلمهم سواء كانوا موالي أو عرباً, وفي تاريخنا العربي الإسلامي أسماء لامعة محترمة من الموالي نجلها ونقدرها ونقتدي بها.
ولنستمع لهذا الأعرابي (البدوي) الذي عليه ثياب رثة عتيقة, تعلق بأستار الكعبة ورفع رأسه إلى السماء وأنشأ يقول:
فإن تكسني يا رب خفاً وفروة
أصلي صلاتي دائماً وأصوم
آرزق أبناء العلوج وقد طغوا
وتترك شيخاً والداه تميم
نصر بن سيار الكناني والي بن أمية على خراسان
نصر بن سيار الكناني هو والي بن أمية على خراسان, وفي أيام ولايته ظهرت الدعوة العباسية, وكان مخلصاً لدولته الأموية أشد الإخلاص, وهو من شيوخ قبيلة مضر, فرع »كنانة« وكنانة قبيلة كبيرة من أبرز شيوخها نصر بن سيار الكناني ومازالت قبيلة كنانة موجودة حتى هذا اليوم في كل البلدان العربية, ويحملون اللقب الكناني في آخر أسمائهم وكل من ينتسب إلى هذه القبيلة العربية الكريمة يضع في آخر اسمه لفظة »الكناني«. وقبيلة »مُضر« هي المرجع والأصل لقبائل عربية كثيرة من أشهرها كنانة وقريش وقيس وتميم وهذيل, وقبائل مُضر من عرب الشمال العدنانية, متحدرة من عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعلى نبينا محمد أفضل الصلاة والسلام. سكن نصر بن سيار الكناني أيام الشباب مع قبيلته كنانة بلاد خراسان بعد ان فتحها الإسلام, واشترك مع الحملة العسكرية التي فتحت بلاد »فرغانة« والحملة العسكرية التي فتحت بلاد »خوارزم« وتضم أوزبكستان وتركمستان. ولما تقدم بنصر بن سيار السن وكان عمره آنذاك 74 سنة عينه الخليفة الأموي العاشر هشام بن عبدالملك ولياً على »بلخ« قاعدة بلاد »طخارستان« ثم والياً على مدينة »خراسان« وما جاورها وذلك في عام 120 ه¯.
هو: نصر بن سيار بن رافع بن حري بن ربيعة الكناني المضري ولد سنة 46 ه¯ ونشأ شاباً أعرابياً »بدوياً« في البداية بين مضارب قبيلته »كنانة« ملتزماً بأخلاق العرب الكريمة وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف, وهو من بيت مشيخة كنانة الكبير. وشيوخ العرب لا يكذبون ولا يخونون ويصدقون إذا عاهدوا, ولا يقدم من قوم إلا خيارها هكذا قالت العرب.
نشأ نصر بن سيار خطيباً مفوهاً وشاعراً بارزاً وفارساً لا يقعقع له بالشنان, وكان أميراً قادراً على ضبط الأمور في إمارته, ومن الدهاة الشجعان, وناصحاً لولاة أمره من خلفاء بني أمية بصدق وأمانة.
ولكن من سوء حظ الوالي نصر بن سيار الكناني ان خلفاء بني أمية في آخر أيامهم دب بينهم الشقاق والتنازع على السلطة والحكم, فأهملوا أمور الدولة, وانشغلوا في تدبير المؤامرات على بعضهم للوثوب إلى كرسي الحكم, بينما الأعداء في دولتهم العربية الإسلامية الممتدة من حدود الصين والهند إلى شمال افريقيا واسبانيا, يرسمون الخطط بسرية وكتمان للانقضاض عليهم وإزالتهم من الحكم.
سقوط الدولة الأموية:
في اواخر الدولة الاموية حدثت المنازعات بين الامويين, على الحكم فأهملوا حدود الدولة ومراقبة امورها, فضعفت هيمنة الولاة على البلدان التي يحكمونها, واستعرت نار المنازعات بين قبائل العرب في خراسان وغيرها من الاقاليم, واستغل القائمون بالدعوة العباسية من عرب وموالي هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة الاموية وخاصة في ايام اخر خلفائها الرابع عشر مروان الثاني »الملقب الحمار« بن محمد بن مروان الاول بن الحكم وباشروا بصورة سرية نشر الدعوة العباسية وكسب المؤيدين والمريدين من القبائل والموالي من الفرس, وكسب هؤلاء الدعاة الكثير من القبائل اليمانية »الجنوبية« التي تقطن بلاد خراسان وما جاورها من اقاليم وكان زعيم الدعوة العباسية هو محمد بن علي بن عبدالله بن العباس »العباس هو عم النبي محمد - صلى الله عليه وسلم« ولما توفي هذا الزعيم العباسي الهاشمي محمد بن علي بن عبدالله بن العباس, خلفه في زعامة الدعوة ابنه ابراهيم بن محمد بن علي, وابراهيم يلقب ب¯»الامام« وفي زمانه نشط دعاة الدعوة نشاطا سريا كبيرا, ومن ابرز هؤلاء الدعاة الداهية ابو مسلم الخرساني وهو من الموالي الفرس لقد استطاع تنظيم الدعوة وتشكيل الجيش لبني عباس في بلاد خراسان, وبث الفتنة والشقاق بين القبائل العربية, وبذل كل الوسائل لجعلها تنظم للدعوة العباسية وبدأت انتصارات الدعوة وجيوشه »شعارها الرايات السود« تتوالى في خراسان ومدن بلاد فارس, حيث سقطت كلها بيد جيوش الدعوة العباسية وتمكن الامويون من القبض على زعيم الدعوة العباسية, الامام ابراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس الهاشمي القرشي وسجنوه ومات ابراهيم في السجن فأوصى الامام ابراهيم بالامامة والزعامة من بعده لأخيه ابي العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس وهو اول خليفة عباسي ويلقب ب¯»ابي العباس السفاح« تسلم الخلافة بعد المعركة الفاصلة التي دارت بين الجيش العباسي الذي يقوده عم السفاح وهو عبدالله بن علي بن عبدالله بن العباس, وبين الجيش الاموي الذي يقوده الخليفة مروان الثاني بن محمد بن مروان بن الحكم فانهار الجيش الاموي وخسر المعركة »تسمى هذه المعركة بمعركة الزاب والزاب احد روافد نهر دجلة« وبعد خسارة الامويين في معركة الزاب سنة 132ه¯ وفر اخر خلفائهم ولم تحالفه الظروف لاعادة مجد دولته, وطورد حتى قتل في مصر, وظهر للوجود الدولة الاسلامية العباسية.
وورثت الدولة العباسية من الدولة الاموية هذه البلدان المترامية الاطراف والتي دخلها الاسلام واستقر بها مع الكثير من القبائل العربية, ويقول العالم المستشرق دوزي في كتابه »ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الاسلام« لم يكن الشعب العربي كغيره من الشعوب فاتحا فحسب بل كان داعيا الى دين جديد ومبشرا به, حاملا الى الناس توحيدا خالصا لم يلبث ان دان به ملايين الناس حتى بلغ عددهم في ايامنا هذه عشر سكان الارض. انتهى.
صور الاحداث شعراً:
لقد احس والى بني امية على خراسان الفارس والشاعر شيخ قبيلة كنانة نصر بن سيار الكناني المضري بالخطر المحدق بالدولة, وارسل الى الخليفة مروان بن محمد بن مروان مرات ومرات يطلب النخبة فلم يجد الاجابة فأرسل اخيرا قصيدة شعرية مؤثرة الى الخليفة الاموي مروان, قال في مطلعها:
ارى تحت الرماد وميض نار
ويوشك ان يكون لها ضرام
فإن لم يطفها عقلاء وقوم
يكون وقودها جثث وهام
فإن النار بالعودين تذكى
وان الحرب اولها كلام
فقلت من التعجب ليت شعري
أأيقاظ امية ام نيام
فإن كانوا لحينهم نياماً
فقل قموا فقد حان القيام
فإن يقظت فذاك بقاء ملك
وان رقدت فإني لا الام
تعزي عن رجالك ثم قولي
على الإسلام والعرب السلام
ولما وصلت هذه القصيدة من هذا الوالي المخلص لدولته وخليفته, لم يهتم الخليفة بها ولم يعرها الانتباه الكامل, لأنه كان مشغولاً مع بعض الخوارج الحرورية بحروب ليست خطرة, وإنما الخطر الكبير هي جيوش الرايات السود القادمة من خراسان بقيادة أبي مسلم الخراسان. كتب الخليفة مروان إلى واليه نصر بن سيار الكلمات التالية: »إن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب, فاحسم هذا الدمل الذي ظهر لك من قبلك«. ولما قرأ نصر رسالة الخليفة قال لمن عنده من خاصته: »إن صاحبكم لا نصر عنده«.
القبائل العربية استوطنت خراسان بأعداد كبيرة منذ أوائل العصر الأموي وانضم أبناء هذه القبائل في الجيش الأموي للقتال وتوسيع رقعة الدولة وحماية حدودها. وفي زمن والي خراسان نصر بن سيار, دخلت العناصر الفارسية الحاقدة مثل أبوسلمة الخلال وأبومسلم الخراساني, بين هذه القبائل العربية (العدنانية والقحطانية) لنشر الدعوة العباسية وبث الفرقة والفتنة بين قبائل العرب. ولقد أحس نصر بن سيار بهذا الخطر المحدق بالعرب فوجه هذه القصيدة إلى شيوخ القبائل العربية الشمالية »المضرية« وشيوخ القبائل العربية الجنوبية »اليمانية« المجتمعين في مدينة »مرو« وفيها يقول محذراً العرب:
أبلغ »ربيعة« في مرو ومن »يمن«
أن أغضبوا قبل أن لا ينفع الغضب
ولينصبوا الحرب إن القوم قد نصبوا
حرباً يحرق في حافاتها الحطب
ما بالكم تنشبون الحرب بينكم
كأن أهل الحجا عن رأيكم غيب
وتتركون عدواً قد أحاط بكم
ممن تجمع لا دين ولا حسب
لا عرب مثلكم في الناس نعرفهم
ولا صريح موالٍ إن هموا نسبوا
قوم يقولون قولاً ما سمعت به
عن النبي ولا جاءت به الكتب
من كان يسألني عن أصل دينهمو
فإن دينهمو أن يقتل العرب
وعندما قامت الدولة العباسية »جدهم العباس عم الرسول محمد« على أنقاض الدولة الأموية, تخلص الخليفة العباسي الأول أبوالعباس السفاح عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس من أبي سلمة الخلال. وتخلص الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور عبدالله بن محمد بن علي بن أبي مسلم الخراساني. وقبل نصر بن سيار الكناني والي خرسان الذي نصح القبائل العربية في خرسان من مخططات الفرس بزعامة أبي مسلم الخراساني, تذكر لنا المصادر العربية ان شيخ قبيلة إياد لقيط بن يعمر الأيادي التي تقع مساكنها في أطراف الجزيرة, قد نصح قبيلته وحذرها من جيش كسرى أنو شروان الذي سيغزوها, يقول لقيط:
يا قوم لا تأمنوا إن كنتم غيرا
على نسائكم كسرى وما جمعا
هو الخلاء الذي تبقى مذلته
إن طار طائرهم يوماً وإن وقعا
هو العفاء الذي يجتث أصلكم
فمن رأى مثل ذا يوماً ومن سمعا
وقد بذلت لكم نصحي بلا دخل
فاستيقظوا إن خير العلم ما نفعا
ولقيط بن يعمر الإيادي مدفون في مكان في الكويت يسمى »لقيط« فيه آبار مياه يقطنون حولها العربان في أيام الصيف, ويبعد »لقيط« عن الساحل 25 ميلاً ويقع إلى الجنوب الشرقي من »برقان«.
ولما رأى نصر بن سيار أن الدعوة العباسية على يدي أبي مسلم الخراساني أخذت تتوسع في خراسان فمالت لدعوته بعض القبائل العربية ومن أهمها قبيلة ربيعة في مدينة مرو فعرف أن الفتق اتسع على الراقع وأن نهاية الدولة الأموية قد أصبحت وشيكة, كتب إلى الخليفة الأموي مروان رسالة جاء فيها:
»تدارك يا أمير المؤمنين أمرك وابعث إليَّ بجنود من قبلك يقوى بهم ركني وأستعن بهم على محاربة من خالفني, ثم كتب في أسفل الرسالة هذه الأبيات:
يا أيها الملك الواني بنصرته
قد آن للأمر أن ياتيك من كثب
أضحت خراسان قد باضت صقورتها
وفرخت في نواحيها بلا رهب
فإن يطرن ولم يحتل لهن بها
يلهبن نيران حرب أيما لهيب«
ولما وصلت رسالة والي خرسان نصر بن سيار الكناني وأبياته الشعرية إلى أمير المؤمنين الخليفة في دمشق مروان الثاني بن محمد بن مروان الأول الأموي, كتب إلى عامله (واليه) على العراق يزيد بن عمرو بن هبيرة وأمره أن ينتخب من جنوده اثنين عشر ألفاً ويوجهم لمساعدة والي خرسان نصر بن سيار, ولكن والي العراق يزيد بن عمرو بن هبيرة, اعتذر من الخليفة بأن ليس عنده ما يكفي من الجنود وأوضاع العراق أيضاً مضطربة وعنده الكثير من المشاكل.
ثم كتب نصر بن سيار رسالة إلى والي العراق يزيد بن عمرو بن هبيرة يستنجده ويستثير نخوته, وضمنها هذين البيتين:
أبلغ يزيد وخير القول أصدقه
وقد تبينت إلا خير في الكذب
بأن خراسان أرض قد رأيت بها
بيضاً لو أفرخ قد حدثت بالعجب
ولكن لا حياة لمن تنادي, فلم يجبه يزيد بن عمرو بن هبيرة واعتذر منه بأنه مشغول بفتن العراق وخوارجه الذين خرجوا على طاعة الدولة.
واتجه نصر بن سيار أخيراً إلى رأس الدولة الأموية الخليفة مروان »آخر خلفاء بني أمية« لعله يجد عنده في هذه المرة أذناً صاغية, وكتب للخليفة هذه الأبيات:
من مبلغ عني الإمام الذي
قام بأمر بين سطاع
أنا نذير لك من دولة
قام بها ذو رحم قاطع
والثواب إن انهج فيه البلى
أعيا على ذي الحيلة الصانع
كنا نداريها فقد مزقت
واتسع الخرق على الراقع
ورغم محاولات والي خرسان الأموي نصر بن سيار الكناني صد هجوم الجيش العباسي بقيادة أبي مسلم الخراساني إلا أن جيشه انهار, وسقطت خراسان بيد العباسيين سنة 131 ه¯, وهرب والي خرسان نصر بن سيار الكناني وكان عمره عند سقوط خراسان 85 سنة لقد كان هذا الرجل قائداً شجاعاً, ومن رجالات العرب الأوفياء لبني أمية حتى آخر لحظات عمره. لقد هرب نصر بن سيار الكناني ومعه زوجته وابنه تميم ليلاً من قصر إمارته في خراسان وخرج من الأبواب الخليفة لمدينة خراسان, ولحقه أبومسلم الخراساني للقبض عليه وأرسل مجاميع تتعقبه, ولكن نصر بن سيار نجى منهم ووصل إلى مدينة »سرخس« وأقام بها بعض الوقت ثم توجه إلى نيسابور« حتى وصل إلى بلدة »ساوه« المعروفة ببحيرتها الشهيرة, في وسط العراق, فأقام فيها ثم مرض حزناً وكمداً ومات سنة 131 ه¯ وهو مسن. وفي سنة 132 ه¯ دارت معركة الزاب (الزاب رافد لنهر دجلة) وانكسر فيها الجيش الأموي أمام الجيش العباسي, وهرب آخر خلفاء بن أمية وهو مروان بن محمد وتعقبه العباسيون وقتلوه في مصر.



lrhg hg/tdvd f[vd]m hgsdhsm L kwv fk sdhv hg;khkd Nov ,ghm hg],gm hgHl,dm ugn ovhshk












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور عبدالرحمن الكناني   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 10:15 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

ينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء


يعطيك العافيه طرح مميز
وجزاه الله خير الكاتب على لفت الانتباه الى ابن العم المجاهد المرحوم بإذن الله نصر بن سيار الكناني











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 11:12 AM   رقم المشاركة: 3
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية أخي عبدالرحمن علي الطرح المميز
وشكرا على المجهود والأبدع الرائع

وتقبل مروري
تحياتي لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 12:06 PM   رقم المشاركة: 4
عضو مشارك

الصورة الرمزية الـمـرحـبـي

رقـم العضـوية 82
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 170
 
 
الـمـرحـبـي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه اخوي عبدالرحمن دائما تثيرنا بجديدك











التوقيع

حنا مـــرحب نار تلهب بدون وقود ===== مــن نسل عدنان كنانه الجباره
حنا اهل الصمله وحنا اهل الجمود=====لازهمت الكناني جاك اعصاره
مــــن لفانا حــــس بقيمة الوجـــود=====كـــــنه بــيــن ربــعـــه وداره

 
آخر مواضيعي

0 من كنانه ربعي وقريش ابن عمي عضيد
0 حضور قبيلة بالديان من زهران عند عند المراحبه من كنانه
0 ابن شيخ قبائل بني زيد في ذمة الله
0 حفل زواج محمد بن علي الجليمي المرحبي
0 قبائل بني زيد لاتزال تزف ابنائها شهداء في ميدان العز

عرض البوم صور الـمـرحـبـي   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 09:12 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية مديرنا الغالي
تقبل تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمية, مضر, نصر, والي, الأموية, الدولة, الكناني, العباس, خراسان, سيار, كنانة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رافع بن الليث بن نصر بن سيار الكناني وثورته على هارون الرشيد سنة 190 هـ عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 0 07-11-2012 01:31 AM
السعوديات يتعلمن السياسة لأول مرة مياسه الكنانيه الصحافة والإعلام 2 17-04-2012 11:22 PM
نصر بن سيار الكناني المكحلاوي الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 3 12-09-2011 01:03 PM
الملك الحسين بن علي و قرون السياسة آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 19-05-2011 12:34 PM
د. أبو راس: تفعيل المشروعات المتعثرة تحقيقًا لتوجيهات ولاة الأمر آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 1 22-08-2010 05:29 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:48 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة