a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

مقال : وثائق تاريخية عن القنفذة

ديار قبيلة كنانة

مقال : وثائق تاريخية عن القنفذة

كنت إلى عهد قريب أرى أن أي باحث بمقدوره أن يجمع وثائق ومعلومات تاريخية عن القنفذة بكل يسر وأنه سبق للمؤرخين أن أفردوا لها العديد من المؤلفات إلا أن شيئا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2011, 12:38 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

Ham مقال : وثائق تاريخية عن القنفذة

كنت إلى عهد قريب أرى أن أي باحث بمقدوره أن يجمع وثائق ومعلومات تاريخية عن القنفذة بكل يسر وأنه سبق للمؤرخين أن أفردوا لها العديد من المؤلفات إلا أن شيئا من هذا لم يحدث. ومما ظهر لي أنها لم تحظ بمن توسع في الحديث عنها; سوى المؤرخ الأستاذ حسن إبراهيم فقيه فله مني وافر التقدير وما قام به مشكورا من جهود في البحوث التي قدمها عن القنفذة والتي كوّن بها قاعدة تاريخية لم تحظ بها من قبل سوى من أشاروا لها بالاسم في مؤلفاتهم.

وعطفا على ما أسلفت فقد رأيت أن من واجبي أن أسهم ولو بجهد يسير عن تاريخ القنفذة التي تستحق منا إبراز دورها على مر التاريخ وأن نسهم في إظهار الأحداث التي مرت بها خلال الخمسة قرون الماضية والتي لا يقتصر دورها فيها على كونها حاضرة المنطقة والمرجع الإداري فحسب بل هي مرفأ مهم منذ نشأتها وبعد دخولها في العهد الزاهر نالت اهتمام مؤسس هذه البلاد.
فقد ورد في كتاب (أصدق البنود في تاريخ عبدالعزيز آل سعود) وثيقتان تاريخيتان تدلان على أهميتها التاريخية أُرفقت مع هذه الدراسة والمؤرخة بتاريخ 16 شوال 1343هـ أرسلها الملك عبدالعزيز إلى حاكم عدن وإلى السيد شوكت علي رئيس جمعية الخلافة في بومباي يبلغهما بأن ميناء القنفذة على استعداد لاستقبال حجاجهم ذلك العام، ويشيد بتوافر الأمن والطمأنينة والسكينة في القنفذة حيث إنها لم تشهد مثله منذ أمد بعيد، أما الوثيقة الموجهة إلى حاكم عدن فهذا نصها (من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل آل سعود إلى حضرة صاحب الفخامة والاحترام حاكم عدن لحكومة صاحب الجلالة البريطانية العظمى دامت معاليه; بعد أن أهدي حضرتكم مزيد التحية والاحترام. أخبر حضرتكم بأنه سبق وأظهرنا لسعادتكم رغبتنا الأكيدة لقبول من يفد على هذه البلاد من حجاج بيت الله الحرام في الموانئ التي تحت إدارتنا. ورجوناكم آنئذٍ أن تتفضلوا بإبلاغ من يهمه الأمر وأن تتوسطوا بإيصال الخبر لحكومة الهند. هذا وفي الوقت نفسه نخبر سعادتكم أنه قد تم الاستحضار اللازم في ميناءي القنفذة والليث من إحضار الزوارق والسنابيك وما يضمن راحة النازلين إلى البر من أسباب السكنى ووسائط النقل إلى مكة المكرمة، هذا علاوة على ما تتمتع به هذه البلاد من الأمن التام والسكينة والطمأنينة التي تخيم فوق ربوع هذه الديار، الشرط الأول الذي يهم الوافدين إلى هذه الديار وفوق هذا كله قد أخذنا على أنفسنا أن نمد الوافدين الى هذه البلاد بالوسائل الممكنة بكل ما يكفل راحتهم ويسهل مبتغاهم في الحل والارتحال. أرجو من سعادتكم أن تتفضلوا وتوصلوا هذا الخبر الى حكومة الهند كي تبلغه لمن يهمه الأمر من المسلمين أكون مسروراً أن تقبلوا صميم احترامي الخاص).

أما الوثيقة الثانية فهي موجهة إلى السيد شوكت علي رئيس جمعية الخلافة في بومباي وهذا نصها:

(من عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل آل سعود إلى حضرة المكرم الأخ في الله السيد شوكت علي رئيس جمعية الخلافة الموفقة في بومباي المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو لكم تمام الصحة والعافية وبعد لقد وصل إلينا أخيرا خطاب من وكيلنا في عدن الحاج عبدالله آل فضل يذكر فيه أن جمعيتكم المحترمة سئلت منه عما اذا كانت الموانئ الحجازية القنفذة والليث ورابغ هي على استعداد من حيث وجود السنابك والاستحضارات الضرورية لقبول حجاج الهند في هذه السنة وقد أفادكم بما يقتضي. وعليه ازيدكم بأن الموانئ الآنف ذكرها وخصوصاً ميناءي القنفذة والليث في الوقت الحاضر هي على أتم الاستعداد لقبول ما ينزل فيها من الحجاج وقد توافرت في هذين الميناءين جميع ما يحتاج اليه الحاج من الوسائط الضرورية كوفرة الزوارق والسنابيك في الميناء وما يمكن حصوله من وسائط النقل من هاتين الميناءين إلى مكة المكرمة من الجمال والدواب وغيرهما.

زد عليه ما تتمتع به هذه البقعة من الأمن التام والسكينة والطمأنينة بالشكل الذي لم تعهده هذه الديار من أمد بعيد. هذا ونحن على استعداد لاتمام راحة من يفد على هذه البلاد من حجاج بيت الله الحرام بجميع الوسائل، هذا ما لزم وأرجوكم أن تقبلوا شكري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

الجدير بالذكر أن ميناء القنفذة لم يكن يقتصر على استقبال ونقل الحجاج والمسافرين ونقل البضائع فقط بل كان يزود حكومة الملك المؤسس بكل الاحتياجات الضرورية من المواد التموينية وغيرها. فعندما فتح القنفذة وضمها لمحمد بن عجاج أمير أبها وقبل تعيين مساعد بن سويلم أميراً عليها، كان أول عمل قام به رحمه الله أن عين لهذا المرفأ السيد محمد بو هليل لإدراكه أهمية هذا الميناء وقد ورد في إحدى الوثائق التاريخية وهي رسالة موجهة من الملك عبدالعزيز إلى وكيل مالية أبها عبدالوهاب بن محمد بوملحة ومدير ميناء القنفذة السيد محمد بوهليل وجههما فيها بأخذ المستلزمات الضرورية من ميناء القنفذة وإرسالها، وقد حدد تلك الاحتياجات في الرسالة المؤرخة بتاريخ 8 صفر 1344هـ، وأصل الوثيقة محفوظ في مكتبة محمد بن عبدالوهاب أبوملحة، ولدينا صورة من هذه الوثيقة.

ولقبائل القنفذة أهميتهم لدى الملك المؤسس ولانضمامهم الى رجاله شأن في بدايات توحيد هذه البلاد، فقد ورد في كتاب (التنظيمات الداخلية في مكة المكرمة بعد دخول الملك عبدالعزيز آل سعود) صفحة 619 وثيقة تاريخية من الملك عبدالعزيز مؤرخة بتاريخ 3 جمادى الأول عام 1344هـ أشاد فيها بوصول جهاد قبائل القنفذة وقد بين فيها أن أولئك الرجال بإمرة السيد عبدالله بن جابر.

وللدلالة على حركة ميناء القنفذة في تلك الفترة ذكرت جريدة أم القرى في عدد 21 بتاريخ 22شوال عام 1343هـ ما نصه: (وصلت في هذا الأسبوع الباخرة هلال قادمة من مصوع إلى القنفذة فالليث وهي تحمل ما يزيد على ألفي طرد أنزلتها في المرفأين وقد سافرت بعد ذلك إلى السويس لتحمل منها كمية من الكاز إلى الليث).

وفي هذه العجالة أود أن أوضح أنها لم تشهد تطورا عمرانيا على مدى الخمسة قرون الماضية كما شهدته في هذا العهد السعودي الزاهر إلا أن دورها كميناء ومرفأ تلاشى إلى حد ما. والقنفذة البلدة المعروفة لم تذكر على حد علمنا في الكتابات التاريخية بهذا الاسم إلا بعد عام 907 هجري عند عزل رضوان باشا وبروزه من اليمن ونذكر ما نصه (وخرج من بندر القنفذة وتوجه منها إلى مكة المكرمة ودخلها في أواسط محرم الحرام سنة خمس وسبعين وتسعمائة).

وقد كانت تابعة لإقليم الحجاز منذ نشأتها والشاهد ذكر بعض المؤلفين مقتل القاضي أبي السعود بن ظهيرة قاضي مكة في بحر القنفذة عام 907هـ بأمر من شريف مكة إلى نائبه على القنفذة بتنفيذ المهمة، إلا أن تبعيتها للحجاز لم تكن دائمة إذ إنه أورد الشيخ هاشم بن سعيد النعمي عن أحداث توحيد المملكة العربية السعودية، بما في ذلك القنفذة عام 1333هـ عقد الإدريسي معاهدة مع بريطانيا بموجبها اعترفت بسيادته على تهامة من اللحية جنوبا حتى القنفذة شمالاً حيث أصبح مسيطراً على الأرض التي تمتد من تخوم زبيدة فالحديدة إلى القنفذة في الشمال بما فيها من موانئ ومدن وأودية، وما يضاف إليها من جبال السراة المطلة على تهامة (1).

أما مركز القنفذة فكان يسمى قديما البندر أو بندر القنفذة ولم تذكر القنفذة الا بعد زوال دولة بني حرام كما ذكر الهمداني ولم تصبح بلدة معروفة الا بعد أن زالت المدينة القديمة التي قامت على أنقاضها وهي مدينة حلي بن يعقوب.

الجدير بالذكر أن مسمى القنفذة عند العامة يعود إلى أن امرأة كانت تسمى بالقنفذة وكانت أول من سكن هذه البلدة (5) أما تسمية البندر فيقول صاحب كتاب المنجد إنه يعود إلى أنه بعد غزو الجراكسة والعثمانيين لجنوب الجزيرة العربية, حيث يطلق هذا الاسم على المدن البحرية والتجارية أو مرابط السفن على الساحل; كما في (الفارسية).

وقد ورد في مجلة الفيصل في عددها الثاني والخمسين بحوثاً للأستاذ حسن فقيه تتحدث عن أن القنفذة عام 1079هـ كان قد تفرق بعض سكانها ومات البعض الآخر وتأخرت عمرانياً وتجارياً وهذا في رأيي عائدٌ إلى الكارثة القوية التي أصابتها والمجاعة الشديدة التي غشيتها مع حركة التهديد البرتغالي لسواحل البحر الأحمر بالجزيرة العربية في النصف الأول من القرن العاشر (4).

وقد ذكر المؤرخون أن هذه المدينة قدر لها عام 1327هجريا أن تشهد النزاعات وتصبح ميدانا لصراع القوى العظمى في ذلك الزمن العثمانيين من جهة وحملات إيطاليا من جهة أخرى يدلنا على ذلك السفن العثمانية التي قصفتها البارجات الإيطالية والتي لا تزال غارقة على الشواطئ الجنوبية للقنفذة منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا.

وقد نعمت القنفذة بالأمن حينما دخلت في الحكم السعودي فعند دخول القوات السعودية أرض الحجاز وحاضرته مدينة جدة انتهى حكم الأشراف من هذه المدينة حيث كتب الملك عبدالعزيز إلى أمير أبها أن يرسل هيئة إلى القنفذة لاستلامها وتعميد الشريف عبدالله بن حمزة بمغادرتها وتوجهت الهيئة إلى القنفذة ولم تلقَ أي مقاومة حيث سلم الشريف بالأمر واستقبل الهيئة استقبالاً حسناً وسلم جميع ما بعهدته من الأشياء الحكومية وسافر في غرة ربيع الثاني عام 1343هـ وضمها لمحمد بن عجاج وعين تركي بن محمد بن ماضي وكيلاً للمالية بها.

ومن المؤسف أنه بعد ازدهار تلك المدينة والأهمية التاريخية على مر العصور وبعد العلاقات التجارية مع الموانئ المهمة كميناء عدن وميناء بورسودان والموقع الجغرافي المناسب واهتمام المؤسس بها واتخاذها ميناء وبعد الحركة التجارية والسفن التي كانت تنزل في مرفأها، إلا أن هذا كله لم يدم بها فقد فقد هذا المرفأ أهميته في بداية القرن الحالي بعد بروز ميناء جدة وميناء ينبع وانحسر دوره واقتصر على خدمة الصيد البحري وخدمة حرس الحدود. ولو قدر وأمكن عمل دراسات تناقش أهميتها كموقع استراتيجي وأهميتها التاريخية وإبراز دورها كنافذة للسراة على تهامة لأمكن أن تعود الحركة التجارية ويعود دورها كميناء على ساحل البحر الأحمر كما في السابق.

والقنفذة قبل التقسيم الإداري وتصنيفها محافظة، كانت إمارة من الدرجة الثانية تابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة. أما إمارتها فيما ظهر لنا في السابق فقد تعاقب عليها عدة أمراء نذكر منهم ما أورده المؤرخون; من أن رئيس القنفذة ومن والاها من أرض الحجاز في القرن الحادي عشر هو القاضي عبدالواحد الأنصاري حاكم القنفذة، وبعد أن فتح الملك عبدالعزيز القنفذة عام 1343هـ ضمها لأمير أبها السيد محمد بن عجاج مؤقتاً حتى تم صدور المرسوم بتعيين الأمير مساعد بن سويلم أميراً عليها، وصدور أمر تعيينه ظهر في جريدة أم القرى عام 1343هـ ما نصه (صدر الأمر السلطاني بتعيين مساعد بن سويلم أميراً على القنفذة)، فهد بن محمد بن زعير عام 1345هجري وهناك فترة ثانية للأمير فهد بن زعير وذلك عام 1371هـ، يأتي بعدهم المبروك; ثم ابن مبارك ; ثم ابراهيم البراهيم ; ثم عبدالله المحمد البراهيم ; ثم محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ.

المراجع :

1) تاريخ عسير، رواية هاشم بن سعيد النعمي.

2) حسن بن ابراهيم الفقيه، بحوث، مجلة الفيصل، عدد 52.

3) كتاب أصدق البنود في تاريخ عبدالعزيز آل سعود.

4) المصدر السابق، حسن الفقيه.

5) كتاب القنفذة نافذة السراة على تهامة.

6) المخلاف السليماني، للعقيلي.

7) الوثيقة الموجهة لحاكم عدن محفوظة بدارة الملك عبدالعزيز تحت الرقم (1168).

8) الوثيقة الموجهة للسيد شوكت علي محفوظة بدارة الملك عبدالعزيز تحت الرقم (1167).

9) كتاب التنظيمات الداخلية في مكة المكرمة بعد دخول الملك عبدالعزيز آل سعود.

10) الوثيقة الموجهة لمدير ميناء القنفذه السيد محمد بوهليل محفوظة في مكتبة محمد بن عبدالوهاب ابو ملحة.



كتبه / عبدالهادي بن مجنّي
المصدر : وراق الجزيرة - الأحد 01 ذو القعدة 1428 العدد 12827



lrhg : ,ehzr jhvdodm uk hgrkt`m












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 06:51 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية الغريب سالم

رقـم العضـوية 93
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,642
 
 
الغريب سالم غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 عسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبلية
0 صور لفتاة و7 "مقاطع" فيديو في جوال "سائق الطائف"
0 رسميا : لكزس اي اسes350&es300h&es250 2013
0 بعدسة جوال أمطار جدة
0 أفراح الجبيري الكناني تعطر أمسيات مكة المكرمة

عرض البوم صور الغريب سالم   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 02:58 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 03:48 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية
تقبل تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 04:21 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف القسم العام وقسم الاستراحة

الصورة الرمزية محمد بن جلاف

رقـم العضـوية 343
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 3,865
القبيلة كنانه
 
 
محمد بن جلاف غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه علي المجهود الملموس منكم












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 ندا
0 الربط بين الحب والعذاب
0 كيف تـ ع ـرف مايدور في ذهن الأخرين وانت صامـــت __~
0 تهنئه بترقية مشرف الى مراقب
0 الصديــــــــــق

عرض البوم صور محمد بن جلاف   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقال. : وثائق. تاريخية عن. القنفذة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمحة تاريخية عن تطور المدارس خلاف الغفاري المنتدى التعليمي 0 02-03-2012 01:02 AM
شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة همسة غلا المنتدى الـعـــام 4 03-02-2012 07:31 AM
تسليم وثائق خريجات القنفذة غدا ابن الكريمين المنتدى التعليمي 3 30-07-2011 07:40 PM
كتـــاب الجزيرة العربية بحوث ودراسات من وثائق الأرشيف العثماني - الفصل الخامس آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 33 19-04-2011 07:24 AM
أمطار تاريخية في الجنوب ووفاة 15 بينهم رجل أمن آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 4 18-04-2010 03:26 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:31 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة