a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات المتخصصة > رحلات القنص و السفر و السياحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رحلات القنص و السفر و السياحة رحلات المقناص والقنص والصيد ، السياحة ، لوازم الرحلات والصيد

الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة

رحلات القنص و السفر و السياحة

الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة

بعد فترة الكمون الشتوية ومع أوائل الربيع واعتدال الأجواء: احذروا الثعابين والحيات فقد بدأ موسم خروجها !! في أوائل الربيع وعند اعتدال الجو تبدأ الثعابين والحيات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2010, 03:36 PM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية بطل الدروب

رقـم العضـوية 76
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 852
 
 
بطل الدروب غير متواجد حالياً

افتراضي الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة

بعد فترة الكمون الشتوية ومع أوائل الربيع واعتدال الأجواء:
احذروا الثعابين والحيات فقد بدأ موسم خروجها !!




في أوائل الربيع وعند اعتدال الجو تبدأ الثعابين والحيات والعقارب في الخروج من جحورها بعد فترة الكمون الشتوية لهذا النوع من الزواحف. وحيث إن موسم الربيع هو الموسم الذي ينتظره الناس من أجل التنزه ونصب المخيمات في البراري والوديان والاستمتاع بالجو الربيعي وبالأخص في إجازة الربيع وفي عطلة نهاية الأسبوع .
ونظراً إلى أن هناك أنواعاً من الأفاعي أو الثعابين والحيات والعقارب خطيرة وسامة تحب الظهور في الصباح الباكر وقبل الغروب للبحث عن طعامها والاستمتاع أيضاً بالجو المعتدل الذي انتظرته طوال فترة الشتاء سوف استعرض بعض هذه الزواحف الخطيرة على المتنزهين والمخيمين في البر وكذلك على الناس الذين يبنون منازلهم في مناطق جديدة والتي يتواجد في تلك الأماكن المهجورة كثير من هذه الزواحف فتكت ببعض سكان هذه الأحياء حيث تدخل من تحت أبواب الفناء إلى المنزل ولا سيما إذا كانت هذه الأبواب غير محكمة.

يوجد في المملكة ما يقارب من 56 نوعاً من الثعابين والحيات السامة وغير السامة وتمثل الثعابين البرية حوالي 46 نوعاً و10 أنواع تعتبر من الثعابين البحرية. ويبلغ عدد الثعابين السامة 43 نوعاً.

والأنواع السامة يحتوي فمها على زوج من الأنياب الحادة والطويلة وتتصل هذه الأنياب المجوفة بقناة السم التي تقع في أعلى الفك العلوي. أما الأنواع نصف السامة فتتميز بوجود أنياب تشبه المحقن ويكون لها قناة للسم تفتح فيها ولكنها غير كاملة وسمها ضعيف. بحيث لا يؤثر كثيراً على الإنسان.أما الأنواع غير السامة فتتميز بعدم وجود أنياب للسم في فمها.

الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة 555856743.jpg

الأفعى المقرنة

من أشهر الأفاعي والثعابين السامة في المملكة هي الأفعى المقرنة أو التي يعرفها عامة الناس في المنطقة الوسطى بأم جنيب حيث إنها تمشي دائماً على جنب وسميت بالأفعى المقرنة لوجود زوجين من الزوائد في أعلى الرأس تشبه القرنين الصغيرين.

تعتبر هذه الأفعى أكثر الأفاعي انتشاراً في المملكة حيث لا تخلو أي منطقة من مناطق المملكة منها ولكنها تكثر في منطقة نجد. تعيش عادة في المناطق الرملية وقد توجد بقرب البيئات الصحراوية وهي ليلية المعيشة إلا أنها قد تشاهد في ساعات الصباح الباكر أو قبل الغروب.

وهذا النوع من الأفاعي شديد السمية، وهي مسئولة عن معظم حالات العض في المملكة ويعود ذلك إلى انتشارها الواسع مقارنة ببعض الثعابين الأخرى التي ينحصر وجودها في مناطق محددة. يهاجم سم هذا الأفعى الجهاز الدوري (الدموي) حيث يكسر خلايا الدم وتعد كمية السم اللازمة لقتل إنسان يزن 80 كيلو جراماً 50- 60 ملجم.

ويأتي الصل الأسود أو ما يعرف بالكوبرا، وهو نادر الوجود في المملكة ولكنه وجد في المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية والجنوبية ولا يوجد في المنطقة الغربية. يتواجد هذا النوع في البيئات الصحراوية السهلية حيث تتواجد جحور الضبان وهو يقضي معظم وقته داخل هذه الجحور وعليه يجب عدم إدخال اليد إلى جحر أي ضب فيلقى الشخص حتفه.

وتعد صغار الضبان غذاءًً جيداً لها وهو ليلي المعيشة.

يختلف كوبرا الصحراء عن الكوبرا العربية في عدم مقدرته على نفخ عنقه وتكوين ما يعرف بالقلنسوه التي تشتهر بها الكوبرا العربية والموجودة في جنوب المملكة. يعد سم الصل من أخطر السموم التي ينصب تأثيرها على الجهاز العصبي والذي يسبب شللاً للجسم والجرعة المميتة صغيرة جداً.أما الثعابين نصف السامة فمن أشهرها ثعبان أبو العيون ويوجد منه حوالي عشرين نوعاً في المملكة موزعة في مختلف مناطقها. وهناك ثلاثة أنواع منها ذات أنياب خلفية تحتوي سماً يكون فعالاً إذا انتشر في الجسم وتعرف هذه الأنواع الثلاثة بأبو العيون وأبو السيور الشجري وشبيه القط.

يعيش في المناطق الصحراوية الرملية وفي الأودية التي تكثر بها الشجيرات والأعشاب الصغيرة وغالباً ما يوجد في البيئات التي يوجد بها الأفعى المقرنة (أم جنيب) وهو ليلي المعيشة ولكنه قد يشاهد خلال أوقات النهار وبالأخص قبل الغروب. يمتاز هذا الثعبان بظاهرة غريبة وهي أنه يزحف على الجزء الخلفي من جسمه ويرفع جزءه الأمامي ثم ينشر صفائح عنقه ويرفعها إلى الأعلى مكونة قلنسوة تماماً كما تفعل الكوبرا العربية وذلك عندما يداهمه خطر.

درجة سمية هذا الثعبان خطيرة ولكن لكون الأنياب تقع في الخلف فإنه يصعب عليه إيصال السم عندما يعض الإنسان ولا يستطيع ذلك إلا عندما يطبق على موضع العضةه تماماً وهناك نوع من الثعابين يسمى الثعبان الدفان ويسمى أيضاً بالدساس نظراً لأنه يغوص ويدفن نفسه في الرمال.

هذا النوع واسع الانتشار في المملكة يتواجد في معظم الكثبان الرملية مثل نفوذ التوبرات ونفوذ السبله ونفوذ الدهناء ونفوذ الدحي. يعيش هذا الثعبان معيشة ليلية ولا يوجد لهذا النوع أنياب.

أما الثعبان الأعمى فيعتبر من الثعابين غير الضارة بالإنسان ويوجد عادة في المسطحات الخضراء.

العقارب

الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة 987284953.jpg

أما العقارب فهي كائنات ليلية في عيشها تختبئ عادة تحت الصخور أو الرمال وهي ضعيفة الرؤية ولكن لديها حاسة شم حادة وقوية جداً ويقال إنها تنجذب إلى اللحم بواسطة حاسم الشم ولذلك يجب تفادي إلقاء أي مخلفات من اللحم قرب المخيمات والمساكن. والعقارب لا تلدغ إلا عند الجوع، أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار.

الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة 997642114.jpg

يوجد حوالي 600 نوع من العقارب في جميع أنحاء العالم. يوجد منها حوالي 25 نوعاً يحمل السم الزعاف.تقول الإحصاءات أن هناك 14 نوعاً في المملكة منها 4 أنواع قوية كبيرة الحجم وهي أكثرها رعباً وأشدها سمية.

وهناك نوعان من سم العقارب، نوع موضعي التأثير ولا يؤذي الإنسان مثل بعض العقارب السوداء في أوروبا وأفريقيا الاستوائية حيث لا تؤلم لسعتها أكثر من لسعة النحل، ولكن سم العقارب الصفراء الصحراوية يشل الأعصاب كما يدمر كريات الدم الحمراء وهي سامة جداً وتلدغ العقرب بذيلها وليس بفمها كما يعتقد بعض الناس.

وهناك ما يعرف بأم 44 أو بمشط الحية أو الخريشي وهي من المفصليات تعيش في الصحراء عضتها سامة يحتوي فكاها على غدة سمية وهي تعض بفكيها الأماميين.

نباتات سامة

وفي المقابل نجد أن الوديان والبراري تنمو فيها شتى أنواع النباتات بعض هذه النباتات سامة وقاتلة فمنها ما يسبب تلف الكبد والبعض الآخر يسبب الفشل الكلوي والبعض يسبب هبوط في الدورة الدموية وآخر يسبب هبوط في الجهاز التنفسي ومن هذه النباتات نبات عين القط والداتوره والسيكران والحنظل وديدا الضبعة والعبب والمليان وأم لبينة والغلقة والعشر وعين الديك والخروع والدفلة والبفتة والخنيز.


hgvfdu l,sl hgeuhfdk ,hgurhvf ,hgkfhjhj hgshlm












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 أراك بغيمته___________حق اليوم 18\2\1432 هج
0 طقس الغد _____________12\2\1432 هجري
0 الشباطان
0 وادي لجب______________عدسة كرس
0 مسميات : قوة المطر وضعفه

عرض البوم صور بطل الدروب   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 03:42 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي الكديسي

رقـم العضـوية 33
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,535
 
 
علي الكديسي غير متواجد حالياً

افتراضي

((الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة))
أنتبه وأنت تمشي بدربك يابطل الدروب

مشكور عالطرح المرعب












التوقيع

التوقيع بندور عليه القابله
وإذا مو القابله مقبلته

 
آخر مواضيعي

0 ابتعد ياصديقي واقترب يا أخي ...
0 بير سيدنا يوسف عليه السلام
0 الفرق بين فاطر ومفطر ..!!
0 أثمن ثلاث ساعات في رمضان
0 رحلة الى الربع الخالي

عرض البوم صور علي الكديسي   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 03:51 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية بطل الدروب

رقـم العضـوية 76
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 852
 
 
بطل الدروب غير متواجد حالياً

افتراضي

[quote=$العاشق المجروح$;2110]((الربيع موسم الثعابين والعقارب والنباتات السامة))
أنتبه وأنت تمشي بدربك يابطل الدروب
الله يحفظنا جميعا
يسلمووووووووووووو على المرور المعطربسلفر












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 أراك بغيمته___________حق اليوم 18\2\1432 هج
0 طقس الغد _____________12\2\1432 هجري
0 الشباطان
0 وادي لجب______________عدسة كرس
0 مسميات : قوة المطر وضعفه

عرض البوم صور بطل الدروب   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 08:19 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية نايف

رقـم العضـوية 2
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 272
القبيلة الجبيري
مكان الإقامة جدة
 
 
نايف غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية على المعلومات المهمة والرائعة

إمبرآ












عرض البوم صور نايف   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 08:41 PM   رقم المشاركة: 5
مشرف سابق

الصورة الرمزية اليحياوي الكناني

رقـم العضـوية 50
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,185
القبيلة من ال سحاق من بني يحيي من كنانه بن مضر..
مكان الإقامة k.s.a
المهنة قانونى
 
 
اليحياوي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه اخوي

معلومات قيمه وثريه

ننتظر جديدك












عرض البوم صور اليحياوي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 09:11 PM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية بطل الدروب

رقـم العضـوية 76
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 852
 
 
بطل الدروب غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورين على المرور العطر يا إمبراطور واليحياوي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 أراك بغيمته___________حق اليوم 18\2\1432 هج
0 طقس الغد _____________12\2\1432 هجري
0 الشباطان
0 وادي لجب______________عدسة كرس
0 مسميات : قوة المطر وضعفه

عرض البوم صور بطل الدروب   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2010, 01:09 AM   رقم المشاركة: 7
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي اليحياوي

رقـم العضـوية 65
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,281
مكان الإقامة بني يحيى
المهنة طالب
 
 
علي اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك و يعطيك العافية
انتبهو من العقارب
ههههههههههههه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منتديات قبيلة كنانة
الآن إنضم إلى قرووب {منتديات قبيلة كنانة}
group1458747@groupsim.com

 
آخر مواضيعي

0 ( الفرصاد الاحمر ) من دواوين ابناء كنانة
0 تكرر غيابي باسباب دراسية واعذروني على التقصير
0 هل كثرة الإعتذار شينة ؟!
0 آراؤكم تهمني خلال تصميمي
0 من هو النادي الاكثر جماهيريا في الدوري السعودي

عرض البوم صور علي اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2010, 11:36 AM   رقم المشاركة: 8
مشرف سابق

الصورة الرمزية بطل الدروب

رقـم العضـوية 76
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 852
 
 
بطل الدروب غير متواجد حالياً

افتراضي

اليحياوي الله يعافيك كلك ذوق












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 أراك بغيمته___________حق اليوم 18\2\1432 هج
0 طقس الغد _____________12\2\1432 هجري
0 الشباطان
0 وادي لجب______________عدسة كرس
0 مسميات : قوة المطر وضعفه

عرض البوم صور بطل الدروب   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2010, 10:41 PM   رقم المشاركة: 9
مشرف سابق

الصورة الرمزية الواصل996

رقـم العضـوية 24
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 781
القبيلة القــــــــوز
مكان الإقامة القــــــــــــوز
المهنة القـــــــــــــوز
 
 
الواصل996 غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على الطرح
وتقبل مروري












عرض البوم صور الواصل996   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 12:41 AM   رقم المشاركة: 10
عضو مميز


رقـم العضـوية 67
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,004
 
 
عزوز غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي والله يستر
الله يعطيك الف عافيه بطل الدروب












التوقيع

ع ــــزـــزوـــز

 
آخر مواضيعي

0 حديقة الرعب في امريكا
0 تعالوا نتعرف عن قرب على ملك الانسانيه
0 عودنا والعود احمد
0 اغرب روبوتات العالم‎
0 معقولة وصلت العلاقة بين الانسان والحيوانات لهذي الدرجة ؟

عرض البوم صور عزوز   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايفون 5 يتغلب على جالاكسي اس 3 من حيث المواد السامة ابن الكريمين الكمبيوتر و البرامج و الجوال 0 07-10-2012 05:49 AM
طريقة الوقاية والعلاج من لدغة الثعابين والعقارب.... ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 3 29-10-2011 01:47 PM
سقوط اوراق الربيع اليعلي المنتدى الـعـــام 5 07-10-2011 12:23 AM
الاثنين.. بداية فصل الربيع في المملكة ابن الكريمين الصحافة والإعلام 2 20-03-2011 08:13 PM
لهواة البر حقيبة عجيبة للدغات الثعابين والعقارب علي الكديسي رحلات القنص و السفر و السياحة 6 07-06-2010 12:05 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:09 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة