a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

مركز القوز

ديار قبيلة كنانة

مركز القوز

مركز القوز تأسس 1343هـ الموقع: يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة القنفذه حيث تبعد مدينة القوز عنها 30كيلا و تبعد عن مكة المكرمة 350 كيلا جنوبا. يعبر وادي يبه التي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011, 11:20 AM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

Ham مركز القوز

مركز القوز 024610.jpg
مركز القوز تأسس 1343هـ
الموقع:
يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة القنفذه حيث تبعد مدينة القوز عنها 30كيلا و تبعد عن مكة المكرمة 350 كيلا جنوبا.
يعبر وادي يبه التي تعد مدينة القوز قاعدتها وحاضرتها منطقة اجتذاب سكانيه بفعل
وجود الأراضي الزراعيه الخصبه التي تعطي اربعة محاصيل في الموسم الواحد بعد ان يتم
سقيها بالسيول ,وقد ساعد ذلك على اجتذلب السكان منذ الآف السنين ,وكثيرا ما توجد العقوم
الترابيه المرتفعه على جنبات الوادي ,
الأجهزه الحكوميه بمركز القوز
مركز القوز:وقد تم تاسيسه مع بداية دخول المحافظة تحت الحكم السعودي عام 1343هـ بوجود وظيفه بمسمى طارفة
وهو حاليا من مراكز الفئه (أ)
وقد تعاقب على رأسته من الروساء ومنهم:
1. محمد بن حديـــــــــــــجان
2. منصور بن ناصر
3. محمد الجـــــــــــــــــــــبر
4. محمد بن عبد الرحمن النفيسي
5. سعد بن مجهز العتيبي
6. عبيد بن عطيه المالكي
7. قباس بن وصل الله الحارثي ولايزال
المحكمه الشرعيه:تاسست في 1/5/1401هـ ويعمل بها قاضيان هما :
1- الشيخ سليمان بن محمد الربعي
2- الشيخ نايف القفاري
كتابة العدل:تاسست عام 1413هـ ويعمل بها كاتب عدل واحد هو الشيخ /مطهر إبراهيم الفقيه
مخفر شرطة القوز:
وقد تاسس عام 1375هـ يراسه الملازم محمد المباركي وعدد أفراده (45)فردا تقريبا
مركز الدفاع المدني:تم تاسيسه 1401هـ ويراسه رقيب اول ياسين المقعدي
مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:ورئيس المركز الشيخ عطيه الغامدي وعدد الموظفين سبعه
بريد مركز القوز:مندوبية تعليم البنات بالقوز :تأسسةعام 1399هـ
مندوبية تحفيظ القران الكريم بالقوز:
تتبع جمعية تحفيظ القرأن الكريم بالقنفذه والمدير محمد بن عبدالله الفقيه
مندوبية الدعوه وتوعيه الجاليات بالقوز:
تاسست عام 1422هـ ويراسها حسن بن علي الناشري
جمعية البر الخيريه بوادي يبة
تاسست عام 1423هـ وتخدم قرى مركز القوز ورئيسها الشيخ سليمان الربعي
القطاع الصحي:يوجد بمركز القوز أربعه مراكز صحيه هي:
مركز صحي القوز وتأسس 1394هـ, مركز صحي الحبيل 1394هت ثم مركز صحي الجرد ومركز صحي عنيكر
بلدية القوز:تأسس المجمع القروي بمافظة القنفذه (البلديه حاليا) في ميزانية عام 1397 ليخدم جميع القرى والهجر بمحافظة القنفذه المتراميه الأطراف والتي تزيد مساحتها عن 200/250كم والتي تظم ثلاثة عشر مركزا من حدود محافظة الليث شمالا ومنطقة عسير جنوبا ومنطقة الباحه شرقا والبحر الأحمر غربا حيث يغدر عدد قراها وهجرها بحوالي 1040قريه وهجره وقد كانت البلديه تخدم جميع هذه القرى ومواطنيها حيث صدر القرار الوزاري رقم 1391في 9/1/1419هـ
القاضي بضم عدد من المراكز التابعة للبلديه إلى نطاق خدمات بلدية القنفذة وهي (بني زيد – سبت الجاره – ثلوث الخرم – المظيلف – دوقة – العرضيتين ) وأصبحت خدمات البلديه تقتصر على مراكز( القوز – حلي – كنانة) بعد ضم عمق والبرك و ذهبان امنطقة عسير 0 وقد جرى تحويل مسمى المجمع إلى بلديه بالقرار الوزاري رقم 50480/400ب في29/10/1421هـ ويراس البلديه حاليا المهندس إبراهيم الفقيه
شيوخ قبائل مركز القوز:
1- شيخ قبيلة بني يعلا والحسنه (الشيخ/محمد حسين بيطلي ابو عطله العامري)
2- شيخ قبيلة القوازيه وتوابعها (الشيخ/ عبده بن محمد القوزي)
3- شيخ قبيلة النواشرة ( الشيخ/ محمد بن أحمد الناشري)
4- شيخ قبيلة القحمان( الشيخ/ محمد مرعي القحماني)
5- شيخ قبيلة المقاعده ( الشيخ/ عبدالله بن علي المقعدي)
6- شيخ قبيلة الشواردة( الشيخ/ حسن محمد الشاردي)


هذه المعلومات منقولة من كتيب دليل محافظة القنفذة

المساحة والمناخ

المساحة: يبلغ امتداد مركز القوز من الشرق الى الغرب حوالي (30) كيلا ومن الشمال الى الجنوب حوالي(50) كيلا، أي أن المساحة التقريبية للمركز هي: 1500كم 2.بينما تبلغ مساحة مدينة القوز ستة كم طولاً وثلاثة كم عرضا أي ما يقارب ال 18كم

2.ومناخ القوز حار رطب صيفا، دافئ شتاء، والأمطار شتوية قليلة ونادرة صيفا، وتكثر الرياح المحملة بالأتربة خلال فصل الخريف. والمناخ بشكل عام "متقلب" طوال العام.

التسمية

القوز في اللغة ما علا من الأرض، وتجمع على أقواز ،وهو المرتفع الرملي عن مستوى الأرض وهناك مدن تحمل نفس الإسم في داخل المملكة وخصوصاً في المناطق الجنوبية، وقد أسهم في تكوين هذه الأقواز الكثبان الرملية التي تهب من المناطق الجنوبية، فتتشكل على هيئة مرتفع رملي ومن هنا قامت مدينة القوز على أحد المرتفعات الرملية. لذلك يعشق هواة الطيران الشراعي تلك الكثبان العالية لممارسة هوايتهم.

وادي يبة

وهو من أكبر أودية تهامة ويأخذ أعلى مساقط مياهه من شعوف جبال النماص بلاد بني شهر من الناحية الجنوبية ثم شعوف بلاد بالقرن من الوسط وهذا الوادي كثير الغابات المتنوعة والأشجار وتعد الزراعة المصدر الرئيس لحياة سكان مركز القوز قديماً، وهي زراعة تعتمد على الأمطاروالسيول في الأراضي الزراعية الطينية الخصبة بوادي يبة، أوفي الأراضي السهلية الرملية، ويتم إنتاج الحبوب:كالذرة، والدخن والسمسم والبطيخ والشمام والنباتات العطرية: كالريحان والكادي والشذاب والبرك ،كما أن هناك مزارع تتميز بوفرة المياه وخصوبة الأرض في سهول القوز.

التعليم في القوز

كانت الكتاتيب في القوز منتشرة ككتاب الشيخ حسن بن خلف البيهي في قرية النوارية وكتاب الشيخ علي بن قناعي الفقيه وأخيه عبدالله في ساحل يبة وكتاب الشيخ إدريس بن حسن الفقيه عام 1360ه بالقوز وكانت هذه الكتاتيب تدرس الناس الكتابة والقرآن.

وبعد إن دخلت القوز في كنف الدولة السعودية الحديثة وتحت لواء موحدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - يرحمه الله - بدخول مدينة القنفذة في عام 1343ه .

تعد المدرسة العزيزية أول مدرسة بالقوز والتي تأسست أواخر عام 1370ه وفي عام 1390ه أفتحت متوسطة القوز وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية (العزيزية) حتى استقلت بمبنى خاص في العام 1392ه والحق بالمتوسطة في عام 1400ه ثانوية القوز ثم توالت المدارس في القرى والهجر التابعة للمركز فأصبح لاتخلو قرية من مدرسة وأخيراً أفتتح مركز الإشراف التربوي بالقوز والذي يقوم بمهام الإشراف والمتابعة على سير العمل في هذه المدارس.

الحياة الاقتصادية

كانت الزراعة تشكل المصدر الرئيس لحياة سكان مركز القوز، وهي زراعة تعتمد على الأمطاروالسيول في أراض زراعية طينية خصبة، أوفي الأراضي الخبتية الرملية، ويتم إنتاج الحبوب: كالذرة، والدخن والسمسم والبطيخ والشمام والقثاء والنباتات العطرية: كالريحان والكاذي والشذاب والبرك وغيرها.

وقد تراجع أن النشاط الزراعي التقليدي بشكل كبير في السنوات الأخيرة نتيجة كونه موسميا وليس دائما فهو يعتمد على السيول والأمطار والتي قد تنقطع لسنوات والزراعة الموسمية أدت الى قلة الاهتمام بهذه الزراعة.

مركز القوز 024606.jpg

نظرا لارتفاع أسعار الأيدي العاملة بصورة لا تتوازى مع عائدات المنتج الزراعي.

ولعل تجاهل وزارة الزراعة والمياه للمناطق الزراعية التابعة لمركز القوز جعل واحدة من أخصب الأراضي الزراعية في المملكة شبه معطلة وغير مستفاد منها كما يجب أو تستحق.

أما بالنسبة للرعي، فيحتل المركز الثاني بعد الزراعة في أهميته كنشاط بشري مهم، الا ان فترات الجفاف الطويلة والرعي الجائر أدى الى ضعف الغطاء النباتي وإصابة أجزاء كثرة من الأراضي الخبتية بالتصحر، مما جعل اعتماد مربي الماشية على الشعير والبرسيم، وهما مكلفان الى حد كبير وأن كان دورهما لا ينكر في سد حاجة المواطنين من اللحوم، حيث أصبحت تربية المواشي تقوم على بناء حظائر في أطراف قرى المركز.

النشاط التجاري

أصبح النشاط التجاري يحتل مكانة كبيرة، ولعل أبرز مظاهر هذا النشاط الأسواق الأسبوعية حيث يوجد بمدينة القوز سوق أسبوعي يعتبر واحدا من أشهر الأسواق الشعبية في المملكة و كان يعقد كل يوم اثنين، ثم أصبح يعقد كل يوم خميس فسمي سوق الخميس بمدينة القوز- وهو سوق قديم، أصبح أكبر سوق أسبوعي في جنوب غرب المملكة، كونه يوافق يوم الخميس ويؤمه القاصدون من المنطقة الغربية والجنوبية لتبادل مختلف المنتجات المتداولة في المملكة. كما يوجد سوق (ثلاثاء يبه) الأسبوعي، وهو يوافق يوم الثلاثاء كما هو اسمه.


ومركز القوز هو المركز الوحيد الذي يضم سوقين أسبوعيين. أما الحركة التجارية الدائمة فانها تعتمد على وجود مراكز تجارية متعددة لكافة الأنشطة التجارية.

الشواطئ والمنتزهات

@ ساحل البحر الأحمر يحد القوز من الجهة الغربية وهناك موقعان سياحيان على البحر تعد متنفساً للأهالي وهي:

@ شاطئ الجميعات جنوب غرب مركز القوز وشقت البلدية الطريق إلى الشاطئ، ويتميز الشاطئ بتربته البيضاء وأمواجه الهادئة.

@ شاطئ القوز: غرب مركز القوز شاطئ جميل وهادئ وتشاهد من على هذا الشاطئ جزيرة ام القماري المشهورة بطيور القماري وهي محمية وطنية. ولايتجاوز الوصول لهذه الجزيرة من شاطئ القوز سوى دقائق معدودة بالزوارق البحرية ومناسب هذا الشاطئ لإقامة المسابقات البحرية إلا ان الطريق إليه غير "مسفلت".

@ حديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز: تقع شمال مدينة القوز وتعد متنفساً للأهالي وماتحويه الحديقة من جلسات وألعاب للأطفال واماكن مخصصة للأطفال والعزاب.

الآثار
مركز القوز 024604.jpg
لم يحفظ مركز القوز آثارا سوى في الأجزاء الجبلية حيث يوجد في "حيلة المقاعدة" آثار تاريخية لم تخضع للدراسة وبالتالي لا تعرف الفترة التي ظهرت فيها. أما الآثار الأخرى فهي الآبار المبنية من الحجارة، وينسبها البعض الى بني هلال كعادتهم في أنحاء مختلفة من المملكة في نسبة أمثالها، والآبار هي: بئر السوق: في مدينة القوز، بئر اللقيمة: في مدينة القوز


بئر قطيطة: في الحبيل، بئر العذيقية: في ثلوث يبة، بئرأم الدوارج: في السر على طريق حلي القديم، بئر عريجة: في عريجة، بئر المحسنية: في المحاسة.

وكذلك من الآثار التي وجدت واندثرت:

@ القشلة وهي قلعة عثمانية، كانت بقاياها موجودة الى أواخر السبعينيات الهجرية، ثم زالت البقايا لاستغلال البعض لحجارتها في المباني، ويذكر كبار السن، أنها كانت مبنى ذا جمال معماري، كما هو البناء التركي.

@ القصبات وعددها ثلاث، كانت لحراسة القوز وقد اندثرت.

@ قنوات الري، وهي من الآثار العمانية وقد أزيلت وتم البناء على بعضها.

@ جامع القوز، وقد كان مبنيا بالحجارة وأزيل في الثمانينات الهجرية، لبناء جامع حديث مكانه.



lv;. hgr,.












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2011, 05:20 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك
دمت بكل خير
تحياتى لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2011, 11:42 AM   رقم المشاركة: 3
عضو مشارك

الصورة الرمزية منصور

رقـم العضـوية 1840
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 119
القبيلة البارقي
مكان الإقامة جده
المهنة شرطه شمال جده
 
 
منصور غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه موضوع متكامل

تحياتي لك












عرض البوم صور منصور   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكة, القنفذة, القوز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترقية مركز بني زيد، ومركز ثلاثاء الخرم، و مركز كنانة التابعة لمحافظة القنفذة ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 0 07-12-2012 03:06 AM
أمطار الخميس 15 /11 بين القوز و حلي عبدالله الشقيفي ديار قبيلة كنانة 4 30-10-2011 02:47 AM
نبذة بسيطة عن قبائل كنانة في مركز القوز بوادي يبه العذيقي الكناني أنساب قبيلة كنانة 8 07-08-2011 02:14 AM
ذهب مدفون في خبت القوز علي اليحياوي ديار قبيلة كنانة 1 04-04-2011 12:06 PM
صور أمطار القوز و ضواحيها ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 16-07-2010 04:19 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:25 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة