a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الصحافة والإعلام
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الصحافة والإعلام أخبار الصحف المحلية والعالمية ووسائل الإعلام

اخبارية ليوم الخميس

الصحافة والإعلام

اخبارية ليوم الخميس

مفتي عام المملكة لـ «عكاظ» : قرارات الملك تخفف أعباء السكن وتيسر الأمور عبد المحسن الحارثي ـ الرياض أكد لـ «عكاظ» مفتي عام المملكة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-2011, 04:28 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي اخبارية ليوم الخميس

مفتي عام المملكة لـ «عكاظ» :
قرارات الملك تخفف أعباء السكن وتيسر الأمور


عبد المحسن الحارثي ـ الرياض

اخبارية ليوم الخميس logo1414.gifاخبارية ليوم الخميس printer.pngاخبارية ليوم الخميس comments.pngاخبارية ليوم الخميس sharemail.pngاخبارية ليوم الخميس email.png


أكد لـ «عكاظ» مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أن قرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي أصدرها أمس ليست غريبة على الملك، منوها بالدور الذي يقوده الملك للعناية بالمواطن.
وأكد مفتي المملكة أن القرارات دعم للمواطن، ودعم لكل الأمور، وتخفيف لأعباء السكن وتيسير الأمور وكل الأوامر تنصب في صالح الأمة، وطالب المفتي المواطنين بشكر النعمة التي وهبها الله تعالى، وعلى اعتناء خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني.
وأوصى مفتي عام المملكة المواطنين قائلا: «يجب أن نقابل النعمة بالشكر لله وأن نلتف حول ولاة أمرنا، وأن ندعو لهم فهم ولله الحمد أهل صدق وإخلاص زادهم الله توفيقا وهداية».



مظاهر الفرح تتخطى حدود الجغرافيا
سعوديون يوزعون التمور في أستراليا احتفالاً بعودة الملك


حسين عبد الرزاق ـ ملبورن، واس ـ الرياض



اخبارية ليوم الخميس b81_th3.jpg
امتدت مظاهر الفرح والسرور بعودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من رحلته العلاجية، حيث ارتسمت البسمة على محيا الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج، وامتدت وشائج المسرات لتشمل الدول التي يقيم فيها الطلاب السعوديون.
وأكد عدد من المبتعثين السعوديين أن احتفالاتهم بهذه المناسبة العظيمة مستمرة في مدنهم التي يقيمون، وقال المبتعث يوسف أحمد، ويدرس في مدينة اثنز في الولايات الأمريكية «فرحتي وزملائي السعوديين في الجامعة لا توصف، بعد أن من الله على الملك عبدالله بالصحة والعافية وخروجه من المستشفى هنا في أمريكا سالما معافى، وزادت فرحتنا بعد تلقينا خبر وصوله إلى مملكة المغرب، ليكمل برنامج العلاج، واكتملت اليوم أفراحنا جميعا بعودته إلى أرض الوطن سالما معافى بعد رحلته العلاجية الموفقة».
وأضاف كانت قلوبنا مع والدنا، نتابع أخبار رحلته العلاجية، فقد أولانا كل رعاية واهتمام بمتابعة من الملحقية السعودية في واشنطن.
وفي ذات السياق، عبرت المبتعثة نوف بنت عبدالله القصير وتدرس طب الأسنان في كندا، عن شعورها الفياض، وهي ترى خادم الحرمين الشريفين تحط طائرته أرض الوطن، وتقول «تابعنا عن كثب عودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن الغالي بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية، وفرحتنا لا توصف بهذه الأنباء السارة».
من جهتها، تمنت المبتعثة عبير بنت عبدالله القصير المبتعثة في دولة الإمارات العربية المتحدة أن تستمر الأفراح في المملكة، وأن تكون أيامها كلها أعيادا، وأن يديم الصحة والعافية على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ليكمل مسيرة التنمية في المملكة.
وشهدت الخيمة السعودية في الفعاليات الثقافية والتراثية السعودية ضمن مهرجان التعددية الثقافية الوطني الأسترالي السنوي لعام 2011م، تبادل التهاني والتبريكات بعودة خادم الحرمين الشريفين من رحلته العلاجية، وتواجد أعضاء نادي الطلبة السعوديين في العاصمة كانبرا في الخيمة باللباس الوطني السعودي، وقدموا القهوة العربية والتمور السعودية للزوار احتفالا بعودة الملك عبدالله، وأدى الطلاب السعوديون رقصات العرضة والمزمار التي تجاوب معها جمهور المهرجان.


(الزعيم) مع أبنائه في مجمع باب العزيزية .. بطرابلس

القذافي يفعل كل ما يمكنه للاحتفاظ بطرابلس .. وانضمام قبائل الغرب للثورة يعزز موقفها

اخبارية ليوم الخميس 334666497672.jpg
ليبيات يهتفن ضد النظام في طبرق
لندن - رويترز:

قال ليبي مطلع على الفكر الرسمي إن الزعيم الليبي معمر القذافي لم يكن يناور عندما توعد الثلاثاء بالتصدي للاحتجاجات المتزايدة مضيفا أنه سيفعل «كل ما يمكنه « للاحتفاظ بسيطرته على العاصمة.
وعاد نعمان بن عثمان إلى بريطانيا مساء يوم الاثنين بعد أن قضى الأيام العشرة السابقة في طرابلس وكان قد ساعد على قيادة تمرد إسلامي مسلح ضد القذافي في منتصف التسعينيات لكنه منذ ذلك الحين أقام روابط مع الإصلاحيين وكذلك مع أجهزة أمن ليبية في إطار برنامج للمصالحة الوطنية.
وقال ابن عثمان لرويترز الثلاثاء «أعتقد حقا أنه سيقوم بمذبحة أخرى لتعزيز موقفه وبعث رسالة تقول ‹أنا قوي جدا.. أنا شديد العزم›.»
ومضى يقول «سيفعل كل ما يمكنه للسيطرة على الأجزاء الغربية من البلاد. سيبقى ويحارب حتى آخر يوم.»
ولم يتحدث ابن عثمان كثيرا عن كيفية معرفته بتفكير كبار مساعدي القذافي. لكنه ظل على اتصال مستمر مع مسؤولين ليبيين هذا الشهر لترتيب أحدث عملية إفراج ضمن سلسلة من عمليات الإفراج عن أفراد الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة.
وقال ابن عثمان إن الكلمة التي ألقاها القذافي والتي تعهد فيها بالقتال حتى آخر قطرة في دمه ستستفز على الأرجح الليبيين ليكثفوا من احتجاجاتهم ضده.
وأردف قائلا «أتوقع ليلة ساخنة جدا (الثلاثاء) وعلى أكثر تقدير ليل الاربعاء لأن القذافي سيفعل ما قاله.
«لقد استخدم استراتيجية الإرهاب.. ابعث رسالتك بالفعل ثم ابعثها مرة أخرى بالقول. شهدت طرابلس الفعل خلال الأيام القليلة الماضية من العنف.»
وذكر ابن عثمان أن السيطرة على الغرب هي الهدف الأساسي الحالي للقذافي بعد أن أصبح الشرق غير خاضع لسيطرته وسقوطه فيما يبدو في أيدي المحتجين المناهضين للحكومة. ومن أجل ذلك سيتعين عليه إقناع القوات الأمنية المتمركزة في المحافظات الغربية بأنه ما زال متحكما في العاصمة.
وقال ابن عثمان «يحتاج السيطرة على طرابلس فقط ليثبت للوحدات الأخرى والمناطق الأخرى أنه ما زال في السلطة. لذلك قرر التصرف بهذه الطريقة.»
وتابع «الاستراتيجية ليست فقط القيام بمذبحة.. هناك أيضا نشر للجيش وفي الوقت ذاته تعزيز استراتيجية الأمن والاستقرار.»
وفي طرابلس ذاتها نشر القذافي وحدات أمنية خاصة مدعومة بالمرتزقة من منطقة افريقيا جنوب الصحراء.
ووصف ابن عثمان الوضع بأنه بائس قائلا «العزل يحاربون الجيش.»
وقال إنه يعتقد أن القذافي مع أبنائه وباقي أفراد أسرته في مجمع باب العزيزية بطرابلس.
وفي بحث قدم إلى مركز كويليام البريطاني للأبحاث حيث يعمل خبيرا في مكافحة التشدد قلل ابن عثمان من شأن دور الجيش النظامي في هذه الاضطرابات.
وقال إن القذافي يعمل منذ زمن طويل على إضعاف الجيش النظامي للحيلولة دون تحوله إلى قاعدة قوة منافسة.
وكتب يقول في بحثه «بالتالي فإن أنباء انضمام وحدات من الجيش للمتظاهرين ليست مهمة أو تمثل قوة ضاربة ضد النظام في حد ذاتها.»
وقال إن الانتفاضة جعلت أسرة القذافي واللجان الثورية التي تحكم البلاد تعيد تنظيم صفوفها للإبقاء على الوضع الراهن كما أن أسرة القذافي وحدت صفوفها حول القذافي ذاته.
وتابع «احتمال إقصاء القذافي على يد أحد كبار أفراد نظامه يبدو بعيدا في الوقت الراهن.»
وقال ابن عثمان إن الانتماءات القبلية في غرب البلاد متذبذبة لأن أغلب القبائل في الشرق أيدت المتظاهرين.
وكتب يقول «الكثير من القبائل الرئيسية في غرب ليبيا وفي طرابلس (مثل ورفلة وترهونة والأمازيغ) تميل للمحتجين لكنها إلى الآن لم تقم بدور فعال في الصراع... سيزيد موقف المحتجين المناهضين للنظام قوة إذا انضمت هذه القبائل بالفعل ضد القذافي.»





اختطاف وزير الداخلية الليبي المستقيل بعد إعلانه تأييد الثورة

العبيدي: القذافي عنيد ولن يستسلم وإما ينتحر أو يتم اغتياله

طرابلس - ي ب ا

أعلن في ليبيا اختطاف وزير الداخلية المستقيل اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي في مدينة بنغازي بعد قليل من مقابلة أعلن فيها تأييده للثورة الشعبية.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية «أوج» أن القوات المسلحة الليبية تحمل العصابات التي خطفت العبيدي في بنغازي «مسؤولية كل ما يمس بحياته وأمنه بعد أن أصبح رهينة لدى هذه العصابات».
وتوعدت القوات المسلحة الليبية « العصابات التي خطفته بأنها ستلاحقهم في أوكارهم وجحورهم، أينما كانوا ولن يهدأ لها بال حتى تقوم بتحريره من بين أيديهم وتنزل بهم أشد العقاب الذي يستحقونه جزاء جريمة الخطف التي ارتكبوها بحقه كونه أحد الضباط الأحرار».
وكان وزير الداخلية الليبي أعلن في مقابلة مع «سي أن أن» انه استقال الإثنين من منصبه بعد أن سمع ان 300 مدني أعزل قتلوا في بنغازي في الأيام الثلاثة الماضية وأعلن تأييده ل»الثورة الشعبية» التي توقع انتصارها.
واتهم العبيدي، القذافي بالتخطيط لمهاجمة المدنيين على نطاق واسع، وقال إن «القذافي أخبرني أنه يخطط لاستخدام الطائرات ضد الشعب في بنغازي، وقلت له إن الآلاف سيقتلون إن قام بذلك».
وأعلن العبيدي دعمه للشعب والثورة وتوقع انتصارها «خلال أيام أو ساعات»، داعياً قوات الأمن الليبي للانضمام إلى «الانتفاضة» التي انشق بالفعل عدد عناصرها وانحازوا إلى جانب المتظاهرين.
وقال إن القذافي، الذي يعرفه منذ العام 1964، رجل عنيد ولن يستسلم وأنه «إما ينتحر أو يتم اغتياله».
وأشار وزير الداخلية الليبي السابق إلى أن كافة المناطق الشرقية للبلاد خرجت عن نطاق سيطرة القذافي.
يشار إلى أن عدداً من السفراء والدبلوماسيين الليبيين استقالوا احتجاجاً على العنف المفرط الذي استخدمته حكومة طرابلس لقمع الاحتجاجات الجارية منذ 17 من الشهر الجاري.








أمير ليبي في المنفى: نهاية القذافي اقتربت

اخبارية ليوم الخميس 685990056605.jpg
مجموعة من الناس خارج مطار طرابلس انتظاراً لاخلائهم من ليبيا
الرباط - رويترز


قال ابن ولي العهد السابق لليبيا المنفي الذي أطاح الزعيم الليبي معمر القذافي بأسرته في انقلاب عام 1969 إن صراع القذافي العنيف للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا. وقال الأمير محمد السنوسي الذي أطيح بوالده ولي العهد السابق وعمه الأكبر الملك إدريس إن الليبيين المحتجين على القذافي الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة سيكونون «المنتصرين في نهاية الأمر.»
وقال السنوسي (48 عاما) في بيان من منزله في لندن وسط سلسلة من الثورات في العالم العربي «قتاله للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا بسبب الرغبة في الحرية لدى الشعب الليبي. هذه الثورة الشعبية العظيمة ستنتصر في النهاية بسبب وحدة الشعب الليبي.»
وتابع «لقد اختار الشعب الليبي الآن تحدي هذا النظام سلميا حتى يترك ليبيا والشعب لن يعود إلى منازله حتى تتحقق العدالة.»
وبعد أن أطاح القذافي بالأسرة الملكية الليبية في 1969 وضعت تحت الإقامة الجبرية لفترة. وفي عام 1988 هاجرت الأسرة إلى بريطانيا.
وقال السنوسي «الشعب الليبي رفع صوته في بنغازي وطرابلس وكل المدن الأخرى في ليبيا. جعل العالم بأسره يستمع له.»
ودعا المجتمع الدولي للمساعدة على وقف العنف. وقال «أطالب بشكل خاص تلك الدول التي عملت من قبل مع نظام القذافي أن تمارس ضغوطا لوقف إراقة الدماء في ليبيا.» وتابع «أطالبها كذلك بوقف كل أشكال الدعم للدكتاتور وان ينفذ ذلك على الفور.»






اشتباك على الحدود اليمنية السعودية بين تجار مخدرات


صنعاء – الوئام – خالد محيي الدين :
اخبارية ليوم الخميس images60.jpg

اشتبك عدد من تجار المخدرات في الحدود اليمنية السعودية في منطقة “خب الشعف” المحادية لمنطقة نجران 60 كيلو متر شرق محافظة الجوف اليمنية .
ونقلت مصادر قبلية بمحافظة الجوف اليمنية للوئام ، أن الاشتباك وقع اثر خلاف تجار المخدرات مع آخرين على مبلغ 450 الف ريال سعودي في صفقة مخدرات جلبت من ايران وقتل خلال الاشتباك شخص بعد ان اصابته بطلقة نارية قاتلة في البطن ادت إلى وفاته على الفورواصيب خلال الاشتباك طفلين 10-13عاما تم نقلهم إلى المستشفى .
وذكر المصدر ” أن تجار المخدرات وضعوا احد اقاربهم رهينة لدى الايرانيين حتى سداد مبلغ 450 الف ريال سعودي ولا يزال رهينة حتى الآن وهو ما جعل الطرفان يشتبكان بعد خلاف ومهاترات كلامية لم يسدد احد تجار المخدرات ما عليه من مال للتاجر الآخر ادى إلى الاشتباك وضرب النار على بعضهم “.
على سياق متصل، قالت مصادر امنية بوزارة الداخلية أن شرطة مكافحة المخدرات ضبطت بأمانة العاصمة اليمنية متهمين بجرائم تهريب مخدرات من باكستان إلي اليمن تتراوح أعمارهما بين 32-36 عاماً .
وقالت المصادر بأنها ضبطت المتهمين أثناء محاولتهما السفر إلي باكستان لوضع نفسيهما رهينتين لدى تجار مخدرات باكستانيين إلي حين سداد قيمة صفقة مخدرات سيتم تهريبها إلي اليمن .


وزير الشؤون الاجتماعية:
الملك طالبني بالاهتمام بالفقراء والأيتام والمعوقين


فارس القحطاني ــ الرياض

اخبارية ليوم الخميس logo1414.gifاخبارية ليوم الخميس printer.pngاخبارية ليوم الخميس comments.pngاخبارية ليوم الخميس sharemail.pngاخبارية ليوم الخميس email.png


عبر وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين عن سعادته، بعودة قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز إلى أرض الوطن معافى سالما.
وقال إن «الوالد القائد ملك الإنسانية يحنو ويعطف على أبنائه المعوقين والأيتام والفقراء والمحتاجين والأرامل والمطلقات.. من خلال سؤاله الدائم عنهم.. مؤكدا ومشددا على أن هذه الفئات المحتاجة تبقى هي الفئة الأولى في قائمة اهتمامه.. حيث جسد هذا الاهتمام بدعم سخي متواصل حظيت به هذه الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة».
وأضاف «أكشف سرا، وأنا أبوح به لأول مرة، عن توجيهاته الخاصة لي بأن تستحوذ فئات الفقراء والمحتاجين والأيتام والمعوقين والمطلقات والأرامل ونحوهم كافة الاهتمام والحرص والمتابعة.. بل إنه يجعل التشديد والتأكيد على هذه الفئات تبلغ منزلة الأمانة.. التي أبت حملها السماوات والأرض وأشفقن منها، حمدا لله على سلامة ملك القلوب وعودته ليتبوأ مكانه في سويدائها».
وقال «الكتابة عن الوالد القائد ملك الإنسانية هي في تقديري أحد أشكال التعبير عن العرفان والحب.. وما ذلك إلا لأن العلاقة التي بناها والدنا القائد لم تكن فقط علاقة حاكم ومحكوم.. بل جاءت هذه العلاقة البليغة من قِبله على نحو عاطفي إنساني أبوي حميم.. تتجلى فيه أنقى مشاهد الصدق الشفيف والتلقائية.. لتستقر في أعماق الوجدانات والأرواح محبة هذا الرجل الذي حمل في جسده وطنه وشعبه معه.. حتى باتا ــ الوطن والشعب ــ نبضا يسري في عروقه».
وأضاف «عمت الفرحة كل شبر في هذا الوطن المعطاء، وغمرت كل أفراد هذا الشعب الوفي.. بسلامة صاحب المسيرة التنموية الفريدة ملك الإصلاح والتطوير والتحديث.. ملك الإنسانية الذي تشهد البلاد في عهده الزاهر نقلة حضارية متطورة في شتى مجالات الحياة..
واليوم يحتفي الوطن الكبير، بيتا بيتا، بعودة عماده ودعامته الأساسية.. في يوم احتفائي فريد.. تتجلى فيه وشائج الترابط والتلاحم.. بصورة تبرهن على أن هذا الوطن بيت لأسرة واحدة.. وأسرة لبيت واحد».


مديرعام بنك التسليف والادخار لـ «عكاظ»:
دعم الملك ينهي طلبات 100 ألف مواطنة ومواطن


منصور الشهري ـ الرياض

اخبارية ليوم الخميس logo1414.gifاخبارية ليوم الخميس printer.pngاخبارية ليوم الخميس comments.pngاخبارية ليوم الخميس sharemail.pngاخبارية ليوم الخميس email.png


اخبارية ليوم الخميس b0020_th3.jpg
أكد لـ «عكاظ» مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل أن الأمر الملكي برفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار 30 مليارا سينهي قوائم الانتظار البالغة نحو 100 ألف طلب.
وقال إن البنك السعودي للتسليف والادخار سيسخر كافة طاقاته لتنفيذ الأمر الملكي فور تسلمه المبالغ من وزارة المالية، مؤكدا أن ذلك سيتيح استقبال طلبات جديدة من المواطنين الراغبين الاقتراض من البنك.
وأشار إلى أنه سيتم تطبيق إعفاء جميع المتوفين من أقساط قروض البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية دون أي شروط، وفيما يخص إعفاء جميع المقترضين من البنك السعودي للتسليف والادخار الخاصة بالأغراض الاجتماعية من قسطين لمدة عامين سيتم خلال الأيام المقبلة، توضيح آليتها لكافة المستفيدين للاستفادة منها.
وثمن مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل لخادم الحرمين الشريفين دعمه المستمر للبنك، إيمانا منه بالدور الذي يقدمه البنك في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبناء هذا الوطن.
وأضاف أن الملك يملك شخصية ذات أبعاد متعددة تترك أثرا قويا وانطباعا كبيرا على الجميع أكسبته حب وإخلاص شعبه واحترام قادة شعوب الدول الأخرى.
وأوضح الدكتور الحنيشل أن البنك قد حظي أخيرا بدعم سخي بمبلغ عشرة مليارات ريال مكنه من القيام بدوره في مواجهة الطلبات المتزايدة على القروض الاجتماعية والإنتاجية.
وأبان مدير عام البنك أنه من خلال الدعم الكبير فقد قدم البنك قروضا ميسرة بدون فوائد للمواطنين تهدف إلى التنمية الاجتماعية من خلال برامج تمويلية متنوعة وتشمل قروض المساعدة على الزواج وقروضا أسرية وقروض ترميم منازل، حيث تجاوزت قيمتها 28 مليار ريال موزعة على أكثر من مليون قرض، كما ساهم البنك ويساهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال دوره الرئيس في تمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة، حيث استطاع البنك تمويل قرابة17 ألف مشروع بما يتجاوز الملياري ريال منذ تأسيس تلك البرامج وحتى الآن، مبينا أن تلك المشاريع استطاعت المساهمة في خلق فرص عمل للمواطنين والحد من انتشار البطالة من خلال استحداث أكثر من 20 ألف فرصة عمل لرواد أعمال المشاريع الصغيرة والناشئة من الجنسين، وقد تنوعت تلك التمويلات لتشمل عدة قطاعات في المجال الطبي والخدمي والصناعي والمهني ومجالات التعليم ورعاية الطفولة.




غير السعوديين من سجناء الحق العام مشمولون بالعفو الملكي .. اللواء الحارثي لـ «عكاظ»:
الأمر الملكي لا يشمل تسديد ديون سجناء القضايا الجنائية


حوار: عبدالله العريفج

اخبارية ليوم الخميس logo1414.gifاخبارية ليوم الخميس printer.pngاخبارية ليوم الخميس comments.pngاخبارية ليوم الخميس sharemail.pngاخبارية ليوم الخميس email.png


اخبارية ليوم الخميس b0030_th3.jpg
كشف لـ «عكاظ» مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي عن أن أكثر من عشرة آلاف سجين من سجناء الحق العام يستفيدون من أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعفو عنهم في مناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد رحلة علاجية تكللت بالنجاح.
وأفاد اللواء الحارثي أن الأمر الكريم سيشمل السعوديين وغير السعوديين من سجناء الحق العام، ممن تنطبق عليهم شروط العفو من بين 49 ألف سجين وسجينة، يمثلون العدد الكلي لنزلاء الإصلاحيات والسجون في المملكة، مبينا أن الأمر الملكي لن يشمل تسديد ديون السجناء المرتبطة بقضايا جنائية. وفيما يلي نص الحوار:

• كيف تنظرون إلى أمر خادم الحرمين الشريفين بالعفو عن سجناء الحق العام وتسديد ديون سجناء الحق الخاص؟
ــ نحمد الله سبحانه وتعالى على سلامة خادم الحرمين الشريفين وعودته إلى وطنه وأبناء شعبه سالما معافى، وهو ما كان يتمناه كل مواطن في هذه البلاد أيا كان موقعه.
وما أمر به الملك في شأن سجناء الحق العام وتسديد ديون سجناء الحق الخاص فإنه يجسد اهتمام ولي الأمر بكل فئات الوطن، فضلا عن أن أمره الكريم كل عام حاضر في أذهان الجميع. ولا شك أن عودته ــ رعاه الله ــ مناسبة غالية علينا كمواطنين ولإخواننا وأخواتنا نزلاء ونزيلات السجون، وأؤكد أن جميع هؤلاء سعداء بل إنهم احتفوا داخل السجون بعودة خادم الحرمين الشريفين من خلال برامجهم ورسوماتهم وعطاءاتهم.
• ما دور المديرية العامة للسجون في تقديم التسهيلات لكي يعبر السجناء والسجينات عن مشاعر الحب والولاء لقائد المسيرة؟
ــ النزلاء طلبوا منا أن يعبروا عن مشاعرهم تجاه الملك بمبادرة صرفة منهم، وهو ما أثلج صدورنا وقد شجعناهم على هذه المبادرة التي تعكس مشاعر السجناء تجاه ملك الإنسانية.
وأؤكد أن جميع إدارات السجون في المملكة قدمت كل التسهيلات والإمكانات اللازمة للنزلاء والنزيلات؛ لأنهم في نهاية المطاف مواطنون لهم نفس المشاعر التي يحملها المواطنون بشكل عام تجاه خادم الحرمين الشريفين.
• من هي الفئات المشمولة بأمر الملك من سجناء الحق العام، وما المقصود بالحق العام؟
ــ الحق العام هو حق الدولة وليس فيه حق خاص؛ سواء أكان ما يتعلق بالجريمة نفسها أم حقا خاصا بحقوق خاصة تتعلق بصاحب الحق الخاص، وبالتالي فإن الدولة ستحفظ الحقوق الخاصة لأصحابها، والحق العام الذي هو للدولة فهذا هو الذي سيشمله عفو خادم الحرمين الشريفين لمن تنطبق عليه شروط هذا العفو.
• وما الشروط؟
ــ تفاصيل الجرائم، ولا بد أن تصلنا تفاصيل الأمر الملكي حتى تتسنى لنا معرفة تلك الشروط.
• هل كل سجين حق عام سيطلق سراحه وفقا للأمر الملكي؟
ــ كل سجين حق عام تنطبق عليه شروط العفو سيتم إطلاق سراحه.
• كم تتوقعون العدد الذين سيشملهم الأمر الملكي بإطلاق سجناء الحق العام؟
ــ لا أستطيع أن أحدد رقما؛ لأن هذا مرتبط بشروط الأمر الملكي، لكنني أعتقد أنها ستشمل أعدادا كبيرة من أخوننا النزلاء والنزيلات.
• وما تقديراتكم الخاصة؟
ــ لا رقم محددا لدي لأن كل جريمة ستكون لها شروط، لكني واثق بأن عدد المستفيدين قد يتجاوز عشرة آلاف، وأتوقع أن يكون أكثر من هذا العدد.
• وما الديون التي أمر الملك بتسديدها عن السجناء؟
ــ الديون تتمثل في الحقوق الخاصة لأصحابها كديون غرامات للدولة أو حقوق خاصة وهذه ستحددها شروط الأمر الكريم وهو ما سننتظره في تفاصيل الأمر الملكي.
• ومتى ستشرعون في إنفاذ الأمر الملكي؟
ــ سنشرع لحظة وصول تفاصيل أمر خادم الحرمين الشريفين إلينا ولإمارات المناطق.
• وهل للديون سقف معين للسداد؟
ــ العفو الذي أصدره الملك قبل سنوات عدة عند زيارته لمناطق المملكة، إذ وصل سقف الدين للسجين قرابة 800 ألف ريال، وبطبيعة الحال فإن وزارة المالية هي الجهة المعنية.
• وكيف سيتم تصنيف تلك الديون، وهل لها شروط معينة لسدادها؟
ــ نعم هناك ديون مرتبطة بقضايا جنائية وهناك برامج أخرى كبرامج الزكوات، فهذه لا يشملها الأمر الكريم لكن الحقوق الخاصة التي ليست مرتبطة بقضايا جنائية سيشملها جميعا، إلا إذا كان هناك سقف محدد للسداد.
• كم تقدرون عدد السجناء في المملكة على تنوع قضاياهم، وهل سيشمل الأمر الملكي إطلاق سجناء الحق العام غير السعوديين؟
ــ عدد السجناء يتجاوز 49 ألفا في جميع السجون، والأمر الملكي سيشمل الجميع؛ السعوديين وغير السعوديين.





صدور حكم بمنع أحمد عز ووزارء مصريين من التصرف بأملاكهم وسط سخرية بهم داخل القاعة ‏( فيديو )


القاهرة – الوئام – خضر المقعدي :

اخبارية ليوم الخميس 7783-300x221.jpg


أصدرت محكمة جنايات القاهرة أمس الأربعاء قرارا بتأييد الحكم السابق الصادر من النائب العام والذي يقضي بمنع أحمد عز وزهير جرانة، وأحمد المغربي وزير الإسكان السابق، ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق، وأسرهم من التصرف في ممتلكاتهم العقارية وإدارتها .
وأظهر مقطع فيديو جل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم الأسبق بالحزب الوطني الديمقراطي، وزهير جرانة وزير السياحة السابق، وهما في قفص الاتهام داخل محكمة جنايات القاهرة ويرتديان تيشيرت وبنطلون أبيض وقد حلق شعرهما حسب تعليمات السجن .
ويظهر أحمد عز وعلى وجهه علامات الذهول، وسط ضحكات واستهزاء عدد من الأفراد الموجودين داخل قاعة المحكمة، الذين أخذوا ينادون عليه “يا أستاذ أحمد .. بص عائلاتك هتشوفك اهو”، في حين قال أخر “نجيبلك درامز”، وصاح ثالث قائلا: “هاتلولنا فلوسنا”، وما كان من أحمد عز إلا العض على شفتيه والنظر إلى الأرض.

قنصلية المملكة في نيوزلندا : لاقتلى سعوديين في زلزال اليوم


اخبارية ليوم الخميس 997320738176.jpg
الرياض- الوئام:
أكدت قنصلية المملكة في نيوزيلاندا أن جميع الرعايا السعوديين في مدينة (كرايستشيرش) بخير ولم يصب أي منهم بأذى بعد الزلزال القوي الذي ضرب المدينة وراح ضحيته أكثر من 65 قتيلاً.
وأكدت في توضيح لها انها على اتم الاستعداد لتقديم العون والدعم اللازمين لجميع الرعايا والطلاب السعوديين الموجودين بالمدينة.
وقالت القنصلية عقب اجتماع لها اليوم لبحث التدابير الواجب اتخاذها لمساعدة الرعايا والطلبة السعوديين إثر الزلزال الذي ضرب مدينة كرايست شيرش ثاني أكبر المدن النيوزيلاندية بعد ظهر اليوم إن آخر المعلومات تفيد بأن جميع المواطنين السعوديين بخير ولله الحمد ولم يصب أي منهم بأذى.
وصدر عن الاجتماع قرار بإيفاد فريق خاص من موظفي القنصلية العامة والملحقية الثقافية إلى مدينة كرايست شيرش وذلك للوقوف على أوضاع المواطنين السعوديين وتقديم الدعم والعون اللازم لهم. كما أن القنصلية العامة تقوم بمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين أولاً بأول من خلال لجنة الطوارئ التي تعمل على مدار الساعة وذلك بالاتصال بالمواطنين عن طريق هواتفهم والبريد الإلكتروني الخاص بكل منهم.
وقد خصصت القنصلية العامة عدداً من أرقام التواصل وهي : 006499127808 - 006499127808 - و006499127809 - 006499127809 006499127810 - و006421858522 - 006421858522 -006421516179 - 006421516179 .وبلغت قوة الزلزال 6.3 درجة على مقياس ريختر وراح ضحيته مالا يقل عن 65 قتيلا واعتبر قرابة 2


3 رجـال في أزياء نساء


محمد السريعي ـ بيشة

اخبارية ليوم الخميس logo1414.gifاخبارية ليوم الخميس printer.pngاخبارية ليوم الخميس comments.pngاخبارية ليوم الخميس sharemail.pngاخبارية ليوم الخميس email.png


تمكنت الدوريات الأمنية في بيشة أمس الأول من القبض على ثلاثة مخالفين ارتدوا أزياء نسوية في محاولة منهم للعبور إلى إحدى المناطق. وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير العقيد عبدالله القرني، إن المتهمين أحيلوا للتحقيق في الجهة المختصة .



hofhvdm gd,l hgolds












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2011, 04:38 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

عبّروا عن سعادتهم .. مواطنون لـ «عكاظ»:
تثبيت بدل غلاء المعيشة على الراتب دعم للقدرة الشرائية


حمدان الحربي ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةحمدان الحربي ـ جدة
أعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بتثبيت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15 في المائة على الراتب الأساسي لموظفي الدولة، وفق ما أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقالوا لـ«عكاظ» إن هذا القرار سيساعدهم في مواجهة موجة التضخم وغلاء الأسعار، ودعم القدرة الشرائية للمواطن.
وأضافوا أن تثبيت بدل غلاء المعيشة، والمزايا الأخرى التي حصل عليها المواطن، مثل بدل إعانة الشباب الباحثين عن عمل لمدة عام، والإعفاءات من أقساط القروض العقارية، كلها خطوات من شأنها رفع مستوى معيشة المواطن، ورفع أعباء الغلاء عن كاهله.
وحذروا في الوقت نفسه التجار من محاولة استغلال هذا التثبيت لرفع أسعار المواد الغذائية.
وقال عامر الشريف إن القرار أسعده كثيرا، خصوصا أن هذا التثبيت سيساعده في مواجهة ارتفاع الأسعار.
وطالب الشريف وزارة التجارة، ممثلة في إدارة حماية المستهلك، بزيادة مراقبتها للأسعار، وأن تكون إداة ضبط فعالة، وألا يترك المواطن لقمة سائغة لتجار يتلاعبون في الأسعار.
وتلقى راجح الشريف قرار تثبيت بدل غلاء المعيشة البالغة نسبته 15 في المائة بسعادة كبيرة، وقال إن هذا القرار سيساهم كثيرا في استقرار الأسعار، داعيا التجار لعدم استغلال القرار لرفع الأسعار في الفترة الحالية، باعتبار أن البدل كان موجودا منذ ثلاث سنوات، لكنه كان خارج الراتب.
ودعا وزارة التجارة أن تكون لهم بالمرصاد من خلال مراقبة الأسعار مراقبة دقيقة، وتستمر في اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتشهير بالمتلاعبين في الأسعار واستغلال المواطن.
من جانبه، أضاف المواطن محمد الشهراني أن قرار تثبيت بدل غلاء المعيشة سيساعد الموظفين الذين شارفوا على التقاعد، وغيرهم، إذ إن هذا المبلغ سيضاف إلى أصل الراتب وسيحتسب في راتب التقاعد، هذا في الفترة المستقبلية، أما خلال الفترة الحالية فإنه سيبعث مزيدا من الطمأنينة في نفوس المواطنين لاستقرار دخلهم.
أما محمد الكثيري فيقول «لا نستغرب مثل هذه القرارات من حكومتنا، فهي تهتم بكل ما يسعد المواطن».






اقتصاديون لـ «عكاظ»:
على التجار الإحساس بالوطنية وعدم رفع الأسعار


حسن باسويد ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أهاب عدد من الاقتصاديين السعوديين بأن يتفاعل التجار والمستوردون مع القرارات الملكية بروح الوطنية الحقيقية، وعدم استغلالها لرفع أسعار المواد الاستهلاكية.
وقال الدكتور أسامة الفلالي أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز إن تثبيت غلاء المعيشة في الرواتب سيدخل في نهاية الخدمة والتقاعد، وهذا قرار رائع، وكذلك دعم بنك التنمية العقارية والهيئة العامة للمساكن وبنك الاستثمار، وهو تحقيق لمطلب توسيع رقعة المستفيدين من هذه الجهات. ودعا التجار إلى عدم رفع الأسعار لتحقيق أرباح على حساب المواطن وحرمانه من فرحته. وطالب وزارة الداخلية بالتحرك الفوري والصارم لمواجهة وكبح جماح تجار المواد الاستهلاكية الغذائية أو مواد البناء لاستغلال هذه المناسبة، وتحذيرهم من رفع الأسعار دون مبرر.
من جانبه، قال الدكتور فيصل بن عبد الله العتيبي الكاتب والباحث في قضايا التنمية المستدامة إن تفعيل الدور الرقابي للهيئات والأجهزة الحكومية والتعجيل بتفعيل أعمال الهيئة العامة لمكافحة الفساد التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين، هي ما نحتاجه في هذه الأيام، وكذلك لمحاربة وكبح جماح ضعاف النفوس من التجار الذين قد يعملون على امتصاص هذه الإسهامات التنموية المباركة.
وشدد على أهمية تجاوب القطاع الخاص في التعبير عن فرحته بعودة الملك المحبوب من خلال سن قوانين وأنظمة تصب في مصلحة العاملين فيه وتنعكس على واقعه اليومي، لا سيما أنهم يمثلون الشريحة الأكبر من أبناء الوطن والتي تصل إلى ثمانية ملايين مواطن، بدلا من تركهم يواجهون غلاء المعيشة بمفردهم دون تدخل من أرباب عملهم كما حدث في السابق.
ومن جانبه، شدد المستشار الاقتصادي هاني الغامدي على أنه يجب على التجار التحلي بالروح الوطنية ومشاركة المواطنين فرحتهم بعودة الملك إلى أرض الوطن، ومشاركتهم فرحتهم بالقرارات الملكية بعدم إفساد الفرحة، من خلال رفع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية من غذائية أو مواد البناء والأعمار.
وحذر من لجوء بعض التجار الجشعين إلى استغلال هذه المناسبة واختلاق أعذار وأسباب غير مبررة لرفع الأسعار، وقال «في ظل هذه القرارات الكريمة التي من شأنها رفع المستوى المعيشي للمواطن السعودي، سينعكس هذا إيجابيا على الأسواق من حيث توافر السيولة وازدياد القوة الشرائية للمواطنين».
وأمل من الجهات المختصة والمعنية، وعلى رأسها وزارة التجارة، بأن تضطلع بأداورها من خلال تفعيل دور المراقبة السرية والمكثفة على الأسواق، وتفويت الفرصة على المنتفعين من التجار الجشعين، وكذلك إصدار قرارات بعدم رفع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية إلا إذا كانت مدعمة بوثائق ومستندات تؤكد ارتفاع أسعار استيرادها من الخارج أو ارتفاع تكلفة تصنيعها.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2011, 04:39 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

وصفوا الخطوة بأنها تعكس تفاعل الملك مع احتياجات المواطن .. مسؤولون لـ «عكاظ»:
دعم هيئة الإسكان بـ 15 ملياراً انحياز لحقّ المسكن الآمن


وفاء باداود، زين عنبر ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأكد عدد من أعضاء لجنة الإسكان في مجلس الشورى وعدد من المختصين في الشأن الاقتصادي أن دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز هيئة الإسكان بمبلغ 15 مليار ريال؛ سوف يساهم في دفع عجلة عمل الهيئة لتوفير السكن الملائم لشريحة الشباب ذوي الدخل المحدود، والذين يعانون من أزمة المسكن.
وأشار المختصون إلى ضرورة البدء في أعمال البنية التحتية في مشاريع هيئة الإسكان، لأنها أساس المدن السليمة.
وأكد رئيس لجنة الإسكان في مجلس الشورى المهندس محمد بن حامد النقادي أن تخصيص 15 مليار ريال لهيئة الإسكان يعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين بهموم شعبه، ما يؤكد علاقة التفاعل بين ملك القلوب وشعبه.
وأضاف أن تلك الخطوة ستساهم إلى جانب المشاريع التي بدأت بها الهيئة في دعم مشاريع الإسكان، ومنها 9000 مليون ريال، نفذ الجزء الأكبر من تلك المشاريع التي تستفيد منها شريحة واسعة من المواطنين.
وأكد عضو مجلس الشورى وعضو لجنة الإسكان الدكتور طارق فدعق أن تخصيص 15 مليارا لدعم هيئة الإسكان من شأنه سد الفجوة الإسكانية الكبيرة، وبالتالي على الهيئة العامة للإسكان تطويع مشاريعها لفئة الدخول القليلة في إيجاد مساكن مسيرة.
وأضاف أن المخطط للهيئة العامة للإسكان أن تنجز نحو 66 ألف وحدة سكنية، وهذه تمثل نسبة ضئيلة جدا مقابل الاحتياج السكاني في المملكة البالغ مليونا ومائتي ألف وحدة سكنية سنويا، وبالتالي فإن الزيادة من خلال البناء سيكون لها مردود عال جدا.
وأشار إلى تطلعه للتنسيق مع صندوق التنمية العقاري في زيادة الوحدات السكنية، فلو استطاعت هيئة الإسكان أن توجه الـ15 مليارا، التي أقرها خادم الحرمين الشريفين لذوي الدخول القليلة فحتما أنها ستحقق فعالية عالية من الناحية الاجتماعية، خاصة أن هناك العديد من فئة الشباب يواجهون أزمة مع السكن في ظل تحملهم مسؤولية إعالة أسرة، وبالتالي عليهم التزامات مالية كبيرة لا تقابلها زيادة كبيرة في الدخل، لذا نتطلع من الهيئة دراسة هذه الاحتياجات وتطويعها لهذه الفئة من الشباب.
بدوره، أكد نائب رئيس لجنة الإسكان في مجلس الشورى الدكتور علي الطخيس أن المخصص الذي أقرة خادم الحرمين لدعم هيئة الإسكان يسهم في حل مشكلة السكن، ويعد بداية الحل الحقيقي لمشكلة الإسكان.
وأشار إلى أن هذه المبادرة قيمة وسوف تسهم مع مرور الوقت في حل المشكلة، علما أن هناك شريحة كبيرة من المواطنين في حاجة لتوافر سكن مريح تتاح فيه كافة الخدمات، خاصة في ظل قوائم الانتظار التي تمتد لسنوات من أجل الحصول على قرض صندوق التنمية العقاري، وبالتالي فإن دعم الإسكان بمبالغ إضافية من شأنه دفع عجلة السكن المريح.
وقال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية الدكتور أنور عشقي إن هناك حاجة لوجود جهة إشرافية على توظيف هذه الأموال في أماكنها الصحيحة، حتى لا تتبدد بسوء الإدارة أو الفساد لأن البعض يعتبر أن هذه غنيمة، ونحن على يقين أن الجهات المسؤولة سوف تنظر لهذا الأمر بدقة.
أما الأمر الثاني، فهو إصلاح ما فسد في هذه الأيام بالنسبة للمواطنين الذين تضرروا من جراء السيول، إلى جانب إصلاح البنية التحتية، وتوظيف هذه الأموال في مشاريع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، لأننا سوف نواجه في السنوات المقبلة أمطارا شديدة، إضافة لضرورة تصريف السيول وإعادة النظر في السدود الموجودة في كل المدن. ويرى عشقي أنه لا بد من وضع خطط متكاملة لإنفاق هذه الأموال على المساكن التي سيتم إنشاؤها، مع مراعاة الجودة المطلوبة فيها حتى لو أدى ذلك إلى الاستعانة بشركات عالمية وتحديد وقت التنفيذ لها.
وقال المستشار الاقتصادي والإداري الدكتور فؤاد بوقري: لقد تلقى المواطن حزمة من الأوامر الملكية المفرحة، ومنها دعم هيئة الاسكان بـ15 مليار ريال، وهذا سوف يحل أزمة المسكن، خاصة ما يعاني منه الشباب عند تخرجهم، حيث أجد ضرورة ملحة لإيجاد فرصة وظيفية لكل شاب مع سكن آمن ومناسب، على أن يخصم جزء من راتبه بشكل تلقائي مقابل حصوله على المسكن، وهذا القرار سوف يحولنا من شعب استهلاكي إلى شعب منتج، وبهذه الطريقة لن تزيد أسعار الأراضي وسوف نوفر بيئة سكنية جديدة تخدم المواطن.





صالح كامل لـ «عكاظ»:
التجار مواطنون ولا نتوقع أن يقدم أحد على رفع الأسعار


حمدان الحربي ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال لـ«عكاظ» رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح كامل: إن التجار مواطنون قبل أن يكونوا تجارا، وبالتالي لا أتصور أن هناك من يخالف وطنيته ويستغل الظروف لرفع الأسعار بعد تثبيت بدل غلاء المعيشة على رواتب الموظفين.
وأضاف أننا جميعا نقف وراء رفع مستوى معيشة المواطن، وأن تثبيت البدل على راتب الموظف من شأنه أن يفيد التجار، من خلال تمكين المواطن من الأنفاق الاستهلاكي، وبالتالي فهو يزيد من سرعة استرداد أموال التاجر وربحيته.
وشدد على أن مجلس الغرف السعودية يبذل جهودا كبيرة في التعاون مع وزارة التجارة لكبح جماح التضخم، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التضخم عالمي.
وأضاف: وبهذه المناسبة فإنني أرفع أسمى آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين على الأوامر الملكية، وهذا ليس بغريب عليه، فهو دائما قريب من أبنائه المواطنين سواء كان في داخل الوطن أو خارجه، ويعمل على تحقيق الرخاء لهم في كل المجالات.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بتثبيت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15 في المائة على الراتب الأساسي لموظفي الدولة، وفق ما أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقالوا لـ«عكاظ» إن هذا القرار سيساعدهم في مواجهة موجة التضخم وغلاء الأسعار، ودعم القدرة الشرائية للمواطن.
وأضافوا أن تثبيت بدل غلاء المعيشة، والمزايا الأخرى التي حصل عليها المواطن، مثل بدل إعانة الشباب الباحثين عن عمل لمدة عام، والإعفاءات من أقساط القروض العقارية، كلها خطوات من شأنها رفع مستوى معيشة المواطن، ورفع أعباء الغلاء عن كاهله.
وحذروا في الوقت نفسه التجار من محاولة استغلال هذا التثبيت لرفع أسعار المواد الغذائية.
وقال عامر الشريف إن القرار أسعده كثيرا، خصوصا أن هذا التثبيت سيساعده في مواجهة ارتفاع الأسعار.
وطالب الشريف وزارة التجارة، ممثلة في إدارة حماية المستهلك، بزيادة مراقبتها للأسعار، وأن تكون إداة ضبط فعالة، وألا يترك المواطن لقمة سائغة لتجار يتلاعبون في الأسعار.
وتلقى راجح الشريف قرار تثبيت بدل غلاء المعيشة البالغة نسبته 15 في المائة بسعادة كبيرة، وقال إن هذا القرار سيساهم كثيرا في استقرار الأسعار، داعيا التجار لعدم استغلال القرار لرفع الأسعار في الفترة الحالية، باعتبار أن البدل كان موجودا منذ ثلاث سنوات، لكنه كان خارج الراتب.
ودعا وزارة التجارة أن تكون لهم بالمرصاد من خلال مراقبة الأسعار مراقبة دقيقة، وتستمر في اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتشهير بالمتلاعبين في الأسعار واستغلال المواطن.
من جانبه، أضاف المواطن محمد الشهراني أن قرار تثبيت بدل غلاء المعيشة سيساعد الموظفين الذين شارفوا على التقاعد، وغيرهم، إذ إن هذا المبلغ سيضاف إلى أصل الراتب وسيحتسب في راتب التقاعد، هذا في الفترة المستقبلية، أما خلال الفترة الحالية فإنه سيبعث مزيدا من الطمأنينة في نفوس المواطنين لاستقرار دخلهم.
أما محمد الكثيري فيقول «لا نستغرب مثل هذه القرارات من حكومتنا، فهي تهتم بكل ما يسعد المواطن».





يستفيد منها 450 ألف مواطن .. مدير عام صندوق «هدف» لـ «عكاظ» :
إعانة البطالة تمكين للشباب من البحث عن عمل دون ضغوط( )


ماجد الميموني ـ الرياض

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأكد لـ«عكاظ» مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أحمد الزامل أن قرار خادم الحرمين الشريفين المتعلق بتقديم إعانة بطالة لمدة عام للباحثين عن عمل، من شأنه تمكين الشباب من الاستمرار في البحث عن فرص للعمل دون ضغوط.
وهنأ الزامل القيادة الحكيمة والشعب السعودي بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وشفائه بعد رحلة علاجية خارج الوطن.
من جهته، قال رجل الأعمال سعيد هشام إن الإعانة ستمكن الشباب الباحث عن عمل من العيش بطريقة كريمة إلى أن يجد عملا يعيش منه.
يستفيد من قرار الإعانة نحو نصف مليون مواطن، حيث إن عدد العاطلين عن العمل ــ بحسب التقارير الرسمية ــــــ وصل إلى 448 ألفا و547 عاطلا، وإن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين من الحاصلين على شهادة البكالوريوس بنسبة 44.2 في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 39.9 في المائة، يليهم الحاصلون على الشهادة المتوسطة بنسبة 17.3 في المائة.
أما الإناث، فالحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات، بنسبة 78.3 في المائة، تليهن الحاصلات على شهادة الدبلوم دون الجامعة بنسبة 12.3 في المائة. في حين أكدت نتائج البحث عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراة.




دعم الصندوق العقاري يسرّع قوائم الانتظار
الـ40 ملياراً توفر 260 ألف قرض و600 ألف وحدة سكنية


صالح الزهراني ـ جدة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكد خبيران عقاريان أن الأوامر التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لدعم رأسمال صندوق التنمية العقارية بمبلغ 40 مليار ريال، وإعفاء جميع المقترضين المتوفين مما تبقى عليهم من أقساط دون أي شروط، فضلا عن إعفاء جميع المقترضين الحاليين بواقع قسطين، ستعمل على تسريع القوائم وتمكين المواطنين من الحصول على قروضهم بشكل عاجل، كما ستسهم في توفير أكثر من 260 ألف قرض لبناء 600 ألف وحدة سكنية.
وقال الباحث في الشؤون العقارية الدكتور عبد الله بن أحمد المغلوث إن دعم رأسمال الصندوق العقاري سيسهم في تحريك عجلة السوق العقارية وسوق البناء والتشييد، لافتا إلى أن السوق العقارية في المملكة تعد أحد المصادر القوية والروافد الاقتصادية في المجتمع السعودي، وسيسهم هذا الدعم في تقليص الفجوة الإسكانية بين الطلبات المقدمة.
وتوقع أن تشهد السوق خلال هذا العام انتعاشا كبيرا، بعدما مرت بفترة ركود خلال العامين الماضيين، ما عطل عملية البناء والتشييد بسبب ارتفاع أسعار الأراضي. وأضاف أنه مع هذا الدعم سيكون هناك نوع من الاستقرار في العرض والطلب، مشيرا إلى أن المستثمرين العقاريين ينتظرون بفارغ الصبر موافقة مجلس الوزراء على الأنظمة العقارية التي ــ في حال الموافقة عليها ــ ستنعش السوق وستخدم الاستثمار في هذا المجال، كون المملكة ملاذا آمنا وأنموذجا عالميا لرجال الأعمال والمستثمرين.
من جانبه، قال عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة خالد بن عبد العزيز الغامدي إن دعم رأسمال الصندوق العقاري بـ40 مليار ريال، يدفع الحركة العقارية إلى النهوض ويدخلها في مرحلة تصحيحية ومتوازنة، خصوصا أن هناك حاجة إلى إنشاء وحدات سكنية نتيجة التزايد الكبير في الحركة السكانية، مؤكدا أن هذا الدعم يشكل مؤشرا إيجابيا، وسيسهم أيضا في دعم القطاع العقاري وإنشاء وحدات سكنية تصل إلى أكثر من 600 ألف وحدة، خصوصا مع توفير 260 ألف قرض.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, الخميس, اخبارية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبارية مثيره ليوم الخميس آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 18-02-2011 04:59 PM
جولة اخبارية ليوم الخميس آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 3 18-06-2010 06:19 AM
جولة اخبارية ليوم الخميس آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 0 03-06-2010 10:48 AM
جولة اخبارية ليوم الخميس آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 5 28-05-2010 03:36 PM
جولة اخبارية ليوم الخميس آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 3 23-05-2010 10:02 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة