a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أنساب قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أنساب قبيلة كنانة النقاشات والمقالات حول أنساب قبائل كنانة فقط

كنانة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

أنساب قبيلة كنانة

كنانة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

قالوا : وكرهت قريش - أهل الرأي منهم - المسير ومشى بعضهم إلى بعض وكان من أبطئهم عن ذلك الحارث بن عامر ، وأمية بن خلف ، وعتبة وشيبة ابنا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2010, 12:38 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

كنانة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم


قالوا : وكرهت قريش - أهل الرأي منهم - المسير ومشى بعضهم إلى بعض وكان من أبطئهم عن ذلك الحارث بن عامر ، وأمية بن خلف ، وعتبة وشيبة ابنا ربيعة ، وحكيم بن حزام ، وأبو البختري وعلي بن أمية بن خلف ، والعاص بن منبه ، حتى بكتهم أبو جهل بالجبن - وأعانه عقبة بن أبي معيط ، والنضر بن الحارث بن كلدة - في الخروج فقالوا : هذا فعل النساء فأجمعوا المسير . وقالت قريش : لا تدعوا أحدا من عدوكم خلفكم .
قالوا : ومما استدل به على كراهة الحارث بن عامر للخروج وعتبة وشيبة أنه ما عرض رجل منهم حملانا ، ولا حملوا أحدا من الناس . وإن كان الرجل ليأتيهم حليفا أو عديدا ولا قوة له فيطلب الحملان منهم فيقولون إن كان لك مال فأحببت أن تخرج فافعل وإلا فأقم حتى كانت قريش تعرف ذلك منهم .

فلما أجمعت قريش المسير ذكروا الذي بينهم وبين بني بكر من العداوة وخافوهم على من تخلف وكان أشدهم خوفا عتبة بن ربيعة ، فكان يقول يا معشر قريش ، إنكم وإن ظفرتم بالذي تريدون فإنا لا نأمن على من تخلف إنما تخلف نساء وذرية . ومن لا طعم به فارتأوا آراءكم فتصور لهم إبليس في صورة سراقة بن جعشم المدلجي فقال يا معشر قريش . قد عرفتم شرفي ومكاني في قومي ; أنا لكم جار أن تأتيكم كنانة بشيء تكرهونه . فطابت نفس عتبة وقال أبو جهل فما تريد ؟ هذا سيد كنانة وهو لنا جار على من تخلف . فقال عتبة لا شيء أنا خارج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

نزول آية التييم


فحدثني خارجة بن عبد الله بن سليمان عن إبراهيم بن يحيى ، عن أم سعد بنت سعد بن ربيع قالت قالت أم الطفيل لأبي بن كعب ألا تسمع ما يقول الناس في عائشة ؟ قال أي ذلك ؟ قالت ما يقولون . قال هو والله الكذب أوكنت تفعلين ذلك ؟ قالت أعوذ بالله . قال فهي والله خير منك . قالت وأنا أشهد فنزلت هذه الآية .
قالوا : ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما ، ثم أخذ بيد سعد بن معاذ في نفر فخرج يقود به حتى دخل به على سعد بن عبادة ومن معه فتحدثا عنده ساعة وقرب سعد بن عبادة طعاما ، فأصاب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم وسعد بن معاذ ومن معه ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمكث أياما ، ثم أخذ بيد سعد بن عبادة ، ونفر معه فانطلق به حتى دخل منزل سعد بن معاذ ، فتحدثا ساعة وقرب سعد بن معاذ طعاما ، فأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسعد بن عبادة ومن معهم ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإنما فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن يذهب ما كان في أنفسهم من ذلك القول الذي تقاولا .
فحدثني معمر عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس ، عن عمار بن ياسر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين احتبس على قلادة عائشة رضي الله عنها بذات الجيش فلما طلع الفجر أو كاد نزلت آية التيمم فمسحنا الأرض بالأيدي ثم مسحنا الأيدي إلى المناكب ظهرا وبطنا ، وكان يجمع بين الصلاتين في سفره .
فحدثني عبد الحميد بن جعفر عن ابن رومان ومحمد بن صالح عن عاصم بن عمر ، وعبد الله بن يزيد بن قسيط عن أمه فكل قد حدثني من هذا الحديث بطائفة وعماد الحديث عن ابن رومان وعاصم وغيرهم قالوا : لما قال ابن أبي ما قال وذكر جعيل بن سراقة وجهجا ، وكانا من فقراء المهاجرين قال ومثل هذين يكثر على قومي ، وقد أنزلنا محمدا في دور كنانة وعزها والله لقد كان جعيل يرضى أن يسكت فلا يتكلم فصار اليوم يتكلم . وقول ابن أبي أيضا في صفوان بن معطل وما رماه به فقال حسان بن ثابت :
أمسى الجلابيب قد راعوا وقد كثروا

وابن الفريعة أمسى بيضة البلد
فلما قدموا المدينة جاء صفوان إلى جعيل بن سراقة فقال انطلق بنا ، نضرب حسان فوالله ما أراد غيرك وغيري ، ولنحن أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه . فأبي جعيل أن يذهب فقال له لا أفعل إلا أن يأمرني رسول الله ولا تفعل أنت حتى تؤامر رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك . فأبى صفوان عليه فخرج مصلتا السيف حتى ضرب حسان بن ثابت في نادي قومه فوثبت الأنصار إليه فأوثقوه رباطا - وكان الذي ولي ذلك منه ثابت بن قيس بن شماس - وأسروه أسرا قبيحا . فمر بهم عمارة بن حزم فقال كنانة الرسول الله عليه وسلم h2.gif ما تصنعون ؟ أمن أمر رسول الله ورضائه أم من أمر فعلتموه ؟ قالوا : ما علم به رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال لقد اجترأت ، خل عنه ثم جاء به وبثابت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوقهم فأراد ثابت أن ينصرف فأبى عمارة حتى جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال حسان يا رسول الله شهر علي السيف في نادي قومي ، ثم ضربني لأن أموت ولا أراني إلا ميتا من جراحتي . فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفوان فقال ولم ضربته وحملت السلاح عليه ؟ وتغيظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله آذاني وهجاني وسفه علي وحسدني على الإسلام . ثم أقبل على حسان فقال أسفهت على قوم أسلموا ؟ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احبسوا صفوان فإن مات حسان فاقتلوه به كنانة الرسول الله عليه وسلم h1.gif

فخرجوا بصفوان فبلغ سعد بن عبادة ما صنع صفوان فخرج في قومه من الخزرج حتى أتاهم فقال عمدتم إلى رجل من أصحاب رسول الله تؤذونه وتهجونه بالشعر وتشتمونه فغضب لما قيل له ثم أسرتموه أقبح الإسار ورسول الله بين أظهركم قالوا : فإن رسول الله أمرنا بحبسه وقال إن مات صاحبكم فاقتلوه . قال سعد والله إن أحب إلى رسول الله للعفو ولكن رسول الله قد قضى بينكم بالحق وإن رسول الله يعني ليحب أن يترك صفوان . والله لا أبرح حتى يطلق فقال حسان ما كان لي من حق فهو لك يا أبا ثابت . وأبى قومه فغضب قيس ابنه غضبا شديدا فقال عجبا لكم ما رأيت كاليوم إن حسان قد ترك حقه وتأبون أنتم ما ظننت أن أحدا من الخزرج يرد أبا ثابت في أمر يهواه . فاستحيا القوم وأطلقوه من الوثاق فذهب به سعد إلى بيته فكساه حلة ثم خرج صفوان حتى دخل المسجد ليصلي فيه فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صفوان ؟ قالوا : نعم يا رسول الله . قال من كساه ؟ قالوا : سعد بن عبادة ، فقال كساه الله من حلل الجنة . ثم كلم سعد بن عبادة حسان بن ثابت فقال لا أكلمك أبدا إن لم تذهب إلى رسول الله فتقول كل حق لي قبل صفوان فهو لك يا رسول الله . فأقبل حسان في قومه حتى وقف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كل حق لي قبل صفوان بن معطل فهو لك . قال قد أحسنت وقبلت ذلك . فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضا براحا وهي بيرحاء وما حولها وسيرين ، وأعطاه سعد بن عبادة حائطا كان يجد مالا كثيرا عوضا له مما عفا عن حقه .
قال أبو عبد الله فحدث هذا الحديث ابن أبي سبرة فقال أخبرني سليمان بن سحيم عن نافع بن جبير ، أن حسان بن ثابت حبس صفوان فلما برئ حسان أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فقال يا حسان أحسن فيما أصابك . فقال هو لك يا رسول الله . فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم براحا وأعطاه سيرين عوضا .
فحدثني أفلح بن حميد عن أبيه قال ما كانت عائشة رضي الله عنها تذكر حسان إلا بخير . ولقد سمعت عروة بن الزبير يوما يسبه لما كان منه فقالت لا تسبه يا بني أليس هو الذي يقول
فإن أبي ووالده وعرضي

لعرض محمد منكم وقاء
وحدثني سعيد بن أبي زيد الأنصاري قال حدثني من سمع أبا عبيدة ابن عبد الله بن زمعة الأسدي يخبر أنه سمع حمزة بن عبد الله بن عمر ، أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حسان حجاز بين المؤمنين والمنافقين لا يحبه منافق ولا يبغضه مؤمن . وقال حسان يمدح عائشة رضي الله عنها :
حصان رزان لا تزن بريبة

وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
فإن كان ما قد جاء عني قلته

فلا رفعت سوطي إلي أناملي
هي أبيات أنشدنيها ابن أبي الزناد وابن جعفر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


وحدثني عبد الله بن محمد عن أبيه قال دخل على فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم فكلمها فقال أجيري بين الناس فقالت إنما أنا امرأة . قال إن جوارك جائز قد أجارت أختك أبا العاص بن الربيع ، فأجاز ذلك محمد . قالت فاطمة ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبت ذلك عليه . فقال مري أحد بنيك يجير بين الناس قالت إنهما صبيان وليس مثلهما يجير . فلما أبت عليه أتى عليا رضي الله عنه فقال يا أبا الحسن أجر بين الناس وكلم محمدا يزيد في المدة قال علي : ويحك يا أبا سفيان إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عزم ألا يفعل وليس أحد يستطيع أن يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء يكرهه . قال أبو سفيان فما الرأي ؟ يسر لي أمري ، فإنه قد ضاق علي فمر لي بأمر ترى أنه نافعي فقال علي عليه السلام ما أجد لك شيئا [ أمثل ] من أن تقوم فتجير بين الناس فإنك سيد كنانة . قال ترى ذلك مغنيا عني شيئا ؟ قال علي عليه السلام لا أظن ذلك والله ولكني لا أجد لك غيره . فقام بين ظهري الناس فصاح ألا أني قد أجرت بين الناس ولا أظن محمدا يخفرني ثم دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد ما أظن أن ترد جواري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت تقول ذلك يا أبا سفيان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

المصدر :
كنانة







;khkm td ui] hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب


التعديل الأخير تم بواسطة كنانة بن مضر ; 23-04-2010 الساعة 12:42 AM
عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2010, 04:37 AM   رقم المشاركة: 2
مؤسس منتدى قبيلة كنانة وباحث في التاريخ والأنساب

الصورة الرمزية عبدالرحمن الكناني

رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
القبيلة كنانة
 
 
عبدالرحمن الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك على الموضوع يا كنانة بن مضر و بارك فيك

و أحب أن أنوه إلى أنه في عهد الرسول لم يكن هناك أي فرق بين قبائل كنانة عدا أن أهل الحرم و مكة و هم بنو النضر كانوا حضرا مستوطنين مكة بغير باقي قبائل كنانة

بمعنى أن قريشا لم تكن بمعزل عن باقي كنانة فهاهي كل بطون كنانة بما فيها قريش تحارب القبائل القيسية تحت راية واحدة في حروب الفجار
و هاهم بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة أحابيش مكة ينصرون بني النضر "قريش" ضد بني بكر بن عبد مناة
و هاهم بنو بكر أحلاف لقريش في عهد الرسول و منهم الكتيبة البائسة التي اشتدت على الصحابة المدافعين عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أحد
و هاهو أبو سفيان يعترف له الإمام علي بن أبي طالب بأنه سيد كنانة كلها في العام الثامن بعد الهجرة
و غير ذلك الكثير من الشواهد الدالة على التلاحم المتوثق بين القبائل المتفرعة من الجد كنانة بن خزيمة و حين أتى الإسلام - و دعى إلى ترابط الرحم ووصلها و لو كانت بعيدة - اشتدت هذه العلاقة و توطدت بين العامة رغما عن الحروب التي توالت بين مريدي الخلافة من ذرية هذا الجد و مع ذلك تبقى كنانة صفوة بني إسماعيل و تبقى قريش صفوة كنانة و يبقى بنو هاشم صفوة قريش بنص الحديث النبوي الشريف












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور عبدالرحمن الكناني   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2010, 04:59 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه علموضوع

دايمن للابداع سباق












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2010, 07:57 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري











التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( نحن بنو النضر بن كنانة )) حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كنانة بن مضر أنساب قبيلة كنانة 14 25-08-2012 10:30 PM
مواصفات خيل الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالله الشقيفي المنتدى الـعـــام 3 23-05-2012 11:14 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم ( كأنك تراه ) ابن الكريمين المنتدى الإسلامي 4 29-12-2011 01:53 PM
فوائد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم همسة غلا المنتدى الإسلامي 3 08-10-2011 04:50 PM
روائع من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ولهان الجنوب المنتدى الإسلامي 9 22-08-2011 03:56 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:49 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة