a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

مرض السكري وأمراض القلب

الأسرة و الصحة

مرض السكري وأمراض القلب

قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور: بسام صالح بن عباس * مرض السكري مرض لا يتوقف تأثيره السلبي عند عضو معين

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2011, 10:03 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي مرض السكري وأمراض القلب

قسم خدمات التثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

السكري وأمراض القلب 631553109616.jpg

الدكتور: بسام صالح بن عباس *
مرض السكري مرض لا يتوقف تأثيره السلبي عند عضو معين أو عند جهاز محدد بل ان تأثيره المرضي في حالة عدم التحكم في مستوى السكر في الدم يمتد إلى جميع أعضاء الجسم بلا استثناء وبلا انتقاء، فيشمل القلب وقدرته والكبد وفعاليته، ناهيك عن البصر الذي قد يضعفه والعظم الذي قد يوهنه، اضافة إلى الجلد الذي قد يفقده نضارته والكلى التي قد تقل بسببه فعاليتها، كما أننا لو تحدثنا عن علاقة مرض السكري بأمراض القلب لوجدنا أن مرض السكري لا يقتصر تأثيره على القلب فقط أو على الشرايين فقط بل ان تأثيره يصل إلى الجهاز الدوري بأكمله وسنتطرق هنا لبعض هذه التأثيرات السلبية لهذا المرض الذي اتسع انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين مواطنينا في الخليج العربي خاصة وفي العالم العربي عامة.

ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري:
إن ارتفاع ضغط الدم عند مرضى السكري من علامات تأثر الكلية بهذا المرض عاكساً بذلك عدم مقدرة الكلى على القيام بوظائفها، وذلك أن مرض السكري يؤثر على وحدات التنقية بالكلية ويزيد من تدهورها والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ضغط الدم الذي يؤثر على الكلى، وهذا يعني أن هناك دائرة مغلقة متبادلة لا تكسر إلا بالتحكم الدقيق بمستوى السكر في الدم وكذلك المراقبة الدقيقة لضغط الدم، وينصح دوما بألا يزيد ضغط الدم الانبساطي عن 80 ملم زئبقي ولايزيد ضغط الدم الانقباضي عن 120 ملم زئبقي، وهنا يجب التنويه أن بعض العلاجات الخافضة للضغط قد تكون مصاحبة لبعض المشكلات الصحية خاصة عند مرضى السكري، فمثلاً مدرات البول قد تعمل على ارتفاع مستوى السكر بالدم وتجعل التحكم به صعباً نوعا ما، كما أن مثبطات بيتا ربما تؤدي إلى انخفاض السكر في الدم وذلك عن طريق منع تصنيع السكر عند الحاجة إليه، وكذلك بعض المدرات ومثبطات بيتا قد يرفعان من نسبة الدهون في الدم، لذا كانت مراجعة الطبيب المعالج من أهم طرق الوقاية من المضاعفات وأيضا من مضاعفات العلاج.

تصلب الشرايين الدموية والسكري :
يعتبر مريض السكري أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين من الأشخاص الطبيعيين، ٍويرجع ذلك لأسباب عديدة منها ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية، ووجود عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين والسمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الفيبرينوجين وعوامل التجلط الأخرى في الدم وأيضا ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الكوليسترول التي تقوم بدور هام في تلف الأنسجة المبطنة لشرايين الدم.

الذبحة الصدرية الصامتة والسكري:
تحدث الذبحة الصدرية في بعض مرضى السكري بدون شعور بالألم في منطقة منتصف الصدر وسبب هذه الظاهرة قد يكون غير واضح تماماً ولكن قد يربطها بعض العلماء لاحتمال وجود أعصاب تالفة بسبب مرض السكري والتي لايمكنها نقل إشارات الألم من القلب إلى الجهاز العصبي. وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن مرض السكري قد يؤدي إلى تلف أعصاب القلب التي تقوم بتنظيم حركته وخاصة في مرضى السكري الذين ظهرت عليهم علامات تلف الأعصاب الطرفية في الرجلين واليدين . وتلف أعصاب القلب قد يؤدي إلى اضطراب نبضات القلب وكذلك ضعف حركة عضلة القلب ونقص كمية الدم المندفعة للجسم.

اعتلال عضلة القلب والسكري
تتأثر عضلة القلب بمرض السكري فهي معرضة للتلف والفشل الوظيفي لأسباب عدة منها ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى تلف الشرايين الدقيقة والتعرض لارتفاع ضغط الدم وكذلك التعرض للإصابة بتصلب الشرايين القلبية واحتمال وجود مواد متراكمة بين ألياف عضلة القلب مما قد تضعف من كفاءتها.

شرايين شبكية العين والسكري :
يؤثر مرض السكري على العين بأكملها بما في ذلك شبكية العين وأوعيتها فهو يؤدي إلى عتامة العدسة ويعرف ذلك بالماء الأبيض وزيادة الضغط بالعين ويعرف ذلك بالجلاكوما وزيادة نمو الأوعية الدموية الدقيقة في قاع العين مؤديا إلى ترسبات وترشحات دموية فيها. وقد يؤدي ذلك إلى ضعف البصر أو فقدانه لا سمح الله.

الأوعية الفرعية والسكري :
وقد يؤثر مرض السكري على الأوعية الفرعية وليس فقط الأوعية الرئيسية فإذا أصاب التصلب شرايين القدمين مثلا فإنها تضيق وتنخفض كمية الدم المتجهة إليها، ويؤدى ذلك إلى ألم في عضلات الساق أثناء السير وقد يزول بالوقوف أو الراحة وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى الاصابة بما يعرف بالغرغارينا والذي قد يؤدي لا سمح الله إلى الحاجة إلى بترها أو بتر جزء منها.
إن هذه التأثيرات السلبية لمرض السكري يمكن تفاديها وذلك بتغيير نمط الحياة واتباع التعليمات والارشادات الصحية اللازمة والمداومة على زيارة الطبيب والتحكم في مستوى السكر في الدم والمحافظة على ضغط دم مقبول واتباع الحمية الغذائية والالتزام بالتمرين الرياضي ولا يكون ذلك إلا بالعزيمة والارادة الدائمة.
* أمراض الغدد الصماء والسكري




lvq hgs;vd ,Hlvhq hgrgf












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض, السكري وأمراض, القلب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من القلب الى القلب ..كيف نتعامل مع بعضنا بالمنتدى؟؟؟!! حسين الكديسي المنتدى الـعـــام 11 17-04-2012 08:32 PM
الجمعية الأمريكية لأمراض القلب تحذر من استخدام الأعشاب لمرضى القلب آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 22-08-2011 12:17 AM
السكري وأيام الشتاء آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 5 21-08-2011 08:45 PM
علاج مرض السكري في 11 يوما عبدالله الشقيفي المنتدى الـعـــام 2 24-06-2011 04:09 AM
نمط الحياة ومرض السكري آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 0 23-12-2010 07:42 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:17 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة