a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

الملك الحسين بن علي و قرون السياسة

أعلام وشخصيات بني كنانة

الملك الحسين بن علي و قرون السياسة

من كتاب ملوك العرب رحلة في البلاد العربية المؤلف : امين الريحـــاني الحسين بن علي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2011, 10:03 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الملك الحسين بن علي و قرون السياسة

من كتاب ملوك العرب


رحلة في البلاد العربية


المؤلف : امين الريحـــاني





الملك الحسين قرون السياسة 220px-Sharif_Husayn.
الحسين بن علي





قرون السياسة



الضدان والقبلتان – البعثة الفنية ونتيجة اعمالها – الثقابة الوطنية – شروط الامتياز الذي طلبه العثماني – مدرسة الزراعة – المدرسة الحربية – الضغط على تجار جدة – قصة الاسطول الانكليزي والاسطول الهاشمي – تعليم اولاد العرب خارج الحجاز-(( سيدنا لا يأذن به )) – الموسيقى وشرب الخمر – الطيارات والدبابات – نادي الكأس – مفزعة الحجازيين – شيخ الاسلام وبابا رومة – البدو جهل مسلح – (( الهاشميات )) لاتصلح شيئا – ذوو حسن – بدو الرويس – البقوم – جاء سيدنا – شيخ حزين – (( اتبع من تختارون )) – التساهل في المؤتمرات – فيصل ضمنأ وضراحة – وزيد وعبدالله – (( ان ابناءنا اعداؤنا )).


في كل كبير تجتمع الاضداد ولكل كبير من العرب اليوم قبلتان. قبلة الدين وقبلة الدنيا , فيولي وجهه الاولى مرة او خمس مرات كل يوم, ثم يتطلع الى المغرب بقية يومه . ياقبلتي ساعة نلبس , وساعة نأكل , وساعة نركب السيارة .ولكن القبلة الجديدة كثيرة الاسباب , كثيرة النفقات . فينبغي لنا اذن ان نستعين عليها بالمعاهدات الدولية , والقروض المالية , واما البعثات الفنية والامتيازات . وقد جرب جلالة الملك حسين الطريقتين ولا يزال يتردد بين معاهدة تقيد وامتياز وطني قد لا يفيد. في سنة 1919 بعث صديقي قسطنطين يني الى سوريا ليبحث له عن اخصائيين مهندسين واطباء . فعاد قسطنطين الى جدة ومعه بعثة كاملة من الفنيين , وابنا ء العرب النجباء , والمخلصين للقضية العربية , والمخلصين كذلك للذهب الوهاج , كما اتضح بعدئذ . جاءوا مع القسطنطين راغبين مستبشرين . فاقاموا في الحجاز سنة ينقبون ويبحثون , ويقيلون , ولكن

ص49


ملـــــوك العرب


اعمالهم لم تسفر عن شيء مفيد . ولايعلم جلالته اليوم اكثر مما كان يعلمه قبل قدومهم . نعم, ان جوار الوجه نفطا ينبع على الشاطىء من البحر, وفي جبال الحجاز نحاسا وطلقا وحديدا , وفي مكان حول مكة معدنا من الالماس , وليس في البلاد العربية شركة مالية فنية تستثمر هذه المعادن ,فتخلص جلالته من ظل مخالب الشركات الاجنبية .
اما شركة النعماني , وفيها لاشك مال وعلم اجنبيان , فلم تحز الحظوة لدى جلالة الملك . وقد يكون رفض الامتياز الذي طلبته , على شروطه الحسنة الممتاز(1)لاسباب سياسية تتعلق بالمعاهدة الانجليزية الحجازية التي لاتزال قيد المفاوضات . وقد يكون (( لشركة المشاريع العامة )) (2) في جدة كلمة نافذة لدى جلالته في تفضيل هذا الامتياز فيما بعد على سواه .
قلت ان اعمال البعثة الفنية لم تسفر عن شي مفيد . وما الفائدة من مدرسة زراعية بمكة وليس في الحجاز ارض توجب الاهتمام بعلم الزراعة . وقد انزلناك بواد غير ذي زرع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) من شروط هذا الا متياز الذي يشمل من اجل البحث والتنقيب اراضي الحجاز كلها , إن صاحبه يدفع للحكومة الحجازية اربعين في المئة من صافي ارباح عملية الاستثمار وتحتفظ الحكومة بحق الافضلية في شراء خمسة وعشرين بالمئة من البترول المستخرج باسعار تبنى على اساس سوق لندن بعد حسم مصاريف النقل الى حدود اوروبا .
وتتكفل الشركة بانشاء خط حديدي بين جدة ومكة وخط ثان بين ينبع والعلا لحساب الحكومة .وتسلم هذين الخطين الى الحكومة الهاشمية بكل لوازمها فيصيران ملكا للحكومة , وتستوفي الشركة قيمة ماتصرف على انشاء الخطين مع الفائدة القانونية من واردات الاربعين بالمئة العائدة الى الحكومة .
( 2 ) هي شركة وطنية ترمي الى تحسين اقتصاديات البلاد من كل الوجوه المشروعة ويدخل في برنامجها الذي اجازته الحكومة الهاشمية ان لها الحق النظر في الامتياوات فتستشيرها الحكومة قبل ان تعطي امتيازالاحدى الشركات .

ص50


الملك حسين بن علي

اما المدرسة الحربية فلا بأس بها لوكان البدو يقبلون عليها . ومعلوم ان اكثر اهل الحجاز من البدو , وانهم لايحتاجون الى من يعلمهم القتال وحمل البنادق , وقد يستنكرون ذلك . اما اذا كان لابد من جيش منظم فالحكومة تضطر على ما نظن ان تدفع للبدو , بدل ان يدفعوا لها , راتب التعليم وليس لجلالة الملك من الموارد الآن ما يساعد على القيام بنفقات هذه المدرسة , التي يرجو منها اعادة الجيش الهاشمي المنظم الى مكانته وقوته قبل وقعة ترَبه (1) وما وقعة تربه غير نكبة نكب الحجاز بها ولا يزال متأثرا منها . فلاعجب اذا كان سيد البلاد يرهق اهله ليعيد اليهم , بوساطة الجيش النظامي , عزا قضى (( الاخوان )) عليه . ولا غرو انه يخص التجار بما يستوجبه تسليح البدو . فاذا أبوا يستشيط غيظا ويسترسل الى نزعة فيه تركية اكتسابية . قيل لي انه في ساعات الغضب مخيف هائل وانه اذا استدعى احدا منهم الى مكة , بريئا كان او مذنبا , يكتب الرجل وصيته قبل ان يخرج من بيته .
رسا الاسطول الانكليزي ذات يوم في مياه جدة وكان حديث الناس , فقال احد الظرفاء بل البسطاء ان الاسطول الهاشمي اكبر واعظم منه . ولو لم يكن كذلك لما جاء الاسطول الانكليزي مسلما مواليا فوصلت الكلمة الى جلالة الملك , فطُلب الرجل الى مكة , وانزل السجن عند وصوله اليها , وظل فيه اربعة اشهر دون ان يعرف ذنبه , ودون الملكية اذن ذاك المسكين واسمعه اللسان الملكي من الحكمة مايعنيه في الستقبل على حسن الكلام في الحكومة الهاشمية او في اسطولها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
( 1 ) جرت وقعة تربة في البلدة التي تدعى بهذا الاسم وذلك في ربيع 1919 بين عرب نجد (( الاخوان )) وجيش الامير عبد الله المنظم الذي كان محاصرا المدينة ولم ينجُ منها غير الامير وبضعة من رجاله . راجع تاريخ نجد وملحقاته , للمؤلف نفسه

ص51


ملـــــوك العرب

حدّثتُ احد وجهاء جدة في ولد له ذكي ورغبت اليه ان يرسله ــ لا الى اوروبا ــ بل الى مصر او الى سوريا ليتلقى العلوم فيهــا .
فقال : وهذه رغبتي ولكن سيدنا لا يأذن بذلك . وقد تأكدت ان في جدة غيره من الناس الذين يرغبون بتعليم اولادهم خارج الحجازــ في القاهرة او في بيروت ــ ولكن سيدنا لا يأذن به .
الا وهو الشرع , لنعد الى الكتاب والسنة . وان كل ما يخالف ذلك في حياة المسلم , قولا او عملا , وكل مافيه شيء يطلق في المسلم حرية قد تخرجه عن المشروع والمنقول , بل كل مافيه جرثومة علم قد تكون نتيجتها , ولو بعد جيلين , حيوان كفر كبير ,فهو من الويلات التي يحاربها المتشرع الحكيم والحاكم البعيد النظر .اجل , انه يحاربها قبل ان تظهر الى عالم الوجود.
وجلالة الملك حسين من ملوك العرب الذين يهمهم فوق كل شيء سعادة المسلمين الدائمة السرمدية . وهذه السعادة التي ذكرها النبي ووصفها الله في كتابه وصفا جميلا لا تقوم بالموسيقى , والرقص وشرب الخمر , وكسب المال , او بالتعلم في المدارس الاجنبية .
واذا ما تساهل جلالته في امور لا تمس (( السعادة السرمدية )) بضرر , كالطائرات مثلا او الدبابات , التي يعدها للزحف على (( الاخوان )) او كمآلة لتصفية الثلج , فهو لا يتساهل قطعا في ما يبلبل الاذهان , ويفسد الاخلاق , ويخرج العرب ولو قيد فتر عن دين هو كنزهم الثمين في الدينا وفي الآخرة .
ـــــ لا يلزمنا نحن العرب من العلم , يا ايها النجيب , غير ما يوافق حالنا وبلادنا , ويمكننا ضمن حدود الدين , اقول : ضمن حدود الدين ,

ص52


الملك حسين بن علي

من الانتفاع بالكمالات.
ان في جدة افاضل من التجار والعلماء ساحوا في العالمين , عالم المادة وعالم الفكر , وخبروا الزمان , ولم يفقدوا كنز الايمان . وهم يرون في التعلم , حتى في مدارس الاجانب , غير مايراه صاحب الجلالة ولكنهم ...

اذا قلت المحال رفعت صوتي @ وان قلت اليقين أطلت همسي

وفي جدة اناس فيهم ما في غيرهم من اصناف الناس من النزوع الى الكيف , فيطربون لصوت العود , اذا جاء المعلم , يتأدبون واذا غاب يلعبون . يكفي ان اقول ان في جدة غــير نادي الصلاة . فيها نادي الكأس ايضا , ولكن اعضاءه الذين لا يتجاوزون العدد المقدس لا يجتمعون الا مثل الفوضويين سرا . حدثني احدهم وكان الاحرى به ان يستعمل ضمير المتكلم بدل الغائب , قال :
ـــــ عجيب يا استاذ امر الناس في هذا البلد . ولا تستغرب قولي ان الخوف يستحوذ عليهم من مجرد ذكر صاحب الجلالة المنقذ الاكبر .
فتراهم عندما يشرف البلد كأنهم في مأتم , وعندما يعود الى مكة يعيدون . فيخرجون من الصناديق , الكأس والا بريق , وترى حتى الجليل , مسترسلا في التهليل . هذا الشيخ قاسم يشهد على ما اقول :
فقال الشيخ قاسم , وهو البارع الحاذق في افانين الحديث , فيتغير الموضوع
دون ان ينتقل منه او ان يسيء: عندما كنت في الاستانة كنت اقول لزميلي سليمان البستاني : لايُصلَح هذا الكون الا بامرين , ان اصير انا بابا رومه , وتصير انت شيخ الاسلام .
فقال الضابط : لا يصلحه الا السيف .
فأجابه الشاعر : قد كان السيف بيدكم وما اصلحتموه .

ص53


ملـــــوك العرب

فقال التاجر : مصيبتنا البدو . البدو مشكل لا يحله الا الله .
فأجابه الحكيم : جهل مسلح يزيله علم مسلح .
ـــــ احسنت احسنت . وهذه المدرسة الحربية الهاشمية قد اسست لهذه الغاية
ـــــ اقول لك بحرية ان (( الهاشميات )) كلها لا تصلح شيئا . يظل ذوو حسن (1) الى آخر الدهر لصوصا عصاة , وبدو الرويس (2) لايتغيرون ولا يصلحون . والبقوم (3) يتذبذبون وينافقون ولا يذعنون الا للقوة وانتم ــ صلّ على النبي .
بينا نحن في هذا الحديث جاء الاير زيد ينبئني بان جلالة الوالد قادم لزيارتي . فارفضت الجلسة وبعد دقائـق دخل عبد يقول سيدنا . فخففنا الى استقباله وقفنا في الباب ننتظره حتى نزع نعلا من رجله يلبسه فوق حذائه ودخل فجلس في كرسي الى جنب الديوان الذي خصني به . ثم جاء الخادم بالقهوة وجاء عبد جلالته بالفنجان الملكي الخاص الذي يحمله في بيت من حرير مزركش باللؤلؤ الثمين .
وكان للـكآبة يومئذ خيال على جبينه العالي , بل ظلٌ في وجهه الصافي الاديم . وكان الحديث في السياسة , وفي النهضة , وفي مؤتمر فرساي , وفي الانكليز , وفي فيصل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) هم اشراف ذوي حسن يقيمون بين الليث وجده يقطعون الطريق برا وبحرا فيسلبون وينهبون ولا تستطيع الحكومة الهاشمية تأديبهم .
( 2 ) بدو الرويس . مثل ذوي حسن الاشراف , ولكنهم يمارسون مهنتهم في الشمال بين ينبع وجدة .
( 3 ) البقوم عشيرة تسكن تربة والخرمة وفيها من الاشراف الذين (( دينوا )) اي اعتنقوا المذهب الوهابي . فالملك حسين يدعي رعايتهم لانهم من بني لؤي , اشراف الحجاز , والسلطان عبد العزيز آل سعود يدعي ذلك لانهم وهابيون . وقد فصل السيف . سيف نجد , بينهما في وقعة تربة .

ص54


الملك حسين بن علي

ـــــ لا تظنني اشكو يا ايها العزيز النجيب اقول , اننا ثابتون في خدمة البلاد مهما تشعبت المشاكل وتعددت الصعوبات . ولا نبغي غير عز العرب . والسوريون من صميم العرب . فاذا صعدنا في الكمالات , وبعدنا عن مفاسد المفسدين , ودسائس النفعيين ,ولا استثني اقرب الناس اليَّ ـــــ اقول : اقرب الناس اليّ يخونون او يخطئون ـــــ فالحجاز يتبع سوريا وانا يا حضرة الفاضل اتبع من تختارون للخدمة وللزعامة .
اقول : اتبع من تختارون ... وكان الكاتب الاول في الديوان الهاشمي الشيخ احمد السقاف وهو كاتب سر جلالته يحمل حقيبة فأمر بفتحها وقدمها للملك فاخرج منها اوراقاً رسمية اطلعني عليها .
ـــــ ما جئتك شاكياً ياايها النجيب العزيز , ولكنها العهود , وحقوق الاب على بنيه .. ان احقر البدو لا يخون عهداً يعاهد به . ولو اتبعوا نصيحتي , لو امتثلوا لامري , لما كان ذاك التساهل والتذبذب في المؤتمرات .
فتحوا للفرنسيس باب سوريا , وكادت سياستهم تقضي على القضية العربية .
قد علمت بعدئذ من شرح التن لجلالته , ان الضمير في (( اتبعوا ))
(( وامتثلوا )) (( وفتحوا ))هو عائد الى من كان يمثله في الشام وفي فرساي وعلى رأسهم الامير فيصل وعلمت كذلك ان جلالة الملك حسيناً كان يرغب بالقدوم الى سوريا , وبان يمثل العرب في مؤتمر السلم الاول . اذن هو ناقم على فيصل . وقد قيل لي انه يوم عاد الامير آخر مرة من اوروبا الى الحجاز لم ينزل جلالة الوالد ليلاقيه في جدة كما كان يفعل سابقا .
انها لمن المحزنات . اما الحقيقة في القضية , الحقيقية كلها : فهي مقسمة لاتجتمع لواحد من آل هذا البيت الشريف . فلو مثل الملك حسين العرب في باريس ولندن ايام المؤتمرات لكن الامر ولا ريب اثبت في يديه , ولكانت النتيجة احسن للعرب . ولكن وجود الملك حسين في الشام , في

ص55


ملـــــوك العرب


سوريا , يضيع ما قد يكون كسبه في مفاوضة الاحلاف بباريس ذلك لان السوريين


كانوا اميل الى فيصل منهم الى والده لعلمهم انه عصري , رحب الصدر , دمث الاخلاق .


فالصلابة التي تفيد في لندن وباريس لاتفيد في الشام . ومهما قيل في الملك حسين , ومهما تعددت مناقبه الشريفة , فهو في صفته الدينية لا يُعزّز زعيماً كان او مليكاً , في بلاد تعددت اديانها , واشتدى من جراء ذلك النعرات والنكبات .


ولكننا اذا مانظرنا الى القضية من وجهة الملك الابوية نرى , في حقوق تقضي عليها الحوادث ويمحو اثرها الزمان , مأساة بشرية في قلبها شيخ جليل نبيل . وهو مع ذلك ثابت في عزمه , وفي يدوانه , وفي جريدته . يهز على اعدائه السيف واليراع , ولا يهمه من الملك ماضاع , وما لا يعطى منه ولا يباع فهو , ما دامت له قوة , يطالب به على الدوام , ولا يرضى بغير (( ملك العرب )) لقباً وان كانت سيادته لا تتجاوز الطائف شرقاً والقنفذة جنوباً ’ رضى امراء العرب ام لم يرضوا .


ملك مغبون , وشيخ في بيته محزون , لايشكو الزمان , ولكن في قلبه من الزمان جمرة حامية. ولا يلوم العربان , وفي صدره من العربان دَّملة دامية . ولا يندم على ماتقدم في سبيل النهضة من المساعي والذنوب . فهو النهضة اولآ وآخر اً, وهو لايزال باذن الله قوياً عصياً , مهما كان من امر (( فيصلنا )) و (( زيدنا )) وعزيزنا في شرق الاردن . قد قال بلزاك (( ان ابناءنا اعداؤنا )) . وما اصدقها كلمة ولا سيما على الاسر الشريفة المالكة .


ص56



hglg; hgpsdk fk ugd , rv,k hgsdhsm












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2011, 05:35 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك
دمت بكل خير
تحياتى لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2011, 12:34 PM   رقم المشاركة: 3
عضو مشارك

الصورة الرمزية ابو احمد

رقـم العضـوية 972
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 124
 
 
ابو احمد غير متواجد حالياً

افتراضي

طرح رائع يعطيك العافيه












عرض البوم صور ابو احمد   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملك, الحسين بن, السياسة, علي و قرون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعوديات يتعلمن السياسة لأول مرة مياسه الكنانيه الصحافة والإعلام 2 17-04-2012 11:22 PM
نوره قصت قرون خديجه مياسه الكنانيه الاستراحة 1 01-01-2012 08:55 PM
كتاب : تاريخ القنفذة قبل خمس قرون عبدالله الشقيفي مكتبة كنانة 2 09-11-2011 01:43 PM
مقال الظفيري بجريدة السياسة / نصر بن سيار الكناني آخر ولاة الدولة الأموية على خراسان عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 4 07-07-2011 09:12 PM
كتاب : تاريخ القنفذة قبل خمس قرون عبدالله الشقيفي ديار قبيلة كنانة 2 28-06-2011 12:31 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:34 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة