a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > مجلس القبائل العربية
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مجلس القبائل العربية تاريخ وأنساب وديار وأخبار القبائل العربية

الملك عبدالعزيز كرس جهده لبناء بلاده على أسس عصرية

مجلس القبائل العربية

الملك عبدالعزيز كرس جهده لبناء بلاده على أسس عصرية

زعيم الهند في القرن الماضي.. جواهر لآل نهرو المحـــرر من جريدة الرياض يعد الزعيم الهندي جواهر لال نهرو المولود عام 1889م والمتوفى عام 1964م في الهند

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2011, 06:57 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الملك عبدالعزيز كرس جهده لبناء بلاده على أسس عصرية

زعيم الهند في القرن الماضي.. جواهر لآل نهرو

الملك عبدالعزيز جهده لبناء بلاده عصرية 866306014225.jpg

المحـــرر من جريدة الرياض
يعد الزعيم الهندي جواهر لال نهرو المولود عام 1889م والمتوفى عام 1964م في الهند من كبار قادة العالم في عصره وأحد زعماء حركة الاستقلال فى الهند .
وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال .وتولى الوزارة الهندية عدة مرات
له عدد من المؤلفات مثل اكتشاف الهند ، وسيرته الذاتية ، نحو الحرية .
وكذلك كتابه المشهور: لمحات من العالم المترجم بالعربية فى عام 1957م ونقل ترجمته إلى العربية لجنة من الأساتذة الجامعيين .
تحدث عن الجزيرة العربية وباني المملكة العربية السعودية في العصر الحديث وأعجب أيما إعجاب بشخصية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل وحسن قيادته لبلاده الناشئة الجديدة .
وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الرسائل التي بعث بها نهرو لابنته أثناء تنقله بين السجون خلال عشر سنوات وأرسلها إلى ابنته التي تعلمت منه تاريخ الحضارة الإنسانية من خلال كتاباته.
وتناول الكتاب تاريخ الحضارة الإنسانية وتدوين الأحداث التاريخية جاء حديثه هذا تحت عنوان:
الجزيرة العربية قفزة من الماضي3 يونيو 1933م . ( ص 232، 328) .
كتبت لك عن بعض الأقطار العربية، ولكني لم أتحدث إليك حتى الآن عن الجزيرة العربية، منبع اللغة العربية والثقافة العربية وموطن نشوء الإسلام. ومع ان الجزيرة العربية كانت منبع المدنية العربية، إلا أنها بقيت متأخرة تعيش بعقلية القرون الوسطى، وسبقتها إلى التمدن جاراتها العربيات مثل مصر وسوريا وفلسطين والعراق. والجزيرة العربية بلاد واسعة تقرب مساحتها من ثلثي مساحة الهند، ولكن سكانها لا يزيدون عن 4 أو 5 ملايين نسمة وواضح من هذا ان كثافة السكان فيها قليلة جدا، ومعظم مساحتها صحراء، ولهذا السبب سلمت من غزوات الطامعين، وبقيت في معزل عن العالم. ولا يوجد فيها سكك حديدية ولا تليفونات أو تلغرافات. وكان سكانها يتألفون من بدو رحل يتنقلون على ظهور جمالهم التي سميت ((سفن الصحراء)) وعلى صهوات خيولهم العربية التي ذاع صيتها في كل العالم. كانوا يعيشون حياة قبلية لم تتغير كثيرا خلال الألف سنة الماضية. ولكن الحرب العالمية غيرت هذه البلاد كما غيرت أشياء أخرى كثيرة .


كان رجلاً سياسياً قديراً وبعيد النظر


إذا نظرت إلى الخارطة وجدت ان الجزيرة العربية تقع بين البحر الأحمر والخليج العربي، ويحدها جنوبا البحر العربي وشمالاً فلسطين وشرقي الأردن والصحراء السورية، والى الشمال الشرقي حوض الرافدين الخصيب. أما الحجاز
مهد الإسلام فيقع على الساحل الغربي، وفيه المدينتان المقدستان مكة والمدينة وكذلك ميناء جدة حيث ينزل آلاف الحجاج كل سنة في طريقهم إلى مكة.
وتقع نجد في وسط الجزيرة إلى الغرب من الخليج العربي. والحجاز ونجد هما أهم قسمين من أقسام الجزيرة العربية. وتقع اليمن إلى الجنوب الغربي وتسمى اليمن السعيد لخصبها وجمالها بالنسبة لبقية البلاد الصحراوية القاحلة ، وهي غاصة بالسكان.


تغلب على معضلتين كبيرتين في مسيرة بنائه للدولة


وكذلك تقع في الزاوية الجنوبية الغربية من الجزيرة مدينة عدن: المحمية البريطانية والميناء الذي تقصده السفن في ذهابها وإيابها بين الشرق والغرب:
كانت الجزيرة العربية قبل الحرب العالمية (الاولى) خاضعة للحكم التركي، ولكن ظهر ابن سعود في نجد واخذ يوطد أركان حكمه ويوسع مملكته شرقاً في اتجاه الخليج العربي. وكان ابن سعود رئيسا لمذهب إسلامي يسمى المذهب الوهابي * الذي كان قد أنشأه في القرن الثامن عشر محمد بن عبد الوهاب. وكان هذا المذهب يرمي إلى إصلاح الإسلام، وهو في هذه الناحية يشبه إلى حد كبير الحركة البيوريتانية بالنسبة للديانة المسيحية. وكان الوهابيون يعارضون في بعض الطقوس مثل تقديس القبور وآثار الأولياء التي تقوم بها جماهير المسلمين ، ويرمون هذه الأشياء بالوثنية، تماما كما عمل البوريتانيون عندما عارضوا الروم الكاثوليك في تقديسهم الأولياء والتماثيل. ولذلك كان الوهابيون يختلفون عن بقية المسلمين في نظرتهم الدينية ** ، يضاف إلى ذلك ما كانوا عليه من اختلافات بسبب المنافسات السياسية.


فضّل الحرية مع الفقر على غنى بدون حرية


أصبحت الجزيرة العربية خلال الحرب العالمية مركزا لمؤامرات الانكليز، فصرفوا فيها الأموال بسخاء بالغ لرشوة رؤساء القبائل العربية وقطعوا لهم مختلف أنواع الوعود وشجعوهم على الثورة ضد تركيا. وكان يصدف مثلا ان يكون رئيسا قبيلتين متنافستين يتقاتلان مع بعضهما ولكنهما يأخذان معا الرشوات من الانكليز، ثم نجح الانكليز في إقناع الشريف حسين، شريف مكة، بإعلان الثورة. وكان هذا مهما لأن حسينا من نسل النبي محمد(صلى الله عليه وسلم)، ويحترمه المسلمون على هذا الأساس. وقد وعده الانكليز ان ينصبوه ملكا على البلاد العربية الموحدة. اثبت ابن سعود انه اذكى من الحسين، إذ استطاع ان يقنع الانجليز بالاعتراف باستقلاله وبنفس الوقت حصل منهم على ...ان يبقى على الحياد، وهكذا اخذ يقوي مركزه .. بينما كان غيره مشغولا في عراك مستمر.
أما الحسين فقد أخذت سمعته تسوء في الأقطار الإسلامية بما فيها الهند لأنه أعلن الثورة ضد سلطان تركيا الذي كان خليفة المسلمين........
وفي الجنوب تقع بلاد اليمن، ويحكمها (الإمام) وقد بقي مخلصا لتركيا طول الحرب العالمية ولو ان مواصلاته قطعت عنها. وبعد انهزام تركيا، أعلن استقلاله،وما زالت اليمن مستقلة حتى الآن.


نهرو في رسائله لابنته..ابن سعود تميز بدهائه وذكائه



عندما انتهت الحرب، كان الانجليز هم المسيطرين على الجزيرة العربية، فأرادوا ان يستعملوا كلا من الحسين وابن سعود لأغراضهم الخاصة. ولكن ابن سعود كان له من الذكاء ما جعله يتخلص من استغلالهم له، أما عائلة الحسين فقد انتعشت بفضل الانجليز، فالحسين اصبح ملكا على الحجاز، وابنه فيصل ملكا على سوريا وعبد الله أميرا على شرقي الأردن. غير ان هذا الانتعاش لم يعمر طويلا ففيصل طرده الفرنسيون من سوريا، وعرش الحسين تلاشى أمام ابن سعود، ولما اصبح فيصل عاطلا عن العمل، أخذه الانجليز للعراق وأعطوه عرشها وأصبح حاكما عليها وخلال الفترة القصيرة التي أصبح الحسين ملكا على الحجاز أعلن البرلمان التركي في انقرة إلغاء الخلافة سنة 1924، فانتهز الحسين الفرصة وأعلن نفسه خليفة للمسلمين، ولكن ابن سعود اثار القومية العربية والنخوة الاسلامية ضد الحسين وظهر بمظهر بطل الإسلام الذي يعارض أطماع ملك مغتصب، واستطاع .. ان يكسب عطف المسلمين في الأقطار الأخرى، فبعثت له لجنة الخلافة في الهند تحياتها وتمنياتها. ولما رأى الانجليز ان الرياح لا تهب حسبما تشتهي سفنهم، وانهم بتأييدهم للحسين انما يراهنون على الحصان الخاسر فسحبوا تأييدهم له يهدوء، فأوقفوا مساعداتهم المالية له واصبح بذلك ، بعد ان منوه بالوعود المعسولة، لا صديق له ولا سند .
وبعد أشهر قليلة على وجه التحديد في أكتوبر 1924،دخل (السعوديون )مكة، وهدموا بعض القبور فيها عملا بتعاليم ( الدين) ...... وفي السنة التالية دخل ابن سعود جدة والمدينة واضطر الحسين وعائلته لى الخروج من الحجاز، وفي أوائل سنة 1926، أعلن ابن سعود نفسه ملكا على الحجاز.... ودعا لعقد مؤتمر إسلامي عالمي في يونيو 1926، حضره ممثلون عن المسلمين في كل مكان....
أصبح ابن سعود الحاكم المطلق لكامل الجزيرة العربية تقريبا باستثناء اليمن التي بقيت دولة مستقلة تحت حكم الإمام.وفيما عدا هذه الزاوية فقد صار ابن سعود سيد الجزيرة العربية واتخذ له لقب ملك الحجاز ونجد. واعترفت الدول الأجنبية باستقلاله. وبنفس الوقت لم يسمح للأجانب بأية امتيازات خاصة كالتي في مصر، كما لم يسمح لهم ابدا بإدخال أي نوع من أنواع الخمور.
بعد ان نجح ابن سعود كجندي وكمحارب، كرس كل جهوده لبناء بلاده على أسس عصرية حديثة.
لقد أراد القفز بها من حياتها القبيلة إلى حياة العصر الحديث. ويظهر ان ابن سعود قد نجح إلى حد كبير في هذا المضمار واثبت بذلك انه رجل سياسي قدير بعيد النظر.
كان أول عمل ناجح قام به هو إقرار الأمن داخل البلاد، فأصبحت في وقت قصير، قوافل الحجاج تسير بطمأنينة كبيرة. وكان هذا انتصارا عظيما سر له الناس كثيرا لأن الحجاج كانوا في السابق معرضين للنهب والسلب أثناء أسفارهم .
أما ثاني نجاح أحرزه وقد يكون اعظم من الأول فهو توطين البدو الرحل. وقد بدأ في هذا العمل قبل فتح الحجاز، وبذلك ارسى أسس دولة حديثة. ولم يكن هذا العمل سهلا بالمرة مع بدو عاشوا حياتهم يحبون التنقل والحرية، ومع ذلك فقد نجح ابن سعود في ذلك. وعلاوة على هذا اصلح الجهاز الإداري وادخل الطائرات والسيارات والتلفونات وغيرها من مظاهر الحضارة الحديثة. ان الحجاز يتقدم ببطء ولكن بخطوات ثابتة راسخة، لأن من اصعب الأمور القفز بالشعب من القرون الوسطى إلى العصر الحاضر، إذ يحتاج ذلك إلى تغيير عقلية الناس وأفكارهم. وقد لاقى هذا التقدم وهذه الآلات الحديثة التي ادخلها ابن سعود معارضة بعض الناس بحجة انها من صنع الشيطان، فاحتجوا عليها وبلغت احتجاجاتهم قمتها عندما ثاروا في سنة 1929. ولكن ابن سعود تغلب عليهم بعد ان تمكن من استمالة بعضهم بالحسنى والبعض الآخر بالسيف.
واجه ابن سعود مشكلة صعبة أخرى، وهي نفسها التي واجهت العالم كله عندما وقعت الأزمة الاقتصادية سنة 1930. وقد تأثرت الأقطار العربية الصناعية اكثر من غيرها، وما زالت تعاني منها.
أما الجزيرة العربية فليست لها علاقات تجارية واسعة حتى تتأثر بالأزمة الاقتصادية، ومع ذلك فقد تأثرت بها بصورة غير مباشرة، اذ ان اكبر مورد لابن سعود كان يأتي من الحجاج إلى مكة، وكان يبلغ عددهم حوالى 100000 سنويا يفدون من الأقطار الأخرى. أما في سنة 1930 فقد هبط العدد إلى 40،000 ومازال الهبوط مستمرا. وقد سبب هذا قلب الحالة الاقتصادية رأسا على عقب، فكثر الفقر وانتشرت التعاسة.
وتعرقلت جهود ابن سعود ومشاريعه الإصلاحية. ولكنه كان بنفس الوقت يرفض منح الأجانب أية امتيازات لاستغلال موارد البلاد خوفا من ازدياد نفوذهم، مما قد يؤدي إلى تدخلهم في شؤونه الداخلية. ولمخاوفه هذه ما يبررها اذ ان معظم الشرور التي تعاني منها المستعمرات كانت بسبب الاستغلال الخارجي فكان ابن سعود يفضل فقرا مع حرية، على غنى بدون حرية.
ولما ساءت الحالة الاقتصادية في البلاد اضطر ابن سعود لتعديل سياسته قليلا، وبدأ باعطاء بعض الامتيازات للأجانب،ولكنه بنفس الوقت احتاط للأمر ووضع الشروط الكفيلة بحفظ استقلاله. وحتى الآن لم يعط أية امتيازات إلا للمسلمين، فأعطى لشركة هندية مسلمة امتياز سكة حديد بين جدة ومكة، وسكة الحديد شيء رائع في الجزيرة العربية وتعتبر عملا انقلابيا، وهي بالإضافة إلى فائدتها كوسيلة لنقل الحجاج، تعطي للعرب طابع التحضر .
وقد حدثتك في رسالة سابقة عن سكة الحديد الوحيدة الموجودة في الجزيرة وهي سكة حديد الحجاز التي تربط المدينة مع سكة حديد بغداد حلب.
قلت لك*** في مطلع هذه الرسالة ان الجزء الجنوبي يدعى اليمن السعيدة. وفي الحقيقة ينطبق هذا الاسم على مساحة كبيرة من جنوبي الجزيرة تمتد حتى الخليج العربي. ولكن الاسم لا ينطبق على المسمى، لأن الصحراء في هذه النواحي موحشة مقفرة وقد لا تكون هذه الأجزاء معروفة في الماضي، ولهذا أطلق عليها هذا الاسم الخاطىء. وكانت لوقت قريب جدا غير معروفة، وتعتبر من الأماكن القليلة في العالم التي لم تمسح أو ترسم على الخرائط.

* بل مستندة إلى الكتاب والسنة النبوية.
** هذه المخالفات من التبرك بالقبور وتقديس الأولياء ليست من الدين الإسلامي الصحيح بشيء.
*** هنا يخاطب ابنته عبر الرسائل وهو فى السجن عن تاريخ المملكة.

* راشد بن عساكر





hglg; uf]hgu.d. ;vs [i]i gfkhx fgh]i ugn Hss uwvdm












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 09:37 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك

ولى عوده باذن الله
دمت بكل خير
تحياتى لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2011, 04:27 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية

تقبل مروري












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 05:18 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابله غرووومه مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك
ولى عوده باذن الله
دمت بكل خير
تحياتى لك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل إسحاق اليحياوي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية

تقبل مروري

شاكر لكم زيارتكم











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الملك عبدالعزيز كرس, جهده لبناء بلاده, على أسس, عصرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ثقة الأمة في الامم المتحدة اتهزت بعد ما جرى خلاف الغفاري الصحافة والإعلام 1 12-02-2012 09:32 PM
أبناء الملك عبدالعزيز /. مياسه الكنانيه المنتدى الـعـــام 5 30-10-2011 04:10 AM
البدء بإنشاء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 0 07-09-2010 08:38 PM
مقناص الملك خالد بن عبدالعزيز ((رحمه الله)) آل قطبي الحسني رحلات القنص و السفر و السياحة 9 09-05-2010 05:33 PM
الأسطورة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود صلب كنانة المنتدى الـعـــام 8 24-04-2010 12:05 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:30 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة