a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

تحذيرات طبية من وضع الحزام والقطع المعدنية على مكان «الفتاق» عند الأطفال!

الأسرة و الصحة

تحذيرات طبية من وضع الحزام والقطع المعدنية على مكان «الفتاق» عند الأطفال!

حالة شائعة عند الذكور وتزداد بنسبة أعلى عند الرضع الخدج صبغة الأمعاء توضح وجود الأمعاء داخل كيس الخصية د.خالد بن عبد الله المنيع يعتبر الفتق أو ما

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2011, 12:38 PM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي تحذيرات طبية من وضع الحزام والقطع المعدنية على مكان «الفتاق» عند الأطفال!

حالة شائعة عند الذكور وتزداد بنسبة أعلى عند الرضع الخدج

تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 863727635035.jpg
صبغة الأمعاء توضح وجود الأمعاء داخل كيس الخصية

د.خالد بن عبد الله المنيع
يعتبر الفتق أو ما يسميه البعض "الفتاق" الحالة الأكثر شيوعا من حيث الحاجة للجراحة عند الأطفال حيث تبلغ نسبة حدوثها 20-10/1000 طفل، وتكثر عند الذكور مقارنة بالإناث (1:4)، تظهر 50% من الحالات تقريبا قبل عمر السنة، ويشاهد معظمها خلال الأشهر الست الأولى. يعتبر الفتق الأربي (منطقة التقاء الفخذ مع البطن) غير المباشر أكثر أشكال الفتوق شيوعا عند الأطفال، والفتق المباشر نادر الحدوث حيث تشكل نسبة 1%.
تقريبا منها، ونقصد بالفتق المباشر ذلك الذي يظهر مباشرة عبر جدار البطن فيما يظهر غير المباشر بالنزول الى كيس الصفن عند الذكور حيث يظهر تورم مجاور للخصية. حوالي 60% من الفتوق الأربية تظهر في الجانب الأيمن. 30% في الجانب الأيسر وتكون ثنائية الجانب في 10% من الحالات، والملاحظ وجود نسبة حدوث أعلى لها عند الرضع الخدج إذ تحدث عند ما نسبته 30% منهم.

كيف يتكون الفتق "الفتاق"؟
تهبط الخصيتان الى كيس الصفن في حوالي الأسبوع 28 من الحمل، وتنظم الهرمونات الذكرية عملية نزول الخصية عبر القناة حيث تصل إلى كيس الصفن في الأسبوع 29 تقريبا يهبط المبيضان أيضا ضمن الحوض لكنهما لا يغادران تجويف البطن.
تلتحم فتحة القناة في الأسابيع الأخيرة القليلة من الحمل أو بعد الولادة بفترة قصيرة، بصورة طبيعية. في حالة الاخفاق في سد مدخل القناة والذي يحدث بشكل طبيعي يؤدي هذا الى اعطاء فرصة لاي من مكونات البطن من الامعاء الى النزول عبر تلك القناة.





تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 973722024706.jpg
فتق سري






الاعراض السريرية:
تظهر كل الفتوق عادة على هيئة انبعاج باتجاه كيس الصفن أو ضمنه، يلحظ أحد الوالدين وجود الانبعاج والذي قد يبدو بشكل اكبر عند البكاء أو الضغط للأسفل، وعندما يكون الطفل نائما أو مسترخيا يرتد الفتق عفويا. يعطي ارتداد الفتق الى داخل البطن في حالة استرخاء الطفل او في حالة كونه مستلقيا اطمئنان اكثر في عدم حدوث اختناق للامعاء وسط القناة التي تربط بين تجويف البطن وكيس الصفن. ولفحص الطفل وخاصة عند الرضع يوضع مستلقيا مع ساقين ممتدتين واليدان فوق الرأس مما يدفع الطفل للبكاء وبالتالي رفع الضغط ضمن تجويف البطن وبروز الانبعاج في الصفن. أما الأطفال الأكبر سنا، فيمكن فحصهم بوضعية الوقوف التي يرتفع فيها الضغط ضمن تجويف البطن أيضا مما يوضح الفتق. هناك حالات جراحية اخرى تشبه حالات الفتق فعلى سبيل المثال الاستسقاء داخل كيس الصفن ووجود السوائل حول الخصية يشكل انتفاخا في كيس الصفن ويضع الحالة مشابهة لحالة الفتق. وحيث ان الحالة الاولى عادة لا تستدعي جراحة في حين تستطب الجراحة في الحالة الثانية فان التشخيص الدقيق لذلك من الامور المهمة. ويمكن بسهولة التمييز بينهما ففي حالة الرضيع المصاب بالفتق الكامل يختلف حجم التورم الموجود في الصفن خلال النهار، حيث يكون كبيرا عادة عندما يبكي الطفل أو يبذل جهدا ويختفي أو يتضاءل حجمه كثيرا خلال فترات الاسترخاء، أما الاستسقاء حول الخصية فلا يتغير حجمها خلال اليوم وعادة ما تختفي على مدى السنة الأولى من العمر. ويمكن ايضا تمرير الضوء عبر كيس الصفن في غرفة مظلمة لايضاح مكونات كيس الصفن وحجم الخصية والنظر الى مدى امكانية تمرير الضوء من عدمه للتفريق بين الحالتين.. ويمكن للمثانة الممتلئة أن تسد الفوهة الداخلية للقناة مما يمنع إيضاح الفتق ويساعد إفراغ المثانة على تحاشي ذلك. تشاهد نسبة حدوث للفتوق غير المباشرة بشكل اكبر عند الأطفال ذوي القصة العائلية الإيجابية لحدوث الفتق وخلع الورك الولادي وعدم نزول الخصيتين والعيوب الخلقية في جدار البطن.






تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 760334361238.jpg
أماكن الفتق الشائعة





المعالجة:
يشكل العمل الجراحي اهم خطوة حيث يمكن اجراؤها بشكل عاجل او روتيني تبعا لحالة الطفل المصاب حيث ان الفتق الاربي لا يتلاشى بصورة عفوية، وفي حال عمل الجراحة بشكل روتيني فلا يجب التأخر كثيرا في اجرائها تحسبا للخطر العالي لحدوث اختناق الامعاء داخل القناة خاصة خلال السنة الأولى من العمر. اما استخدام بعض الوالدين للاربطة او الاحزمة لمحاولة ارجاع التورم الى تجويف البطن فان ذلك يحمل خطورة عالية ولا يجب ممارستها. يبلغ خطر حدوث الاختناق في الفتق أعلى عند الأطفال الذين يقل عمرهم عن السنة (30% تقريبا)، مع تركز معظم حالاته عند الأطفال الذين يقل عمرهم عن ستة أشهر، استنادا إلى المعطيات السابقة. عند وجود طفل مصاب بالفتق في جهة واحدة يجب فحص الجهة الاخرى واستبعاد ما اذا كان هناك بداية لحدوث أي فتق آخر فقد بينت دراسة أجريت في اليابان وتضمنت متابعة لعدة سنوات ولعدد كبير من المرضى عقب إصلاح فتق وحيد الجانب عند الأطفال، أن نسبة حدوث فتق في الجهة المقابلة تبلغ تقريبا (12%)، ومن خلال هذه الدراسة وعدة دراسات أخرى برزت مسألة تتعلق. بمدى الحكمة التي تبرر الاستكشاف الجراحي الثنائي الجانب لحالات الفتوق وحيدة الجانب بصورة روتينية. حيث يستطيع الجراح عند اصلاح الجهة المصابة بالفتق الكشف على الجهة الاخرى السليمة والتأكد من مدى كفاءتها وقوتها حتى لا يحتاج الطفل لعمل تخدير آخر وعملية مستقبلية اخرى.





تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 191093921688.jpg
وضع لصقات وقطع معدنية على السرة ضار





من الاهمية بمكان مراعاة ما اذا كان الطفل المصاب بالفتق متزامنا مع وجود بعض الامراض الخلقية في القلب حيث يستطب البدء ببعض المضادات الحيوية قبل البدء في اجراء العملية الجراحية.

الفتق السري
إذا كانت منطقة السرة عند الطفل بارزة للخارج وتزداد عند البكاء فقد يكون ذلك فتقا سريا وهو بسبب ثقب صغير في الجزء العضلي من جدار البطن حيث تسمح بظهور ذلك الانتفاخ عندما يكون الضغط داخل البطن عاليا كما في حالة البكاء او الكحة. وهذا النوع من الفتق اقل خطورة من الفتق الاربي الذي ذكرناه سابقا فمعظم الحالات من هذا النوع تشفى من تلقاء نفسها في الأشهر الأولى 12- 18 شهر. ولكن في قليل من الحالات ولأسباب غير معروفة يستغرق وقتا أطول للشفاء عند بعض الأطفال عندها قد يحتاج الطفل الى اجراء عملية جراحية لاغلاق فتحة الفتق وغالبا لا يحتاجها الطفل المصاب قبل سن الرابعة من العمر. في بعض الحالات يلجأ الوالدان الى وضع قطعة معدنية "عملة" لسد ذلك الانتفاخ وهو امر لا داعي له وقد يكون ضارا. في حين وضع حزام دائم على البطن قد يؤدي الى ضعف عضلات البطن واسترخائها.






تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 373864289887.jpg
عملية ربط الفتق








تحذيرات طبية الحزام والقطع المعدنية مكان «الفتاق» الأطفال! 821320305566.jpg
فتق اربي مباشر



jp`dvhj 'fdm lk ,qu hgp.hl ,hgr'u hglu]kdm ugn l;hk «hgtjhr» uk] hgH'thg!












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:45 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية اليحياوي الكناني

رقـم العضـوية 50
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,185
القبيلة من ال سحاق من بني يحيي من كنانه بن مضر..
مكان الإقامة k.s.a
المهنة قانونى
 
 
اليحياوي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

لاحول الله

الله يشافي جميع المسلمين ويجيرنا يارب












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 ترانيم الحزن .. ابيات متواضعه بقلمي ...
0 بقلمي المتواضع ... قصيده بتبع هواك..
0 رشيد الزلامي
0 فهد المساعد ..صالات المطار
0 فهد المساعد .. يبه

عرض البوم صور اليحياوي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 12:12 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على الزيارة












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من وضع الحزام والقطع, مكان «الفتاق» عند, الأطفال!, المعدنية على, تحذيرات طبية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جولة اخبارية طبية ليوم الاثنين آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 3 21-08-2011 01:59 PM
جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 5 21-08-2011 01:56 PM
منتجات تقليدية عشبية طبية مغشوشة..! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 1 19-05-2011 05:23 AM
غياب الرقابة يرفع درجة تحذيرات طبية من استخدام حقن دائمة للتجميل آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 0 06-02-2011 11:55 AM
تحذيرات طبية من جراحة المنظار والتجارب تؤكد فشلها في 90% من الحالات آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 23-05-2010 01:46 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة