a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

نبات الأسطراغالس ... يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل من التوتر والضغوط !

الأسرة و الصحة

نبات الأسطراغالس ... يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل من التوتر والضغوط !

هبوط وظائفها يولد التبلد والشعور بالدوار وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة الأسطراغالس أ.د. جابر بن سالم القحطاني الغدتان الكظريتان Adrenal glands في جسم الإنسان هما زوج من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2011, 09:20 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي نبات الأسطراغالس ... يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل من التوتر والضغوط !

هبوط وظائفها يولد التبلد والشعور بالدوار وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة

نبات الأسطراغالس يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل التوتر والضغوط 351484722432.jpg
الأسطراغالس

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الغدتان الكظريتان Adrenal glands في جسم الإنسان هما زوج من الأعضاء مثلثة الشكل تقعان أو تقبعان على قمة الكليتين. وكل غدة منهما تزن في الحالات العادية حوالي 5 جرامات ، وتتكون من جزأين هما القشرة Cortex أو ما يعرف بالقسم الخارجي ، وهي مسئولة عن إفراز هرمون الكورتيزون. والنخاع Medulla أو ما يعرف بالقسم المركزي ، الذي يفرز هرمون الأدرينالين.
والقشرة الكظرية تعمل على المحافظة على توازن الماء والأملاح في جسم الإنسان ، وتساهم أيضاً في عملية أيض الكربوهيدرات ، وتنظم سكر الدم وفضلاً عن هذا فإنها تنتج هرموناً جنسياً يشبه ذلك الذي تنتجه الخصيتان.
أما النخاع الكظري فينتج هرمون الإبنفرين أو ما يسمى بهرمون الأدرينالين ، عندما يتعرض الجسم للضغوط أو التوتر ، وهذا الهرمون يسرع بمعدل الأيض ويؤدي إلى حدوث تغيرات فسيولوجية أخرى تهدف إلى مساعدة الجسم على مواجهة الأخطار.
المشاكل التي تحدث عند هبوط وظائف الغدة الكظرية :
عند هبوط وظائف الغدة الكظرية تحدث الأعراض التالية :
التبلد والشعور بالدوار والصداع وضعف الذاكرة واشتهاء الطعام بشدة وفرط الحساسية ، واضطرابات في سكر الدم. وإذا كان الانخفاض في نشاط القشرة الكظرية شديداً ، فقد تنتج عنه حالة نادرة تسمى مرض أديسون Addison's Disease وأعراضه تشمل الإعياء وفقدان الشهية والدوار أو الإغماء والغثيان وتقلب المزاج وقلة شعر الجسم ، وعدم القدرة على مواجهة التوتر. وقد يشكو المريض أيضاً من الشعور بالبرد ، ومن الشائع حدوث تغير في لون الجلد إلى اللون الداكن ، وتغير لون الركبتين والمرفقين وندب في الجلد وثنياته ، وثنيات راحة الكف تكون أكثر وضوحاً عند تعرض تلك الأجزاء للشمس. وقد تبدو الفتحات الخارجية للجسم مثل الفم ، وكذلك نمش الجلد أكثر قتامة في اللون. ويتميز هذا المرض أيضاً بظهور خطوط لونية غامقة على طول الأظافر وبقتامة لون الشعر. ومرض أديسون حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طول الحياة.
أما ما يعرف بمرض أو متلازمة كوشنج Cushing's Syndrome فهو اضطراب نادر يتسبب عن فرط نشاط القشرة الكظرية. والمصابون بهذا المرض يكون لهم مظهر مميز فهم بصفة عامة يكونون أكثر سمنة في منطقتي البطن والردفين ولكن أطرافهم تكون نحيفة ، كما أن وجوههم تكون مستديرة وهو ما يسمى وجه القمر Moon face وأيضاً يكون الضعف العضلي وضمور العضلات من الأعراض المميزة لهذا المرض. وقد تظهر علامات مستديرة وحمراء تشبه حب الشباب على الوجه ، وقد يبدو الجفنان متورمين. ومن الشائع أن يزيد نمو الشعر في الجسم ، وقد تظهر للنساء شوارب ولحى ، مما يضطرهن إلى استخدام أدوات الحلاقة التي يستخدمها الرجال كل يوم. والمصابون بمرض كوشنج بصفة عامة يكونون أكثر عرضة للمرض ويكون شفاؤهم من الأمراض أكثر صعوبة وبطئاً. ويؤدي ترقق الجلد في حالات مرض كوشنج إلى ظهور الكدمات وعلامات ناتجة عن تمدد الجلد.







نبات الأسطراغالس يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل التوتر والضغوط 047538441024.jpg
الغدتان الكظريتان





ما هو السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية :
يعود السبب في تدهور القدرة الوظيفية للغدد الكظرية إلى الاستعمال الواسع المدى للعلاج بالكورتيزون للأمراض غير المتعلقة بالغدد الكظرية مثل الالتهاب المفصلي والربو ، حيث يكون الاستخدام الطويل المدى لأدوية الكورتيزون يجعل الغدد الكظرية تنكمش في الحجم وقد يؤدي إلى ظهور المريض بمظهر يشبه المصاب بمرض كوشنج. كما يمكن أن تحدث الحالة المسماة " فشل القشرة الكظرية " بسبب مرض الغدة النخامية ، أو مرض السل " الدرن " ، كما يمكن أن يسهم إدمان الكحول والتدخين والمخدرات والعادات الغذائية السيئة إلى الإصابة بالفشل الكظري.
كيف يمكن للشخص معرفة أنه مصاب باضطرابات في الغدد الكظرية ؟
في الأحوال العادية يكون ضغط الدم الانقباضي وهو رقم البسط العلوي في قياس ضغط الدم 80/120 أعلى بمقدار عشر نقاط عندما يكون الشخص واقفاً عما لو كان راقداً. فإذا كانت الغدد الكظرية لا تعمل بشكل سليم فقد لا يكون هذا هو الحال خذ قراءتين لضغط الدم وقارنهما. احداهما في الوضع راقداً والأخرى أثناء الوقوف. والطريقة أن ترقد وتستريح لمدة 5 دقائق ثم قس ضغط دمك ، وبعد ذلك قم واقفاً وقس ضغط دمك وبعد ذلك قم واقفاً مرة أخرى وقس ضغط دمك مرة ثانية في الحال ، فإذا كانت قراءة ضغط الدم عند الوقوف أقل فهناك شك أنك مصاب بانخفاض في وظيفة الغدد الكظرية.
ودرجة انخفاض ضغط الدم عند الوقوف تتناسب طردياً في الغالب مع شدة حالة انخفاض وظيفة الغدد الكظرية.
هل هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية لاضطرابات الغدد الكظرية ؟
نعم هناك علاج بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية مع حمية غذائية خاصة.
أولاً:الأدوية العشبية :
1 - الأسطراغالس Astragalus : نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن 40 سم. الجزء المستخدم من النبات جذوره. تحتوي الجذور على اسباراجين وكالسيوسين وستيرولات واستراجالوزيدات يعمل كمضاد للفيروسات ومنبه جيد للمناعة ويحسن وظائف الغدة الكظرية ويساعد على الإقلال من التوتر ، ومدر للبول وضد التعرق المفرط. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ 3 كبسولات ثلاث مرات يومياً.
2 - الجنسنج السيبري Siberian Ginseng : نبات شجيري معمر الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على الوتيروزيدات ، ليغنانات وكومارينات وتربينات صابونية ثلاثية وبروبايندات الفينيل ويعمل الجذر على حماية جهاز المناعة ويساعد الغدة الكظرية على إعداد الجسم لمواجهة مواقف التوتر والضغوط ومقوّ. يجب عدم استخدام الجنسنج إذا كنت تعاني نقصاً في سكر الدم أو ارتفاعاً في ضغط الدم أو اضطرابات في القلب.
3 - حصا البان ( إكليل الجبل ) Rosemary : نبات عشبي صغير معمر. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات. يحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وحمض الروزمارينيك وروزميرسين. يستخدم نبات حصا البان لتنبيه غدد الكظر وضد ضعف دوران الدم وضد الاكتئاب والتوتر ولرفع المعنويات. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.






نبات الأسطراغالس يحسن وظائف الغدة الكظرية ويقلل التوتر والضغوط 021549596240.jpg
حصا البان





4 - حشيشة الليمون Lemon grass : نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه أوراقه وزيته العطري. تحتوي الأوراق على زيت طيار. تستخدم حشيشة الليمون لتنبيه غدد الكظر ولعلاج المشكلات الهضمية وبالأخص الانتفاخات البطنية. كما تعمل خافضة للحرارة. يؤخذ ملء ملعقة أكل من مجروش الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
5- الحرشف البري ( أبو كعيب ) Milk Thistle : وهو نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه أوراقه وبذوره المحتوية على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيه هو السيليمارين. يستخدم لتنشيط الغدد الكظرية وكأفضل علاج ضد سموم الكبد وهو من الأعشاب الآمنة جداً. ويؤخذ بمعدل 200 ملجم ويوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم.
ثانياً:المكملات الغذائية :
1 - فيتامين ب المركب : جميع فيتامين ب المركب ضرورية لوظائف الغدد الكظرية. يؤخذ بمعدل 100 ملجم مرتين يومياً.
2 - فيتامين ج : وهو ضروري لأداء الغدد الكظرية لوظائفها بشكل سليم. يؤخذ بمعدل 4000 – 10000 مجم يومياً مقسمة على الوجبات.
3 - ل تيروسين : يقوم بتعضيد وظائف الغدد الكظرية ويخفف من وطأة التوتر على تلك الغدد. يؤخذ بمعدل 500 مجم يومياً على معدة خاوية تناوله مع الماء وليس مع الحليب.
4 - عصارة أو صبغة الغدد الكظرية النيئة : تحضر صبغات من الغدد الكظرية للحيوانات وتؤخذ حسب إرشادات الطبيب. يقوم البروتين المشتق من هذه المادة بإعادة بناء وتعويض الغدد الكظرية.
نصائح يجب اتباعها من قبل مرضى الغدد الكظرية :
1 - استهلك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة ، خاصة الورقية الخضراء منها.
2 - استهلك كمية كبيرة من الأرز البني والبقول والمكسرات وزيت الزيتون والقمح وجنين القمح.
3 - تناول الأسماك التي تعيش في أعماق البحار مثل السالمون والتونة بمعدل 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
4 - أضف إلى طعامك الثوم والبصل والمشروم المعروف بالشيتاك والشعير والبرغل.
5 - ابتعد عن الدهون والأطعمة المقلية والمصنعة واللحوم الحمراء والصودا والسكر المكرر والدقيق الأبيض.
6 - تجنب الخمر والشاي والقهوة والشوكولاتة والتدخين فهذه المواد سامة على الغدد الكظرية.
7 - مارس الرياضة المعتدلة بانتظام فهي تنشط الغدد الكظرية وتساعد على تخفيف التوتر.
8 - تجنب التوتر والضغوط بقدر الإمكان ، حيث ان التوتر المستمر يسبب تدمير الغدد الكظرية.


kfhj hgHs'vhyhgs >>> dpsk ,/hzt hgy]m hg;/vdm ,drgg lk hgj,jv ,hgqy,' !












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 09:59 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

الجميع هنا يفتخر بوجود امثالك

لك خالص شكري وتقديري على روعة حروفك


لن يتوقف العطاء المعرفي يوماً..

دمت بخير يا وجه الخير

غروومه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 03:54 PM   رقم المشاركة: 3
عضو مشارك

الصورة الرمزية ابو احمد

رقـم العضـوية 972
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 124
 
 
ابو احمد غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على جهودك
تقبل مروري











عرض البوم صور ابو احمد   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 08:53 PM   رقم المشاركة: 4
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نبات الأسطراغالس, والضغوط !, ويقلل من التوتر, الغدة الكظرية, يحسن وظائف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات يذيب الثلج بحرارته حتى يعيش مياسه الكنانيه التصوير الفوتوغرافي والمرئيات 2 13-01-2012 05:37 PM
نبات العرار مهضم وطارد للغازات آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 21-08-2011 11:46 PM
نبات سلع لالتهابات الأذن وآلام البطن آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 4 21-08-2011 08:52 PM
الغدة الدرقية ... كسلها قد يؤخر الحمل ! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 12-05-2011 11:01 PM
وظائف شاغرة ابن الكريمين الصحافة والإعلام 3 20-06-2010 05:55 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:21 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة