a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

الإمام شيخ الإسلام العلامة المجتهد أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني الكناني

أعلام وشخصيات بني كنانة

الإمام شيخ الإسلام العلامة المجتهد أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني الكناني

الإمام شيخ الإسلام العلامة المجتهد أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني رحمه الله تعالى ( 724- 805 هـ ) قال الحافظ تقي الدين بن فهد المكي رحمه الله في "

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-2010, 08:04 PM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الإمام شيخ الإسلام العلامة المجتهد أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني الكناني

الإمام شيخ الإسلام العلامة المجتهد
أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني
رحمه الله تعالى

( 724- 805 هـ )

قال الحافظ تقي الدين بن فهد المكي رحمه الله في " لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ " ص 206 ما ملخصه:


نسبه

عُمرُ بن رِسْلان بن نصير بن صالح الكناني العسقلاني الشافعي، إمام الأئمة وعلم الأمة.
حاز كل الفخر وهو أعجوبة الدهر، خاتمة المجتهدين، ومن دان لفضله كل عالم من أئمة الدين، شيخ الوقت وحجته وإمامه ونادرته، فقيه الزمان بالاتفاق، وشيخ الإسلام على الإطلاق، أعلم أهل عصره بجميع العلوم، وأدراهم بالمنطوق والمفهوم، مفتي الأنام وملك العلماء الأعلام، عون الإسلام والمسلمين، وحجة الله تعالى على خلقه أجمعين.
أبو حفص سراج الدين.

مولده:

في ليلة الجمعة الثاني عشر من شعبان سنة أربع وعشرين وسبعمائة بغربي أرض مصر ببلقينة، فنشأ بها وحفظ القرآن العظيم وله من العمر سبع سنين، وحفظ في الفقه " المحرر " وفي الأصول " مختصر ابن الحاجب "، وفي القراءات " الشاطبية "، وفي النحو " الكافية لابن مالك ".
وقدم مصر في سنة سبع وثلاثين مع والده، وله اثنتا عشرة سنة، فعرض بها محفوظاته على علماء الوقت، فبهرهم بذكائه وسرعة إدراكه.
وأكب على الاشتغال في فنون العلم والفقه والأصول والفرائض والنحو حتى فاق رفقاءه.
ثم أقبل على الحديث وحفظ متونه ورجاله، فحاز من ذلك علماً جماً ، حتى أربع على أقرانه وصار أحفظ أهل زمانه لمذهب الشافعي رضي الله عنه، فاشتهر بذلك وطبقة شيوخه متوفرون.
ولم تر العيون أحفظ منه، خصوصاً لأحاديث الأحكام والفقه.
حضر دروس شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في الفقه وبحث معه فيه، وأخذ عن شيوخ عصره كالشيخ شمس الدين بن عدلان ونجم الدين بن الأسواني والإمام العلامة بهاء الدين بن عقيل وانتفع به كثيراً وتزوج بابنته وناب عنه في القضاء، وقرأ في الأصول والمعقولات على الشيخ شمس الدين الأصبهاني، وأذن له بالإفتاء هو وجماعة غيره.
وكان رحمه الله تعالى واسع العلم بحراً لا يجارى ولا تكدره الدلاء وحافظاً لا يكاد يفوته من علوم البشر إلا ما لا خير فيه، ديِّناً خيِّراً وقوراً حليماً مهيباً سريع البادرة قريب الرجوع كثير التلطف سريع البكاء في الميعاد مع الخشوع، لا يفتر عن الاشتغال أو الإشغال.
اجتهد في آخر عمره واختار مسائل ، فانفرد بعلوم شتى ودارت عليه الفتوى، انتهى ملخصاً من لحظ الألحاظ.
ومن أراد التوسعة في ترجمته فعليه بكتاب " ترجمة الإمام سراج الدين البلقيني " لابنه عبد الرحمن، وهو مخطوط بدار الكتب المصرية في 65 لوحة تحت رقم 8107 / ح ، يسر الله من يقوم على نشره.

مصنفاته:


لقد كتب الإمام سراج الدين البلقيني العديد من المؤلفات في شتى العلوم، إلا أن الغالب على مؤلفاته عدم التمام، ويعلل ولده ذلك بقوله: " والسبب في عدم إكماله لغالب مصنفاته أنه كان مشتغلاً بالدروس والفتوى فلا يتفرغ إلا قليلاً، لأنه أول النهار يكون مدرساً بهذه المدارس إلى الظهر غالباً، ومن العصر إلى المغرب يكتب على الفتاوى، فأي وقت فرغ إنما هو بين الظهر والعصر وبالليل، فبورك له في ذلك " .
وللأسف الشديد فإن ما بقي من مصنفات هذا الإمام لم تطلها أيد الباحثين والناشرين، فحرم جمهور الناس علماً وتحقيقاً جماً.
وأذكر هنا أسماء مصنفاته التي ذكرها ولده والتي ذكرها ابن فهد المكي والبغدادي في هدية العارفين، والسخاوي في الضوء اللامع، مرتبة على الحروف الهجائية،

وأذكر ما اطلعت له على مخطوط موجود بالمكتبات:

1- إظهار المستند في تعدد الجمعة في البلد.
2- الأجوبة المرضية عن المسائل المكية.
3- ارتياح الأراوح في المواعيد، من إنشائه كله.
4- التأديب مختصر التدريب، قال ولده: كتب منه النصف.
5- التدريب في الفقه، قال ولده: كتب منه متوالياً إلى الرضاع، ومفرقاً منه مواضع متعددة، منه نسخة بتشستربيتي تحت رقم 4703 أوله بعد البسملة والحمدلة: ( أما بعد فهذا تدريب المبتدي منه في كثير من الفقه.. فيه نبذة من الدلائل وجملة من المسائل وقطعة من الضوابط والأصول وقواعد واستثناءات تنفع في النقول )، وتنتهي النسخة بأول باب النفقات، وخطها نسخي، ومنه نسخة أخرى بدار الكتب المصرية تحت رقم 845 فقه شافعي في 111 ورقة، و 527 فقه شافعي في 226 ورقة.
6- تراجم البخاري، قال ولده: جزء صغير.
7- ترتيب الأقسام على مذهب الإمام في الفروع، ذكره في هدية العارفين.
8- ترتيب الأم للإمام الشافعي، قال ولده: وقد أكمله لكن بقي منه بقايا تكتب على متوالى الكتاب، منه الجزء الثالث من نسخة بمكتبة ولي الدين جار الله بتركيا، تحت رقم: 262.
9- ترجمان شعب الإيمان.
10- تصحيح المنهاج للنووي، قال ولده: أكمل منه الربع الأخير في خمسة أجزاء، وكتب منه ربع النكاح تقدير جزء ونصف، ومفرقاً كراريس كثيرة، منه نسخة بدار الكتب المصرية في ستة مجلدات تحت رقم 56 فقه شافعي، وأخرى بدار الكتب أيضاً في خمسة مجلدات بها خروم تحت رقم 57 فقه شافعي، والجزء الرابع من نسخة ثالثة تحت رقم 438 فقه شافعي في 284 ورقة.
11- تصنيف لطيف فيما يدخل العبد المسلم في ملك الكافر ابتداء.
12- تكذيب مدعي الإجماع مكابرة على منع تعدد الجمعة في القاهرة.
13- تنقيح القول المعلوم في تحقيق عموم المفهوم.
14- جلا المعمى في الاسم والمسمى، ذكره في هذه الرسالة.
15- الجواب الوجيه عن تزويج الوصي السفيه.
16- الدلالات المحققة في الوقف طبقة بعد طبقة، قال ولده: رداً على السبكي في كتابه المباحث المشرقة.
17- رفع الضمان عن من لم يجد خيانة إذا نصبه الحاكم للأمانة.
18- صورة ثبوت المهر بالشاهد واليمين، منه نسخة بدار الكتب المصرية تحت رقم 1546 فقه شافعي.
19- صورة سؤال سئل عنه سراج الدين البلقيني في حديثي القرض والصدقة، منه نسخة بمكتبة البلدية بالإسكندرية ضمن مجموع رقم 2132 / د.
20- الطريقة الواضحة في تمييز الصنايحة ( كذا ).
21- عرف الشذا في مسألة كذا.
22- العرف الشذي على جامع الترمذي، قال ولده: كتب منه قطعة صالحة، وكان كثير النظر فيها.
23- الفوائد المحضة على الرافعي والروضة، قال ولده: كتب منه أجزاء متفرقة، وذكر ابن فهد والسخاوي أن الحافظ ولي الدين العراقي قد جمعها في مجلدين، منه مجلد قدر النصف بدار الكتب المصرية في 195 ورقة به تبقيع وتلويث، تحت رقم: 23329/ ب.
24- الفتح المقدر في شرح المحرر، قال ولده: كتب منه جزءاً من الشفعة والقراض ومن النكاح والضمان.
25- الفيض الجاري على صحيح البخاري، قال ولده: كتب منه نحواً من خمسين كراساً على أحاديث يسيرة إلى أثناء الإيمان ومواضع متفرقة، منه عدة نسخ: منها بمعهد الدراسات الشرقية بداغستان تحت رقم 813 في 108 ورقات، وأخرى بالجامع الكبير بصنعاء تحت رقم 2366 في 205 ورقات، وأخرى بدار صدام بالعراق تحت رقم 606 في 378 ورقة، ورابعة بآيا صوفيا بتركيا تحت رقم 679.
26- فتح الله بما لديه في بيان المدعي والمدعى عليه، ذكره ابن فهد.
27- الفتح الموهب في الحكم بالصحة والموجب، قال ولده: لم يكمل، منه نسختان بدار الكتب المصرية تحت رقم: 25597/ ب، و484 مجاميع.
28- فوائد الحسام على قواعد ابن عبد السلام، ذكره في هدية العارفين.
29- فتاوى البلقيني، ذكره في هدية العارفين، وهو من جمع ولده العلامة صالح، وسماه: التجرد والاهتمام في جمع فتاوى شيخ الإسلام، منه نسخة بدار الكتب المصرية تحت رقم 212 فقه شافعي/ طلعت، في 187 ورقة ، وأيضاً بدار الكتب المصرية جزء عنوانه: مسائل فقهية في العبادات نقلت من كتاب التجرد والاهتمام في جمع فتاوى شيخ الإسلام عمر بن رسلان البلقيني، رقمها 21527/ ب.
30- قطر السيل في أمر الخيل، منه نسخة بمكتبة منغنيسيا بتركيا، تحت رقم 6461 من ا/أ إلى 102/أ، وذكر في مقدمته أنه لخصه من كتاب شرف الدين الدمياطي وأضاف إليه أشياء، وأخرى بمكتبة عارف حكمت تحت رقم 57 حديث في 94 صفحة، وعدة نسخ بدار الكتب المصرية تحت رقم: فنون حربية 214، في 60 ورقة، وفروسية تيمور 8 في 203 صفحات، وفروسية تيمور 9 في 84 صفحة وغيرها.
31- الكشاف على الكشاف، قال ولده: وصل فيه إلى أثناء سورة البقرة في ثلاثة مجلدات ضخمة، منه نسخة بدار الكتب تحت رقم: تفسير 869، ونسب في الفهرس إلى ولده صالح.
32- المسؤول في علم الأصول، قال ولده: كتب منه قطعة صالحة.
33- محاسن الاصطلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح، طبع بتحقيق د. عائشة عبد الرحمن عن دار المعارف بالقاهرة في مجلد.
34- الملمات برد المهمات، قال ولده: كتب منه أجزاء متفرقة، وبدار الكتب المصرية جزء من أثناء الحج إلى أثناء الوكالة تحت رقم: 489 فقه شافعي.
35- مناسبة أبواب الفقه على طريقة علماء الشافعية، بدار الكتب المصرية منه نسخة تحت رقم 1410 فقه شافعي.
36- مناسبات تراجم أبواب البخاري، منه نسخة بدار الكتب المصرية تحت رقم: 300 مجاميع، و590 تيمورية.
37- وبدار الكتب تحت رقم 1081 فقه شافعي، أرجوزة في أحكام الجن، نظم أبو العباس أحمد بن عماد بن يوسف الأقفهسي، وجاء في الفهرس " وهي نظم لكتاب المنة في دخول الجنة لعمر البلقيني سراج الدين ".
38- المنصوص والمنقول عن الشافعي في الأصول، قال ولده: كتب منه قطعة صالحة، ونقل بعضاً منه في الترجمة التي عملها لأبيه.
39- منهج الأصلين، قال ولده: أكمل منه أصول الدين، وهو محفوظ بأيدي الناس، وكتب قريباً من نصف أصول الفقه. وهو كتابنا هذا.
40- نشر العبير لطي الضمير، وسماه ابن فهد: طي العبير لنشر الضمير، منه نسخة بدار الكتب المصرية تحت رقم: 27880/ب في 12 ورقة.
41- واضح المستندين في رفع الدين.
42- الينبوع في إكمال المجموع، قال ولده: كتب منه جزءاً من النكاح.

هذا ما استطعت الآن العثور عليه من أسماء مصنفات هذا الإمام، ولعل الأيام تكشف لنا عن بعض ما نظنه قد فقد أو ضاع.

ترجمة منقولة من كتابه مـَنهـجُ الأصْـليـن



hgYlhl ado hgYsghl hgughlm hgl[ji] Hfd ptw ulv fk vsghk hgfgrdkd hg;khkd












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2011, 10:34 PM   رقم المشاركة: 2
عضو جديد

الصورة الرمزية الجحدلي

رقـم العضـوية 574
تاريخ التسجيل Mar 2011
عدد المشاركات 46
 
 
الجحدلي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه اخي ال قطبي الحسني على المجهود الرائع












عرض البوم صور الجحدلي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلامة أبو الوليد هشام بن أحمد الوقشي الكناني الأندلسي عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 13-06-2012 06:07 PM
الإمام بدر الدين ابن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 9 25-08-2011 05:40 AM
العلامة الرحالة الكاتب الشاعر الاندلسي ابن جبير الكناني آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 4 21-08-2011 04:34 AM
الإمام العلامة جلال الدين البلقيني الكناني المصري المكحلاوي الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 3 13-03-2011 11:39 PM
سيرة شيخ الإسلام العلامة عمر سراج الدين البلقيني الكناني أحد كبار الشافعية بمصر آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 27-02-2011 08:04 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:36 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة