a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

فشل القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري

الأسرة و الصحة

فشل القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري

إضافة إلى الأورام وجلطة الرئة والأمراض المناعية صرف السائل المتجمع في التجويف البلوري توجد الرئتان داخل كيس يعرف بالغشاء البلوري أو غشاء الجنب وهو غشاء يحيط بالرئة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2010, 06:48 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي فشل القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري

إضافة إلى الأورام وجلطة الرئة والأمراض المناعية

القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري 652322029654.jpg
صرف السائل المتجمع في التجويف البلوري


توجد الرئتان داخل كيس يعرف بالغشاء البلوري أو غشاء الجنب وهو غشاء يحيط بالرئة وله وظائف مهمة حيث أن تغير الضغط داخل الغشاء بين سالب وموجب يسبب الشهيق والزفير كما أنه يسهل حركة الرئتين في الشهيق والزفير بدون أي احتكاك أو الم لأن تجويف البلورا (التجويف الجنبي) به سائل يعمل على سهولة حركة الرئتين أثناء التنفس وبدون أي احتكاك أو جهد يذكر ولذلك لا نشعر بجهد التنفس إلا في الحالات المرضية.
وهناك أمراض معينة تصيب هذا الغشاء البلوري وينتج عنها أعراض تنفسية سنحاول في هذا المقال مناقشتها باختصار. وينتج عن هذه الالتهابات تجمع سوائل داخل التجويف البلوري وأحيانا تجمع هواء. وسنقصر حديثنا في المقال عن تجمع السوائل وسنخص مقالا آخر عن تجمع الهواء داخل هذا التجويف.
تجمع السوائل داخل التجويف البلوري:
هناك أمراض عديدة تؤدي إلى تجمع السوائل داخل التجويف البلوري بكميات كبيرة تضغط على الرئة وتسبب ضيق التنفس. أهم هذه الأمراض:
فشل القلب:
وينتج عنه تجمع السوائل بكميات كبيرة في التجويف البلوري بسبب ضعف عملية صرف السوائل داخل التجويف بسبب احتقان الأوردة والقنوات الليمفاوية. ويعتبر فشل القلب أكثر الأسباب شيوعا لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري ويصاحب تجمع السوائل أعراض فشل أو هبوط القلب الأخرى مثل تورم الأقدام وأحيانا تجمع السوائل داخل تجويف البطن وضيق النفس وعدم القدرة على النوم مستلقيا في الفراش والحاجة لرفع الرأس بوسادتين أو أكثر أثناء النوم.
وعلاج تجمع السائل في التجويف البلوري في هذه الحالة يكمن في علاج هبوط القلب باستخدام أدوية تخفف الضغط على القلب وأدوية مدرة للبول. وفي الغالب فإن السائل يزول بعلاج هبوط القلب ولا داع لسحب السائل.

القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري 893752361210.jpg
سائل متجمع في الإشاعة



التهابات الرئتين البكتيرية والفيروسية:
أو ما يعرف بذات الرئة أو الجنبة أو نيومونيا. حيث يتسبب التهاب الحويصلات الهوائية في التهاب الغشاء البلوري وتجمع السوائل داخل التجويف البلوري وقد تنتقل العدوى البكتيرية إلى التجويف البلوري وتسبب سائلا صديديا أو خراجا. وتسبب أنواع مختلفة من البكتيريا هذا النوع من الالتهاب ومنها بكتيريا الدرن. وأعراض المرض هي أعراض التهاب الرئة من ارتفاع في درجة الحرارة وضيق في النفس ورعشة وسعال مصحوب ببلغم اصفر أو أخضر وأحيانا مصحوبا بدم. وإذا التهب الغشاء البلوري فإن المريض يعاني من ألم شديد في الصدر في موضع الالتهاب يشبهه المرضى بوجود طعنة في الصدر من شدة الألم ويستطيعون تحديد مكانه بدقة.
وفي حال الاشتباه بوجود درن في الغشاء البلوري فإن ذلك قد يتطلب أخذ خزعة (عينة نسيجية) من الغشاء لفحصها مجهريا وزراعتها.
وعلاج المرض يكون بعلاج الالتهاب البكتيري بمضادات حيوية وتغذية المريض بشكل جيد واستخدام مسكن للألم. وفي حال وجود سائل في التجويف البلوري، لا بد من أخذ عينة تشخيصية من السائل وفي حال وجود علامات التهاب في عينة السائل فإن وضع أنبوب صرف للسائل يعتبر أمرا علاجيا أساسيا لتجنب تطور الالتهاب إلى خُراج.
الأورام:
تعتبر الأورام أحد الأسباب التي تؤدي لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري. وهذه الأورام قد تنشأ داخل التجويف نفسه ولكن ذلك نادر الحدوث. الأكثر شيوعا هو وصول الورم للغشاء البلوري من مناطق أخرى مثل الرئتين أو القولون أو الثدي أو المبايض وغيرها. ووجود الورم يسبب زيادة إفراز السوائل داخل التجويف ونقص في تصريفها، فتتجمع السوائل داخل التجويف وتسبب أعراضا كثيرة منها ضيق النفس وفي حال وصول الورم إلى الأعصاب فإنها قد تسبب ألما شديدا. والعلاج في الأساس يتركز حول علاج الورم. وفي مثل هذه الحالات فإن السائل المتجمع قد يحتاج إلى سحب لتخفيف الضغط على الرئة. كما أنه يتم في بعض الحالات قفل أو طمس التجويف البلوري باستخدام مواد كيماوية طبية لمنع تجمع السوائل داخل التجويف البلوري. وإذا كان هناك ألم بسبب وصول الورم للأعصاب فقد يتم استخدام العلاج الإشعاعي.

القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري 634527092916.jpg
سائل متجمع في الغشاء



جلطة الرئة:
وتبدأ الجلطة في معظم الحالات في الأوردة الموجودة في الساقين والفخذين وتعرف بالتجلط الوريدي العميق في الساقين. جزء من هذه الجلطات في الساقين قد ينفصل كليا أو جزئيا ويرحل بحرّية في الجهاز الدموي الوريدي حتى يصل إلى الجهة اليمنى من القلب ومن ثم يتم ضخه من البطين الأيمن إلى الدورة الدموية الرئوية حتى يصل إلى الشرايين الرئوية ويسدها جزئيا أو كليا مما ينتج عنه تغيرات في فيزيولوجيا الجسم لها مضاعفات خطيرة مثل عدم قدرة الرئة على القيام بدورها الكامل في أكسدة الدم مما يسبب نقصا حادا في مستوى الأكسجين في الدم وكذلك يتسبب انسداد جزء كبير من الدورة الدموية الرئوية في نقص حجم الدم العائد للجهة اليسرى من القلب مما قد يسبب هبوطا حادا في ضغط الدم وصدمة قلبية. وجلطة الرئة أحد الأسباب الشائعة لتجمع السائل داخل التجويف البلوري ولكن قد يغفل بعض المعالجين عن ذلك، مما قد يؤدي إلى تأخر التشخيص. وأعراض جلطة الرئة تتفاوت في الشدة حسب حجم الجلطة ووظائف القلب والرئة الأساسية عند المصاب. ويعتبر ضيق التنفس أهم الأعراض وأكثرها شيوعا وقد يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل ألم الصدر والسعال والخفقان والدوخة وأحيانا يسعل المريض دما. وفي الحالات الشديدة قد يكون هناك نقص في مستوى الأكسجين في الدم.
وعند الشك في حدوث جلطة فلابد من عمل الاختبارات اللازمة التي تؤكد التشخيص أو تستبعده فيخضع المريض لأشعة للصدر وتحليل لغازات الدم وتخطيط للقلب وهذا الاختبارات تساعد المعالج ولكنها لا تؤكد التشخيص لذلك يتم عمل اختبارات إشعاعية أكثر دقة مثل الإشعاع الرقمي الطبقي أو الإشعاع النووي الرئوي للتروية والتهوية.

القلب أكثر الأسباب شيوعاً لتجمع السوائل داخل التجويف البلوري 106353699336.jpg
السائل يضغط على الرئة



وعلاج المشكلة يتكون أساسا من علاج الجلطة، فبعلاجها تزول السوائل في التجويف البلوري. وعلاج جلطة الرئة يتم بوضع المريض على مسيلات الدم عن طريق الوريد أو تحت الجلد لعدة أيام وبعد التأكد من التشخيص، يتم كذلك وضع المريض على مسيلات الدم عن طريق الفم لمدة 6 أشهر. وخلال العلاج تتم متابعة المريض بصورة دورية للتأكد من مستوى سيولة الدم. كما يجب على المرضى الذين يتناولون مسيلات الدم أن يحذروا عند تناول أي أدوية جديدة ومناقشة ذلك مع الطبيب المعالج لأن بعض الأدوية ترفع مستوى مسيلات الدم والبعض الآخر يخفض مستواها وكلا الأمرين قد يكون له مضاعفات خطيرة.
الأمراض المناعية:
هناك أمراض مناعية قد تسبب تجمع السوائل في التجويف البلوري وتسبب ألما بسبب التهاب الغشاء البلوري وضيق في التنفس. ومن أكثر هذه الأمراض شيوعا ما يعرف بالتهاب الذئبة الحمراء الروماتيزمي. وهو مرض مناعي له أعراض أخرى مثل بعض التغيرات الجلدية وبالذات في الوجه وآلام في المفاصل واعتلال في وظائف الكلى وقد يكون له بعض الأعراض العصبية.
وعلاج الأمراض المناعية الروماتيزمية يتكون في الأساس من استخدام بعض الأدوية التي تعدل المناعة ويحتاج المريض إلى متابعة دقيقة ومتواصلة لتجنب مضاعفات المرض.




tag hgrgf H;ev hgHsfhf ad,uhW gj[lu hgs,hzg ]hog hgj[,dt hgfg,vd












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 09:44 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك

ولى عوده باذن الله
دمت بكل خير
تحياتى لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 01:58 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك

تقبل مروري











عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 02:58 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,773
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على طرحك الجميل والمفيد












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 اعتذر من الجميع
0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 12:19 PM   رقم المشاركة: 5
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتجمع السوائل, الأسباب شيوعاً, البلوري, القلب أكثر, داخل التجويف, فشل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للنقاش (ما الأسباب وراء ضياع نسب كنانة) العذيقي الكناني مجلس النقاش والحوار 4 02-11-2014 01:41 PM
من القلب الى القلب ..كيف نتعامل مع بعضنا بالمنتدى؟؟؟!! حسين الكديسي المنتدى الـعـــام 11 17-04-2012 08:32 PM
الجمعية الأمريكية لأمراض القلب تحذر من استخدام الأعشاب لمرضى القلب آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 22-08-2011 12:17 AM
احتقان السوائل في الجسم قد يعود الى فشل القلب! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 21-08-2011 11:40 PM
سكان الساحل يشكون توقف المنح والبلديات تحمِّلهم الأسباب آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 1 19-08-2011 08:36 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:16 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة