a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات المتخصصة > رحلات القنص و السفر و السياحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رحلات القنص و السفر و السياحة رحلات المقناص والقنص والصيد ، السياحة ، لوازم الرحلات والصيد

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م

رحلات القنص و السفر و السياحة

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م

كتب ( د. عبدالله المسند ) - تتزامن فترة الحج هذا العام مع منتصف شهر نوفمبر وقبيل نهاية الوسم وبداية المربعانية، ولاشك أنها فترة حرجة من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2010, 11:25 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م 18991.jpg
كتب ( د. عبدالله المسند ) -







تتزامن فترة الحج هذا العام مع منتصف شهر نوفمبر وقبيل نهاية الوسم وبداية المربعانية، ولاشك أنها فترة حرجة من جهة كونها تقع في شهر نوفمبر وهو ـ عادة ـ شهر تكثر فيه التقلبات الجوية، وحالات عدم الاستقرار الجوي، ـ وقد ـ تكون الأمطار فيه ـ إن أمطرت ـ فجائية وغزيرة والله أعلم، وهي سمة الأمطار الصحراوية، بل إن أغزر الأمطار وأشدها كثافة في مكة تهطل ـ عادة ـ في شهر نوفمبر، والذي يتزامن مع أداء مناسك الحج هذا العام، ويصل متوسط هطول الأمطار في نوفمبر إلى 26 ملم، بينما متوسط عدد الأيام المطيرة خمسة أيام خلال الشهر نفسه وذلك في مكة المكرمة، مع الأخذ في الاعتبار التذبذب الكبير في الأمطار، وارتفاع قيمة الانحراف المعياري في كمية الأمطار.

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م HA-5.jpeg

:. ونماذج المحاكاة المناخية تتوقع ـ والعلم عند الله ـ أمطاراً خفيفة إلى متوسطة خلال فترة الحج في مكة المكرمة، والمساحة الجغرافية للأمطار قد تشمل أجزاء من الوسطى والشمالية، وهذا لا يعني بالضرورة الاعتماد على مخرجات النماذج المناخية تلك في شأن التوقعات الجوية في فترة الحج، والتي لا يعول عليها 100%، فقد تتغير وتتبدل أكثر من مرة، لذا فنحن نستأنس بمخرجاتها ولا نعتمد عليها، والمعول عليه في هذه الحالة هي المراقبة الآنية واليومية للظروف الجوية المحلية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تمتلك الرئاسة العامة للأرصاد في السعودية الإمكانات البشرية والمادية لمتابعة الأحوال الجوية بشكل مفصل، وعلى وجه الخصوص فوق أجواء مكة وما حولها، وذلك لتقديم الإنذار المبكر خلال فترة الحج لحماية أكثر من مليوني حاج يغص بهم وادي منى، الذي (قد)تغمره السيول الجارفة في غضون أقل من 45دقيقة في حالة بلغت كثافة السيول 100ملم فأكثر في الساعة، سيما وأن سفوح الجبال المطلة على مشعر منى تُسرِّع من عملية الجريان السطحي، وتضاعف من كمية السيول، وهذا وجه من وجوه التحدي لدى قوة الدفاع المدني.

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م HA-8.jpeg

ولقد أثبتت الدراسات المناخية أن 50% من أمطار المملكة تهطل بكثافة تزيد على 20 ملم في الساعة، وعندما نستقرئ الماضي فقد هطلت في مكة أمطار غزيرة وكثيفة جداً بلغت كميتها 240ملم خلال ثلاث ساعات فقط أي بمعدل 80 ملم بالساعة، وذلك يوم الأربعاء الرابع من ذي القعدة من عام 1388هـ (23 يناير 1969م)، أيضاً في الثامن من أبريل من عام 1975م هطلت أمطار كثيفة بلغت 43 ملم في غضون 52 دقيقة فقط، ووفقاً للاستقراء المناخي فقد تجاوزت كمية الأمطار 50ملم خلال مطرة واحدة وذلك في شهر نوفمبر في عام 2000م، 2002م و 2008م.هذه الظروف المناخية المتذبذبة، والطبوغرافية الجبلية الوعرة لمكة المكرمة شكلت هاجساً لدى ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ دفعتهم إلى دعم سخي لكافة الجهات ذات العلاقة بما يلزم للحفاظ على أمن الحجاج البيئي.

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م HA-4.jpeg

:. وعليه فالمسؤولية مضاعفة وكبيرة على عاتق الرئاسة العامة للأرصاد، وهم بلا شك لديهم الدراية والقدرة في متابعة ومراقبة السحب بالبعد الثلاثي، بل والرباعي أيضاً بدقة قد تصل إلى 80%قبل أن تُعصر السُحب الركامية فوق المشاعر المقدسة بوقت حرج قد يصل إلى ساعة أو ساعتين تقريباً، لذا فعامل الوقت والخبرة والمراقبة العلمية الدقيقة لنشوء حالة عدم الاستقرار الجوي كفيلة في إعطاء الإنذار المبكر من قِبل الأرصاد وهم خط الدفاع الأول في الميدان، ورفع الاستعدادات إلى اللون الأحمر من قِبل إدارة الدفاع المدني ومعها الجهات ذات العلاقة ـ في حالة اكتشاف حالة جوية عنيفة ـ والبدء بعملية الإخلاء فوراً، إذا استدعى الأمر لا قدر الله "والسعيد من وعظ ... بجدة".

:. ومسألة إمكانية التأثير في مسار الحالة الجوية العنيفة لحرفها عن المشاعر المقدسة، أو إجهاض السحب العنيفة قبل أن تصل إلى أجواء المشاعر المقدسة، فلا زالت في طور النظرية ولم تنجح عملياً على مستوى العالم.

:. وبالنسبة لدرجة الحرارة خلال فترة الحج هذا العام فإن الوضع أفضل من الأعوام السابقة، إذ أن الحج يزحف بعيداً عن فصل الشتاء الذي خرج منه منذ سنتين (1429هـ)، ويأتي الآن في نهاية فصل الخريف، وكل عام تتقدم فترة الحج 11 يوماً بالمتوسط مقارنة بالسنة الميلادية، ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة معتدلة إلى دافئة نهاراً (معدل العظمى 35 درجة مئوية)، وتميل إلى البرودة مساء (معدل الصغرى 23 درجة مئوية)، وتجدر الإشارة إلى أن فترة الحج ستدخل في فصل الصيف عام 1437هـ وتبقى فيه لمدة ثمان سنوات، ثم تدخل فترة الحج في فصل الربيع عام 1445هـ وتبقى فيه لمدة تسع سنوات، ثم تدخل فترة الحج في فصل الشتاء عام 1454هـ وتبقى فيه لمدة ثمان سنوات.

:. ومن جهة أخرى يجاور المسجد الحرام برج ساعة مكة كأطول مبنى في العالم بعد برج خليفة في دبي، وهو في الحالة تلك يعانق السحاب والرباب المنخفض، وسيكون برج ساعة مكة العملاق هدفاً مفضلاً لضربات الصواعق، فمن المتوقع ـ والله أعلم ـ أن تشهد قمة البرج ضربات الصواعق في حالة حدوث حالات عدم استقرار جوي عنيفة، وبصورة تزيد عن معدل ضربات الصواعق لبرج خليفة، وذلك يعود إلى طبيعة طبوغرافية مكة الجبلية الوعرة، والتي هي أحد العوامل المشكلة لبناء السحب الركامية العظيمة وتوسعها بشكل عمودي، والمضطربة بشحناتها الكهربائية.وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن المرتفعات الجنوبية الغربية ومنها مدينة مكة المكرمة تعتبر مع اليمن أكثر مناطق حدوث البرق في العالم العربي.

التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م HA-9.jpeg

:. وفي الختام آمل من الجهات المعنية كقوة الدفاع المدني، وكافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة أخذ عامل المناخ والتقلبات الجوية كأهم دور لاعب ومتغير خلال فترة الحج، والاستعداد لكافة السيناريوهات المتوقعة، بل وأهيب بقوة الدفاع المدني إلى التدرب على أسوء سيناريو قد يقع خلال فترة الحج، وهو هطول أمطار تصل إلى 100ملم في الساعة، مع رياح هابطة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60كم في الساعة، وجريان سطحي تعجز قنوات الصرف عن تصريفه، والله يحفظ البلاد والعباد من كل شر وسوء إنه لطيف رحيم.
التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ فِيْ حَجِ عَامِ 1431هـ 2010م HA-7.jpeg


hgjQrQgEfQhjE hg[Q,Xd~QmE tAdX pQ[A uQhlA 1431iJ 2010l












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2010, 04:18 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية الغريب سالم

رقـم العضـوية 93
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,642
 
 
الغريب سالم غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يسلمو

على هالابداع والتميز

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 عسيري: لا مفاوضات مع الحوثي وإنما وساطات قبلية
0 صور لفتاة و7 "مقاطع" فيديو في جوال "سائق الطائف"
0 رسميا : لكزس اي اسes350&es300h&es250 2013
0 بعدسة جوال أمطار جدة
0 أفراح الجبيري الكناني تعطر أمسيات مكة المكرمة

عرض البوم صور الغريب سالم   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2010, 05:10 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي اليحياوي

رقـم العضـوية 65
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,281
مكان الإقامة بني يحيى
المهنة طالب
 
 
علي اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكرك أخي إبن الكرمين واللهم تجعلها أيام خير وبركة












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منتديات قبيلة كنانة
الآن إنضم إلى قرووب {منتديات قبيلة كنانة}
group1458747@groupsim.com

 
آخر مواضيعي

0 ( الفرصاد الاحمر ) من دواوين ابناء كنانة
0 تكرر غيابي باسباب دراسية واعذروني على التقصير
0 هل كثرة الإعتذار شينة ؟!
0 آراؤكم تهمني خلال تصميمي
0 من هو النادي الاكثر جماهيريا في الدوري السعودي

عرض البوم صور علي اليحياوي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الرياض» تواصل استعراض أبرز عشرة منتجات تقنية مدهشة ومثيرة عام 2010م آل قطبي الحسني الكمبيوتر و البرامج و الجوال 1 06-01-2011 12:04 AM
التَقَلُبَاتُ الجَوْيَّةُ ختامها مطر وسيول لعام 2010 ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 30-12-2010 11:49 AM
( مؤتمر بكيل ) 2010م ابن الكريمين مجلس القبائل العربية 1 01-12-2010 04:52 PM
الأمير الوليد يتصدر قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً لعام 2010م آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 16-10-2010 03:32 AM
فِيْ رَمَضَانَ صَافَحَ قَلْبِكَ ...وَأَرْمِي أَحْقَادِكُ‏ ابن الكريمين المنتدى الإسلامي 0 28-08-2010 08:36 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة