a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

هبوط القلب عند الأطفال.. 50% من المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام!

الأسرة و الصحة

هبوط القلب عند الأطفال.. 50% من المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام!

أعراضه تشبه أمراض التنفس.. والتهاب اللوزتين قد يكون المسبب الجراحة إحدى طرق العلاج د. خالد بن عبدالله العمران في عدد اليوم كان لنا هذا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2010, 03:57 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي هبوط القلب عند الأطفال.. 50% من المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام!

أعراضه تشبه أمراض التنفس.. والتهاب اللوزتين قد يكون المسبب



هبوط القلب الأطفال.. المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام! 182152162074.jpg
الجراحة إحدى طرق العلاج

د. خالد بن عبدالله العمران

في عدد اليوم كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور خالد بن عبدالله العمران.. استشاري أمراض القلب لدى الأطفال حيث نتحدث فيه عن بعض الامراض التي تصيب عضلة القلب وتؤدي الى ضعف وظيفتها.
* دكتور خالد.. مرحبا بكم ونود معرفة ماذا نعني بهبوط القلب؟
- هبوط القلب أو فشل عمل القلب هو عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم، واسبابه كثيرة فقد يكون الهبوط بسبب خلل في ضربات القلب، امراض شديدة في الرئتين، زيادة ضغط الدم الرئوي او بسبب فقر الدم. وبصورة مبسطة فان القلب يتكون من اربع غرف واربعة صمامات وغرف القلب هي الاذينين الايسر والايمن والبطينين الايسر والايمن، والصمامات هي الصمام الميترالي في الجهة اليسرى من القلب والصمام الثلاثي في الجهة اليمنى من القلب، والصمام الاورطي الذي ينقل الدم المؤكسد للجسم والصمام الرئوي الذي ينقل الدم الغير مؤكسد الى الرئتين.
* إلى أي مدى تتسبب العيوب الخلقية في ذلك وما أنواعها وما اسبابها؟
- الامراض الخلقية في القلب عند الاطفال المسببة لهبوط القلب متنوعة فقد يكون ثقب في الحجاب بين البطينين او فتحة كبيرة بين الاذينين والبطينين او قناة شريانية مفتوحة بين الشريان الابهر والشريان الرئوي. في الاطفال حديثي الولادة مرض ضمور الجهة اليسرى من القلب او تضيق في الصمام الاورطي او الشريان الابهر قد يسبب هبوطا حادا في عمل القلب ويحتاج ادوية مساعدة حتى تتم العمليات الجراحية اللازمة لهذه الامراض.
أسباب تشوهات القلب الخلقية غير معروفة بالضبط حتى الآن ولكن هناك دراسات عديدة في هذا الموضوع. قد تكون اصابة الام ببعض الامراض اثناء فترة الحمل مثل داء السكري او وجود خلل في الكروموسومات في جسم الطفل من اهم العوامل التي تزيد نسبة حدوث التشوهات الخلقية في قلب الاطفال.
* ما دور الامراض المكتسبة في ذلك؟
- الامراض المكتسبة من اهمها التهاب عضلة القلب الحاد Myocarditis وهذا قد يكون بسبب فيروس يصيب عضلة القلب ويؤدي الى توسع في البطين الايسر مع ضعف في انقباض عضلة القلب حينها يشعر الطفل بصعوبة وسرعة في التنفس مع عدم القدرة على اتمام الرضاعة بصورة طبيعية ويصاحب هذا احيانا زيادة في التعرق وزيادة في ضربات القلب ويجب على الوالدين اذا لاحظا تلك الاعراض عند الطفل فعليهم المبادرة بالكشف وعمل الاشعة اللازمة لاخذ العلاج المناسب.



هبوط القلب الأطفال.. المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام! 765260449694.jpg
معالجة أحد الصمامات







* هل يمكن شفاء هؤلاء الأطفال بشكل تام؟
- تقريبا ما نسبته 50% من الاطفال المصابين سوف يتحسنون مع الوقت وترجع عضلة القلب الى وضعها السابق الطبيعي ولكن هذا يحتاج الى المتابعة الدقيقة على العلاجات المناسبة.
* يشعر بعض الأهل بالقلق من الاصابة بالحمى الروماتيزمية للقلب بعد التهابات اللوزتين فما هي نصيحتكم حول هذا الموضوع؟
- الحمى الروماتيزمية من الامراض المكتسبة وتصيب الاطفال عادة بين سن خمسة اعوام الى خمس عشرة سنة وهو بسبب بكتيريا تصيب اللوزتين ثم تؤثر على القلب ومن اكثرها تأثرا الصمام الميترالي حيث يتسبب هذا المرض في خلل ارتجاعي للصمام وبالتالي يؤثر على عضلة القلب ويتوسع الاذين الايسر والبطين الايسر.
يمكن علاج ذلك بأخذ المضاد الحيوي البنسيلين وادوية مساعدة لعمل القلب ويحتاج المريض الى اخذ ابرة البنسيلين طويلة المفعول كل 3 اسابيع لتفادي اصابة اللوزتين مرة اخرى بالميكروب وتكرار اصابة القلب. نسبة كبيرة من هؤلاء الاطفال تتحسن حالتهم وحالات نادرة تحتاج عملية جراحية للصمام.
* هل هناك أمراض اخرى تؤثر ايضا على عضلة القلب؟
- نعم.. مرض كاواساكي Kawasaki disease احد هذه الامراض واسبابه غير معروفة الى الآن ولكن قد يؤثر هذا المرض على عضلة القلب ويصيبها بالضعف واغلب الاحيان يكون التأثير على الشرايين التاجية للقلب التي تغذي القلب فقد تصاب بالتوسع وهذا يحتاج الى المعالجة بأدوية واحيانا يحتاج عمل قسطرة للقلب لتتم معرفة مدى تأثر الشرايين.. مرض التهاب انسجة القلب الداخلية Infective Endocarditis فهو بسبب بكتيريا او جراثيم اخرى تؤثر على القلب وتسبب تجلطات داخل القلب وخللا في الصمامات وهبوطا في القلب.
ومن الاسباب الاخرى لمشكلة هبوط القلب هو بعض الامراض الوراثية او الامراض الايضية، امراض الغدد مثل ارتفاع هرمون الغدة الدرقية، فقر الدم الشديد، ارتفاع ضغط الدم الرئوي او ضغط الدم العام، سرعة دقات القلب الشديدة او بطء ضربات القلب غير الطبيعي.






هبوط القلب الأطفال.. المصابين يشفون تدريجياً وبشكل تام! 812933455294.jpg
تشريح القلب





* كيف يمكن تشخيص مثل هذه الامراض؟
لتشخيص هذه الامراض فان الطبيب يأخذ قصة المرض من البداية والاعراض المصاحبة من سرعة التنفس، عدم زيادة الوزن، زيادة التعرق، مشاكل اثناء الرضاعة او التغذية اذا كان الطفل كبيرا وبالفحص السريري يتبين علامات هبوط القلب الاكلينيكية للطبيب من سرعة ضربات القلب وزيادة حجم الكبد. ثم يتم عمل اشعة سينية والتي عادة توضح ان القلب حجمه اكبر من الحجم الطبيعي، اما الاشعة الصوتية للقلب Echo فهي اهم فحص لمعرفة التشخيص بالضبط وهل هو خلقي ام مكتسب ويقاس في هذه الاشعة مقدار عمل القلب ونسبة ذلك للقلب الطبيعي وكذلك عمل تخطيط للقلب ECG ايضا مهم لمعرفة اذا كان هناك خلل في نبضات القلب.. بعض الحالات تحتاج لعمل قسطرة للقلب للتشخيص واحيانا للعلاج.
* ما طرق العلاج المتوفرة؟
- علاج مشكلة هبوط القلب يعتمد كما اسلفنا على المسبب فاذا كان خلقيا فيتم اخذ الادوية ثم اجراء عملية جراحية حسب الحالة واذا كان التهابا في جدار القلب فتؤخذ ادوية مساعدة مع الملاحظة التامة واذا كان نتيجة فقر الدم فيتم نقل دم للمريض اما اذا كان بسبب عدم انتظام ضربات القلب فان هناك ادوية خاصة لتنظيم نبضات القلب واذا لم يكن هناك استجابة فيتم عمل قسطرة قلبية علاجية للقلب.
* في الختام.. ما نصيحتكم لمن يعاني من هذا المرض؟
- نقول ان هبوط القلب عند الاطفال مرض كثير الحدوث واسبابه كثيرة ومتنوعة ويجب على اهل المريض المتابعة المستمرة في العيادة خصوصا للاطفال المصابين بامراض خلقية للقلب ونقطة اخرى نحب ام نؤكد عليها ان اعراض فشل (هبوط) عمل القلب من زيادة في سرعة التنفس وعدم المقدرة على اتمام الرضاعة مشابهة لامراض الجهاز التنفسي مثل حساسية الصدر (الربو) او التهاب الرئتين وحالات كثيرة كانت تتناول ادوية موسعة للشعب الهوائية من بخار الفنتولين او بخاخات دون استشارة الطبيب وبعد فترة اكتشف ان السبب هو مرض في عضلة القلب والذي يحتاج فحوصات اخرى وادوية مختلفة تماما.. مع تمنياتنا بالصحة والسلامة للجميع.







if,' hgrgf uk] hgH'thg>> 50% lk hglwhfdk dat,k j]vd[dhW ,fa;g jhl!












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2011, 03:12 AM   رقم المشاركة: 2
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هبوط, المصابين يشفون, الأطفال.. 50% من, القلب عند, تام!, تدريجياً وبشكل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من القلب الى القلب ..كيف نتعامل مع بعضنا بالمنتدى؟؟؟!! حسين الكديسي المنتدى الـعـــام 11 17-04-2012 08:32 PM
هبوط شعبية أجهزة بلاك بيري بشكل مرعب جدا خلال عام واحد ابن الكريمين الكمبيوتر و البرامج و الجوال 2 06-11-2011 11:50 AM
الجمعية الأمريكية لأمراض القلب تحذر من استخدام الأعشاب لمرضى القلب آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 22-08-2011 12:17 AM
الديوان الملكي : الرئيس اليمني يصل الرياض وبرفقته عدد من المصابين جراء أحداث العنف آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 1 05-06-2011 06:13 PM
خبر سعيد لجميع المصابين بالسكر . صلب كنانة الأسرة و الصحة 8 24-05-2010 10:44 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:36 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة