a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي

الأسرة و الصحة

إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة الخبراء الألمانية أدرجته ضمن قائمة الأعشاب آمنة الاستعمال للبالغين يستخدم إكليل الجبل بكثرة كمنكّه عند قلي اللحوم أو شوائها أ.د. جابر بن

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-2010, 10:12 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة الخبراء الألمانية أدرجته ضمن قائمة الأعشاب آمنة الاستعمال للبالغين



إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي 738859027566.jpg
يستخدم إكليل الجبل بكثرة كمنكّه عند قلي اللحوم أو شوائها

أ.د. جابر بن سالم القحطاني


يعرف إكليل الجبل باسم آخر هو حصا البان والذي يعرف علمياً باسم Rosemarinus officinalis من الفصيلة الشفوية ونبات إكليل الجبل عبارة عن عشبة صغيرة دائمة الخضرة معمرة لها أفرع قائمة لونها أخضر فاتح. أوراقها متقابلة سميكة ورفيعة متطاولة وليس لها أعناق. سطحها الأعلى أخضر غامق وبراق ومنقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية، بينما سطحها الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة. تظهر الأزهار في إبط الأوراق وهي ذات لون زهري. الثمار عبارة عن أربع جويزات بنية. جميع أجزاء العشبة ذات رائحة عطرية فواحة وتشبه رائحتها رائحة الكافور.


إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي 112130081760.jpg
يساعد على تخفيف احتقان الأنف والصدر






الموطن الأصلي لنبات إكليل الجبل منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتنمو في العادة في المروج الجافة والدافئة القريبة من البحر. تزرع حالياً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. يستعمل من النبات جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور.
يحتوي النبات على زيت طيار عطري الرائحة ويتكون الزيت من عدة مركبات أهمها سينول Cineole، كافور وبورنيول. كما يحتوي النبات على مواد عفصية ومواد صابونية وأحماض عضوية.
التاريخ العلاجي لإكليل الجبل:
استخدم القدماء نبات إكليل الجبل كعلاج كما استخدموا سائر الأعشاب المختلفة في علاج أمراض كثيرة منها أمراض الرأس والتنفس والهضم. وقد استخدم أطباء الصين إكليل الجبل مع الزنجبيل خلطاً لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا.
استخدم الناس في القرون الوسطى إكليل الجبل كتعويذه للحب. فإذا نقر شخص آخر بأغصان إكليل الجبل التي تحتوي على زهرة متفتحة، فإنه من المفترض أن يقع الاثنان في الحب.
كان إكليل الجبل يوضع تحت الوسائد حيث كانوا يعتقدون أنه يطرد الأحلام السيئة. وكان يزرع حول المنازل بكثرة من أجل دفع شرور السحرة.
في عام 1235م أصيبت الملكة اليزابيث ملكة هنغاريا بالشلل. وكما تقول الأسطورة، فقد قام أحد المعالجين بنقع رطل من إكليل الجبل في جالون من النبيذ لعدة أيام، ثم دلك أطراف الملكة حتى شفيت. وأصبح هذا المزيج يعرف بماء ملكة هنغاريا. كما أن إكليل الجبل كان يستخدم من الخارج للوقاية من النقرس وقشرة الرأس والصلع وأمراض الجلد.
كان الفرنسيون يعلقون إكليل الجبل في غرف التمريض وفي المستشفيات كنوع من البخور الشافي. وأثناء الحرب العالمية الثانية كانت الممرضات في فرنسا يحرقن خليطاً من أوراق إكليل الجبل وثمار العرعر في المستشفيات من أجل تطهيرها.
ولقد أدخل المستعمرون نبات إكليل الجبل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وأوصى أحد المراجع الطبية المسمى The American New Dispensary بأوراق وأزهار العشب وماء هنغاريا لعلاج المشاكل النفسية ومشاكل الحيض والسكتات الدماغية والشلل والدوخة.




إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي 117408228811.jpg
يحتوي إكليل الجبل على زيت طيار عطري الرائحة






كما أشار المرجع الأساسي لهم King's American Dispensatory إلى استعمال إكليل الجبل كمساعد على الهضم وإدرار الطمث ولكنهم أعلنوا أنه كان نادراً ما يستخدم إلا كمعطر.
يقول العشابون المعاصرون إن إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي، ويوصون به لعلاج الصداع وعسر الهضم والاكتئاب، كما يمكن أن يستعمل كغرغرة لرائحة الفم الكريهة.
استخدم نبات إكليل الجبل كحافظ للحوم من التعفن حيث أنه يحتوي على زيوت طيارة وهي مضادة للأكسدة. وتأثير إكليل الجبل الحافظ يعمل على منع تسمم الطعام الذي تحمله معك أثناء نزهاتك. اخلط كمية كبيرة من الأوراق المسحوقة مع لحوم البرجر وسمك التونة والباستا وسلطات البطاطس.
كما أن إكليل الجبل الذي يحتوي على الزيت العطري المطهر يعوق تأثير الكثير من البكتريا التي يمكن أن تسبب العدوى. ومن الأمثلة على ذلك استخدامه في علاج الجروح حيث تسحق الأوراق وتوضع على الجرح فيقوم الزيت العطري بتطهير الجرح وحمايته من البكتريا.



إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي 037775123564.jpg
طريقة استخدام نبات إكليل الجبل






كما أن إكليل الجبل يلعب دوراً في إزالة التقلصات حيث يمكن أن يساعد على ارتخاء العضلات الملساء المبطنة للقناة الهضمية، وبالتالي يمكن أن يستعمل كمضاد للتقلصات. ويبدو أن القدماء كانوا على حق عندما استخدموا إكليل الجبل كمعين على الهضم.
لقد أقرت اللجنة E وهي لجنة الخبراء الألمانية التي تقيم الأدوية العشبية والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA استعمال إكليل الجبل لعلاج عسر الهضم.
يستخدم إكليل الجبل أيضاً لعلاج الاحتقانات فقد يساعد على تخفيف احتقان الأنف والصدر المصاحب لنزلات البرد والانفلونزا والحساسية. ولا يقتصر مفعول عشب إكليل الجبل على علاج التقلصات الهضمية فقط بل يقوم بتهدئة العضلات الملساء الأخرى لدى المرأة مثل الرحم، ولكن يجب على النساء الحوامل أن يتجنبن المستحضرات الطبية لإكليل الجبل.
بما أن إكليل الجبل يحتوي على مضادات الأكسدة فإنه يمكن أن يساعد على منع حدوث السرطان. وحيث إن إكليل الجبل يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة فقد قام الباحثون في جامعة بنسلفانيا أن يضيفوا الأوراق المسحوقة إلى غذاء بعض حيوانات التجارب ثم حقن كل الحيوانات بمواد كيميائية معروفة بإحداثها للسرطان وبالمقارنة بالحيوانات التي أكلت الطعام العادي فإن تلك التي استعملت إكليل الجبل تمتعت بحماية ملحوظة ضد السرطان.




إكليل الجبل ينشط الدورة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي 784490808394.jpg
لعلاج الصداع وعسر الهضم والاكتئاب






لقد أدرجت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة الخبراء الألمانية إكليل الجبل في قائمة الأعشاب آمنة الاستعمال عموماً. بالنسبة للبالغين باستثناء الحوامل أو المرضعات فإن إكليل الجبل يعتبر آمناً إذا استعمل بالجرعات الموصى بها بالضبط.
طريقة استخدام نبات إكليل الجبل:
يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك بالملعقة ثم يغطى ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.
وبسبب تنشيط عشبة إكليل الجبل للأوعية الدموية والجهاز العصبي فإنها تعتبر علاجاً ممتازاً لجميع حالات الضعف المزمن للدورة الدموية، من ضمنها هبوط الضغط، وتعتبر المنشط المثالي للمسنين بالإضافة إلى خاصيتها في ضعف الشهية.
يستعمل إكليل الجبل بإضافته إلى المغطس لعلاج حالات انخفاض الضغط التكويني (البنيوي) واضطرابات الأوعية الدموية في الأطراف وكذلك للروماتزم والرضوض حيث يؤخذ مقدار 50 جراما من مسحوق أوراق النبات وتضاف إلى نصف لتر من الماء المغلي ويترك ينقع لمدة عشر دقائق ثم يضاف إلى ماء المغطس.
كما أنه يعمل حقنة شرجية لحالات الهستيريا وضد التشنج حيث تطبخ أزهار النبات في كمية من العسل ويعمل هذا المطبوخ حقنة شرجية.
يستخدم الأوروبيون أوراق حصا البان (إكليل الجبل) بكثرة كمنكّه عند قلي اللحوم أو شوائها حيث يضيفون الأوراق من أجل إنضاج اللحم بسرعة ومن أجل إعطائه رائحة جذابة تفتح الشهية وتحسن كثيراً من طعم اللحم. ومعظم الأوربيين يزرعون نبات إكليل الجبل في حدائقهم ويحفونه برعاية خاصة وكثير منهم يعلق ربطة من إكليل الجبل على مدخل أبواب منازلهم. بل ان الكثير منهم يعلق باقات مجففة من هذا النبات في أركان المطبخ لاعتقادهم بأنه مطهر ممتاز للجراثيم التي يمكن أن تتواجد في المطبخ.



Y;gdg hg[fg dka' hg],vm hg]l,dm ,hg[ih. hgiqld ,hguwfd












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 09:54 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية ابله غرووومه

رقـم العضـوية 943
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 840
القبيلة الكناني
مكان الإقامة جده
المهنة معلمة رياضيات
 
 
ابله غرووومه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك
ابداع وتالق في طرحك للمواضيع
سلمت وسلم لنا طرحك وابداعك

ولى عوده باذن الله
دمت بكل خير
تحياتى لك












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 استخدام الشباب للعطور النسائية تقليد ام نعومة
0 انواع الدموع واجملها
0 ملعقة عسل على كلامي من يشرب ؟!!!
0 اختبار نفسي للشخصيه
0 فتاة سعودية تبدع بنوع غريب وجديد من الرسم

عرض البوم صور ابله غرووومه   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011, 10:08 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية بنت الغربيه2

رقـم العضـوية 347
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 323
 
 
بنت الغربيه2 غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه اخوي
دمت بحفظ المولى ورعااااايته












التوقيع





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 @@بسبوسة الدريم ويب منجد خطيييييره@@
0 خلونا نشوف مهارتكم في الرسم بالرسام ..اتمنى مشاركتكم
0 @@ خســاره كل مــاسامــح خطــاكـ تزيــد صدمــاتي @@
0 @@ ادعيه صوتيه@@
0 ديكورات جبسيه ..

عرض البوم صور بنت الغربيه2   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 01:53 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه على روعه طرحك

تقبل مروري











عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 08:37 PM   رقم المشاركة: 5
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إكليل, والجهاز الهضمي, والعصبي, الجبل ينشط, الدورة الدموية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجبل الاخضر صور الجبل الاخضر الجمال الطبيعة في اندونيسيا خلاف الغفاري التصوير الفوتوغرافي والمرئيات 5 20-02-2012 06:17 PM
التسمم بالألمونيوم ...قد يؤدي لمشاكل في الجهاز التنفسي والعصبي..!! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 1 23-08-2011 03:09 AM
لجنة الخبراءالألمانية للأدوية العشبية تقراستعمال إكليل المروج علاجاً رسمياًلنزلات برد آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 4 22-08-2011 12:07 AM
الكافور.. ينشط الدورة الدموية ويوقف التهابات اللثة آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 21-08-2011 09:08 PM
وجبة السحور... النوم المباشر بعدها يربك الجهاز الهضمي ! عبدالله الشقيفي الأسرة و الصحة 1 17-08-2011 03:00 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:35 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة