a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : جابر حسين الكناني - )           »          تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

دراسة إقامة «سوق حرة» في ميناء الليث الجديد

ديار قبيلة كنانة

دراسة إقامة «سوق حرة» في ميناء الليث الجديد

غرفة مكة لـ «الشرق الأوسط»: دراسة إقامة «سوق حرة» في ميناء الليث الجديد لتعنى بالتبادل التجاري وتعرض خلالها السلع والصناعات المكية مكة المكرمة: طارق الثقفي تدرس الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-2010, 04:57 PM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية أبو وسن الجبيري

رقـم العضـوية 11
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 123
 
 
أبو وسن الجبيري غير متواجد حالياً

mnq دراسة إقامة «سوق حرة» في ميناء الليث الجديد


غرفة مكة لـ «الشرق الأوسط»: دراسة إقامة «سوق حرة» في ميناء الليث الجديد
لتعنى بالتبادل التجاري وتعرض خلالها السلع والصناعات المكية
مكة المكرمة: طارق الثقفي
تدرس الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة فكرة إنشاء سوق حرة في ميناء الليث الذي سيتم إنشاؤه للإسهام في رفع حركة التبادلات التجارية بين السعودية ودول أفريقيا. وسيكون من شأن هذا الميناء تسهيل عملية تفويج الحجاج بانسيابية دونما المرور على مدينة جدة التي تعاني ضغطا كبيرا كمرفأ يستقبل السفن والحجيج والبضائع على حد سواء.

وكشف طلال مرزا، رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة، لـ«الشرق الأوسط»، أن الأمر بات ملحا جدا، لإقامة ميناء الليث نظرا للتكدس الذي يشهده ميناء جدة الإسلامي، ويعتبر ميناء مساعدا ويخدم مكة بالذات كمدينة تخدم الحج والحجاج، ومن المحتمل إقامة منطقة حرة في الميناء، وهي تعنى بالتبادل التجاري والسلع والصناعات المكية «صنع في مكة»، استنادا إلى توجيهات الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة.
وأفاد مرزا بأن من شأن ميناء الليث تقريب المسافات للحجاج، وأنهم سوف يتمكنون من الإتيان إلى ميناء الليث دونما المرور بجدة والتسبب في اختناقها، وسيسهل كذلك عمليات تفويج مريحة أثناء الانتهاء من شعيرة الحج. وزاد «تبقى للميناء أهميته على الرغم من أن قدوم الحجيج جوا يشكل نسبة 85 في المائة في وقت كان يتم فيه الاعتماد بشكل كبير على حركة والبواخر والسفن».
وكان بيان رسمي بثته إمارة منطقة مكة المكرمة قبل أسابيع أوضحت فيه أن «ميناء الليث سيعمل على حل مشكلة الزحام في ميناء جدة الإسلامي، وتعمل المؤسسة العامة للمواني على إعداد الدراسات اللازمة لإعادة تشغيله وتطويره ليساعد ميناء جدة الإسلامي في استقبال بعض السفن، حيث سيعمل الميناء على تخفيف الضغط عن ميناء جدة بنسبة خمسين في المائة، وبالتالي سيتم تحويل سفن البضائع الموسمية إلى الميناء الجديد فور الانتهاء من بنائه، ومنها سفن الحبوب السائبة».
وأفاد ياسر أوان، أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالعاصمة المقدسة، بأن «ميناء الليث المقترح سيكون له دور كبير على قطاعي الحج والعمرة والحركة التجارية في منطقة مكة المكرمة، ومن خلال عدة زيارات لميناء وجمرك جدة الإسلامي ظهر أنه يواجه ضغطا كبيرا جراء الحركة التجارية، والبضائع وشحنها وتفريغها، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى نشوب نوع من (الربكة) في سير العمل، من خلال ضغط الحاويات والبضائع، وهو ما يسهم في عرقلة (التخليص)».
وأضاف أن «الحاجة التنموية التي تشهدها السعودية تتطلب وجود أكثر من ميناء خاصة في المنطقة الغربية بكونها محورية تجارية وتتعلق مباشرة بسوقي الحج والعمرة، وأضحت الحاجة ماسة لإنشاء ميناء آخر في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الجديدة، والمستقبل القادم يفرض علينا التوسع تجاريا وبلورة موانئ جديدة في المنطقة».
وأشار أوان إلى أنه من الملاحظ أن رحلات قطاعي الحج والعمرة بدأت تركز على الملاحة الجوية بشكل أكبر، وقد تكون الاستفادة من خدمات النقل البحري أكثر من الدول الأفريقية خصوصا في مصر والسودان، على العكس من دول شرق آسيا كالهند وباكستان وإندونيسيا، التي تركز على النقل الجوي لأنه اختصر كثيرا من الجهد والتعب في انتقالها.
من جانب آخر، أوضح سعد القرشي، رئيس لجنة الحج والعمرة، لـ«الشرق الأوسط»، أن الفائدة العظمى والأكبر في إنشاء ميناء الليث، بحكم موقعها الاستراتيجي القريب من العاصمة المقدسة، وستكون هذه الخطوة انطلاقة اقتصادية كبيرة جدا، وستسهم بشكل مباشر في فك الاختناقات عن ميناء جدة الإسلامي، على كل القطاعات التجارية والخدمية والركاب والمعتمرين والحجاج، «ومن أبرز مهام هذا الميناء أن يكون دوليا، ويقوم بعملية ربط تجاري بين ميناء جدة والدول الأفريقية خاصة مصر والسودان».
المصدر :جريدة الشرق الاوسط

</b></i>


]vhsm Yrhlm «s,r pvm» td ldkhx hggde hg[]d]












عرض البوم صور أبو وسن الجبيري   رد مع اقتباس
قديم 16-04-2010, 07:14 PM   رقم المشاركة: 2
عضو جديد


رقـم العضـوية 35
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 39
 
 
المهاجر غير متواجد حالياً

افتراضي

بالتوفيق للجميع












عرض البوم صور المهاجر   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ميناء الليث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرحلة التهامية (2): ميناء السرين ابن الكريمين رحلات القنص و السفر و السياحة 1 09-06-2012 01:05 PM
سفن في ميناء الوفاء همسة غلا المنتدى الـعـــام 5 09-04-2012 06:56 PM
قوات روسيه تصل ميناء طرطوس في سوريا لمكافحة الارهاب خلاف الغفاري الصحافة والإعلام 0 20-03-2012 08:04 PM
بدء عملية انتشال سفينة عثمانية غارقة قبالة ميناء القنفذة هيثم ديار قبيلة كنانة 2 07-10-2011 10:30 AM
بدء عملية انتشال سفينة عثمانية غارقة قبالة ميناء القنفذة هيثم ديار قبيلة كنانة 8 04-10-2011 02:36 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:45 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة