a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

الخلايا الجذعية... النتائج الأولية مشجعة لكنها لا تعد علاجاً فعالاً لأمراض القلب!

الأسرة و الصحة

الخلايا الجذعية... النتائج الأولية مشجعة لكنها لا تعد علاجاً فعالاً لأمراض القلب!

نحتاج إلى مزيد من الدراسات لتحديد النوعية المثلى للخلايا المستخدمة في مرض معين وكمياتها تحتاج إلى تدريب ومعايير علمية في تلك المختبرات د.خالد عبد الله النمر

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2010, 03:59 PM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الخلايا الجذعية... النتائج الأولية مشجعة لكنها لا تعد علاجاً فعالاً لأمراض القلب!

نحتاج إلى مزيد من الدراسات لتحديد النوعية المثلى للخلايا المستخدمة في مرض معين وكمياتها


تحتاج إلى تدريب ومعايير علمية في تلك المختبرات
د.خالد عبد الله النمر


تلقيت حديثا الكثير من الاسئلة والاتصالات من بعض مرضى القلب والزملاء الاطباء يسألون عن دور الخلايا الجذعية (MSC) في علاج امراض القلب وتحديدا مرضى فشل القلب ومرضى الجلطات القلبية الحادة ومرضى الذبحة الصدرية، بل ان بعض المرضى اتى بدعايات لمراكز طبية معينة تدعو هؤلاء المرضى للسفر الى الخارج لإجراء هذا العلاج، ويتساءلون هل هو مفيد؟ وما هي مضاره المحتملة؟ وهل تنصح بمحاولة هذا العلاج فيمن كانت حالاتهم مستقرة؟ وهل تنصح بمحاولته في من لم يستجب للادوية وما زال على قائمة الانتظار لزراعة القلب؟

وسنعرض في ثنايا هذا الموضوع لمفاهيم اساسية بدون الدخول في تفاصيل دقيقة.

ان الحلم الذي يداعب الخيال العلمي هو زراعة خلايا تقوم مقام الخلايا التالفة او المريضة وقد نجح ذلك نجاحا ملحوظا في زراعة نخاع العظم لبعض أمراض الدم .... ولكنه ما زال تحت كثير من التجارب في علاج امراض خطيرة مثل امراض القلب ومرض باركنسون (الشلل الرعاش) وامراض السرطان ومرض السكري ..... وفي امراض القلب المتقدمة وعند فشل الادوية في العلاج والتحكم بأعراض المريض تعتبر زراعة عضو كامل مثل القلب فيها شيء من الصعوبة لندرة المتبرعين على مستوى العالم...... وبسبب تلك الحاجة الماسة نشأت فكرة زراعة مجموعة من خلايا نخاع العظم التي تتحول الى خلايا قلبية منقبضة تحت الميكروسكوب ببعض المعالجة بدلا عن زراعة عضو كامل.

كيف تجرى زراعة نخاع العظم لمرضى القلب؟

تبدأ من غرفة العمليات بأخذ نخاع العظم ثم نقله الى المختبر المتخصص حيث يتم معالجة الخلايا بأدوية معينة ووضع مزرعة لها لتكاثر خط معين من الخلايا ويستغرق ذلك حوالي ثلاثة اسابيع وخلالها وفي مراحل مختلفة يتم تعقيمها بطرق مختلفة للتأكد من عدم اختلاط هذه الخلايا بجراثيم او فيروسات ثم تنتهي بحقنها في معمل قسطرة القلب وهذه العملية تحتاج الى تدريب عال ومعايير معينة في تلك المختبرات.

كيف تعمل زراعة الخلايا الجذعية في مرضى الجلطات القلبية؟

اولا: يتم زرع الخلايا الجذعية في منطقة الجلطة وهذا يحمس الاوعية الدموية بتمديد قنوات اوعية دموية لتنشيط الخلايا النائمة المتبقية في منطقة الجلطة hibernating .

ثانيا: تحسين ليونة النسيج الليفي elasticity وهذا يقلل من تمدد عضلة القلب بعد الجلطة.

ثالثا: لوحظ ان الخلايا الجذعية تعمل روابط مع الخلايا النائمة في العضلة وتساعدها على الانقباض عند انقباض عضلة القلب.

المضاعفات المحتملة عند زراعة الخلايا الجذعية في القلب

وان كان هناك فروقات كبيرة في طريقة تحضير الخلايا والجرعة المعطاة ووقت العلاج والطريقة التي تحقن بها هذه الخلايا الا انه ثبت علميا انها طريقة علاج امنة – الى حد علمنا الحالي - ومن النادر ان يحدث اختلال في نبضات القلب البطينية ( خصوصا عند استخدام النوع غير المناسب من الخلايا لعلاج المرض غير المناسب في القلب) او تضييق في موقع توسيع الشريان مسبقا او انخفاض في سرعة تدفق الدم في ذلك الشريان او انغراس الخلايا في غير المنطقة المراد زراعتها فيها من القلب او في اعضاء اخرى غير القلب، ولتفادي ذلك فانه من الابحاث الجديدة حقن الخلايا الجذعية على حدود منطقة الجلطة باستخدام الرسم الكهربائي الداخلي لعضلة القلب.

وحتى تاريخه اثبتت الدراسات الطبية خلال الأربعة عشر عاما الماضية نقاطا هامة اهمها:

1. ان استخدام الخلايا الجذعية آمن في الجنس البشري في علاج امراض القلب وان لم تثبت التجارب العلمية ما كان متوقعا من هذه النوعية من العلاج ابتداء الا انه ليس عديم الفائدة حاليا وما زالت الابحاث على قدم وساق في تطوير وفهم هذا العلاج.

2. من الممكن استخدامها عن طريق حقن شرايين القلب بالقسطرة او في عضلة القلب مباشرة .... الا ان حجم الجلطة القلبية وشدتها (transmurality) وطريقة الحقن وجرعة الخلايا المزروعة تؤثر على النتائج النهائية.

3. ليس هناك نوع معين مفضل من الخلايا الجذعية يعالج جميع امراض القلب وانما الابحاث تحاول ايجاد النوع المناسب من الخلايا لأمراض القلب المختلفة.

4. بعد وضع الخلايا في شرايين القلب لا ينغرس منها في القلب الاّ حوالي 5% من مجموع الخلايا المحقونة.

5. ان لها فائدة وان كانت محدودة في نقاط معينة حتى تاريخه وتشمل: تحسن اداء عضلة القلب (3%)، تقليل حجم المنطقة المصابة بالجلطة القلبية) reduced infarct size 4%)، وتوقف توسع عضلة القلب negative remodelling وتحسن تروية تلك المنطقة المصابة بالجلطة نسبيا.

6. ما زال المزيد من الدراسات مطلوبا لتحديد: النوعية المثلى للخلايا المستخدمة في مرض معين وكمياتها وطرق معالجتها المناسبة قبل الحقن وعدد الجرعات المطلوبة للوصول للتأثير المطلوب في ذلك المريض والوقت المناسب لحقنها بعد الجلطة والمدة الزمنية للحكم على العلاج وكيف يمكن متابعة اداء تلك الخلايا بعد زراعتها من ناحية قبول عضلة القلب لزراعتها engrafment، متابعة اداء عمل الخلايا المزروعة functionality، متابعة التأثير الكهربائي للخلايا المزروعة على عضلة القلب على المدى القصير والبعيد واخيرا انتهاء عمر تلك الخلايا survival وما هي الحالات المختلفة من مرضى الجلطات او فشل القلب التي تستجيب بوضوح لهذا العلاج، وهل تؤثر هذه النوعية من العلاج على وفيات مرضى القلب المستقبلية او تستطيع تحسين الاعراض التي يشتكون منها على الرغم من استخدام الادوية..... وقد فجع المختصون حديثا بحالة الطفل اليهودي الذي تم علاجه بخلايا جذعية لمرض في الاعصاب مما سبب له اوراما متعددة في الدماغ من الخلايا الجذعية المزروعة بعد مضي اربع سنوات على علاجه والتي كانت تلك الخلايا خليطا من شخصين متبرعين........ وبالتالي فاذا اجتمع يأس المريض من علاج المرض المزمن مع وجود دعاية مفتوحة في جميع وسائل الاعلام لإجراء هذا النوع من العلاج في اماكن معينة في العالم للوقوع في شراك مكاسب مادية بحتة وليس على اساس ابحاث علمية تقدم للمريض مجانا عند موافقته للدخول فيها - بعد شرح المنافع والمضار والخيارات الاخرى المتاحة للمريض - وثالثة الاثافي ان هذه بعض هذه المراكز ليس لديها قيود علمية شديدة على هذا النوع من العلاج وبالتالي فقد يؤدي ذلك الى ما لا تحمد عقباه.

7. هناك ست وخمسين دراسة علمية في الوقت الحالي على مستوى العالم في هذا الموضوع لأن التحديات كثيرة والاسئلة التي تحتاج الى جواب اكثر.

والخلاصة ان استخدام الخلايا الجذعية لعلاج امراض القلب ما زال في طور الابحاث العلمية وان كان هناك تجارب على عدد محدود من المرضى وتجرى في مراكز معينة على شكل ابحاث ويتم فيها متابعة المرضى بانتظام وهي وان كانت النتائج الاولية مشجعة ولكنها لا تعتبر علاجا فعالا لامراض القلب مثل الادوية التي تستخدم في وقتنا الحالي او زراعة القلب وما زال لدينا الكثير لنتعلمه عن علاج امراض القلب باستخدام الخلايا الجذعية. فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم، والله يرعاكم.



hgoghdh hg[`udm>>> hgkjhz[ hgH,gdm la[um g;kih gh ju] ugh[hW tuhghW gHlvhq hgrgf!












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 06:02 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي

الف شكر على هذا الموضوع ... موضوع اتمنى من الكثير معرفته ...

الخلاخيا الجذعية وتسمى الجذرية :: هي خلايا غير متخصصة : اي لم تتخصص لتصبح خلايا قلب او كبد او غيرها ..

يتم اخذ الخلايا الجذعية من طور يسمى طور ((البلاستولا)) و هو طور احد مراحل نمو الكائن الحي , في هذا الطور تكون الخلايا غير متخصصة .. اي عند وضعها في خلايا قلب تصبح خلايا قلب , وعند وضعها في خلايا كبد تصبح خلايا كبد , وعند وضعها في خلايا العين تصبح احد خلايا تكوين العين وهكذا.... حتى الخلايا العصبية التي لا تتجدد .. سوف بعون الله تتجدد بالتالي لا شلل بعد اليوم .. وهذا فتح من الله عظيم... لك الحمد والشكر يارب

هذا و اتمنى ان تكون المعلومة قد وصلت .. حقيقة حاولت ان ابسطها قدر المستطاع لان التخصص دقيق جدا

هذا وتقبلوا مروري ...












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 05:12 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنانة بن مضر مشاهدة المشاركة
الف شكر على هذا الموضوع ... موضوع اتمنى من الكثير معرفته ...

الخلاخيا الجذعية وتسمى الجذرية :: هي خلايا غير متخصصة : اي لم تتخصص لتصبح خلايا قلب او كبد او غيرها ..

يتم اخذ الخلايا الجذعية من طور يسمى طور ((البلاستولا)) و هو طور احد مراحل نمو الكائن الحي , في هذا الطور تكون الخلايا غير متخصصة .. اي عند وضعها في خلايا قلب تصبح خلايا قلب , وعند وضعها في خلايا كبد تصبح خلايا كبد , وعند وضعها في خلايا العين تصبح احد خلايا تكوين العين وهكذا.... حتى الخلايا العصبية التي لا تتجدد .. سوف بعون الله تتجدد بالتالي لا شلل بعد اليوم .. وهذا فتح من الله عظيم... لك الحمد والشكر يارب

هذا و اتمنى ان تكون المعلومة قد وصلت .. حقيقة حاولت ان ابسطها قدر المستطاع لان التخصص دقيق جدا

هذا وتقبلوا مروري ...
مشكور على اضافتك
وعلى مرورك الكريم











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2011, 12:31 AM   رقم المشاركة: 4
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا تعد علاجاً, مشجعة لكنها, الأولية, الخلايا الجذعية... النتائج, القلب!, فعالاً لأمراض


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء يابانيون يستخدمون الخلايا الجذعية لإنتاج صفائح دموية مياسه الكنانيه الأسرة و الصحة 0 15-12-2011 09:02 PM
الجمعية الأمريكية لأمراض القلب تحذر من استخدام الأعشاب لمرضى القلب آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 2 22-08-2011 12:17 AM
الهربس التناسلي.. الطب لم يكتشف علاجاً فعالاً للشفاء التام منه! آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 1 19-05-2011 05:24 AM
مستشفى صيني متخصص في الخلايا الجذعية يوقع عقد عمل مع طالب طب سعودي آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 0 28-11-2010 02:41 PM
أماكن رائعه و لكنها مؤلمه الواصل996 المنتدى الـعـــام 5 07-06-2010 08:04 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:31 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة