a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > مجلس القبائل العربية
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مجلس القبائل العربية تاريخ وأنساب وديار وأخبار القبائل العربية

الرد على شبهات المشككين في صلة لحيان العلا بلحيان هذيل

مجلس القبائل العربية

الرد على شبهات المشككين في صلة لحيان العلا بلحيان هذيل

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2010, 09:55 PM   رقم المشاركة: 1
مؤسس منتدى قبيلة كنانة وباحث في التاريخ والأنساب

الصورة الرمزية عبدالرحمن الكناني

رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
القبيلة كنانة
 
 
عبدالرحمن الكناني غير متواجد حالياً

Post الرد على شبهات المشككين في صلة لحيان العلا بلحيان هذيل

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إنّ الله عليمٌ خبير ) آية رقم (13) سورة الحجرات . والصلاة والسلام على الرسول الكريم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى . والقائل لا فرق بين عربي ولا عجمي إلاّ بالتقوى . وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أمّا بعد :

قرأت أقوال بعض المشككين والمعارضين بلا دليل ، الذين يقولون بعدم صلة لحيان العلا بلحيان هذيل ، وبعد أن كثُر الأخذ والرد في هذا الموضوع رأيت من واجبي إيضاح الحقيقة للجميع وبالأدلة الواضحة والصريحة التي تُؤيّد وجود تلك العلاقة ؛ ولكن قبل الدخول في صلب هذا الموضوع وإيراد الأدلة والقرائن والدلالات التي ذكرها المؤرّخون أبدأ بهذا التمهيد والإيضاح فأقول :

اولا : أسهب البعض في التأكيد على نسب لحيان إلى هذيل وشرّق وغرّب وصال وجال وحشــد الأدلة من كل حدبٍ وصوب ، والحقيقة لا أعلم ماذا أراد بهذا الإسـهاب ؟ الذي كان لا داعي له على الإطلاق ؛ لأن نســب قبيلة لحيان الى هذيل ثابت ثبوت الجبال الراســية فلا خلاف عليه ولا نقاش فيه , فنســبهم محفوظ بحفظ نسب النبي صلى الله عليه وسلم فهم يجتمعون معه في الجد السادس عشر وهو ( مدركة ) . فقبيلة لحيان تُنسب إلى لحيان بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان . (1)

ثانيا : يرى البعض ان لحيان بن هذيل ليس موجوداً قبل الميلاد , ومن هنا تولَّد لديه ولدى المشككين أمثاله هذا السؤال . كيف تنسب دولة لحيان التي نشأت قبل الميلاد إلى لحيان بن هذيل وهو لم يكن موجوداً أصلا في ذلك الوقت ؟
ونحن نقول إن لحيان بن هذيل موجودٌ قبل الميلاد بزمنٍ طويل فهو مولود تقديراً سنة 619 ق . م . وفقاً لتقدير بعض أهل العلم الذين يرون إن الفرق الزمني لحساب الأجيال بين الأب وأبيه 85 سنة وليس 30 ســنة كما يراه البعض ؛ لان أعمار الأمم السـابقة أطـول أمداً من أعمار الأمة المحمدية كما سـنوضحه لاحقا .

ثالثاً : يرى آخرون أن معداً كان معاصراً لعيسى عليه السلام واستدلوا بما ذكره ابن الكلبي الذي قال في ذكر معد " سمعت من يقول أن معداً بن عدنان على عهد عيسى بن مريم " . ونحن نقول : إن هذا لا يصح أبداً ومستحيل أن يكون معداً - وهو الجد العشرين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم - معاصراً لعيسى عليه السلام ؛ لأن معداً كان معاصراً للنبي أرمياه عليه السلام , وأرمياه عاش قبل ميلاد عيسى عليه السلام بـ 588 سنة كما أثبته بعض أهل العلم .

رابعاًً : ما قاله أولئك المشككين حول نقض قول صلة لحيان العلا بلحيان هذيل غير صحيح جملة وتفصيلاً ؛ لأنهم لم يأتوا بدليل واحد صريح وموثَّق يُعتمد عليه ، ينقضون به أدلّتنا الصريحة بل نراهم أخذوا يتخبَّطون يمنةً ويسرةً ويلوون أعناق بعض النصوص لتوافق هواهم ، وأيضاً لم يكتفوا بهذا بل أخذوا يبنون على آراءهم وتحليلاتهم هم ، فهل آراءهم وتحليلاتهم صحيحة ؟ وهل يُؤخذ بأقوالٍ لا تستند إلى دليلٍ عقلي ولا نقلي ؟ فأين أدلتهم وقرائنهم التي بنوا عليها ؟ وهل يُبنى التاريخ على الآراء والأهواء ؟ إن ما قالوه حول نقض قول صلة لحيان العلا بلحيان هذيل ما هي إلاَّ تحليلات واجتهادات شخصية قاموا بها ولويٌ لأعناق النصوص وحشوٌ من الكلام أتوا به لا يُسمن ولا يُغني من جوع .

خامساًً : إن أدلتنا حول صلة لحيان العلا بلحيان هذيل صريحة وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار وموثقة باسم المصدر ورقم الصفحة ولم نأت بشيءٍ من عند أنفسنا . فلا تُنقض أدلتنا هذه إلاّ بأدلة مثلها صريحة وواضحة . أمّا التحليلات والاجتهادات الشخصية والتخمينات فلا مجال لها هنا .

سادساً : لا توجد قبيلة في الأمم البائدة ولا في الأمم الغابرة تسمى لحيان إلاّ قبيلة لحيان هذيل . ومن يرى خلاف هذا فعليه الدليل .

سابعاً : ذكر بعضهم أن أوّل من أدخل عبادة الأصنام وأوّل من بدّل دين إسماعيل في جزيرة العرب هو عمرو بن لحي الخزاعي ، واستشهدوا بالحديث الذي رواه البخاري بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : عمرو بن عامر بن لحي ............. الحديث .

واستدلوا بهذا الحديث على نقض صلة لحيان العلا بلحيان بن هذيل . ونحن نوافقهم على أن عمرو بن لحي الخزاعي هو أوّل من فعل ذلك ، وقد ذكرنا هذا في كتابنا " لحيان عَبْر التاريخ ط1" ص 213 . ولكن ما علاقة هذا كلّه بنقض الصلة بين لحيان العلا ولحيان هذيل ؟ وما الرّابط بينهما ؟ إنّ هذه مغالطة مكشوفة ولويٌ لعنق النص واستدلال به في غير محلّه . فلماذا هذا الخلط ؟ ولماذا هذه المغالطة ؟ ولماذا هذا التشبث بخيوط العنكبوت الواهية.

ثامناًً : زعم البعض أن عمرو بن لحي الخزاعي أدخل عبادة الأصنام إلى جزيرة العرب في القرن الأول الميلادي . وقال : ولم يكن هذا منذُ عهد بعيد جداً من ظهور الاسلام . ونحن نقول : قال السهيلي في كتابه " الروض الأنف " عن ابن إسحاق : " كان زمن عمرو بن لحي الخزاعي قريباً من زمن كنانة جد النبي صلى الله عليه وسلم . (2) وبما أن لحيان من جيل كنانة جد النبي المولود سنة 619 ق . م . وفقاً لتقدير بعض أهل العلم إذاً : زمن عمرو بن لحي قريباً من زمن لحيان أيضاً وليس بعيداً عنه . نستنتج من ذلك أن عمرو بن لحي أدخل عبادة الأصنام ألى جزيرة العرب قبل الميلاد وليس بعده كما يظن البعض . أمّا قبيلة لحيان فقد عَرَفَتْ عبادة الأصنام قبل أن يأتي بها عمرو بن لحي الخزاعي بحكم أن لحيان أقدم عهداً منه بقليل فلحيان من معاصري عامر بن لحي والد عمرو ، وبحكم وجود دولتهم أيضاً في شمال الجزيرة العربية وقربها من ممالك الشام التي عرفت عبادة الأصنام منذ زمنٍ بعيد فتأثرت لحيان بعبادتهم تلك واتخذوا الأصنام آلهةً لهم وهذا هو الصحيح والله أعلم .

تاسعاً : أتى البعض بحسابات مغلوطة توافق هواه وترضي تعصبه لرأيه وبنى عليها جميع تحليلاته وقناعاته وما عَلِم أنّ لدينا حسابات تنقض حساباته تلك قد توصل لها بعض أهل الَعلم الذين قد أشـبعوا هذا الموضوع بحثاً ودراسـةً وحساباً ، ولكنهم جاءوا بهذه الحسابات ليوهموا الآخرين بأنهم أتوا بما لم تستطعه الأوائل .

عاشراً : بعد قراءتنا المتأنية والفاحصة لأقوال المشككين تبيّن لنا دون أدنى شك أن هدفهم من ترويج تلك الأقوال الخاطئة هو خلق البلبلة في أذهان العامة وأنصاف المتعلمين الذين لا يُميِّزون بين الدليل الصريح والاجتهادات الشخصية وزَرْع الشـك في نفوسهم ولكن هيهات هيهات أن يتحقق لهم ذلك فالدليل الصريح دائماً في مثل هذه الأمور هو الحكم والفيصل . والغريب العجيب أنّ المشككين لم يقتنعوا بالأدلة الصريحة التي ذكرها المؤرِّخون ويريدون أن يُقنعوا الآخرين بتحليـلاتهم واجتهاداتهم الشـخصية وتخميناتهم التي لا يسـندها أدنى دليل وهـذا بالطبع شـيءٌ مرفوض لا يقبل به عقلٌ ولا منطق .

الحادي عشر : على المنصفين وأصحاب النظرة الثاقبة والباحثين عن الحقيقة أن يُقارنوا بين أدلتنا الصريحة والواضحة وبين تحليلات أولئك المشككين واجتهاداتهم الشخصية لتنكشف لهم الحقيقة .

وبعد هذا التمهيد والإيضاح أقول مستعيناً بالله :

إن لحيان العلا هم لحيان هذيل وهذه أدلتنا نوضحها في محورين هما :

المحور الأول : بطلان الأقوال التي نسبت لحيان إلى غير هذيل مع ذكر الأدلة :

1) قيل أنهم من ثمود : وهذا القول لا يمتُّ للصحة بصلة لا من قريب ولا من بعيد لأنه يتنافى مع قوله تعالى حينما أخبر عن قوم ثمود وقوم عاد في سورة " الحاقة " وفي الآية رقم 8 إذْ يقول سـبحانه : ( فهل ترى لهم من باقية ) قال ابن كثير في تفسـير هذه الآية : أي هل تحس منهم من أحد من بقاياهم أو ممن ينتسـب إليهم ؟ بل بادوا عن آخرهم ولم يجعل الله لهم خَلَفَاً . أمَّا بنو لحيان لا زالوا موجودين حتى اليوم . وتقول " هتون الفاسـي " : إنَّ مثل هذا القول يحتاج إلى كثير من الإثباتات التاريخية . (3) وأرى أنَّ صاحب هـذا القول لم يأتِ بشيءٍ منها .

2) وقيل أنهم من بقايا جرهم : وهـذا القول باطلٌ أيضاً ؛ لأن جرهم من العرب البائدة الذين لا يوجد اليوم على وجه الأرض أحد منهم . يقول المحقق النَّسَّابة صاحب كتاب " جمهرة أنساب العرب " : إنَّ جرهم وقطورا وطسم وجديس وعاد وثمود وأميم وإرم ، بادوا ؛ فليس على أديم الأرض أحد يصح أنه منهم ، إلاّ أنْ يَدَّعِيَ قوم ما لا يثبت . (4) ويقول صاحب كتاب " معجم قبائل الحجاز " : ربما أنّ لحيان حالفت جرهم إبَّان ســــيطرتها على مكة فظن البعض أنهم من جرهم . (5)

3) وقيل أنهم من العرب الجنوبيين : اسـتناداً إلى نقشٍ وحيد نصه " أ ب يدع ذلحين " ومعناه " أُبَيْدَع ذو لحيان " (6) وهذا القول مردود أيضاً ، لأن تفسـير هذا النقش كما يراه المختصون " يثبت أن رجلاً من لحيان عاش مع الجنوبيين " فلا غرابة في ذلك فقد يكون تاجراً لحيانياً مقيماً هناك ، أو قد يكون نسـيباً لهم ومقيماً معهم . يقول د/ حسين بن علي أبو الحسن : إنّ ورود هذا الاسم في ذلك النقش ، لا يعني بالضرورة أنّ لحيان قبيلة جنوبية ؛ لأنّ ذِكْرهم لم يتكرر في غير هذا النقش ، فلو أخذنا بهذا القول لَعَدَدْنَا الأشخاص الجنوبيين الذين ذُكِرَتْ أسـماؤهم في النقوش الشمالية من قبائل الشمال . (7) انتهى كلام أبو الحسن .

ولاشـك أنّ الذين أخذوا بظاهر هذا القول دون تمحيص قد أسـاؤا التقدير إذْ ربطوا بين الجهة التي قَدِمَ منها اللحيانيون وبين نسـبهم . فاعتقدوا أنّ اللحيانيين من قبائل الجنوب القحطانية ، وهم ليسـوا كذلك . بل هم بطنٌ من هـذيل إحدى القبائل العدنانية الشـهيرة كما أكَّد ذلك النَّسابون . قَدِمُوا إلى العـلا من مكة التي تقع في جنوب العـلا ، فأطلق عليهم المؤرِّخون " العرب الجنوبيين " نسـبة إلى الجهة التي قَدِمُوا منها . ومن هنا حصل اللبْسُ لدى البعض .

4) وقيل أنهم من لخم القحطانية : وهـذا القول لا صحة له ولا دليل عليه ، يقول صاحب كتاب " معجم ما استعجم " إنّ في هذا القول تحريف ؛ لأنّ بني لحيان من هذيل . (8)

5) ويقول د / عبـد الجواد الطَّيب : إنّ لحيان القدامى أصحاب الحضارة وذوي التاريخ العريق المعروف غير لحيان هذيل ، وإنما الرابط بينهما هو تشابه أسماء : وهذا القول غير صحيح جملةً وتفصيلاً للأسباب التالية :

أولاً : يبدو أنّ الدكتور / عبد الجواد الطّيب بَنَى تقديره هذا على أحد الأقوال الباطلة التي ذكرناها سابقاً ، وما بُنِيَ على باطل فهو باطل .

ثانياً : أنّ صاحب هذا القول لم يدعم قوله بدليل ، ولم يأتِ بقرينة واحدة بل ولم يُشر إلى دلالة توضّح ذلك كما يفعل الباحثون .

ثالثاً : أعتقد بل وأجزم إنّ الدكتور ومن سـار في ركابه -وهم بالطبع أقل من القليل - لم يطّلعوا على ما كتبه المؤرِّخون عن نزوح أبناء عدنان إلى أطراف بلاد العرب ، والتي تشير إلى نزوح قبيلة لحيان ضمن القبائل النازحة من مكة إلى تلك الأنحاء .

رابعاً : متى كان يؤخذ بالآراء المجرّدة في مثل هذه القضايا ، فالرأي يجب أنْ يُبْنى على قرائن وعلى دلالات وعلى استنتاجات وعلى ربطٍ بين الأحداث ، أمّا أنْ نُلْقِي بالقول على عواهنه دون تحقيق وتمحيص فلا شك تصرف مرفوض وطريقة خاطئة ، فلو تُرِكَتْ مثل هذه القضايا لكل من هب ودب ، ولو تُرِكَتْ مثل هـذه القضايا لإبداء الآراء دون دليل لحصل لَبْسٌ وخلط في الأنسـاب وأخذٌ ورد لا مبرر له .

خامساً : لو فرضنا جَدَلاً وأخذنا بهذا القول واعتبرنا توافق الأسـماء يُثْبِت وينفي الأنسـاب بلا قرائن وبلا دلالات لَحَصَلَتْ مشـاكل لا حصر لها ، ولَحَكَمْنَا على أنّ معينيي الشمال ليسـوا من معينيي الجنوب ، ولقلنا إنما ذلك تشابه أسماء . ولَحَكَمْنَا أيضاً على أنّ هـذيل مصر والعراق والمغرب ليسـوا من هذيل بن مدركة ، ولقلنا إنما ذلك تشابه أسماء . فهل هذا كلام منطقي ؟ لا شـك إنّ هذا خطأٌ فادح ، ومغالطة للواقع ، وتجنِّي على التاريخ . فأصل العرب ومنبعهم هو جزيرة العرب ، كما أنّ نزوح القبائل العربية من جزيرتهم سواء ما كان قبل الميلاد أو بعده أو بعد الإسلام وأثناء الفتوحات الإسلامية ، فإنّ ذلك لا ينفي نسبتهم إلى أصلهم أبداً ولم يقل أحدٌ بذلك .

6) وقيل أنهم دخلوا في حِلْفٍ مع هذيل : وهذا القول باطل لا يسـتند إلى دليل صحيح ؛ إذْ أنه من المعلوم أنَّ كل قبيلة تعرف كل من انضم إليها عن طريق الْحِلْف والولاء ، وبعد البحث الدقيق لم نجد أحداً من هذيل – على مر العصور والأزمان وحتى وقتنا الحاضر – من يقول أنّ لحيان انضمَّت إليهم حِلْفَاً ، بل وجدنا القول السـائد لديهم أنّ لحيان بطنٌ منهم ، وليسوا حلفاءً لهم ، بل هم أبناء عمومتهم ، فلحيان هو ابن هذيل . وهذا مما يؤكِّد لنا أيضاً هذلية لحيان مكة اليوم نَسَبَاً وليس حلفاً .
ويؤيِّد ذلك أيضاً أنّ بني لحيان اليوم " لحيان مكة " يؤكِّدون – أنفسهم – أنهم بطنٌ من هذيل وليسوا حلفاءً لهم ولا مستقلين نَسَبَاً عنهم ، وأنّ هذا ما توارثوهُ أباً عن جَد وخَلَفَاً عن سلف . ويؤيد ذلك ويؤكِّدهُ تسلسلهم النَّسَـبِي الذي ينسبهم إلى هذيل ، والذي أوضحه النسَّابون في مؤلفاتهم منذُ الْقِدَم .

المحور الثاني : صلة لحيان العلا بلحيان هذيل

بعد أن تبين لنا بطلان تلك الأقوال الخاطئة والروايات المتضاربة التي نسبت لحيان إلى غير هذيل والتي ذكرناها سابقاً ، وكذلك بعد أن تبين لنا عدم وجود قبيلة أخرى تسمى لحيان سكنت العلا في ذلك الوقت - وأقامت بها دولةٌ - غير قبيلة لحيان هذيل ، يتأكد لنا دون أدنى شك أن لحيان العلا الغابرة هم لحيان هذيل ، استناداً إلى ما ذكره المؤرخون من أدلة واضحة وصريحة في هذا الشأن ، وما وجدناه من دلالات وإشارات تؤيد تلك الأدلة وتسندها ، وتتفق مع الواقع والمنطق . وهذه الأدلة هي :

1 ) يقول صاحب كتاب " معجم قبائل الحجاز " : لقد قامت للحيان هذيل دولة بشمال الحجاز ، كانت تسمى دولة لحيان وعاصمتها " الخربية " والتي دخلت في مدينة العلا حالياً ، وكانت لهم قوة ومنعة . (9)

2 ) يقول صاحب كتاب " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " إن لحيان هذيل قامت لها دولة في شمال الحجاز قبل الإسلام . (10)

3 ) يقول صاحب كتاب " الأعلام " أن لحيان بن هذيل بن مدركة أظهرت الآثار أنه كانت لِبَنِيهِ إمارة في شمال الجزيرة العربية قبل الميلاد أو بعده . (11)

4) يقول صاحب كتاب " موســوعة الغزوات الكبرى " كانت قبيلة بني لحيان لها صــولة ودولة قبل الإسلام . (12)

5) يقول الأستاذ/ أحمد عبد الله أحمد علي عبدالكريم صاحب كتاب " هذه هي العلا بين الماضي والحاضر ": وبانتهاء دولة لحيان فإن اللحيانيين لم ينقرضوا ، بل تذكر الكتب العربية وجودهم حول مكة ، وهم لا يزالون حولها إلى اليوم . (13) وبعــــد البحث والتحقق لم نجد حول مكة قبيلة لحيانية غير قبيلة لحيان مكة ، - الذين هم في الأصل لحيان هذيل - لهذا نرجّح أن لحيان مكة اليوم ما هم إلا امتداد للحيان العلا الغابرة " لحيان هذيل " ؛ لأنه لا يوجد حول مكة لحيان غيرهم .

6 ) هناك دلالات وإشارات تشير إلى هجرة بني لحيان إلى أطراف بلاد العرب ، أستنتجناها من أقوال المؤرخين الذين أرخوا لتلك الهجرات وهي ضمن قولهم : فلما تكاثر أبناء عدنان وضاقت بهم سبل العيش في مكة تفرقوا في أنحاء شتى من بلاد العرب متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب..... إلى أن قالوا ولم يبقى منهم بمكة وضواحيها إلا بطون كنانة وبطون قريش . (14)

فهل هناك دلالةٌ أوضح من هذه ؟ فلحيان ليست من بطون كنانة وليست من بطون قريش ، فهي ليست من القبائل المستثناة من الهجرة كما نرى ، وهذا فيه دلالة واضحة على هجرتهم ضمن القبائل المهاجرة ، ويبدو أن هجرتهم كانت لوحدهم دون سـائر بطون هذيل الأخرى فلا مانع من ذلك. وقد كانت وجهتهم إلى العلا شمال الحجاز . ويؤيد هذا ويؤكده قول " كاسكل " (Caskel) سكن اللحيانيون على الساحل بالقرب من " ديدان " . (15) ولا شك أنه يقصد لحيان هذيل ؛ لأنه لا يوجد لحيان غيرهم في الأصل – سكنوا العلا في ذلك الوقت وأقاموا بها دولة – وهذا ما أيدته الأدلة الصريحة وأكدته . وهناك في ديدان " العلا حالياً " أسسوا لهم دولة وكونوا لهم حضارة ، ويدل على ذلك آثار حضارتهم هناك التي لا تزال باقية حتى اليوم .

7) يقول الدكتور / عبد الرحمن الأنصاري : إن الإتفاق بين لحيان الشمال ولحيان مكة ليس اتفاقاً في الاسم فقط ، ولكن هناك بعض الدلائل العلمية التي يمكن أن نهتدي بها توحي بوجود علاقة وطيدة بينهما تتمثّل في ديانتهم قبل الإسلام وفي نسبهم حسب ما ورد في المصادر ، وتتمثل أيضاً في بعض أسماء أعلامهم قديماً وحديثاً . ( 16)

8 ) من أكثر الأشــياء المتعارف عليها بين القبائل وَسْــم الدواب . ومن المعلوم أن وَسْــم قبيلة لحيان هو ( 181 ) وقد وُجد هذا الوسم منقوشاً في شمال المملكة العربية السعودية ، ووُجد منقوشاً على إحدى الصخور في قرية عين شمس من ديار بني لحيان اليوم . (17) أليست هذه قرينة أيضاً .

9 ) وجود النقوش اللحيانية في ديار قبيلة بني لحيان اليوم من أهم القرائن التي تثبت العلاقة بين لحيان الدولة ولحيان القبيلة الهذلية ، وهذا ما يأخذ به المختصون في علم الآثار . يقول د/ عبد الرحمن الأنصاري وهو من أصحاب الاختصاص : ( من خلال جولة سريعة في جبل الدويدة بالقرب من قرية عين شمس " من ديار لحيان " حالياً عثرنا على عدد من النقوش العربية القديمة ، تتفق في أشكالها وحروفها وطريقة كتابتها واللهجة التي كُتبت بها مع النقوش اللحيانية التي وُجِدت في منطقة العلا . أمّا اللهجة فيتضح اتفاقها من خلال أحد النقوش الذي استخدم فيه حرف الهاء للتعريف ، وهي الصيغة المستخدمة في النقوش اللحيانية في العلا . فوجود هذه النقوش في المناطق التي تسكنها لحيان مكة اليوم دليل على وجود لحياني قديم في تلك المنطقة ) (18) أليست هذه قرينة ودليل واضح .

10 ) بما أنَّ أَصَحَّ نسب هو نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وبما أن قبيلة لحيان تجتمع مع النبي في الجد السادس عشر وهو ( مدركة ) . وبما أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد عام 571 م . وبما أن معدل كل جيل 85 ســنة كما قدّره بعض أهل العلم (19) . وبما أن من عدنان إلى نبينا محمد 21 جيلاً فأننا إذا حسبنا المدة الزمنية بين كل أبٍ وأبيه على أساس هذا المعدل سيتضح لنا الآتي :

ولد سيّدنا محمدًا عام 571 م فيكون أبوه :
1 – عبد الله وُلد عام 486 م
فيكون أبوه :
2 – عبد المطلب وُلد عام 401 م
ويكون أبوه :
3 – هاشم وُلد عام 316 م
ويكون أبوه :
4 – عبد مناف وُلد عام 231 م
ويكون أبوه :
5 – قصي وُلد عام 146 م
ويكون أبوه :
6 – كلاب وُلد عام 61 م
ويكون أبوه :
7 – مُرّة وُلد عام 24 ق . م فيكون عيسى من معاصري " مُرَّه "
ويكون أبوه :
8 – كعب وُلد عام 109 ق . م
ويكون أبوه :
9 – لُؤي وُلد عام 194 ق . م
ويكون أبوه :
10 – غالب وُلد عام 279 ق . م
ويكون أبوه :
11 – فهر وُلد عام 364 ق . م
ويكون أبوه :
12 – مالك وُلد عام 449 ق . م
ويكون أبوه :
13 – النضر وُلد عام 534 ق . م
ويكون أبوه :
14 – كنانة وُلد عام 619 ق . م فيكون لحيان من أجيال كنانة
ويكون أبوه : ويكون أبوه :
15 – خزيمة وُلد عام 704 ق . م " هذيل " من أجيال خزيمة
ويكون أبوه :
16 – مدركة وُلد عام 789 ق . م
ويكون أبوه :
17 – إلياس وُلد عام 874 ق . م
ويكون أبوه :
18 – مُضر وُلد عام 959 ق . م
ويكون أبوه :
19 – نزار وُلد عام 1044 ق . م
ويكون أبوه :
20 – معد وُلد عام 1129 ق . م
ويكون أبوه :
21 – عدنان وُلد عام 1214 ق . م (20)

ومن هذا يتضح أن عيسى عليه السلام من معاصري ( مرة بن كعب ) المولود سنة 24 ق . م وهـذا منطقي ومعقول ومتفق مع حديث النبي الذي يقول فيه " بيني وبين عيسى 600 سنة " ؛ إذْ لا يمكن أن يكون عيسى معاصراً لمعدٍ - وهو الجد العشرين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم - أو من جيله كما يراه البعض ؛ لأن معداً كان معاصراً للنبي ارمياه عليه السلام , وارمياه عاش قبل ميلاد عيسى بـ 588 سنة ( انظر كتاب رحمة للعالمين ، ج/2 ، ص55 ) .

ويتضح لنا أيضا أن لحيان بن هذيل بن مدركة من أجيال كنانة بن خزيمة بن مدركة المولود سنة 619 ق . م فيكون لحيان مولوداً تقديراً سنة 619 ق . م . وهذا يتفق مع قيام مملكة لحيان في ديدان العلا تمام الاتفاق . وأيضاً فيه رد على من يقول أن هناك فرق 600 سنة بين وجود لحيان وقيام دولتهم في العلا . ومع كل هذا يجب أن نضع في الحسبان أن بداية قيام الدولة اللحيانية مختلف فيه اختلافاً كثيراً كما أن نهايتها كان محل خلافٍ أيضاً . ومما سبق يتحقق لنا أن اللحيانيين - أصحاب الدولة في العلا - هم من نسل لحيان بن هذيل بن مدركة المولود تقديراً سنة 619 ق . م ؛ لأنه من أجيال كنانة بن خزيمة بن مدركة . ولكل هذه الأدلة والدلالات التي أوضحناها أميل وأُرَجِّح وجود هذه العلاقة بين لحيان العلا ولحيان هذيل وأقول بها . والله أعلم من قبل ومن بعد .

10 ) إن ما ذكرناه هنا من أدلةٍ ودلالات وقرائن - حول نسبة الدولة اللحيانية في العلا إلى لحيان بن هذيل - لم يكن إلاَّ بعد بحث ودراسة في كتب المؤرِّخين والآثاريين ولم يكن خبط عشواء . ولم نأت بشيءٍ من عند أنفسنا . ولم نلوِ أعناق النصوص كما فعل غيرنا ، ولم نُثْبِتْ إلاَّ ما أثبته المؤرِّخون ذوي الإختصاص في مؤلفاتهم منذُ القِدم . فالدليل الصريح والواضح والموثّق في مثل هذه الأمور دائماً هو الحكم والفيصل .
ويعلم الله أننا لم نقل هذا تعصباً ولكنها الحقيقة والحقيقة فقط . فجميع الأدلة والدلالات والإشارات التي وجدناها في كتب المؤرخين والنسـابين والتي تتفق مع الواقع والمنطق والتي أوضحناها تؤكد أن لحيان العلا الغابرة هم لحيان هذيل ، وهم أصحاب الحضارة وذوي التاريخ العريق وهم لحيان مكة اليوم لا شك في ذلك ولا ريب ، مهما شكك المشككون وعارض المعارضون .

وأخيراً نقول : من يرى خلاف ما ذكرناه أو لديه شك في ذلك ، فعليه أن يأتي بما لديه من أدلة صريحة واقعية ومنطقية معقولة ومقبولة وموثَّقة كي يقارع الحجة بالحجة ، لا أن يتخبّط يمنةً ويسْرةً ويتشبث بأقوال تخمينية واهية ، أو يحتج بروايات باطلة ، أو يأتي بعبارات لا إشارة ولا دلالة فيها ، ويفسـرها على غير مقاصدها ، ويلوي أعناقها لتوافق هواه وترضي تعصبه لرأيه ، أو يبني على آراءه هو ، ويغمض عينيه عن تلك الأدلة الصريحة الواضحة التي ذكرها المؤرِّخون وأوضحناها سابقاً، ويتجاهلها ويدير لها ظهرهُ ، فمثل هذا لن يغير شـيئاً في الحقيقة ، فالحقيقة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار . فالباحث المنصف يجب عليه أن يتحرى الدقة والمصداقية في استدلالاته ، وعليه أن يتحرى الواقعية والمنطقية في اسـتنتاجاته ، فالتاريخ أمانة .

فنحن لا نريد أن ندخل في نقاش عقيم لا طائل من ورائه ، ما دام أن هناك أدلة صريحة وواضحة تتفق مع الواقع والمنطق . فالحكمة ضالة المؤمن أنَّى وجدها أخذ بها ، فالحق أحق أن يتبع ، ونقول : للمعارضين والمشككين على رِسْلِكُم ، لا تعجلوا في الحكم ، ولا تغضبوا من الحق ، ففي النهاية لن يصح إلا الصحيح . فاللهم وفقنا إلى الصواب في القول والعمل ، واللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه . والحمد لله أولاً وأخيراً. وما توفيقي إلا بالله .

مصدر البحث : كتاب ( لحيان عَبْر التاريخ ) ط2
كتب البَحْـث وأعده
أ. عميِّر بن عويمر السويدي اللحياني
صاحب كتاب ( لحيان عَبْر التاريخ )


الهوامش
(1) جمهرة أنسـاب العرب ، ص 9 ، 10 ، 11 ، 196 ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سـعيد بن حزم الأندلسي ، 1998 م ، دار الكتب العلمية بيروت – معجم قبائل الحجاز ، ط2 ، ص 453 ، المقدم / عاتق بن غيث البلادي ، 1983 م ، دار مكة للطباعة والنشر – معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ج/3 ، ط8 ، ص 1010 ، عمر رضا كحالة ، 1997 م ، مؤسسة الرسالة بيروت لبنان .
(2) أنظر كتاب الرسائل التسع ، جلال الدين السيوطي ، ط1 ، ص 239 ، 1985م ، دار إحياء العلوم ، بيروت لبنان .
(3) الحيـاة الاجتماعية في شــمال غـرب الجزيـرة العربيـة ، ص 74 ، هتــون أجـواد الفاسـي ، 1993 م الرياض .
(4) جمهرة أنساب العرب ، ص 8 ، 9 ، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ، 1998م ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان .
(5) معجم قبائل الحجاز ، ط2 ، ص 454 ، عاتق بن غيث البلادي، 1983م ، مكة المكرمة .
(6) " لقاء مع بني لحيان " الدكتور / عبد الرحمن الأنصاري ، جريدة الجزيرة ، العدد 8984 يوم الأحد 27 / 12 / 1417 هـ ، الرياض .
(7) المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإســــلام ، ج/ 2 ، ط1 ، ص 244 ، د / جواد علي ، 1970م ، بيروت لبنان .
(8) قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا ، ص 37 ، 38 ، د / حسين بن علي أبو الحسن ، 1997 م ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض .
(9) معجم ما استعجم ، ج/ 2 ، ط3 ، ص 579 ، عبد الله بن عبد العزيز البكري الأندلسي ، 1983 م ، عالم الكتب ، بيروت لبنان .
(10) معجم قبائل الحجاز ، ط2 ، ص 453 ، المقدم / عاتق بن غيث البـــــلادي 1983م ، مكة المكرمة.
(11) معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ج/3 ، ط8 ، ص1010 ، عمر رضا كحالة ، 1997م .
(12) كتاب " الأعلام " ، ج/5 ، ط13 ، ص 241 ، خير الدين الزركلي ، دار العلم للملايين ، 1998م ، بيروت لبنان .
(13) هذه هي العلا بين الماضي والحاضر ، ص24 أحمد عبدالله أحمد علي عبدالكريم 1993م .
(14) كتاب " موسوعة الغزوات الكبرى " ، ج/5 ، ط3 ، ص 32 ، محمد أحمد باشميل ، المكتبة السلفية ، 1986 م القاهرة .
(15) محاضرات في تاريخ الأمم الإســــــــلامية " الدولة الأموية " ص15 ، 16 محمد بك الخضري، بيروت لبنان .
(16) المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإســلام، ط1 ، ص 244 ، د / جواد علي ، 1970 م ، بيروت .
(17) ، (18) كتاب لحيان بين العلا ومكة ط1، ص 262 ، 265 ، اللواء د / مساعد بن منشط الغريفي اللحياني 1424 هـ .
(19) كتاب ( رحمة للعالمين ، ج/2 ، ط2 ، ص 55 ) ، محمد بن سليمان بن سلمان المنصورفوري ، 1992 م ، بومباي الهند .
(20) كتاب لحيان عَبْر التاريخ ، ط2 ، ص 42 - 46 ، أ / عميِّر بن عويمر السويدي اللحياني ، 1430 هـ .
منقول للفائدة العامة



hgv] ugn afihj hgla;;dk td wgm gpdhk hgugh fgpdhk i`dg












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور عبدالرحمن الكناني   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 11:20 PM   رقم المشاركة: 2
عضو مميز

الصورة الرمزية جنية بس كنانية

رقـم العضـوية 193
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 1,348
مكان الإقامة خيمه في البر جنب درب التبانه
 
 
جنية بس كنانية غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه على المجهود الجبار ودمت بهذا التميز والابداع












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يــــــــارب ارحم امي وابوي وادخلهم الجنه يــــــــارب
ً> جنية بس كنانية< ً

 
آخر مواضيعي

0 مسكينه ماعندها زوج
0 رياضة الصباح مهمه
0 ضحك x ضحك
0 من تدخل في مالا يعنيه لقي مالا يرضيه
0 و جت تاخذ رسايلها و خصله من جدايلها

عرض البوم صور جنية بس كنانية   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 11:13 AM   رقم المشاركة: 3
عضو مشارك


رقـم العضـوية 92
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 212
مكان الإقامة al-khobar
المهنة Engineer
 
 
المرحبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم بلحيان هذيل والعلا وكلهم واحد والله يربط بينهم ولا يفرقهم , ويعطيك العافيه على النقل والبحث الجميل












عرض البوم صور المرحبي   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 07:34 AM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم وسبعة انعام بلحيان هذيل
وجزاك الله خير
نقل مميز من مؤسس التميز












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 05:04 PM   رقم المشاركة: 5
عضو جديد


رقـم العضـوية 64
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 6
 
 
ذياب الصليمي غير متواجد حالياً

افتراضي

لحيان العلا من هذيل

ولاعزاء للمشككين وماهذه إلا فتنه اثارها البعض لخلق التفرقه بين أبناء القبيلة الواحده

نشكر الاخ عبدالرحمن على هذا التوضيح وهذا البحث الكامل












عرض البوم صور ذياب الصليمي   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 10:48 PM   رقم المشاركة: 6
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه العافيه موضوع وافي تقبل مروري












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 04:10 AM   رقم المشاركة: 7
مشرف سابق

الصورة الرمزية اليحياوي الكناني

رقـم العضـوية 50
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,185
القبيلة من ال سحاق من بني يحيي من كنانه بن مضر..
مكان الإقامة k.s.a
المهنة قانونى
 
 
اليحياوي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

والنعم بهذيل كااااااااااااافه

يعطيك العافيه استاذي على البحث الوافي












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 ترانيم الحزن .. ابيات متواضعه بقلمي ...
0 بقلمي المتواضع ... قصيده بتبع هواك..
0 رشيد الزلامي
0 فهد المساعد ..صالات المطار
0 فهد المساعد .. يبه

عرض البوم صور اليحياوي الكناني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لحيان, هذيل, كنانة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابغى الرد هبوب الريح الكسرات 0 12-09-2013 12:02 PM
مجالسي مدح لحيان - الشاعر عابد البلادي ابن الكريمين المجالسي - الموال - الشيلات 1 26-05-2012 07:22 PM
فن الرد على المواضيع وكيفية كتابة الردود خلاف الغفاري المنتدى الـعـــام 4 21-02-2012 04:02 PM
كسره مع الرد الواصل996 الكسرات 3 02-06-2010 12:50 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:15 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة