a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > نادي كنانة الأدبي > مكتبة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مكتبة كنانة مكتبة عامة بها المفيد من الكتب المتنوعة

الساحل في الزمن الراحل كتاب حسن الشهابي ذكريات ومشاهدات طريق الساحل قبل الاسفلت

مكتبة كنانة

الساحل في الزمن الراحل كتاب حسن الشهابي ذكريات ومشاهدات طريق الساحل قبل الاسفلت

كتاب جديد عنوانه الساحل في الزمان الراحل. المؤلف حسن محمد الشهابي أحد الا أخوياء بمحافظة القنفذة تحدث عن معانات مرتادي خط الساحل خلال المدة من عام 1380هـ

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2010, 12:53 AM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,435
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

افتراضي الساحل في الزمن الراحل كتاب حسن الشهابي ذكريات ومشاهدات طريق الساحل قبل الاسفلت

كتاب جديد عنوانه الساحل في الزمان الراحل.

المؤلف حسن محمد الشهابي أحد الا أخوياء بمحافظة القنفذة

تحدث عن معانات مرتادي خط الساحل خلال المدة من عام 1380هـ إلى عام 1400هـ والمصاعب التي تكبدوها. في تلك الفترة وعدد المناطق التي يمر بها الخط القادم من جدة ومكة المكرمة إلى القنفذه ثم إلى جيزان فيما بعد.

والكتاب من القطع المتوسط يتكون من (مائة صفحة ) طبعة فاخرة جدا صدر هذا الأسبوع ومكث في المطبعة أكثر من سنة ونصف في مطبعة القنفذ’..

ثم قسم الكتاب إلى سبعة فصول

الفصل الأول: سبل المعيشة ووضع تحت هذا الفصل أعمال (السكان ,النساء,الأولاد, ملابس الرجال, ملابس النساء, المباني و العشاش)

الفصل الثاني : المصنوعات ( خشبية جلدية , فخاريه والحلي)

الفصل الثالث: الزراعة ( وبعض أعلام بني شهاب ,سوف ننزل بعضا منهم. فيما بعد

الفصل الرابع :العادات.

الفصل الخامس: الطريق الشاق وتسلسل عبور السيارات أولها عام 1353هـ مع الملك فيصل عندما دخل اليمن.وفي عام 65هـ بداء المواطنون في طرق هذا الخط وفي مقدمتهم رمضان الزهراني الذي فتح خط البارك وكان أسمة مكتوب على الصخور الذي كان يزيحها وكذلك أفتتح خط المخواة مع عبدا لرحيم المتحمي.

ولا يخلوا من معلومات قيمة ومنها عسيلة التى كنت اسمعها في قصائد الشاعر محمد بن مصلح والآن عرفت أنها في طريق الساحل.

كذلك بير صغير بجوار البحر عندما يكون هناك مد يغطي هذا البير إلا أن ماؤها عذب وقطرها (50) سم وعمقها (70)سم وبجوارها مبرك الناقة سبحان الله العظيم ولازالت حتى اليوم ولكن ستندثر حتما لان موقعها سلم لشركة الاسماك.

وقد تكلم باسهاب عن المعاناه التي كانت تواجههم في هذا الطريق من الرمال والسبخات والتغاريز.. ولكن هناك موقف غريب وشجاع في نفس الوقت.

المعاون كان يركب في السلة.
وقد تشاجر معه بعض الركاب الذين لديهم عوائل . وعندما توقفت السيارة وجاء ينزل ليتفقد السيارة نشب أصبه في شبك السله وكان به خاتم فتعلق وضحك عليه اولئك الركاب الذ ي سبق له الشجار معهم فا خذ سكين وقطع أصبعة وكان فيه زيت يغلي فوضع أصبعة في الزيت ثم ذهب يتفقد السيارة’ وكأنه لم يحدث شيء وقصص أخرى

بعض الاشعار بين السائقين

قال أحدهم

زيني رضا وارد الفردات ــوطروز ربك مسويها

غمارته تشبه الأهات ــما كل باشا حكم فيها

وقال أخر

مع البهيتة ودرب السيل ــ لف الدركسون يعجبني

عشقت واحد ا ونمر اثنين ــ والفورد عيا يساعدني

وقال آخر

ماسك دركسون بيمني ــ وأما الفرامل فلا تحتاج

اطلب من الله يقويني ــتحت الكفر مانحط الصاج

وقال بعضهم

ياشاطر الديلكو حله ــوالكهرباء وزنها بقياس

سلك الخطر لاتباينله ــ وتسير بين الرجاء والياس

وآخر يقول

الا ياوجودي وجد من صك دونه باب

بقفل اعجمي مغلقات مساميرة





غدوا به على اللي كنه الصقر بالمرقاب

على هاف احمر كاملات شراشيرة

معه فورد خمسة طن ياخذ مائة ركاب

من المال عين ينقلنه تغا يـيرة

وهي طويله

ثم يعود

المرسيدس قال أنا فنان ــ دك الحجر في طريقة دك

ما هو كما الفورد ابو تيلة ــ لادست أبنصه عليك انفك

وقال المؤلف

أبو خيارة مويتر خير ــ في مشيته تعب السواق

تسمع معاواه تحت القير ــوثقيل في المشي ما ينطاق


وقد سمع المؤلف قصيدة المتنبي وهو في طريق الساحل .

الخيل والليل والبيداء تعرفني


فعارضها بقصيدة منها

الرمل والضلع والاسفلت يعرفني

والوسقه والليث والميقات والجبل

أنا الذي شكت الطرقات في سفري

وأسمعت كفراتي من به صمم

ثم تطرق إلى الفية فقال

الف الوف العرب مثلي تصيح ــكم سائق من السبخ قلبة جريح

اليوم مانشوف سائق مستريح ــ كلا في قلبه هواجيس وهموم

واستمر فيها حتى وصل الصاد وتوقف.

الفصل السدس:

شرح وافي عن محافظة القنغذة واوديتها ومجمل تاريخها قديما وحديثا ..

الفصل السابع :

مدينة حلي بن يعقوب وأسباب التسمية وكذلك شرح مختصر عن تاريخها وأوديتها

ثم انهاة بالملاحق المصورة

الملاحق ـ صور للحلي والزينة , أدوات الزراعة ــ والسيارات من موديل 59 إلى 66

كما أنه أورد وثيقة لبني شهاب سوف نحاول تحليلها أن شاء الله تعالى


ونختم هذه العحالة بقصيدة مداعبه حيث كان معهم زميل سوداني لم يعرف كيف التدبيل في سيارات الديزل مع مراعاة صوت المروحة اثناء التدبيل فقيل

سواق قلاب سوداني ــأقبل علينا يسوق المور

يبغي ييدبل مع الثاني ــ ففاتتة حنة الماطور

يزعم كفيله يقول جاني ــ عنده عمومي وهو مشهور

أن راح للبطحة ماجاني ــ وأن ارسلتة جدة ماجاني دور

اعدم كفر سلك برانيى __ وفي رد سابق ثلاثة سيور

ومشيى على الزيت نقصاني ــ وفي الغالة خبط الماطور

الكتاب سلم للشركة الوطنية للتوزيع وسيكون قريبا في متناول أيد القراء ,,

أرجو أن أكون قد وفقت في اختصر هذا الكتاب القيم

شجاعة المعاون

كان المعاون له دور كبير في تفقد السيارة عندما يحط رحالهم في المقهي أو قبل بداء السفر ( السائق هو الأمير وهو الأمر والناهي ) لكن هذا المعاون الذي كان يركب في السلة . تشاجر معه بعض الركاب الذين لديهم عوائل . وعندما توقفت السيارة وجاء ينزل ليتفقد السيارة نشب أصبعه في شبك السله وكان به خاتم فتعلق وضحك عليه اولئك الركاب الذ ي سبق له الشجار معهم فا خذ سكين وقطع أصبعة وكان فيه زيت يغلي فوضع أصبعة في الزيت ثم ذهب يتفقد السيارة’ وكأنه لم يحدث شيء واعتقد ان هذه القصة حدثت للمعاون والسائق المشهور العم محمد بن راجحة المحديني الحسني عندما كان يعمل سائقاً لأحد اللواري على طريق الساحل في فترة ماقبل ظهور اسفلت طريق الساحل



واذا اردت المزيد قم بزيارة هذا المو قع على هذه الر ابط

http://webcache.googleusercontent.co...&ct=clnk&gl=sa

في كتاب «الساحل في الزمن الراحل» رحلة مع قدوم السيارات للسعودية
الساحل الزمن الراحل كتاب الشهابي ذكريات ومشاهدات طريق الساحل الاسفلت 32191.imgcache.jpg

جدة: علي مطير

لم تعد حرفة التأليف والنشر مرتبطة بالنخبة من كبار المثقفين في السعودية، ومرتادي الأندية والصالونات الأدبية والفكرية، بعد أن دخل أصحاب مهن أخرى مجال الكتابة والرصد من بابه القديم المتجدد؛ الحياة اليومية.

حسن الشهابي، وهو سائق أجرة على الطرق السريعة، في العقد السادس من عمره، أمضى جل حياته راصدا لحياة الناس وعاداتهم باختلاطه اليومي بهم، ووجد نفسه مهيأ بعد كل تلك السنين، ليسجل حكايته في كتاب متواضع من الناحية الفنية ـ وقيّم بالمعلومات التي فتقدها المكتبة في السعودية.

وعلى طريقة الأولين في تسمية كتبهم، واختيار المسميات التي تعتمد على «السجع» و«الطباق»، جاء كتاب الشهابي «الساحل في الزمن الراحل» ليحكي بداية دخول الخدمات لسكان المناطق الساحلية من القبائل المعروفة بين مكة المكرمة وجازان، راويا كيف استقبل الناس رحلة الملك فيصل بن عبد العزيز، عندما كان نائبا لوالده الملك عبد العزيز في الحجاز، ومقدمة على رأس السيارات الملكية التي كانت تعتبر نواة الجيش السعودي «وصل الملك فيصل، ترافقه زهاء مائة سيارة إلى مدينة جيزان بطريق البر»، كأول سيارات تسلك ذاك الطريق.

ويحكي المؤلف الشهابي، كيف أن أول سيارة وصلت الى منطقة تسمى «دوقة» تقع على الساحل، كان في منتصف الاربعينيات الميلادية، ولم يكن السكان المحليون وقتها يعرفون هذا الكائن الغريب. يقول «أول سيارة وصلت دوقة شممنا رائحتها قبل أن نراها، ثم سمعنا صوتا غريبا، قال من يعرفون السيارات بين مكة وجدة، إن هذا صوت سيارة، وكانت سوداء اللون».

والمؤلف الشهابي الذي قطع دراسته الابتدائية، كما يحكي في سيرته الذاتية المرفقة بالكتاب، يحفظ أسماء الماركات العالمية للسيارات، التي وردت للسعودية في بداية عهدها، ومنها نوع يسمى «فدلر»، وكانت تستعمل لنقل المؤن والركاب، ونوع آخر اسمه «دومنتي» وماركة أخرى كان الناس يفضلون تسميتها «أبو شنب». وقال في جزء آخر من كتابه المثير، والذي اعتمد فيه على روايات معاصرين، إن مدينة جدة بكاملها لم يكن بها سوى 20 سيارة في عام 1924، وكانت «ملكا لمؤسسة نجدية، كانت تنقل بعض الحجاج، لأن معظم الناس كانوا يركبون الجمال ولا يقبلون على السيارات لغلاء الأجرة والخوف، وقد يكون هربا من رائحة البنزين «لما كان يعانيه الناس في حينها من شعور بالغثيان، كون السيارات كانت تحمل مؤونتها من البنزين معها في براميل إضافية، نظرا لعدم وجود محطات للتزود بالوقود.

وقال الشهابي، إن السيارات دخلت ذاكرة الشعر من أوسع أبوابه، حيث أكثر الشعراء السائقين من ذكر سيارة (الفورد) وماركة أخرى كان اسمها (الهاف) والتي لا يزال بعض منها موجود في متاحف وطنية في السعودية، حتى ان الهجاء انتقل من الصفات إلى المركبات وقدرتها على مجابهة الطرق الوعرة.

واللافت أن الشاعرات دخلن مبكرا في الاهتمام بالسيارات في السعودية، وأن المسألة في قيادتها أو التغزل بها ليس أحد مظاهر العولمة، إذ تأتي الشاعرة بخوت المرية، وهي من أهم شاعرات عصرها، لتقول في وصف ما في جوفها من العشق بأنه يشبه صوت سيارة في منطقة مرتفعة: (ألا ياحنّ قلبي حن ماك مع الطلعات/ ليا عشّقه بالعايدي والدبل جره) وهي معلومات تكشف خبرة بفنون التعاطي مع القيادة وليس مشاهدة السائقين فقط.

ويذهب المؤلف في سرد ذكرياته مع تلك الطرق، وكيف كانت أشرطة المطربين، وقصائد السائقين والركاب، وذبذبات الراديو، هي رفيقهم وسميرهم في تلك الذرى الموحشة، ليحكي كيف عارض قصيدة للمتنبي فيها هذا البيت: «الليل والخيل والبيداء تعرفني... والسيف والرمح والقرطاس والقلم»، ليرد هو مباشرة «الرمل والضلع والإسفلت تعرفني... والوسقة.. الليث والميقات والجبل» «أنا الذي شكت الطرقات من سفري... وأسمعت كفراتي من به صمم». وهي لا شك مداعبة لطيفة أراد بها الشاعر والمؤلف هنا، إظهار قدراته الشعرية الفصيحة، مستخدما أسماء مدن يعبرها يوميا، محملا سيارته بالركاب والمؤن.

والطريف في روايات الشهابي، ما ذكره من أن سائق الشاحنة، التي كانت هي وسيلة النقل الأولى، ينزل الركاب في الطبقة العليا عند بداية الدخول على «القرى» الواقعة على الطريق الساحلي، ويتركهم يمشون حتى نهاية العمران حتى لا يكشفون المنازل المجاورة، وما في وسطها من العائلات نظرا لارتفاع الشاحنة قياسا بتلك المنازل البسيطة.

وتأتي قائمة أشهر السائقين وأصحاب الملكات الخارقة في القيادة، كأحد فصول الكتاب، حالهم حال من يشتهرون حاليا بتطبيق الحركات المميتة، فيما يسمى فنون «التفحيط» أو «التطعيس»، ولكن بشكل آخر يعتمد على ضبط إيقاع حركة أقدام ويد السائق بشكل يجعل من قيادته تلك أحد أبرز العوامل الجاذبة إليه من الركاب، كون طريقته تلك تجلب المتعة وتطرد النعاس.

الكتاب لم يغفل الوقوف عند استراحة الذكريات، وتناول قهوة التداعيات حول طبيعة الحياة، والأزياء، والعادات، وأهوال السفر، وتسميات المدن والقرى، واضعا تلك الحقبة الزمنية من الستينات وحتى مطلع الثمانينيات، في حقيبة الوعي «المكتوب» رغم أن ذكريات كثيرة عند آخرين عاشت وماتت بوفاة أصحابها، لأنها اعتمدت «المشافهة» وغياب «التدوين».



والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل



hgshpg td hg.lk hgvhpg ;jhf psk hgaihfd `;vdhj ,lahi]hj 'vdr hgshpg rfg hghstgj












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 01:20 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية اليحياوي الكناني

رقـم العضـوية 50
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,185
القبيلة من ال سحاق من بني يحيي من كنانه بن مضر..
مكان الإقامة k.s.a
المهنة قانونى
 
 
اليحياوي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله الله

معلومات كثيفه رجعت بنا الى الماضي الجميل

يعطيك العافيه اخوي












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 ترانيم الحزن .. ابيات متواضعه بقلمي ...
0 بقلمي المتواضع ... قصيده بتبع هواك..
0 رشيد الزلامي
0 فهد المساعد ..صالات المطار
0 فهد المساعد .. يبه

عرض البوم صور اليحياوي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 01:22 AM   رقم المشاركة: 3
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه كلام جميل ننتظر كل جديد لك وتقبل مروري












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 06:47 AM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك الف عافيه طرح مميز
وفق الله الكاتب والناقل
لاتحرمنا من توجدك معنا












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 12:20 PM   رقم المشاركة: 5
عضو مميز

الصورة الرمزية جنية بس كنانية

رقـم العضـوية 193
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 1,348
مكان الإقامة خيمه في البر جنب درب التبانه
 
 
جنية بس كنانية غير متواجد حالياً

افتراضي

معلومات رائعه عن الماضي والله يعطيك العافيه على الطرح المميز












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يــــــــارب ارحم امي وابوي وادخلهم الجنه يــــــــارب
ً> جنية بس كنانية< ً

 
آخر مواضيعي

0 مسكينه ماعندها زوج
0 رياضة الصباح مهمه
0 ضحك x ضحك
0 من تدخل في مالا يعنيه لقي مالا يرضيه
0 و جت تاخذ رسايلها و خصله من جدايلها

عرض البوم صور جنية بس كنانية   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 11:06 AM   رقم المشاركة: 6
عضو مشارك


رقـم العضـوية 92
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 212
مكان الإقامة al-khobar
المهنة Engineer
 
 
المرحبي غير متواجد حالياً

افتراضي

ايا ليت المؤلفين والكتاب من ابناء كنانه تواجدوا من قبل , ولكن عفا الله عنهم وزاد اجر من قام باعمال كهذه ,, جزى الله عنا الاخ حسن الشهابي كل خير , ولاتهون يا ابن الكريمين












عرض البوم صور المرحبي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخيم لخدمة ضيوف الرحمن بالقنفذة على طريق الساحل.. لأول مرة احمد الناشري ديار قبيلة كنانة 6 03-11-2011 08:51 PM
طريق الساحل يشهد كثافةً وازدحاماً في عدد المسافرين.. اليوم ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 2 01-11-2011 02:35 PM
طريق الساحل يشهد كثافةً وازدحاماً في عدد المسافرين.. اليوم آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 3 01-11-2011 02:04 PM
اشتباكاتٌ بين شبانٍ تغلق طريق الساحل بالقوز جنوبي القنفذة آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 2 25-09-2011 05:33 PM
مدني مكة يسيطر على حريق طريق الساحل باستخدام طائرات عمودية آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 0 16-02-2011 11:38 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:33 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة