a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أنساب قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أنساب قبيلة كنانة النقاشات والمقالات حول أنساب قبائل كنانة فقط

مقال يتكلم عن نسب أسرة آل سعدون امراء قبائل امارة المنتفق من عام 1530م والى عام 1918م

أنساب قبيلة كنانة

مقال يتكلم عن نسب أسرة آل سعدون امراء قبائل امارة المنتفق من عام 1530م والى عام 1918م

النسب يرجع نسب اسرة السعدون إلى الاشراف آل البيت، وتحديدا إلى الاسرة الهاشمبة الحسينية امراء المدينة المنورة لاكثر من خمس قرون.وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة إلى الأمير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-2010, 12:42 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي مقال يتكلم عن نسب أسرة آل سعدون امراء قبائل امارة المنتفق من عام 1530م والى عام 1918م

النسب
يرجع نسب اسرة السعدون إلى الاشراف آل البيت، وتحديدا إلى الاسرة الهاشمبة الحسينية امراء المدينة المنورة لاكثر من خمس قرون.وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة إلى الأمير شبيب بن الشريف حسن وقد تغير الاسم إلى آل سعدون في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة إلى الأمير سعدون بن محمد المقتول من الدولة العثمانية عام 1742م ونسبه هو :
الامير سعدون(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق والذي سميت الاسرة به) بن الامير محمد(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير مانع الثاني (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير شبيب الثاني(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير مانع الصخا (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير شبيب الأول (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الشريف حسن(مؤسس امارة المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الامير كبش (امير المدينة المنورة) بن الامير منصور (امير المدينة المنورة) بن الامير جماز (امير المدينة المنورة + امير مكة المكرمة 687هـ) بن الامير شيحة (امير المدينة المنورة+امير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الامير هاشم (امير المدينة المنورة) بن الامير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الامير مهنا الاعرج (امير المدينة المنورة) بن الامير الحسين (شهاب الدين) (امير المدينة المنورة) بن الامير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (امير المدينة المنورة) بن الامير داود (أبو هاشم) (امير المدينة المنورة) بن الامير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الامير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر (الحجة) بن عبيد الله (الاعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –. ((يرى بعض المؤرخين انهم حسنيون من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنه (وهذا خطأ) وليسوا حسينيين من ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه ومن هؤلاء علامة العراق الدكتور مصطفى جواد في اكثر من حديث ومقالة ومصدر منها كتابه اصول التاريخ وهذا مااكده الدكتور سالم الالوسي وكذلك العلامة الدكتور عماد عبد السلام رؤوف في مقالاته وكتبه واحاديثة والدكتور يقظان سعدون العامر الذي اكد ان الامير الحسن بن طلال القى في لندن محاضرة حول تاريخ المنطقة وذكر ان ال السعدون هم من أبناء الاسرة الهاشمية التي سكنت العراق وهم يعلمون انهم منهم وهذا ماذكره مرارا الملك فيصل الأول لعبد المحسن السعدون والذي اكده المرحوم عبد الرزاق الحسني في اكثرمن مرة وهم ذرية الامير حسن بن مانع بن محمد بن راشد بن شبيب بن محمد بن حسن بن علي بن نمر بن حميد بن عوف بن نمر بن رافع بن عكرمة بن زيد بن صفوان بن عمار بن مجالد والأخير هو الاخ الاصغر للاميرقتادة بن ادريس الحسني امير مكة)).
وفروع آل سعدون هي (آل صالح، آل محمد، آل روضان، آل صقر، آل راشد، آل عزيز)و من آل محمد الأمير عبد الله بن محمد والأمير سعدون بن محمد الذي انجب ولداً واحداً، هو ثامر بن سعدون والذي تفرع منه 9 فروع وهم:
1- آل حمود الثامر و ذريته المطلق والماجد والبرغش.
2- آل محمد الثامر و ذريته المحمد.
3- آل علي الثامر و ذريته الفهد والبدر
4- آل صالح الثامر و ذريته الصالح.
5- آل ناصر الثامر و ذريته البندر والزيد والشجاع
6- آل منصور الثامر و ذريته الداود والظاهر
7- آل عبدالمحسن الثامر و ذريته البراك والمشرف
8- آل راشد الثامر و ذريته الناصر والمنصور، (آخر أمراء آل سعدون).
9- آل عبد الله الثامر و ذريته المشاري والعمر.
10- خالد الثامر، لم يعقب ذرية.
التاريخ

ينقسم تاريخ أسرة آل سعدون إلى ثلاث مراحل :
1- امارة المدينة المنورة:
وهي الفترة التي كان اجداد أسرة آل سعدون فيها امراء للمدينة المنورة وتبدأ من عام 300هـ وقد استمرت لاكثر من 500 عام.
2- النزوح من المدينة المنورة إلى نجد والقصيم:
وهي فترة قصيرة نسبيا وتم في هذه المرحلة تأسيس قرية الشبيبية بالقصيم.
3- امارة المنتفق :
وهي الفترة التي تمتد لما يقارب 400 عام حيث اسس جد أسرة آل سعدون امارة المنتفق والتي حكمت معظم قبائل وعشائر جنوب ووسط العراق حضر
وبادية, سنة وشيعة، مسلمين وغير مسلمين (الصابئة واليهود والمسيحيين في جنوب العراق) وضمت مدنا تم تأسيسها في عهد الامارة مثل سوق الشيوخ
والناصرية والخميسية، وكانت امارة المنتفق تشكل دولة وهي أكبر وأقوى تحالف قبلي في العراق والجزيرة العربية.
امارة المدينة المنورة

اسس الامير عبيدالله بن طاهر الحسيني الهاشمي القرشي امارة المدينة المنورة عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في احفاده حتى عام 850هـ عندما اخذها منهم أبناء عمهم الحسنيين. تاريخيا لم يكن لاحد اجداد أسرة السعدون من امراء المدينة المنورة في هذه الفترة اي نفوذ أو مشاركة في الأحداث خارج الحجاز باستثناء الامير قاسم بن الامير مهنا الحسيني الهاشمي القرشي، حيث كان قائد في جيش صلاح الدين الايوبي وشارك في تحرير القدس من الصليبين. قاتل إلى جانب السلطان (صلاح الدين الأيوبي) الذي كان يحرص على وجوده معه، حكم سبعة عشر عاماً، جمع إلى جانب كرمه شجاعة فائقة، لقب بأبي فليته لسخائة وكرمه الذي بات يضرب به المثل.
هو الأمير عز الدين أبو فليته قاسم بن مهنا، هكذا ذكره مؤلف (الروضتين في أخبار الدولتين) النورية، والصلاحية. قال العلامة أبو شامة في "الروضتين": وكان السلطان الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب تغمده الله برحمته محباً في الأمير قاسم بن مهنا، يستصحبه معه في غزواته وفتوحاته، فحضر معه أكثر الفتوحات، وكان السلطان صلاح الدين يجلسه عن يمينه ويستوحش لغيبته، ويستأنس بشيبته.
قال: وما حضر الأمير قاسم مع السلطان صلاح الدين حصار بلد أو حصن إلا فتح الله تعالى على المسلمين، فكان السلطان يعتقد بركة نسبه الطاهر، ويكرمه ويتحفه بأجل الكرامات.
النزوح من المدينة المنورة

الهجرة الأولى كانت عندما نزح جد الاسرة الشريف إبراهيم (أحمر العينين) من المدينة المنورة وقد عاصر الأمراء الأواخر من أبناء عمومته ودخل معهم في الصراع على الأمارة, بعد ذلك هاجر إلى نجد وبعدها إلى بادية الشامية حيث قتل هناك. وبعد ذلك عاد ابنه الشريف سعدون الأول إلى المدينة وشهد سقوط امارة أهله في المدينة المنورة على يد أبناء عمهم الحسنيين أمراء مكة واستقر فيها هو وابنائه واحفاده.
الهجرة الثانية كانت عندما هاجر الشريف حسن إلى نجد أولا ثم العراق لاحقا.وقد دخل الشريف حسن العراق يرافقه بعض اتباعه عام 1500م وقد جاور شيخ قبيلة بني مالك شيحان آل خصيفة والذي توفي بعد ذلك بأربع سنوات للتنتقل مشيخة القبيلة لـ عبد الله آل خالد آل خصيفة. والذي زوج ابنته للشريف حسن عام 1505م.
يذكر ديكسون عند حديثه عن أسرة السعدون في كتابه الكويت وجاراتها، ج1، ص: 159 (((وقد هاجروا من الحجاز إلى بلاد ما بين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863))).
تأسيس امارة المنتفق

اختلفت الروايات على سبب الهجرة الثانية إلى نجد وتكوين مدينة الشبيبية ثم إلى العراق والتأمر على المنتفق. منها، ففي بداية القرن التاسع للهجرة كان من جملة أشراف الحجاز أخوة أربعة هم حسن ومهنا وبركات ومسرور، وقد شاءت الأقدار أن يختلف هؤلاء الإخوة فيما بينهم لأن الشريف حسن لم يقبل تزويج ابنته ومدللته (نورة) من ابن أخيه مسرور لأنه ابن أمة، فأدى ذلك لنشوب خلاف شديد بين الأخوة فتفرق شملهم فغادر مهنا إلى تونس وبركات إلى خوزستان في إيران وبقي مسرور في الحجاز.
أما الشريف حسن فهاجر بأهله إلى نجد، وتحديداً إلى القصيم التي أنشأ فيها قرية واسماها باسم ابنه الوحيد، الشبيبية (القائمة إلى الآن). واقام فيها، ولكن عوادي الزمن ظلت تلاحقه، قتوفي ابنه وتوفيت ابنته نورة، فجزع أشد الجزع، ولايزال آل السعدون نخوتهم عند الشدة حتى اليوم (أخو نورة).
فلم تطب له الاقامة في القصيم، فشد الرحال نحو العراق، ونزل الباطن عند بني مالك إحدى قبائل امارة المنتفق عام 1500م، بعد ذلك تزوج الشريف حسن من بنت شيخ قبيلة بني مالك (طليعة بنت عبد الله آل خالد آل خصيفة) عام 1505م وانجب منها عدة أبناء (محمد الوسيط، عبد الله، شبيب الأول)، في تلك الفترة كانت الحروب متواصله بين قبيلة بني مالك وقبيلة الاجود وكانت الكفه تميل لصالح الاجود وفي أحد المعارك قتل (عبد الله) ابن الشريف حسن, بعد ذلك تسلم الشريف حسن قيادة بني مالك في حروبهم ضد قبيلة الاجود وانتصر في معركة حاسمة ضد الاجود فقدوا فيها الكثير من مقاتليهم ونتج عن تلك المعركة ضم القبيلتين لبعض عام 1530م وذلك كان بداية تكوين امارة المنتفق وبعد ذلك انضمت للحلف قبيلة بني سعيد ثم تضخم الحلف حتى ضم معظم قبائل جنوب ووسط العراق كما ضم الحلف فيما بعد الكثير من القبائل المهاجرة في فترات مختلفه مثل قبيلة الظفير واستمرت الامارة في احفاد الشريف حسن (ال شبيب) ثم تغير الاسم إلى (ال سعدون) في منتصف القرن الثالث عشر الهجري نسبة إلى الامير سعدون بن الامير محمد المقتول في معركة ضد الدوله العثمانية, ولقب آل سعدون يطلق حاليا على كل ذرية الشريف حسن. يذكر المؤرخ عباس العزاوي قصة تأسيس امارة المنتفق في كتابه(عشائر العراق)، ص:622-623 : (((ان سبب تولي الرئاسة على المنتفق ان أحد الشبيبيين قتله الاجود وكانوا نازلين على بني مالك وبجوارهم فثاروا لقتالهم وكان رئيس بني مالك ابن خصيفة ورئيس الاجود "وثال". وفى حروب وقعت بين الطرفين نزح "آل وثال". رؤساء الاجودالى "النجف". وصار منهم علماء. وكان من آخرهم صديقنا الشيخ محمد حسن حيدر..... ومن ذلك الحين لم يعد لآل وثال ذكر قي رئاسة العشائر.وأما الاجود فانهم انقادوا لآل شبيب. وهكذا قوي أمر هؤلاء حتى تم على جميع عشائر المنتفق وبينهم بنو مالك والاجود ولا شك ان المواهب ظهرت مقرونة بالوقائع. وتولى آل شبيب الرئاسة))))
راية امارة المنتفق

في بداية ترؤس آل شبيب (الاسم القديم ل آل سعدون) على المنتفق كانت راية (بني مالك) هي المستعملة لكن فيما بعد جرى تطريز علم خاص
بالمنتفق عموما وهو المعروف بـ (وارد), وهذه الراية عبارة عن قاعدة حمراء طولها (3 * 2 متر) يتوسطها هلال وثلاثة أنجم, فالهلال يرمز
لآل شبيب والأنجم الثلاثة يرمز للقبائل الثلاث الرئيسية في الامارة (بني مالك, والأجود, وبني سعيد) والتي تحولت فيما بعد إلى ثلاث تجمعات ضخمة تسمى
الأثلاث وكل ثلث يضم الكثير من القبائل والعشائر.
وقد أضاف الامير سعدون بن منصور السعدون بعد مشيخته على راية المنتفق عبارة(منصور الله وارد) ومكان العبارة فوق الهلال والأنجم الثلاثة.
وكان لا يسمح لأحد غير منتفقي أن يحمل بيرق وارد إلا (إبراهيم أخو بدهة) الذي كان يرفعه طيلة أيام الامير سعدون بن منصور السعدون و
الامير عجمي بن الامير سعدون السعدون، وإبراهيم هذا من قبيلة مطير النجدية عاش وتزوج ومات في المنتفق, وكان من أشجع الناس, ولم تفقد
المنتفق طيلة حروبها رايتها, وما زال بيرق وارد موجودا لدى أحفاد الامير سعدون بن منصور السعدون.
حواضر المنتفق (أهم المدن التي اسسها آل سعدون)

الشبيبية

قرية شيدها الشريف حسن بن مانع بن مالك جد آل شبيب عند نزوحه إلى القصيم قادماً من المدينة المنورة، وكانت في الأصل مزرعة سماها بهذا الاسم نسبة إلي ولده الوحيد وقتئذ، وقد قضى فيها عدة سنوات ثم هجرها إلى العراق، وما تزال الشبيبية موجودة على مقربة من عنيزة بمنطقة القصيم السعودية ضمن منطقة تعرف الآن بالبدائع.
العرجاء

عاصمة المنتفق الأولى أسسها الشريف مانع بن الشريف شبيب الأول بن الشريف حسن سنة 1641 م وهي من المدن المندرسة الآن ويمكن مشاهدة خرابها على الضفة اليمنى لنهر الفرات, وتبعد عن مدينة الناصرية 5 كيلو.
كويبدة

وهي تقع في الصحراء الغربية للبصرة شمال الزبير، وفي نفس الفترة كانت العرجاء القريبة من الناصرية تعد عاصمة لآل شبيب(الاسم القديم لأسرة آل سعدون)، وذكرت غير مرة في أحداثهم الأولى وكويبدة التي تقع قرب الزبير بقيت حتى دمرها وأحرقها حاكم البصرة علي باشا أفراسياب سنة 1034هـ.
سوق الشيوخ

كانت عاصمة للمنتفق لما يقارب من مائة عام, وقد أسسها الأمير ثويني بن عبد الله أحد أشهر حكام المنتفق تاريخيا, وجعلها مدينة اقتصادية للقبائل في جنوب العراق وشمال ووسط الجزيرة العربية وكان تجار سوق الشيوخ الاكثر ثراء من بين تجار جنوب ووسط العراق وشمال الجزيرة العربية، وقد كانت أسرة السعدون تسيطر بها اقتصاديا على تجارة القبائل في المنطقة.أما لفظة الشيوخ فهي نسبة إلى آل شبيب (الاسم القديم لآل سعدون) الذين سرعان ما تملكوا البساتين في المنطقة، وأقاموا فيها خلال أشهر الصيف. يذكر الدكتور حميد حمد السعدون في كتابه: امارة المنتفق وأثرها في تاريخ العراق والمنطقة الأقليمية، ص: 288 (((كما كانت مدينة سوق الشيوخ، تشهد طيلة أيام السنة, نشاطا تجاريا واسعا, مستفيدة بذلك من اطلالتها على نهر الفرات ومرور السفن فيه للتبادل التجاري، حيث كانت المنتفق تصدر أو يشترى من أسواقها الحبوب، كالأرز والشعير والذرة, وكذلك الملبوسات وأنواع الأقمشة, خصوصا من قبائل البدو, وبنفس الوقت فهي مفتوحة لكل مصدر لها من قبل الأسواق أسواق البصرة أو بغداد.وكانت سوق الشيوخ ومن بعدها الناصرية والخميسية، المراكز الأساسية لتموين ديار شمال نجد حيث كانت القبائل تترى عليها لشراء ماتحتاجه وترغب باقتنائه حتى في موضوع شراءالسلاح. بحيث كانت "الديرة" المخزن الأساسي لقبائل شمال نجد وحائل.)))
الناصرية

من أكبر مدن العراق حالياً، وأسسها الامير ناصر باشا (الأشقر) السعدون وسميت على اسمه.وقد بنيت على طراز حديث خططه المهندس البلجيكي جولس تيلي. وهي من مفاخر ال السعدون التاريخية.
الشطرة

بلدة قرب الناصرية، وسميت بهذا الاسم لتشطرها عن الغراف وقد بنيت كبديل عن الشطرة القديمة التي درست آثارها، وعمرها الامير فالح بن ناصر السعدون.
المعامر

مقاطعة زراعية شمالي الفاو كانت تسمى الدكاك، وعمرها راشد بن ثامر السعدون، وأطلق عليها هذا الاسم، وقد أُرخ تعميرها بعبارة (تعامير راشد)، سنة 1226هـ، وكانت الفاو من ملحقات المعامر إلى أن أهداها الامير راشد السعدون إلى حاكم الكويت الشيخ جابر الصباح.
قرمة عثمان

موقع نهري جنوب شرقي الناصرية ينسب إلى الامير عثمان بن صالح الأطرش آل شبيب.
قلعة صالح

حصن بناه الامير صالح بن عيسى السعدون قرب الغبيشية تمهيداً للثورة على العثمانيين، وهي غير قلعة صالح المدينة المعروفة جنوب العمارة.
كتيبان

اتخذها الامير سعدون بن محمد قاعدة له طوال فترة ثورته على الأتراك حتى مقتله 1154هـ, ولهذا يمكن أن تعتبر العاصمة أيام الامير سعدون الكبير.
اسماء امراء قبائل امارة المنتفق من أسرة آل سعدون

أسماء أمراء قبائل امارة المنتفق من اسرة آل سعدون1-الشريف حسن بن مانع (مؤسس امارة المنتفق)2-الامير شبيب(الأول) بن الشريف حسن3-الامير مانع بن الشريف محمد الوسيط4-الامير حسن بن مانع بن محمد الوسيط5-الامير مانع بن شبيب (الأول)6-الامير شبيب(الثاني) بن مانع7-الامير مغامس(الأول) بن مانع8-الامير راشد بن مغامس بن مانع9-الامير عثمان بن صالح (الأطرش) بن شبيب الأول10-الامير مانع بن شبيب (مانع السخاء)11-الامير مغامس(الثاني) بن مانع12-الامير محمد بن مانع بن شبيب13-الامير منيخر بن ناصر بن صقر بن مانع14-الامير سعدون بن محمد بن مانع، والملقب بسعدون الكبير15-الامير بندر بن عبد العزيز بن مغامس16-الامير عبد الله بن محمد بن مانع17-الامير ثامر بن سعدون الكبير بن محمد18-الامير ثويني بن عبد الله بن محمد19-الامير حمود بن ثامر بن سعدون الكبير (حمود الأعمى)20-الامير عجيل بن محمد بن ثامر بن سعدون الكبير، والملقب (أخو سعدى)21-الامير ماجد بن حمود بن ثامر22-الامير فيصل بن حمود بن ثامر23-الامير عيسى بن محمد بن ثامر24-الامير بندر بن محمد بن ثامر25-الامير فهد بن محمد بن ثامر26-الامير فارس بن عجيل بن محمد27-الامير منصور (باشا) بن راشد بن ثامر28-الامير صالح بن عيسى بن محمد29-الامير بندر بن ناصر بن ثامر30-الامير فهد بن علي بن ثامر31-الامير ناصر (باشا) بن راشد بن ثامر32-الامير فالح (باشا) بن ناصر (باشا) بن راشد33-الامير سعدون (باشا) بن منصور (باشا) بن راشد34-الامير عجمي (باشا) بن سعدون (باشا) بن منصور (باشا)35-الامير عبد الله (بيك) بن فالح (باشا) بن ناصر (باشا)36- الامير يوسف (بيك) بن عبد الله (بيك) بن منصور (باشا)
نفوذ الامارة الإقليمي من 1530م إلى 1918م

تزايدت قوة الامارة ونفوذها بشكل سريع حتى أصبحت أقوى الإمارات في العراق وشمال الجزيرة العربية. خاضت العديد من المعارك ضد الدولة
العثمانية وضد الدولة الصفوية وضد الإنجليز، ووصلت غزوات المنتفق إلى نجد(في عهد الامير ثويني بن الامير عبد الله) وإلى البادية السورية (في عهد الامير سعدون بن الامير منصور).
العلاقة مع الدولة العثمانية

دخلت امارة المنتفق في كثير من المعارك ضد الدولة العثمانية وانتصرت في اغلبها حيث:
1- تمكنت الامارة(بقيادة اسرة ال سعدون) من الاستيلاء على مدينة البصره عدة مرات منها :
أ- في عهد الامير مانع بن الامير شبيب ولمدة اربع سنوات من عام 1694م. يذكر ابن لعبون في كتابه تاريخ حمد بن محمد بن لعبون، ص 303، احداث
سنة 1106 هـ (((وفيها: ملك مانع بن شبيب البصرة))).
ب - في عهد الامير مغامس بن الامير مانع ولمدة اربع سنوات من عام 1704م.
ج - في عهد الامير ثويني بن الامير عبد الله لمدة 3 أشهر في عام 1787م.
2- تمكنت أيضا من الاستيلاء على مدينة بغداد مرة واحدة في عهد الامير حمود بن الامير ثامر حيث قامت بالقوة العسكرية بدخول بغداد وبتعيين سعيد باشا وكان عمره 20 سنه وغير مؤهل للولاية وقد لجأ إلى آل سعدون ورفضوا تسليمه للدولة العثمانية لانه دخيلهم وبعد معركة كبيرة معركة غليوين انتصرت المنتفق ودخلوا بغداد عام 1813م وعينوا الوالي بالقوة واضطرت الدولة العثمانية إلى القبول بتعيينه. يذكر ماكس فرايهير فون أوبنهايم في كتابه البدو، ج3، ص: 285(((فدخل حمود إلى بغداد مع سعيد الذي كان في حمايته، وكان هذا نصرا لآل سعدون لا مثيل له. لم يكن سعيد مؤهلا لمنصبه، فلم يكن عمره سوى واحد وعشرين عاما ولم تكن لديه أي خبره في إدارة شؤون الدولة))).
3- اعلن الامير ثويني بن الامير عبد الله نفسه حاكم على العراق وذلك بعد احتلاله لمدينة البصرة وهو أول أعلان تاريخي لأستقلال العراق في عهد الدولة العثمانية وبذلك تكون أسرة آل سعدون حكام امارة المنتفق أول من اعلن العراق كدولة عربية مستقلة بوجه الدولة العثمانية في عام 1787م. يذكر المؤرخ عبد الله الناصر في كتابه تاريخ السعدون في القسم الثاني وعند حديثه عن مأثر أسرة آل سعدون ((إيجاد الفكرة العربية وبت القضية من مرقدها ومحاولةاسترجاع الدولة العربية التي كانت معرسة في هذا القطر فإن أول من استفز للقضية بعد أن درت ومزقتها أعمال المغول والتتار والأتراك والفرس هم آل سعدون فأول ساع للبعث وأول دماغ حمل الفكرة الصالحة وهو دماغ الشيخ ثويني العبد الله فسعى لعقد حلف عربي يتكون من أضلاع ثلاثة عقيل وخزاعة والمنتفق تكون غايته طرد الأتراك من العراق وتأسيس دولة عربية)).
4- قام الامير مغامس بن مانع بقيادة أكبر جيش في العراق ضد الدولة العثمانية (100 الف مقاتل نصفهم من المنتفق) قال
العزاوي في كتابه لو قدر لذلك الجيش ان ينتصر لاستقل العراق منذ مده طويله.
5- دمرت امارة المنتفق العديد من الحملات العثمانية الموجه للقضاء على الامارة, نتيجة لذلك اضطرت الدولة العثمانية إلى اتباع
سياسة شق وحدة رئاسة الامارة وتأجيج الصراع بين أبناء الاسرة الحاكمة, ثم اتخذت أهم خطوة لأضعاف الامارة عندما استطاعت اقناع الامير
ناصر السعدون بالحصول على لقب باشا وتحويل وسط الامارة إلى لواء مقابل تعيينه حاكم لهذا اللواء بالإضافة إلى لواء البصرة، واستطاعت
الدولة العثمانية ان تجني ثمار هذا الخطوة بالانتصار الكبير على الامارة في عام 1881م وسقوط الامارة لاول مرة من أكثر من 300 سنه من
المعارك الدامية، بعد سقوط الامارة بعشر سنوات استطاع الامير سعدون بن الامير منصور السعدون من اعادة تأسيس الامارة مرة أخرى لكن
القبائل الخاضعة للامارة انقسمت إلى قسمين قسم معه وقسم مع الامير فالح السعدون، واستمر الصراع الداخلي بالإضافة إلى الصراع مع الدولة
العثمانية حتى بداية الحرب العالمية الأولى.
المعارك ضد الدولة الصفوية

خاضت امارة المنتفق 3 معارك ضد الدولة الصفوية وانتصرت بها جميعا:
1- المعركة الأولى في عهد الامير شبيب الأول بن الامير حسن (مؤسس امارة المنتفق) حيث انتزع ماحول مدينة البصرة من الدولة الصفوية.
2- المعركة الثانيه والثالثه وهي الأشهر تاريخيا في الفترة(1775م -1779م) عندما تصدى لهم زعيما امارة المنتفق الامير ثامر بن الامير سعدون والامير ثويني بن الامير عبد الله حيث تم ابادة جيش الدولة الصفوية في المعركتين ونتج عن المعركة الثانية تحرير البصرة والتي كانت محتله من قبل الدولة الصفوية.. يلخص ابن الغملاس المعركتين في كتابه البصرة..ولاتها ومتسلموها من تأسيسها حتى نهايةالحكم العثماني، ص 78 (((ثم بعد أن استولوا على البصرة بهذه الصورة الشنيعة توجهوا بعساكرهم الكثيرة إلى جهة المنتفق فلما سمع بهم ثامر وثويني رئيسا المنتفق جمع لهم قوة كافية من العربان والعشائر وخرجا لمقابلتهم وذلك في سنة 1191 فالتقى الجمعان في محل يقال له الفضلية في غربي شط الفرات فاشتعلت نارالحرب بينهما فما استدامت غير نصف نهار حتى انجلت عن انهزام العجم انهزاما شنيعا وعقبهم فرسان العرب حتى قتل منهم خلق كثير وغرق منهم جانب عظيم، واستولت العرب على خيلهم وأسلحتهم وعددهم وكانت أموالا كثيرة لاتعد ولاتحصى. قيل: وأحصي من قتل من العجم في هذه الوقعة فبلغ زهاءستة آلاف قتيل، فلما وصل الخبر إلى شيراز غضب كريم خان الزندي فجمع عسكرا ضخما مدهشا وأرسلهم في قيادة محمد علي خان الزندي ليستأصلوا المنتفق عن أخرهم، ولما أخبر رؤساء المنتفق بذلك تهيأوا لهم واستعدوا للموت، فبرزوا لهم في محل يقال له أبو حلانه فالتقى الجمعان في المحل المذكور وحمي وطيس الحرب فلم تمض ثمان ساعات حتى انكشفت الحرب عن انهزام العجم ولم يتخلص من القتل الا العشر منهم، وكانت هذه الوقعة من أعظم الوقائع التي انكسرت بها شوكت العجم وهي في يوم الخامس عشر من ذي القعده سنة 1192 وقد استولت العرب على مهمات العساكر الأعجمية وخيولهم وأموالهم وكان ممن قتل فيهم محمد علي خان القائد))). ويذكر المؤرخ ابن سند البصري (المولود عام 1765م) غنائم المنتفق في المعركة الثانية، كتاب مختصر مطالع السعود في أخبار الوالي داوود المقتطع من خزانة التواريخ النجدية، ص: 259 (((وغنم العرب مغنما لم يسمع بمثله لأن العجم كانوا متمولين منأموال أهل البصرة، ووفدت الشعراء ثويني للتهنيئة، خصوصا بقتل محمد علي خان، وممن شهد هذه الواقعة وأبدى من البسالة غايتها حمود بن ثامر ومحمد بن عبد العزيز بن مغامس))).
النفوذ في شرق ووسط الجزيرة العربية

امتد نفوذ الأمارة إلى شرق الجزيرة العربية ووسطها في عهد الأمير ثويني بن عبد الله وكذلك امتد نفوذ الامارة في عهد الامير ناصر السعدون إلى الاحساء
حيث قام بتعيين ابنه الأمير مزيد السعدون عليها.
أ-شرق الجزيرة العربية:

1- عهد الأمير ثويني بن عبد الله:
امتد نفوذ الامارة في عهد الامير ثويني بن الامير عبد الله إلى شرق الجزيرة العربية بعد انتصاره على بني خالد وكذلك كان نفوذه يصل إلى
عنيزة حيث كاتبه اهل امارة الجناح واتجه للقصيم غازيا.
بعض المصادر التي تحدثت عن هذا النفوذ في عهد الامير ثويني:
يقول الألماني ماكس فرايهر في كتابه البدو (((بعد وقت قصير حدث نزاع جديد في عائله الامراء فقد فر عبدالمحسن بن سرداح إلى شيخ المنتفق ثويني لانه شعر بان سعدون يهدده وعندما دخل ثويني إلى شرقي الجزيره العربيه ومعه عبدالمحسن انتقل اليه فرعان من قبائل بني خالد هما (المهاشيروالصبيح) ففر سعدون إلى الدرعيه في بادئ الامر تردد عبد العزيز ابن سعود لانه لم يكن يرد حدوث قطيعه بينه وبين ثويني ولكنه قرر في النهايه تحت الحاح محمد بن عبد الوهاب قبول اللاجى سعدون 1785وبالفعل اعلن ثويني انهاء صداقته مع الوهابيين وفي خريف 1786 دخل إلى القصيم على رأس جيش قوي ولكنه تخلى عن حصاره لبريده لان هدفا أكبر كان يلوح له في بلده))).
التعليق:
الهدف الأكبر الذي يعنيه الكاتب هو احتلال البصرة من قبل الامير ثويني بن الامير عبد الله واعلان نفسه حاكم على العراق في وجه الدولة
العثمانية. وهو أول أعلان تاريخي لأستقلال العراق في عهد الدولة العثمانية.
2- عهد الأمير ناصر السعدون:
الامير ناصر السعدون غزا الاحساء مرتين في المره الأولى غزا الأحساء عندما قاد 10 آلاف مقاتل من قبائل امارة المنتفق وذلك مسانده للحملة
العثمانية على الأحساءوبعد دخولها قام بتعيين الشيخ بزيع بن عريعر حاكما عليها (والامير ناصر كان متزوج من أخت الشيخ بزيع بن عريعر) وبعد
ستة اشهر حصلت ثورة ضد الشيخ بزيع بن عريعر ودخل الأمير ناصر السعدون الأحساء بجيش قوامه 20 ألف مقاتل من قبائل امارة المنتفق وانتصر على
الدولة السعودية الثانية وعين ابنه الامير مزيد حاكما عليها ورجع ومعه الشيخ بزيع بن عريعر.
وقد كافأة الدولة العثمانية الامير ناصر السعدون (امير قبائل امارةالمنتفق) عندما نجح في ادخال الأحساء تحت حكم الدولة العثمانية وذلك بأن
نصبته والي على ولاية البصرة والتي كانت تشمل (الأحساء والبصرة والناصرية) وعندما خشيت الدولة العثمانية من أن يعلن الاستقلال عنها نتيجة
لعظم السلطات اللي تجمعت في يده (فهو حاكم قبائل امارة المنتفق والتي تضم معظم قبائل جنوب ووسط العراق بالإضافة إلى انه والي رسمي للبصرة
والاحساءوالناصرية) طلبت منه مقابلة السلطان العثماني وهناك وضعته قيد الاقامة الجبرية ولكن بطريقة دبلوماسيه عندما عينته في مجلس الشورى
العثماني.
بعض المصادر التي تحدثت عن هذا النفوذ في عهد الامير ناصر السعدون:
يذكر ابن عيسى في تاريخه عند حديثه عن سنة 1291هـ، صفحة : 218 (((فأمر باشا بغداد ناصر بن راشد بن ثامر بن سعدون رئيس المنتفق أن يسير إلى الأحساء، وعقد له امارة الأحساء والقطيف، وجهز معه عساكر كثيرة من بغداد، واستنفر ناصر بن راشد رعاياه من المنتفق وغيرهم من باديةالعراق، فاجتمع اليه جنود عظيمة فسار بهم إلى الأحساء. فلما قرب من بلد الهفوف ,خرج اليهم عبد الرحمن بن فيصل ومن معه من العجمان، وآل مره، وأهل الأحساء، ووقع بين الفريقين قتال شديد فانكسر أهل الأحساء، وانهزموا إلى بلادهم، وتتابعت الهزيمة على العجمان ومن معهم من العربان، وتوجه الامام عبد الرحمن إلى البحرين))).
ب- وسط الجزيرة العربية:

عهد الأمير ثويني بن عبد الله:
يذكر ابن لعبون في كتابه ,تاريخ ابن لعبون، صفحة : 197 (((وفي سنة 1200هـ: سار ثويني بن عبد الله آل محمد آل شبيب إلى نجد بالعساكر والجنود، ومعه من القوة والعدد والعدة مايفوت الحصر، حتى ان حمول زهبة المدافع والبنادق سبعمائة حمل، ومعه جميع المنتفق، وأهل الشط، والمجرة، والنجادى، وشمر وغالب طيء، وغيرهم من الخلق))).
وهناك بعض الآراء التي ذكرها بعض المؤرخين حول أسباب قيام ثويني بحملته على القصيم، منها:
1 - أنها معاونة لابن عريعر لاسترجاع بريدة بعد فشله في ذلك. (عند مقبل الذكير).
2- أنها انتقام من الدولة السعودية بسبب إيوائها سعدون بن عريعر، بعد هزيمة الامير ثويني له مناصرة لخصوم سعدون بن عريعر عام 1200
هـ. (عند محمد الخضيري).
3- أنه انتقام من أمير القصيم حجيلان بن حمد، الذي أغار على قافلة قادمة من
البصرة، وسوق الشيوخ، إلى جبل شمر عام 1200 هـ، فسلبها، وقتل بعض
رجالها. (عند ابن غنام).
4- أنه كان لثويني نفوذ في القصيم (خاصة عنيزة) قبل دخولها في طاعة
الدرعية. (عند داوتي).
وما أورده (داوتي) : من أن لثويني نفوذ في القصيم (خاصة عنيزة) قبل دخولها في طاعة الدرعية.
هو الرأي الأقرب من هذه الآراء..
فبعد مكاتبة أهل الجناح لثويني ؛ رأى ثويني أن الفرصة مواتية لاسترجاع نفوذه على منطقة القصيم.
وهذا ما حدا بأمير عنيزة (عبد الله بن رشيد) من قيامه بالاستيلاء على (بلدة الجناح)، وهدمه بيوت أهلها.
فهو يعلم أن هناك قوتين تتصارعان على مد نفوذهما في منطقة القصيم عامة، ومنطقة عنيزة خاصة.
المعارك ضد الإنجليز

مع بداية الحرب العالمية الأولى 1914م في عهد الامير عجمي بن الامير سعدون السعدون رفض الوقوف في صف الإنجليز واختار الوقوف في صف الدولة
العثمانية على الرغم من انهم قتلوا والده غدرا وبعد عدة معارك اشهرها معركة الشعيبة والتي شارك فيها (18000 مقاتل نصفهم من
المنتفق) انتصرت بريطانيا العظمى وخسرت المنتفق الحرب وبعد رفض الامير عجمي بن الامير سعدون السعدون العرض المقدم من السير بورسي كوكس
بتاريخ 1915 تم مصادرة اغلب اراضي واملاك اسرة السعدون، وبعد ذلك انتهت الامارة في عام 1918م. وقد استمر الأمير عجمي السعدون في الحرب ضد
الأنجليز لما يقارب 4 سنوات. ينقل ماكس فرايهير الألماني في كتابه البدو، الجزء الثالث، ص 631، (عن فيلبي..الجزء الأول, ص 257) :
(((كان عجمي أعظم ان لم يكن في الواقع العبقرية العسكرية الوحيدة التي أنجبها العرب خلال الحرب وكانت صفاته تستحق اعترافا أفضل ونجاحا أكبر حظا. وعلى الرغم من أنه كان عدونا لا يمكننا انكار تقديرنا للطريقة والشكل الذين استمر فيهما في خدمة قضية خاسرة ولا مستقبل لها على مدى سنوات الحرب في الصحراء، على الجانب الأخر من الفرات، كان دوما سهما في لحمنا وعاملا توجب علينا أن نحسب له حسابا))). نص الوثيقه:
..(((شيخ العرب الأمير السعدوني
نبارك النسب السعدوني الهاشمي في الجزيرة العربية وشجاعة أبائكم وأخوانكم ونقدر مواقفكم من الاتراك نعرض عليكم كأمير عربي ونود أن
نعلمكم إن الشيخ مبارك أمير الكويت وعبد العزيز أمير أرضه تخلو عن الاتراك وإننا نعرض عليكم أميراً على أرضك لا تضيع الفـرص علـى
أهليكـم يا شجـاع نقـدر فـيـك المـوقف نعرض عليك لانك أحق من غيرك.
السير بورسي كوكس
الحاكم الملكي لبريطانيا العظمى
العراق 1915م.)))
بعد سقوط الامارة في الحرب العالمية الأولى أصبح الامير يوسف المنصور السعدون (امير قوات الهجانة في العراق)، وتحالف مع الملك عبد العزيز آل
سعود بعد أن اختلف مع ملك العراق فيصل، ولكن تاقت نفسه لغزو قبيلة الظفير، وهذا ما أغضب الملك عبد العزيز واختلفا، بعدها عاد
للعراق من جديد.
بعض الاقوال في اسرة السعدون وامارة المنتفق من 1530م إلى 1918 م

لم تظهر على مسرح الحوادث في تاريخ العراق الحديث أسرة نبيلة تولت
الامارة، وتحكمت في مقدرات العراق ومصائره دهرا طويلا من الزمن مثل أسره
السعدون المعروفة.فقد بسطت نفوذها على القسم الأعظم من العراق الجنوبي
مدة تناهز الأربع مئة سنة، وتولى شيخة قبائل المنتفك وإمارتها ما يزيد على
العشرين شيخا من أبنائها البارزين.
وقد كانت هذه الأسرة العربية الكريمة أول من بعث الفكرة العربية من
مرقدها في العراق الحديث ،وحمل راية النضال من أجلها بالدم والحديد في وجه
الأتراك والايرانين، بعد أن دثرت وانطمست مآثرها على أيدي المغول الأثيمة.
والحق أن تاريخ العثمانيين في العراق ،خلال الحقبة الطويلة التي حكموا فيها، كان
تاريا حافلا بالغزوات والحملات التي كان يجردها الباشوات المتعاقبون في بغداد
لتأديب الثائرين من آل سعدون في الجنوب والمتمردين من آل بابان في الشمال.
وان دل هذا على شي فانه يدل على أن العنصرين الكبيرين الذين يتألف منهما
العراق في يومنا هذا كانا يقفان أبدا ودوما في وجه الحكم الأجنبي والتسلط الغريب.
وقد كان العثمانيون يشعرون بثقل العبء الملقي على عاتقهم في هذا الشان، ولذلك
كان تصرفا تهم وخططهم التي رسمت خلال مدة حكمهم كلها ،ولا سيما في عهودهم
الأخيرة ،تستهدف ضعضعة الأسرة السعدونية القوية والقضاء عليها بالحركات
العسكرية والتدابير الإدارية ،والعمل على انقسامها فيما بينها.
(جعفر الخياط - صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة)
فان المنطقة الممتدة من القرنة إلى الناصرية، ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية، تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون.
(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)
مامن قبيلة عراقية تضاهي المنتفق في الأهمية ولا عائلة شيوخ تضاهي عائلة سعدون - شبيب التي أسست في أواخر القرن السابع عشر مملكة المنتفق
على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى.
(ماكس فرايهير فون أوبنهايم - البدو ج3)
آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا إلى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق، وهم ينتسبون إلى جدهم الأعلى سعدون بن
الشريف محمد وينتهي نسبهم إلى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها
ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد
العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الانكليزي بقيادة أعجمي السعدون.... وآل
السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة.
(القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) لمؤلفه : يونس الشيخ ابراهيم السامرائي.
آل سعدون هم عائلة شريفة هبطت العراق في أوائل القرن العاشر للهجرة وأسسوا فيه إمارة كبرى دامت أربعمائة سنة تقريباً وقد تولى المشيخة
منهم شيوخ كثيرون. وهم قوم يرجعون بأنفسهم إلى الحجاز وبأنسابهم إلى أشارف الحجاز وأمرائه فهم قرشيون هاشميون علويون.
(تاريخ السعدون - المؤرخ عبد الله الناصر)
فان المنطقة الممتدة من القرنة إلى الناصرية، ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية، تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة
ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون.
(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)
لقدأورثت المنتفق لباشا بغداد ودولته ،متاعب جمة ،وفي الوقت الذي تريده...
(كارل بروكلمان - تاريخ الشعوب الإسلامية)
لقد أستطاع الشريف حسن، ومن بعده أبنائه واحفاده، من إنشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة
آل سعدون، أستمر حتى أيام مدحت باشا سنة 1871 مستقلا يتمتع بنفوذ ذاتي لا علاقة له تقريبا بالحكم العثماني أن النزعة الأستقلالية لعموم
العراق لم تكن خافية على أحد، ولم يكن آل سعدون يترددون من الأعلان عن عزمهم على تحقيق استقلال العراق. رغم أن الظروف والضرورة ألجأت بعض
القادة من آل سعدون إلى التعامل مع السلطات العثمانية في اطار من التعاون والتحالف للقيام ببعض المهمات العسكرية المشتركة.
(حليم حسن الأعرجي - كتاب (آل الأعرجي _أحفاد عبيدالله الأعرج).)
ليس بخاف على من له اطلاع على تاريخ آل سعدون، ذوي الشرف الباذخ والعز
الأثيل أنهم جعلوا من (اتحاد) المنتفق قدوة للعشائر والقبائل، حاربوا به العثمانيين
والفرس وأنزلزا بهم الهزائم...
(يعقوب سركيس - مباحث عراقية -ق 3)
فمن أجل عشائرها عشيرة المنتفك – وهي ذات كثرة وتفرع إلى عدة قبائل، فمن قبائلها : بنو مالك، والأجود، وبنوسعيد، وبنو ركاب، والخفاجة، والطوينات، والشويلات، والطوكبة، والبدور، والشريفات، والجمعيات، والماجد وآل صالح، والزهيرية، وشمر الزوابع، وشمر العبيدات وبنو سكين، وبنو تميم، والسليمات، والعيايشة، والبراجقة، والغزيوي، والعوينات، والفضيلة، وبنو نهد، وعبوده، والمجاوعة، وخرسان، وأمارة وربيعة، وكويش، وسراج، وآل دراج. وغير ذلك من القبيلة الكثيرة التي يطول بيانها. وكذا في جهة الغراف قبائل كثيرة للمنتفك يطول بيانها. وأنما اقتصرنا على بعضها ليعرف عظم عشائر المنتفك وأكابرهم آل شبيب وأكابر آل شبيب آل سعدون.
(عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد – ابراهيم فصيح الحيدري)
قد كان لأسرة السعدون أثر واضح في تاريخ العراق ،وهم أول من فكر في
تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب...
(القاضي أحمد نور الأنصاري - النصرة في أخبار البصره)
فإن هؤلاءالمنتفق ،العرب مضرة، عجزت الولاة عن كسر شوكتهم وذلت
الوزراء عن درء أذاهم....
(عبد الرحمن السويدي - حديقة الزوراء في سيرة الوزراء)
إن اتحاد المنتفق ،أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا... وفي مقدوره أن يقدم
إلى ساحة المعركة ما يقارب من (50,000) ألف مقاتل ،بفضل اتحاد قبائله
ورؤسائه من آل شبيب... (إنه) اتحاد مخيف، بل مرعب لقوى الدولة وللقوى
الأخرى، طالما جرع الكثيرين هزائم لا تنكر...
(الكسندر أداموف - ولاية البصره في ماضيها وحاضرها)
كانت العشائر العربية والمدن العربية هي التي حفظت للعراق وجهه العربي خلال
القرون الماضية ،وقد وجد العثمانيون منذ أن استولوا على العراق ،أنهم أمام
مجموعات عشائرية قوية لها كيا نها وسيطرتها، وخاصة في الجنوب ،الذي كانت
تغطيه عشائر المنتفق، ذات المسؤوليه الكبيره داخل العراق وخارجه ,التي كونت
إمارة عربية متمتعة با ستقلال كبير.....
(د.عبد العزيز سليمان نوار - تاريخ العراق الحديث)
إن المنتفق ناضلوا نضالا باهرا طوال العهد العثماني، وهم ذوو الأنفس الأبية
والشيم العربية ،الكماة المشهورون والحماة المذكورون... فكم وال خذلته ورجع
بالخيبة وكانت تعقد عليه الآمال. وتاريخ المنتفق صفحة كاشفة لسياسة العشائر في
العراق ،تجلت بأظهر أوضاعها، شادوا مكار الأخلاق، وبنوا للحرب أرفع رواق...
(عباس العزاوي - عشائر العراق -ج 4-)
إن عربان المنتفق أصل الفتن والاضطربات في بغداد والبصرة، فهمجمرة
الحرب وأشجع العربان، ومنشأ القلاقل... في رؤوسهم المغافر وعلى أبدانهم
الدروع الذهبية ،وإن خمسة عشر منهم يقابلون ألفا ،اعتادوا الرمي بالقوس على
ظهور الخيل ،يلعبون برماحهم في الهيجاء بصورة لا مثيل لها.... وعلى قلتهم لا
يوازيهم أحد، فالفارس منهم يهاجم الصفوف دون مبالا’....
(يوسف عزيز المولوي - قويم الفوج بعد الشدة)
قد ان تحالف المنتفق باستقلال فعلي عن السلطة التركية منذ أواخر القرن
السادس عشر حتى عام 1871....
(حنا بطاطو - العراق، الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية - الكتاب الأول)
وفي الواقع فإن تاريخ المنتفق الطويل يشهد على محاولاتها الدائبة للتملص من
سيادة بغداد ،كلما سنحت الفرصه. واستيلاؤهم البصره غير مرة، دليل واضح
على نواياهم تلك ،وفكرة تأسيس حكومة عربية في البصرة تعيد مجد العرب أزاء
تسلط الترك ،لم تكن بعيدو عن أذهان قادتها، غير أن اضطراب الأوضاع السياسية
في أواخر عهد المماليك وازدياد الضغط القبلي على المنتفق والمخاوف القائمة من
أعمال الوهابيين العسكرية في جنوبي العراق، لم تكن تسمح بأية حال بتحرك عام
تجاه مثل تلك الأهداف....
(د. عماد عبد السلام رؤوف - الأسر الحاكمة)
في ظل الأسرة الحجازية الجبارة، أسرة السعدون والتي لعبت دورآ لا يستهان به
في تاريخ المنطقة الحافل، قبائل المنتفق تشكل دومآ مصدر إزعاج للسلطات
البريطانية، وخصوصآ وأنهم رؤوا أمراءهم السابقين (السعدون) متمسكين بكبرياء
وتقاليدهم القتالية التي جعلتهم في معزل عن أي مساهمة أخرى في حكم
البلاد، مما قوى دعاويهم، ولم يسهل أمرنا في أراضي المنتفق حتى عام 1919....
(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)
إيجاد الفكرة العربية وبث القضية من مرقدها ومحاولة استرجاع الدولة العربية التي كانت معرسة في هذا القطر فإن أول من استفز للقضية بعد أن درت ومزقتها أعمال المغول والتتار والأتراك والفرس هم آل سعدون فأول ساع للبعث وأول دماغ حمل الفكرة الصالحة وهو دماغ الشيخ ثويني العبد الله فسعى لعقد حلف عربي يتكون من أضلاع ثلاثة عقيل وخزاعة والمنتفق تكون غايته طرد الأتراك من العراق وتأسيس دولة عربية
(المؤرخ عبد الله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم مآثر آل سعدون))-)
عندما يترعرع الصبي يعلم الرماية والفروسية ويعود على احتمال المشاق ومواجهة المخاطر والصعوبات ويلقن استهجان الموت الطبيعي والاستخفاف به وقد بلغ منهم هذا أنه إذا أصيب الصبي بجرح وجيء به لأهله مضرجا بالدماء يقابله أهله وذووه بقولهم (عريس عريس) وتتعالى الزغاريد وتقام الأفراح والولائم.
(المؤرخ عبد الله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم تقاليد آل سعدون وعاداتهم الأجتماعية))-)
وماكاد يحل القرن الثاني عشر حتى انتشرت الفوضى في نجد وعم الانقسام، وتوسعت الفرقة، وتفرقت الكلمة، وتعددت الامارة والمشيخات ,فكانت الأمارة في العيينة لآل معمر، وفي الدرعية لآل سعود، وفي الرياض لآل دواس، وفي الأحساء لبني خالد، وفي نجران لآل هزال، وفي حائل لآل علي، وفي القصيم لآل حجيلان، وفي حدود نجد الشمالية وجنوب العراق لآل شبيب.
(حسين خلف الشيخ خزعل – تاريخ الجزيرة العربية، ج1)
وقد هاجروا من الحجاز إلى بلاد ما بين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863.
(ديكسون - كتاب الكويت وجاراتها، ج1 -((عند حديثه عن أسرة آل سعدون))-)
هذه قوام الامارة وظهورها بمجموعات كبيرة منها يتكون اللواء المعروف ب"لواء المنتفق". كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها إلى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها، أشتغلت الحكومة كثيراً بل أذاقت السلطة الحاكمة العطب. لم تذعن لضيم. وقدرة امارتها ظهرت قي حسن ادارتها، والطاعة المطلوبة من العشائر مقرونة بالاذعان الصادق. وفى نفرة الاجنبى مشهودة قي ما جرت من حروب.
(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن العشائر في امارة المنتفق وآل سعدون))-)
أحدثت دويا في تاريخ العراق، وخذلت قوى الجيش العثماني مرارا عديدة، وحكمت البصرة زمنا طويلا، وزاد نطاق سلطانها إلى أكثر مما هو معروف اليوم من حدود لواء المنتفق.
(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن امارة المنتفق))-)
وكانت رئاسته محصورة فيهم، وهم بدو قي معايشهم. توالوا قي الرئاسة ويفهم مكانتهم من وقائعهم التاريخية، وكانت امارتهم كبيرة عظيمة النفوذ.
(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن آل سعدون وامارة المنتفق))-)
ان تاريخ تكون الامارة قديم. وذلك أن عشائر المنتفق كبيرة وكثيرة، وليس من المستطاع أن تذعن لبيت. وانما القدرة قي هذا البيت جعلتها تذعن وبالتعبير الاصح ان الحوادث وتواليها جمعتها قي الرئاسة ذات المواهب... ولم يخل بها أو يضعضع أمرها ما قامت به الدولة العثمانية من حركات عسكرية للقضاء عليها بل مكنتها، فاثبتت الكفاءة بإدارة عشائرها والجدارة بحزم قي التفاهم معها.
(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن امارة المنتفق وآل سعدون))-)
المصادر
  1. نصيحة المشاور وتعزية المجاور عبد الله بن محمد بن فرحون ص247. دار المدينة المنورة ط1-1417هم ـ
  1. التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية (قسم امارة المنتفق)– للنبهاني.
  2. إمارة المنتفق وأثرها في تاريخ العراق والمنطقة الاقليمية(1546م-1918م) / د. حميد حمد السعدون.
  3. تاريخ امراء المدينة المنورة- د. عارف عبد الغني.
  4. القبائل والبيوتات العراقية الهاشمية في العراق - للشيخ يونس إبراهيم السامرائي.
  5. موسوعة تاريخ العراق بين احتلالين - للمحامي عباس العزاوي.
  6. معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي -المستشرق النمساوي ادوارد زامباور.
  7. قاموس تراجم الأعلام – خير الدين الزركلي.
  8. الاسرة الحاكمة في العراق- د. عبد السلام رؤوف.
  9. ذكرى السعدون-الشيخ علي الشرقي.
  10. كتاب أركان الباديه- ابراهيم كريدية.
  11. تاريخ إيران السياسي- السيد مصطفى طبطبائي.
  12. عنوان المجد في أحوال بغداد وبصرة ونجد - السيد إبراهيم فصيح الحيدري.
  13. المس بيل، فصول من تاريخ العراق القريب، ترجمة : جعفر الخياط، (بيروت – 1971م).
  14. ارلند تي ويلسون، بلاد ما بين النهرين بين ولأين، ترجمة : فؤاد جميل.
  15. (إمارة عنيزة وإمارة الجناح).. علاقة سلم، أم علاقة سلاح، عبد الله بن صالح الدرع.
  16. اصول التاريخ للباحث جمال الدين فالح الكيلاني.
  17. الــــبــــدو ,(قسم امارة المنتفق) ماكس فرايهير اوبنهايم.
  18. تاريخ ابن لعبون.
  19. أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث، ستيفن همسلي لونكريك.
  20. الكويت وجاراتها, ديكسون.
  21. مطالع السعود في أخبار الوالي داود، ابن سند.
  22. تاريخ الكويت السياسي (فصل المنتفق)، حسين الشيخ خزعل.
  23. عنوان المجد في تاريخ نجد، ابن بشر.
  24. تاريخ المنتفق، سليمان فائق بك.
  25. لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، د. علي الوردي.
  26. عرب الصحراء، ديكسون.
  27. ولاة البصرة ومتسلموها، ابراهيم الغملاس.
  28. ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها، الكسندر اداموف.
  29. دليل الخليج، ج ج لوريمر.
  30. موسوعة العشائر العراقية، ثامر العامري.
  31. صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة، جعفر خياط.
  32. دوحة الوزراء في تاريخ بغداد الزوراء، رسول الكركوكلي.
  33. تاريخ السعدون، المؤرخ عبد الله الناصر.
  34. عشائر العراق (قسم امارة المنتفق)، المؤرخ عباس العزاوي.
  35. مختصر تاريخ البصرة، علي ظريف الأعظمي.
  36. آل الأعرجي _أحفاد عبيدالله الأعرج، حليم حسن الأعرجي.

منقوووووووووووول

من الموسوعه الحره



lrhg dj;gl uk ksf Hsvm Ng su],k hlvhx rfhzg hlhvm hglkjtr lk uhl 1530l ,hgn uhl 1918l












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً


التعديل الأخير تم بواسطة آل قطبي الحسني ; 13-04-2010 الساعة 12:45 AM
عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010, 09:19 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على طرحك لهذا الموضوع المعرفي ونتمنى منك المزيد يا ابن العم












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2010, 09:36 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنانة بن مضر مشاهدة المشاركة
مشكور على طرحك لهذا الموضوع المعرفي ونتمنى منك المزيد يا ابن العم

شاكر لك مرورك الطيب











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نقال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرس ولد مقال لايفوتكم هههههههههه خلاف الغفاري الاستراحة 2 23-07-2012 01:19 AM
عندما يتكلم عليك احد في ظهرك بالسوء احمد الناشري المنتدى الـعـــام 6 05-02-2012 05:28 PM
قصة سعدون العواجي وابناءه آل قطبي الحسني قصة وقصيدة 4 06-07-2011 03:44 PM
امراء وخلفاء من بني امية القرشية الكنانية آل قطبي الحسني تاريخ قبيلة بني كنانة 1 15-05-2011 07:59 AM
قبائل مضر تنتصف من قبائل ربيعة في معركة صفين ( المضرية و الربعية) عبدالرحمن الكناني تاريخ قبيلة بني كنانة 0 17-04-2011 10:26 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:37 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة