a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

الغيرة المهنية.. هل هي مرض نفسي؟

الأسرة و الصحة

الغيرة المهنية.. هل هي مرض نفسي؟

أوقات كثيرة تظهر الغيرة من الآخرين الذين يشاركوننا المهنة د.ابراهيم بن حسن الخضير هذا السؤال طرحه زميل عليّ نتيجة حادثة مر بها اصدقاء له، فقد كان

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-2010, 12:36 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الغيرة المهنية.. هل هي مرض نفسي؟



الغيرة المهنية.. نفسي؟ 357565783026.jpg
أوقات كثيرة تظهر الغيرة من الآخرين الذين يشاركوننا المهنة

د.ابراهيم بن حسن الخضير


هذا السؤال طرحه زميل عليّ نتيجة حادثة مر بها اصدقاء له، فقد كان له صديق يعمل في مجال ما وكذلك خطيبة هذا الشخص تعمل في نفس المجال، وكانا يعيشان حياة جميلة فبالإضافة للخطبة فهناك الصداقة والعمل في نفس المجال، ولكن بعد عام من بداية خطبتهما، بدأت الخطيبة تتردد في سلوكياتها وتنسحب من العلاقة بهدوء. شعر خطيبها بهذا الأمر، وطرح عليها سؤالاً حول ملاحظاته عن تغير سلوكياتها وعاطفتها بالنسبة له، وإنه يلاحظ تغير عواطفها وتعاملها معه بصورة مختلفة عن السابق. كان ردها بأنها تكن له المودة والاحترام، لكن لا ترى بأن علاقتهما ستتطور أكثر من ذلك، وأنها ترى بأن فسخ الخطوبة أفضل من الطلاق، فيما لوحدث زواج!.





الغيرة المهنية.. نفسي؟ 598255130849.jpg
ثمة شيء في اللاشعور يجعلنا دائماً نشعر بالغيرة المهنية من رفاق العمل






كان كلامها صدمة له، واستغرب حدوث ذلك، فلا يوجد أي سبب ولم يحدث أي طارئ جديد في الآونة الأخيرة على علاقتهما. كانا يستمتعان بعلاقة قوية، صداقة ممزوجة بالحب ويعملان في نفس المجال، ويستمتعان كثيراً بمناقشة ما يحصل في عملهما.
سألها عن سبب هذا القرار الخطير، وكيف تبرر هذه الخطوة الجارحة من ناحيتها تجاه علاقتهما التي يعتقد بأنها علاقة قوية، ناجحة، ليس هناك ما يعكر صفوها ولم يحدث من طرفه أي شيء يسيء لها أو للعلاقة بينهما. كان ردها، إنها لا ترى مستقبلاً لهذه العلاقة بينهما، برغم أنها هي من بدأ العلاقة خلال عملهما معاً في نفس المجال!.
شرح لها بأن هذا ظلم له، وانه مخلص في علاقته بها وينظر بإيجابية لعلاقتهما في المستقبل. لكنها رفضت كل العروض التي تقدم بها وأنهت العلاقة.
أخذ الرجل يحلل كل عمل قام به، فلم يجد أي عمل يسيء لخطيبته، بل على العكس كانت جميع أعماله نحوها أكثر من جيدة وإيجابية. أخذ يتقصى ما الذي حدث خلال هذا العام من علاقتهما، ولكنه لم يصل إلى أي نتيجة بأنه قام بعمل سيئ أو سلبي تجاه خطيبته أو العلاقة التي تربطهما سوياً.
هي لم تقل شيئاً لتبرير رفضها لخطيبها، ولكن لمحت لمن حولها بأنه تقدم كثيراً في عمله عنها!. هذا الأمر جعلها تشعر بالخطر من الزواج من رجل طموح سوف تعيش في ظله، لأنها أيضاً شخصية طموحة وكانت تعتقد بأنها هي من سينجح أكثر وانه هو من سيعيش في ظل شهرتها ولكن انقلب الأمر مما جعلها ترفض الارتباط به. برغم اللوم الذي تلقته من صديقاتها وزميلاتها في العمل بسبب هذا الأمر والخطأ الذي ارتكبته بترك رجل طموح وناجح في عمله، لكنها أصرت على فكرتها بأنها ترفض أن تعيش في ظل أي شخص مهما كان قربه منها، خاصة أن تعيش في ظل زوج طموح، فعل الكثير خلال عام، بينما هي لم تستطع أن تفعل نصف ما فعله، وأن نجاحه في العمل سيجعلها الجانب الأضعف في العلاقة الزوجية بحكم أنهما يعملان في نفس المجال!
كان الاستغراب والرفض هو ردة فعل قريباتها وصديقاتها وزميلاتها، لكنها هي كانت تعرف بأنها لن تستطيع أن تعيش في ظل زوجها والذي هو زميلها في العمل وأن المستقبل سيكون أكثر إيلاماً بالنسبة لها لأنها لا تريد أن تتزوج من رجل في نفس مجال عملها بينما يتفوق هو عليها ولن تستطيع اللحاق به مما يجعلها دائماً تجري خلفه وهذا ما لا تريده! وأنها تفضل أن تتزوج رجلاً لا يعمل في مجال تخصصها، وأن يكون أقل منها قدرات حتى تستطيع هي أن تصبح الرقم الأكبر في الزواج، وأن الزوج يعيش في ظل نجاحها هي لا هي تعيش في ظل نجاحه هو.




الغيرة المهنية.. نفسي؟ 963812006264.jpg
الغيرة المهنية قد تبدو معقدة ومشوشة من الناحية النفسية





قد تكون هذه القصة بها بعض الغرابة، لكنها حدثت، وربما تحدث مع أشخاص آخرين يعملون في نفس المجال. المثل العربي القائل: "ابن مهنتك عدوك"، قد يكون فيه شيء من الصحة. فهناك أشخاص تربطهم الصداقة ويعملون في مهنة واحدة، وحين تقابلهم تجد أن علاقتهم جيدة جداً، ولكن عندما تقابل أحدهما لوحده ويصل إلى الحديث عن الصديق أو الزميل في المهنة، تجد هذا الشخص يمتدح زميله أو صديقه وبعد ذلك يتبع هذا المديح بلكن!. لكن هذه تحلق بمثالب وبعض المآخد الكبيرة والصغيرة على الزميل أو الصديق. ثمة شيء في اللاشعور يجعلنا دائماً نشعر بالغيرة المهنية من زملاء المهنة أو رفاق العمل. وهذا أمر شاهدته في عيادتي وفي حياتي داخل مستشفى كبير يعمل فيه آلاف الموظفين على مدى طويل من الزمن. تلقائياً، فكما يسترعي انتباه طبيب الأسنان، اسنان الأشخاص الذين يمر بهم، وكذلك يفعل طبيب العيون، فإن الطبيب النفسي - كما قال الممثل ريتشارد قير في أحد أدواره عندما كان يمثل دور طبيب نفسي، بأنه يراقب سلوكيات عامة الناس في المطعم - لا شعورياً يربط الأفعال التي تحدث أمامه بمهنته، وهكذا تجد أنك قد قمت بتحليل ما قاله طبيب زميل عن أحد زملائه بعد دبلاجة المديح، تأتي لكن! وعادة يتبعها السلبيات التي يقولها هذا الطبيب الزميل عن زميله الذي ربما كانا منذ دقائق معاً وتعتقد بأنهم أخوة!.
الغيرة المهنية أعتقد انها أمر طبيعي، حتى في الأمثال الشعبية في الدول العربية تشير إلى هذه العلاقة، علاقة الغيرة بين أبناء المهنة الواحدة. ففي مصر يقولون "ما عدوك إلا ابن كارك"، وهذا يعني بأن عدوك هو ابن مهنتك، وهو دفاع نفسي من الدفاعات النفسية التي تجعلنا نقلل القلق عندنا من أن يكون رفيق المهنة الذي نرتبط معه بعلاقة زمالة أو صداقة قد يفوقنا في المهنة التي نعمل بها سوياً، لذلك نجد أنفسنا بلا وعي أحياناً نحاول الانتقاص من زملاء المهنة بصورة ما. قد نكيل له المدح في البداية عندما نتحدث ولكن بعد ذلك ندخل جمل الذم داخل أحاديثنا عن هذا الزميل حتى تصل رسالتنا إلى المستمعين بأننا رغم مدحنا لهذا الزميل إلا أننا أيضاً أدخلنا الأمور السلبية المهنية لهذا الزميل حتى يعرف من نتحدث معه بأننا أفضل منه، وربما ألحقنا الحديث بالحديث عن أنفسنا واننا لسنا مثله نفعل ما يفعل!. نفعل ذلك أحياناً دون أن نشعر بحقيقة ما نقوم به، فثمة أوقات كثيرة تظهر الغيرة من الآخرين الذين يشاركوننا المهنة بأسلوب مشوش غير واضح، وهذا يدل على أننا أحياناً نقول أو نفعل أشياء لنقلل من قيمة زميل في العمل أو في نفس المهنة حتى وإن لم يكن معنا في نفس مكان العمل الذي نعمل فيه.
الغيرة المهنية قد تبدو معقدة ومشوشة بعض الشيء من الناحية النفسية، فثمة أحياناً نكون نقصد الإساءة إلى شخص ما زميل لنا في المهنة، ويظهر ذلك واضحاً جلياً في طريقة الحديث التي نطرح فيها العبارات التي نتفوه بها، بينما في أوقات اخرى لا نكون نقصد الإساءة لزميل أو صديق داخل المهنة التي نعمل بها سوياً بشكل واضح ووعي تام، ولكن تظهر عبارات الذم أو العبارات التي تحمل إساءة أو أمورا سلبية خلال أحاديثنا المبطنة من داخل الجمل التي نحاول أن نجعلها غير واضحة تمام الوضوح ولكن تخرج كما أشرت سابقاً يشوبها عدم الوضوح ومشوشة، لأنها تحدث أحياناً نتيجة زلات لسان غير متعمدة، أو أن تخرج دون وعي تام منا، وإنما كدفاع نفسي عن انفسنا وتخفيف القلق الذي نشعر به تجاه تفوق بعض زملائنا في المهنة علينا، فنقوم بالحديث عنه بصورة سلبية غير مباشرة.
هل يحتاج الشخص الذي يعاني من الغيرة المهنية إلى استشارة مختص؟ في الحقيقة لا حاجة لذلك، إلا إذا تجاوز هذا الأمر وأصبح يشكل عائقا وخلافات مع الزملاء.
هناك زميل ما أن يجلس مع أي شخص فإنه يتكلم بصورة سلبية عن جميع زملائه في المهنة ولا يستثني من العيوب المهنية إلا نفسه، فهو الوحيد الذي تتوفر فيه خصائص الطبيب الناجح في مهنته وأما البقية فهم ساقطون في المهنة.. مثل هذه الشخصية فعلاً بحاجة للعلاج.



hgydvm hglikdm>> ig id lvq ktsd?












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 05:08 AM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية خالد السيد

رقـم العضـوية 104
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 833
 
 
خالد السيد غير متواجد حالياً

افتراضي

كلام رائع
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












التوقيع

... أهم شيئ الاتقان في العمل ...

 
آخر مواضيعي

0 ..إنسان بلا أعداء.. إنسان بلا قيمه..
0 حصريا microsoft offfice 2010 بروابط مباشرة و صاااروخية
0 اهداء الى عمر العامري
0 اهداء الى كيررررررررررررررري
0 اكس على الماضي

عرض البوم صور خالد السيد   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 05:39 AM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد السيد مشاهدة المشاركة
كلام رائع
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
نورت متصفحي بهل طله











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 03:16 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي الكديسي

رقـم العضـوية 33
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,535
 
 
علي الكديسي غير متواجد حالياً

افتراضي

الغيره مرض من امراض القلب الله كفينا شر الغيره












التوقيع

التوقيع بندور عليه القابله
وإذا مو القابله مقبلته

 
آخر مواضيعي

0 ابتعد ياصديقي واقترب يا أخي ...
0 بير سيدنا يوسف عليه السلام
0 الفرق بين فاطر ومفطر ..!!
0 أثمن ثلاث ساعات في رمضان
0 رحلة الى الربع الخالي

عرض البوم صور علي الكديسي   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 05:56 PM   رقم المشاركة: 5
عضو فعال

الصورة الرمزية حسين الكديسي

رقـم العضـوية 41
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 459
 
 
حسين الكديسي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












التوقيع

التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 احذرو الصلاة على هذه السجادة
0 مناظر طبيعيه رائعه جدا
0 واحد متلخبط بين الاختبارات و النت
0 الطريق إلى الفردوس الأعلى
0 طريقة تعينك بإذن الله على الصلاة بخشوع وأداء العبادات

عرض البوم صور حسين الكديسي   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2010, 06:50 AM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الكديسي مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $العاشق المجروح$ مشاهدة المشاركة
الغيره مرض من امراض القلب الله كفينا شر الغيره


الله يكفينا شرها امين يارب العالمين
مشكورين على زيارتكم











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار نفسي للشخصيه ابله غرووومه مجلس النقاش والحوار 9 16-06-2012 07:32 PM
علمتني عزة نفسي مياسه الكنانيه المنتدى الـعـــام 6 31-01-2012 02:16 PM
رسالة الى نفسي همسة غلا المنتدى الـعـــام 5 30-10-2011 04:16 AM
عاهدت نفسي آل إسحاق اليحياوي القصائد المنقولة 2 27-01-2011 09:21 PM
رثيت نفسي الحجاجي قصائد الأعضاء 4 13-11-2010 08:23 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:28 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة