a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > الأسرة و الصحة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأسرة و الصحة الصحة الاجتماعية ، الطبخ ، الديكور والأثاث ، الفوائد الطبية

جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء

الأسرة و الصحة

جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء

يتواجد في الفول السوداني والفستق واللوز ورقائق حبوب الإفطار الملوثة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تضع الأفلاتوكسين في قائمة المسببات الأساسية للأورام ! الفول السوداني من أشهر الأغذية التي تتلوث

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-06-2010, 06:10 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء

يتواجد في الفول السوداني والفستق واللوز ورقائق حبوب الإفطار الملوثة

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تضع الأفلاتوكسين في قائمة المسببات الأساسية للأورام !

جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء 513396825517.jpg
الفول السوداني من أشهر الأغذية التي تتلوث بالأفلاتوكسين

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

قد تصاب الأغذية بأنواع مختلفة من العفن التي تقوم بإفراز مواد تكون في الغالب سامة للإنسان والحيوان وتسمى السموم الفطرية Mycotoxins ، حيث يتعرض الإنسان والحيوان بشكل مستمر لمخاطر السموم الفطرية، ولقد سجل التاريخ عددا من الحالات المرضية في الإنسان والحيوان نتيجة تناول أغذية ملوثة بأنواع معينة من الفطريات التي تتسبب في إحداث التسمم، واختلفت الأعراض تبعا لنوع السموم الفطرية المسببة لها، وأبرزها النزيف الدموي والقيء والغثيان والإجهاض وإضعاف الكفاءة التناسلية للذكور والإناث وقلة عدد المواليد وصغر أوزانها وارتفاع نسبة الوفيات بعد الولادة.. وبالرغم من ظهور هذه الحالات المرضية العديدة والمختلفة، فإن الفطريات وماتفرزه من سموم وحالات تسمم لم تؤخذ في الاعتبار حتى عام 1940م عندما تم اكتشاف المضادات الحيوية مثل البنسلين الذي يعتبر من وجهة النظر العلمية سمّا فطريا.



جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء 191976973014.jpg
زبدة فول سوداني




سم الأفلاتوكسين
ينتج سم الأفلاتوكسين بواسطة عدة سلالات من عفن الأسبيرجيلس، وعموما عندما تنمو هذه الأعفان على بيئة مناسبة فإنها تنتج أربعة مركبات مختلفة على الأقل، عرفت هذه السموم بسموم الأفلاتوكسين، وتعتبر من أقوى السموم، إلا أنه لم ينتبه جديا إلى خطورة التسمم بهذه التوكسينات إلا بعد وباء الأفلاتوكسين Aflatoxin عام 1961م الذي أصاب قطيع الديك الرومي في المملكة المتحدة (انجلترا)، حيث تسبب في خسارة اقتصادية كبيرة ، فقد أدى هذا السم إلى هلاك مائة ألف ديك رومي، وقد تم إجراء دراسات على أسباب ذلك، حيث تم اكتشاف أن سبب هذا الوباء هو تناول قطعان الديك الرومي لعليقة من الفول السوداني الملوث بالعفن وسموم الأفلاتوكسين، ولقد كان ذلك درسا جيدا تعلم فيه الإنسان أهمية الاهتمام بعليقة الحيوان، فالأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي قد تكون غير صالحة للاستهلاك الحيواني أيضا، كما أن هلاك هذه الطيور دل على خطورة استهلاكها بعد تغذيتها بعليقة ملوثة بسم العفن، وإمكانية انتقال هذه السموم للإنسان عند تناول لحوم هذه الطيور.




جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء 039838632281.jpg
حليب ولحوم الحيوانات قد تكونان مصدرا للتسمم عند تغذيتها علائق ملوثة بالأفلاتوكسين



يعتبر الغذاء المصدر الرئيسي الذي يتعرض له الإنسان والحيوان للسموم الفطرية "الأفلاتوكسين". وقد وضعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان International Agency of research on cancer عام 1993م الأفلاتوكسين في قائمة المسببات الأساسية من الدرجة الأولى لمرض السرطان بأنواعه المختلفة في الإنسان، ومن أكثرها سرطان القولون، كما يعتبر الكبد أول الأعضاء المستهدفة من سموم الأفلاتوكسين.
ولخطورة وشدة هذا السم، فإن المنظمات الدولية المعنية بسلامة الغذاء وضعت معايير لحدود الأفلاتوكسين في الغذاء بحيث لا يمكن تسويق تلك الأغذية إذا زادت حدود هذه السموم عن هذه المعايير، فمنظمة دستور الأغذية أوصت بألا تتجاوز حدود الأفلاتوكسين عن 10ميكروجرام/ كجم. ولهذا من المهم الانتباه إلى عدم تلوث الأغذية والحلويات بالأفلاتوكسين بحيث لا تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها.
طرق تلوث الأغذية بالسموم الفطرية
يمكن أن يصاب المستهلك بالسموم الفطرية عن طريقين، هما:
1.التلوث المباشر: نتيجة تناول الأغذية الملوثة بهذه السموم، خاصة الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والمكسرات مثل الفستق واللوز، فإحدى الطرق الرئيسية لدخول السموم الفطرية هو تلوثها في الحقل قبل الحصاد، وأيضا أثناء بعض مراحل الإنتاج والتصنيع مثل التخزين والتداول، وربما من تلوث الأجهزة أو تلوث معاصر استخلاص الزيت، فيؤدي ذلك إلى التعرض المباشر للتسمم بالسموم الفطرية.




جولة اخبارية طبية ليوم الثلاثاء 353189749251.jpg
عفن الاسبرجيللس ينتج سم الأفلاتوكسين على الذرة



2.التلوث غير المباشر: ويحدث نتيجة استخدام مادة ملوثة بالسموم الفطرية (الأغذية المصنعة أو المجهزة)، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان لتركيزات منخفضة من السموم الفطرية نتيجة استهلاك منتجات حيوانية تحتوي على بقايا سموم فطرية مصدرها تغذية الماشية على أعلاف ملوثة.
لقد تمكن الباحثون من اكتشاف الأفلاتوكسين في بعض انواع الأغذية المصابة مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والنقل أو المكسرات (مثل الفستق، الجوز، الكاجو، اللوز(الذرة، القمح، الأرز، الشعير، وفول الصويا والكاكاو وكسب بذرة القطن والعلف المصنوع من الأسماك والبطاطس والبذور الزيتية والبقوليات.... وغيرها، وأكثر الأطعمة تلوثاً بسموم الأفلاتوكسين هي المكسرات وخاصة الفول السوداني الذي يصنع منه زبدة الفول السوداني التي تدخل في العديد من الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الشيكولاته والبسكويت. كما قد تتلوث رقائق حبوب الإفطار المعدة من قمح أو ذرة ملوثة بالأفلاتوكسين.
لقد تضاعف الاهتمام بتلوث الأغذية (بما فيها علائق الحيوانات ) بالفطريات وسمومها، فأغذية الحيوانات معرضة للتلوث بمثل هذه السموم الفطرية، وبالتالي إمكانية تواجدها في المنتجات الحيوانية، وقد ثبت من الدراسات العلمية وجود سم الأفلاتوكسين في اللحوم والبيض والحليب ومنتجاته، ولقد تسبب وجود الأفلاتوكسين في عليقة البط إلى انسداد الأوردة الدموية في كبد البط وذلك عند تناولها كمية صغيرة جدا (48جزءا في المليون/اليوم)، كما تسبب في حدوث تجلط في معظم الأوردة الدموية، وفي دراسة أخرى على الجمال لوحظ زيادة وزن كبد الجمل وتليف ونزيف وظهور تجاويف في خلايا الكبد نتيجة تناولها أغذية ملوثة بسم الأفلاتوكسين، وفي دراسة على تسعة أنواع من مرقات الدجاج المتداولة في مصر، ثبت وجود أربعة أنواع منها ملوثة بسموم الأفلاتوكسين، وفي الهند وقع وباء عام 1974م بسبب تناول ذرة ملوثة بسموم الأفلاتوكسين أدى إلى وفاة 100شخص، بينما أظهر اختبار مسح ميداني لمعرفة مدى تلوث بعض المحاصيل الزراعية في السودان تلوث محصول الفول السوداني بنسبة فاقت النسب المسموح بها عالمياً، ، وتلوث محاصيل اللوبيا والعدس والذرة والسمسم بنسب متفاوتة ولكنها أقل بكثير من نسبة إصابة الفول السوداني.
تكمن مشكلة تراكم السموم الفطرية في أنسجة لحم الحيوان أو منتجاته (البيض والحليب..) عند تناولها علائق ملوثة بسم الأفلاتوكسين إلى إمكانية انتقالها للإنسان، وقد ثبت إمكانية التسبب في سرطان الكبد حتى عند تناول كميات صغيرة جدا لمدة من الزمن. كما ثبت ضرر تلوث عليقة الحيوانات بالفطريات على صحة الناس الذين يتناولون لحوما أو منتجات هذه الحيوانات، خاصة الأطفال الذين يعتمدون على الحليب كغذاء أساسي، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في جنوب أفريقيا وجود علاقة بين زيادة معدل سرطان الكبد ومعدل الاستهلاك اليومي من الأغذية الملوثة بالأفلاتوكسين، كما أظهرت التجارب المعملية إلى أن تناول الأغذية الملوثة قد يؤدي إلى تشوهات الأجنة وتراجع النمو وإتلاف الجهاز المناعي في الحيوانات.
إن أفضل الوسائل لتجنب سموم الأفلاتوكسين هو تناول الأغذية من مصادر موثوق بها (خاصة الفول السوداني واللوز والمكسرات)، كما يجب على منتجي الغذاء القيام بعمليات الحصاد والتداول والتخزين والتصنيع وحفظ المنتجات تحت ظروف صحية ملائمة. علما بزيادة خطر تلوث الأغذية بالأفلاتوكسين في الدول التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مع سوء التخزين.

-------------------

الزعتر.. لعلاج الحساسية والربو والسعال

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

يعد الزعتر من المطهرات القوية، حيث يستخدم موضعيا لعلاج الجروح الملوثة، وعن طريق الفم لعلاج عدوى الجهاز التنفسي والهضمي، ويفيد الزعتر في طرد البلغم، فهو يعمل على تنشيط الشعيرات التي تبطن الممرات الشعبية بحيث تدفع الشعيرات المخاط المحتقن إلى الخارج. كما أن تناوله يحد من آلام الصداع، وتساعد حمامات الزعتر على علاج الإنهاك العصبي والروماتيزم والتورم، ويعتبر زيته العطري أحد الأعشاب الداعمة للحالة المزاجية عند تدني الحالة المعنوية أو الإجهاد أو الضغوط الذهنية أو التوتر الذي يسبق الطمث.
ورغم أهمية وفوائد تناول الزعتر .. إلا أننا يجب أخذ الاحتياطات عند استخدامه ، خاصة إذا استخدم زيته العطري المركز أو إذا استخدم على هيئة سائل أو كبسولات، فقد حذرت الهيئات الأوروبية من أن الزعتر يمكن أن يتسبب في تقلصات البطن، وفي حالات نادرة قد يسبب لبعض الأشخاص التهابا حادا وفرطا أو احتقان الدم عند استخدام زيت الزعتر في مستحضرات الاستحمام، مع ملاحظة الامتناع عن استخدام الزعتر عند الإصابة بقرحة في الإثني عشر، والامتناع عن تناوله في أثناء الحمل، كما ينصح بعدم تناول مركزات الزعتر للمصابين بأية مشكلة في الغدة الدرقية، حيث تشير الدراسات إلى إمكانية تثبيط النشاط الطبيعي للغدة، ومع ذلك يمكن تناوله بحالته الطبيعية وبكميات معقولة كأحد متبلات الطعام.


----------------------

عيادة الغذاء والتغذية

د.عبدالله بن ابراهيم السدحان

ابتعدي عن الكراث والثوم..
* ألاحظ على طفلي العصبية وربما رفضه للرضاعة الطبيعية، رغم جوعه، فهل تنصحني باستخدام الرضاعة الصناعية، علما أن طفلي عمره أربعة أشهر؟
- تتأثر خيارات تناول الطعام للأم المرضع على نكهة الحليب الذي ترضعه لطفلها، فتناول أطعمة قوية النكهة مثل البصل والكراث والثوم والبروكلي والقرنبيط وبعض المتبلات والبقوليات، قد يضفي ذلك نكهات منفرة للرضيع، فيشعر بعض الرضع بالعصبية لشعورهم بالجوع وعدم تقبلهم نكهة الحليب، بينما قد لايؤثر ذلك على بعض الأطفال، فإذا لاحظت عدم تقبل الطفل الحليب، فانتبهي لنوعية الأغذية التي تتناولينها، وقللي قدر الإمكان من ناحية الكم أو عدد مرات تناول الأغذية التي قد تضفي نكهة غير مرغوبة للطفل، أما استخدام الرضاعة الصناعية فلا أنصح بها مطلقا لصحتك وصحة طفلك، فحليب ثدي الأم وحده يقدم تغذية مثالية لدعم نمو وتطور الطفل خلال الستة أشهر الأولى من عمره، بعدها يمكن إدخال بعض الأطعمة تدريجيا مع حليب الأم خلال العام الأول، وربما بعده، ومع ذلك فإن قرار إرضاع الطفل من الثدي هو قرار شخصي، ويأخذ في الاعتبار حياة الأم وصحتها ووضعها الاقتصادي وظروفها العملية ومعتقداتها الثقافية بجانب قدرتها البدنية على القيام بذلك.
زيت الكانولا وزيت الزيتون
* قرأت في إحدى المجلات عن مخاطر زيت بذرة اللفت "الكانولا"، بينما تثني عليه مجلات أخرى، فما هي صحة مخاطر زيت الكانولا؟
- سبق أن تطرقنا إلى زيت الكانولا في عدد سابق، فهو زيت يستخرج من نبات الكانولا، وهو نبات معدل وذو صلة قربى وثيقة بنبات اللفت،باستعمال الطرق التقليدية في استنباط سلالات النباتات، وأعتقد أن هذا هو سبب اللبس، ويتميز زيت الكانولا بغناه بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض الكلسترول بالدم، وهذه أهم أهداف إضافة زيت الكانولا وزيت الزيتون للطعام، ويختلف زيت الكانولا (ويسمى أحيانا زيت الشلجم) عن زيت بذر اللفت (الذي يستهلك في أوروبا) اختلافا كبيرا، فزيت الكانولا يحتوي على مقادير متدنية جدا من حمض الإيروسيك الذي لم يثبت تأثيره على صحة الإنسان، إلا أنه ارتبط بوجود تشوهات قلبية عند حيوانات التجارب، وتعتبر هيئة الغذاء والدواء الأمريكية زيت الكانولا آمنا وتجيز استعماله في الأغذية.
الكلسترول والسمنة
ّ* رغم أنني لست سمينا، إلا أنني مصاب بارتفاع نسبة الكلسترول، فما أسباب ذلك؟
- قد ترتبط السمنة بارتفاع الكلسترول، ولكن لا يعني ذلك عدم إصابة النحفاء بارتفاع الكلسترول، إن من الملاحظ حدوث خلط بين الدهون والسمنة والكلسترول، فالكلسترول ليس مصدرا للطاقة، فهو لا يمد الجسم بالسعرات الحرارية، ولهذا فإن الإفراط في تناول الكلسترول لا يجعل الإنسان بدينا، فجزيئات الكلسترول لا تتحلل، ولهذا لا يستطيع الجسم الحصول على أي قدر من الطاقة. وارتفاع الكلسترول يرجع لعوامل عديدة من أهمها نوع الغذاء، فارتفاع استهلاك الدهون المشبعة المتواجدة في الدهون الحيوانية والزبدة والآيس كريم ومنتجات الحليب كاملة الدسم، تتسبب عادة في ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم، لذلك ننصحك بتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على دهون حيوانية، كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون وجميع أنواع الأغذية المقلية في الزيت مثل البروست، والحلويات المقلية مثل بلح الشام والجبنية، والفلافل، وحاول أن تعتمد في غذائك على الخضروات والفاكهة قدر الإمكان، وعند تناول اللحوم يجب اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهن (الهبر)، بينما في الدواجن تناول قطعيات الصدر.



[,gm hofhvdm 'fdm gd,l hgeghehx












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2010, 02:55 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافية يالحسني

تقبل مروري












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2010, 03:12 PM   رقم المشاركة: 3
عضو فعال

الصورة الرمزية حسين الكديسي

رقـم العضـوية 41
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 459
 
 
حسين الكديسي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور ويعطيك الف عافيه












التوقيع

التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 احذرو الصلاة على هذه السجادة
0 مناظر طبيعيه رائعه جدا
0 واحد متلخبط بين الاختبارات و النت
0 الطريق إلى الفردوس الأعلى
0 طريقة تعينك بإذن الله على الصلاة بخشوع وأداء العبادات

عرض البوم صور حسين الكديسي   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2010, 04:50 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل إسحاق اليحياوي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية يالحسني

تقبل مروري
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الكديسي مشاهدة المشاركة
مشكور ويعطيك الف عافيه
مشكورين نورتم متصفحي











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2010, 06:23 AM   رقم المشاركة: 5
عضو مميز


رقـم العضـوية 67
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,004
 
 
عزوز غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووووووووووووووور












التوقيع

ع ــــزـــزوـــز

 
آخر مواضيعي

0 حديقة الرعب في امريكا
0 تعالوا نتعرف عن قرب على ملك الانسانيه
0 عودنا والعود احمد
0 اغرب روبوتات العالم‎
0 معقولة وصلت العلاقة بين الانسان والحيوانات لهذي الدرجة ؟

عرض البوم صور عزوز   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 01:56 PM   رقم المشاركة: 6
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جولة اخبارية طبية ليوم الاثنين آل قطبي الحسني الأسرة و الصحة 3 21-08-2011 01:59 PM
جولة اخبارية ليوم الثلاثاء آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 16-06-2010 10:38 AM
جولة اخبارية ليوم الثلاثاء آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 01-06-2010 04:55 PM
جولة اخبارية ليوم الثلاثاء آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 6 19-05-2010 06:27 AM
جولة اخبارية ليوم الثلاثاء آل قطبي الحسني الصحافة والإعلام 2 28-04-2010 03:05 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:23 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة