a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : جابر حسين الكناني - )           »          تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة

ديار قبيلة كنانة

قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة

قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة "حلي" يعانقها البحر ويحتضنها أكبر أودية المملكة جولة عبده الناشري: تحتوي تهامة أو الشريط الساحلي للبحر الأحمر على عدد كبير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2010, 04:43 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

Post قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة

قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة

"حلي" يعانقها البحر ويحتضنها أكبر أودية المملكة

جولة عبده الناشري:

تحتوي تهامة أو الشريط الساحلي للبحر الأحمر على عدد كبير من المواقع الإسلامية الغنية بمخلفاتها الأثرية، وتراثها الحضاري ومن هذه المواقع تلك التي كانت تقوم على ضفاف وادي حلي، وفي دلتاه الخصبة .

حلي المدينة التاريخية والشواطىء والجزر والميناء القديم التي جسدت امتداد حلي في جذور التاريخ تعرف قديماً بحلي بن يعقوب ، عرف أهلها بطيبهم وكرمهم الذي توارثوه عن أجدادهم تتميز أرضهم بالطبيعة البكر والمزارع الغناء ووفرة المياه الجوفية ويمر بحلي وادي حلي الشهير الذي يمتد من جبال سودة عسير شرقاً ليصل إلى وادي حلي والذي لا ينقطع عنه الماء والمشهور بغاباته الكثيفة من أشجار الأثل ويجري إنشاء سد وادي حلي والذي يعد من السدود العملاقة على مستوى المملكة.

ويوجد مركزان إداريان هما مركز حلي شمال الوادي ويقع في مدينة الصفة ومركز كنانة جنوب الوادي ويقع في بلدة مخشوش ويتبعهما حوالي مائة قرية يتطلع أهالي ومشائخ مركزي حلي و كنانة بأن تصبح محافظة مستقلة تجمع المركزين.

أعد الأستاذ الدكتور أحمد الزيلعي رئيس جمعية الآثار في دول مجلس التعاون الخليجي بحثاً عن حلي حيث أكد فيه بأن أول من زار حلي الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة الذي زار مدينة حلي سنة 730ه ولايوجد الآن إلا آثار المباني والقبور .


حلي في المصادر العربية

تطلق كلمة حلي على وادي حلي المشهور قديماً وحديثاً باتساعه وخصوبة أرضه كما تطلق على مدينة حلي المعروفة في المصادر العربية باسم (حلي بن يعقوب) وتطلق على إقليم حلي بأسره استدلالا بقول الهمداني بان حلي مخلاف وكلمة مخلاف إصطلاح جغرافي للدلالة على الإقليم ويأتي ابن خرداذبه (توفي 300ه) وأورد حلي في وصفه لطريق الحجاج العماني الساحلي إلى مكة المكرمة حيث يقول(مخلاف حكم ثم إلى عثر، ثم إلى مرسى ضنكان ثم إلى مرسى حلي، ثم إلى السرين) .

وأول من استخدم المراحل في تحديد موقع حلي بالنسبة لجاراتها في المصادر المتوفرة، الجغرافي العربي الإدريسي (توفي سنة 560هـ) حيث يذكر أن المسافة من حلي إلى السرين شمالاً خمسة أيام.

أما فيلبي الذي نزل بقرية مخشوش في يوم 1355/12/1ه فيذكر (مخشوش تدين بمكانتها إلى بئرها المشهورة التي جذبت الساكنين إليها، ولكن قرية كنانة الأصلية تدعى حلي قديم وهي تقع شرقي الطريق "طريق الحج اليمني" على بعد ميلين ونصف شمال مخشوش بينما تقع قرية الصلب في بيئة جميلة على بعد حوالي ميل أو أكثر خلف حلي قديم على الطريق نفسه).






النشاط السكاني

امتهن أهالي مركزي حلي و كنانة الزراعة كنشاط أول وذلك لوجود وادي حلي الذي لاينقطع عنه الماء لا صيفاً ولا شتاء حيث تزرع مساحات شاسعة في الوادي بالسمسم والذرة والبامية والبقل والجرجير والباذنجان والمانجو وتعد هذه مصدر غذاء هاماً.
وامتهن بعض سكان القرى القريبة من البحر صيد السمك وهاتان المهنتان تعدان من المهن القديمة والحاضرة في حلي وأما في العصر الحالي فمن ابناء حلي و كنانة الطبيب والمهندس والظابط والقضاة والكثير من المعلمين والقادة التربويين.


التعليم في حلي

بدأ التعليم من الكتاتيب قديماً حيث انتشرت في قرى حلي و كنانة و منها كتاب الشيخ احمد بدوي الشاعري، وكتاب الشيخ يحي جابر الغانمي الملقب (الجعر) وكتاب الشيخ علي بن عمر الغانمي في قرية الغوانمة وكتاب الشيخ محمد أحمد البحيصي السلامي في قرية الشعب وكتاب الشيخ علي بلقاسم السيد النهاري في قرية السلامة وكتاب الشيخ عمرحمزة العلوي الملقب (زهيري) وكتاب الشيخ عبدالكريم بن علي العلوي بقرية منجية وكتاب الشيخ عابث بن محمد الشقيبي بقرية الردحة وكتاب الشيخ أحمد بن عبدالله الصحبي.
وفي عام 1363ه افتتحت مدرسة منجية الإبتدائية والتي تعرف الآن بمدرسة الكدوة وبدأ عدد المدارس كاول مدرسة نظامية في وادي حلي ثم تنامت أعداد المدارس إلى أن وصلت الآن إلى 30ة مدرسة مابين مجمعات تعليمية ومدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية ويشرف على هذه المدارس مكتب للإشراف التربوي تبع إدارة تعليم القنفذة للبنين.

المواقع الأثرية والشواطىء :

- جزيرة جبل الصبايا

يروي الشيخ حسن الفقيه جزيرة جبل الصبايا صخرية ترابية كبيرة تقع غرب بلدة مخشوش في مركز كنانة جنوب القنفذة وتبعد الجزيرة 18كم عن شاطىء البحر يمتد طولها من الشمال إلى الجنوب بمسافة 7كم وعرضها يتراوح بين واحد إلى اثنين كم وهي ذات تضاريس متعددة بين الهضبة والوادي والسطح المستوي وكانت مأهولة منذ القدم وإلى عهد قريب جداً وقد ذكرها إبن ماجد في كتابه (الفوائد في إصول علم البحر والقواعد) وقابل سكانها ويؤكد قدم إستيطانها تلك المقابر المتعددة وآثار المباني والأواني الفخارية والزجاجية وغيرها.
ووصف الفقيه جبل الصبايا بأنها من امتع مواقع السياحة والنزهة في محافظة القنفذة وتوجد بها مواقع لرعي الماشية وبئر محفورة وشواطىء غاية في الجمال.
وأما سبب التسمية فيرجح بأنها نسبة إلى الجواري الحسان عندما كانت مأهولة بالسكان واما الآن فلا يوجد بها إلا آثار هؤلاء السكان.

- ميناء أو مرسى حلي

ميناء حلي كان معروفاً في المصادر العربية منذ أواخر القرن الثالث الهجري ولكن هذه المصادر لم تشر إلى أهمية هذا الميناء وإلى دوره التجاري واستمر الوضع طوال القرنين الرابع والخامس الهجري إلى أن جاء الإدريسي في القرن السادس الهجري فألقى الضوء على ميناء حلي وعلى بعض أوجه نشاطه عندما يقول(وهي فرضة من جاء من أرض اليمن، وفرضة لمن صعد من القلزم).

ويبدو أن ميناء حلي بقي عامراً طوال الفترة التي تلت الإدريسي لأنه يفهم من كلام ابن بطوطة ومن إشارات مؤرخي مكة واليمن أن مرسى حلي كان معروفاً في القرن الثامن والتاسع الهجريين واستمر حتى القرن الماضي حيث تعرض فيلبي لذكره في سنة 1355ه ووصفه بانه ميناء أو مرسى حلي وأن مسؤولية هذا الميناء كانت مناطة بالشيخ إبراهيم الكناني شيخ قبيلة كنانه وجد وذكر فيلبي بانه يقع على بعد 3أميال غرب لدة مخشوش وكان يعرف باسم (عازب).

- القوز (قرية الشيخ علي)

قرية القوز أو قوز الشاهد وهي ليست مركز القوز الإداري ولكنهما تشابها في الاسم فقط تقع شرق بلدة كياد المعروفة بحوالي 4كم وتطلق كلمة القوز في تهامة على الكثيب الرملي المرتفع وهو تعريف صحيح يرد كثيراً في المعاجم اللغوية.
ويطل قوز الشاهد على وادي حلي ويسكنه اسرة بني الطواشي وهي من الأسر القليلة والتي تنتسب إلى الأزد القبيلة العربية المشهورة التي كانت تنتشر قبل الإسلام في اليمن وعمان والسراة.


الفنون الشعبية في حلي :

تشتهر حلي بمجموعة من الفنون الشعبية الجنوبية التي يجيدها الأهالي في مواسم الأفراح والأعياد وهي:
- العرضة : رقصة جماعية في صفين بتناغم خاص تتميز بالحماس والإثارة وشحذ العزائم.
- الدمة : رقصة ذات إيقاع حماسي سريع ولها غناء جماعي يردده الرجال وهم يسيرون بخطى سريعة نحو المكان المراد الاجتماع فيه وغالباً مايكون ميدان القبيلة أوساحتها .
- الزيفة و الخطوة: لون له إيقاع خاص وحركة مميزة للقدمين أماماً ثم خلفاً.


rvn ;khkm `;vih hgY]vdsd ,.hvih hfk f','m













التعديل الأخير تم بواسطة كنانة بن مضر ; 08-04-2010 الساعة 05:17 AM
عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 10:08 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه

على المعلومات الرائعه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 10:36 PM   رقم المشاركة: 3
عضو جديد


رقـم العضـوية 26
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 66
 
 
نبض الساحل غير متواجد حالياً

افتراضي

الف شكر على هذه المعلومات

وبارك الله فيك












عرض البوم صور نبض الساحل   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010, 05:10 AM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي

لا شكر على واجب .. شاكر لكم مروركم الرائع ... وتقبلوا تحياتي












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010, 12:32 PM   رقم المشاركة: 5
عضو جديد


رقـم العضـوية 391
تاريخ التسجيل Dec 2010
عدد المشاركات 22
 
 
الجليمي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على هاذي المعلومات الرائعه












عرض البوم صور الجليمي   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2010, 09:42 PM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ع الطرح المميز

تقبل مروري












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2012, 08:15 AM   رقم المشاركة: 7
مشرف سابق


رقـم العضـوية 10
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 471
 
 
كنانة بن مضر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قرى كنانة ذكرها الإدريسي وزارها ابن بطوطة

اسعدني مروركم الجميل لموضوعي .. فلكم مني اصدق الامنيات
و تقبلوا خالص تحياتي












التوقيع

الكناني يرفع الراس و يميل عقاله

ما انحنى راس الكناني ولا طاح العقال

تحياتي
الشاعري الكناني

 
آخر مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
0 باب في شرف نسب بني كنانة
0 سلسلة عرب حسب و نسب . فيديو
0 أنساب العشرة المبشرين بالجنة
0 ابونا كناني بمكة قبره ** بمعتلج البطحاء بين الأخاشب

عرض البوم صور كنانة بن مضر   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ عبده بن إبراهيم بن أحمد اليحياوي الكناني عريفة بني يحيى من كنانة حلي من كنانة عبدالرحمن الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 5 29-03-2015 08:11 AM
الشيخ محمد طاهر آل رضوان الكناني قائد الجيوش الإدريسيه ووزير الإدريسي .. الرضواني الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 1 24-03-2013 07:36 AM
قصة رائعة ومؤثرة ذكرها الدكتور ميسرة طاهر ابله غرووومه قصة وقصيدة 6 19-05-2011 04:57 AM
الإدريسي العالم الجغرافي المغربي المكحلاوي الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 13-05-2011 07:50 PM
رحلة ابن بطوطة آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 14 24-11-2010 07:05 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:41 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة