a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          قصيدة دينيه . عساها تكون للجنه سبب لدخولنا فيها ، الشاعر يحيى الزنبحي (الكاتـب : يحيى الزنبحي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أنساب قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أنساب قبيلة كنانة النقاشات والمقالات حول أنساب قبائل كنانة فقط

مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

أنساب قبيلة كنانة

مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد قال

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2014, 09:04 PM   رقم المشاركة: 1
عضو شرف


رقـم العضـوية 8
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 30
 
 
الشريف الزيلعي غير متواجد حالياً

افتراضي مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
قال تعالى : (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)الحجرات 13.
يقول ابن كثير في تفسيره لهذه الآية : يقول تعالى مخبرا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة ، وجعل منها زوجها ، وهما آدم وحواء ، وجعلهم شعوبا ، وهي أعم من القبائل ، وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ وغير ذلك .
فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء سواء ، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية ، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.
ويكثر النقاش بين طلبة العلم بل وعامة الناس عن الأنساب هل هي مما أناط الشارع الفضل بها أم لا والناس في ذلك بين مغال في ذلك فيبالغ في نسبة الفضل للأنساب، وبين جاف لا يرى للنسب أي فضليه، ولا خفاء أن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية والمعالم الدينية منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- العلم بنسب النبي صلى الله عليه وسلم.
2- التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه.
3- اعتبار النسب في الامامة.
4- اعتبار النسب في كفاءة الزوج للزوجة.
وفي هذا الموضوع كلام نفيس لشيخ الإسلام ابن تيمية أسوقه اليكم مع الاختصار الشديد.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:الفضيلة بالنسب فضيلة جملة وفضيلة لأجل المظنة والسبب والفضيلة بالإيمان والتقوى فضيلة تعيين وتحقيق وغاية فالأول يفضل به لأنه سبب وعلامة ولأن الجملة أفضل من جملة تساويها في العدد والثاني يفضل به لأنه الحقيقة والغاية.
وقال: لا ريب أنه لآل محمد صلى الله عليه و سلم حقا على الأمة لا يشكرهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه سائر بطون قريش، كما أن قريشا يستحقون من المحبة والموالاة مالا يستحقه غير قريش من القبائل، كما أن جنس العرب يستحق من المحبة والموالاة مالا يستحقه سائر أجناس بني آدم، وهذا على مذهب الجمهور الذين يرون فضل العرب على غيرهم، وفضل قريش على سائر العرب، وفضل بني هاشم على سائر قريش، وهذا هو المنصوص عن الأئمة كأحمد وغيره.
والنصوص دلت على هذا القول كقوله صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح: (إن الله اصطفى قريشا من كنانة واصطفى بني هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم)، وكقوله في الحديث الصحيح: (الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)وغير ذلك كثير من الأحاديث.
وقال في اقتضاء الصراط المستقيم: واعلم أن الأحاديث في فضل قريش ثم في فضل بني هاشم كثيرة. فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها، ثم خص قريشا على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة وغير ذلك من الخصائص، ثم خص بني هاشم بتحريم الصدقة واستحقاق قسط من الفيء إلى غير ذلك من الخصائص فأعطى الله سبحانه كل درجة من الفضل بحسبها والله عليم حكيم. انتهى.
ولا يعارض هذا ما دلت عليه نصوص الوحي من تفضيل أهل التقوى، فإن أتقياء العرب وقريش وبني هاشم أفضل من أتقياء غيرهم إذا تساوى الجمع في درجة التقوى، وأما الكفار والفجار منهم، فإنهم لا يساوون شيئاً بالنسبة لأتقياء المسلمين، فإن الكفار هم شر الدواب عند الله كما تدل عليه الآية: (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) الأنفال:55. فليس للعرب والآل فضل بمجرد النسب، وإنما الفضل بالتقوى، ولهذا فإن أبا بكر وعمر وعثمان أفضل من بني هاشم وسلمان الفارسي وبلال الحبشي أفضل من القرشيين الذين أسلموا عام فتح مكة باتفاق أهل السنة.
فهذا هو الأصل المعتبر في هذا الباب دون من ألغى فضيلة الأنساب مطلقا، ودون من ظن أن الله تعالى يفضل الإنسان بنسبه على من هو مثله في الإيمان والتقوى.
وبعد هذه المقدمة التي أظنها ضرورة لا بد من ذكرها، وهي ميزان لمن يقرأ في الأنساب عموماً بأن يحرص على أن لا ترجح كفة على أخرى فلا افراط ولا تفريط.فبعض الناس لا تجد عنده ورع العلماء ولا تأني النبلاء فتجده يهجم على القبائل والعوائل من غير تحرٍ ولا تروٍ وبعضهم يبالغ في تمجيد القبيلة وكان أفراد قبيلته هم أشرف من داس الثرى.
وفي الحقيقة أن مواضيع الأنساب من المواضيع الدقيقة والتي تعتمد اعتماد كبيراً على الوثائق والدلائل المادية إذ أنه لا يمكن أن تجد شخصاً مهما بلغ من الحفظ والعقل أن يحفظ أسماء أبائه وأجداده الذين رحلوا من عشرات السنين إلا عن طريق هذه الوثائق، وهذا بالضبط ما كان مؤمناً به محقق هذا المشجر سعادة الدكتور الشريف : أحمد بن علي الزيلعي - حفظه الله - إذ كان يقول دائماً بأن لدى الآباء والأجداد ما يدل على اشتهارهم بالشرف والسيادة من وثائق ومشجرات فبدأ رحلة بحثه عام 1427هـ - تخللها توقف لظروف دراسته - وبالفعل وجد ما كان يبحث عنه، ولكن بعد أن نفذ صبرنا نحن أهل قريته لما رأينا من معاناته في جمع هذه الوثائق إذ كلما قام بزيارة لشيخ كبير في السن بحثاً عن أي وثيقة يحلف له بالأيمان المغلظة بأنه لا يوجد لديه شيء مما يبحث عنه لأنهم بالفعل لا يعلمون ما يحتفظون به في خزاناتهم فهم أميين لا يقرأون ولا يكتبون ويعتقدون أن هذه الأوراق ليست إلا حجج استحكام لأراضيهم ولكن ثقتنا في أبا عبدالعزيز هي ما كان يصبرنا وبعد عدت اجتماعات ومحاولات كانت الشفافية عنوان لها قرر أعيان قريتنا من المثقفين وطلبة العلم التدخل وإقناع كبار السن بإعطائه كل ما لديهم من وثائق وبالفعل تم اعطائه تقريباً كل ما لديهم، وبعد عدة أشهر من التدقيق والدراسة بدأت تتضح لديه الصورة فوجد بالفعل ما كان يبحث عنه وكسب الرهان وهذا دأب الناجحين دائماً وجد مشجرات إن صحت التسمية وأعمدت نسب نادرة تخص آل عبدالغفار الزيلعي في قرية الخشيعي وقام بعرضها على كبار النسابين العقيليين وبعض أشراف مكة – كما هو متبع في مثل هذه الدراسات - ووجدوها قيمة بل ويندر وجودها في بعض بيوت الأشراف الأكثر شهرة في مكة بحسب تعبيرهم ومن هنا بدأ في تحقيقها ودراستها دراسة علمية بحته لا تخضع للأهواء ولا للتقديرات الشخصية بل لمناهج علم الأنساب المعتبرة لدرجت أن بعض الفخوذ وجد عندها نقص في بعض الأجداد أشار إليه بقوله (يوجد إنقطاع ما زال في طور البحث) لعل الله أن يفتح عليه ويجد ما سقط من أسماء الأجداد فعلم الأنساب علم جليل القدر والصدق والأمانة أهم صفات طلابه.
هذا باختصار لمشاور بدأ من عام 1427هـ إلى أن انتهاء مع بدايات هذا العام 1435هـ بهذا المشجر الذي ما أن ينتهي فيه من مرحلة إلا وتبرز له مرحلة لا تقل صعوبة عن سابقتها ... ولن نتكلم عن مرحلة التصميم والتنفيذ التي بدأت منذ أكثر من نصف سنة وانتهت بهذا الشكل الجميل ويكفينا أن نذكر من صعوبات هذه المرحلة أنها صممت في بلاد الشام تحت القصف والحرب – عجل الله بنصر أهل الشام – وتحديداً في مدينة حمص حيث صعوبة الاتصال والتواصل.
صورة المشجرة الرجاء الانتظار
مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي cecfe91288b9447.jpg
وفي الختام اعتذر عن الإطالة في المقدمة التي يراها البعض ليست بذات أهمية واراها في غاية الأهمية ليعلم الجميع أن عملاً بهذا الحجم لم يأتي من فراغ ولم يأتي بين عشية وضحها فجزى الله سعادة الدكتور : أحمد بن علي الزيلعي - حفظه الله - خير الجزاء لما قدمه ويقدمه لأبناء قريته الأوفياء الذين يبادلونه الحب بالحب ونتمنى أن نرى كتاب عن كافة قبائل وادي حلي العريقة من أشراف وكنانة وحرب وغيرها من قبائل هذا الوادي العريق.
وتقبلوا فائق التقدير والاحترام
أخوكم أبا محمد



la[vm rfdgm hgHavht hg.dhgum f,h]d pgd












عرض البوم صور الشريف الزيلعي   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 12:23 AM   رقم المشاركة: 2
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,088
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

ماشاء الله يابو محمد عمل جبار بصراحة

والزيالعة ونعم فيهم الوف تردف الوف

وشكرا لك على طرح الموضوع












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2014, 09:40 PM   رقم المشاركة: 3
عضو شرف


رقـم العضـوية 8
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 30
 
 
الشريف الزيلعي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشقيفي مشاهدة المشاركة
ماشاء الله يابو محمد عمل جبار بصراحة

والزيالعة ونعم فيهم الوف تردف الوف

وشكرا لك على طرح الموضوع
ما عليكم زود أخي الغالي عبدالله الشقيفي
وأشكركم على هذا المرور











عرض البوم صور الشريف الزيلعي   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2014, 09:13 AM   رقم المشاركة: 4
عضو مشارك


رقـم العضـوية 10440
تاريخ التسجيل Mar 2012
عدد المشاركات 112
القبيلة كناني-جلالي-احفادمالك بن كنانة
مكان الإقامة عراقي اعيش بالاردن
المهنة مؤذن مسجد في عمان
 
 
الكناني الخندفي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

السلام عليكم- وبارك الله لكم في عملكم الكبير هذا وخاصة انه قام على اسس علمية رصينة - نسال الله سبحانه ان يجعله في ميزان حسناتكم وصحائف اعمالكم- ونامل من بقية الفروع والافخاذ من كنانة ان يحذوا حذوكم- ويتفضلوا علينا بنشر مشجراتهم على صفحة هذا المنتدى المبارك- وحسب علمي ان كل شيخ عام او شيخ فخذ لديه مشجرة معتبرة وموسومة - ثم ان اغلب افراد القبيلة لايعلمون سلسلة نسبهم فعندما يسالون عن ذلك لا يستطيعون الجواب وهنا يقعون في شك منهم تجاه السائل- وايضا هناك من ابعدته الظروف القاهرة عن بلده الام (واولهم انا كاتب الموضوع )حيث لا نستطيع الحصول على مشجراتنا من شيوخنا بسهولة -فما الضير من نشرها على صفحات المنتدى - لتكون في متناول من يحتاجها - ارجو انه وصلت الفكرة - والله الموفق لكل خير- اخوكم الكناني الخندفي -












عرض البوم صور الكناني الخندفي   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2015, 12:26 PM   رقم المشاركة: 5
عضو جديد


رقـم العضـوية 11187
تاريخ التسجيل Sep 2015
عدد المشاركات 10
القبيلة ال بوكر
مكان الإقامة جدة
المهنة موظف حكومي
 
 
محمد بوكر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مشجرة قبيلة الأشراف الزيالعة بوادي حلي

ماشاءالله عمل جبار اخوي...
جزاك الله خير..












عرض البوم صور محمد بوكر   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي آل قطبي الحسني أنساب قبيلة كنانة 3 01-01-2019 01:43 PM
قبيلة الجرابية الكنانية بوادي جازان ابو مشعل أنساب قبيلة كنانة 9 27-09-2015 12:42 PM
تحالف السادة الأشراف الزيالعة مع قبيلة بني شهر الشريف الزيلعي أنساب قبيلة كنانة 2 03-12-2011 11:47 AM
مشجرة القبيله حسني القنفذة أنساب قبيلة كنانة 16 12-11-2011 06:11 PM
عابثون يشعلون النيران في 200 نخلة بوادي قنونا آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 2 21-11-2010 01:02 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:44 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة