a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
ماهى اشراط الساعه الصغرى (الكاتـب : معاذ - )           »          لماذا لاتكون مشجره لقبيلة كنانه الحاليه (الكاتـب : الـمـرحـبـي - آخر مشاركة : الكناني الخندفي - )           »          السادة الأشراف آل بامالك الحسنية الهاشمية القرشية الكنانية المضرية العدنانية (الكاتـب : المستظفر بالله - )           »          كنانه في الاردن (الكاتـب : ابو كنان - آخر مشاركة : عبد المنعم أحمد - )           »          حياكم الله وبياكم (الكاتـب : محمد الماجدي - )           »          فلاش اكثر من رائع فيه شرح لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (الكاتـب : ابوعلى - )           »          رسول الله وفاته (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          منصور بن عبدالعزيز آل سعود (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الامير الراحل سعود بن بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مساجلة شعرية قديمة(لصمام الامان بالمملكة ) للامير نايف وزير الداخليه الاسبق رحمه اللة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

الإمام بدر الدين ابن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره

أعلام وشخصيات بني كنانة

الإمام بدر الدين ابن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره

بَدر الدّين بن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره لم يكن بدر الدين بن جماعة سوى واحد من الأعلام الأفذاذ الذين عرفهم تاريخ العلم، بل قل كان رأس أسرة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-2010, 03:36 AM   رقم المشاركة: 1
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الإمام بدر الدين ابن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره

بَدر الدّين بن جماعة الكناني حَياته العلميّة وآثاره




لم يكن بدر الدين بن جماعة سوى واحد من الأعلام الأفذاذ الذين عرفهم تاريخ العلم، بل قل كان رأس أسرة ضمت نفراً من علماء العرب الذين بسطوا جناح المعرفة على مصر والشام، وكان كل واحد منهم يعرف باسم "ابن جماعة" تخليداً لذكرى العالم المعلم الذي قدمته مدينة حماة، وتأكيداً على أهمية الدور العلمي الذي قام به في عواصم الوطن العربي: دمشق، والقدس، والقاهرة. فمن هو عميد هذه الأسرة العلمية ـ وماهي آثاره؟...


هو محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر بن عبد الله الكناني الشافعي وكنيته أبو عبد الله، ولقبه بدر الدين. ويعرف منسوباً إلى جده الرابع "جماعة"، وقد ذكر بدر الدين نسبه مفصلاً في آخر ورقة من ورقات كتابه "المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي"، مرفوعاً إلى قبيلة كنانة العربية.


ويذكر أصحاب التراجم أن بدر الدين ابن جماعة ولد بحماة سنة 639 هـ، باتفاق جميع الروايات، خلا رواية ابن القاضي صاحب درة الحجال فقد جعلها سنة 649هـ، والصواب ما ذكرناه أولاً.


وقد تسنى لبدر الدين أن يعيش في كنف أبيه برهان الدين إبراهيم حياة علمية راقية، ذلك أن أباه كان فقيهاً متصوفاً متعبداً، مراقباً لله في حاله ومقاله، وهو شيخ البيانية في زمانه،فنشأ بدر الدين على طريقة أبيه محمولاً على جناح العلم والتصوف سنوات عمر مديد.


أما شيوخه الذين سمع منهم وروى عنهم في حماة ودمشق والقدس والقاهرة فهم كثرة نذكر منهم: جمال الدين ابن مالك صاحب الألفية في النحو، والقاضي تقي الدين ابن رزين الحموي، ومسند الشام ابن أبي اليسر، وابن عزون، وابن عبد الله، وابن مسلمة، وابن القسطلاني، وأصحاب البصيري، كما روى عن شيخ الشيوخ شرف الدين الأنصاري الحموي وأنشد في كتبه من مستحسن شعره. وقد خرّج علم الدين البرازالي مشيخة ابن جماعة في كتاب طبع في بيروت مؤخراً بتحقيق الدكتور موفق بن عبد الله.


ولما أتم بدر الدين تحصيله العلمي انصرف إلى التدريس والإفتاء، فقد ذكر أنه كان يدرس بالقيمرية في دمشق، وأنه أفتى في سن مبكرة، ولما عرضت فتواه على الشيخ محيي الدين النووي استحسن ما أجاب به. أما السبكي صاحب الطبقات ـ وهو أحد تلامذة بدر الدين ـ فقد ذكر أنه ذو عقل لا يقوم أساطين الحكماء بما جمع فيه، وكفى بالسبكي شاهداً على فضل بدر الدين ابن جماعة وعلو منزلته العلمية.


وقد انتدب ابن جماعة إلى القضاء والخطابة في القدس ودمشق والقاهرة، وبقي قاضياً للقضاة في مصر وحدها خمساً وعشرين سنة، ولما استغنى لم يأخذ على القضاء أجراً معلوماً، مقتدياً بشيخه تقي الدين ابن رزين الحموي. ويبدو أن أجمل أيامه في القضاء كانت في دمشق والقدس، حيث كان بعيداً عن مركز السلطة، آمناً على دينه، سالماً من الكيد والحسد. وكثيراً ماكان القضاة يتعرضون للعزل والنقل بسبب وقوفهم إلى جانب الحق، وعدم استجابتهم لأهواء السلاطين. وفي شعر ابن جماعة إشارة إلى ذلك هي في غاية البيان والإحسان. يقول:


يالهف نفسي لو تدوم خطابتي


بالجامع الأقصى وجامع جلَّق


ماكان أهنأ عيشنا وألذّه


فيها.. وذاك طراز عمري لو بقي


الدين فيه سالم من هفوة


والرزق فوق كفاية المسترزق


والناس كلهمُ صديق صاحب


داعٍ.. وطالب دعوة بترفق


وقد أكسبته حياة القضاء الطويلة علماً لا ينضب معينه، وخبرة واسعة في دنيا الناس، وفهماً عميقاً لفنون الرواية والدراية، فانصرف يؤلف الكتب في قواعد الحكم والأحكام الفقهية، وفي أصول البحث والمناظرة والتربية. ولربما نظم الشطر ليزيح عن صدره معتلجاً أو وجداً منبعثاً.. حتى كف بصره، وثقل سمعه، فأعفى نفسه من القضاء، غير أنه لم ينقطع عن التدريس. وكان بيته المطل على نهر النيل موئلاً يقصده أهل العلم والأدب، فيسمعون ويتبركون، إلى أن وافاه الأجل سنة 733هـ، عن عمر يناهز الرابعة والتسعين، ودفن بالقرافة في القاهرة، قريباً من الإمام الشافعي، وكانت جنازته حافلة هائلة.


وقد تعاقب أبناؤه وحفدته من بعده على خطابة المسجد الأقصى وإعادة المدرسة الصلاحية في القدس، والقضاء في مصر والشام أكثر من قرن ونصف من الزمن، وكلهم يعرف باسم "ابن جماعة"، وآخر من ذكر القاضي مجير الدين الحنبلي ـ وهو من أعلام القرن العاشر الهجري ـ من أفراد هذه الأسرة العلمية: الخطيب محب الدين ابن جماعة وأخوه شيخ الإسلام نجم الدين.


أما تلامذة بدر الدين ابن جماعة فنكاد لا نحصي لهم عدداً، وإن منهم من تقصر دونه أعناق الطامحين، ويكفي أن نذكر المسند الكبير برهان الدين الشامي، وعبد الوهاب السبكي صاحب طبقات الشافعية الكبرى ، وعبد العزيز ابن جماعة قاضي القضاة في مصر والشام فلذة كبده وقرة عينه.. وآخرين غيرهم أتى على ذكرهم أصحاب التراجم.


وحياة ابن جماعة المديدة جعلته معاصراً لأحداث عديدة، فقد شهد سقوط دولة بني العباس في بغداد على أيدي المغول، ومرحلة التراجع الصليبي، وغروب شمس بني أيوب عن مصر والشام، وقيام حكم المماليك فيهما.. وما تبع ذلك من اصطراع على السلطة، حتى أن الملك الناصر محمد بن قلاوون ـ بعد استعادته سلطته للمرة الثالثة ـ عاتب ابن جماعة قائلاً: يا قاضي.. كيف تفتي المسلمين بقتالي؟.. فأجابه ابن جماعة: معاذ الله أن تكون الفتوى كذلك، إنما الفتوى على مقتضى كلام المستفتي.


ونحن نستطيع من خلال هذه المحاورة أن نستظهر كيف كان ولاة الأمر يوظفون القضاء لخدمة مآربهم السياسية متوسلين إلى ذلك بالخدع اللفظية، على أن مكانة ابن جماعة، كان تحول دون الإيقاع به، فقد اجتمع له ما لم يجتمع لغيره: القضاء والخطابة ومشيخة الشيوخ، وابن جماعة هو الذي يقول:


لم أطلب العلم للدنيا التي ابتغيت


من المناصب أو للجاه والمال


لكن متابعة الأسلاف فيه كما


كانوا فقدّر ماقد كان من حالي.


وقد أجمع أصحاب التراجم على حسن سيرة ابن جماعة وصفاء سريرته وزهده وتقشفه في كل شيء مأكلاً وملبساً ومركباً، وأثنى عليه كثير ممن عاصره، وشهدوا بصحة أحكامه ويمن أيامه، وفهمه وعلمه. وإذا كانت المعاصرة حجاباً كما يقال، إلا أنها لم تحجب صورة العالم الذي بسط إحسانه على أجيال تتابعت وأحقاب توالت. وحسب ابن جماعة شرفاً شهادة معاصريه من أقرانه وإخوانه، وأساتيذه وتلاميذه:


قال السبكي: محدث فقيه، ذو عقل لا يقوم أساطين الحكماء بما جمع فيه.


وقال الصفدي: كان قوي المشاركة في علوم الحديث والفقه والأصول والتفسير، خطيباً تام الشكل ذا تعبد وأوراد.


وقال ابن الوردي: كان ينطوي على دين وتعبد، وتصون وتصوف، وعقل ووقار، وجلالة وتواضع.. حمدت سيرته، ورزق القبول من الخاص والعام.. ومحاسنه كثير.


وقال ابن كثير: ولي الحكم والخطابة بالقدس الشريف، ثم نقل إلى قضاء مصر في الأيام الأشرفية.. ثم ولي قضاء الشام، وجمع له معه الخطابة ومشيخة الشيوخ وتدريس العادلية.. كل هذا مع الرئاسة والديانة.. وله التصانيف الفائقة النافعة.


آثار ابن جماعة العلمية


ترك بدر الدين ابن جماعة عدداً من المؤلفات العلمية، وهي في جملتها لم تزل مخطوطة، وإن منها ماهو ضائع مفقود شأن الكثرة الكاثرة من تراث العرب الضخم، ولم يطبع من آثاره إلا القليل، وسوف نشير إلى واحد منها ونفصل فيه القول لكونه مرجعاً هاماً من مراجع أصول البحث العلمي والتربوي.


وقد تتبعت آثار ابن جماعة في كتب التراجم، وتأكدت من صحة نسبتها إليه ثم قمت بتصنيفها على أبواب العلم المعروفة، أما شعره فقد عثرت على مقطعات منه، وهي بالتأكيد لا تنقع غليل الباحث، ومن المرجح أنه غير مجموع، إذ لم أقف على ذكر ديوانه في أي مرجع اعتمدت عليه عند إعداد هذا البحث، وفيما يلي ثبت بمؤلفات ابن جماعة:


آ ـ في علوم القرآن:


1 ـ كشف المعاني عن متشابه المثاني: ذكره السبكي في طبقاته ونقل عنه، كما ذكره صاحب تاريخ حماة، والبغدادي في إيضاح المكنون وفي هدية العارفين. أما صاحب الأعلام فقد ذكره باسم "كشف المعاني في المتشابه من المثاني"، وأشار إلى أن الكتاب مخطوط.


وتذكر النشرة الإخبارية عن الأنشطة العلمية الإسلامية ـ العدد الخامس أن السيد عبد الغفار بدر الدين قد قام بتحقيق هذا الكتاب وحصل به على الماجستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1401هـ.


2 ـ غرة التبيان لمن لم يسم في القرآن: يذكر صاحب الأعلام هذه التسمية المفصلة للكتاب، بينما يسميه صاحب الأنس الجليل "غرر البيان"، ويسميه صاحب معجم المؤلفين "غرر التبيان"، والكتاب مخطوط كما يقول صاحب الأعلام.


3 ـ غرر البيان لمبهمات القرآن: اختلف أصحاب التراجم في تسمية هذا الكتاب، فقد تفرد صاحب الأعلام بالتسمية المذكورة آنفاً، مشيراً إلى أنه مخطوط، وأنا أميل إلى هذه التسمية وأرجحها، لأن الزركلي معروف بضبطه وحسن تثبته.


أما صاحب الأنس الجليل وصاحب هدية العارفين فيذكر أنه باسم "غرر التبيان لمهمات القرآن ومن الواضح أن هناك تصحيفاً واختصاراً.


وللبغدادي إشارة في إيضاح المكنون إلى كتاب باسم "غرر البيان في تفسير القرآن" لابن جماعة، وأرى أنه ليس كتاباً آخر، بل هو الكتاب السابق نفسه، والتشابه بين التسميتين واضح الدلالة من غير ريب.


4 ـ الفوائد اللائحة من سورة الفاتحة: أتى على ذكر هذا الكتاب صاحب الأنس الجليل، وصاحب إيضاح المكنون وهدية العارفين، وصاحب معجم المؤلفين، والتسمية متفق عليه.


5 ـ الرد على المشبهة: يفند ابن جماعة في كتابه أقاويل المشبهة في قوله تعالى: <الرحمن على العرش استوى>، وقد نوه عنه صاحب كشف الظنون، كما أشار إليه صاحب هدية العارفين...


6 ـ التنزيه في إبطال حجج التشبيه: ذكره البغدادي في هدية العارفين متفرداً.


ب ـ في علوم الحديث:


7 ـ المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي، لخص فيه ابن جماعة كتاب علوم الحديث لابن الصلاح المتوفى 643هـ، وزاد عليه من فرائد الفوائد وزوائد القواعد، ورتبه على مقدمة وأربعة أطراف. وتشمل المقدمة على معرفة المتن والسند والإسناد والحديث والخير. أما الأطراف فهي:


1 ـ الكلام على المتن وأقسامه وأنواعه.


2 ـ الكلام في السند وما يتعلق به.


3 ـ كيفية تحمل الحديث وطرقه وكتابته وضبطه وروايته وآداب طالبه وراويه.


4 ـ في أسماء الرجال وطبقات العلماء وما يتصل بذلك.


وقد ذكر الكتاب صاحب الجليل. وصاحب كشف الظنون، وصاحب هدية العارفين، وصاحب معجم المؤلفين. ويسميه صاحب الأعلام باسم "المنهل الروي في الحديث النبوي"، كما يسميه صاحب كشف الظنون باسم "مختصر علوم الحديث"، ثم يذكر لابن جماعة كتاب"المختصر في علم الحديث"، ويبدو أن الأمر قد التبس عليه فقال: لعله "المنهل الروي في علوم الحديث النبوي".


نشر الكتاب أول مرة في مجلة معهد المخطوطات بالقاهرة ـ العدد 21 ـ سنة 1975 بتحقيق الدكتور محيي الدين عبد الرحمن، ثم أعيد طبعه بلبنان، في كتاب مستقل بتحقيق كمال يوسف الحوت سنة 1990.


وللمنهل الروي شرح قام به أ حد حفدة المؤلف وهو عز الدين م



hgYlhl f]v hg]dk hfk [lhum hg;khkd pQdhji hgugld~m ,Nehvi












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 07:38 AM   رقم المشاركة: 2
عضو نشيط


رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
 
 
الـكـنـانـي غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يجزاك الخير يا بن قطبي على هذا الموضوع و هذه بعض المعلومات الإضافية عن عالمنا ابن جماعة الكناني


أشهر شيوخه:

تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رزبن المتوفى سنة 680 هـ ومعين الدين أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي المتوفى سنة 667هـ[11] وزين الدين أبي الطاهر إسماعيل بن عبد القوي ابن أبي العز بن عزون (ت 667 هـ)وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الإمام اللغوي المشهور المتوفى سنة 672 هـ .
تلاميـذه:

من أبرز تلاميذ بدر الدين بن جماعة:
الإِمام الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى سنة 748 هـ .
وابن جابر المغربي: محمد بن جابر الوادي آشي المتوفى سنة 749 هـ .
والسبكي: عبد الوهاب بن علي المتوفى سنة 771 هـ .
أعمـالـه:

تولى الإمام بدر الدين بن جماعة قضاء القدس سنة (687 هـ) ثم نقل إلى قضاء الديار المصرية سـنة (690 هـ) وجمع له بين القضاء ومشيخة الشيوخ ثم أعيد إلى قضاء الديار المصرية بعد وفاة ابن دقيق العيد وعزل مدة سنة ثم أعيد وعمي سنة (727 هـ) فصرف عن القضاء واستمر في التدريس إلى أن توفى وقد درس في أشهر مدارس عصره ومنها المدرسة القيمرية والعادلية الكبرى في دمشق كما درس في مصر بالمدرسة الصالحية والمدرسة الناصرية والمشهد الحسيني وغيرها.
عقيـدتـه :

قال الإمام الذهبي في ترجمته لبدر الدين بن جماعة: "وهو أشعري فاضل"
قلت قد ألف بدر الدين بن جماعة بعض الكتب على مذهب الأشاعرة ومنها كتابه "إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل" ذكر فيه ثلاثين آية من الآيات الواردة في الصفات وأوّلها على مذهب الأشاعرة. كما ذكر أيضا ثلاثين حديثاً صحيحاً من الأحاديث الواردة في الصفات وأوّلها على مذهب الأشاعرة خلافاً لما عليه أهل الحق السلف الصالح أهل السنة والجماعة. ومن الصفات التي أوّلها: الاستواء، والعلو، والنزول، والوجه واليد والعين والساق والغضب والرضا والفرح والمحبة والضحك والتعجب وغير ذلك
مصنفـاتـه:

يعد الإمام بدر الدين بن جماعة من المكثرين في التأليف وممن ألف في شؤون عدة قال الذهبي: "له تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام"
وقال ابن حجر: "صنف كثيراً في عدة فنون... وكان صاحب معارف يضرب في كل فن بسهم"
قلت: قد سبق أن ذكرت فيما تقدم أن لقب ابن جماعة يطلق على عدة أشخاص فلذلك حصل الخطأ في نسبة بعض المؤلفات إلى بدر الدين بن جماعة وهي ليست له أو في نسبتها إليه نظر, لذلك فسأذكر أولا المؤلفات المنسوبة له التي طبعت أو حققت, ثم أذكر ثانيا المؤلفات المنسوبة له التي يغلب على الظن صحة نسبتها له, ثم أذكر ثالثا المؤلفات التي نسبت له وفي نسبتها إليه نظر أو قد لا تصح نسبتها إليه, ومع ذلك فإني أرى أن المصنفات المنسوبة إلى بدر الدين بن جماعة تحتاج إلى دراسة وافية للتأكد من صحة نسبتها والتعريف بها والكتاب الذي أحققه "تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة" كتاب صغير لا تحتمل مقدمته دراسة وافية عن مصنفات بدر الدين ابن جماعة وإنما أشير إلى ذلك من باب التنبيه ولعل فضيلة الدكتور عبد الجواد خلف يستكمل ذلك في طبعة قادمة للدراسة الجيدة الذي أعدها عن القاضي بدر الدين بن جماعةحياته وآثاره.
أولاً: المطبوع أو المحقق من مصنفات بدر الدين بن جماعة مرتبة على الحروف الهجائية:

1- إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل طبع عام 1410هـ بتحقيق وهبي سليمان غاوحي بدار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
2- تحرير الأحكام في تدبير أهل الإِسلام طبع بتحقيق الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد عام 1403هـ.
3- تجنيد الأجناد في وجهات أهل الجهاد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي عام 1983م باسم مختصر في فضل الجهاد طبع مع مستند ا لأجناد.
4- تذكرةالسامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم. طبع بتحقيق محمد هاشم الندوي طبعته دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الهند ثم صورته دار الكتب العلمية ببيروت.
5- غرر البيان فيمن لم يسم في القرآن حقق في الجامعة الإسلامية بالمدينة
6- كشفالمعاني في متشابه المثاني حقق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
7- مختصرصحيح البخاري طبع بتحقيق الدكتور علي حسين البواب
8- مختصر فيمناسبات تراجم البخاري طبع بتحقيق محمد إسحاق السلفي
9- مستندالأجناد في آلات الجهاد طبع بتحقيق أسامة ناصر النقشبندي
10- مقصدالنبيه في شرح خطبة التنبيه
11- المنهلالروي في علوم الحديث النبوي. حققه الدكتور محي الدين عبد الرحمن رمضان. وطبع في مجلة معهد المخطوطات بالقاهرة المجلد 21 من ص 29-116 و196 -255 عام 1395 هـ
ثانياً: المصنفات المنسوبة له ولم تطبع أو تحقق ويغلب على ظني صحة نسبتها له.
1- أراجيز في قضاة مصر ودمشق والخلفاء
2- أربعون حديثا تساعية
3- التبيان في مبهمات القرآن
4- تاريخ مختصر في الدولة الأموية والدولة العباسية
5- التنزيه في إبطال حجج التشبيه
6- تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة
7- حجة السلوك في مهاداة الملوك
8- ديوان خطب
9- الرد على المشبهة
10- رسالة في الكلام على الإسطرلاب
11- شرح كافية ابن الحاجب
12- الطاعة في فضيلة الجماعة
13- العمدة في الأحكام
14- الفوائد الغزيرة المستنبطة من حديث بريرة
15- الفوائد اللائحة من سورة الفاتحة
16- كشف الغمة في أحكام أهل الذمة
17- مشيخة بدر الدين بن جماعة بتخريج
18- المقتص في فوائد تكرار القصص.
19- مقدمة في النحو.

ثناء العلماء عليه:
لقد أثنى العلماء على الإِمام القاضي بدر الدين بن جماعة, أثنوا عليه في علمه وقضائه وفقهه وفتاواه وخطبه وديانته وورعه ومصنفاته.
فقال عنه تلميذه الإمام الذهبي: "قاضي القضاة شيخ الإِسلام المفسر له تواليف في الفقه والحديث والأصول والتاريخ وغير ذلك وله مشاركة حسنة في علوم الإسلام مع دين وتعبد وأوصاف حميدة وأحكام محمودة وله النظم والنثر والخطب والتلامذة والجلالة الوافرة والعقل التام والخلق الرضي ...." ..
وقال عنه تلميذه ابن جابر: "هو الشيخ الأجل الفقيه المفتي والخطيب قاضي قضاة الديار المصرية وشيخ الشيوخ ومحدثها وعالمها... ما علم عليه في جميع ولايته إلا الخير مع أنها نحو خمسين عاماً " .
وقال السبكي: "حاكم الإقليمين مصراً وشاما وناظم عقد الفخار الذي لا يجاري متحل بالعفاف إلا عن قدر الكفاف محدث فقيه ذو عقل لا يقوم أساطين الحكماء بما جمع فيه" .
وقال الأسنوي: "اشتغل بعلوم كثيرة وصنف في كثير منها وأنشأ الشعر الحسن أفتى قديما وعرضت فتاواه على النووي فاستحسن ما أجاب به" .
وقال ابن كثير: "العالم شيخ الإسلام سمع الحديث واشتغل بالعلم وحصل علوم متعددة وتقدم وساد أقرانه مع الرياسة والديانة والصيانة والورع وكفّ الأذى وله التصانيف الفائقة النافعة" .












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

المتوكل بن عبد الله الكناني

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور الـكـنـانـي   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 07:38 AM   رقم المشاركة: 3
عضو نشيط


رقـم العضـوية 1
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 826
 
 
الـكـنـانـي غير متواجد حالياً

افتراضي

و هذه قصيدة للإمام :

يا سائق العيس تطوي البيد في الظلم= سلم سلمت علي سكان ذي سلم
واقر السلام علي سكان كاظمة =ورامة وأهيل السفح من إضم
بالله أم القرى عند الحلول بها=سلم على الأركان والبيت والحرم
وزمزم والصفا والمعلمين معا =ومولد المصطفى في الشعب والعلم
وبث شوقي إلي البيت الحرام وما =حوله من مستجار لي وملتزم
وانشد هنالك قلبي فهو عندهم =عسي يزول بذكري عندهم ألمي
واحبس بطيبة أعناق المطي فقد=بلغت منزل أهل الجود والكرم
وأقر السلام علي خير الأنام وقل=مبلغا عن مشوق مغرم بهم
سلام رب العلا مع الصلاة علي=علاك يا خير مبعوث إلي الأمم
يا سيد الرسل يا خير الأنام ومن=به تباشرت الأيام بالنعم
يا صفوة الله يا أعلي الورى شرفا= يا أكرم الخلق من عرب ومن عجم
يا مصطفي بشر الرسل الكرام به =يا مرسلا لجميع الناس كلهم
يا أرفع الرسل قدرا في مكانته =حقا وأوصلهم لذي رحم
يا سيدا قد علت في الرسل رتبته=وحظه فيهم من أوفر القسم
يا خير هاد لمستهد أتاه لقد=غدا بجاهك في أمن وفي حرم
يا خير داع إلي سبل ا لرشاد وكم = يشرف أمر الورى من بعد يأسهم
يا من عن الناس أسباب الضلال جلا= لما أتي بعلوم الشرع والحكم
يا سيدا شرفت في الناس أمته = به غدت في البرايا أفضل الأمم
يا من به الأرض ضاءت من غياهبها = جلي بنورك عنها حندس الظلم
يا سيدا فضله عم الأنام وكم = له من أياد من الإحسان كالديم
يا من ببعثته رفع الضلال عنا= وعم نور الهدي في الحل والحرم
يا سيد الخلق أعلاهم وأفضلهم =علما وحلما وخلقا غير ذي شمم
يا مصطفي مرسلا في العرش قد كتبت=له رسالته في سالف القدم
يا من به أخبرت كتب الإله وكم=وصف ذكرن له وكم وكم
يا من به فرج الرحمن كربته = عن الخلائق بل كم عم من نعم
يا من سفينة نوح حيث كان بها=نجت من الغرق المشمول بالنقم
يا من خمدت له نار الخليل وقد = أضحت سلاما وبردا بعد مضطرم
يا من به نفس إسماعيل قد فديت =من ذبحها بمني بالذبح ذي العظم
يا من له أخذ الإله المواثق من = كل النبيين بالأيمان والعصم
يا من بمولده طرق السماء حرست =وانشق إيوان كسري شبه منهدم
يا من له خمدت نار المجوس ولم = تخمد مذ ألف عام ثم لم ترم
يا من جري الماء من كفيه منهمرا =حتى اكتفي العسكر النظامي بمائهم
يا من دعا شجرا فاستجبن له=طوعا كطوع سميع عاقل فهم
يا من أتي القدس والسبع الطباق سري = وفي ليلة قبلما جلت عن الظلم
يا سيدا أم الرسل الكرام لدي =بيت المقدس تكريما علي كرم
يا من رمى بحصىً من كفه ودعا=جيشا فهم بين مقتول ومنهزم
يا من له القمر البدر المنير غدا=نصفين عند انشقاق غير ملتئم
يا من عليه غزال سلمت وكذا=في كفه حصيات سبحت كضم
يا من أتاه بعير ثم كلمه=مقبلا مع هذا صفحة القدم
يا خاتم الرسل في الدنيا وأولهم=إلي القيامة بعثا يوم حشرهم
يا شافعا في البرايا يوم حشرهم = والناس في كربة والهول في عمم
يا سيدا في غد ترتجي شفاعته= في المذنبين وذي إثم ومجترم
يا من له الحوض تسقي منه أمته= والناس من عطش الأكباد في حمم
يا من تفتح أبواب الجنان له= يوم القيامة قبل الناس كلهم
يا من إذا بلغ المداح جهدهم= بالنثر كان مديحا أو بنظمهم
لم يبلغوا عشر معشار الزريرة =مما خصه ربه من أكرم الشيم
عبيدك المرتجي منك الشفاعة يا = خير البرية يا ذا الجود والكرم
قدام باب حماك الرحب معتصما= بحبل حسن الرجا يا خير معتصم
مستغفرا تائبا مما عساه جنى= في سالف العمر في ثوب من الندم
يود تقبيل أرض أنت ساكنها=سعيا علي الرأس لا سعيا علي القدم
صلي عليك إله العرش ما لحظت= عين وما غمضت في النور والظلم
صلي عليك صلاة ما لها أمد=تغدو عليك بأنواع من النعم
وآلك الطيبين الطاهرين ومن =رضيت صحبتهم يا سيد الأمم












التوقيع

لسنا وإن أحسابنا كرُمت *** يوما على الأحساب نتكلُ
نبني كما كانت أوائلنا *** تبني ونفعل مثل ما فعلوا

المتوكل بن عبد الله الكناني

 
آخر مواضيعي

0 قصيدة أهاجتك دار الحي وحشا جنابها في الفخر بقبيلة كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 قصيدة في الفخر بقبيلة بني كنانة للشاعر عروة بن أذينة الكناني
0 مملكة كنانة في السودان
0 لهجة قبيلة كنانة « دراسة لغوية »
0 حفل اجتماع إمارة قبيلة كنانة في الخرطوم في السودان

عرض البوم صور الـكـنـانـي   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 09:04 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على تشريفك متصفحي وعلى الاضافه











عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 04:45 AM   رقم المشاركة: 5
عضو جديد


رقـم العضـوية 28
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 37
 
 
العذيقي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

نتمنى التعريف بالمزيد من الشخصيات الكنانية سواء التاريخية أو المعاصرة ..

شكراااااااااا












عرض البوم صور العذيقي الكناني   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 05:22 PM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشامخ مشاهدة المشاركة
نتمنى التعريف بالمزيد من الشخصيات الكنانية سواء التاريخية أو المعاصرة ..

شكراااااااااا

مشكور على مرورك الكريم











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 07:25 PM   رقم المشاركة: 7
عضو جديد


رقـم العضـوية 35
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 39
 
 
المهاجر غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورين على هذا المجهود الرائع الله يقويكم












عرض البوم صور المهاجر   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 10:37 PM   رقم المشاركة: 8
عضو جديد


رقـم العضـوية 26
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 66
 
 
نبض الساحل غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور على هذه المجهود فى طرح الجديد والمفيد هنا












عرض البوم صور نبض الساحل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 04:10 AM   رقم المشاركة: 9
مراقب


رقـم العضـوية 1681
تاريخ التسجيل Jun 2011
عدد المشاركات 2,086
القبيلة بني يعلى من كنانة
مكان الإقامة المملكة العربية السعودية
 
 
عبدالله الشقيفي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكورين على هذه المجهود












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 فرائد الفوائد
0 صور سيول وادي يبه 1434هـ ــ 2013م
0 مياة بئر السعدية فية وادي يلملم غير صالحة لشرب
0 وفاة العم/ إبراهيم بن علي الماجدي الكناني
0 بالصور: موقع معركة اليرموك في منطقة (لواء بني كنانة) في الاردن

عرض البوم صور عبدالله الشقيفي   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2011, 05:40 AM   رقم المشاركة: 10
عضو جديد


رقـم العضـوية 88
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 12
 
 
أحمد فرغل غير متواجد حالياً

افتراضي

عالم جليل بحق












عرض البوم صور أحمد فرغل   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بدر الدين بن جماعة الكناني القدسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الكناني البلبيسي قاضي قضاة الحنفية في مصر الـكـنـانـي أعلام وشخصيات بني كنانة 2 13-03-2012 06:43 PM
شيوخ آل الخطيب الكناني من بني جماعة من بني مالك بن كنانة في القدس الـكـنـانـي أعلام وشخصيات بني كنانة 3 21-08-2011 03:56 AM
الإمام العلامة جلال الدين البلقيني الكناني المصري المكحلاوي الكناني أعلام وشخصيات بني كنانة 3 13-03-2011 11:39 PM
سيرة شيخ الإسلام العلامة عمر سراج الدين البلقيني الكناني أحد كبار الشافعية بمصر آل قطبي الحسني أعلام وشخصيات بني كنانة 2 27-02-2011 08:04 AM
عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة الكناني الـكـنـانـي أعلام وشخصيات بني كنانة 5 04-05-2010 10:13 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:37 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة