a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
عملاق استرجاع الملفات بدون منازع Recover My Files 2019 (الكاتـب : جواد العبودي - )           »          تراثيات قبيلة كنانة (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          قبيلة كنانة بدارفور (الكاتـب : إبراهيم إسحق جمعه جدو - )           »          الأشراف آل فلاح (الفلاحي) (الكاتـب : الفلاحي - )           »          مشجرة قبيلة الفلحة وجدهم نجاع الفلاحي (الكاتـب : آل قطبي الحسني - آخر مشاركة : الفلاحي - )           »          اضف اسمك في شجرة منتدى قبيلة كنانه (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : محمد الشويلي - )           »          عشيرة الحنيطيين في الأردن (الكاتـب : راشد مرشد - )           »          `•.¸¸.•´´¯`••._.• (ياعيون الكون غُضّي بالنظر )`•.¸¸.•´´¯`••._.• (الكاتـب : بوح المشاعر - )           »          تسجيل مزاحم .. علي العضلي ! (ابيات وقصيده) (الكاتـب : علي العضلي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )           »          تستري ياعيون محبوبي (الكاتـب : الشاعر أحمد الهلالي - آخر مشاركة : ذيب الفلا - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > أعلام وشخصيات بني كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أعلام وشخصيات بني كنانة سير الصحابة والفرسان والأمراء والعلماء والشعراء والشيوخ من بني كنانة

لقاء مع السيد نوري الكناني

أعلام وشخصيات بني كنانة

لقاء مع السيد نوري الكناني

خلال تصفحي على الإنترنت وجدت هذا اللقاء مع السيد نوري بن متعب السرداح الكناني يخص قبيلتنا كنانة في صحيفة التآخي العراقية فأحببت أن أنقله لكم . نزل بلهجتها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2012, 01:38 PM   رقم المشاركة: 1
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

mnq لقاء مع السيد نوري الكناني

خلال تصفحي على الإنترنت وجدت هذا اللقاء مع السيد نوري بن متعب السرداح الكناني يخص قبيلتنا كنانة في صحيفة التآخي العراقية فأحببت أن أنقله لكم .


نزل بلهجتها القرآن الكريم.. وتشرفت بخروج فخر الكائنات من دوحتها الذهبية .. جولة مع نسابة كنانة في تاريخها المشرق الزاهر .

دأب السيد نوري متعب السرداح الكناني احد وجوه عشيرة البوناجي من قبيلة كنانة على تقصي اخبار قبيلة كنانة الضاربة جذورها في اعماق التاريخ العربي والاسلامي وصولاً الى القديم اذ يمتد ويصل ارتباطها بالنبي ابراهيم (عليه السلام) ..
من خلال الكتب والمرويات التي عنت واهتمت بالأنساب، وبالأخص انساب العرب، فضلا عن جولات ميدانية شملت انحاء عديدة من البلاد، اذ استطاع بفعل هذا الجهد الميداني الواضح والمهم ان يوفر مادة متكاملة عن القبيلة الأكبر كنانة، لا يستغني عنها كل متابع ومتقص ومولع بعلم الانساب، وبذلك اصبح بحق النسابة البارز في العشيرة، لاسيما ان الشيخ الكبير الراحل محسن الحسن الدنبوس قد زوده بكل ما يتعلق بالقبيلة من معلومات تؤكد صحة ما ذهب اليه وتوصل اليه، وفي هذا اللقاء معه نتعرف على امور مهمة تتعلق بقبيلة كنانة، علاوة على معرفة تفرعاتها وارتباطاتها وشيء من تاريخها البارز ومواقفها المشرفة في الأسلام والمراحل اللاحقة، فضلا عن التعرف على بعض الحقائق النسبية، والمفاهيم والمعاني التي تستند عليها.. واهمية علم الانساب عند العرب... * هل تخبرنا دواعي او دوافع واسباب اهتمامك بهذا الجانب؟.
-من خلال مطالعتي لكثير من كتب القبائل والأنساب وجدت هنالك اخطاء كثيرة، لاسيما ما يتعلق بقبيلة كنانة من خلال ما اوردته بعض تلك الكتب وبالأخص تلك التي اصدرها بعض المهتمين بشؤون الأنساب في السنين المتأخرة، والتي اعتمدت معلوماتهم على جهات لم تعطهم المعلومة الصحيحة وبذلك وقعوا في خطأ وأدى ذلك الخطأ للعارفين بشؤون الأنساب الى تشويه تاريخ القبيلة مثال ما حدث في كتاب السيد ثامر عبد الحسن العامري الذي صدر في عام (1991)، حيث جاء: فيه ان قبيلة كنانة (عشيرة)، بينما الصحيح ان كنانة تعد ام القبائل، قريش، ومالك، وعبد مناة وهذه القبائل تفرعت منها عشائر عديدة مثل (الكمر، الدريسات، بني صخر، الجلالات، المجاحيل..الخ).. واورد ان كنانة من العشائر المتحدرة عن (ربيعة العدنانية) والحقيقة ان كنانة تحدرت من (مضر الحمراء).. وكذلك ان مفردة (مضر الحمراء) غير دقيقة، اذ كان من الاجدر ان تبدأ في نسب القبيلة من حيث جدها الأول وهو (كنانة بن خزيمة بن مدركة).. فلو انطلقنا من مضر الحمراء لتداخلت معها قبائل كثيرة مثل (قيس بن عيلان، واسد، وغيرهما).. هذه وغيرها جعلتني اندفع في هذا المضمار لأصحح الحقائق التي تتعلق بقبيلتي على الاقل من شطحات واخطاء الدخلاء على الأنساب وغيرهم..
*بكونك نسابة، متى بدأ تدوين الانساب عند العرب؟ -بدأت فعالية تدوين الانساب عند العرب بعد الاسلام، لاسيما بعد ظهور الأسلام. متى حصل الاهتمام عند العرب بحفظ الأنساب؟ -يعود هذا الاهتمام بحرص العرب على حفظ انسابهم الى حقبة قبل الأسلام حيث اصبح حرصهم على ذلك كحرصهم على ارواحهم واغراضهم واموالهم واولادهم ومن مظاهر ذلك الحرص انهم كانوا لايستورثون الهجيني الذي ولد من اب عربي وام اعجمية ولا يعترفون به.. *ماذا يشكل علم النسب للعرب؟. -ان علم النسب هو علم العرب، وهم الذين حفظوه وضبطوه، وأصلوه، وفرعوه.. بعكس الفرس، فهم لم يطلبوا له تحقيقاً، ولا ضبطوا منه ما يلحق صريحاً، او ينفي لحيقا.. *ما المفاخر والمآثر الكبرى التي ترتبط بقبيلة كنانة، بالرغم من ان تاريخها كله مفاخر ومآثر ورفعة وسمو؟.. -ان من المآثر والمفاخر والفضائل الكبرى التي اقترنت بالقبيلة هو الشرافة بظهور النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) فخر الكائنات، من دوحتها الذهبية،فضلا عن انتساب كوكبة القادة كافة الذين اسهموا او اسسوا الدولة الراشدية والاموية والعباسية والفاطمية والأدريسية، الى الجد الاعلى كنانة... وأن قريشاً التي خصها الله بكرامة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وصحبه الكرام هي الصفوة المنتقاة من لحمة هذه القبيلة الطيبة لقيادة البشرية.. زيادة على ذلك ان لهجتها هي التي انزل الله بها القرآن الكريم لهداية الانسانية جمعاء.. *من اشهر النسابة العرب؟
-من النسابين الذين اشتهروا من العرب بحفظ الانساب والاهتمام بها، والذين كانوا مراجع يعتمدون عليهم عند الاختلاف في قضايا النسب وكان لهم شأن عظيم لانهم كانوا يمثلون المصادر الاصلية للأنساب ابو بكر الصديق (رض) وعقيل بن ابي طالب (رض) وجبير بن مطعم بن عدي القريشي وابو الكناس الكندي، وقتادة بن دعامة السدوسي وعيسى بن يزيد الكناني، وشرقي بن قطامي.
*ما الشروط التي تتوفر بالقبيلة؟. -ان القبيلة يجب ان تحتوي على التشكيلات كافة ان صح التعبير مثل شعب، وعشيرة، وبطون وافخاذ وبيوت.. ولذلك نلاحظ ان كنانة حوت جميع الشروط بكونهم قبيلة كبيرة، ذات شعب وعشائر وافخاذ وبطون وغيرها *الى اي شعب تنتسب قبيلة كنانة؟. -تتفرع قبيلة كنانة من العدنانيين، والعدنانيون جدهم عدنان ويرجعون بنسبهم الى اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام، ومنازلهم شمال بلاد اليمن والحجاز ونجد ومشارف العراق والشام.. *ما ايام ووقائع كنانة في التاريخ العربي قبل الاسلام؟ -هناك ايام اقترنت بكنانة مثل يوم/ الحريرة، ويوم نخلة، ويوم عكاظ، ويوم شمطة (وهو موقع قرب عكاظ)، ويوم كديد، ويوم برزة... *ما قول النبي (صلى الله عليه وسلم) في كنانة؟ -قال (صلى الله عليه وسلم)، ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل، واصطفى من بني اسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم.. صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) *ماذا عن كنانة في الوطن العربي حاليا؟ -تنتشر قبيلة كنانة في اغلب بلاد الأمة العربية، في مصر والسودان والمملكة العربية السعودية وفي المغرب الاقصى والأردن، وفلسطين، وغيرها..
*هل هناك كتاب اشار الى قبيلة كنانة خصيصاً في احدى الدول العربية؟
-صدر في الاردن كتاب (العشائر الاردنية) للدكتور احمد عويدي العبادي وكان فيه فصل عن (عشائر بني كنانة) في محافظة اربد.. كذلك هناك كتاب (التطور الحضاري لقضاء بني كنانة) لمؤلفه الدكتور سليمان احمد عبيدات ويذكر فيه (17) عشيرة رئيسة مع فروعها..
*ماذا قال الملك فيصل للشيخ مسلم الدنبوس؟
-عندما كان الملك يجوب الألوية لأخذ البيعة لتولي العرش، نصبت له خيمة في لواء العمارة في منطقة (الجباب) - ناحية شيخ سعد، وكان قائم مقام قضاء علي الغربي انذاك يقدم له مشايخ قبائل لواء العمارة، وعندما وصل الى جناب الشيخ مسلم الدنبوس، نهض الملك وصافحه بحرارة وسأله هل انت رئيس كنانة في العراق؟ اجابه بالايجاب:
وسأله الملك: هل اعدادكم كبيرة في العراق؟ فأجابه الشيخ: اجل فقال الملك: بورك بنسبكم، فهو نسب عظيم ارجو ان تحفظوه..



grhx lu hgsd] k,vd hg;khkd












عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 04:16 PM   رقم المشاركة: 2
مشرف القسم العام وقسم الاستراحة

الصورة الرمزية محمد بن جلاف

رقـم العضـوية 343
تاريخ التسجيل Nov 2010
عدد المشاركات 3,865
القبيلة كنانه
 
 
محمد بن جلاف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لقاء مع السيد نوري الكناني

شكرآ اخي الفاضل الرضواني الكناني على النقل المفيد
والمعلومه القيمه ربي يسعدك ويبارك في مجهودك
لا حلا ولا عدم دمتم بالف عافيه












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 ندا
0 الربط بين الحب والعذاب
0 كيف تـ ع ـرف مايدور في ذهن الأخرين وانت صامـــت __~
0 تهنئه بترقية مشرف الى مراقب
0 الصديــــــــــق

عرض البوم صور محمد بن جلاف   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 04:36 PM   رقم المشاركة: 3
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لقاء مع السيد نوري الكناني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن جلاف مشاهدة المشاركة
شكرآ اخي الفاضل الرضواني الكناني على النقل المفيد
والمعلومه القيمه ربي يسعدك ويبارك في مجهودك
لا حلا ولا عدم دمتم بالف عافيه
الله يسعدك أخي محمد الف شكر لك على مرورك العطر .











عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء, نوري, السيد, الكناني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة عامة لحضور زواج الشاب: محمد عبدالله السيد خلاف الغفاري أخبار ومناسبات بني كنانة 5 17-05-2012 11:28 PM
السيد بيبسي والطخمه ميرندا همسة غلا الاستراحة 10 26-10-2011 04:12 PM
لقاء خاص ومضحك عبدالله الشقيفي المنتدى الـعـــام 1 10-07-2011 01:45 AM
لقاء فيديو للاعب خرشان الشاعري الكناني و اللاعب بادي الصلبي الكناني من قناة كنانة 13 علي اليحياوي منتدى الرياضة 8 20-11-2010 04:32 AM
لعيون خالد السيد عزوز قصائد الأعضاء 6 04-06-2010 01:25 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:37 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة