a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
السادة الأشراف آل بامالك الحسنية الهاشمية القرشية الكنانية المضرية العدنانية (الكاتـب : المستظفر بالله - )           »          كنانه في الاردن (الكاتـب : ابو كنان - آخر مشاركة : عبد المنعم أحمد - )           »          حياكم الله وبياكم (الكاتـب : محمد الماجدي - )           »          فلاش اكثر من رائع فيه شرح لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (الكاتـب : ابوعلى - )           »          رسول الله وفاته (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          منصور بن عبدالعزيز آل سعود (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الامير الراحل سعود بن بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مساجلة شعرية قديمة(لصمام الامان بالمملكة ) للامير نايف وزير الداخليه الاسبق رحمه اللة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          قصيدة لامير سعود الكبير بن عبدالعزيز بن سعود ابن فيصل بن تركي آل سعود (الكاتـب : هشام الجحدلي - آخر مشاركة : عبدالله الشقيفي - )           »          من تنازل عن العرش (الكاتـب : هشام الجحدلي - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

حلي في التاريخ من قرى كنانة

ديار قبيلة كنانة

حلي في التاريخ من قرى كنانة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد بن عبدالله خاتم النبيين وعلى اله وصحبة أجمعين وبعد بصفتي احد أبناء حلي بن يعقوب ذلك البلد الذي يتفرع

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011, 12:24 PM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,423
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

Ham حلي في التاريخ من قرى كنانة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد بن عبدالله خاتم النبيين وعلى اله وصحبة أجمعين وبعد بصفتي احد أبناء حلي بن يعقوب ذلك البلد الذي يتفرع من بلد الخير والعطاء بلد الأمن والأمان بلد العزة والكرامة البلد الطيب الذي يحتضن اطهر بقاع العالم البلد الذي يحتضن مكة المكرمة مهبط الوحي ومنطلق الرسالة المحمدية ويحتضن كذلك مدينة المصطفى وقبره الطاهر أنها المملكة العربية السعودية وحلي بن يعقوب احد البلدان التي يشملها اسم المملكة العربية وفي حدود ثقافتنا الضحلة ومعرفتنا المحدودة سنكتب شيئا عن حلي بن يعقوب من حيث المسمى. الموقع. الطبيعة. السطح والأنشطة المختلفة في هذا الجزء من بلدنا العزيز فيقل:



اسم حلي ذكر في بعض المصطلحات الواردة في عدة مصادر أهمها.

1. رحالة العربي الشهير عبدالرحمن بن بطوطة

2. المخلاف السليماني للعقيلي

3. بين مكة واليمن للبلادي


تجمع هذه المصادر على إن سبب تسمية حلي بهذا الاسم تعود

1. لحلاوة مائه وعذوبته

2. للحلي التي كان يلبسها نساؤه هكذا أورد السبب في بعض المصادر والله اعلم


الموقع: يقع حلي بن يعقوب على الشاطي الشرقي للبحر الأحمر وجنوب مكة المكرمة بحوالي 395 كم ثلاثمائة وخمسة وتسعون كيلو متراً وتبعد عن جازان 300 ثلاثمائة كيلو متراً أي بين مكة وجازان.


المساحة: تقدر مساحة حلي بن يعقوب بنحو 1850 كم2 ألف وثمانمائة وخمسون كيلو متر مربع.

الحدود: يحد حلي بن يعقوب شمالاً يبه جنوباً بلاد الصوالحة وبني ذيب التابعتين لمنطقة عسير وشرقاً جبال تهامة عسير وغرباً البحر الأحمر



السطح: سطح حلي بن يعقوب مستو يخترقه وادي حلي المشهور الذي ينحدر فيه عده فروع تتفرع من جبال سودة عسير جنوباً إلى مرتفعات بارق شمالاً


المحاصيل الزراعية: لقد كان حلي بن يعقوب قديماً تقتصر الزراعة فيه على بعض أنواع الحبوب مثل الذرة. الدخن. السمسم. والبقول وبعض الخضروات وكان مصدر رزق ومعيشة لأهالي حلي حيث كانت تصدر هذه المنتجات إلى منطقة مكة المكرمة بجميع مدنها مكة. جدة والطائف ومنطقة عسير عندما كان اعتماد الناس على المنتجات المحلية وأما اليوم لمجاراة عجلة التطور في شتى مجالات الحياة فقد توسعت زراعة المحاصيل وأصبح حلي يشتهر ألان إلى جانب زراعة الحبوب أنفة الذكر أصبح ينتج أيضا بعض من الفواكه مثل المانجو. البرتقال. الجوافة. الليمون والتين


عدد السكان: يتراوح عدد سكان حلي بن يعقوب مابين 50.000 إلى 60.000 حسب الإحصائية التي أجريت عن طريق مركز أمارة حلي على يد رئيس المركز السابق خالد بن حسن الرويس.


الحياة الثقافية والتعليمية: نظراً لما تحتضنه حلي بن يعقوب من قرى وهجر يتراوح عددها مابين 150 إلى 160 قرية وهجرة فإنها تحتوي من المدارس مايلي ابتدائية بنين وبنات 38 مدرسة. متوسطة بنين وبنات 16 مدرسة وثانوية بنين وبنات 10 مدارس أي بمجموع 64 مدرسة بمختلف مراحلها.


الدوائر الحكومية: توجد في حلي بن يعقوب اغلب الدوائر الحكومية ما عدا بعض منها مثل أحوال مدنية. مستشفى عام خاص بحلي علماً انه صدرت الموافقة السامية على تأسيس مستشفي ولكن نظراً للتنافس الشريف بين قطاع حلي بن يعقوب وقطاع يبه وخاصة على المستشفى فقد شكلت لجنة لدراسة موقع المستشفى الذي سيخدم حلي بن يعقوب ويبه فقد رأت اللجنة حل وسط بوضع المستشفى في مكان متوسط بين القطاعين ليخدم المواطنين في قطاع حلي ويبه والمسافرون على الطريق الدولي مكة المكرمة جازان الذي يخترق قرى حلي بن يعقوب والقوز الذي هو حاضرة يبه.
معلومة للإيضاح يوجد مطار للحالات الطارئة وحبذا لو يحظى هذا المطار بشي من التطور حتى يصبح قادر على استقبال الرحلات القادمة من جدة وجازان. إن لم يكن مطار داخلي علما إن محافظة القنفذة تفتقر لمطار وان كنت اعلم والله اعلم انه في صيف عام 1389 صدرت موافقة كريمة على افتتاح مطار في القنفذه ليكون حلقة وصل بين جده وجازان إلا انه لم يتم التنفيذ إلى الآن.




قبائل وادي حلي بن يعقوب: قبل الحديث عن قبائل حلي بن يعقوب أي القبائل التى تسكن قرى حلي بن يعقوب نقف قليلاً عند بعض الأخبار الواردة عن حلي بن يعقوب وذكر بعض القبائل والحكام في حلي بن يعقوب على مر الزمن لقد تعاقب على إمارة حلي بن يعقوب نفر من أسرة بني حرام الكنانية التي يعود نسبها إلى كنانه بن خزيمة بن مدركة حيث يقول احد الباحثين المعاصرين وبني حرام أسرة محلية حكمت حلي بن يعقوب في العصور الإسلامية الوسيطة وتذكر المصادر التاريخية أن إمارة حلي بن يعقوب كانت في بني حرام من القرن الثالث الهجري ومن أشهر أمرائها (موسى بن علي بن عطيه الكناني ووالدة عيسى) اللذان ظهرا في منتصف القرن السابع الهجري وقد تناولهما بالمديح كثير من شعراء المخلاف السليماني ومنهم صاحب (طرفة الأصحاب) وايضاً بعدهم احمد بن علي الكناني


الذي قال فيه القاسم بن هتيمل

يا احمد بن علي قد أغنيتني عن رحلة التشريق والتغريب

وكفيتني ذل السؤال وذل الطمع الدنيء وعزة المطلوب


أما عيسى بن موسى الحرامي فقد ذكره الشاعر نفسه بشي من المديح منه


اعيسى بن موسى أي كربة حادث دعيت لها ما أذنت بانفراجها

وأي عجـاج ماتبلج صاحبهــا اتتك فلم تطلـع صباح انبلاجها

ليهمنى بنو يعقوب انك في الهدى سراج بني يعقوب وابن سراجها


وكما ظهر في بداية القرن الثامن الهجري شخصية قيادية عظيمة من أمراء حلي بن يعقوب هو عامر بن ذؤيب الكناني وبالتحديد في عام 730هـ حيث ذكره الرحالة المغربي المعروف: عبد الرحمن بن بطوطة حيث قال:وصلنا إلى مدينة حلي وتعرف باسم ابن يعقوب وهي مدينة كبيرة حسنة العمارة يسكنها طائفة من العرب وهم بنو حرام وبنو كنانة وسلطانها عامر بن ذؤيب من بني كنانه وهو من الفضلا الأدباء الشعراء.صحبة من مكة إلى جده ولما قدمت مدينته أنزلني وأكرمني وأقمت في ضيافته أياما ويوصف أمير حلي بن يعقوب: احمد بن عيسى الحرامي قبل سنة 778هـ وهي سنة وفاته بأنه كان شجاعاً جواداً ممدحاً وفيه يقول قاسم بن العليف:-


أنت من حجلة الكـرام ولكن فيك أشياء لم تنلها الكـرام

تعرف الرمز بالتشكي ومن لم يعرف الرمز لم يفده الكلام

ورد أيضا في كتاب المخلاف السليماني للعقيلي ذكر بعض أمراء بني حرام في حلي ومن هؤلاء الأمراء:-


1. الأمير قيس بن محمد الحرامي ذلك الأمير الذي ذاع صيته وامتد نفوذه في رقعة ليست بسيطة من الأرض ففي عام 924 هـ وفي إمارة المهدي أغار أمير حلي قيس بن محمد الحرامي على جازان فاستعد الأمير المهدي لقتاله ودارت المعركة بينهما في الغوائر أعلى وادي صبيا فانهزم المهدي واستجر القتل في أصحابة وانسحب إلى العالية أعلى وادي حّلب ثم انسحب أمير حلي عائداً إلى وطنه ( راجع المخلاف السليماني ج 1 ص 268)



2. الأمير محمد بن بركات الحرامي وهذا الأمير حكم حلي في عهد الشريف إدريس بن الحسن بن نمي الذي نودي به والياً على الحجاز عام 1013هـ وكان الأمير محمد بن بركات قد رافق الشريف محمد بن الحسن في رحلة عودته إلى مكة المكرمة عندما طلب إليه عمه الشريف إدريس بن الحسن العودة إلى مكة بكل من معه من الأشراف والقواد والعرب فعاد الشريف محمد بن الحسن ومعه أمير حلي محمد بن بركات الحرامي.
( راجع كتاب أمراء البلد الحرام ص91 للبلادي ).






أشهر مشايخ حلي: الذين عاصرو الحكم السعودي الحافل بكل معاني العدالة والمساواة وتحكيم الشريعة الإسلامية هذه الحكومة التي ساهمت كثيراً في نشر الأمن والأمان والقضاء على النعرات القبلية التي راح ضحيتها كثير من الناس بسبب أو بدون سبب فمن هؤلاء المشايخ ذوي المكانة المرموقة بين قبائل حلي بن يعقوب نذكر على سبيل المثال:


1. الشيخ محمد بن حسن بن الصغير الذي بدا حياته القيادية في قبيلته قبل الحكم السعودي وكان قائد الجيش الإدريسي في حلي بن يعقوب وتوابعها وهو قائد معركة ( عجلان ) المشهورة في محافظة القنفذة والتي وقعت جنوب شرق مدينة القنفذة بين جيش الإدريسي وجيش الأشراف ( شريف مكة ) ( راجع تاريخ الرحلة الجنوبية لشريف مكة ).

ولما جاء الحكم السعودي ودخل في الطاعة كان من المشايخ المعدودين الذين ساهموا مع الحكومة الرشيدة في استتباب الأمن في حلي بن يعقوب.


2. الشيخ احمد بن محمد الصمي ويعتبر حينذاك صاحب الكلمة النافذة في مختلف قبائل حلي بن يعقوب لما له من إسهامات كثيرة في حل المشاكل القبلية وما يملكه من شخصية قوية وكرم فياض وحسن خلق وهو رجل أهل للإشادة به.


3. الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم العيسى الكناني ويعد هذا الشيخ من مشاهير الرجال لما يتمتع به من حكمة سياسية وكرم فياض وحسن خلق ودراية فائقة ببواطن الأمور وبارع في استقطاب الناس إليه وامتلاك مشاعرهم وغرس محبته وتقديره في نفوس كل من يعرفه ويجالسه حتى لو للحظة بسيطة ويعد هذا الشيخ بمثابة شيخ شمل لمشايخ حلي لما يتمتع به من نفوذ الكلمة إلى قلوب سامعيه وتاثيرة القوي عند حل المشاكل ويعد من ابرز مشايخ المحافظة.

أما المشايخ القائمين الآن في خدمة قبائلهم في وادي حلي بن يعقوب فعددهم إثناء عشر شيخ يرئس كل منهم إحدى قبائل حلي بن يعقوب وهم


1. الشيخ أبو طالب بن عمر احمد الصمي شيخ قبيلة العلاونة

2. الشيخ محمد بن حمد العمري شيخ قبيلة عمور الساحل

3. الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن عيسى شيخ قبيلة كنانة

4. الشيخ خليل بن علي الشيخي شيخ قبيلة المشاييخ

5. الشيخ نهاري بن احمد محمد الغبيشي شيخ قبيلة الغبشة

6. الشيخ ياسين بن علي بن مديني المظهري شيخ قبيلة الفريق

7. الشيخ بارقي بن حسن بن علي الكيادي شيخ قبيلة كياد

8. الشيخ مسفر بن عمر الاحمري شيخ قبيلة الاحامرة

9. الشيخ إبراهيم بن محمد بن مجثل العمري شيخ قبيلة عمور السبطة

10. الشيخ إبراهيم بن محمد بن احمد السلامي شيخ قبيلة السلالمة

11. الشيخ محمد بن احمد بن محمد الغانمي شيخ قبيلة الغوانمة

12. الشيخ علي بن عجي بن محمد الصحبي شيخ قبيلة الصحب
نبذة تاريخية

زارها الرحالة العربي ابن بطوطة: ووصفها في كتابه المسمى (تحفة النظار في غرائب الامصار)حيث قال: (..وبعد ستة أيام من خروجنا عن جزيرة سواكن وصلنا إلى مدينة حلي " وضبط اسمها بفتح الحاء المهمل وكسر اللام وتخفيفها " ، وتعرف باسم ابن يعقوب وكان من سلاطين اليمن ساكناً بها قديماً وهي كبيرة حسنة العمارة، يسكنها طائفتان من العرب، وهم بنو حرام وبنو كنانة وجامع هذه المدينة من أحسن الجوامع، وفيه جماعة من الفقراء المنقطعين إلى العبادة منهم الشيخ الصالح العابد الزاهد قبولة الهندي، من كبار الصالحين لباسه مرقعة وقلنسوة لبد، وله خلوة متصلة بالمسجد، فرشها الرمل، لا حصير بها ولا بساط، ولم أر بها حين لقائي له شيئاً إلا إبريق الوضوء، وسفرة من خوص النخيل فيها كسر شعير يابسة، وصحيفة فيها ملح وسعتر فإذا جاءه أحد قدم بين يديه ذلك، ويسمع به أصحابه، فيأتي كل واحد منهم بما حضر من غير تكلف شيء وإذا صلوا العصر اجتمعوا للذكر بين يدي الشيخ إلى صلاة المغرب وإذا صلوا المغرب أخذ كل واحد منهم موقفه للتنفل، فلا يزالون كذلك إلى صلاة العشاء الآخرة، فإذا صلوا العشاء الآخرة أقاموا على الذكر إلى ثلث الليل ثم انصرفوا ويعودون في أول الثلث الثالث إلى المسجد فيتهجدون إلى الصبح، ثم يذكرون إلى أن تحين صلاة الإشراق، فينصرفون بعد صلاتها ومنهم من يقيم إلى أن يصلي صلاة الضحى بالمسجد وهذا دأبهم، أبداً، ولقد كنت أردت الإقامة معهم باقي عمري، ولم أوفق لذلك والله تعالى يتداركنا بلطفه وتوفيقه.)




التاريخ OtvI4adeedb43ee38.jp




كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي فقال:
(..وسلطانها عامر بن ذؤيب من بنى كنانة، وهو من الفضلاء الأدباء الشعراء. صحبته من مكة إلى جدة، وكان قد حج في سنة ثلاثين. ولما قدمت مدينته أنزلني وأكرمني، وأقمت في ضيافته أياماً)



التاريخ Spbj4adeedb447b3d.jp



حلي اليوم


هي مركز مهم جدا من مراكز محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة تتكون من عدد من البلدات الصغيرة وتتمتع بجميع المرافق الحكومية والخدمات تقريبا




التاريخ pve44adeedb453829.jp



السكان


يبلغ عدد السكان حسب اخر احصائية أكثر من 60000 نسمة يتوزعون في عدد من البلدات والقرى المنتشرة على ظفتي وادي حلي الخصب وينحدر سكان حلي بن يعقوب من ملكان بن كنانة بن خزيمة بن مدركة القبيلة العدنانية العريقة ففي حلي قبيلة( كنانة) بجميع فروعها المعروفة اليوم في حلي(الصلابنة -وينة-المعاشية -بني يحيى- الفلحة - الشواعرة) على الضفة الجنوبية لوادي حلي في مركز كنانة وقبيلة (بني حرام)بن ملكان ومن بقي منهم في كياد حلي وما جاورها وجزء كبير من قبيلة (بلعير) (النواشرة- العمور -الخوالدة) وغيرهم

وهناك قبائل الاشراف من ال بركات وال عياف وال حسن وهم بني هاشم وبني هاشم من قريش وقريش من كنانة بن خزيمة بن مدركة هناك قبائل (السادة)بفروعهم وهم أيضا من آل بيت النبوة وحيث ان (بني حرام بن ملكان)و ( بني شعبة من بني بكر بن عبد مناة ) و(بني يعلى من كنانة) هم بطون كنانة في حلي ويبه والقنفذة والليث وطفيل فقد جرى التنويه لمن يخص قبائل حلي فقط



التاريخ Lw9j4adeee2b74ec7.jp




أهم البلدات والقرى في حلي:


الصفة :عاصمة المركز وتقع فيها كل الدوائر الحكومية المهمة تقريبا
الكدوة: تجمع سكاني كبير غرب الصفة
الفريق والسلامة : بلدة تشكلت من دمج قرييتن عريقتين هما قرية الفريق والسلامة في نخطط واحد منظمة وجميلة جداتقع جنوب وادي حلي
مخشوش: المركز الثاني من مراكز حلي وهي تضم قرى كنانه وبها جميع الدوائر الحكومية تقريبا تقع جنوب وادي حلي

وهناك قرى كثيرة تنتمي إلى مركز حلي وهي: السبطة في اقصى الشرق الشعب قرية كبيرة إلى الشرق من المركز وبها تجمع سكاني كبير الغوانمة والخيع وساحل حلي مجموعة قرى تقع على الظفة الشمالية لوادي حلي وهي تقع غرب المركز وتصل إلى شاطئ البحر الاحمر ثم هناك الصلب التي تتميز بمزارعها الجميلة والبيضين والعصامي والفاهمة وبني يحيى .


وكياد العاصمة القديمة لسلطنة حلي بن يعقوب ومقر الامارة السابق وبها سوق مهم يوم الاحد وتعد من أقدم قرى حلي ثم العينة وهي شرق كياد على الظفة الجنوبية لوادي حلي ويقع بها (الرصاص) وهو موزع مياه وادي حلي القديم والعريق وبها أيضا مطل الاحمري بالعينة الرائع الذي يطل على وادي حلي وبساتينه الرائعة



التاريخ DJvI4adeee2b87b8d.jp



النشاط السكاني في حلي:
الزراعة وهي النشاط المهم قديما وحديثا ففي حلي لكل عائلة مزرعة صغيرة أو كبيرة وتسمى (بلاد)
التجارة- يشتغل كثير من العوائل في التجارة منذ أقدم الازمان بدء من تجارة المواد الزراعية والمواشي إلى تجارة العقار والمواد الاستهلاكية حاليا
تربية المواشي: واهم المواشي التي يربيها الحلوي قديما الابقار والاغنام والضأن والابل ومازال البعض إلى الآن يمارس هذه المهنة لانها تدر دخلا جيدا

التعليم في حلي

وهو ما يراهن عليه اهل حلي فهم متعلمون جدا منذ قديم الزمن ونادرا ان تجد شخص غير متعلم في سن الشباب بل يستحيل لديها من الكوادر الجامعية ما يغطي منطقة حلي بالكامل بل ويتجاوز إلى تغطية مناطق مجاورة فليس في مدارس حلي أي مدرس اجنبي بل حتى مدرس من مناطق سعودية مجاورة وينتشر المعلمون الحلويون في جميع مناطق المملكة ومدنها ويغطون كثير من المناطق المجاورة يدأ التعليم في حلي منذ الازمنة السحيقة وقبل التعليم النظامي كان هناك الكتاتيب التي تقام في منزل كل شيخ من شيوخ حلي الإحدى عشر حيث يدرس بها الذكور وحتى الاناث قديما ودخل التعليم النظامي في حلي بانشاء مدرسة حلي في عام1364 الكدوة حاليا ثم توالت المدارس في حلي إلى ان تم تغطية كل قرى حلي بالمدارس


هذه نبذة مختصرة و منقولة للأهمية عن حلي بن يعقوب بمحافظة القنفذة التابعة لإمارة مكة المكرمة نأمل أن نكون قد وفقنا في التعبير عن هذا الجزء من وطننا الغالي.



pgd td hgjhvdo lk rvn ;khkm












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:23 AM   رقم المشاركة: 2
عضو جديد

الصورة الرمزية علي الشامي

رقـم العضـوية 450
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 27
 
 
علي الشامي غير متواجد حالياً

افتراضي

تجمع هذه المصادر على إن سبب تسمية حلي بهذا الاسم تعود


1. لحلاوة مائه وعذوبته



2. للحلي التي كان يلبسها نساؤه هكذا أورد السبب في بعض المصادر والله اعلم .

ــــــــــــــــــــــــــــ
بداية اشكر الاخ الكريم ابن الكريمين وأتساءل : لماذا الذهاب للبحث والإجتهاد في سبب تسمية حلي بهذا الإسم بعيدا واسمه المشهور امامنا ( حلي بن يعقوب ) ؟ الا يعني هذا ان سبب التسمية ربما يعود لإسم شخص بعينه ؟
واذا كان الجواب بالإيجاب فلماذا لايكون البحث عن تاريخ هذا الشخص من حيث عصره ونشأته و مكانته ، اما نسبه فلا أظنه الا من كنانة والله اعلم . اكرر شكري لأخي ابن الكريمين ، والى لقاء








































عرض البوم صور علي الشامي   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 03:02 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية علي اليحياوي

رقـم العضـوية 65
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,280
مكان الإقامة بني يحيى
المهنة طالب
 
 
علي اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

أشكرك على هذا التقرير الرائع أخي ابن الكريمين


تقبل مرووووووووووووووري












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منتديات قبيلة كنانة
الآن إنضم إلى قرووب {منتديات قبيلة كنانة}
group1458747@groupsim.com

 
آخر مواضيعي

0 تكرر غيابي باسباب دراسية واعذروني على التقصير
0 هل كثرة الإعتذار شينة ؟!
0 آراؤكم تهمني خلال تصميمي
0 من هو النادي الاكثر جماهيريا في الدوري السعودي
0 تحميل برنامج الفوتوشوب الجديد 2012

عرض البوم صور علي اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 02:51 AM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك اخوي ع الطرح الرائع

تقبل مروري












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 02:53 AM   رقم المشاركة: 5
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل إسحاق اليحياوي

رقـم العضـوية 117
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,209
القبيلة آل اسحاق اليحياوي
مكان الإقامة جدة
المهنة ارامكو السعودية
 
 
آل إسحاق اليحياوي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ع الطرح

تقبل مروري












عرض البوم صور آل إسحاق اليحياوي   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 09:03 AM   رقم المشاركة: 6
مشرف سابق

الصورة الرمزية الغريب سالم

رقـم العضـوية 93
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,640
 
 
الغريب سالم غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 صور لفتاة و7 "مقاطع" فيديو في جوال "سائق الطائف"
0 رسميا : لكزس اي اسes350&es300h&es250 2013
0 بعدسة جوال أمطار جدة
0 أفراح الجبيري الكناني تعطر أمسيات مكة المكرمة
0 فولكس واجن الشرق الأوسط تسجل زيادة في مبيعاتها 84%

عرض البوم صور الغريب سالم   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 11:17 AM   رقم المشاركة: 7
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حلي في التاريخ من قرى كنانة

شكرا لك أخي ابن الكريمين على هذا الطرح الجميل والرائع .











عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 11:28 AM   رقم المشاركة: 8
عضو فعال


رقـم العضـوية 1215
تاريخ التسجيل May 2011
عدد المشاركات 416
القبيلة الرضواني
 
 
الرضواني الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حلي في التاريخ من قرى كنانة

[QUOTE=علي الشامي;22518]

تجمع هذه المصادر على إن سبب تسمية حلي بهذا الاسم تعود




1. لحلاوة مائه وعذوبته



2. للحلي التي كان يلبسها نساؤه هكذا أورد السبب في بعض المصادر والله اعلم .


ــــــــــــــــــــــــــــ

بداية اشكر الاخ الكريم ابن الكريمين وأتساءل : لماذا الذهاب للبحث والإجتهاد في سبب تسمية حلي بهذا الإسم بعيدا واسمه المشهور امامنا ( حلي بن يعقوب ) ؟ الا يعني هذا ان سبب التسمية ربما يعود لإسم شخص بعينه ؟


واذا كان الجواب بالإيجاب فلماذا لايكون البحث عن تاريخ هذا الشخص من حيث عصره ونشأته و مكانته ، اما نسبه فلا أظنه الا من كنانة والله اعلم . اكرر شكري لأخي ابن الكريمين ، والى لقاء

نعم أظن أن سبب التسميه هو لحلي هو بحلي بن يعقوب بن حرام بن كنانة طبعا هذي المعلومه شفتها في احد المنتديات وقلت اجيبها لكم للفائده
وهذ رابط المنتدى
http://3marh.com/vb/showthread.php?t=3367

















عرض البوم صور الرضواني الكناني   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 12:05 PM   رقم المشاركة: 9
عضو فضي

الصورة الرمزية مياسه الكنانيه

رقـم العضـوية 195
تاريخ التسجيل Aug 2010
عدد المشاركات 5,034
المهنة طالبه في الجامعه
 
 
مياسه الكنانيه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حلي في التاريخ من قرى كنانة

ماشاء الله شكلها يهبل فديت ديرتي والله
يعطيك العافيه ياخوي وتقبل تحياتي












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
’’

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 الصوم
0 احذية 2014
0 سفينه الاماني
0 من هم السقارون
0 لماذانفعل عكس مانقول؟؟؟

عرض البوم صور مياسه الكنانيه   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2012, 06:28 PM   رقم المشاركة: 10
مراقب

الصورة الرمزية خلاف الغفاري

رقـم العضـوية 10314
تاريخ التسجيل Nov 2011
عدد المشاركات 5,167
القبيلة ال خلاف الغفاري
مكان الإقامة الحجاز
 
 
خلاف الغفاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: حلي في التاريخ من قرى كنانة

يســــــــــلمـــو يالـــغــــلا
طرح في قمة الروووعه
بأنتـــــــــــــظـــار جديـــــــدك بشـــــــــووق
دمــــــت كــما تحب لقلبــــــ كالجــــوري
تحيــــــــــــااتي












التوقيع

 
آخر مواضيعي

0 اين انتم ياابناء العمومه
0 الحب العذري ماهو ومن اين اتى / للتربية الذاتية للبشر الموضوع الاصلي: الحب العذري ما
0 كل عام وانتم بخير .. عيدكم مبارك
0 رحبو فيني انا رجعت
0 اشوف الشوق

عرض البوم صور خلاف الغفاري   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجانين فقط من يصنعون التاريخ ! مياسه الكنانيه المنتدى الـعـــام 2 10-06-2012 07:33 PM
نساء مجرمات في التاريخ مياسه الكنانيه المنتدى الـعـــام 22 25-05-2012 01:32 AM
أمراء عسير عبر التاريخ ابن الكريمين مجلس القبائل العربية 6 22-12-2011 01:48 PM
التاريخ الإسلامي الهجري ابن الكريمين المنتدى الإسلامي 1 28-11-2011 02:41 PM
أشهر صفعة (كف) في التاريخ محمد بن جلاف المنتدى الـعـــام 5 23-10-2011 09:45 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:50 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة