a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
مشيخات الجحادلة من الميقات الي الميقات(آل راشد) (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مشيخات الجحادلة من الميقات الي الميقات(آل راشد) (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مشيخات الجحادلة من الميقات الي الميقات(آل راشد) (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الموضوع هو في سؤال واحد فقط . (الكاتـب : الشهري - آخر مشاركة : الكناني الخندفي - )           »          القبائل المشتركة في اسم كنانة و لقب الكناني (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : الشهري - )           »          قصائد من ديوان التابعي الفقيه الجليل والشاعر عروة بن أذينة الليثي الكناني (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : شام الهوى - )           »          أمية بن حرثان بن الأسكر الليثي الكناني (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : شام الهوى - )           »          مشجرات قبائل كنانة ( قريش - بكر - ليث - سعد - مالك - ملكان - الأحابيش - الدئل - كلب ) (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : شام الهوى - )           »          شعر بني كنانة في الجاهلية وصدر الإسلام (الكاتـب : خلاف الغفاري - آخر مشاركة : شام الهوى - )           »          مشيخات الجحادلة من الميقات الي الميقات(شمل الجملتين) (الكاتـب : هشام الجحدلي - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > قبيلة بني كنانة > ديار قبيلة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ديار قبيلة كنانة صور وتاريخ وأخبار بلاد قبيلة كنانة

محافظة الليث

ديار قبيلة كنانة

محافظة الليث

هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وتطل غرباً على البحر الأحمر وتمتد إلى سر وات الحجاز شرقاً ويصل امتدادها جنوباً حتى محافظة القنفذة ويمر بها الطريق الساحلي جدة. جيزان ،

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2011, 11:23 AM   رقم المشاركة: 1
عضو مميز

الصورة الرمزية ابن الكريمين



رقـم العضـوية 120
تاريخ التسجيل May 2010
عدد المشاركات 1,415
 
 
ابن الكريمين غير متواجد حالياً

Ham محافظة الليث

هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة وتطل غرباً على البحر الأحمر وتمتد إلى سر وات الحجاز شرقاً ويصل امتدادها جنوباً حتى محافظة القنفذة ويمر بها الطريق الساحلي جدة. جيزان ، والليث مدينة ساحلية تطل على البحر الأحمر وكانت ميناء تجاري فيها سبق يستقبل الحجاج من شتى أمصار العالم وكانت الليث فيما مضى ميناء تجاري يستقبل البضائع الواردة من جيزان واليمن وتصدر إلى مكة المكرمة وجدة عن طريق السفن الشراعية ويرجع سبب تسميتها بذلك الاسم إلى وادي الليث الذي تقع عند مصبه، كما ذكر ذلك البني المتوفي سنة 1340هـ} وقد ذكر "حسن الفقيه 1413هـ:{ أن الليث بلدة ساحلية تقع جنوب مكة المكرمة وهي حاضر المنطقة التابعة لها وسميت باسم وادي الليث المشهور نشأتها كانت حول بداية القرن أصبحت الليث الميناء "الطبيعي لظهيرها السهلي والجبلي البديل عن ميناء السرين}" ياقوت الحموي" المتوفي سنة 626هـ أن:{الليث}: بكسر اللام ثم الياء ساكنة ، والثاء المثلثة:علم مرتجل لا أعرف له في النكرات أصلاً إلى أن يكون منقولاً من الفعل الذي لم يسم فاعله من لاث يلوث إذا ألوى: وهو واد بأسفل السراة يدفع في البحر أو موضع بالحجاز
قال غاسل بن غزية الجربي الهذلي وهو في شعرهم كثير:
وقد أنال أمير القوم وسطهم

بالله يمطوبه حقا ويجتهد
تراجعنا فتحشوا أو يشاج بكم

أو تهبطوا الليث إن لم يعد باللدد
وقيل: الليث موضع في ديار هذيل، قال أبو خراش وكان قد أسر إمرأة عجوزاً وسلمها إلى شيخ في الحي فهربت منة فقال:
وسدت عليه دوالجاً ثم يممت

بني فـالح بالليث أهل الحرائم
وقالت له: ذلج مكانك إبنــي

سألقاك إن وافيت أهل المواسم

وممن ذكرها أبي دهبل الجمحي في قصيدته الميمية حيث قال:

ألاعلق القلب المتيم كلثمــا

لجوجاً ولم يلزم من الحب ملزما
خرجت بها من بطن مكة بعدما

أصات المنادي للصلاة وأعتما
فما نام من راع ولا ارتد سامر

ومرت ببطن الليث تهوى كأئماً
وجازات على البزواء والليل كاسر

من الحي حتى جاوزت بي مقسماً
فما ذر قرن الشمس حتى تبيت
جناحيه بالبزواء ورداً وأدهما
ومرت على أشطان دوقة بالضحى
بلعيب نخلاً مشرفاً ومختيماً
فما سربت حتى ثنيت زمامها
وخفت عليها أن تجن وتكلما
فقالت لها: قد بعت غير ذميمة
وأصبح وادي البرك غيثاً مديما

مديـنة الليث عبرالـعــصور
بدا الاستيطان البشري بوادي الليث كما تشرالمصادرقبل اكثر من مليون وخمسمائة سنه. وفي مكان من انسب الامكنه الجغرافيه لتكوين المدن .
قامت
مدينة
الليث في اخصب جزء من هذا الوادي فوق تل مرتفع حيث العيون العذبه
والارض الخصبه مع موقعها الذي يجعلها ملتقى الــطرق التجاريه القديمه .
قرب أشهر موانيء البحر الاحمر.وبوجود ضروريات حياة الانسان وتكوين المدن.




فان تاريخ تكوين الليث كمدينه قديم من الصعب تحديده لــــــــــــكن الثابت انها نشأت قبل الإسلام بفتره طويله كقريه صغيره وقد اشار بذلك
الانصاري ويصف احد الباحثين ان
الليث كانت قبل الإســــلام قريه وعند ظهور
الإسلام نمت واصبحت مركز للقادمين من شرقــــــــي افريقيا والحبشه.




وعلى مر العصور كانت الليث قريه عامره حيث استمر الاستيطان فيها مع بعض فترات ا لا نحصار والاندثار وهذا كان حال جميع المدن في الجزيره العربيه قبل عهد ال سعود.

ولكن مدينة الليث لم تكن مهجوره من السكان والقول ان مدينة الليث لم تكن موجوده الا بعد اندثار السرين هذا قول باطل لا دليل عليه.


فقد ذكر استاذنا البلادي ان اهل السرين بعد خراب مدينتهم هاجروا في القرن السابع الهجري الى اقرب قريه فيها شبه من قريتهــــــم فاختاروا الليث.



فالليث كبلده موجوده بها سكان يعملون في الزراعه كما يصف الفاسي سنة800-853هـ بقوله( وله –أي امير مكه - مائتا غراره مكيه على الواديين وله مثل ذلك على الليث ويبعث أمير مكه إلى كل من هذه الأماكن من يقبض ذلك من أهلها )

وقوله : يقبض ذلك من أهلها دليل على إن الواديين فيها سكان والليث فيها سكانها.


بل لا يعقل إن يكون الليث خالي من السكان والهمداني وصف الليث سنة 343هـ ( فيها عيون ) والمعلوم إن المياه في جزيرة العرب شحيحه.




وقد لعب موقع الليث الجغرافي دور في جذب الاستيطان حيث كان احد المحطات المهمه في طريق ألتجاره والحج بين غرب جزيرة العرب وشمالها الغربي حيث كانت القوافل تقطع الليث في ذهابها وإيابها .

وهذا السلطان المجاهد سيف الإسلام ابوالحسن ألرسولي سلطان اليمن قد أقام بالليث سنة743هـ .
وسكن سلطان الحجاز حسن بن عجلان في الليث عند عزلـــه سنة 838هـ .
ونجد الوفود تتوافد على الليث لمقابلة اميرمكه ابوالقاســــــم سنة815هــ .
بل نجد اميرمكه الشريف بركات بعد خلعه مـــــن امارة





مكه سنة 850هـ كان له منزل بالليث كما تشرالمصادر وكل هذه الاشارات التاريخيه دليل على أهميه موقع الليث ووجودها كقريه يسكنها السلاطين و الأمراء حيث كانت قاعده لهم في انطلاقاتهم وحصن حصين عند عزلهم وسوف تجد تفصيل ذلك في كتابي إنشاءالله الطبعه الثانيه.

الحاره الشامـــــــــــــيه


لكل مدينه جزء منه تكونت وقامت وتتعبرالحاره الشاميه بالليث البلده القديمه والنواة التي تعاقب عليها الاستيطان حيث كان هذا الحي عباره عن بلده صغيره فوق تل مرتفع قرب الميناء تحيط بها مزارع النخيل كما يصف اوغلو سنة1190هــ ( أنها تحتوي على الكثير من الآبار عذبه المياه ومزارع النخيل )
وقال أيوب باشا سنة 1230هـ
(هذه البلده تتمتع بالكثير من الآبار عذبة المياه وكثير من حدائق النخيل ذات التمور الوفيره)
وكان يوجد في هذا الجزء الذي كان يمثل بلدة الليث في ذلك الوقت المسجد القديم وقصرا لحكم و حوالي خمسمائة بيت في القرن الثاني عشر الهجري


تنقسم محافظة الليث إلى عدة قرى وهجر في السهول وبيوتات متناثرة على سفوح الجبال وفي أطراف الأودية وهذه القرى تسكنها عدة قبائل تتشابه في عاداتها وتقاليدها وطبيعة حياتها هذا بالإضافة إلى مدينة الليث ونستطيع أن نقسم المجتمع في المحافظة إلى قسمين :
أولاً : مجتمع المدينة
" الليث" وتتكون التركيبة السكانية لمدينة الليث من العديد من القبائل التي استوطنت بها منذ مئات السنين . وقبائل نزحت إليها في السنوات القليلة الماضية وذلك طلباً للخدمات الضرورية والأساسية في حياة الإنسان .ومن أشهر تلك القبائل آل مهدي وهم من أشراف ذوي حسن . حيث انتقلوا من قرية " فريجة " التي تبعد عن الليث بحوالي 7 أكيال واستقروا بالمدينة والأشراف المناديل نسبة إلى منديل ابن أحمد بن أبي نمي " وكانت ديارهم في مكة ونزح قسم منهم إلى وادي " يبة " التابع لمحافظة القنفذة وعدد من عائلات السادة أبناء الحسين بن علي رضي الله عنهما ومنهم آل بلخي ، آل خرد ، آل مقيبل ، وآل مهاب .

وهناك قبيلة الزبدة والقرامطة وقبيلة مزينة إضافة إلى الحضارم الذين استوطنوا المدينة ومن اشهر اسرهم : آل عمودي الذين يعدون أقدم من سكن المدينة ، باشامي ، أبو علي ، باعفيف ، باسلوم ، باغانم ، باحارث ،بايزيد ، بامحرم ، باعبد الله ، باجوده ، بالعرج ، النقيب، باعبود،آل بن عفيف،.

وكذلك أعداد من المواليد وأفراد من قبائل شتى ولن نبالغ إذا قلنا إن مجتمع المدينة " الليث " يتكون من عناصر قادمة من معظم مناطق مملكتنا الحبيبة ، وهكذا نرى التنوع الكبير في التركيبة السكانية وبالتالي تنوع العادات والتقاليد نتيجة للإندماج بين السكان والتأثر بمظاهر المدينة الحديثة شأنها في ذلك شأن أي مدينة أخرى في العالم.

ثانياً: مجتمع قرى الليث
غميقة : وتقع شرق الليث وتبعد حوالي 27 كيلا وتسكنها عدة قبائل منها الأشراف آل مهدي ،الأشراف الصواملة اضافة الى الجبرة الكنانية ، الخواوير ، الكراسيه ، إضافة إلى آل هلمان ، آل سبع والمشاييخ.

قرية الوطيات: تقع شمال شرق المحافظة وتبعد حوالي 27 كيلا تقريبـا ومعظم من يسكنها من قبيلة رحمان الكنانية احدى قبايل بني شعبة العدنانية ويسكن بالوطيات ايضا بعض من فخوذ القبايل كالعُـبدة وعضـل والمشاييخ والحجاحجة .
عيار : وتبعد عن غميقة حوالي 14 كيلا شرقاً ويفصل بينهما وادي عيار وتسكنها قبائل آل علي و آل خمجان وكذلك جزء من البراكيت وهم من أشراف ذوي حسن. وقد ورد ذكرها في شعر "مليح الهذلي" حيث قال : لها بين أعيار إلى البرك مربع ودار ومنها بالقفا متصيف
جمعة بني هلال : وتقع بالقرب من جبل عفف وتسكنها قبيلة بني هلال
البلهاء : وتقع على فرشة وادي الليث الجنوبية وتسكنها قبيلة الأشراف المجايشة
الوسقة : وتقع جنوب الليث وتبعد حوالي 35كيلا ويسكنها عدد من قبائل الإشراف من ذوي حسن ومنهم : ذوي بركات ، النعرة ، آل عساف ، آل حسن بن أحمد ، إضافة إلى قبيلة البدوان التي تنقسم إلى الحراتيم وآل عيسى
الشاقة الشاميةواليمانية : وتبعد حوالي 50كيلا عن الليث جنوباً ويسكنها أعداد من أشراف ذوي حسن منهم : الحواتمة ، القواسمة ، ذوي عياف ،وهناك بعض البطون الصغيرة التي تعيش في الشاقة الشامية ومنهم الكنادرة،وتسكن قبيلة المساعيد والبسسه في "صوانة" اضافة الى أفراد من آل عساف والصعوب والحواتمة في قريتي بريدة والحائر في الشاقة الشامية
سلم الزواهر : وتقع على ساحل البحر الأحمروتبعد عن الليث بحوالي 65كيلا، ويسكن بها الصعوب وآل محي الدين وهم من أشراف ذوي حسن.اضافة الى قبائل اخرى مثل الحضاريت،الحمرة،مزينه،المحاورة
حفار : وهي قرية يسكنها الصمدان وهم من أشراف ذوي حسن وتبعد عن محافظة الليث حوالي 75 كيلا وهي آخر قرى المحافظة من الجهة الجنوبية في الحدود مع محافظة القنفذة .
الحبقة : ويسكنها بطن من زهران " آل السني " وتبعد عن الشاقة الشامية حوالي 30 كيلا شرقاً
الغالة : وتقع شمال الليث وتبعد عنه حوالي 35كيلا ويسكن بها قبائل الثعالبة الأشراف وقبيلة الزنابحة الكنانية وعضل والحسنان
يلملم : وتقع شمال شرق الليث ويسكن بها قبائل فهم
سعيا : وتقع شمال الليث ويسكن بها الأشراف الشنابرة ومنها يحرم أهل اليمن في الوقت الحاضر
السعدية : وتسكن بها قبيلة الجحادلة وبها الميقات وسميت السعدية نسبة إلى بئر حفرها الشريف سعد أحد ولاة مكة فيما سبق وما زالت هذه البئر موجودة حتى يومنا هذا
المجيرمة : وتقع شمال مدينة الليث على بعد 70 كيلا بالقرب من البحر وتسكنها قبيلة الثعالبة
طفيل : وتبعد عن الليث حوالي 100 كيلا شمالاً وهي آخر قرى المحافظة من الجهة الشمالية ويسكنها قبائل الجحادلة وفيما يروى عن بلال رضي الله عنه قوله : ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بــــواد حوله أذخر وجليل وهل أردنّ يومــاً مياه مجنة وهل يبــــدو لي شامة وطفيل
الماء الحار : وبها عين الماء الحار وتسكن بها قبيلة بني يزيد والأشراف آل علي بن مهدي "المدانية " أحد فروع قبيلة الأشراف آل مهدي.
المستنقع : وهي منطقة جبلية وعرة وتسكن بها قبيلة بجالة
وادي سلبة : وتسكن بها قبيلة بني يزيد وهذا الوادي أحد الروافد العليا لوادي الليث
جدم :وتسكنها قبائل فهم التي تمتد فروعها داخل الأودية والشعاب وعلى سفوح الجبال
أضم : وهي من أكبر المراكز التابعة للمحافظة وتبعد عنها حوالي180 كيلا شرقاً ويربط بينهما طريق معبد يتفرع من الطريق الساحلي باتجاه الشرق وتتبعها عدة قرى في الجبال وفي بطون الأودية ولكثرتها فإنه يصعب حصرها وبالتالي سنكتفي بذكر بعض القرى وأهم القبائل التي تسكن بها على النحو التالي :
الجائزة : وبها آل صلاح وآل قارز وآل بيجان وهم من بطون زهران ، وأما بقية السكان فهم من فروع بني مالك وأهم القبائل هي ( بني ظويلم ، آل ساعد ، الرقعان ، السوحة ، النعاثلة ، المفضل ، البكرة ، البقلة )
أضم : ويسكن بها الأحلاف وتشمل العصمان "آل سعيدان ، الجعدة " وآل حسان ، آل معافى ، بني عفيف ، الغفرة ، النعاثله ، آل عزيزه
قفيلان : ويسكن بها الفقهاء ـ العمري وعصمان عمر
سوق العين : ويقع أعلى وادي العرج ويسكن بها " متعان " ومن فروعهم " الغمايات ، الرياحين ، السَّلَّم ، الثوبه
حقال : ويقع بين سلسلة ضخمة من الجبال المحيطة بها وتبعد عن سوق العين حوالي 20كيلا باتجاه الجنوب ويسكن بها المعالية ، زهران ، الجميعي .
المرقبان : وتقع في أخر حدود المحافظة من جهة الطائف ويسكن بها بنو ذبيان .

من امراء الليث في عهد الاشراف والذين تعاقبوا على امارة الليث وجميعهم اشراف اذ ان الساحل الغربي تعود ملكيته اليهم والذين ارتبطوا مع الساحل بعلاقات قوية ووثيقة هم :
1- الامير الشريف عبدالله بن ناصر العبدلي القرشي (وكان اميرا لليث قبل 179عام وذلك في عام 1352هـ)
2- الامير الشريف عبدالمعين بن ناصر العبدلي
3- الامير الشريف شاكر بن محسن العبدلي وكانت امارته تمتد الى ميقات السعدية والله اعلم كما كان شاعرا.
4- الامير الشريف سلطان بن عيظة العبدلي
5- الامير الشريف احمد بن عبدالله الشنبري القرشي (وقيل بان حكمه امتد الى المخواة بتهامة الباحه)
6- الامير الشريف احمد بن شنبر الشنبري
7- الامير الشريف علي بن لباس العبدلي
8- الامير الشريف احمد بن ناصر الشنبري وهو صاحب قصر رداعة شرق الليث ولم يبق منه الا الاطلال والاثار
9- الامير الشريف حسن ابو حنجور الشنبري
10- الامير الشريف شاكر المنصوري الشنبري
11- الامير الشريف علي بن سعد وهو من سلالة ابو نمي الثاني
12- الامير الشريف مهدي بن حيدر
واتوقع بان الامير الشريف مهدي كان اخر من حكم الليث في عهد الاشراف الذين كانت ولايتهم تتبع للحكم العثماني.
في العهد السعودي الزاهر تعاقب على امارة الليث امراء مشاهير ايضا وارتبطوا مع بني مالك بعلاقات وثيقة ووطيدة ومنهم :
1- الامير الشريف عبدالعزيز بن محمد
2- الامير الفارس عبدالرحمن بن سعود التميمي وتميز باجادته للرماية والفروسية والكرم المنقطع النظير وبقي في امارة الليث 8سنوات حتى انتقل الى الديوان في مكة مع الملك فيصل.
3- الامير بن شهيم والامير بن شهيل ولاتوجد معلومات عنهم
4- الشيخ عبدالله الهزاني العنزي وهو الذي استضاف المؤروخ البريطاني عبدالله فيلبي الذي صاحب الملك عبدالعزيز .
5- الشيخ عبدالعزيز الشقيحي واظنه من مطير وتولى امارة الليث في 1351هـ و 1352هـ
6- ابن النفسية وتولى امارة الليث في عام 1352هـ
7- الشيخ محمد بن سهيل وكان اميرا للطايف ثم عين اميرا لليث من 1353هـ الى 1356هـ
8- الامير محمد بن سعد الغنيمي من 1356 الى 1358هـ
9- الامير العبيلاني واظنه من مطير وكان من فرسان الملك عبدالعزيز الاشداء وكان في الهجانه فقد تولى امارة الليث لعدة سنوات ثم انتقل لامارة بيشة وتربة ثم انتقل الى الحرم المكي ليصبح مسؤولا امينا هناك
10- الامير سعد بن مقرن الدوسري وكان فارسا مغوارا شارك في وقعة السبلة في جيش الملك عبدالعزيز وعمره 16سنة تولى امارة رنية ثم المندق بزهران ثم الليث ثم الخرج ثم الدوادمي وتوفي وهو على امارة المجمعة اشتهر بين الناس بالكرم والنخوة والشجاعة كما كان قوي الشخصية
11- الامير محمد بن الشيخ وبقي اميرا حتى 1406هـ
12- عبدالعزيز المسعود وبقي اميرا حتى 1418هـ
13- علي عبدالهادي الفقيه وظل في امارة الليث الى عام 1421هـ
14- منصور العنزي الى عام 1423هـ
15- عبدالرحمن الحربي لازال في امارة الليث الى الان
المصدر/الكرساوي صاحب كتاب محافظة الليث : تاريخ وتراث وحضارة

من بوابة محافظة الليث



lpht/m hggde












عرض البوم صور ابن الكريمين   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 02:16 PM   رقم المشاركة: 2
عضو جديد


رقـم العضـوية 585
تاريخ التسجيل Mar 2011
عدد المشاركات 1
 
 
راقي2009 غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي على هذه المعلومات عن مدينتنا الغاليه












عرض البوم صور راقي2009   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 03:33 PM   رقم المشاركة: 3
مشرف سابق

الصورة الرمزية احمد الناشري



رقـم العضـوية 467
تاريخ التسجيل Jan 2011
عدد المشاركات 4,791
القبيلة الناشري
مكان الإقامة جده
المهنة وزاره الداخليه
 
 
احمد الناشري غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن الكريمين
يعطيك العافية على المعلومات المفيده
لكن احب ان استفسر عن قبيلة الاقبالي على مااعتقد انهم من الليث قريه غميقة
لم يتم ذكرهم في موضوعك اتمنى الرد
تقبل تحياتي الخاصة












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 لهجة عتيبه وبعض قبائل نجد
0 اقدم اعتذاري للجميع
0 صدقه يحبها الله ورسوله
0 الرجاء الجميع يصوت
0 معلومه قد تفيدك يوما ما

عرض البوم صور احمد الناشري   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 05:45 PM   رقم المشاركة: 4
مشرف سابق

الصورة الرمزية الغريب سالم

رقـم العضـوية 93
تاريخ التسجيل Apr 2010
عدد المشاركات 1,649
 
 
الغريب سالم غير متواجد حالياً

افتراضي

ألف شكر على الموضوع












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
آخر مواضيعي

0 صور لفتاة و7 "مقاطع" فيديو في جوال "سائق الطائف"
0 رسميا : لكزس اي اسes350&es300h&es250 2013
0 بعدسة جوال أمطار جدة
0 أفراح الجبيري الكناني تعطر أمسيات مكة المكرمة
0 فولكس واجن الشرق الأوسط تسجل زيادة في مبيعاتها 84%

عرض البوم صور الغريب سالم   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكة, الليث, كنانة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرى شرق محافظة الليث بلا أجهزة صرف للنقود ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 1 17-07-2012 05:39 AM
مركز غميقة في محافظة الليث ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 3 11-10-2011 09:22 PM
في محافظة الليث نعيش هكذا ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 2 09-10-2011 11:13 PM
اخبار محافظة الليث ليوم الاربعاء آل قطبي الحسني ديار قبيلة كنانة 1 06-05-2011 03:29 AM
صورة ملتقطه من سيول المدرج جنوب محافظة الليث وسيول عيار شرق محافظة الليث ابن الكريمين ديار قبيلة كنانة 6 04-08-2010 03:47 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:03 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة