a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
وفاة شيخ قبائل بني زيد من كنانه (الكاتـب : الـمـرحـبـي - )           »          مشجرات قبائل كنانة ( قريش - بكر - ليث - سعد - مالك - ملكان - الأحابيش - الدئل - كلب ) (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : اكياد - )           »          بسم الله الرحمن الرحيم (الكاتـب : اليعلي - )           »          لماذا لاتكون مشجره لقبيلة كنانه الحاليه (الكاتـب : الـمـرحـبـي - آخر مشاركة : عبدالله الشقيفي - )           »          مدينة سنجة ... معقل قبيلة كنانة العدنانية بالسودان (الكاتـب : اللخمى الكنانى - )           »          السادة الأشراف آل بامالك الحسنية الهاشمية القرشية الكنانية المضرية العدنانية (الكاتـب : المستظفر بالله - )           »          سعادة الفريق أول ركن بشرى عثمان يوسف بريدو الكناني رئيس مجلس ولاية سنار التشريعي (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : اللخمى الكنانى - )           »          للنقاش (ما الأسباب وراء ضياع نسب كنانة) (الكاتـب : العذيقي الكناني - آخر مشاركة : اليعلي الكناني - )           »          تعرف على 10 خدع لا تعرفها عن تطبيق WhatsApp للهواتف (الكاتـب : ابن الكريمين - آخر مشاركة : هيثم - )           »          ماهى اشراط الساعه الصغرى (الكاتـب : معاذ - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > نادي كنانة الأدبي > مكتبة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مكتبة كنانة مكتبة عامة بها المفيد من الكتب المتنوعة

كتـــاب الدولة الفاطمية:لدكتور علي الصلابي

مكتبة كنانة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2011, 02:34 AM   رقم المشاركة: 41
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

32- في عصر الأمير علي بن يحيى بدأت الأطماع النصرانية تظهر للعيان, وتحركت أساطيل النصارى من صقلية, للمناوشات في البحر المتوسط.
33- سقطت المهدية عاصمة الزيريين في عام 543هـ في أيدي «رجال النصارى» حكام صقلية, وكذلك طرابلس ومدن الساحل في الشمال الإفريقي.
34- استطاع الموحدون أن يطهروا الشمال الإفريقي من النصارى وأن يحافظوا على وحدة البلاد السياسية من المغرب الأقصى إلى الحدود المصرية.
35- كان لسقوط الدولة الزيرية أسباب كثيرة من أهمها: الصراع الداخلي بين صنهاجة وزناتة وكتامة, وتوسع الصراع بدخول العرب حلبة الصراع مما أضعف الدولة في نواحيها العسكرية والتجارية والسياسية وغيرها, وجعل العلماء والفقهاء يهاجرون إلى المشرق أو الأندلس أو المغرب الأقصى.
36- حكمت الدولة الزيرية 180 سنة هجرية ثم انتهت وأصبحت كالأمس الغابر+لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ" [يونس: 49] وهذا يفيدنا عبرة واتعاظًا.
37- إن كان العبيديون نجحوا في إضعاف المعز بن باديس ودولته فإن الله سلط عليهم إخوان المعز في العقيدة نور الدين محمود, وصلاح الدين الأيوبي للقضاء على ملك العبيديين.
38- تكاثفت جهود الأمة لمحاربة المد الباطني الإسماعيلي, وظهر ذلك جليًا فيما قام به السلطان محمود الغزنوي في بلاد الهند, والسلطان ألب أرسلان السلجوقي في بلاد الشام, من حرب العبيديين, وكان الغزنويون والسلاجقة سنيين في معتقدهم.
39- برز في الدولة السلجوقية الوزير نظام الملك «الحسن بن علي» وكان ذا صلاح وتقوى وهمة في إحياء السنة وإماتة البدعة, فوضع خطة طويلة المدى متعددة المراحل ترمي لإخراج أجيال متفقهة في الدين مستعدة للتضحية في سبيله, فأسس المدارس في ديار المسلمين في نيسابور والعراق والشام, وامتدت إلى مصر, وشجع العلماء والفقهاء على التعليم والدعوة وتفقيه الناس, ووفر للعلماء والطلاب كل سبل الراحة, وكان من أشهر العلماء في هذه المرحلة العصيبة أبو المعالي الجويني, والإمام الغزالي وقبلهما الماوردي, وأبو إسحاق الشيرازي, فعملوا جادين في محاربة الرفض وإحياء السنن وهؤلاء زعماء المدرسة الشافعية السنية التي كان لها دور ملموس في فترة نهوض الأمة من كبوتها وتهيئتها لفتوحات نور الدين محمود, وصلاح الدين.
40- ظهور علماء المدرسة الحنبلية السنية أمثال «أبو الوفاء بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي» وتفرغهم لتعليم الناس وتربيتهم, وكان لمدرسة أبي سعيد المخرمي الحنبلي دور ملموس في هذه الجهود, وخصوصًا بعد أن تولى أمر هذه المدرسة الداعية الرباني والعالم الجليل عبد القادر الجيلاني الذي تربى على يديه كثير من علماء الشام في بغداد.
41- بعد أن بُذلت جهود تربوية عظيمة من أشهر روادها «الإمام الغزالي» وعبد القادر الجيلاني, وبذلت جهود علمية لا يُستهان بها من أشهرها ما قامت به المدرسة الحنبلية الشافعية تولد جيل واضحة أهدافه, عالية هممه, وظهر في هذا الجيل الجديد قادة ربانيون من أمثال: عماد الدين زنكي الذي بدأ في انتزاع أراضي المسلمين من النصارى والحاقدين وحلفائهم الباطنية الملاعين.
42- كان عصر نور الدين زمن تغيير للأمة وكانت معالمه وملامح التمكين ظاهرة من عدل شامل, وحب للمصلحة العليا, وتفان في أداء الواجب وتكامل بين أبناء الأمة, وانصهروا جميعًا في تحقيق الأهداف العليا.
43- رأت الدولة الزنكية أنه لا قوة للأمة إلا باتحاد العراق مع الشام فبدأت الدولة الفتية في توحيد أقطارها الإسلامية, ورأت بمنظورها البعيد أنه لا عزة للأمة ولا قضاء على النصارى إلا بالقضاء على دولة الرافضة العبيدية, فأعدوا للأمر عدته, واستطاع نور الدين أن يسقط الدولة العبيدية, ويوحد جبهة القتال الشامية المصرية عام 564هـ, وكان ذلك على يد أحد أعوانه المخلصين صلاح الدين الأيوبي.
ويظهر لقارئ التاريخ أن الأمة لا تستطيع أن ترد هجمات النصارى إلا إذا اتحد الشام مع مصر ويكون ما خلفهما من ديار المسلمين ردءًا لهما.
وأما دور الأمة الهجومي لاستمرار عجلة الجهاد والتوغل في أوروبا لا يكون لها ذلك إلا إذا انضم الشمال الإفريقي مع بلاد الشام والديار المصرية.
44- أجادت الدولة الزنكية في إقامة شبكات أمنية على مستوى أملاكها تتبع كل التنظيمات البدعية التي تعمل على إسقاط الدولة السنية الزنكية الفتية, فكانت الدولة الزنكية تهتم بتتبع أقليات النصارى في ديارهم, وخنق أتباع العبيديين, وجعلهم تحت أعين الدولة؛ ولذلك فإن الحركات الإسلامية السنية التي تسعى للوصول للحكم من أجل تحكيم شرع الله عليها أن تهتم بمكاتبها الأمنية وتطورها بما يليق مع مستوى المرحلة التي تمر بها حتى تستطيع أن تحجم دور الجيوب الداخلية في الأمة «تنظيمات بدعية أو علمانية أو نصرانية أو يهودية» وإتقان هذا الجانب من أهم أسباب التمكين.
45- إن الدولة النورية الزنكية ما كانت تسند أمورها القيادية إلا لجنودها وقادتها المخلصين لفكرتها, ولذلك بعد ما مات نور الدين محمود التقط الراية صلاح الدين, واستمر في تحقيق الأهداف المرسومة.
إن من الأخطاء القاتلة التي تمر بها الأمة أحيانًا: أن تتعلق بالأشخاص فإن ماتوا ضعفت وإن انحرفوا انحرفت؛ ولذلك يجب على الدعاة أن يجعلوا الأمة تتعلق بالمنهج حتى تستطيع أن تستمر في أداء وظيفتها الرسالية.
46- لابد للأمة التي تسعى لإزالة الدولة الكفرية والأحكام الجاهلية أن












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:35 AM   رقم المشاركة: 42
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,596
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

يمتزج فيها الجانب العلمي التربوي مع الاستعداد العسكري الجهادي, وأن تكون القيادة العليا لأصحاب العلم الربانيين. ومن ظن أن الأمة بالقوة العسكرية وحدها ترجع مجدها فقد أخطأ السبيل, وما أفغانستان عنا ببعيد, ومن ظن أن الجانب العاطفي الجياش وحده يقوي الأمة فقد خالفه الصواب, وما ديار الجزائر عنا ببعيد, ومن ظن أن الجانب العملي وحده أو السياسي وحده هو الحل العلمي فقد جانبه الصواب, وإنما الحل في الأخذ بالإسلام جملة, فالإعداد لابد أن يشمل كل المجالات التي يتناولها الإسلام من دولة ووطن أو حكومة وأمة, وخلق وقوة أو رحمة وعدالة وثقافة وقانون أو علم وقضاء, ومادة وثروة أو كسب وغنى, وجهاد ودعوة, أو جيش وفكرة كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء.
وهذا الذي اهتم به جيل التمكين في زمن نور الدين محمود وصلاح الدين.
47- إن صلاح الدين الأيوبي تدرج في القضاء على الدولة العبيدية ورضى بأن يتولى وزارة التفويض وبدأ في تقليص الوجود العبيدي وإظهار التوجه السني, ولم يستعجل النتائج, ولابد من مراعاة سنة التدرج في تغيير الشعوب وإزالة الدول, كما أنه لابد من الاهتمام بالتخصص في أمور الدولة ومن التفنن في توزيع الأدوار حتى يتكامل العاملون لتحقيق أهدافهم.
48- إن صلاح الدين أمضى سلاح العفو عند المقدرة مع خصومه, فكان له أثر بالغ في كسب النفوس ومداواة الأمراض, وتوحيد الصفوف والقضاء على الفتن الداخلية, فالعفو عند المقدرة عندما يكون في محله يقوي الدول ويجذب القلوب ويقضي على الخصوم.
49- عندما تمكن صلاح الدين من توحيد الجبهة الداخلية تحرك بجيوشه الجرارة لتطهير الشام من الصليبيين, وكان تحركه الميمون وفق خطة عسكرية محكمة, بدأ في انتزاع الحصون والمدن القريبة من مصر, واستدرج النصارى إلى موقع اختارته أركان حرب صلاح الدين ألا هو «حطين» ووجه ضربته المباركة في حطين التي كانت مفتاح القدس.
50- إن أخلاق القادة الرفيعة تظهر في الفتوحات العظيمة, ولقد ضرب صلاح الدين أروع الأمثلة في الأخلاق والعفة والكرم والصفح في فتحه للقدس, حتى إن ملوك النصارى ومؤرخيهم تأثروا بهذه الأفعال الجميلة والأيادي الجزيلة, والفضل ما شهدت به الأعداء.
51- إن القيادة الفكرية والعلمية لم تكن في يد صلاح الدين, وإنما كانت مرتكزة عند العلماء والفقهاء, وبرز من أعوان صلاح الدين القاضي الفاضل الذي أخذ بيد صلاح الدين نحو تطبيق شرع الله, فعندما تكون القيادة الفعلية في الأمة للعلماء الربانيين والقادة العسكريين الذين ينقادون لأحكام الله يكون النصر حليفهم, ويمكِّن الله لهم ما داموا على نهجه سائرين.
52- إن الأمة تتفاعل مع قيادتها العملية التي تنزل الأفكار في دنيا الناس, وتعيش بها وتلتف الأمة حولهم, وتقدم لقادتها كل ما تملك, أما إذا كان القادة أصحاب كلام لا فعال, وعقيدتهم ميتة لا تحيي قلبًا, ولا تدفع شخصًا, وجلسوا للتنظير والقيل والقال, فإن الأمة تتمزق وتنشطر وتتفرق ويعم الشتات, وهذا ملاحظ من سيرة نور الدين محمود الذي أقام الإسلام على نفسه, ونزل بنفسه في ساحات الوغى, وكذلك في سيرة صلاح الدين وتلاميذه.
53- مهما استطال الظلم وامتد وتوسع فلابد من نهاية له سواء تمثل في فرد أو في دولة, وهذه النهاية خاضعة لتقدير الله وفق سنته وقانونه في استدراج الظالمين والانتقام منهم وجعلهم عبرة لغيرهم, فأين حكام العبيديين وأين ملكهم ودولتهم؟
54- إن الجهاد عندما تقوم به الأمة كلها بقيادة أهل الحل والعقد يعطي أكله بعد حين, وعندما يتصدى لقيادة الجهاد جهال وأنصاف علماء وشباب متحمسون تكون النتائج وخيمة.
55- إنني أعتبر ما قام به صلاح الدين ونور الدين من أعمال مجيدة ثمرة لمجهود علماء وفقهاء ومربين بذلوا جهودًا عظيمة أخرجت هذا الجيل الذي قضى على دولة العبيديين وكسر شوكة النصارى في حطين, وطهر المسجد الأقصى من أسر الحاقدين.
56- إن الاهتمام بصفات القادة الربانيين والعلماء العاملين يفيد الأمة في تربيتها الطويلة وإعدادها الجاد لعودة صولتها وجولتها في دنيا الوجود على منهج قويم وتوجيه سليم.
57- إن هذا المجهود قابل المتواضع للنقد والتوجيه وما هو إلا محاولة متواضعة وبيني وبين الناقد قول الشاعر:
إن تجــد عيـبًا فســـدَّ الخلــــلا جــل مــن لا عيــب فيــه وعـــلا

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين





n



الموضوع





الصفحة




الإهداء........................................... ....................... 3
مقدمة............................................. ...................... 5

الفصل الأول: الدولة الشيعية في الشمال الإفريقي

المبحث الأول: الشيعة في اللغة......................................... 13
أولاً: تعريف الشيعة اصطلاحًا......................................... 13
ثانيًا: تعريف الرافضة........................................... ....... 14
ثالثًا: سبب تسميتهم بهذا الاسم.......................................... 15
رابعًا: بداية نشأة التشيع............................................ .... 16
المبحث الثاني: التعريف بأهم فرق الشيعة.............................. 19
أولاً: النصيرية.......................................... ................ 19
من عقائدهم الفاسدة........................................... .......... 21
ثانيًا: الشيعة الاثنى عشرية............................................. 22
استمرار الاثنى عشرية في العصر الحاضر........................... 27
الإمام الشيعي في العصر الحاضر ودولته التي أقامها.................. 27
تجربة الشيخ موسى جار الله........................................... 32
ثالثًا: الشيعة الإسماعيلية....................................... ......... 36
أ- خطر المذهب الباطني على الأمة.................................... 37
ب- عقائد الباطنية الفاسدة........................................... ... 40
المبحث الثالث: داعية الباطنية في الشمال الإفريقي (أبو عبد الله الشيعي).... 42
المبحث الرابع: عبيد الله المهدي الخليفة الشيعي الرافضي الأول....... 48
المبحث الخامس: عقيدة أهل السنة والجماعة في المهدي............... 51
اسمه وصفاته............................................ ............... 51
مكان خروجه............................................. .............. 51
أولاً: تواتر أحاديث المهدي............................................ . 53
ثانيًا: المنكرون لأحاديث المهدي والرد عليهم.......................... 54

الفصل الثاني: الصراع بين الدولة العبيدية وأهالي الشمال الإفريقي

المبحث الأول: ثورة قبيلة هوارة في طرابلس.......................... 59
المبحث الثاني: زحف العبيديين......................................... 61
ثورة أهل برقة على العبيديين......................................... . 62
المبحث الثالث: خروج أبي يزيد الخارجي على العبيديين.............. 63
المبحث الرابع: القائم بأمر الله الخليفة الثاني الرافضي أبو القاسم نزار بن عبيد الله66
المبحث الخامس: الخليفة الشيعي الرافضي الثالث في الشــــمال الإفريقي
المنصور بنصر الله.............................................. ....... 67
المبحث السادس: المعز لدين الله أبو تميم سعد......................... 68
رحلة المعز إلى مصر............................................... ... 69
المبحث السابع: جرائم العبيديين في الشمال الإفريقي................... 72
المبحث الثامن: موقف علماء أهل السنة وأساليب المقاومة............. 79
أشهر مناظرات الإمام أبي عثمان سعيد بن الحداد..................... 83

الفصل الثالث: الدولة الصنهاجية

المبحث الأول: أبو الفتوح يوسف بلكين................................ 93
المبحث الثاني: المعز بن باديس الصنهاجي............................ 95
المبحث الثالث: زحف بني هلال وبني سليم وغيرهما من القبائل إلى الشمال الإفريقي 99
المبحث الرابع: الصدام المسلح بين المعز بن باديس والقبائل العربية.. 103
المبحث الخامس: أبناء المعز وأحفاده.................................. 107
أولاً: تميم بن المعز............................................. ........ 107
ثانيًا: يحيى بن تميم بن المعز بن باديس............................... 109
ثالثًا: الأمير علي بن يحيى بن تميم بن المعز.......................... 112
رابعًا: الأمير الحسن بن علي بن يحيى بن تميم........................ 113
أ- والي طرابلس في زمن الأمير الحسن بن علي الصنهاجي.......... 114
ب- رجار يهاجم طرابلس............................................ .. 114
ج- المجاعة في طرابلس............................................ ... 114
المبحث السادس: أسباب سقوط الدولة الزيرية في الشمال الإفريقي......... 117
حكام بني زيري في القيروان والمهدية................................. 118

الفصل الرابع: سقوط الدولة العبيدية

المبحث الأول: من أسباب سقوط الدولة العبيدية واندحار المد الباطني والتغلغل النصراني الصليبي 121
المبحث الثاني: نور الدين محمود...................................... 129
توحيد بلاد الشام والديار المصرية..................................... 138
وفاة نور الدين محمود............................................. ..... 138
المبحث الثالث: صلاح الدين الأيوبي محرر القدس ومزيل دولة العبيديين من مصر 139
أ- القاضي الفاضل............................................ .......... 148
ب- وفاة السلطان الناصر صلاح الدين................................. 152
ج- الملامح الرئيسية في شخصية صلاح الدين........................ 154
د- من أروع المراثي في صلاح الدين.................................. 161
هـ- من أروع الرسائل في أخبار وفاة صلاح الدين.................... 162
نتائج البحث.................................................. ........... 164
فهرس الكتاب.................................................. ......... 173

* * *


انتهـى الكـــتاب











عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصلابي, الفاطمية:لدكتور علي, كتـــاب الدولة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتـــاب الجزيرة العربية بحوث ودراسات من وثائق الأرشيف العثماني - الفصل الخامس آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 33 19-04-2011 07:24 AM
كتـــاب تبصير المنتبه بتحرير المشتبه للمؤلف الحافظ ابن حجر العسقلاني الكناني آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 171 10-03-2011 05:59 PM
كتـــاب الصلة لابن بشكوال آل قطبي الحسني أخبار ومناسبات بني كنانة 112 26-02-2011 06:16 PM
كتـــاب لباب الأنساب والألقاب والأعقاب إبن فندق البيهقي آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 52 23-02-2011 10:15 PM
كتـــاب تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 97 21-02-2011 04:02 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:30 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة