a
منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة منتديات قبيلة كنانة
 

 

 

آخر 10 مشاركات
مشيخة شمل الحسنان من الجحادلة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          قبيلة الدعابلة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الهتافي في الدوح الكبير همزة الوصل لقبيلة الجحادلة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الهتافي في الدوح الكبير همزة الوصل لقبيلة الجحادلة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          شمل الحسنان من الجحادله (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مشيخة آل شين من مشيخات الجحادلة (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          مشيخات الجحادلة من الميقات الي الميقات(آل راشد) (الكاتـب : هشام الجحدلي - )           »          الموضوع هو في سؤال واحد فقط . (الكاتـب : الشهري - آخر مشاركة : الكناني الخندفي - )           »          القبائل المشتركة في اسم كنانة و لقب الكناني (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : الشهري - )           »          قصائد من ديوان التابعي الفقيه الجليل والشاعر عروة بن أذينة الليثي الكناني (الكاتـب : الـكـنـانـي - آخر مشاركة : شام الهوى - )


العودة   منتديات قبيلة كنانة > المنتديات العامة > نادي كنانة الأدبي > مكتبة كنانة
التسجيل مـكـتـبـة بـنـي كـنـانـة التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

مكتبة كنانة مكتبة عامة بها المفيد من الكتب المتنوعة

كتاب اللباب في تهذيب الأنساب:للمؤرخ ابن الأثير

مكتبة كنانة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2011, 09:32 PM   رقم المشاركة: 91
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخُزَاعي: بضم الخاء وفتح الزاي وبعد الألف عين مهملة - هذه النسبة إلى خزاعة، منهم أبو عبد الله أحمد بن نصر بن مالك بن الهيثم بن عوف الخزاعي، وسُوَيْقة نصر ببغداد تنسب إلى أبيه، وكان جده مالك بن الهيثم أحد نقباء بني العباس، روى عن مالك بن أنس وحماد بن زيد وغيرهما. روى عنه يحيى بن معين، قتله الواثق لامتناعه من القول بخلق القرآن آخر شعبان سنة ست وثلاثين ومائتين، وخلق كثير ينسبون إلى خزاعة. قلت: لم يذكر أبو سعد خزاعة الذي نسب إليه من أي العرب هو، واسمه كعب بن عمرو بن ربيعة، وهو لُحي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، قبيلة كبيرة من الأزد، وإنما قيل لهم خزاعة لأنهم انقطعوا عن الأزد لما تفرقت الأزد من اليمن أيام سيل العرم وأقاموا بمكة، وسار الآخرون إلى المدينة والشام وعمان، وعمرو بن لحي هو الذي رآه النبي (صلى الله عليه وسلم) يجر قصبه في النار، وهو أول من سيب السوائب وبحر البحيرة وغير دين إبراهيم ودعا العرب إلى عبادة الأصنام.
وفاته: خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم.
وفاته: خزاعي بن زياد بن عبد الله بن مغفل المزني، روى عن جده، روى عنه عوف الأعرابي، ولولا أن عادة أبي سعد أن يذكر الأسماء المشابهة للنسب لما ذكرناهما لأنهما اسمان لا نسبة.
الخزَّاف: بفتح الخاء وتشديد الزاي وفي آخرها فاء - هذه النسبة إلى عمل الخزف، ويقال له الخزفي أيضاً، واشتهر بالخزاف سعيد بن زرعة الخزاف، روى عن ثوبان أبي عبد الله في حب الدنيا، يروي عنه حسن بن همام، وهما مجهولان.
الخُزَانْدي: بضم الخاء وفتح الزاي وبعدها ألف ونون ساكنة وفي آخرها دال مهملة - هذه النسبة إلى خزاند، وهي من قرى سمرقند، منها أبو بكر محمد بن أحمد الخزاندي، روى عن سعيد بن منصور، روى عنه عصمة بن مسعود التميمي السمرقندي.
الخَزْجي: بفتح الخاء وسكون الزاي وفي آخرها الجيم - هذه النسبة إلى خزج، وهو بطن من عامر بن عوف من قضاعة، وهو خزج بن عامر هذا، واسم الخزج زيد، من ولده دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القيس بن الخزج الكلبي الخزجي، له صحبة.
الخَزْرَجي: بفتح الخاء المعجمة وسكون الزاي وفتح الراء وفي آخرها جيم - هذه النسبة إلى الخزرج، وهو أحد قبيلي الأنصار، فإن جميع الأنصار الأوس والخزرج، والخزرج في اللغة الريح الباردة، ويُنسب إليهم خلق كثير، منهم سعد بن عُبادة بن دُليم الساعدي الخزرجي، شهد العقبة وبدراً، وكان نقيباً.
الخَزَري: بفتح الخاء والزاي وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى جد المنتسب إليه، وإلى موضع من الثغور عند السد لذي القرنين يقال له دربند خزران. فأما المنسوب إلى الجد، فهو أبو بكر محمد بن عمر بن خزر الصوفي الخزري، روى عن إبراهيم بن محمد بن فيرة الطيّان، روى عنه أبو سعد الماليني وغيره. وأحمد بن موسى البغدادي، يعرف بابن خزري، حدث عن علي بن حرب، روى عنه أبو بكر الشافعي. وعياش بن الحسن بن عباس البغدادي، ويعرف بالخزري، حدث عن النيسابوري أبي بكر بن زياد، حدث عنه الدارقطني. وأبو أحمد عبد الوهاب بن الحسن بن علي المؤدب الحربي، يعرف بابن الخزري، سمع أبا بكر ابن مالك القطيعي. وأما المنتسب إلى الموضع فجماعة، منهم عبد الله بن عيسى الخزري، روى عن عفان بن مسلم، روى عنه الطَسْتي، وكان ضعيفاً. م الخُزَزِي: بضم الخاء وفتح الزاي الأولى وكسر الثانية - يعرف به محمد بن خزز الطبراني الخززي. م












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:33 PM   رقم المشاركة: 92
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخَزَفي: بفتح الخاء المعجمة والزاي وفي آخرها فاء - هذه النسبة إلى بيع الخزف. اشتهر بهذه النسبة الإمام أبو بكر محمد بن علي الراشدي الخزفي السرخسي، ولعل بعض أجداده كان يعمل الخزف أو يبيعه، كان فاضلاً ديناً خيراً مرجوعاً إليه في الفتيا، وكان عالماً بالنحو والأدب، تفقه أولاً على محمد بن أحمد السانواجردي، أدرك آخر أيامه، ثم تفقه على أبي محمد الزيادي، وسمع أبا الفتيان عمر بن عبد الكريم بن سعدويه الرواسي الحافظ. قال أبو سعد السمعاني: وأظن أنني سمعت منه بطريق مكة شيئاً يسيراً، وتوفي في شهر رمضان سنة سبع وأربعين وخمسمائة. وأما أبو الحسن محمد بن الفضل بن علي بن العباس بن الوليد الناقد فكان ينزل ساباط الخزف ببغداد، حدث عن البغوي وابن صاعد، روى عنه أبو القاسم الأزهري وكان ثقة، توفي في شهر رمضان سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة. م الخَزَواني: بفتح الخاء والزاي غير الصافية المعجمة بثلاث، وهي فارسية، وبعدها واو وألف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى خزوان، قرية من قرى بخارى، منها أبو العلاء محمد بن محمد بن أحمد بن الحسين الخزواني البخاري، سمع أبا طاهر إبراهيم بن أحمد بن سعيد المستملي وغيره. روى عنه أبو عمرو عثمان بن علي البيكندي، توفي نحو سنة ثمانين وأربعمائة. م الخُزَيمي: بضم الخاء وفتح الزاي وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها ميم - هذه النسبة إلى الإمام أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري المشهور، روى عن إسحاق بن راهويه وعلي بن حجر وغيرهما. ورحل إلى العراق والشام، وجماعة يُنسبون إليه، وأدرك أصحاب الشافعي وتفقه عليهم، ومات في ذي القعدة سنة إحدى عشرة وثلاثمائة. وممن ينسب إليه حفيده أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة، سمع جده، روى عنه الحاكم أبو عبد الله، ومرض وزال عقله سنة أربع وثمانين، فمن سمع منه بعد ذلك فليس بصحيح، ومات سنة سبع وثمانين وثلاثمائة. وأبو بكر محمد بن علي بن محمد بن علي بن خزيمة الخزيمي النسائي، كان فقيهاً صالحاً مشهوراً إليه التزكية، سمع جده محمد بن علي الخزيمي وغيره، روى عنه أبو منصور عبد الخالق بن زاهر الشحامي وغيره، وتوفي بنسا في رجب سنة عشر وخمسمائة. وعلي بن محمد الخزيمي، سمع سرياً السقطي، روى عنه العباس بن يوسف الشكلي، وهذا لاينسب إلى أبي بكر بن خزيمة، ولم يذكر السمعاني إلى من ينسب.

باب الخاء والسين المهملة

الخُسْرَوْجِردي: بضم الخاء المعجمة وسكون السين المهملة وفتح الراء وسكون الواو وكسر الجيم وفي آخرها دال مهملة - هذه النسبة إلى خسروجرد، وهي قرية من ناحية بيهق وكانت قصبتها ثم صارت القصبة سبزوار، يُنسب إليها جماعة كثيرة من الأئمة والعلماء، منهم أبو سليمان داود بن الحسين بن عقيل بن سعيد الخسروجردي البيهقي، كان مكثراً، سمع بخراسان والعراق والحجاز ومصر والشام من إسحاق بن راهويه ونصر بن علي الجهضمي وغيرهما. روى عنه أبو حامد بن الشرقي، وتوفي سنة ست وتسعين ومائتين، وقيل: سنة ثلاث. وأبو يوسف يعقوب بن أحمد بن محمد الخسروجردي وجعفر بن محمد الحافظ وغيرهما، توفي سنة ست وخمسين وثلاثمائة.
الخُسْرَوْشاهي: بضم الخاء وسكون السين المهملة وفتح الراء وسكون الواو وفتح الشين المعجمة وبعدها ألف وفي آخرها هاء - هذه النسبة إلى خسروشاه، وهي قرية من قرى مرو، منها أبو سعد محمد بن أحمد بن علي بن مجاهد الخسروشاهي، كان شيخاً صالحاً، سمع أبا المظفر السمعاني، روى عنه أبو سعد السمعاني، وكانت ولادته في المحرم سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة.

باب الخاء والشين المعجمة

الخشّاب: بفتح الخاء والشين المعجمة المشددة وفي آخرها باء موحدة - هذه النسبة إلى بيع الخشب، ينسب إليه جماعة، منهم إبراهيم بن عثمان بن سعيد بن المثنى أبو إسحاق الأزرق الخشاب المصري، يروي عن يونس بن عبد الأعلى، توفي سنة ثلاث وثلاثمائة في شهر رمضان.
وأما أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزاز الخشاب، فإنما قيل له ذلك لأنه كان يسكن الخشابين بنيسابور، وكان يكره هذه النسبة، وكان ثقة، سمع أبا الحسن أحمد بن يوسف السلمي، روى عنه أبو عبد الله بن منده.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:34 PM   رقم المشاركة: 93
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخُشّابي: بضم الخاء وتشديد الشين المعجمة وفي آخرها باء موحدة - هذه النسبة إلى خشاب، قرية من قرى الري، وعرف بها حجاج بن حمزة الخشابي الرازي، حدّث عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، روى عنه صالح بن محمد جزرة. م الخَشاني: بفتح الخاء والشين المعجمتين بعدها ألف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى خشان، وهو بطن من قيس عيلان، وهو خشان بن لأي بن عصم بن شمخ بن فزارة.
الخِشّاني: بكسر الخاء وتشديد الشين المعجمة وبعد الألف نون - هذه النسبة إلى خشان، وهو بطن من مذحج، وهو الخشان بن عمرو بن صداء، منهم عبد العزيز بن بدر بن زيد بن معاوية بن خشان الخشاني، وفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) فسماه عبد العزيز. م الخَشاوَري: بفتح الخاء والشين المعجمتين وبعد الألف واو مفتوحة وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى خشاورة، وهي سكة بنيسابور، يُنسب إليها إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم القارئ الخشاوري، كان ينزل برأس سكة خشاورة، من أهل نيسابور ويعرف بإبراهيمك، سمع أبا زكريا يحيى بن محمد بن يحيى، ومات في ربيع الآخر من سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة، وهو ابن ثلاث وتسعين سنة، وقد احدودب كثيراً. م الخَشَبي: بفتح الخاء والشين المعجمتين وفي آخرها الباء الموحدة - هذه النسبة إلى الخشبية، وهم طائفة من الشيعة يقال لكل واحد منهم خشبي. قال منصور بن المعتمر: إن كان من يحب علي بن أبي طالب يقال له خشبي، فاشهدوا أني ساجة.
الخَشْتِياري: بفتح الخاء وسكون الشين المعجمتين وكسر التاء المثناة من فوقها وفتح الياء المثناة من تحتها وبعد الألف راء - هذه النسبة إلى خشتيار، وهو اسم لبعض أجداد المنتسب إليه، منهم أبو الحسين طاهر بن محمود بن النضر بن خشتيار النسفي الخشتياري، إمام فاضل، رحل إلى العراق والشام، روى عن هشام بن عمار ومحمد بن مصفى، روى عنه محمد بن طالب وعبد المؤمن بن خلف، وتوفي سنة تسع وثمانين ومائتين بنسف.
الخَشْخاشي: بفتح الخاءين بينهما شين معجمة ساكنة وبعد الألف شين أخرى معجمة - هذه النسبة إلى الجد، وهو الخشخاش بن جناب بن الخشخاش الخشخاشي العنبري، بصري، روى عنه الأصمعي.
الخَشْرمي: بفتح الخاء وسكون الشين المعجمة وفتح الراء وفي آخرها الميم - هذه النسبة إلى الجد، وهو خشرم الخشرمي من أهل المدينة، روى عن أبيه ومخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج، روى عنه عبد الله بن هارون بن موسى الفروي، لا يحتج بحديثه. ويحيى بن عبد الرحيم أبو زكريا الخشرمي البغدادي، نزل مصر، روى عن الفضل بن عبد الحميد الموصلي، روى عنه أبو حاتم الرازي. م الخُشْكي: بضم الخاء وسكون الشين المعجمتين وفي آخرها الكاف - هذه النسبة إلى خشك، وهو لقب إسحاق بن عبد الله بن محمد السلمي النيسابوري الخشكي، هكذا ذكره أبو الفضل الفلكي ولقبه خشك، سمع حفص بن عبد الله السُّلمي، روى عنه الحسن بن إسماعيل الربعي وغيره. م الخُشْمِنْجَكثي: بضم الخاء وسكون الشين المعجمتين وكسر الميم وسكون النون وفتح الجيم والكاف وفي آخرها الثاء المثلثة - هذه النسبة إلى قرية من قرى كس، إحدى مدن ما وراء النهر، يقال لها خشمنجكث، ينسب إليها يحيى بن هارون بن أحمد بن أحمد بن ميكال بن جعفر الميكالي الخشمنجكثي الصرَّام، سمع من أبي عبد الله محمد وأبي الحسن أحمد ابني عبد الله بن إدريس الأستراباذي وغيرهما. روى عنه أبو العباس المستغفري وهو من شيوخه، وتوفي سنة عشرين وأربعمائة في جمادى الأولى.
الخُشوفَغْني: بضم الخاء والشين المعجمة وفتح الفاء وسكون الغين المعجمة وفي آخرها النون - هذه النسبة إلى خشوفغن، وهي قرية من قرى الصغد كبيرة كثيرة الخير، وهي الآن يقال لها رأس القنطرة، منها الإمام أبو حفص عمر بن محمد بن بجير بن خازم البجيري الخشوفغني الحافظ. وحفيده أبو العباس أحمد بن أبي الحسن محمد بن أبي حفص عمر الصغدي الخشوفغني، سمع من جده كتاب الصحيح تصنيفه، وسمع منه الخلق الكثير، وتوفي في ربيع الأول سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة.
الخُشُونَنْكَثي: بضم الخاء والشين وسكون الواو وفتح النون الأولى وسكون الثانية وفتح الكاف وفي آخرها الثاء المثلثة - هذه النسبة إلى خشوننكث قرية من قرى كس متصلة

180












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:45 PM   رقم المشاركة: 94
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

بقرى سمرقند، منها أبو أحمد الخشوننكثي، لا يعرف اسمه، روى عن ابن الحكم البجلي، روى عنه أبو أحمد حاضر بن الحسن بن زياد السمرقندي.
الخُشَني: بضم الخاء وفتح الشين وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى قبيلة وقرية، أما القبيلة: فهي من قضاعة، نسبة إلى خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن عمران بن حلوان بن الحاف بن قضاعة، منها أبو ثعلبة الخشني، له صحبة. وأما القرية: فمنها محمد بن عبد السلام الخشني، ينسب إلى موضع بأفريقية، يروي عنه محمد بن قاسم البياني.
قلت: قوله إن محمد بن عبد السلام الخشني من قرية بأفريقية فليس كذلك إنما هو أندلسي، وقد ذكره السمعاني أيضاً في الترجمة المذكورة ثانياً فجعله أندلسياً، وكذلك ذكره الحميدي في تاريخ الأندلس وهو الصحيح، وهو من خشين بن النمر، لا من القرية. وكل ما قلنا ذكره أبو بكر الحازمي، والله أعلم.
الخَشِني: بفتح الخاء وكسر الشين وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى الخشن، وهو محمد بن أحمد البغدادي، يعرف بابن الخشن، حدث عن القاسم بن عبد الله الهمداني، روى عنه أبو بكر بن دريد.
الخُشْنامي: بضم الخاء وسكون الشين وفتح النون وفي آخرها ميم - هذه النسبة إلى الجد، وهو خشنام، ينسب إليه أبو مسعود أحمد بن عثمان بن أحمد بن محمد بن خشنام بن باذان الخشنامي النيسابوري، كان أديباً شاعراً مشهوراً، وسمع من أبي بكر الحيري وأبي سعيد محمد بن موسى الصيرفي وغيرهما، روى عنه ابنه أبو علي، وتوفي يوم عيد الأضحى سنة تسع وعشرين وأربعمائة. وابنه أبو علي نصر الله بن أحمد بن عثمان الخشنامي، روى عن مشايخ أبيه، وكان إماماً فاضلاً، توفي في شعبان سنة ثمان وتسعين وأربعمائة، وكانت ولادته في شهر رمضان سنة تسع وأربعمائة. وأبو علي محمد بن محمد بن خشنام بن الحسين بن معروف الخشنامي من أهل نسف، سمع أبا سهل هارون بن أحمد الأستراباذي، سمع منه أبو العباس جعفر بن محمد المستغفري، وكانت ولادته سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، وتوفي في جمادى الأولى سنة ست وأربعمائة. وابنه أبو الحسن طاهر بن محمد الخشنامي النسفي، رحل إلى خراسان وسجستان، وسمع أبا علي إسماعيل بن أحمد الحاجبي، وتوفي شاباً سلخ جمادى الأولى سنة سبع وتسعين وثلاثمائة، والإمام عمر بن محمد بن عمر بن أحمد بن خشنام الخشنامي البخاري، يعرف بخوش نام بفتح الخاء، كان فقيهاً فاضلاً مناظراً ديناً ورعاً، سمع أبا بكر محمد بن علي بن حيدرة الجعفري البخاري، سمع منه أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل النسفي، وتوفي ببخارى في ذي القعدة سنة اثنتين وعشرين وخمسمائة. وابنه الفقيه الزاهد، ركب البوادي على التجريد، وجاور بمكة، وكان يأكل كل ثلاثة أيام شيئاً يسيراً، وكان من أصحاب الإمام يوسف بن أيوب الهمذاني شيخ أبي سعد السمعاني. م الخُشَيْشي: بضم الخاء وفتح الشين وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها شين ثانية معجمة - هذه النسبة إلى بعض أجداد المنتسب إليه، منهم أبو العباس عبد الله بن جعفر بن أحمد بن خشيش الصيرفي الخشيشي، بغدادي، روى عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام، ويعقوب الدورقي، روى عنه الدارقطني. م الخَشِيناني: بفتح الخاء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء آخر الحروف وبعدها نون ثم ألف وفي آخرها نون ثانية - هذه النسبة إلى خشينان، وهي محلة بأصبهان، ويزيدون فيها الواو فيقولون خوشينان، منها أبو يحيى غالب بن فرقد الخشيناني الأصبهاني، يروي عن مبارك بن فضالة، روى عنه عقيل بن يحيى وإسماعيل بن يزيد. م الخَشْيَنْدِيْزي: بفتح الخاء وسكون الشين المعجمتين وفتح الياء المثناة من تحتها وسكون النون وكسر الدال وسكون الياء الثانية وفي آخرها زاي - هذه النسبة إلى خشينديزة، وهي من قرى نسف، منها إسماعيل بن مهران الخشينديزي ختن أبي الحسن العامري، سمع أحمد بن حامد بن طاهر المقرئ.
الخُشّي: بضم الخاء المنقوطة وفي آخرها الشين المعجمة المشددة - هذه النسبة إلى خش، وهي قرية من قرى إسفرايين، والمشهور بهذه النسبة أبو عبد الله محمد بن أسد بن أحمد الخشي، سمع ابن المبارك وابن عيينة وغيرهما، روى عنه محمد بن إسحاق الصغاني، وكان ثقة. م
باب الخاء والصاد












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:46 PM   رقم المشاركة: 95
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخصَّاص: بفتح الخاء وتشديد الصاد الأولى المهملة وبعدها ألف وصاد ثانية - هذه النسبة إلى عمل الخص، وهو بيت يعمل من القصب، يعرف به هارون الخصاص، يروي عن مصعب بن سعد، روى عنه القاسم بن الفضل الحداني. م قلت: فاته: الخَصَاصي: بفتح الخاء والصاد وسكون الألف وبعده صاد ثانية - نسبة إلى خصاصة، واسمه إلاءة بن عمرو بن كعب بن الغطريف الأصغر، واسمه الحارث بن عبد الله بن الغطريف الأكبر، واسمه عامر بن بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران، بطن من الأزد، منهم الخصاصية أم بشير بن الخصاصية، بها يعرف، وهو سدوسي من ربيعة، له صحبة ورواية عن النبي (صلى الله عليه وسلم).
الخَصَّاف: بفتح الخاء والصاد المشددة وآخره فاء - عرف به أبو الخليل بزيع بن حسان الخصاف، بصري، روى عن هشام بن عروة، روى عنه عبد الرحمن بن المبارك، وكان غير ثقة.
قلت: فاته خصاف بن عبد الرحمن، أخو خصيف الحضرمي الجزري، وهو اسمه.
الخَصِيبي: بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها باء موحدة - هذه النسبة إلى الخصيب، وهو اسم رجل، والمشهور بهذه النسبة عبد الله بن محمد الخصيب الخصيبي، قاضي مصر، حدث عنه عبد الغني بن سعيد الحافظ. وأبو الحسين عبد الواحد بن محمد الخصيبي، يروي عن ميمون بن هارون الكاتب، روى عنه المرزباني. وأبو العباس الخصيبي هو أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن الخصيب. م الخَصِيّ: بفتح الخاء المعجمة بعدها صاد مهملة مخففة وفي آخرها ياء - هذا الاسم لجماعة من الخدم الخصيان، روى جماعة كثيرة منهم الحديث، منهم أبو العذارى صواب بن عبد الله الجمالي بمرو، وأبو الحسن كمشتكين بن عبد الله الرومي، وأبو الدر جوهر وغيرهم.
قلت: فاته ذكر سعد الخصي أحد عمال مروان بن محمد الحمار، ولاَّّه الكوفة بعد الضحاك بن قيس الشيباني، وإنما قيل له الخصي لأنه لم يكن له لحية، وهو رجل من الأزد؛ قاله خليفة بن خياط.
الخُصَيْفي: بضم الخاء وفتح الصاد المهملة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الفاء - هذه النسبة إلى خصيف، ينسب إليه أبو عمرو مروان بن شجاع الخصيفي الجزري مولى بني أمية، نسب إلى خصيف بن عبد الرحمن لكثرة روايته عنه، روى عنه أحمد بن حنبل وابن معين، مات بحران سنة تسعين ومائة، وكان ثقة. م
باب الخاء والضاد

الخِضْرِمي: بكسر الخاء وسكون الضاد المعجمتين وكسر الراء وفي آخرها ميم - هذه النسبة إلى خضرمة، والمشهور بهذه النسبة خصيف بن عبد الرحمن الخضرمي وأخوه خصَّاف وغيرهما.
الخِضْري: بكسر الخاء وسكون الضاد المعجمتين وفي آخرها الراء - والصحيح بهذه النسبة: الخضري بفتح الخاء وكسر الضاد ولما ثقل عليهم قالوا الخضري. وهذه النسبة إلى الجد، والمشهور بها أبو عبد الله بن محمد بن أحمد الخضري المروزي، إمام مرو ومقدم الفقهاء الشافعية، تفقه عليه جماعة من الأئمة، وروى عن جماعة، منهم القاضي أبو عبد الله المحاملي. وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن خلف بن الخضر بن موسى العدل الكرابيسي الخضري البخاري، روى عن الهيثم بن كليب الشاشي، روى عنه أبو كامل البصيري، مات حدود سنة أربعمائة، وكان ثقة.
الخُضْري: بضم الخاء وسكون الضاد المعجمتين وفي آخرها الراء - هذه النسبة إلى الخضر، وهي قبيلة من قيس عيلان، وعدادهم في محارب بن خصفة وهم بنو مالك بن طريف بن خلف بن محارب بن خصفة بن قيس عيلان، يقال لهم الخضر، منهم عامر الرام أخو الخضر، يروي حديثه محمد بن إسحاق بن يسار.
الخَضِيب: بفتح الخاء وكسر الضاد المعجمة وسكون الياء آخر الحروف وفي آخرها الباء الموحدة - هذا الاسم لمن يخضب لحيته بالحمرة، وهم جماعة، منهم أبو الحسن بن أبي سليمان الزجاج الخضيب، بغدادي، روى عن عبد الأعلى النرسي، روى عنه أبو بكر الإسماعيلي.

باب الخاء والطاء












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:48 PM   رقم المشاركة: 96
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخَطّابي : بفتح الخاء المعجمة وتشديد الطاء المهملة وبعد الألف باء موحدة - منهم من ينسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإلى أخيه زيد بن الخطاب، وإلى الجد وإلى مذهب، وفيهم كثرة، منهم أبو حفص الفاروق بن عبد الكبير بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن عبد الرحمن بن زيد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن عبد الحميد بن زيد بن الخطاب الخطابي البصري، راوية سنن أبي مسلم الكجي وغيرها. روى عنه الإمام أبو نعيم الحافظ وغيره. وأما أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب الخطابي البستي الإمام المشهور الفقيه الأديب، مصنف غريب الحديث ومعالم السنن وغيرهما، فنُسب إلى جده، سمع أبا سعيد بن الأعرابي بمكة، وأبا بكر بن داسة التمار بالبصرة وغيرهما، روى عنه خلق كثير، منهم الحاكم أبو عبد الله، وتوفي سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة، ومولده سنة سبع عشرة وثلاثمائة ببست. وأبو الحارث علي بن القاسم بن أحمد بن محمد بن الخطاب بن محمد بن حسان بن بشير بن إبراهيم بن عبد الله بن دينار بن عتبة بن غزوان الخطابي، نُسب إلى جده وهو مرزوي، روى عن أبي العباس عبد الله بن الحسين بن الحسن النضري ومحمد بن الفضل البلخي، روى عنه أبو عبد الله غنجار، وأبو الحسن محمد بن أحمد بن رزق البزاز، وكان ثقة، مات في جمادى الأولى سنة خمسين وثلاثمائة. وجماعة من غلاة الشيعة يقال لهم الخطابية، وهم أصحاب أبي الخطاب الأسدي، كان يقول بإلهية جعفر الصادق ثم ادعى الإلهية لنفسه، وكان يزعم أن الأئمة أنبياء وفي كل وقت رسول ناطق وصامت، فالناطق علي، والصامت محمد (صلى الله عليه وسلم)، يقال لكل واحد منهم خطابي.
قلت: فاته: الخِطامي: بكسر الخاء وفتح الطاء وبعد الألف ميم - نسبة إلى خطامة بن سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طييء، بطن مشهور، ينسب إليه مازن بن الغضوبة الطائي الخطامي، له صحبة، وحديثه من أعلام النبوة، وهو جد علي وأحمد ابني حرب الموصليين، كانا إمامين فاضلين.
الخُطَبي: بضم الخاء المعجمة وفتح الطاء المهملة وفي آخرها الباء الموحدة - هذه النسبة لأبي محمد إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن يحيى الخطبي، بغدادي، وهذه النسبة إلى الخطب وإنشائها إن شاء الله تعالى، وإنما قيل له ذلك لفصاحته، وكان ثقة، سمع الحارث بن أبي أسامة، روى عنه الدارقطني، وكانت ولادته سنة تسع وستين ومائتين، ووفاته في جمادى الآخرة سنة خمسين وثلاثمائة.
الخَطَفي: بفتح الخاء والطاء والفاء وفي آخرها ياء آخر الحروف - هذا لقب جد جرير بن عطية بن الخطفي، واسمه حذيفة، الشاعر المشهور، أدرك الصحابة ومدح الخلفاء، من أولاده عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير بن عطية الشاعر، من أهل البصرة.
الخَطْمي: بفتح الخاء وسكون الطاء المهملة وفي آخرها ميم - هذه النسبة إلى بطن من الأنصار، وهم بنو خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس بن حارثة، ينسب إليهم جماعة من الصحابة وغيرهم. منهم عبد الله بن يزيد الخطمي، له صحبة. وأبو بكر موسى بن إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري، الفقيه الشافعي، سمع أباه وعلي بن الجعد وابن المديني وغيرهم. روى عنه يحيى بن صاعد وابن الأنباري وغيرهما. وكان فصيحاً ثبتاً في الحديث كثير السماع، وكان إليه القضاء بالأهواز وكان لا يرى متبسماً. وكانت ولادته سنة عشر ومائتين، ومات بالأهواز في المحرم سنة سبع وتسعين ومائتين. وفي طييء خطمة وخطيمة ابنا سعد بن ثعلبة بن نصر بن سعد بن نبهان.
الخَطيب: بفتح الخاء وكسر الطاء وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها باء موحدة - هذه النسبة إلى الخطابة على الناس، وفيهم كثرة من العلماء والمحدثين، والمشهور منهم الإمام أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب الحافظ البغدادي، صنف قريباً من مائة مصنف، وهو أشهر من أن يوصف، ولد سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة، وتوفي سنة ثلاث وستين وأربعمائة ببغداد. وأما شبيب بن شيبة الخطيب البصري، يروي عن الحسن البصري، ضعفه يحيى بن معين، فإنما قيل له الخطيب لأنه كان فصيحاً ولم يخطب قط.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:49 PM   رقم المشاركة: 97
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخَطِيبي: بفتح الخاء وكسر الطاء المهملة وبعدها باء موحدة - هذه النسبة إلى الخطيب، ولعل بعض أجداد المنتسب إليه كان خطيباً، والمشهور بهذه النسبة أبو الحسن علي بن إبراهيم بن نصرويه بن سختام السمرقندي الخطيبي، روى عنه أبو المظفر السمعاني، توفي بطريق مكة قريب كربلاء سنة أربعين وأربعمائة أو بعدها. م الخَطِيمي: بفتح الخاء المعجمة وكسر الطاء المهملة وبعدها الياء آخر الحروف وفي آخرها الميم - هذه النسبة إلى الخطيم، وهو اسم جماعة أو لقب منهم عباد بن عبد العزى بن محصن بن عقيدة بن وهب بن الحارث، وهو جشم بن لؤي بن غالب يقال له الخطيم، ويقال لكل واحد من أولاده الخطيمي، وإنما قيل له الخطيم لأنه ضرب على أنفه يوم الجمل فقيل له: الخطيم. وقيس بن الخطيم الأنصاري الشاعر الخطيمي.

باب الخاء والفاء

الخَفاجي: بفتح الخاء والفاء وبعد الألف جيم - هذه النسبة إلى خفاجة، وهو اسم امرأة ولد لها أولاد كثروا وهم يسكنون بنواحي الكوفة، وهم القبيل المشهور، ينسب إليهم الشاعر المفلق أبو سعيد بن سنان الخفاجي، كان يسكن حلب. م قلت: هذا قال السمعاني: خفاجة اسم امرأة وليس كذلك، وإنما هو خفاجة بن عمرو بن عقيل وهو ابن أخي عبادة. وقيل: إن اسم خفاجة معاوية، واشتهر باللقب. قال ابن حبيب: طعن رجلاً من اليمن فأخفجه.
الخَفّاف: بفتح الخاء وتشديد الفاء وبعد الألف فاء أخرى - هذه النسبة إلى عمل الخفاف التي تلبس، والمشهور بالانتساب إليها أبو مخلد عطاء بن مسلم الخفاف من أهل حلب، روى عن الأعمش والثوري، روى عنه أهل العراق والشام، كان شيخاً صالحاً، دفن كتبه ثم حدث على التوهم فكثرت المناكير في حديثه. وأبو عمرو أحمد بن محمد بن عمرو الخفاف النيسابوري الحافظ، روى عن أبي زرعة، روى عنه عبد الله بن عدي الحافظ، وجماعة كثيرة ينسبون هذه النسبة.
الخَفَافي: بفتح الخاء وتشديد الفاء وبعدها ألف وفي آخرها فاء وبعدها ياء النسب - هذه النسبة إلى عمل الخفاف، ولعل بعض أجداد المنتسب إليه كان يعملها، والمشهور بهذه النسبة أبو العباس أحمد بن عمران الخفافي الأستراباذي، روى عن نصر بن الفتح السمرقندي.
الخُفَيفي: بضم الخاء وفتح الفاء الأولى وتسكين الياء آخر الحروف وفي آخرها فاء ثانية - هذه النسبة إلى خفيف، وهو بطن من قضاعة، وهو خفيف بن مسعود بن حارثة.

باب الخاء واللام

الخُلّبي: بضم الخاء المعجمة وتشديد اللام وفي آخرها الباء الموحدة - هذه النسبة إلى..... والمشهور بالانتساب إليه الحسن بن قحطبة الخلبي، حدث عن أبي داود الوراق، روى عنه علي بن محمد بن الحارث الهمداني.
الخُلْدي: بضم الخاء وسكون اللام وفي آخرها دال مهملة - هذه النسبة إلى الخلد، وهي محلة ببغداد، نزلها صبيح بن سعيد النجاشي الخلدي، يروي عن عثمان بن عفان وعائشة، روى عنه العراقيون وكان ضعيفاً. وأما جعفر بن محمد بن نصير الخلدي الخواص أبو محمد، أحد مشايخ الصوفية، له كرامات ظاهرة، فإنما قيل له الخلدي لأنه كان يوماً عند الجنيد فسئل الجنيد عن مسألة، فقال الجنيد أجبهم، فأجابهم، فقال يا خلدي من أين لك هذه الأجوبة؟ فبقي عليه. روى عن الحارث بن أبي أسامة وغيره. روى عنه أبو حفص بن شاهين والدارقطني وغيرهما، ومات في شهر رمضان سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة، وكان ثقة.
الخُلْقَاني: بضم الخاء وسكون اللام وفتح القاف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى بيع الخلق من الثياب وغيرها. والمشهور بها من القدماء الربيع بن سليم الأزدي الخلقاني، بصري، يروي عن لمازة، روى عنه ابن المبارك ؛ وجماعة ينسبون هذه النسبة.
الخُلْمي: بضم الخاء المعجمة وسكون اللام وفي آخرها ميم - هذه النسبة إلى خلم، وهو بلد على عشرة فراسخ من بلخ، ينسب إليها سعيد بن سعيد بن سعيد أبو العوجاء الخلمي المعروف بسعدان، روى عن سليمان التيمي، روى عنه إبراهيم بن رجاء بن نوح. وأبو بكر محمد بن محمد بن محمد الخلمي، الملقب بشيخ الإسلام، فقيه فاضل مُفتٍ، سمع بأصبهان وبغداد مثل أبي غالب بن البناء وغيره. سمع منه أبو سعد السمعاني، وتوفي سنة سبع وأربعين وخمسمائة.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:50 PM   رقم المشاركة: 98
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخَلَنْجي: بفتح الخاء واللام وسكون النون وفي آخرها الجيم - هذه النسبة إلى الخلنج، والمشهور بهذه النسبة عبد الله بن محمد بن أبي يزيد الخلنجي أحد الفقهاء من أصحاب أبي حنيفة، وممن يقول بخلق القرآن وهو من أصحاب أحمد بن أبي دؤاد، ولي قضاء الشرقية ببغداد أيام الواثق، وكان عفيفاً، وغيره ينسب هذه النسبة.
الخَلُوقي: بفتح الخاء وضم اللام وسكون الواو وفي آخرها قاف - هذه النسبة إلى خلوق أو خلوقة، وهو بطن من العرب، ينسب إليهم أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن يوسف الخلوقي. إمام فاضل عارف بالمذهب، وابناه عبد الرحمن وعبد الواحد. م الخَلُّويي: بفتح الخاء المعجمة وباللام المشددة المضمومة وفي آخرها الواو ثم الياء آخر الحروف - واشتهر بهذه النسبة أبو المظفر طاهر بن محمد بن الخلويي، نسب إلى جده خلوية إن شاء الله تعالى، روى عن جماعة من العلماء، روى عنه أبو الفضل محمد بن عبد الرزاق الماخواني.
الخَلِيع: بفتح الخاء المعجمة وكسر اللام وبعدها ياء مثناة من تحتها وفي آخرها عين مهملة - هذا لقب ابي علي الحسين بن الضحاك الخليع الشاعر البصري، سمي بذلك لخلاعته ومجونه، وهو مولى باهلة، وله مع أبي نواس أخبار مشهورة، توفي سنة خمسين ومائتين.
الخُلَيْعي: بضم الخاء وفتح اللام وبالياء الساكنة المثناة من تحتها وفي آخرها عين مهملة - هو أبو بكر أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد بن خليع البغدادي الخليعي، بغدادي، سكن مصر وحدث عن بشر بن موسى، روى عنه أبو الفتح بن مسرور البلخي، وتوفي بمصر في صفر سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة، وكان ثقة، نسب إلى جده.
قلت: فاته: الخُلَيْفي: بضم الخاء وفتح اللام المخففة وبعدها ياء تحتها نقطتان وآخره فاء - هذه النسبة عرف بها أبو عبادة صمل بن عوف المعافري ثم الحليفي، شهد فتح مصر، وفد على معاوية، وليس له رواية، وهو والد عبادة بن صمل، ذكره ابن يونس.
الخَلِيلي: بفتح الخاء وكسر اللامين بينهما ياء معجمة باثنتين من تحتها وهي ساكنة - هذه النسبة إلى جماعة منهم، إبراهيم الخليل (صلى الله عليه وسلم)، فإن جماعة ينسبون إلى سكناهم مسجده عليه السلام. ومنهم أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله الخليلي البلخي الزيادي الدهقان، شيخ ثقة، كان يخدم القاضي الخليل بن أحمد السجزي شيخ الإسلام ببلخ، وكان وكيلاً له، فقيل له: الخليل لهذا، سمع أبا القاسم علي بن أحمد بن محمد الخزاعي، وحدث عنه بشمائل النبي (صلى الله عليه وسلم)، روى عنه أبو شجاع عمر بن محمد بن عبد الله البسطامي، وتوفي ببلخ سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة في صفر. ومنهم أبو سعد محمد بن أبي العباس أحمد بن محمد بن الخليل الخليلي النوقاني، نُسب إلى جده، كان إماماً فاضلاً، سمع أبا بكر أحمد بن خلف الشيرازي، سمع منه أبو سعد السمعاني، وكانت ولادته في ذي الحجة سنة سبع وستين وأربعمائة، وتوفي في المحرم سنة ثمان وأربعين وخمسمائة، وأخواه أسعد والموفق سمع منهما السمعاني أيضاً.
قلت: فاته أبو الحسن محمد بن الحسن بن حلوان الخليلي البخاري، سمع صالح بن محمد جزرة وغيره. روى عنه سهل بن عثمان البخاري السلمي. وأبو عبد الله أحمد بن محمد الخليلي، قرأ على إسحاق بن أحمد الخزاعي، قرأ عليه زيد بن بلال. وأبو يعلى الخليل بن عبد الله بن الخليل الخليلي الحافظ القزويني، روى عن أبي حفص الكتاني وأبي الحسين القنطري وغيرهما. روى عنه أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الله المراغي البيع وغيره. وابنه أبو زيد واقد بن الخليل، روى عنه يحيى بن منده.
خَليّ: بفتح الخاء وباللام المخففة - هذه تشبه النسبة، وهو اسم لجد محمد بن خالد بن خلي الحمصي، يروي عن بشر بن شعيب، روى عنه ابنه أحمد بن محمد.

باب الخاء والميم

الخُماشي: بضم الخاء وفي آخرها الشين المعجمة بينهما الميم والألف - هذه النسبة إلى خماشة، اسم رجل، ينسب إليه أبو جعفر عمير بن يزيد بن حبيب بن خماشة الأنصاري الخطمي الخماشي - ومن قاله بالحاء المهملة المفتوحة فقد وهم - روى عن عبد الرحمن بن الحارث، روى عنه يحيى بن أبي عطاء الأزدي.

185












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:52 PM   رقم المشاركة: 99
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخُمامي: بضم الخاء المعجمة وبالألف بين الميمين - هذه النسبة إلى خُمامة، وهو بطن من دوس، وهو خمام بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس وخمام بن لخوة بن جشم من قضاعة، لهم خطة بالبصرة. وفي نسب سامة بن لؤي: خمام بن عاداة بن عوف بن بكر بن عمرو بن عوف.
الخَمَاني: بفتح الخاء وتخفيف الميم بعدها الألف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى خمانة، وهو اسم لجد أبي علي إسماعيل بن محمد بن أحمد بن حاجب بن أحمد بن خمانة الكشاني الحاجبي الخماني، آخر من روى الجامع الصحيح للبخاري عن الفربري، مات بعد سنة تسعين وثلاثمائة. م الخُمّاني: بضم الخاء وتشديد الميم وبعدها ألف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى قرية فيما يظن السمعاني، منها أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الخماني الفقيه، ذكره عبد الغني بن سعيد. م الخُمايجاني: بضم الخاء المعجمة وفتح الميم وبعد الألف ياء مثناة من تحتها ساكنة وفتح الجيم وبعدها ألف وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى خمايجان، وهي قرية من قرى كارزين من نواحي فارس، منها أبو عبد الله محمد بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن علي بن سفيان الخمايجاني الفقيه، حدث عن الحسن بن علي بن الحسن بن حماد المقرئ، سمع منه هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي. م الخُمْخِيسَري: بضم الخاء المعجمة وسكون الميم وكسر الخاء الثانية وسكون الياء المعجمة باثنتين من تحتها وبعدها سين مهملة مفتوحة وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى خمخيسرة، وهي قرية من قرى بخارى، منها الفقيه أبو سهل أحمد بن محمد بن الحسين بن بهى بن النضرة الخمخيسري، يروي عن أبي عبد الله وأبي بكر الرازيين، سمع منه أبو كامل البصيري. م الخُمْرَكي: بضم الخاء وسكون الميم وفتح الراء المهملة وفي آخرها كاف - هذه النسبة إلى خمرك، وهي من بلاد الشاش، ينسب إليها أبو رجاء المؤمل بن مسرور الشاشي الخمركي، روى عن أبي المظفر السمعاني، سمع منه خلق كثير، وتوفي بمرو سنة ست عشرة وخمسمائة. م الخَمَري: بفتح الخاء والميم وبعدها الراء - هذه النسبة إلى خمر، وهو بطن من همدان، وهو خمر بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان، وهم رهط أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني البكيلي الخمري.
قلت: فاته: الخَمَري: نسبة إلى خمر بن عمرو بن وهب بن ربيعة بن معاوية الأكرمين، منهم الصباح بن سوادة بن حجر بن كابس بن قيس بن خمر الكندي الخمري، ومنهم أبو شمر بن قيس بن خمر وهو القائل: الوارثون المـجـدَ عَـنْخَمَرٍ ورَهْطِ أبي زُرَاره الخُمْري: بضم الخاء وسكون الميم وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى الخمر وهو جمع خمار، وهو ما يجعله النساء على رؤوسهن وهو المقنعة، والمشهور بها منصور بن دينار الخمري، روى عن هشام بن عروة.
الخِمْقاباذي: بكسر الخاء وسكون الميم وفتح القاف والباء الموحدة بين الألفين وفي آخرها ذال معجمة - هذه النسبة إلى خمقاباذ، وهي قرية من قرى مرو يقال لها أيضاً خنقاباذ بالنون، منها إسحاق بن إبراهيم بن الزبرقان الخمقاباذي، شيخ لا بأس به، روى عن الحسن بن زياد الزاهد.
الخَمْقَري: بفتح الخاء وسكون الميم وفتح القاف وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى خمقر، وهي في الأصل نسبة إلى خمس قرى، ويقال لها بنج ديه، وهي خمس قرى مجتمعة، والنسبة إليها خمقري، منها جماعة كثيرة قديماً وحديثاً، منهم أبو المحاسن عبد الله بن سعيد بن محمد بن سعيد بن محمد بن موسى بن سهل الخمقري، كان من المشهورين بالفضل، سمع أبا القاسم هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي، سمع منه أبو سعد السمعاني، وتوفي سنة خمس وأربعين وخمسمائة. م الخُمْلي: بضم الخاء وسكون الميم وفي آخرها لام - هذه النسبة إلى خمل بن شق بن رقبة بن مخدج بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة، وخمل هذا جد مروان بن الحكم أبو أمه، ويقال خَمْل بالفتح.
الخُمَيْثني: بضم الخاء وفتح الميم وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها نون - هذه النسبة إلى خميثن، وهي قرية من قرى سمرقند، منها أبو يعقوب يوسف بن حيدر الخميثني السمرقندي، كان إماماً فاضلاً في الفرائض وغيرها، سمع أبا الفضل عبد السلام بن عبد الصمد البزاز وغيره، روى عنه ابنه محمد بن يوسف.












عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2011, 09:57 PM   رقم المشاركة: 100
مشرف سابق

الصورة الرمزية آل قطبي الحسني



رقـم العضـوية 14
تاريخ التسجيل Mar 2010
عدد المشاركات 5,714
القبيلة نحن بنو يعلى من كنانة=رأس المضريين وفرسانها
مكان الإقامة إمارة بني يعلى
المهنة طالب
 
 
آل قطبي الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي

الخَمِيرويي: بفتح الخاء وكسر الميم وسكون الياء آخر الحروف وضم الراء وبعد الواو ياء أيضا - هذه النسبة إلى خميرويه، وهو بعض أجداد المنتسب إليه، وهو أبو الفضل محمد بن عبد الله بن محمد بن خميرويه الخميرويي الهروي، كان ثقة. م الخُمَّي: بضم الخاء وتشديد الميم - هذا لقب لجد أبي بكر محمد بن علي بن إبراهيم بن خمي البغدادي الخمي، سمع محمد بن شاذان، روى عنه أبو الحسن بن رزق البزاز. م
باب الخاء والنون

الخُناجِني: بضم الخاء وفتح النون وبعد الألف جيم مكسورة وفي آخرها نون أخرى - هذه النسبة إلى خناجن، وهي قرية من المعافر باليمن. منها أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن أبي الصقر الدوري الخناجني، حدث عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم الأموي، روى عنه أبو القاسم الشيرازي.
الخَنازيري: بفتح الخاء والنون وبعد الألف زاي وسكون الياء المثناة من تحتها وفي آخرها الراء - والمشهور بهذه النسبة أبو بكر أحمد وأبو إسحاق إبراهيم ابنا محمد بن إبراهيم بن جعفر الكندي الصيرفي، المعروف بابن الخنازيري، روى أحمد عن زيد بن أخزم الطائي، روى عنه مخلد بن جعفر الدقاق، مات سنة خمس وثلاثمائة، وحدث أخوه إبراهيم عن محمد بن المثنى وعمرو بن علي الفلاس وغيرهما. روى عنه أبو عمر بن حيويه، ومات سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة. م الخُنَاسي: بضم الخاء وفتح النون وبعد الألف سين مهملة - هذه النسبة إلى خناس وهو اسم رجل من الأنصار، ينسب إليه يزيد بن المنذر بن خناس الأنصاري الخناسي، شهد بدراً.
الخُنَاصري: بضم الخاء وفتح النون وبعد الألف صاد مهملة وفي آخرها راء - هذه النسبة إلى خناصرة، وهو موضع بالشام قريب من حلب، منها أبو يزيد بن خلاد بن محمد بن هانىء الخناصري الأسدي، حدث بحلب عن المسيب بن واضح، روى عنه أبو بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي، نزيل حلب.
الخُنَاعي: بضم الخاء وفتح النون وفي آخرها عين مهملة - هذه النسبة إلى خناعة، وهو بطن من هذيل، ينسب إليهم عطاء بن دينار أبو طلحة الخناعي، سكن مصر، روى عنه ابن لهيعة وحيوة بن شريح، وتوفي أول سنة ست وعشرين ومائة. م قلت: هو خناعة بن سعد بن هذيل بن مدركة.
الخَنّاق: بفتح الخاء وتشديد النون وفي آخرها قاف - هذه اللفظة تستعمل لمن يبيع السمك في جميع بلاد الأندلس، والمشهور بها عثمان بن أبي مروان واسمه ناصح يعرف بالخناق، مصري، توفي سنة ست وثمانين ومائة، روى عنه عثمان بن صالح.
الخُنَامتي: بضم الخاء وفتح النون والميم بينهما ألف وفي آخرها التاء ثالث الحروف - هذه النسبة إلى خنامتي، وهي قرية من قرى بخارى، منها أبو صالح الطيب بن مقاتل بن سليمان بن حماد الخنامتي البخاري، يروي عن إبراهيم بن الأشعث، روى عنه أبو الطيب طاهر بن محمد بن حمويه البخاري.
الخَنْباجي: بفتح الخاء والباء الموحدة بينهما نون ساكنة وفي آخرها جيم - هذه النسبة إلى خنباج، وهو اسم جد أبي الحسن علي بن أحمد بن أحمد بن خنباج التميمي الخنباجي البخاري، سمع أبا بكر الإسماعيلي، روى عنه عبد العزيز بن محمد النخشبي الحافظ.
الخَنْبِسي: بفتح الخاء المعجمة وسكون النون وكسر الباء الموحدة وفي آخرها سين مهملة - هذه النسبة إلى خنبس، وهو في نسب قضاعة، منهم دعجة بن خنبس بن ضيغم بن جحشنة بن الربيع بن زياد بن سلامة بن قيس، كان الربيع فارساً شاعراً يقال له فارس العرادة، قُتل زمن عثمان رضي الله عنه.
الخِنْبِسي: بكسر الخاء المعجمة والباء الموحدة بينهما نون ساكنة وفي آخرها سين مهملة - هذه النسبة إلى خنبس، وهو في نسب قضاعة أيضاً، منهم ربعي بن عامر بن ثعلبة وحجار بن مالك بن ثعلبة بن قرة خنبس بن عمرو بن ثعلبة بن عبد الله بن ذبيان بن الحارث بن سعد هذيم، وكانا سيدين في زمانهما. وزيادة بن زيد بن مالك بن ثعلبة الذي قتله هدبة بن الخشرم.
الخَنْبَشي: بفتح الخاء المعجمة وسكون النون وفتح الباء الموحدة وفي آخرها شين معجمة - والمشهور بهذه النسبة أبو القاسم عبد الصمد بن أحمد بن خنبش بن القاسم الخنبشي الحمصي، حدّث عن خيثمة بن سليمان، روى عنه أبو علي بن وشاح الزينبي. م












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ:/ محمد بن حسين بن بيطلي بن حسين أبوعطله العامري
شيخ شمل قبيلة بني يعلا بوادي يبه

 
آخر مواضيعي

0 من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء !
0 محامي الجيزاوي: موكلي مغرر به وسأطعن بالإجراءات وانسحب إذا رفض طلبي
0 مقتدى الصدر الرافضي يلتقي معارضين بحرينيين في إيران
0 زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للأردن على ظهر جواد عام 1933
0 الداخلية تكشف تورُّط الزنادي في إطلاق النار بالعوامية وتقبض عليه مصاباً

عرض البوم صور آل قطبي الحسني   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللباب في تهذيب, الأنساب:للمؤرخ, ابن الأثير, كتاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الإشراف على تأريخ الأشراف للمؤرخ البلادي آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 78 24-11-2011 01:33 AM
مفاجاة/ كتاب " موسوعة الأنساب البكرية " .إعداد/أحمد فرغل أحمد فرغل مكتبة كنانة 2 07-09-2011 12:16 AM
تهذيب النفس اليعلي المنتدى الإسلامي 4 03-08-2011 01:01 AM
كتاب الإيناس بعلم الأنساب:مؤلفه الوزير المغربي آل قطبي الحسني مكتبة كنانة 3 15-01-2011 01:17 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:34 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات قبيلة بني كنانة و جميع المواضيع والمشاركات المنشورة لا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع إنما تمثل وجهة نظر كتابها

Security team

  منتديات قبيلة كنانة